- [ مطاعم السعودية ] دومينوز بيتزا
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة علي الجبالي للمقاولات
- [ تعرٌف على ] الآثار الاجتماعية للنظرية التطورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم محمد مفلح غالطي ... جازان ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] 10- بلادة الحواس ؛ لأن بوابات الفكر ومنافذ العقل هي الحواس من سمع وبصر وذوق وحس وشمّ. فإذا عوَّد الإنسان حواسه على دقة الملاحظة وسرعة الاستجابة نشطت للعمل وكانت نعم العون للتفكير، وإذا عوَّدها على الخمول والكسل تعطلت عن أداء وظائفها وأصبح حال صاحبها كما قال الله تعالى: ( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ).
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هديل علي عبدالرحمن الميمان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كليجا
- [ متاجر السعودية ] نوارا ستار ... الافلاج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] منتخب أستراليا تحت 20 سنة لكرة القدم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال صالح علي القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الاتقان المهني للمقاولات العامة ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة رهف نظمي محمد نظام الدين لتنظيم الرحلات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] التهاب الوريد الخثاري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم علي عبدالله باسلوم ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإكوادورية الكيريباتية
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة جرير
- [ العناية بالبشرة ] فوائد الروزماري للبشرة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أصالة الأسوار للمقاولات العامة ... تبوك ... تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب المرحلة الاخيرة للتطوير العقاري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جمعية عنك الخيرية
- [ تعرٌف على ] التطليق أثناء الاعتراض في القانون المصري
- [ حكمــــــة ] قال الربيع بن عبد الرحمن: رضيت لنفسك، وأنت الحول القلب، أن تعيش عيش البهائم، نهارك هائم وليلك نائم والأمر أمامك جد.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد علي بن جابر الغامدي ... غامد الزناد ... منطقة الباحة
- [ حكمــــــة ] عن خالد بن أبي الصلت قال : قلت لمحمد بن سيرين ما منك أن تقبل من بن هبيرة قال فقال لي يا عبد الله أو يا هذا إنما أعطاني على خير كان يظنه في فلئن كنت كما ظن فما ينبغي أن أقبل وإن لم أكن كما ظن فبالحري أنه لا يجوز لي أن أقبل .
- [ حكمــــــة ] الترضّي عن معاوية، بل المبالغة في الترضّي عنه، من أعظم القربات في هذا الزمن، ففيه:-تعظيم للصحابة-ودفاع عن مظلوم-ودحر لبدعة-وتحصين للأمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة حقل الجليد للتنمية والمقاولات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفانواتية المنغولية
- [ متاجر السعودية ] شيخ الأحذية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مجمع الإعتماد لصيانة السيارات
- [ عادات صحية ] كيف أحصل على لياقة بدنية عالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاني بن موسى بن مسلط الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق علي بن عبدالله الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم سودان سالم الكبرى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الحسين خرشان محمد العسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أبو العز الحريري
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف الممتاز
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصومالية الإريترية
- [ حكمــــــة ] كبرتُ وكبرتْ معي أحلامي وعشت فكثرت عَقَباتي .. ظننت أن الدنيا مثل أمي عندما كنت صغيرًا؛ أُغْضبها وتُرْضيني، وأبكي فترحمني وتواسيني، (خلق الإنسان في كَبَد) اطلب خير الدنيا وخَفِّفْ من قسوتها بالدعاء والصلاة والاستغفار.
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر غرمان مانع العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هبه عبدالله علي السمير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي محمد بن رجاء القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] طريقة اللقطة المكانية لنظام نور 1444
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جود محمد جبران الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنين جلال محمد العاشوب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملابس السعودية ] محلات ذى بودى شوب
- [ تعرٌف على ] بواز (ألاباما)
- [ حكمــــــة ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يحل لمسلم أن يروع مسلما " (صحيح الجامع) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لين محمد عيسي مساوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] تيسلا انوفاتيف باور سولوشنس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجورجية الكينية
- [ تعرٌف على ] عنان الناطفية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الاء العالمية للخدمات التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله سالم الباهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بنما (مدينة)
- [ تعرٌف على ] بين أفون (بنسيلفانيا)
- [ متاجر السعودية ] تربل كي للاثاث ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال حذيفة بن اليمان رضى الله عنه : «معروفكم اليوم منكر زمانٍ قد مضى، وإنَّ منكركم اليوم معروف زمانٍ قد أتي، وإنَّكم لا تزالون بخيرٍ ما عرفتم الحقَّ، وكان العالم فيكم غير مستخفٍّ به» (إحياء علوم الدين) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله سعود سالم الحميد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ معالم إسلامية ] كم عدد أبواب الحرم المكي
- [ حكمــــــة ] عن الضحاك قال : حائط لا باب له و مراده ـ و الله أعلم ـ أن الأبواب أطبقت فصار الجدار كأنه لا باب له و قوله تعالى : { إنها عليهم مؤصدة * في عمد ممددة } معناه : أطبقت عليهم بعمد قال قتادة : و كذلك هو في قراءة عبد الله بعمد بالباء قال عطية : هي عمد من حديد في النار و قال مقاتل : أطبقت الأبواب عليهم ثم شدت بأوتاد من حديد حتى يرجع عليهم غمها و حرها و على هذا قوله : { ممددة } صفة للعمد يعني أن العمد التي أوثقت بها الأبواب ممدة مطولة و المدود الطويل أرسخ و أثبت من القصير .
- [ صحة نفسية ] التغلب على الوسواس القهري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله الشاعر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انس عابد سعيد المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهيد محمد بن راضي الخالدي ... عنك ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] عفاف جنيفان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفيجية الكندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب صرح رواسي للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحيى محمد مشلوي الريثي ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد عبدالمحسن الدغفق ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ مجوهرات السعودية ] محل خالد لتلحيم الذهب
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الرشد - فرع خميس مشيط
- [ مقاولون السعودية ] الجابرى للمقاولات العامة والعقار بالمدينة
- [ تعرٌف على ] أحمد المحسني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب سعد عبدالعزيز الحبيب للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] الأنامل الذهبية للدعاية والإعلان ... منامة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية غاية بطحاء قريش
- [ تعرٌف على ] أعلام ولاية المدية
- [ محامين السعودية ] صالح محمد ابراهيم عسيرى ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي خالد علي الضلعان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] بن معدي للمقاولات والعقار
- [ تعرٌف على ] إمبراطورية قرطاجية
- [ خدمات السعودية ] شروط القبول في كلية الاقتصاد والادارة جامعة الملك عبدالعزيز 1444
- [ تعرٌف على ] لنا أبو حجلة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يسراء عياده عيد البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 2016 - زوجي السيدات
- [ تعرٌف على ] ماين (نهر)
- [ تعرٌف على ] يخضور
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوسنية الرواندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر سفر بن راجى الصاعدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بوط دمياطي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب مشارف القمة للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] جيرافيسا
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] توم كيني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم عوض احمد المسعودي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] معجم عناصر ميكانيكا الكم
- [ تعرٌف على ] خيانة أكاديمية
- [ شقق مفروشة السعودية ] برجاس للشقق المفروشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد زهير مبارك القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الآثار الاجتماعية للنظرية التطورية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | الآثار الاجتماعية للنظرية التطورية
التطور والأخلاق
تم تبني نظرية التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي كأساس لعدة أنظمة أخلاقية واجتماعية مختلفة مثل الداروينية الاجتماعية، وهي فكرة سبقت نشر كتاب أصل الأنواع الذي اشتهر في القرن التاسع عشر، والذي يؤكد أنَّ فكرة «البقاء على قيد الحياة للأصلح» (وهي عبارة صاغها هربرت سبنسر في عام 1851، قبل 8 سنوات من نشر داروين نظريته عن التطور) تشرح وتبرر الاختلافات في الانتشار والنجاح بين التجمعات والكائنات. كان يوجد تفسير مماثل طرحه ابن عم داروين فرانسيس غالتون تحت اسم تحسين النسل، وقد ادعى أن الحضارة الإنسانية تخرب الانتقاء الطبيعي من خلال السماح للكائنات الأقل صحة وصلاحية بالبقاء على قيد الحياة والتكاثر بشكل أكثر ذكاء وصحة. اقترح مؤيدو هذه النظرية لاحقًا اتخاذ تدابير اجتماعية صارمة وقسرية في محاولة لتصحيح هذا الخلل. أمضي توماس هكسلي الكثير من الوقت في إجراء سلسلة من التجارب الفكرية ليظهر أنَّ ذلك لن يكون غير أخلاقي فقط بل سيكون مستحيلًا. قال ستيفن جاي جولد وآخرون أن الداروينية الاجتماعية تقوم على مفاهيم خاطئة تتعلق بالنظرية التطورية، وأنَّ العديد من علماء الأخلاق يعتبرونها كسبب للمشكلة. بعد أن أصبحت جرائم محرقة الهولوكوست مرتبطة بفكرة تحسين النسل تراجعت شعبية الفكرة إلى حد كبير في الرأيين العام والعلمي على الرغم من أنها لم تكن مقبولة عالميًا، ولم يُذكر تشارلز داروين في الأدب النازي أو حتى النظرية العلمية للتطور. ذكر سام هاريس في كتابه (نهاية الإيمان) أنَّ النازية كانت إلى حد كبير استمرارًا لمعاداة السامية المسيحية. قام جيم ووكر بتجميع قائمة من 129 بند مقتبس من كتاب (كفاحي) وصف هتلر من خلالهم نفسه بأنه مسيحي، أو ذكر الله أو يسوع أو اقتبس فقرة من الإنجيل. يزعم البعض أنَّ ستة ملايين شخص من الذين قُتلوا في الهولوكوست قد قُتلوا بسبب دينهم (اليهودية) وليس بسبب عرقهم أو لأي سبب له صلة واضحة بآلية التطور الدارويني. غالبًا ما استخدم هتلر المعتقدات المسيحية مثل (قتل اليهود ليسوع) لتبرير معاداة السامية. أثرت فكرة تشارك البشر في أسلافهم مع حيوانات أخرى على كيفية رؤية بعض الأشخاص للعلاقة بين البشر والأنواع الأخرى. يرى العديد من مؤيدي حقوق الحيوان أنه إذا كانت الحيوانات والبشر من نفس الطبيعة فلا يمكن إعطاء حقوق مميزة للبشر. اعتبر تشارلز داروين أنَّ (التعاطف) أحد أهم الفضائل الأخلاقية وأنه نتاج الانتقاء الطبيعي ويعتبر صفة مفيدة للحيوانات الاجتماعية (بما في ذلك البشر). وقال داروين كذلك أن أكثر المجتمعات تعاطفًا ستكون الأكثر نجاحًا. وذكر أيضًا أن تعاطفنا يجب أن يمتد إلى جميع الكائنات الحية. توماس هكسلي: التطور والأخلاق
سخّر توماس هكسلي قسم كبير من كتابه الذي حمل عنوان (التطور والأخلاق) لفضح أخطاء الداروينية الاجتماعية. فيما يلي ملخص لأفكاره في مقالاته النقدية وهي الأكثر تفصيلاً وشمولاً. تجدر الإشارة إلى أنَّ هكسلي حاول هنا دحض العلم وراء الداروينية الاجتماعية، ولذلك ذكر الحجج الأخلاقية في قسم لاحق في المقال. بفرض وجود حديقة دون الاعتناء بها بشكل مستمر ستعود إلى حالة الطبيعة الأم، وحتى الجدران المحيطة به ستنهار في وقتٍ ما، ولكن يمكن الحفاظ عليها في حالة جيدة من خلال الاعتناء المستمر بها من قبل المزارع. لكن هذه الحالة ليست دائمة: فهي تمثل الاستعاضة عن الانتقاء الطبيعي بالانتقاء الاصطناعي من خلال الطاقة البشرية المصروفة في الحفاظ عليها.
النظرية التطورية واليسار السياسي
لم تنشر العديد من الشخصيات السياسية المهمة في اليسار وجهات نظرها حول علم الأحياء، وبالتالي فإن آراءهم في نظرية التطور غير معروفة. إلى حد ما، لكن الماركسيون هم الاستثناء. أيّد كارل ماركس وفريدريك إنجلز وفلاديمير لينين نظرية داروين التطورية. حتى أنَّ ماركس أرسل إلى داروين نسخة من كتابه الذي حمل عنوان (رأس المال) على الرغم من أن داروين لم يكتب له مرة أخرى. استند عمل كارل ماركس على نظرته المادية للعالم التي أظهرت الأسباب والآثار الطبيعية لجميع جوانب المجتمع والاقتصاد البشري. لقد أدرك أن عمل داروين قدم تفسيرًا ماديًا مماثلًا للطبيعة، وبالتالي دعم النظرة العالمية لماركس. كتب كارل ماركس في عام 1861 إلى صديقه فرديناند لاسال قائلا: «إن عمل داروين من الأعمال المهمة ويدعم هدفي بحيث أنه يوفر أساسًا في العلوم الطبيعية للنضال الطبقي التاريخي … وعلى الرغم من جميع أوجه الخلل فإنه ولأول مرة لا يتم التطرق مع علم اللاهوت في العلوم الطبيعية فحسب، بل يتم شرح معناه العقلاني تجريبيًا.» وافق الماركسيون لاحقًا على هذا الرأي لكن اعتقد البعض منهم وخاصة الذين كانوا في الاتحاد السوفيتي أنّ النظرية التطورية تتعارض مع مُثُلهم الاقتصادية والاجتماعية. ودعموا نتيجة لذلك اللاماركية، وهي فكرة تقول أنّه يمكن للكائن الحي نقل الخصائص التي اكتسبها خلال حياته إلى نسله. أدى ذلك إلى ممارسة نظرية الليسينكووية والتي تسببت في مشاكل زراعية. ذكر الشيوعي اللاسلطوي بيوتر كروبوتكين في كتابه (المساعدة المتبادلة: أحد عوامل التطور) أنّ للتعاون والمساعدة المتبادلة أهمية في تطور النوع مثل المنافسة والصراع المتبادل، إن لم يكن أكثر منها. وفيما يتعلق بأفكار اليسار المعتدل المعاصر: يدعم بعض المؤلفين مثل بيتر سينجر (في كتابه تحت عنوان اليسار الدارويني) الداروينية لكنه توصل إلى دروس سياسية واقتصادية مختلفة. يحتوي كتاب ريتشارد دوكينز الذي حمل عنوان الجين الأناني على فصل بعنوان «ينتهي الرجال اللطفاء أولاً» والذي يحاول فيه شرح دور الإيثار والتعاون في التطور وكيف لا يمكن للحيوانات الاجتماعية البقاء على قيد الحياة دون مثل هذه الصفات، ولكن كيف يمكن للتطور أن يخلقها. يوضح دوكينز أنه عندما يضحي حيوان ما أو يستخدم موارده لإنقاذ أعضاء آخرين من نفس النوع فإن جيناته الموجودة على الحيوانات الأخرى تبقى على قيد الحياة. على سبيل المثال: إذا توفيت الأم لإنقاذ ثلاثة من الجراء فستبقى نسخة واحدة ونصف (في المتوسط) من جيناتها، لأن هناك فرصة بنسبة 50٪ لوجود جين معين في نسلها. كما قام دوكينز بإعداد فيلم وثائقي حمل نفس الاسم. أضاف دوكينز وفقًا للفيلم الوثائقي هذا الفصل كوسيلة للتغلب على سوء تفسير العصر الحديث لمفهوم البقاء للأصلح. يرى أنصار حركة ما بعد الإنسانية اليساريين التكنولوجيا كوسيلة للتغلب على عدم المساواة التي تنجم عن علم الأحياء. قالت الناشطة النسوية اليسارية الجديدة شولاميث فايرستون أنّ السيطرة التكنولوجية على التكاثر ضرورية للمساواة بين الجنسين.
التطور والدين
قبل نقاش داروين وعرض الأدلة على التطور رفضت الأديان الغربية عمومًا أو أدانت أي ادعاءات بأن تنوع الحياة هو نتيجة لعملية تطورية، كما فعل معظم العلماء في المؤسسة العلمية الإنجليزية. ومع ذلك تم قبول التطور من قبل بعض الجماعات الدينية مثل الكنيسة التوحيدية وعلماء اللاهوت الإنجليين الليبراليين الذين تابعوا نشر المقالات والمراجعات. وكذلك العديد من العلماء في فرنسا واسكتلندا والبعض في إنجلترا ولا سيما روبرت إدموند جرانت. تشير التفسيرات الحرفية أو الموثوقة للكتاب المقدس إلى أنَّ الإله هو الذي خلق الإنسان والحيوانات الأخرى مباشرة كأنواع مخلوقة منفصلة، وهذا يعني خلق الأنواع المختلفة. يُشار إلى هذا الرأي عادة باسم الفلسفة الخلقية. كان هناك رد فعل ديني قوي ضد تدريس نظرية التطور في الولايات المتحدة منذ عشرينيات القرن العشرين وحتى الوقت الحاضر، وخاصة من قبل الإنجيليين المحافظين. لقد عبروا عن مخاوفهم بشأن آثار تدريس التطور على المجتمع وعلى إيمانهم. قامت العديد من الديانات بتقريب وجهات النظر العلمية والدينية بشكل رسمي أو غير رسمي استجابةً للقبول العلمي الواسع لنظرية التطور. كان العديد من علماء القرن العشرين (مثل فيشر ودوبزانسكي) الذين أكدت دراساتهم نظرية داروين أيضًا مسيحيين لم يروا عدم توافق بين اثباتاتهم التجريبية والنظرية لنظرية التطور مع إيمانهم. تبنت بعض الأديان وجهة نظر التطور الإلهي حيث يوفر الله شرارة إلهية لبدء عملية التطور، أو أنّ الإله قاد عملية التطور بطريقة ما. التطور والكنيسة الكاثوليكية الرومانية
اتخذت الكنيسة الرومانية الكاثوليكية (التي بدأت في عام 1950) موقفا محايدا فيما يتعلق بالتطور. «لا تمنع الكنيسة إجراء البحوث والمناقشات بين الرجال ذوي الخبرة في كلا المجالين فيما يتعلق بفكرة التطور، طالما أنها تستفسر عن أصل جسم الإنسان باعتبار مصدره ما قبل الوجود والمادة الحية.» قام البابا يوحنا بولس الثاني في خطاب ألقاه أمام الأكاديمية البابوية للعلوم في 22 تشرين الأول/ أكتوبر 1996 بتحديث موقف الكنيسة مدركًا أنَّ التطور «أكثر من مجرد فرضية»، قائلا: «لقد أكد سَلَفَي بيوس الثاني عشر أنه لا يوجد أي تعارض بين التطور وعقيدة الإيمان فيما يتعلق بالإنسان ودعوته … اليوم وبعد أكثر من نصف قرن من ظهور تلك الرسالة، تقودنا بعض النتائج الجديدة نحو الاعتراف بالتطور كأكثر من مجرد فرضية في الواقع، من اللافت للنظر أنَّ هذه النظرية كان لها تأثير تدريجي أكبر على روح الباحثين تلاه سلسلة من الاكتشافات في المجالات العلمية المختلفة.» وجهات النظر الإسلامية عن نظرية التطور
لم تناقش الشخصيات الرئيسية هذا الموضوع لأنه لم يُطرح إلا في القرن التاسع عشر. لقد توصل العلماء المعاصرون إلى عدة مواقف متميزة. يتمثل أحد المواقف في أن التكيف أو التطور على نطاق صغير مقبول ضمن نوع واحد، لكن تطور الأنواع المختلفة (أي التطور من نوع إلى نوع آخر) لا يعبر عن بداية الكائنات البشرية كمعجزة. ومع ذلك فإن هذا الفكر التقليدي لا يتعارض مع الرأي القائل بأن الكائنات الشبيهة بالإنسان يمكن أن تكون قد نشأت في نفس الوقت تقريبًا مع البشر، وهذا من شأنه أن يفسر وفقا لهذا المنظور السجلات الأحفورية التي تبدو كالبشر ولكنها ليست كذلك. موقف آخر يقول: بما أنَّ التطور هو تفسير بسيط فمن العقلانية والمنطقية أن نقبله بشرط أن يكون غير عشوائي إنما حدث فقط بأمر الإله في كل خطوة من الخطوات. توجد حجة تدعم فكرة أنَّ التطور ممكن وهي تلك التي تشير إلى أن مراحل التطور البشري تشبه المراحل النمو المعروفة والمذكورة في القرآن. يرفض الموقف الأخير تمامًا تطور الأنواع المختلفة لأنواع أخرى في جميع الكائنات الحية، ولكنه يوافق على التكيف (التطور الجزئي).
شرح مبسط
نظرية التطور
سلف مشترك