- [ تعرٌف على ] الحرية أو الطوفان (كتاب)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عشق سعيد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] ماسك الرؤوس السوداء
- [ خذها قاعدة ] دائما فكر بما هو مفيد وليس ما هو جميل فالجمال يأتي من تلقاء نفسه. - نيقولاي غوغول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماهر عبيد ضويعن الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] رواية خفيفة
- [ أمراض الحساسية ] ما سبب حكة الجسم
- [ محامين السعودية ] نواف عوض محمد الزهراني ... جدة
- [ خدمات السعودية ] متى يوم عرفة 2023 العد التنازلي في السعودية 1444
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر عالي بن خضر المسعودي ... العدل ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب عبدالله محمد العجمي ... الدلم ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ريفر هايتس
- [ تعرٌف على ] نور الدين مصالحة
- [ تعرٌف على ] مايكل لويس
- [ تعرٌف على ] محمد الهبدان
- [ تعرٌف على ] يوكو شيمومورا
- [ حكمــــــة ] إن طريق السمو(مشقة) ؛ فأول السمو عندنا يبدأ بصلاة الفجر ، ومن لا يحضر صلاة الفجر فليس من أهل السمو ولا المعالي ولا السعادة، ولو زفت له الدنيا، وصفقت له البنود، وهتفت له الجنود ، وارتفعت عليه العلام .أبداً .. أبداً!! لأن انطلاقتتنا الكبري من صلاة الفجر، من تكبيرة الإحرام النبي صلي الله عليه وسلم من حديث جندب بن عبد الله البجلي في مسلم: (( من صلي الفجر فهو في ذمة الله، فالله الله لا يطلبنكم من ذمته بشئ ، فإنه من طلبه أدركه كبة على وجهه في النار)).، ومن المحراب ننطلق إلي المعالي ، ومن لا يصلي الفجر والفروض الأخري جماعة ـ بلا عذر شرعي ـ فلا تظنه من أهل السعادة والسمو.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره مناع ذيبان الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شقق مفروشة السعودية ] بدر المعيذر للشقق المفروشة
- [ تعرٌف على ] الفيزياء الشمسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مازن محمد مرزوق المطيري ... السويرقيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] لا تخلد الروح المتيقظة على جنب الراحة إلا روَّعتها خُطى الزمن وهي تفحص الأرض بأقدامها الغليظة!
- [ تعرٌف على ] المواقف في علم الكلام (كتاب)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد بن سعد الدخيل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] اقتران الحاجبين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد بن احمد بن رشيد الشمري ... دومة الجندل ... منطقة الجوف
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة النور الشامل للمقاولات والخدمات العامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن عبدالعزيز بن شبيب القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نيرماترلفير
- [ خدمات السعودية ] مواعيد التسجيل في مراكز الرعاية النهارية 1445 – 2023
- [ متاجر السعودية ] رسخ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحي عبدالله الداثري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب الفارس العقارى
- [ حكمــــــة ] الياقوتة الثانية: السعادةُ موجودةٌ .. لكن من يعثر عليها ؟! : لا يمكن لإنسان أن يستمد السعادة إلا من نفسه ، ولكن عليه أن يهتدي إلى الطريقة الفضلى لبلوغها ، وهي تتلخص بأن يكون صادقاً شجاعاً محباً للعمل والناس ، وأن يتحلى بالتعاون والبعد عن الأنانية السوداء ، وأن يكون له ضمير حي قبل كل شيء ، فالسعادة ليست خرافة ، إنها حقيقة ظاهرة ، ويستمتع بها كثيرون ، وبإمكاننا أن نستمتع بها إذا استفدنا من تجاربنا وإذا ما استعنا بالخبرة التي كسبناها في الحياة ، فإذا تبصرنا بالحياة نستطيع أن نستخرج من ذواتنا أشياء كثيرة ، وأن نبرأ من كثير من الأمراض الصحية والنفسية مع المعرفة والإرادة والصبر ، ونعيش حياتنا التي وهبها الله لنا بلا جحود ولا عقوق ولا شقاء .
