- [ خذها قاعدة ] لا تنجح أمورٌ ما لم تكن وراؤها نفوسٌ تضجّ بالحيوية. - فريدريش نيتشه
- [ تعرٌف على ] حب
- [ تعرٌف على ] هيئة قضايا الدولة (مصر)
- [ تعرٌف على ] لاك كاثرين (إلينوي)
- [ مطاعم السعودية ] كنتاكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح حسن بن مساعد الزهراني ... الصفا ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] طابعة ليزرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نادر عبدالرحمن تركي الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه محمد بن عبدالمنعم السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الكوستاريكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف علي عبدالله القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مقاهي السعودية ] La Pieces | لابيس كافيه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره سعيد محمد العسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كاليغولا (أنمي)
- [ مؤسسات البحرين ] جرينجروسر ... منامة
- [ ملابس السعودية ] معرض قاسم ابو بكر للملابس الجاهزة
- [ متاجر السعودية ] الفراشة الذهبية ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ التخلص من التعرق ] فوائد الليمون لإزالة رائحة العرق
- [ مؤسسات البحرين ] عالم الوادي الأخضر التنظيفات و تخليص المعاملات ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة السحاب الممطر لكهرباء السيارات ... الشارقة
- [ عيون ] أمراض العيون للأطفال
- [ حكمــــــة ] ذم العجلة في التصدر في المجالس والتعليم : قال مالك بن أنس رحمه الله:ما أجبت في الفتيا حتى سألت من هو أعلم مني، هل يراني موضعًا لذلك؟ سألت ربيعة، وسألت يحيى بن سعيد، فأمراني بذلك، فقلت: يا أبا عبد الله فلو نَهوْك؟ قال: كنتُ أنتهي، لا ينبغي للرجل أن يرى نفسه أهلاً لشيء حتى يسأل من هو أعلم منه. [صفة الصفوة 2 / 503].
- [ محامين السعودية ] اسامه عبدالله محمد الغانم ... الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الرشودى 6
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة ياسر المطيرى للتجارة
- [ دليل العين الامارات ] كراج توين توربو ... العين
- [ تعرٌف على ] بتاح
- [ تعرٌف على ] حمم
- [ تعرٌف على ] جسر آمل المعلق
- [ تعرٌف على ] أيمن دين
- [ تعرٌف على ] نهر ديصان
- [ تعرٌف على ] سوق حباشة
- [ تعرٌف على ] درع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم
- [ باب ذكر الموت وقصر الأملتطريز رياض الصالحين/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «بادروا بالأعمال سبعا، هل تنتظرون إلا فقرا منسيا، أو غنى مطغيا، أو مرضا مفسدا، أو هرما مفندا، أو موتا مجهزا، أو الدجال، فشر غائب ينتظر، أو الساعة والساعة أدهى وأمر» ؟! . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) .ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ---------------- في الحديث: الأمر بالمسارعة إلى الأعمال الصالحة، قبل حصول واحدة من هذه النوازل التي تذهل الإنسان من التوجه إلى العبادات.
