- [ متاجر السعودية ] حمد علي حمد العشري ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] الشامانية في عهد سلالة تشينغ
- [ تعرٌف على ] ريزدنت إيفل (لعبة فيديو)
- [ دليل الشارقة الامارات ] جسر النهدة لتركيب الأجزاء الاضافية للسيارات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] دوري السوبر الألباني 2013–14
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] منازل عبدالرحمن عاشور للشقق التمليك
- [ تعرٌف على ] أور ولوار (إقليم فرنسي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه عيسى مبطي المرواني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الثورة الروسية
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في الأردن
- [ تعرٌف على ] وزارة الخارجية (السودان)
- [ متاجر السعودية ] هيا العجمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عدم تنسج الكرية الحمراء النقي
- [ تعرٌف على ] قلعة البثنة
- [ سوبر ماركت السعودية ] لاين ماركت Lien Market
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب خالد منصور العيدان للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] جمع التبرعات الشعبية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الخالدية
- [ تعرٌف على ] البيت المسكون (قصة)
- [ تعرٌف على ] منتخب آيسلندا لكرة اليد
- [ مقاهي السعودية ] مقهى سُلاف
- [ تعرٌف على ] العلاقات التونسية القيرغيزستانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان شبيب مرشود العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ماذونين السعودية ] طارق حسن محمد شمهاني ... هروب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عامر محمد الأصقه العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] أشنيات
- [ تعرٌف على ] كاشفة الفساد (فيلم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد عبدالرحمن بن عبدالله القرعاوي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الضبيبان التجارية
- [ تعرٌف على ] كارلسباد (كاليفورنيا)
- [ تعرٌف على ] المرأة المريضة (كتاب)
- [ تعرٌف على ] بوينغ 767
- [ تعرٌف على ] إقلاع وهبوط عمودي
- [ مسكنه - صلى الله عليه وسلم ] الحادى عشر : فاكهته - صلى الله عليه وسلم ---------------- عن عبد الله بن جعفر قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يأكل القِثَّاء بالرُّطَب46. وعنه أيضاً قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأكل الرطب بالقثاء47. وعن عائشة قالت: كان - صلى الله عليه وسلم - يأكل البطيخ بالرطب فيقول: (نكسر حر هذا ببرد هذا، و برد هذا بحر هذا)48. وفي الختام بعد أن ذكرنا ما تيسر لنا في هذا الموضوع ، فإنه حريُّ بكل مسلم بعد أن يقرأ هذا الفصل أن تطمئن نفسه إن كان فقيراً، وأن ينفق على الفقراء والمساكين إن كان غنياً؛ لأنه قرأ ما كان عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - الذي أيده الله من فوق سبع سماوات، وحباه بالرسالة ومع ذلك كانت هذه حالته في الدنيا وكان هذا مسكنه، فما للقلوب لا تعقل؟! وما للأبصار لا تبصر؟! وما للنفوس لا تتوب؟!. هذا والله من وراء القصد. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن ضيف الله بن عوض الحارثي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] أول ما يريده الناس هو الأمن ! وآخر ما يفكرون فيه هو دفع ثمنه ، لذا يكون الأمن غالباً هو أمن الخراف لا أكثر ، الخراف التي تتوهم الأمان ليلة إعدادها للذبح. - أحمد خيري العمري
- [ تعرٌف على ] تفجير جسر الأئمة 2021
- [ خذها قاعدة ] أعتقد بأنني لو لم أكن بهذا النشاط لما طال عمري - 93 عاما - الى اليوم. - مهاتير محمد
- [ تعرٌف على ] المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية
- [ تعرٌف على ] نعمان الأعظمي
- [ تعرٌف على ] القلادة الوطنية للتكنولوجيا والابتكار
- [ مؤسسات البحرين ] لالئ الدانات للإلكترونيات ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] روحاء
- [ جغرافيا ] عدد خطوط الطول ودوائر العرض
- [ فنادق السعودية ] دوم للأجنحة الفندقية
- [ محامين السعودية ] يزيد عبدالرحمن بن صالح الباحوث ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] يتحقق الكمال، ليس عندما لا يكون هنالك شيء لإضافته، ولكن عندما لا يكون هنالك شيء تتركه. - أنطوان دي سانت-أكزوبيري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باقر بن علي بن حسين العوفي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم دخيل الله مساعد الثبيتي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] الهاتف المستهدف ... المنطقة الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] أيها المار من هنا، كما أنت الآن كنت أنا، وكما أنا الآن ستكون أنت، فتمتع بالحياة لانك فان ( عبارة نقشها الشاعر والفيلسوف الروماني آرابيوس على شاهد قبره في مدينة جدارا او أم قيس حديثا)