- [ تعرٌف على ] بيرو (إنديانا)
- [ حكمــــــة ] قال أبو سليمان الداراني : كان علي بن الفضيل لا يستطيع أن يقرأ : " القارعة " ولا تقرأ عليه . قال إبراهيم بن بشار : الآية التي مات فيها علي بن الفضيل في الأنعام " ولو ترى إذ وقفوا على النار فقالوا يا ليتنا نرد " ( الأنعام 27 ) مع هذا الموضع مات ، وكنت فيمن صلى عليه رحمه الله .
- [ متاجر السعودية ] براند فوكس ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] دليل المسافر إلى المجرة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السيراليونية المالية
- [ متاجر السعودية ] لافورم ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مياكونوجو (ميازاكي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد محمد سليمان الربيش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فليفلة حريفة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن حمدان بن عبدالله الحمدان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] الصلاة وأهميتها: عن هشام بن عروة أن أباه عروة رحمه الله كان إذا دخل على أحد من أهل الدنيا فيرى من دنياهم ما يرى رجع إلى منزله فقرأ: " وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى * وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا " [طه: 131، 132] ويقول: الصلاة الصلاة. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/345].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر ظافر بن سعيد القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] سوبر كات ... رفحا ... منطقة الحدود الشمالية
- [ تعرٌف على ] دافيد سيلفا
- [ تعرٌف على ] بيلي لونغ
- [ تعرٌف على ] معركة أوترانتو
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية وايتس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد عبدالعزيز سعود الخليفي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] تخ (برمجية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خفره ملفي عبدالله القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مدارس السعودية ] مدارس الإبتهاج الأهلية الإبتدائية للبنات
- [ محامين السعودية ] عبدالله يحي محمد الشهراني ... خميس مشيط
- [ متاجر السعودية ] أوغ آند كو ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قانون المياه
- [ مقاولون السعودية ] عبدالرحمن الحربي للمقاولات العامة
- [ صيدليات السعودية ] Boots
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مريم حمد بن جاموس الشمري ... جبه ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماهر حمد عبدالله الشنيبر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] محل الثنيان للمفروشات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن ذيب بن عبدالله البلوي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغالية الجنوب إفريقية
- [ محامين السعودية ] خالد يحي سليمان الخميس ... الدمام
- [ مصطلحات إسلامية ] ما معنى اتقوا الله
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حسن محمد عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] عن المروذي قال قلت لأحمد كيف أصبحت؟ قال كيف أصبح من ربه يطالبه بأداء الفرائض ونبيه يطالبه بأداء السنة والملكان يطالبانه بتصحيح العمل ونفسه تطالبه بهواها وإبليس يطالبه بالفحشاء وملك الموت يراقب قبض روحه وعياله يطالبونه بالنفقة.
- [ ثورات وحروب ] أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة ابو حمدان للعقارات شركة شخص واحد ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] ماركوس (آيوا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه ضيف الله سعيد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] رئاسة فنزويلا العامة
- [ فنادق السعودية ] فندق موده دلة البركة
- [ شركات الأمن وكاميرات المراقبة قطر ] شركة البرق للنظم والمعلومات abis global ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة البرج العالي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ شقق مفروشة السعودية ] نيس للشقق المفروشة
- [ مؤسسات البحرين ] ام زد ابورويس لأنشطة خدمات الدعم الأخرى للأعمال ذم م ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] سهير البدراوي
- [ تعرٌف على ] أبحاث اكتساب الوظيفة