- [ صحة وطب الامارات ] مركز المارينا للفحص الصحي المبكر ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] تيد سورنسن
- [ تعرٌف على ] مرصد شمسي
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة الصنافة للتجارة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع عيادات نسيم جدة
- [ حكمــــــة ] كان عطاء السليمي قد أضر بنفسه حتى ضعف قال: قلت له: إنك قد أضررت بنفسك وأنا متكلف لك شيئا فلا ترد كرامتي، قال: افعل؛ قال: فاشتريت له سويقا من أجود ما وجدت وسمنا فجعلت له شريبة ولينتها وحليتها وأرسلتها مع ابني وكوزا من ماء وقلت له لا تبرح حتى يشربها. فرجع فقال: قد شربها. فلما كان من الغد جعلت له نحوها ثم سرحت بها مع ابني فرجع بها لم يشربها. قال فأتيته فلمته فقلت: سبحان الله رددت علي كرامتي؟ إن هذا مما يعينك ويقويك على الصلاة وعلى ذكر الله. قال: فلما رآني قد وجدت من ذلك قال: يا أبا بشر لا يسوءك الله قد شربتها أول ما بعثت بها فلما كان الغد راودت نفسي على أن تسيغها فما قدرت على ذلك، إذا أردت أن أشربها ذكرت هذه الآية يتجرعه ولا يكاد يسيغه ويأتيه الموت من كل مكان وما هو بميت ومن ورائه عذاب غليظ سورة إبراهيم آية 170 فبكى صالح عند هذا وقال: قلت لنفسي: ألا أراني في واد وأنت في آخر؟
- [ تعرٌف على ] كأس مصر 1936–37
- [ تعرٌف على ] روستوف على نهر الدون
- [ حكمــــــة ] عن عبد الصمد بن يزيد مردويه قال: سمعت الفضيل يقول لم يتزين الناس بشيء أفضل من الصدق وطلب الحلال فقال ابنه علي يا أبة إن الحلال عزيز قال يا بني وإن قليله عند الله كثير.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء محمد مطر المالكي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] بيت عمر Beit Omar
- [ تعرٌف على ] صوفي أدليرسباري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاتن عوض عبدالله الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المرأة الجميلة الكبيرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد عبدالله علي الشمراني ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الهدف للتجارة
- [ تعرٌف على ] روبين شارما
- [ تعرٌف على ] قائمة أكبر الشركات الفرنسية
- [ مؤسسات البحرين ] باب العرمي للتنجيد- شركة تضامن بحرينية ... المحرق
- [ مجوهرات السعودية ] معرض المحيسن للمجوهرات
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] قال حسَّان بن خريم بن الأغر: دع الدَّواء ما احتمل جسمك الداء. كانوا يقولون: لو أمات العليل الداء أعاشه الدواء.
- [ مكتبات السعودية ] مكتب نيوم الباحة للخدمات العامة
- [ تعرٌف على ] سوزان جيربي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مذكر ناصر بن عويد الهاجري ... هجر جوف بنى هاجر ... المنطقة الشرقية
- [ تأمين السعودية ] الفرسان للخدمات العامة والخدمات التجارية
- [ مؤسسات البحرين ] فريال مجيد للمظلات والستائر ... منامة
- [ حكمــــــة ] كتب علي بن أبي طالب إلى سلمان الفارسي : أما بعد فإنما الدنيا مثل الحية لمن لمسها يقتل بسمها فأعرض عما يعجبك فيها لقلة ما يصحبك منها وضع همومها لما أيقنت به من فراقها وكن أسر ما تكون فيها أحذر ما تكون لها فإن صاحبها كلما اطمأن منها إلى سرور أشخصه عنه مكروه والسلام .
