- [ حكمــــــة ] كان الحسن رضي الله عنه يقول : ابن آدم إنك لن تصيب حقيقة الإيمان حتى لا تعيب الناس بعيب هو فيك وحتى تبدأ بصلاح ذلك العيب فتصلحه من نفسك فإذا فعلت ذلك كان شغلك في خاصة نفسك وأحب العباد إلى الله من كان هكذا .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشير عقيلي مبارك الشيخي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أدب برازيلي
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مستودع الصفا للادوية المحدودة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية الغيانية
- [ فائدة ] الرحمة المهداة: قال عز وجل:" وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين". لولاه لنزل العذاب بالأمة.. لولاه لاستحققنا الخلود في النار… لولاه لضعنا. قال ابن القيم في " جلاء الافهام":" إن عموم العالمين حصل لهم النفع برسالته: - أما أتباعه: فنالوا بها كرامة الدنيا و الآخرة. - و أما أعداؤه المحاربون له: فالذين عجل قتلهم و موتهم خير لهم من حياتهم، لان حياتهم زيادة في تغليظ العذاب عليهم في الدار الآخرة، وهم قد كتب الله عليهم الشقاء فتعجيل موتهم خير لهم من طول أعمارهم في الكفر. - و أما المعاهدون له: فعاشوا في الدنيا تحت ظله و عهده وذمته، وهم اقل شرا بذلك العهد من المحاربين له. - و أما المنافقون فحصل لهم بإظهار الإيمان به حقن دمائهم و أموالهم و أهلهم و احترامها، و جريان أحكام المسلمين عليهم في التوراة وغيرها. - و أما الأمم النائية عنه: فان الله عز وجل رفع برسالته العذاب العام عن أهل الأرض فأصاب كل العاملين النفع برسالته".
- [ شركات طبية السعودية ] شركة تطوير العلاج العالمية المحدودة ... الرياض
- [ ملابس السعودية ] بيت الطفل الأنيق
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة خليف راشد الدوسرى
- [ متاجر السعودية ] مومنتس باي كي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم الامارات ] مطعم المسكوف العراقي ... دبي
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] وليد حمزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيد حمود محمد الشهراني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أمثلة البرمجيات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي فهد بن خميس العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالحكيم ابراهيم عالي العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مقاهي السعودية ] دوز كافيه
- [ تعرٌف على ] إل نينيو
- [ مطاعم السعودية ] توكي
- [ اعلان السعودية ] مجموعة شركة الفردان للدعاية والإعلان
- [ شركات طبية السعودية ] شركة المجموعة الاولى الطبية ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نزال حمدان نزال البيالي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] النقاء الخالص لا يحمل أي قيمة أخلاقية ما دام ذلك النقاء موجودا في غياب الدوافع والرغبات والشهوات. - محمد أسد
- [ تعرٌف على ] نير (نجم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نادر مجهار معجب الدوسري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مسن ستور ... شقراء ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] هاملت مخيتاريان
- [ تعرٌف على ] داء البرتونيلات
- [ محامون السعودية ] ديوى
- [ تعرٌف على ] صندوق الأوبك للتنمية الدولية
- [ تعرٌف على ] أوتو هاينريش (كونت بالاتينات-زولتسباخ)
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز بن محمد بن ناصر الغامدي ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد سعدي وارد الشيخ ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خياطون رجال السعودية ] خياط الوسيم الرجالى
- [ حفظ الأطعمة ] طريقة تجفيف الملوخية
- [ تعرٌف على ] جامعة ميشيغان - ديربورن
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الأمين للتجهيزات الطبيه والعلميه ... جدة
- [ تعرٌف على ] زلزال شانشي عام 1556
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية الغواتيمالية
- [ تعرٌف على ] بئر مدرج
- [ تعرٌف على ] المذابح خلال الحرب العثمانية الإيطالية
- [ تعرٌف على ] شهاب الدين العيني
- [ تعرٌف على ] محمد بن إسماعيل الدرزي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صبحي بن حسن بن حسين البحراني ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الكثيرى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حسين بن عباس البلادي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مسيرة ولد زروال
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية الفيجية
- [ ماذونين السعودية ] عبدالله بن رجاء بن عائش البقمي ... تربه