- [ متاجر السعودية ] اوشة ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مفلح حسين بن محمد القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محمد ابن عبدالله القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الداي حسين
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة شيخه حمد سعيد الهاجري للمقاولات العامة ... بقيق ... الشرقية
- [ متاجر السعودية ] بيع أدوات منزلية وأنتيكات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سرى محمد حنش الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز زائد علي البيشي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد بن محمد المطلق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خليفه هشام بن محمد الملحم ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة الاسلوب الشرقي للمقاولات ... الخبر ... الشرقية
- [ باب كراهة ركوب الجلالةتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الجلالة في الإبل أن يركب عليها. رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- وفي رواية: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الجلالة وألبانها. الجلالة: هي التي تأكل العذرة والنجاسات. وفي حديث عبد الله بن عمرو بن العاص نحوه، وقال: «حتى تعلف أربعين ليلة» . ولأبي داود: «أن يركب عليها، وأن يشرب ألبانها» . والحديث: دليل على تحريم الجلالة سواء كانت من الإبل أو البقر، أو الغنم، أو الدجاج. وكان ابن عمر يحبس الدجاجة ثلاثة أيام، ولم ير مالك بأسا بأكلها من غير حبس. وحمل الجمهور النهي على التنزيه. قال في (الإفصاح) : واختلفوا في أكل لحم الجلالة، وشرب لبنها، وأكل بيضها. فقال مالك وأبو حنيفة والشافعية: يباح ذلك وإن لم تحبس، مع استحبابهم حبسها، وكراهيتهم لأكلها دون حبسها. وقال أحمد: يحرم، إلا أن يحبس الطير ثلاثة أيام. رواية واحدة عنه. واختلفت الرواية عنه في الإبل، والبقر، والغنم. فروي عنه ثلاثة أيام، كالطير وهو الأظهر، والثانية: أربعون يوما. انتهى. قال في (الاختيارات) : وما يأكل الجيف فيه روايتان. الجلالة، وعامة أجوبة أحمد ليس فيها تحريم.
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة سعيد حسن المنسى للمقاولات
- [ حكمــــــة ] 5. يبدع في تحريك الأجواء الراكدة ولكن لفترات محدودة . 6. لا ينجح في بناء علاقات دائمة لكنه يحقق نجاحاً ملحوظاً في بناء علاقات قصيرة وبخاصة مع قليلي الثقافة والطموح .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زايد برجس زايد الشريف ... قريه العليا ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف بن موسى بن عوض الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر علي شافي القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تشيز كيك ] طريقة عمل تشيز كيك الفراولة في 8 خطوات
- [ متاجر السعودية ] إحسان المدينةللاستشارات التعليميةالتربويةالأسرية ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الحرية أو الطوفان (كتاب) # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | الحرية أو الطوفان (كتاب)
قالوا عن الكتاب
د. سلمان العودة:«أفضل كتاب سلفي معاصر في فقه السياسة هو الحرية أو الطوفان للصديق الدكتور حاكم المطيري من الكويت.»
د. سفر الحوالي: «هذا الكتاب فتح، وقد وفقك الله في تأليفه، ولم يؤلف لأهل السنة والجماعة في هذا الباب كمثل هذا الكتاب.»
د. عائض القرني:«هو كتاب العصر ولم يؤلف مثله في فنه!.»
الشيخ د. راشد الغنوشي أبدى إعجابه بالكتاب حيث قال حاكم المطيري:«زارني الشيخ راشد الغنوشي في الكويت في منزلي قبل الثورة التونسية بأشهر وذلك بتاريخ 21/1/2010 من الساعة 7 – 9 مساء – أي قبل الثورة بأقل من سنة … وقد أبدى إعجابه بكتابي الحرية أو الطوفان، فأهديته الكتاب الثاني تحرير الإنسان.»
د. سلطان العميري:«والمتابع للكتب المؤلفة في فقه السياسة يجد عزوفاً ظاهراً عن الاستناد إلى المخزون الشرعي في السياسة واعتماداً كبيراً على الاجتهاد والتخريج والاستنباط الشخصي وقد قام الدكتور حاكم المطيري بعملية استقرائية استطاع من خلالها الكشف عن قدر كبير من ضخامة الموروث السياسي في الشريعة ولو قمنا بالمقارنة بين ما جمعه وبين ما في كتب فقه السياسة سواء المتقدمة منها ككتاب الماوردي وأبي يعلى أو المتأخرة والمعاصرة فإن سنجد بينها فارقاً شاسعاً في كمية المخزون السياسي التي تم استحضاره واستثماره في بناء التصورات السياسية وهذا الحال يكشف لنا أحد الإشكاليات المنهجية في تلك المؤلفات.»