- [ متاجر السعودية ] برايفت1 ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغرينادية الفنلندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالله دايخ العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره سعود بن مسعود الحربي ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة
- [ علاقات أسرية ] حلف يمين الطلاق
- [ تعريفات منوعة ] تعريف العلم والمعرفة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] العنود ناصر بن رشيد السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نادي سلتيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الهنوف منيف بن صنت المطيري ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ سيارات السعودية ] محل ابو محمد لقطع غيارالسيارات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم بن عوض بن عبداللطيف الحازمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الكورية الشمالية
- [ خذها قاعدة ] لا ينطفئ حبي إلا بانطفائي. - أنطون تشيخوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مازن عبدالله حسن راجحي ... الخزنه والتوابيه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] سيلفر كريك (نيويورك)
- [ حكمــــــة ] عَن عَبد الله بن عامر بن ربيعة قَالَ رأيت عُمَر بن الخطاب رضي الله عنه أخذ تبنة من الأرض فقال يا ليتني هذه التبنة ليتني لم أك شيئا ليت أمي لم تلدني ليتني كنت نسيا منسيا
- [ تعرٌف على ] معكرونة
- [ متاجر السعودية ] امجاد ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] جلد ولوقو ... المذنب ... منطقة القصيم
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم كانتون 2
- [ محامين السعودية ] محمود موسى مصلح المالكي ... خميس مشيط
- [ تعرٌف على ] باريس سان جيرمان
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الغوينم للتجارة
- [ خذها قاعدة ] لا تنحسر الحضارة أبدا، فقانون الحاجة دائما ما يدفعها إلى الأمام. - جول فيرن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز بن حسن بن زعل الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد جميل عليان الجلسي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلف بن عيضه بن يحي الثبيتي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] دكان فازة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شهد عبدالله بن محمد العمري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية القيرغيزستانية
- [ متاجر السعودية ] شوب تورمالين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تمثيل نسبي
- [ خدمات السعودية ] افضل ملحمة في جدة 2023
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوروندية الكوستاريكية
- [ تعرٌف على ] إنابة قضائية
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة الآلات المتقدمة للتجارة ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر عايش بطين العنزي ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] حب # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | حب
الحب غير الشخصي
يمكن أن يقال أنَّ الناس يحبون الأشياء والمبادئ والأهداف التي يؤمنون أو يلتزمون بها بشدَّة، ومن هنا يبرز حب المنتمين لهذه المبادئ والأهداف والعاملين في سبيل تحقيقها وهذا مثال عن الإيثار والحب غير الشخصي الناتج عن القناعات الدينيَّة والسياسيَّة والفكرية القوية، يمكن للبشر أيضاً أن يحبِّوا الأشياء الماديَّة والجمادات والحيوانات وقد يصل الأمر للشغف الجنسي بهذه الأشياء وهو ما يعرف بالبارافيليا في علم النفس ، من الأمثلة الشائعة أيضاً أنَّ البشر يحبون الحياة بحد ذاتها.
الانفصال
وضحت الدراسات الدماغية أن أعراض الانسحاب الناتجة عن الانفصال أو الخروج من العلاقة مشابهة لأعراض انسحاب ذلك الذي يحاول الإقلاع عن إدمان مخدر.
التعريف
قد يشير مصطلح الحب إلى مجموعة متنوعة من المعاني المتشابهة ولكن في سياقات مختلفة، تستخدم العديد من اللغات الأخرى كلمات مختلفة للتعبير عن مفاهيم أو معاني تشبه كلمة حب بالإنكليزية، وفي بعض اللغات كاليونانية كما ذكرنا سابقاً يوجد أكثر من مصطلح يؤدي هذا المعنى نفسه ، وقد تكون الاختلافات الثقافية بين حضارة وأخرى ولغة وأخرى هي التي تمنع وضع تعريف عالمي موحَّد لهذه الكلمة. إنَّ طبيعة أو جوهر الحب هو موضوع نقاش متكرِّر وواسع النطاق، ويمكن توضيح أو تحديد الجوانب المختلفة للكلمة من خلال تحديد نقائض أو متضادات الحب، فالحب يتناقض مع الكراهية لأنَّه تعبيرٌ عام عن المشاعر الإيجابيَّة، ويتناقض مع الشهوة الجنسية لأنَّه شعور رومنسي عاطفي وليس جسدي، ويتناقض الحب أحياناً مع الصداقة رغم أنَّ كلمة حب عادةً ما تطبَّق على الصداقات الوثيقة. يشير الحبُّ عادةً إلى تجربة أو شعور شخصي تجاه شخص آخر وغالباً ما يرتبط الحب بمفهوم رعاية شخص أو شيء والاهتمام به، بالإضافة للاختلافات بين الثقافات في فهم الحب أو تعريفه تغيَّرت الأفكار حول الحب أيضاً وبشكلٍ كبير مع مرور الزمن فبعض المؤرِّخين يرجعون المفاهيم الحديثة للحب الرومانسي إلى أوروبا خلال وبعد العصور الوسطى على الرغم من وجود مفاهيم الرومانسيَّة في الشعر الكلاسيكي القديم. غالباً ما تقلِّل الأمثال والحكم الفكريَّة الشائعة التي تتحدَّث عن الحب أو تصفه من طبيعته المُعقَّدة والمجرَّدة، ومن أشهرها: «الحب ينتصر» لفيرجيل، «كل ما نحتاجه هو الحب» للقديس توما الأكويني، أو كما وصفه أرسطو: الحب هو إرادة الخير للآخر، ويقول برتراند راسل إنَّ الحب هو قيمة مطلقة وليست نسبيَّة، ومن جهته يصف الفيلسوف غوتفريد لابينز الحب بأنَّه السعادة والرضى الذي نحصل عليه بسعادة شخص آخر، في حين يُعرِّف عالم الأحياء جيريمي غريفيث الحب بأنَّه الإيثار غير المشروط.