- [ تعرٌف على ] تأشيرة هجرة التنوع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر سالم مسفر الوادعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب محمد راشد العميره للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] شركة زوتك الخليج ذ.م.م ... منامة
- [ ملابس السعودية ] محل بنارس للملابس الجاهزة
- [ متاجر السعودية ] حراج صيده ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مايسترو بيتزا
- [ متاجر السعودية ] ريليم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] شركة مصانع القناعة المحدودة
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن محمد الباكر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] روان يحي ابن محمد بتاتي ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محسن عائش الغشمري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جائزة رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين لأفضل لاعبة شابة للعام
- [ تعرٌف على ] الأهواز
- [ منتجات وحقائب جلدية و تجارة قطر ] الإتقان للتجارة
- [ تعرٌف على ] المحيط الأطلسي
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة الفيضان للمواد الغذائية
- [ تعرٌف على ] محسن العيني
- [ تعرٌف على ] أكيرا كاميا
- [ خذها قاعدة ] ما حدث هو أني ذات يوم ومن مكان قصيّ انطلقتُ لغزو العالم , لغزو كل حيرات العالم. - إميل سيوران
- [ أشعار منوعة ] شعر عن مَدح الرسول ﷺ: 13 قصيدة متنوعة.. منها قصيدة نهج البردة
- [ خدمات السعودية ] من هو زوج اودي الزبن ويكيبيديا
- [ خذها قاعدة ] لولا السكوت عن السيئ لم يأتِ الأسوء. - علي إبراهيم الموسوي
- [ تعرٌف على ] عبد الملك بن دهيش
- [ دليل الشارقة الامارات ] الوسيط لنسخ الخرائط والرسومات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] اليوم الدولي للأخوة الإنسانية
- [ مطاعم السعودية ] الصاج الريفى
- [ متاجر السعودية ] ريقالو للورد والهدايا ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] ذريعة حرب
- [ تعرٌف على ] إقليم جيبوتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي سالم مترك القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] اديب لتاجير السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود عبدالله دخيل الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] المعوذتان
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الصالحين كيلو 2
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق محمد علي العجمي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن سليمان بن عبدالكريم الصبيحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الساموية الكيريباتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل ماضي بن عارف الفقيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] يا ناعسَ الطرفِ كم أشكو وتظلمني .. رحماكَ يا ناعسَ العينينِ رحماكا , لو أن غيرَ فؤادي يشتكيكَ معي .. لضجتِ الناسُ والدنيا بشكواكا. - مصطفى صادق الرافعي
- [ تعرٌف على ] مريكز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صافيه مسفر محمد القحطاني ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي سعيد هادي آل معيض ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مقاولون السعودية ] محمد صالح الاصقة للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد محسن سعود التميمي ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب نقاء الرياض للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عيسى بن محمد حكمي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنينية النيجيرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فرع شركة أنجم للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الشامانية في عهد سلالة تشينغ # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | الشامانية في عهد سلالة تشينغ
الأصول التاريخية حتى عام 1644
تعد الشامانية الديانة الأكثر شيوعًا لدى الشعوب التونغوسية في شمال شرق آسيا. تظهر كلمة «شامان» نفسها (سمان بلغة المانشو) في كل لغة تونغوسية-منشورية ويبدو أنها من أصول تونغوسية. كانت الشامانية الدين الأكثر شيوعًا لدى المانشو، مارسوها هم وأسلافهم الجورشن قبل فترة طويلة من غزو قادتهم للصين كأباطرة لسلالة تشينغ (1644-1911). الشامانية الجورشنية المبكرة