الكاتب فهمي هويدي:«لقد طرح الدكتور المطيري في مقدمته أسئلة ما خطر لي أن يوماً أن تكون شغلاً لأحد القيادات السلفية[؟].»
الكاتب محمد أبو رمان:«وعند الجهود الجديدة في غربلة التراث وإعادة بناء الفقه السياسي الإسلامي يجدر الوقوف أمام كتاب صدر مؤخراً للدكتور حاكم المطيري أحد القادة الإسلاميين في الكويت بعنوان الحرية أو الطوفان … والكتاب أثار ضجة منذ صدوره، إذ جاء في بيئة سياسية وفكرية محافظة ينتشر فيها الوعي السياسي السلبي، والاتجاه السلفي الإحيائي، الذي يعطي هالة كبيرة للتراث وما يتضمنه من إنتاج فكري وسياسي.»
الإعلامي أحمد منصور:«لقد قرأت الكتاب ودهشت مما فيه! فأنا في الحركة الإسلامية منذ ثلاثين سنة لم أعرف بأن النظام السياسي الإسلامي يمكن أن تكون فيه معارضة وتداول سلمي للسلطة!.»
الكاتب عماد الخطيب:«فاجأ الدكتور حاكم المطيري الساحة العلمية والإعلامية بكتاب ثار فيه على الخطاب السياسي الإسلامي بلغة صارخة تستمد قيمتها وفاعليتها من الأرضية السلفية[؟] التي اعتمدت عليها، فقامت على منهج علمي التزم بالكتاب وصحيح السنة، وسير الخلفاء الراشدين، قدم من خلالها دراسة موضوعية للخطاب السياسي الشرعي ومراحله التاريخية.»
الدكتور سعود مختار الهاشمي أثنى على الكتاب، ووزع منه مئات النسخ، واستضاف حاكم المطيري في ديوانه ليتحدث عن مضمون الكتاب.
اللواء علي محسن الأحمر طلب أن يطبع الكتاب في اليمن.
ضد الكتاب
بدأ الحصار والحرب الإعلامية لمواجهة ما يدعو إليه الكتاب والمؤلف، وبدأت حرب الصحافة – التي توصف بأنها مأجورة – ضده حتى خرج كاتب ليبرالي ومستشار لرئيس الوزراء سابقاً، ووزير لاحقاً، ليكتب عن المؤلف – حاكم المطيري – في صحفية كويتية بأنه مروج مخدرات، وصاحب سوابق، وغسيل أموال، وذلك بعد إن رأى قصيدة المؤلف بغداد عذراً منشورة بالنت. كانت الصحف قد امتنعت منذ الحرب على بغداد من نشر مقالات حاكم المطيري وتم إيقاف صفحة المشكاة التابعة للحركة السلفية[؟] في صحيفة الوطن[؟] آنذاك، مع أن الموقف الرسمي للحكومة حينها أنها ضد الحرب على العراق، كموقف الجامعة العربية، وكان يرسل الردود للصحافة الحرة فلا تنشر، وقد اعترف بعض رؤساء التحرير لحاكم المطيري بعد ذلك بأن هناك تعليمات من أعلى السلطات بأن لا يتم نشر أي شيء له ولا أي خبر عنه، بل ذكر أحد الدعاة سنة 2005 بأن وزارة الداخلية في بلده كلفت لجنة من خمسة أساتذة للاطلاع على الكتاب وكتابة تقرير عنه. بين الحرية والغوغائية
المقالة الرئيسة: الغوغائية هي الطوفان
ثم تتابعت المقالات والردود المدفوعة ثم ظهر بعد سبع سنين من نشر كتاب الحرية أو الطوفان كتاب مضاد بعنوان الغوغائية هي الطوفان يرد مؤلفه على كتب ومؤلفات حاكم المطيري وتصفه بأنه خارجي وليس من أهل السنة، وإذا بكتابه يوزع في كل مكان وبالمجان ودون تسجيل رسمي أو معرفة دار طباعته ومكانها وإذا الكتاب في صفه وغلافه وورقه كمطبوعات كتب الحكومة. وصارت توزع تلك الكتب في كل مكان وبالمجان! في الوقت الذي تمنع كتب حاكم المطيري في أكثر البلدان، مما اضطر الشباب في كل بلد لسحب الكتاب ومقالات الدكتور حاكم المطيري من الانترنت وتصويرها، بل كان أحد الدعاة المشهورين يقوم بوحده بتصوير مئات النسخ من كتاب الحرية أو الطوفان لنشره في مدينته، وكان بعض قيادات العمل الإسلامي في مصر يوصي الشباب بكتاب الحرية أو الطوفان، وكان يقوم بتدريس الكتاب، وكانت الروح الثورية تبعث شيئاً فشيئاً من جديد في أوساط الشباب الإسلامي، الذي يمثل قوة شعبية كبرى، لا ينقصها إلا هذه الروح الثورية.