الحب بين الأشخاص
روميو وجولييت لوحة مادوكس فوكس براون 1867 العلاقات(الخطوط العريضة)
أنواع العلاقات
العلاقة الجينية أو بالتبني
القرابة
الأسرى
الوالدين
الأب
أم
جد
الأخوة
أبناء العم أو الخال علاقة الزواج الزوج
الزوجة
الزواج المفتوح
تعدد الأزواج
تعدد الزوجات
زواج جماعي زواج تعددي
الزواج المختلط الشراكة الشريك المهم[لغات أخرى]
الحبيب
الحبيبة
المساكنة
مثلية
شريك الحياة[لغات أخرى]
الصداقة(الرومانسية) العلاقة الحنسية جنس غريزي
زواج أحادي
زواج غير أحادي
زواج أحادي متبادل
حب متعدد الأطراف
الإخلاص الجماعي
المخادنة
معاشرة دون زواج
محظية
عشيقة (محبوبة)
النشاطات
ترابط بشري
مغازلة
المواعدة
خطوبة
التزاوج
سوق اللقآت
الرومانسية
حدث للعزاب
الزفاف إنهاء العلاقة
قطع العلاقة
الإنفصال
إبطال الزواج
الطلاق
أرملة العواطف والأحاسيس
انجذاب (علم الاجتماع)
التعلق في الراشدين
العلاقة الحميمية
الغيرة
الوله
الحب
الحب العذري
حب غير مشروط
شغف
جنسانية الممارسات
ثمن الزراج
مهر العائلة
مهر العروس
خدمات
تزاوج فوقي
الخيانة الجنسية
السلوك الجنسي
التجاوزات
القمع الجنسي التعنيف
إساءة للأطفال
العنف خلال فترة المواعدة
تعنيف أسري
تعنيف المسنين
أبوة نرجسية
التحكم والقوة في العلاقات التعسفية
عنت
الأساس البيولوجي للحب المقالة الرئيسة: الأساس البيولوجي للحب
تميل التصوُّرات البيولوجيَّة إلى اعتبار الحب أو الجنس حاجة ضرورية للحيوانات مثل الحاجات الأساسية الأخرى كالجوع والعطش ، تقسم عالمة السلوك البشري هيلين فيشر شعور الحب إلى ثلاث مراحل متداخلة: الشهوة والانجذاب والتعلُّق، الشهوة هي الشعور بالرغبة الجنسية أمَّا الانجذاب فهو تحديد واختيار الشركاء الذين يبدون مناسبين والتعلَّق هو قضاء الوقت والاقتراب من الشريك المختار وما ينتج عن ذلك من مشاعر السلامة والأمان ، يُعتقد أنَّ النواقل العصبية في الجسم تلعب الدور الأساسي في الأنماط السلوكية الثلاثة سابقة الذكر. إنَّ الشهوة الجنسيَّة هي المُحرِّض العاطفي الاساسي الذي يشجع على التزاوج، وأثناء حدوثها يتمُّ إطلاق العديد من المواد الكيميائيَّة الهامة «هرمونات» مثل التستسترون والأستروجين وعادةً ما تدوم تأثيرات هذه الهرمونات لفترات زمنية قصيرة لا تتجاوز بضعة أسابيع، أشارت العديد من الدراسات الحديثة إلى أنَّ الدماغ البشري ينتج العديد من النواقل العصبية الكيميائية أثناء فترة الحب مثل الدوبامين والنورإبينفرين والسيروتونين، هذه النواقل العصبية تُحفِّز