تعتبر كلمة تانغسي الاسم المانشو المعبر عن الضريح الشاماني أو مذبح الأرواح. ونظرًا لأن مرادفها الصيني تانغزي (堂子) يعني «قاعة»، يبدو أن هذه كلمة مشتقة من اللغة الصينية، ولكن لم يبدأ ترجمة تانغسي إلى تانغزي حتى نحو عام 1660. قبل ذلك، كان تُترجم إلى اللغة الصينية بكلمة يامياو (謁 廟)، أو «معبد الزيارة». ربما نشأ مصطلح تانغسي من كلمة «صناديق الله» (أيضًا «تانغسي») المحمولة التي وضع فيها الجورشن تماثيل إلهية عندما كانوا ما يزالون صيادين متنقلين. وعندما بدأت فرق الجورشن في الاستقرار في القرى المحصنة (نوع مستوطنة نموذجي)، أصبحت تانغسي كيانات دائمة للقرية. كان لكل عشيرة -موكن أو قرية أو اتحاد قرى تزعم أنها تشترك في أسلاف مشتركة- روح حامية مقدسة (إندوري). كان الشامان (امرأة غالبًا) مسؤولًا عن إرضاء الأرواح والأسلاف الموتى والاتصال بهم لطلب صيد أو حصاد جيد، والشفاء السريع، والانتصار في المعركة، وغيرها من الصنائع المماثلة. كانت نقطة الاتصال بين المجتمع والأرواح هي «عمود الروح» (بلغة المانشو: šomo؛ بالصينية: 神 柱؛ بالبينيين: shénzhù). لعب الشامان دورًا حاسمًا في مجتمعات الجورشن المبكرة، حيث اعتمدت سلطة زعيم العشيرة غالبًا على موافقة الشامان. كان هناك نوعان من طقوس الجورشن الشامانية، تقابل نوعين من الشامان. كانت «الطقوس المنزلية» الأكثر شيوعًا: التضحيات القائمة على الطقوس إلى الآلهة وأسلاف العشيرة التي يقوم بها الشامان الوراثي من تلك العشيرة. و«الطقوس البدائية»، من ناحية أخرى، التي كان يؤديها أشخاص عانوا من «مرض شاماني»، والذي كان يُعتبر علامة على اختيار الأرواح لهم. سمح هؤلاء الشامان «التحويليون»، دخولهم في حالة غشية، بامتلاك أرواح حيوانية مختلفة وطلبوا مساعدة هذه الأرواح لأغراض مثل الشفاء أو طرد الأرواح الشريرة. أقام هؤلاء الشامان مذبحًا في منازلهم وتلقوا نوعًا مختلفًا من التدريب عن الشامان الوراثي. ارتدى مانشو الشامان عادة مئزرًا، وقبعة من الريش تدل على قدرتهم على الطيران إلى عالم الروح، وحزامًا بأجراس متدلية، وحملوا سكينًا، وعصيين خشبيين مع أجراس مثبتة في أعلاهما، وطبلًا استخدموه خلال الاحتفالات. بقي ممكنًا ملاحظة هذه السمات بين الشامان من منشوريا ومنغوليا حتى أوائل القرن العشرين. الشامانية بعد ظهور نورهس
تغيرت ممارسات الجورشن الشامانية مع صعود مؤسس سلالة تشينغ نورهس (1559-1626). عندما بدأ في توحيد قبائل الجورشن، دمر نورهس تانغسي القبائل المهزومة واستبدل آلهتهم الحامية بالعقعق، الحيوان الطوطمي لعشيرته، آيشن-جيورو. سُمح للقبائل التي انضمت طوعًا إلى نورهس بالاحتفاظ بآلهتها الخاصة. بدأ استيعاب الطقوس الشامانية للعشائر الأخرى في طقوس عشيرة نورهس عملية «صيتغة الدولة للدين» التي استمرت حتى القرن الثامن عشر. في تحول آخر «عكس عملية المركزية السياسية» في ولاية نورهس، استُبدل إيمان الجورتشين التقليدي بآلهة متعددة بإله واحد يسمى «أبكا آما» أو «أبكا هان». أصبحت هذه الآلهة الشامانية الجديدة موضوع العبادة العمومية مثل عبادة حكام الجورشن للآلهة في عهد سلالة جين (1115-1234) وعبادة جنكيز خان لتنكري في القرن الثالث عشر. أصبحت هذه التضحية العمومية نظيرًا مبكرًا لعبادة الصينيين للآلهة. منذ تسعينيات القرن التاسع عشر، اعتبر نورهس الآلهة هي «الحاكمة بين الصواب والخطأ.» عبد الآلهة في ضريح شاماني في عام 1593 قبل مغادرته لشن حملة ضد الييهي، قبيلة جورشن تنتمي إلى اتحاد هولون المنافس. ذكرت سجلات تشينغ أيضًا أنه عندما أعلن نورهس عن مظالمه السبع الكبرى ضد سلالة مينغ في أبريل 1618، أقام احتفالًا شامانيًا أحرق خلاله قسمًا مكتوبًا على قطعة من الورق الأصفر. حذف بلاط سلالة تشينغ هذا الاحتفال عمدًا من الترجمة الصينية اللاحقة لهذا الحدث. منع نجل نورهس هونغ تاي تشي (حكم من 1626 إلى 1643)، الذي غير اسم الجورشن إلى «مانشو» في عام 1635، عامة الناس والمسؤولين من إقامة الأضرحة الشامانية للطقوس الدينية، ما جعل تانغسي «حكرًا للحاكم». ومنع الشامان من علاج الأمراض وإن كان ذلك دون أي نجاح يُذكر. تُظهر أرشيفات مانشو القديمة، وهي سجل يوثق تاريخ المانشو منذ 1607 حتى 1636، أن الطقوس العمومية كانت تُقام في تانغسي عاصمة تشينغ في موكدين في عشرينيات وثلاثينيات القرن السادس عشر. قبل قيادة قوات بانر إلى الصين مباشرة في أوائل عام 1644، قاد الأمير دورغون (1612-1650)، الذي كان وصيًا على الإمبراطور شونجي المتوج حديثًا (حكم منذ 1643 حتى 1661)، أمراء المانشو الآخرين لعبادة الآلهة في تانغسي موكدين.
شرح مبسط
كانت الشامانية هي الديانة السائدة لشعب الجورشن في شمال شرق آسيا ولأحفادهم، شعب المانشو. أقام الجورشن في وقت مبكر من عهد سلالة جين (1111-1234) احتفالات شامانية في أضرحة تسمى تانغسي. كان هناك نوعان من الشامان: الذين دخلوا في حالة غشية وسمحوا للأرواح بامتلاك أنفسهم، والذين قدموا تضحيات منتظمة إلى الآلهة، أو لأسلاف العشيرة، أو لأرواح العشيرة الحامية.