أسئلة الحرية
أجاب الكتاب عن أسئلة كثيرة طالما دار حولها الجدل تتمثل في: ما طبيعة الدولة الإسلامية؟ وهل للإسلام نظام سياسي واضح المعالم؟ وهل بالإمكان بعث هذا النظام من جديد؟ وهل نحن في حاجة إليه؟
ما العلاقة بين المجتمع والدولة؟ وما مدى تدخلها في شئون المجتمع؟
ما الحقوق السياسية التي جاءت بها الشريعة الإسلامية؟
كيف تراجع الخطاب السياسي الإسلامي؟ وما أسباب تراجعه؟ وما علاقة الفقه السياسي بالواقع؟ وما أثر هذا الفقه على ثقافة المجتمع؟
كيف بدأ الإسلام دينًا يدعو إلى تحرير الإنسان من العبودية والخضوع لغير الله – عز وجل – إلى دين يوجب على أتباعه الخضوع للرؤساء والعلماء مهما انحرفوا وبدلوا؛ بدعوى طاعة أولي الأمر؟
لمَ لمْ يعد علماء الإسلام ودعاته اليوم يهتمون بحقوق الإنسان وحريته والعدالة الاجتماعية والمساواة… إلخ، وهي المبادئ التي طالما دعا إليها النبي وهو في مكة، وأكدها في المدينة، وهي التي أدت إلى سرعة انتشار الإسلام في العالم كله؛ إذ رأت الأمم أنه دين العدل والمساواة والحرية والرحمة؛ كما قال تعالى: {وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين}؟!
كيف تم اختزال مفهوم الشريعة لتصبح السياسة الشرعية، وحقوق الإنسان، والحريات، والعدالة الاجتماعية، والمساواة؛ كل ذلك لا علاقة له بالشريعة التي يراد تطبيقها والدين الذي يدعى الناس إليه اليوم؟!
ما حقيقة الدعوة النبوية والدين الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم إذًا إذا لم يُدْعَ الناس إلى هذه المبادئ التي هي من معانيي كلمة (لا إله إلا الله)، فلا إله يستحق الخضوع والطاعة والخوف والرهبة والرغبة سوى الله، وما سواه فبشر كلهم إخوة من أم وأب، فلا طاعة ولا تعظيم ولا خوف من مخلوق مهما علا قدره وعظم شأنه؛ إذ الجميع عبيد الله وأحرار مع من سواه؟!
كيف تم تفريغ الإسلام من مضمونه، فصار الدعاة إليه اليوم يدعون الناس إلى دين لا قيمة فيه للإنسان وحريته وكرامته وحقوقه، إلى دين لا يدعو إلى العدالة الاجتماعية والمساواة والحرية، بل يرفض تغيير الواقع ويدعو إلى ترسيخه بدعوى طاعة ولي الأمر؟!!
كيف ندعو شعوب العالم الحر الذي تساوى فيها الحاكم والمحكوم حيث الشعب يحاسب رؤساءه، وينتقدهم علانية ويعزلهم بطرح الثقة م، ولا يستطيع الحاكم سجن أحد أو مصادرة حريته أو تعذيبه؛ إذ الحاكم وكيل عن المحكوم الذي يحق له عزله؛ إلى دين يدعو أتباعه اليوم إلى الخضوع للحاكم وعدم نقده علانية، وعدم التصدي لجوره، والصبر على ذلك مهما بلغ فساده وظلمه؛ إذ طاعته من طاعة الله ورسوله؟! كما يحرم على هذه الشعوب الحرة
أن تقيم الأحزاب السياسية أو تتداول السلطة فيما بينها لو دخلت في الدين الجديد؟!! لقد أصبح الناس يدعون اليوم إلى دين إن لم يكن ممسوخا مشوها فهو مختزل ناقص، لا تصلح عليه أمة ولا تستقيم عليه ملة، بل هو أغلال وآصار؛ الإسلام الحق منها براء، أدى إلى هذا الواقع الذي يعيشه العالم الإسلامي اليوم: من تخلف، وانحطاط، وشيوع للظلم والفساد؛ فكان لابد من مراجعة الخطاب السياسي الإسلامي.|الحرية أو الطوفان
إرث الكتاب
كان كل ما يحتاجه الشباب الإسلامي- الذي يمثل أوسع التيارات الشعبية في العالم العربي – هو الخطاب الإسلامي الذي يبعث فيه الروح الثورية من جديد، تلك الروح التي طالما دعا لها سيد قطب في كتبه، وأطفأها الخطاب التقليدي الذي يفتقد لروح التجديد والمبادرة، وقد وجد الشباب في كتاب الحرية أو الطوفان بغيتهم، فصار دستور الحركة الثورية الشبابية الجديدة في أوساط التيار الإسلامي في كل بلد، كان للتيار الإسلامي التقليدي دور رئيس في تكريس هذا الواقع السياسي بسبب تحالفاته مع السلطة في كثير من الدول العربية، وكان لا بد من بعث الروح في أجياله الجديدة دون مواجهة مباشرة مع قياداته.
الكتاب بلا حدود
بعد برنامج بلا حدود مع أحمد منصور الذي كان حول كتاب الحرية أو الطوفان والخطاب السياسي الإسلامي، كانت تلك المقابلة إعلاناً عن الخطاب السياسي الإسلامي الراشدي الجديد، وكانت أصداؤها كبيرة، وكان يشاهدها كبار الملأ، يقول الدكتور حاكم المطيري
«كما أخبرت من جلسائهم، وكاد يجن جنونهم خاصة عندما سأل أحمد منصور: هل تعني أنه في الخطاب الراشدي لا ملكيات في الإسلام! فقلت: نعم لا ملكيات في الإسلام!»
وبعد تلك المقابلة مباشرة قرر الملأ ضرورة محاصرة هذا الفكر.
فصول الكتاب
المقدمة
الكتاب دراسة موجزة عن الخطاب السياسي الإسلامي ومراحله التاريخية، وعن طبيعة كل مرحلة وأبرز سماتها، يعتبر الخطاب السياسي الإسلامي منظومة من الأحكام والقواعد التي يقوم عليها نظام الحكم في الدولة الإسلامية. الفصل الأول:مرحلة الخطاب السياسي الشرعي المنزل (1هـ – 73 هـ)
وتبدأ من بقيام الدولة الإسلاميَّة في المدينة بعد هجرة النبي ﷺ إليها، إلى وفاة آخر خليفة صحابي هو عبد الله بن الزبير سنة 73هـ، وتعتبر أهم ملامح ومبادئ هذه المرحلة: ضرورة الدولة للدين، وأنه لا دين بلا دولة.
ضرورة إقامة السلطة وأنه لا دولة بلا إمام
ضرورة عقد البيعة، فلا إمامة بلا عقد
أنه لا عقد بيعة إلا برضا الأمة واختيارها
لا رضا بلا شورى بين المسلمين في أمر الإمامة
أنه لا شورى بلا حرية
أن الحاكمية[؟] والطاعة المطلقة لله ورسوله
تحقيق مبدأي العدل[؟] والمساواة
حماية الحقوق والحريات الإنسانية الفردية والجماعية وصيانتها
الفصل الثاني: مرحلة الخطاب السياسي الشرعي المؤول (73 هـ – 1350 هـ تقريبا)
مصادرة حق الأمة في اختيار الإمام وتحول الحكم من شورى إلى وراثة وتضمن أسباب قتال الصحابة من أجل الشورى ويحصر في أربع أسباب كما لاحظ المؤلف وهي
الدفاع عن حقهم الذي جعل الله لهم
أن اغتصاب الحكم منكر وظلم تجب إزالته
التمسك بالسنة وهدي الخلفاء الراشدين
إدراكهم أن دخول الخلل في موضوع الإمامة سيفضي إلى دخول الخلل في جميع شئون الحياة. وتضمن مذاهب العلماء في اشتراط الإجماع على عقد البيعة
مصادرة حق الأمة في المشاركة والشورى
غياب دور الأمة في الرقابة على بيت المال
تراجع دور الأمة في مواجهة الظلم والانحراف. وتضمن مذاهب العلماء في الخروج على السلطان الجائر أي مذهب فسخ عقد الإمامة بالجور.
كما ناقش المؤلف الأسباب التي أدت إلى شيوع الخطاب المؤول: نظرة أصحاب هذا الخطاب إلى حوادث التاريخ نظرة جزئية
خلطهم بين مفهوم الخروج السياسي ومفهوم الخروج العقائدي
شيوع أحاديث الفتن دون فهم لمعناها الصحيح
شيوع الروح الفردية بسبب الفهم الخاطئ لأحاديث اعتزال الفتن
شيوع روح الجبر من جهة والإرجاء من جهة أخرى
الغلو في تعظيم طاعة السلطان
وناقش وبين كل من مسائل الخلاف في صفة تصرف الإمام على الأمة، دراسة ظاهرة المستبد العادل في هذه المرحلة، واجبات الإمام في الإسلام، واجبات الأمير في الإسلام، مقاصد نصب الإمام، تقييد تصرفات الإمام، الضمانات العدلية في هذه المرحلة. الفصل الثالث: الخطاب السياسي الشرعي المبدل (1350 هـ – ؟؟)
حركة محمد بن عبد الوهاب الإصلاحية، حركة جمال الدين الإصلاحية، إسقاط الخلافة وفصل الإسلام عن الدولة، علي عبد الرازق وكتابه نظام الحكم في الإسلام. وأهم ملامح هذا الخطاب: إثبات عدم شرعية الخلافة
إثبات مشروعية التحاكم إلى القوانين الوضعية
إثبات عدم مشروعية الجهاد في الإسلام المتمثل في رد شيخ الإسلام مصطفى صبري على علي عبد الرازق والتضاد معه بتصدي العلامة أحمد شاكر[؟] للخطاب المبدل وتصدي سيد قطب للخطاب المبدل.
الخاتمة ختم حاكم المطيري الكتاب بقوله:
«وإنه من دون الشك لن تصل الأمة إلى برد اليقين، ونعيم الحرية، بل ستظل ترسف في أغلال الوهم وجحيم العبودية، وليس أمامها للخروج من هذا التيه سوى الثورة أو الطوفان!»
شرح مبسط
كتاب الحرية أو الطوفان هو عبارة عن دراسة للخطاب السياسي الإسلامي ومراحله التاريخية، محتوى الكتاب الرئيسي هو الإجابة عن الأسئلة حول طبيعة النظام السياسي الإسلامي وأصوله وقواعده وأحكامه من خلال القرآن والسنة والخطاب الراشدي، قوبل الكتاب بصدى طيب عند كثير من العلماء والمفكرين والسياسيين والقراء على اختلاف ألوان طيفهم السياسي، وأثار جدلاً في الأوساط العلمية والفكرية، تم ترجمة الكتاب إلى اللغة الكردية واللغة الفارسية وطلب ليترجم إلى اللغة الإنجليزية واللغة الأوردية، نفدت طبعته الأولى من الأسواق في مدة قصيرة، حتى صار من أكثر الكتب مبيعاً، كما كتب عنه عدد من الكتاب والسياسيين إشادة ونقداً، وتعاورته الأقلام وكثر حوله الجدل والنقاش في الخليج العربي ومصر والشام.