مراكز المتعة في الدماغ بصورة مشابهة لما تفعله بعض العقاقير المُنشِّطة مثل الأمفيتامين، من التاثيرات الجانبية لهذه النواقل العصبية زيادة معدل ضربات القلب وفقدان الشهية للطعام وقلة النوم وقد تستمر هذه المرحلة لعدة سنوات في بعض الحالات. عموماً تعتبر مرحلتا الشهوة والانجذاب قصيرتان نسبيَّاً ومؤقتتين وهنا تبرز الحاجة إلى مرحلة ثالثة طويلة الأمد تعزِّز العلاقات الدائمة لسنوات أو عقود وهذه المرحلة هي التعلُّق، يعتمد التعلُّق بشكل عام على التزامات مثل الزواج والأطفال أو على الصداقة المبنيَّة على أساس اهتمامات المشتركة، وقد تمَّ ربط التعلُّق بوجود مستويات أعلى من بعض المواد الكيميائية كالأوكسيتوسين والفازوبريسين بشكل أكبر من العلاقات قصيرة الأمد ، في إحدى الدراسات ذكر إنزو إيمانويل وزملاؤه أنَّ عامل النمو العصبي NGF يوجد بمستويات عالية عندما يقع الناس في الحب لأول مرة، ولكنَّه يعود إلى مستوياته الطبيعية السابقة بعد عام واحد تقريباً. علم الأعصاب والوقوع في الحب
تشير الدراسات الحديثة وكهرباء الدماغ إلى أن الافتتان يؤثر بقوة في مناطق الدماغ البشري المسؤولة عن الغرائز، ما يبين أن «الشعور»، الذي يشار إليه عمومًا باسم الحب (بمعنى الولع أو لهفة الحب الأولى) في ارتباطه الكيميايئ الحيويي. على اتصال قوي مع الغرائز البيولوجية. في بعض الأحيان تدوم الآثار التي تترافق في الغالب مع الحب (الولع، اللهفة، الافتتان) أيضًا على عمليات الغدد الصم العصبية التي تكمن وراء هذه الظاهرة وتشكل أصلها، والتي يجب البحث عنها في النشاط الجنسي، والذي بدوره يخضع بشكل كبير للسيطرة على الغدد الصم العصبية في الدماغ البيني. أخيرًا وليس آخرًا، تلعب المواد الأفيونية الداخلية للفص النخامي دورًا في هذا المجال. إذا وقع شخص ما في الحب، فإن العديد من أشباه الكيميائيات (semiochemical) تسبب شعور بالابتهاج (الدوبامين) والانفعال والاستثارة (الأدرينالين) ومشاعر السعادة والغبطة العميقة (الإندورفين والكورتيزول) بالإضافة إلى زيادة الرغبة الجنسية (نقص هرمون التستوستيرون في الرجال، زيادة النساء). بالمقابل، الأوقات التي لا يكون المرء مع الشخص المحبوب يمكن أن تشعر بأنها مؤلمة للغاية لدرجة اليأس. كذلك تُفرز العطور الجنسية (الفيرومونات) بشكل متزايد. من ناحية أخرى، ينخفض مستوى السيروتونين بشكل حاد، مما يجعل حالة الوقوع في الحب عند هذه النقطة مشابهة للعديد من الاضطرابات النفسية. هذا يساهم في كون العشاق في حالة تشبه حالة كون الإنسان «ليس في كامل قواه العقلية» مؤقتًا ويمكنه القيام بأفعال غير عقلانية ومتهورة. بعد مرور بعض الوقت (بضعة أشهر)، يعتاد الجسم على هذه الجرعات وبالتدريج (وفقًا لمنظمة الصحة العالمية بحد أقصى بعد 24 إلى 36 شهرًا) ينهي الدماغ حالة «تسمم الحس» هذه. الأساس النفسي للحب
