- [ تعرٌف على ] كروموسوم
- [ تعرٌف على ] التعليم في عصر التنوير
- [ تعرٌف على ] جوانب اجتماعية للتلفاز
- [ شركات طبية السعودية ] الطبية التجميليه ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره سعود سعيد الوقداني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بيلار أكوستا مارتينيز
- [ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن العائلة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] العنود محمد عائض العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ضيف الله عطيه الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عمر المعمار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد عايض جابر الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طالب عبدالوهاب طالب الخضيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ نسائية وتوليد ] ما هي فطريات المهبل
- [ حكمــــــة ] قال حميد بن هلال: كان منا رجل يقال له: الأسود بن كلثوم، وكان إذا مشى لا يجاوز بصره قدميه، فكان يمر بالنسوة، ولعل إحداهن أن تكون واضعة ثوبها أو خمارها، فإذا رأينه راعهن ثم يقلن: كلا إنه الأسود بن كلثوم. فخرج يوما غازيا في خيل، فدخلوا حائطا فبدد بهم العدو، فجاءوا، فأخذوا بثلمة الحائط، فنزل عن فرسه، فضربها حتى عارت، وأتى الماء، فتوضأ، ثم صلى وتقدم، فقال: اللهم إن نفسي هذه تزعم في الرخاء أنها تحب لقاءك، فإن كانت صادقة فارزقها ذلك، وإن كانت كارهة فاحملها عليه , وأطعم لحمي سباعا وطيرا، ثم قاتل حتى قتل , ثم مر أعظم جيش المسلمين بعد ذلك بذلك الحائط، فقيل لأخي الأسود لو دخلت فنظرت ما بقي من عظام أخيك ولحمه، قال: لا، دعا أخي بدعاء فاستجيب له، فلست أعرض من ذلك في شيء.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حزام محمد حزام الجبيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] المخاطر المهنية لغبار الظفر البشري
- [ تعرٌف على ] اكتشاف نبتون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زيد بن متعب بن محمد الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] شوقكإلى الله و الدار الآخرةوالرغبة فيما عندههو رأس مالك و أصل صلاح قلبكفلا تفرط فيه و تمزقه في الفاني ..!
- [ آية ] ﴿ وَلَا تُسْرِفُوٓا۟ ۚ إِنَّهُۥ لَا يُحِبُّ ٱلْمُسْرِفِينَ ﴾ [ سورة الأنعام آية:﴿١٤١﴾ ]قال الزهري: المعنى: لا تنفقوا في معصية الله تعالى، ويروى نحوه عن مجاهد؛ فقد أخرج ابن أبي حاتم عنه أنه قال: لو كان أبو قبيس ذهباً، فأنفقه رجل في طاعة الله تعالى لم يكن مسرفاً، ولو أنفق درهماً في معصية الله تعالى كان مسرفاً. الألوسي:8/392.
- [ تعرٌف على ] تاتيانا نيكولايفنا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود بن حامد بن سعيد الطويرقي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نور الدين النيبت
- [ دعـــــاءكتاب اسرار المحبين ] اللهم اجعل طاعتي همي و قوِّ عليها جسدي وسخِّ نفسي عن الدنيا واشغلني بما ينفعني وبارك لي في قواها حتى ينقضي مني حالي وامنن علي وارحمني حين تعيد بعد الموت خلقي ومن سوء الحساب فعافني يوم تبعثني فتحاسبني ولا تعرض عني يوم تعرضني بما سلف من ظلمي وجرمي وآمني يوم الفزع الأكبر يوم لا تهمني إلا نفسي وارزقني نفع عملي يوم لا ينفعني عمل غيري وكما مننت علي بالإسلام فامنن علي بطاعتك و بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني ولا تفضحني بسرائري ولا تخذلني بكثرة فضائحي.
- [ متاجر السعودية ] بوتيك المرأه الانيقه ... الافلاج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إصابة كليلة
- [ مقاهي السعودية ] مقهى وكافية هافانا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علا فائز بن عبدالله العيسى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] تحليل الأثر الاقتصادي
- [ محامين السعودية ] محمد عوده غضيان البلوي ... تبوك
- [ حكمــــــة ] قال سهل بن عبد الله التستري – سيد الصوفية - : أصولنا ستة: التمسك بالقرآن، والاقتداء بالسنة، وأكل الحلال، وكف الأذى، والتوبة، وأداء الحقوق .
- [ تعرٌف على ] شوشا (مدينة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بلقاسم محمد علي الفقيه ... القوز ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وحمة هالية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة حمزة ابراهيم العتيبي للمقاولات المعمارية ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الأخضر الإبراهيمي
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية البلجيكية
- [ تعرٌف على ] موكيش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد عبدالرحمن الرويضان ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] رنجي ... منطقة حائل
- [ حكمــــــة ] من العوائق : الحسد والغيرة التي يواجهها طالب الأعمال العظيمة من أقرانه، وربما يصل الأمر إلى الإيذاء.
- [ تعرٌف على ] باراغولد
- [ تعرٌف على ] ويست يونيون (فيرجينيا الغربية)
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة نبيل
- [ تعرٌف على ] حمى الروماتزم
- [ باب تخفيف ركعتي الفجرتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قرأ في ركعتي الفجر: {قل يا أيها الكافرون} و {قل هو الله أحد} . رواه مسلم. ----------------
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية العراقية
- [ آية ] إن الإنسان محتاج دائما إلى منشطات الأمل وكوابح الغرور, فإن يأسه من النجاح يقوده إلى السقوط, واغتراره بما عنده يمنعه السبق؛ ولذا كان من سنن القرآن الجمع بين الوعد والوعيد، كما في قوله: {اعلموا أن الله شديد العقاب وأن الله غفور رحيم} ليظل الإنسان دائما محكوما بمشاعر الخوف والرجاء
- [ تعرٌف على ] ضريبة بيئية
- [ تعرٌف على ] قائمة أئمة الإسماعيلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سمير قاسم معاوض الردادي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في أركانساس 2020
- [ متاجر السعودية ] بيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد علي بن عليثه العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مقاولون السعودية ] الاساليب الحديثة للمقاولات
- [ صفات اﻷبراج ] ما هي صفات برج الحوت
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة التكنولوجيا
- [ شركات التأمين قطر ] أكسا للتأمين الخليج AXA INSURANCE GULF ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] جهاز عصبي معوي
- [ حكمــــــة ] قيمة الحياة في أهدافها : لم يخلق الله – سبحانه وتعالى – الحياة عبثاً ولم يوجد الإنسان هملاً، قال الله تعالى: ( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً ..) الآية، وقال تعالى : ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ) الآية.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر حمد بن عبدالله الدوسري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] ليس في هذه الدنيا شيء يمكن أن يتلذذ به الانسان تلذُذاً مستمراً .. فكل لذة مهما كانت عظيمة تتناقص تدريجياً عند تعاطيها. - علي الوردي
- [ تعرٌف على ] كأس السوبر الأوروبي 2009
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف حى السلام الطبى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن ناصر بن عبدالعزيز الجوفان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مجمع الصالحية
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية الإندونيسية
- [ متاجر السعودية ] رانيه ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] بوفية الطعام الجيد
- [ مجوهرات السعودية ] تركى باكرمان للمجوهرات
- [ متاجر السعودية ] متجر بروازا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مراكز التدريب والتطوير قطر ] جامعة تكساس Texas A and M University, Qatar ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] لفافة ترقوية صدرية
- [ تعرٌف على ] اضطراب نوم حركة العين السريعة السلوكي
- [ تعرٌف على ] معلقة امرئ القيس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف هليل صالح الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم تركيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب بناء و نماء للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] دولاب هواء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد علي مرعي القرني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد مذهان حامد الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ معارك وغزوات ] 27 غزوة من غزوات الرسول اسبابها ونتائجها
- [ اعلان السعودية ] القافلة للدعاية والإعلان
- [ مؤسسات البحرين ] لام للحقائب الجلدية ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] مستلزمات الاطفال ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبده محمد غزواني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] زفاف يهودي في المغرب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بداح فريج السهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] كيفية التحقق من الإعفاء الضريبي للمسكن الأول ورابط الخدمة
- [ تعرٌف على ] شوربة الدجاج
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة
- [ تعرٌف على ] العظة على الجبل
- [ تعرٌف على ] مسييه 4
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد هذال شبيب العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغالية الغانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالله محمد القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة رعاية النحت للدعاية والاعلان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مدارس التوحيد الأهلية
- [ تعرٌف على ] دينيلسون دي أوليفيرا أراوجو
- [ تعرٌف على ] حتى لا يطير الدخان (فيلم)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] التعليم في عصر التنوير # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | التعليم في عصر التنوير
تاريخ التعليم
قبل عصر التنوير، لم يكن النظام التعليمي قد تأثر بشكل كبير بالثورة العلمية. ونظرًا لكسر الثورة العلمية لحدود وجهات النظر التقليدية في ذلك الحين، فإن الدين والخرافات قد حل محلهما التفكير المنطقي والحقائق العلمية. وقد اقترح بعض الفلاسفة، أمثال جون لوك فكرة أن المعرفة يتم الحصول عليها من خلال الإحساس والتفكير.
وقد أدى هذا الاقتراح إلى نظرية لوك التي تقضي بأن كل شخص له نفس القدرات الحسية، ويجب ألا يتم قصر التعليم على طبقة أو جنس معين.
وقبل القرنين السابع عشر والثامن عشر، كانت معرفة القراءة والكتابة تقتصر فقط على الذكور الذين ينتمون إلى طبقات النبلاء والتجار والطبقات المهنية.
ملاحظات
.
^ Encyclopædia Britannica, “Education,” in “Encyclopædia Britannica Online” (accessed on April 3, 2009). ^ Kurtz, (1994), P. 15. ^ أ ب Melton, (2001), P. 81-82. ^ American Eras. 8 vols. Gale Research 1997-1998, “Education Overview” http://galenet.galegroup.com.login.ezproxy.library.ualberta.ca/servlet/History/hits?docNum=BT2301500610&tab=1&locID=edmo69826&origSearch=true&hdb=ALL&t=RK&s=1&r=d&items=0&secondary=true&o=&sortOrder=&n=10&l=dR&sgPhrase=true&c=10&tabMap=119&bucket=gal&SU=education&finalAuth=true (Access on April 3, 2009). نسخة محفوظة 22 مارس 2021 على موقع واي باك مشين. ^ Brockliss, (1987), P. 445-453. ^ Brockliss, (1987), p. 5. ^ Melton, (2001), p. 88. ^ Darnton, (1982), p. 179-181. ^ MDarnton, (1980), p. 28. ^ GreenHalgh, (1995), p. 19-20. ^ Darnton, (1979), p. 12. ^ Cowan, (2005), p. 90. ^ Cowan, (2005), p. 99. ^ De Bellaigue, (2007), p. 14. ^ أ ب Knott, (2005), p. 226.
المكاتب العامة
خلال فترة عصر التنوير، حدثت تغييرات في المؤسسات الثقافية العامة، مثل المكاتب والمتاحف. وقد نشأ نظام المكاتب العامة بسبب عصر التنوير. وكانت الدولة تقوم بتأسيس المكتبات العامة، وكان يمكن لأي شخص دخولها بالمجان. وقبل عصر التنوير، كانت المكتبات في أوروبا مقتصرة على الأكاديميات والملاك الخاصين والأرستقراطيين. ومع بداية ظهور المكتبات العامة، أصبحت مكانًا يمكن أن يدرس فيه العامة الموضوعات التي تهمهم بالإضافة إلى تعليم أنفسهم. وأثناء القرن الثامن عشر، كانت أسعار الكتب مرتفعة للغاية بحيث تتجاوز قدرة الشخص المتوسط، خصوصًا فيما يتعلق بالكتب الشهيرة للغاية مثل الموسوعات. وبالتالي، كانت المكتبات العامة تقوم بإعطاء الفرصة للعوام لقراءة الأدب الذي لم يكن ليتحمل ثمن شراء كتبه إلا علية القوم.
التبادل الفكري
أثناء القرن الثامن عشر، أصبحت في المقاهي والنوادي والأكاديميات والمحافل الماسونية أماكن بديلة يمكن أن يحصل فيها الناس على التعليم. وفي إنجلترا، أصبحت المقاهي مكانًا عامًا تتم فيه مناقشة الشئون السياسية والفلسفية والعلمية. وقد تم تأسيس أول مقهى في بريطانيا في أوكسفورد في عام 1650، ثم زاد عدد المقاهي بعد ذلك حول أوكسفورد. وقد كانت المقاهي مكانًا يجتمع فيه الناس، للقراءة والتعلم والتناقش مع بعضهم البعض. ومن بين الأسماء الأخرى التي أطلقت على المقاهي اسم Penny University، حيث حازت المقاهي على سمعة بأنها مراكز للتعليم غير الرسمي.
ورغم أن المقاهي كانت متاحة للجميع بصفة عامة، إلا أن معظم المقاهي كانت لا تسمح للنساء بالمشاركة.
وقد مثلت النوادي والأكاديميات والنزل مراكز للتبادل الفكري وكانت تقوم بدور مؤسسات فعلية للتعليم، رغم أنها لم تكن مفتوحة بشكل كامل للعامة.
صعود الحركة النسائية في التعليم
زاد مستوى القدرة على القراءة والكتابة بشكل إجمالي بين العامة من الرجال والنساء خلال القرن الثامن عشر. ومع ذلك، كان هناك اختلاف في نوع التعليم الذي كان يتلقاه كل نوع. فخلال القرن السابع عشر، كان هناك عدد من المدارس المخصصة للفتيات، إلا أن العرف الثقافي الذي كان سائدًا خلال تلك الحقبة للنساء كان، بشكل أساسي، التعليم غير الرسمي في المنزل. وخلال القرن الثامن عشر، حدثت زيادة في عدد الفتيات اللاتي تلتحقن بالمدارس من أجل التعليم، خصوصًا الفتيات من الأسر من الطبقة المتوسطة الذين كانوا يرغبون في إعطاء الفرصة لبناتهم للحصول على التعليم الأرستقراطي. وفي فرنسا، كانت مدرسة Saint-Cyr واحدة من أشهر مدارس الفتيات، وقد أسستها مدام دي مينتينون (Madame de Maintenon). ورغم أن مدرسة Saint-Cyr كانت تهدف إلى تعليم النساء، إلا أنها لم تجرؤ على مواجهة النظرة التقليدية للمرأة. وبالتالي، فإن حقيقة تواجد مدارس للنساء لم تؤد إلى إحداث تغيير اجتماعي لأن تلك المدارس ذاتها لم تواجه المثل الاجتماعية. وقد كان يتم استثناء النساء من بعض فئات التعليم، مثل العلوم والسياسة. فخلال حديث دو إيبيناي (d’Épinay) عن ذكريات تعليمها أثناء فترة الطفولة، أوضحت أنه لم يكن يتم تعليم الفتيات أي قدر كبير من أي مواد، وأن التعليم الصحيح كان ينظر إليه على أنه غير مناسب للنساء. والمشكلة الرئيسية في تعليم الفتيات كانت تتعلق بالنظرة التقليدية لضعف المرأة بسبب الطبيعة، وبالتالي ظهر جوم لوك ودو إيبيناي اللذان كانا يقولان إن ضعف المرأة كان بسبب التعليم الخاطئ.
خلال فترة عصر التنوير والثورة الفرنسية، زاد عدد المنشورات التي كانت تصدر عن كاتبات من النساء. وقد استمر عدد النساء اللواتي قمن بنشر أعمالهن باللغة الفرنسية خلال القرن الثامن عشر ثابتًا عند حوالي 55-78 عملاً منشورًا.
كذلك، خلال السنوات التي تبعت الثورة الفرنسية من 1789 حتى 1800، تزايدت تلك الأعداد لتصل إلى 329 عملاً منشورًا.
والسبب المحتمل لهذه الزيادة في تلك المنشورات غالبًا ما يرجع إلى ضعف القيود التي كانت مفروضة على المنشورات خلال تلك الفترة. ومع ذلك، فإن الزيادة في عدد المنشورات يقترح أنه كانت هناك زيادة في مستوى تعليم النساء، مما سمح للمزيد من النساء بأن تصبحن كاتبات.
تطور نظام التعليم
كان ينظر إلى التعليم العام في وقت من الأوقات على أنه ميزة لا يستحقها إلا الطبقات العليا. ومع ذلك، خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، تم توفير التعليم لكل الطبقات. وقد تزايدت نسبة من لديهم القدرة على القراءة والكتابة في أوروبا بين القرنين السابع عشر والثامن عشر بشكل كبير. وكان تعريف مصطلح معرفة القراءة والكتابة المستخدم في القرنين السابع عشر والثامن عشر مختلفًا عن التعريف الذي نستخدمه لنفس المصطلح حاليًا. ويقيس المؤرخون معدل التعليم خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر حسب قدرة الأشخاص على التوقيع بكتابة أسمائهم. ومع ذلك، لم تكن تلك الطريقة تعكس قدرة الأشخاص على القراءة، وقد أثر ذلك على معدلات معرفة النساء للقراءة والكتابة، في الأساس بسبب أن معظم النساء في هذه الفترة لم تكن لديهن القدرة على الكتابة، لكن كان بإمكانهن القراءة إلى حد ما. وبشكل عام، تقريبًا تضاعف معدل معرفة القراءة والكتابة خلال القرن الثامن عشر مقارنة بالقرن السابع عشر.
وقد تزايد معدل معرفة القراءة والكتابة بشكل أكبر في المناطق المأهولة بالسكان وفي المناطق التي كانت تحتوي على خليط من المدارس الدينية. وكان معدل معرفة القراءة والكتابة في إنجلترا في الأربعينيات من القرن السابع عشر 30 في المائة للذكور، وقد ارتفع هذا المعدل إلى 60 في المائة في أواسط القرن الثامن عشر. وفي فرنسا، كان معدل معرفة القراءة والكتابة بين عامي 1686 و1690 حوالي 29 في المائة للذكور و14 في المائة للإناث، ثم زاد إلى 48 في المائة للذكور و27 في المائة للإناث.
وفي الأغلب كانت الزيادة في معدل معرفة القراءة والكتابة ترجع إلى التأثير الديني، حيث إن معظم المدارس والكليات كان يتم تنظيمها من خلال رجال الدين والإرساليات التبشيرية، أو غير ذلك من المنظمات الدينية. والسبب الذي شجع الدين على المساعدة في زيادة معدلات معرفة القراءة والكتابة بين العامة تركز في أن تعلم القراءة والكتابة كان المفتاح الذي يمكن من خلاله فهم كلام الرب. وفي القرن الثامن عشر، كانت الدولة تعطي نظام التعليم المزيد من الاهتمام نظرًا لأن الدولة أدركت أن التابعين للدولة يكونون أكثر فائدة للدولة عندما يتم تعليمهم. وقد ساعد الصراع الذي نشأ بين الكنيسة وبين التاج الملكي على توسيع نظام التعليم. ففي أعين الكنيسة والدولة، كانت الجامعات والكليات عبارة عن مؤسسات تهدف إلى السيطرة على الآخرين. وقد تمثل الجانب السلبي في هذا الصراع في أنه تم فرض قيود على حرية تعليم الأتباع في هذه المؤسسات. فكانت المؤسسة التعليمية إما داعمة للملكية أو للدين، وليس الاثنين معًا. كذلك، بسبب التغييرات التي طرأت على معايير الوظائف ذات الدخل الكبير، ساعد ذلك على زيادة عدد الطلاب الذين يلتحقون بالجامعات والكليات. فقد أصبحت معايير التوظيف في تلك الفترة أكثر صرامة، وكان يتوجب الحصول على شهادات ودرجات دكتوراه للمحامين والأطباء لإثبات امتلاكهم المعرفة الجيدة بمجال العمل.
ثقافة الطباعة
نجم الانفجار الذي حدث في ثقافة الطباعة في القرن الثامن عشر نتيجة زيادة مستويات القراءة والكتابة، كما أن هذا الانفجار كان سببًا لتلك الزيادة في نفس الوقت. وقد زاد عدد الكتب التي تم نشرها في فترة عصر التنوير بشكل كبير بسبب الزيادة في معدل القراءة والكتابة وبسبب الزيادة في الطلب على الكتب. كما حدث تغير في الاهتمامات بفئات الكتب، ففي القرن السابع عشر، كانت الكتب الدينية تمثل حوالي نصف الكتب التي تم نشرها في باريس. ومع ذلك، على مدار القرن بأكمله، انخفضت النسبة المئوية للأنواع التقليدية مثل الكتب الدينية إلى العشر بحلول عام 1790، كما حدثت زيادة في انتشار التقاويم.
وربما زادت نسبة الأدب العلمي بالفرنسية قليلاً، إلا أنه في الغالب بقي مستقرًا بشكل كبير على مدار القرن الثامن عشر. ومع ذلك، يبدو أن الأدب المعاصر قد تزايد مع اقتراب القرن من نهايته.
وبالإضافة إلى ذلك، حدث تغير في اللغات التي تتم طباعة الكتب بها.
فقبل القرن الثامن عشر، كانت نسبة كبيرة من الكتب تنشر باللغة اللاتينية، لكن، ومع مرور الوقت، حدث تدهور في نسبة الكتب المطبوعة بتلك اللغة.
وبنفس الطريقة، ومع انتشار اللغة الفرنسية، تزايد الطلب على الكتب المنشورة باللغة الفرنسية في مختلف أرجاء أوروبا.
شرح مبسط
لقد لعب نظام التعليم دورًا هامًا للغاية في نقل أفكار ومُثل عصر التنوير. وقد كان نظام التعليم في أوروبا خاضعًا للتطوير بصفة مستمرة، وقد استمرت تلك العملية خلال فترة عصر التنوير والثورة الفرنسية. وخلال فترة عصر التنوير والثورة الفرنسية، أخذ تطوير نظام التعليم في التنامي. وقد أدى التطوير الحادث في نظام التعليم إلى ظهور عدد كبير من العامة ممن لديهم القدرة على القراءة، بالإضافة إلى انفجار ثقافة الطباعة، والتي ساعدت على توفير احتياجات الطلب المتزايد من القراء بين مجموعة واسعة من الطبقات الاجتماعية.