- [ تعرٌف على ] الغارة الجوية الأمريكية في الباغوز 2019
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية المالطية
- [ تعرٌف على ] عوني عبد الرؤوف
- [ أسماك وبرمائيات ] تعرف على القرش في هذه السطور
- [ صيدليات السعودية ] صيدليةالدواء
- [ متاجر السعودية ] لي بيوتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] أحاول أن أنام، يهرب النوم من عينيّ وتحضرين أنتِ! - واسيني الأعرج_x000D_
- [ متاجر السعودية ] مطعم مياس للأكلات الشعبية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ جمال ] طريقة تركيب الرموش
- [ مطاعم السعودية ] مطعم زعتر وزيت
- [ تعرٌف على ] تكيس غضروفي خارجي
- [ متاجر السعودية ] بارينق ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الفلبينيون في السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن عبدالله بن عبدالكريم الشامخ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حليب وأجبان ] كيف تصنع الجبن البيضاء والقريش والشيدر في البيت؟ 4 طرق سهلة واقتصادية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل سعيد سعود الرشيدي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ خذها قاعدة ] لا شيء يرشدني إلي نفسي سوى حدسي. - محمود درويش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سدحان لويحق رشيدي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز احمد محمد المشيقح ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرزاق احمد عطيه الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة سلة المقاضى
- [ متاجر السعودية ] نفح العطور ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] دي زيفن بروفينسيان (فئة فرقاطة)
- [ مقاهي السعودية ] كوفي JS
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالرحمن محمد حماد ... ابها ... منطقة عسير
- [ مقاهي السعودية ] وجه القهوة
- [ تعرٌف على ] ورم حليمي مخاطي داخل قنوي
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغالية التوغولية
- [ خذها قاعدة ] إنني أنتظر، ويُخيّل إليّ أنني ما عدت مخلوقًا إلا لذلك. - هنري باربوس
- [ تعرٌف على ] فؤاد راتب
- [ اضطرابات نفسية ] فوائد الرياضة النفسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي عبدالله محمد السليم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فابيو آرو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر مصطفى احمد فلاته ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إكس إف سي إي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح علي عبدالله الحبيب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] معرض بيت الخليج للسيارات
- [ تعرٌف على ] عبد الكريم داود البرغوثي
- [ حكمــــــة ] (فإن مع العسر يسرا.. إن مع العسر يسرا): ليس بتكرار.. إنما هو تأكيدٌ رباني.. ووعد إلهي.. يغمرنا بالسكينة واليقين والاستبشار..
- [ ملابس السعودية ] باعطية للأزياء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سليمان محمد حسن خياط ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة المشاريع التخصصية المتقدمة التجارية ... الدمام
- [ احتياجات الأسرة و التجارة قطر ] شيم فيو للتكنولوجيا
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية القيرغيزستانية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم فلافل الفرسان
- [ اثاث منزلى السعودية ] مصنع الجعيب للأثاث
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أدب برازيلي # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | أدب برازيلي
معرض صور
ما قبل الحداثة
يُسمي علماء برازيليون الفترة بين 1895 و1922 بفترة ما قبل الحداثة؛ لأنه على الرغم من عدم وجود هيمنة واضحة في أي أسلوب، كان هناك مظاهر للحداثة. إن فترة ما قبل الحداثة غريبة كالمدرسة الفرنسية الرمزية التي لم تنتشر بسرعة وحافظ الكتّاب على سمعتهم وأسلوبهم الواقعي السابق (بما في ذلك ماشادو ده أسيس، والشاعر أولاف بيلاك) ومن بعض الكتّاب في تلك الفترة أيضًا مونتيرو لوباتو، وليما باريتو، وجواوا سيمويس لوبس نيتو وأوغسطس دوز أنجوس
الحداثة
بدأت الحداثة في البرازيل مع أسبوع الفن الحديث عام 1922. كان جيل 1922 الاسم المستعار للكتّاب ماريو دي أندرادي (مدينة الهلوسة، ماكونيما)، واوزوالد دي أندرادي (ذكريات عاطفية من جواو ميرامار)، ومانويل بانديرا، وكاسيانو ريكاردو، وآخرين. جميعهم جمعوا بين الميول القومية مع الاهتمام بالحداثة الأوروبية. كان هناك بعض الحركات الأخرى المهمة في أوروبا مثل السريالية، وبدأت بالترسخ في البرازيل تلك الفترة.
أدباء برازيليون
ماشادو ده أسيس
جورجي أمادو
باولو كويلو
كلاريس ليسبكتور
رافاييل مونتيز
المذهب الرومانسي
استمرت الحركة الكلاسيكية الجديدة لفترة طويلة بشكل غير طبيعي. بدأت الرومانسية تؤثر على الشعر البرازيلي على نطاق واسع في 1863، وخصوصًا من خلال جهود الشاعر المغترب غونسالفيس دي ماغالهايس. بدأ عدد من الشعراء الشباب مثل كازيمير دي أبرو، بتجريب أسلوب جديدة بعد فترة قصيرة. أُنتج في هذه الفترة أول الأعمال الأدبية البرازيلية النموذجية. تُعتبر المقومات الأساسية في الأدب للدولة الجديدة تأثيرات مبالغ فيها وقومية ومحبة للطبيعة ومقدمة أولية للغة العامية. انتشر الأدب الرومانسي بعد فترة وجيزة. نشر روائيين مثل يواكيم مانويل دي ماسيدو، ومانويل أنطونيو دي ألميدا، وخوسيه دي الينكار أعمالهم بشكل تسلسلي في الصحف وأصبحوا شخصيات مشهورة على المستوى الوطني. بحوالي عام 1850، بدأت مرحلة انتقالية، تركزت على ألفاريس دي أزيفيدو، إذ أصبحت مجموعة قصة أزيفيدو القصيرة ليلة في الحانة وشعره الذي جُمع بعد وفاته القيثارة ذات الإثنى عشر عامًا مصدر تأثير. تأثر أزيفيدو بشدة بشعر جورج غوردون بايرون وألفريد دي موسيه. كان الجيل الرومانسي الثاني مهووسًا بالأمراض والموت. في الوقت ذاته، بدأ شاعر مثل كاسترو ألفيس، الذي كتب فظائع العبودية يكتب أعمالًا وفق خطة اجتماعية تدريجية. اتفق الاتجاهان على واحد من أهم الأعمال في الفترة الرومانسية: إنشاء هوية وطنية برازيلية تستند على الأصل الهندي والطبيعة الثرية للبلد. ظهرت هذه السمات أولًا في الشعر السردي للكاتب غونسالفيس دياز في توبي المسن، سرعان ما انتشر عمله على نطاق واسع. إن دمج هذا النوع الفرعي من الهندية موجود في روايتين مشهورتين لخوسيه دي الينكار: الجواراني، عن عائلة من المستعمرين البرتغاليين استعبدوا الهنود، لكن قُتلوا لاحقًا على يد قبيلة معادية، وإيراسيما هي عن رجل برتغالي غرقت سفينته وعاش بين الهنود وتزوج من امرأة هندية جميلة. إن إيراسيما عمل غنائي يُفتتح بخمس مقاطع من الأسلوب الحر التام من النثيرة لوصف الشخصية التي تحمل عنوان الكتاب.
الفترة الاستعمارية
واحدة من الوثائق الموجودة التي يمكن اعتبارها أدبًا برازيليًا هي بيرو فاز دي كامينا ( رسالة بيرو فاز دي كامينا). كتبها بيرو فاز دي كامينا إلى مانويل الأول ملك البرتغال، وتحتوي على وصف لما كانت عليه البرازيل في عام 1500. سيطر الإنتاج الأدبي على مجلات الرحالة والأبحاث الوصفية على «أميركا البرتغالية» على القرنين اللاحقين، بما في ذلك روايات لكاتبها جين دي ليري، وهانز ستادين، التي تروي قصة لقائه مع شعب التوبي الهندي على ساحل ساو باولو، كان للقصة تأثير كبير على المفهوم الأوروبي للعالم الجديد. هناك بعض الأمثلة الأخرى الأكثر وضوحًا التي نجت في هذه الفترة على سبيل المثال: قصيدة باسيلو دا جاما الملحمية التي تحتفل بالسيطرة على ميشونز من قِبل البرتغال، وعمل جورجيو دي ماتوس، وهو محامٍ من القرن السابع عشر من سالفادور، أنتج كمية ضخمة من الشعر الهجائي، والديني، والعلماني. تأثر ماتوس بشدة بالباروكية مثل الشاعران الإسبانيان لويس دي جونجورا وفرانسيسكو دي كيفيدو. انتشرت الحركة الكلاسيكية الجديدة على نطاق واسع في البرازيل في منتصف القرن الثامن عشر، باتباع الأسلوب الإيطالي. انُّنتج الأدب غالبًا من قبل أعضاء أكاديميات مؤقتين أو شبه دائمين ومعظم المحتوى كان في الأدب الرعوي. كانت منطقة ميناس جرايس المزدهرة، المعروفة بمناجم الذهب، من أهم المراكز الأدبية في المستعمرة البرازيلية حيث بدأت الحركة الوطنية المزدهرة. من أهم الشعراء كلاوديو مانويل دا كوستا، وتوماس أنطونيو غونزاغا، وألفارينجا بيشوتو، ومانويل إيناسيو دا سيلفا ألفارينجا. جميعهم شاركوا في الانتفاضة في وجه القوى الاستعمارية. ونتيجة لهذا نُفي كُل من غونزاغا وكوستا إلى أفريقيا.
الواقعية
تراجعت الرومانسية إلى جانب سلسلة من التغيرات حصلت في منتصف القرن التاسع عشر. ظهر نوع جديد من النثر المكتوب، بما في ذلك تحليل للسكان الأصليين ووصف البيئة، في الكتّاب الإقليميين مثل (فرانكلين تافورا، وجواو سيمويس لوبس نيتو). تحت تأثير الطبعانية وكتّاب مثل إميل زولا، وأليسيو أزيفيدو الذي كتب المسكن مع شخصيات تمثيل جميع الطبقات الاجتماعية والأنواع في ذلك الوقت. لم تكن الواقعية البرازيلية مبتكرة في بادئ الأمر، لكنها أصبحت فيما بعد بالغة الأهمية بسبب ماشادو ده أسيس، وإكليدس دا كونا. ماشادو ده أسيس
لعل أهم كتّاب الواقعية البرازيلية هو ماشادو ده أسيس (1939-1908). هو ابن دهّان نصف أسود ووالدته برتغالية، كان تعليمه الوحيد بالإضافة إلى صفوف محو الأمية هو القراءة المكثفة للكتب المستعارة. عمل طبّاعًا في دار نشر، وبعد فترة قصير أصبح على دراية بالأدب العالمي وأتقن اللغة الإنجليزية والفرنسية. في بداية مسيرته الأدبية كتب مجموعة من الروايات الناجحة مثل (اليد والقفاز، والإحياء)، على الرغم من الرومانسية المفرطة، أظهر فكاهة مفعمة بالحيوية وبعضًا من تشاؤمه تجاه المعاهدات الاجتماعية. بعد تعرف ماشادو ده أسيس على الواقعية غير أسلوبه ومواضيعه منتجًا أكثر الأعمال النثرية شهرة التي كُتبت باللغة البرتغالية. عمل هذا الأسلوب بمثابة الوسيط بين فكاهته اللاذعة وتشاؤمه الشديد الذي كان بعيدًا عن التصورات الصريحة لمعاصريه.
شرح مبسط
أدب البرازيلي ترجع بدايته إلى القرن السادس عشر عندما كتب الرحالة البرتغاليون في وصف جمال الطبيعة في البرازيل.[1][2][3] ومن أول هؤلاء الكتاب: المبشر خوزى دى انكيتا، الذي استخدم في كتابته اللغتين البرتغالية والهندية المحلية، وفي القرن 17 تأثر الأدب البرازيلي بالأدب الإسباني.وفي القرن 18 ظهر الكاتب المسرحي خوزى دى سيلفا، كما ظهر الشعراء: خوزى بازيليو دى جاما، وتوماس أنطونيو جونزاجا. وفي القرن 19 سادت الرومانسية، وطبعت الأدب البرازيلي وكذلك الأدب الأوروبي وظهر من الشعراء في ذلك العصر دومبنجوس خوزى جونسالفى، ومن الأدباء ظهر خوزى دى ألانكار. أما أعظم أديب برازيلي فكان يواكيم ماريا مخادو دى أسيس، وظهر من معاصريه الشاعر الباراناسى أولافو دى بيلاك. أما الأدب البرازيلي في القرن 20 فينحصر في المشكلات الاجتماعية، والسياسية والفلسفية والسيكلوجية، كما يهتم بقضايا التفرقة العنصرية.ومن أشهر الأدباء في هذا القرن: جيلبرتو فريرى، وروى باربوزا، ويورجى أمادو، واريكو فريسيمو، ويورجى دى ليما، ممن جعلوا نظرة الكتاب البرازيلين في الوقت الحاضر عميقة واسعة، كما هو الحال في أي بلد آخر.