يُصور علم النفس الحب كظاهرة اجتماعية، صاغ عالم النفس روبرت ستيرنبرغ نظرية تقول بأنَّ الحب يرتكز على ثلاثة مكونات مختلفة: الارتباط والعلاقة الحميميَّة، الالتزام، الانجذاب الجنسي والعاطفي، في العلاقة الحميمة يتقاسم الشريكان في الثقة وتفاصيل الحياة الشخصية المختلفة، أمَّا الالتزام هو محاولة استمرار العلاقة وديمومتها، إنَّ أي نوع من أنواع الحب يجب أن يشمل واحداً من المكونات الثلاثة السابقة على الأقل. تمَّ تطوير العديد من النظريَّات التي تُفسِّر العلاقات والترابط بين البشر في السنوات الأخيرة، البعض يقسم الناس لنوعين النرجسيِّين أو المتميِّزين بالإيثار، بدوره يؤكِّد الباحث في علم النفس التطبيقي سكوت بيك في أعماله أنَّ الحب هو الاهتمام بالجانب الروحي للشريك ويصف الحب بأنَّه عمل أو نشاط وليس مجرَّد شعور. وكذلك فعل عالم النفس إيريك فروم في كتابه «فن المحبة» عندما أكَّد أنَّ الحب هو أفعال وليس شعور سطحي مجرَّد، لأنَّ المشاعر الناتجة عن الحب تدفع المرء للالتزام بسلسلة من الأفعال، وفي النهاية يخلص فروم إلى أنَّ الحب ليس شعور بل هو التزام، ويصف فروم الحب بأنَّه اختيار إرادي واعي رغم أنَّه قد ينشأ في مراحله الباكرة كشعور غير إرادي ولكن مع استمرار الحب وتطوُّره سيعتمد على الالتزام الواعي الإرادي ولن يعتمد على المشاعر فقط. الأساس التطوُّري للحب
حاول علم النفس التطوري تفسير الحب كوسيلة للبقاء، فالبشر يعتمدون على مساعدة الوالدين لفترة أطول من أعمارهم مقارنة بالثدييات الأخرى وهنا يمكن اعتبار الحب بمثابة آلية لتعزيز واستمرار دعم الوالدين للطفل لهذه الفترة الزمنية الطويلة، حتى تشارلز داروين نفسه حدَّد خصائص فريدة للحب البشري مقارنة بالثدييات والكائنات الأخرى وأكَّد أنَّ الحب عامل رئيسي في دعم النظام الاجتماعي البشري الذي مكَّن من تطوُّر وسيطرة النوع البشري، من العوامل الهامة التي يجب ذكرها هنا أنَّ الأمراض المنقولة بالجنس بين البشر تُسبِّب انخفاض الخصوبة وأذيَّات للجنين وزيادة المضاعفات أثناء الولادة وهذا كلُّه يدعم العلاقات الأحادية بين البشر على تعدُّد العلاقات.
نظرية التعلق
قام العالم جون بولبي بوضع نظرية التعلق والتي فسرت أنواع الناس في العلاقات تبعًا لطريقة نشأتهم في الصغر وأسلوب تربيتهمر.وُجِد أنه يوجد ثلاث أنماط شائعة من الناس في العلاقات وهم: (الشخص الآمن -المتجنب-القلق) الشخص الأمن (secure): : ذلك الشخص الذي يكون آمن في علاقته من الطرف الآخر، يحب العطاء ولا يكون في حالة ذعر دائمة من فقد الطرف الآخر، كما أنه يتعامل باعتدال وحب وإخلاص ويبذل الكثير من الجهد لإنجاح العلاقة، كما أنه غالبا يكون متطور وناجح وسوي في علاقاته، ذلك الشخص قد نشأ في بيت يعطي الكثير من الحب والأمان غير المشروط وكان بيته مستقر بشكل واضح ويوجد احترام متبادل بين والديه.
الشخص المتجنب (avoidant): يشعر دائمًا بعدم الأمان وأنه مهدد بفقد الطرف الآخر، يقوم دائمًا بالانسحاب من العلاقات وعدم الدخول في علاقات جديدة خوفاً من الفقد والألم، هذا النوع غالبًا ما يكون نشأ في أسرة لا تعبر عن حبها له إطلاقا وربما تكون أسرة غير مستقرة، فيشعر دائمًا أنه مهدد بالفقد.
القلِق (preoccupied): هو ذلك الشخص الذي يكون دائمًا في حالة خوف مستمر من فقد الطرف الآخر إذا ارتكب خطأ أو تقصير، فيقرر التمسك به بشكل مبالغ فيه ربما يؤدي إلى إدمان مرضي، وهذا الشخص غالباً مايكون قد نشأ في بيت يقدم له الحب بشكل مشروط فهو مهدد دائمًا بفقد الحب والاحترام إذا لم يقوم بتنفيذ ما تم تكليفه به.
نظرية روبرت ستينرنبرغ
قدم روبرت ستينرنبرغ نظرية تعرف باسم نظرية مثلث الحب والتي تفسر مكونات الحب الثلاث، ألا وهي: الحميمية والشغف والالتزام. الحميمية هي وجود حالة من الترابط والشعور بحالة من الانتماء.
الشغف هو وجود حالة من الاشتعال العاطفي والجنسي.
الالتزام هو القرار بالاستمرار في هذه العلاقة إلى الأبد.
وأفضل أنواع العلاقات هي تلك التي يجتمع فيها المكونات الثلاثة. دراسة العالم جون غوتمان
قام العالم جون غوتمان بتجربة للتعرف على الأسباب التي تجعل العلاقات ناجحة، وتمت التجربة على النحو التالي: تم توصيل الأزواج بأقطاب كهربائية وطلبوا منهم التحدث عن تحديات واجهوها ونجحوا فيها سويًا أو التحدث عن ذكرياتهم الإيجابية معًا، وتم قياس الأقطاب لتدفق الدم ومعدلات ضربات القلب وكذلك مدى التعرق، ثم تم متابعة هؤلاء الأزواج لمدة ست سنوات لمعرفة هل ستدوم العلاقة بينهم إيجابية أم ستتخللها الكراهية والسلبية، ومن البيانات التي جُمعت صنف غوتمان الأزواج إلى نوعان (disasters-masters) (أسياد-كوارث)، في عام 1990 قرر استكمال دراسته لمعرفة كيف يتمكن ال masters من إنجاح علاقاتهم، فقام بتصميم مختبر في حرم جامعة واشنطن وظهر كمكان لقضاء بعض الوقت والإفطار معًا، وقام بدعوة 130 من الأزواج المتزوجين حديثًا، ولاحظ أن «الأسياد» هم الأزواج الذين يوجد بينهم تعاون وشيء من التلقائية والمرح وكذلك المدح والثناء والعطاء المتبادل ويظهرون احترام متبادل لبعضهم البعض ومراعاة للمشاعر، أما «الكوارث» كانوا مستمرين في انتقاص وتحقير بعضهم البعض كما كانت قلة الثقة كانت ظاهرة في تعاملهم.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات