- [ متاجر السعودية ] البندري المنيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة نفحة المشاعر للسفر والسياحة ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] وسيطة المواقع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ البحث العلمي ] 4 أمور مدهشة عن عالم الفيروسات .. تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام (مصر)
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدير ادارة الدفاع المدنى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رويدا محمد بن سعد اللحيانى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الصالح للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم عبدالله بريدان العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كسوف الشمس 10 أبريل 2089
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ميامي للمقاولات ... المبرز ... الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمدان محمد البلادى ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن سعيد بن ابراهيم الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سابليم تكست
- [ تعرٌف على ] حمض الكبريتيك
- [ متاجر السعودية ] خريج ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة ذوالقرنين للتجارة
- [ تجميل ومكياج ] أسهل طريقة لرسم الآيلاينر
- [ مطاعم السعودية ] شركة بزبزة الدولية للتجارة المحدودة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله انور مصطفى الياس ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مكتبات السعودية ] بصمة صلة تصميم وطباعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب رزيق سويهر زاكي السلمي للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] من علامات السعادة والفلاح أن العبد كلما زيد في علمه زيد في تواضعه ورحمته، وكلما زيد في عمله زيد في خوفه وحذره، وكلما زيد في عمره نقص من حرصه، وكلما زيد في ماله زيد في سخائه وبذله، وكلما زيد في قدره وجاهه زيد في قربه من الناس وقضاء حوائجهم والتواضع لهم , وعلامات الشقاوة أنه كلما زيد في علمه زيد في كبره وتيهه، وكلما زيد في علمه زيد في فخره واحتقاره للناس وحسن ظنه بنفسه، وكلما زيد في عمره زيد في حرصه، وكلما زيد في ماله زيد في بخله وإمساكه، وكلما زيد في قدره وجاهه زيد في كبره وتيهه. وهذه الأمور ابتلاء من الله وامتحان يبتلي بها عباده فيسعد بها أقوام ويشقى بها أقوام(الفوائد).
- [ تعرٌف على ] دالاس (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية اليونانية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الملك سعود المتوسطة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد علي صالح الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة سالم ناصر القرينى
- [ مدارس السعودية ] الثانوية الصناعية بمحافظة بيشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شافي مرزوق بن شافي الماجد ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] رسوميات
- [ ملابس السعودية ] محل بنت الخليج للملابس
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جلوبال سوسينج آند سبلاي ساوث القابضة ذ.م.م ... منامة
- [ اضطرابات نفسية ] علامات الكذب عند المرأة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد رشيد مدحي الشمري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] خالد بن علي بن محمد القرني ... الحنيك
- [ تعرٌف على ] جائزة الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان
- [ تعرٌف على ] مجتمع الفنون البلدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه نبيل محمد عجيلي ... صبياء ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] العنود عبدالله علي الشمراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] الهدية الريفية ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مازن حسن محمد علي العتيبي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليمنية الماليزية
- [ أمراض الدم ] أكثر من 10 أسباب لنقص الهيموجلوبين في الدم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله حسن يحي مجرشي ... الخوبة ... منطقة جازان
- [ اغذية السعودية ] ثلاجة المودان للمواد الغذائية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية دواء ونص
- [ فنادق السعودية ] فندق الشرفية الجديد
- [ متاجر السعودية ] كربيان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سفارة الاوروجواى
- [ تعرٌف على ] انتشار خلفي
- [ مطاعم السعودية ] Pattis
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن فرحان عبيدان العوفي ... الحناكيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] مريم بن بلقاسم
- [ تعرٌف على ] أدريان مييرجيفسكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي جاسم بن احمد بوناجمه ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] شركة السريان للتجارة والمقاولات
- [ متاجر السعودية ] متجر ينابيع الإلكتروني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فاطمة بنت الخطاب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل مسند هديرس العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] المدرسة الابتدائية السادسة بالهفوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امينه مسلم بن سلامه الصبحى ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغانية النيبالية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان فهد سمري الحربي ... رياض الخبراء ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] بضة (حضرموت)
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة نهج العقلات
- [ تعرٌف على ] زناتة (قبيلة)
- [ التداوي باﻷعشاب ] كيفية استعمال الزنجبيل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية الغرينادية
- [ محامين السعودية ] نايف عبداللطيف عبدالله الجغيمان ... الدمام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد محمد عبدالكريم الثويني ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة بيت النهضه للعقار ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] دولف
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون المشط والمقص الفضي للرجال ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] دكتوراه في ممارسة التمريض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلود علي بن عايض القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] كرسبى تشيكن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد علي بن موسى كعبي ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الفيجية
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله فائز الشهري ... الرياض
- [ المركبات الامارات ] الكروان لتجارة الاطارات ... دبي
- [ تعرٌف على ] معبد الأقصر
- [ مؤسسات البحرين ] نيوستايل للزجاج و المرايا ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] طنجاز
- [ تعرٌف على ] أفريبول
- [ حكمــــــة ] قال رجل لعمرو بن عبيد: إن الأسواري ما يزال يذكرك في قصصه بشر، فقال له عمرو: يا هذا، ما رعيت حق مجالسة الرجل حيث نقلت إلينا حديثه، ولا أديت حقي حين أعلمتني عن أخي ما أكره ، ولكن أعلمه أن الموت يعمنا والقبر بضمنا والقيامة تجمعنا والله تعالى يحكم بيننا وهو خير الحاكمين.
- [ تعرٌف على ] كالسيديس إبنري
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية كاريزما
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف ابوظبي الاسلامي ... أبوظبي
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة قوة النهضة للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد المنصف محمود
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الملياردير ستايل للتجميل ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سعد مبارك الاحمدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت دائرة الفارس
- [ تعرٌف على ] توازن بيئي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف سعيد غرم الله الغامدى ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] رسوميات متجهية
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء يشمك ... المحرق
- [ حكمــــــة ] الداعية إلى الله وأوصافه الجميلة : لديه حكمة تلازمه عند كلامه وعند فعله، يتحرى الأصوب ويفعل الأصلح ويهدي بإذن الله إلى الأقوم. متدرج في دعوته وإصلاحه، يورد العلم مسألة مسألة، ويعالج المشكلات قضية، قضية.
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام (مصر) # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام (مصر)
منظومة الاعلام المصري المسموع والمرئي ومراحل تطوره
اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري
يعد اتحاد الإذاعة والتليفزيون قلعة الاعلام في الشرق الأوسط ومركز الإبداع والتنوير والإشعاع الحضاري والفكري والثقافي.
يهدف اتحاد الإذاعة والتليفزيون إلى تحقيق رسالة الاعلام الاذاعي المسموع والمرئي سياسة وتخطيط وتنفيذ في اطار السياسة العامة للمجتمع ومتطلباته الاعلامية.
ويمكن تحديد مراحل عملية اقامة وبناء وتطور منظومة الاعلام المصري عبر مسيرته الطويلة في خمسة مراحل رئيسية:-
المرحلة الأولى
البدايات الأولى – قبل إنشاء اتحاد الإذاعة والتليفزيون (1934 – 1970) هي المرحلة التي شهدت إنشاء كل من الإذاعة والتليفزيون والبدايات الأولى للاعلام الاذاعي والتليفزيوني.
31 مايو 1934 تاريخ إنشاء الإذاعة المصرية وبدء إرسال الإذاعة المصرية لأول مرة وهو بذلك تاريخ أول تنظيم رسمي للاعلام الاذاعي المصري.
عقب إنشاء الإذاعة المصرية وحتى قيام ثورة 1952، مرت بالعديد من المراحل من حيث الجهات التي اشرفت عليها وتم نقل تبعية الإذاعة لها.
بعد قيام ثورة 23 يوليو 1952 دخلت الإذاعة مرحلة جديدة، انتقل الاشراف عليها إلى وزارة الإرشاد القومي، وفي 15 فبراير 1958 صدر القرار الجمهوري رقم 183 لسنة 1958 باعتبار الإذاعة المصرية مؤسسة عامة ذات شخصية اعتبارية وتم الحاقها برئاسة الجمهورية.
أضيفت خلال هذه المرحلة خدمات اذاعية جديدة وهي البرامج الموجهة (1953)، صوت العرب (1953)، اذاعة الإسكندرية (1954) وهي أول اذاعة محلية في تاريخ الاعلام المصري، البرنامج الثقافي (1957) ولقد توالى إنشاء خدمات اذاعية جديدة فيما بعد مع تطوير مستمر في شكل الرسالة الاعلامية، فاضيفت اذاعة القرآن الكريم (1962)، اذاعة الشرق الأوسط (1964)” والبرنامج الموسيقى (1968
تم إنشاء التليفزيون المصري في اطار الإذاعة، حيث أنشئت الإدارة العامة للتليفزيون بقرار رئيس مجلس إدارة هيئة الإذاعة رقم (2) لسنة 1959 في 29/6/1959.
المرحلة الثانية
إنشاء اتحاد الإذاعة والتليفزيون وتدعيم ركائز الاعلام المصري المسموع والمرئي (1970 -1980).
هي المرحلة التي بدأت بإنشاء اتحاد الإذاعة والتليفزيون بموجب قرار رئيس الجمهورية الصادر في 13 أغسطس 1970 بالقانون رقم 62 لسنة 1970 وبذلك حل الاتحاد محل الهيئات الثلاث التي كانت موجودة قبل إنشائه سمات هذه المرحلة:
التركيز على تنظيم العمل في الاتحاد.
وضع الأسس العامة للعمل الإعلامي مسموعاً ومرئياً.
مواصلة تدعيم القدرات الهندسية والفنية.
تقوية الإرسال الاذاعي والتليفزيوني.
إضافة خدمات إذاعية جديدة، أبرزها إذاعة الشباب والرياضة 1975.
المرحلة الثالثة
مرحلة الانطلاقة الاعلامية الأولى في مجال المحلية (1980 – 1990) لقد شهدت تلك المرحلة إنشاء ست إذاعات محلية وإقليمية، وقناتين محليتين. الإذاعات المحلية
إذاعة القاهرة الكبرى 1/4/1981
إذاعة وسط الدلتا 22/7/1982
إذاعة شمال الصعيد 13/5/1983
إذاعة شمال سيناء 25/4/1984
إذاعة جنوب سيناء 23/4/1985
إذاعة القناة 25/10/1988
القنوات المحلية /الإقليمية
بدأت القنوات المحلية (الإقليمية) في الظهور تباعاً منذ عام 1985، حيث تم تحديد مجموعة من الأهداف العامة التي تسعى تلك القنوات إلى تحقيقها لخدمة المجتمعات التي تعمل بها.
ولقد توالى إنشاء القنوات المحلية ابتداء من القناة الثالثة في 6/10/1985 وهي باكورة القنوات الإقليمية وتغطي إقليم القاهرة الكبرى، ثم القناة الرابعة في 6/10/1988 وتغطي إقليم القناة، هذا بالإضافة إلى البدء في الإعداد لإنشاء إذاعات وقنوات محلية وإقليمية جديدة، ولقد أمكن تحقيق هدف وصول الإرسال الاذاعي والتليفزيوني إلى معظم أراضي الجمهورية.
كما شهدت هذه المرحلة كذلك إنشاء قطاع اعلامي ضخم وهو قطاع الإنتاج في عام 1989 كبداية لحدوث انطلاقة كبرى في الإنتاج الإعلامي المصري.
المرحلة الرابعة
مرحلة الانطلاقة الاعلامية الواسعة نحو العالمية (1990 حتى 2000) اتسم مسار التطور الإعلامي في عقد التسعينات (1990 – 2000) بانطلاقة إعلامية واسعة في كافة المجالات وقفزات متوالية نحو العالمية ودخول عصر الفضاء. ومن سمات هذه المرحلة
القطاعات الإعلامية الجديدة لمواكبة التطورات والتوسعات الإعلامية.
القنوات الفضائية.
المشروعات الإعلامية العملاقة وتشمل:
القمر الصناعي المصري ودخول عصر الفضاء.
مدينة الإنتاج الإعلامي.
الإعلام المتخصص (قنوات النيل المتخصصة).
الانطلاقة الإعلامية في جميع مجالات العمل الإعلامى المسموع والمرئي في عقد التسعينات.
القطاعات الإعلامية الجديدة
إنشاء (4) قطاعات إعلامية جديدة لتواكب التطورات والتوسعات نحو العالمية، إضافة إلى تأمين البنية الإعلامية والمنظومة الإعلامية وهي:
قطاع الأمن 1991.
قطاع القنوات الفضائية 1995.
قطاع الأخبار 1995.
قطاع قنوات النيل المتخصصة.
بالإضافة إلى الطفرة الكبيرة في مجال المحلية وذلك في إطار الهدف الاستراتيجي بتغطية كافة أنحاء الجمهورية بشبكة متكاملة من الإذاعات والقنوات المحلية ونشر الإعلام المحلي على أوسع نطاق حيث تم إنشاء (7) خدمات محلية جديدة مسموعة ومرئية:
إذاعة الوادي الجديد 1990.
إذاعة مرسى مطروح 1991.
إذاعة جنوب الصعيد 1992.
مد الخدمة الإذاعية لحلايب وشلاتين 1995.
القناة الرابعة عام 1988 «وتغطي منطقة القناة متمثلة في الإسماعيلية وبورسعيد والسويس والشرقية وشمال وجنوب سيناء»
القناة الخامسة «وتغطي الإسكندرية والبحيرة ومطروح» في عام 1990.
القناة السادسة «وتغطي وسط الدلتا» في عام 1994.
القناة السابعة «وتغطي شمال الصعيد» في عام 1993.
القناة الثامنة «وتغطي جنوب الصعيد» في عام 1996.
هذا بالإضافة إلى أن عقد التسعينات شهد إنشاء خدمات إعلامية جديدة ومتطورة منها قناة المعلومات المرئية (التليتكس) عام 1992.
مركز التزامن الصوتي (الدوبلاج) عام 1993.
تحويل إذاعة الشباب والرياضة إلى شبكة إذاعية عام 1995، * إنشاء عدد من الخدمات الإذاعية الموجهة جديدة وهي:-
البرنامج الأوزبكي عام 1994.
البرنامج الطاجيكي عام 1995.
البرنامج الأردي عام 1999.
البرنامج العبري 1990.
البرنامج الروسي عام 1995.
إنشاء الإذاعة التعليمية عام 1990 وهي نموذج رائد للخدمة الإعلامية التعليمية.
إنشاء محطات فائقة القدرة في مجال البث الاذاعي ومحطات التشكيل الترددي F.M ونظام البث الرقمي.
دخول الإذاعة المصرية عصر الراديو الفضائي، وبث الإذاعات المصرية عبر الأقمار الإذاعية الدولية البدء بالقمر «افريستار».
القنوات الفضائية
افتتاح القناة الفضائية المصرية الأولى في 12 ديسمبر 1990 حيث بدأت رسالتها في نقل (صورة وصوت مصر) إلى العالم الخارجي. وتهدف القناة إلى نشر الرسالة الإعلامية المصرية على أوسع نطاق وذلك لإثبات التواجد الإعلامي المصري الخارجي.
ثم تلا ذلك افتتاح قنوات فضائية أخرى طوال عقد التسعينات بدأت بقناة النيل الدولية الناطقة باللغة الأجنبية عام 1994.
ثم القناة الفضائية المصرية الثانية (مشفرة) عام 1996.
ثم قناة الدراما عام 1996 وهي باكورة القنوات المتخصصة ثم انضمت فيما بعد إلى قنوات النيل المتخصصة لتحمل اسم (قناة النيل للدراما).
المشروعات الإعلامية العملاقة
القمر الصناعى المصرى ودخول عصر الفضاء
وهو أول جيل يمثل مصر ويشغل موقعها في الفضاء ويتكون من قمرين: القمر الصناعي المصري الأول، النايل سات 101 وانطلق إلى الفضاء في 28 أبريل عام 1998.
القمر الصناعي المصري الثاني، النايل سات 102 وانطلق إلى الفضاء في 17 أغسطس 2000.
مدينة الإنتاج الإعلامي
المقالة الرئيسة: مدينة الإنتاج الإعلامي
مدينة الإنتاج الإعلامي ثاني مشروع إعلامي عملاق في مرحلة الانطلاقة الإعلامية الثانية نحو العالمية.
مدينة الإنتاج الإعلامي أكبر صرح للإنتاج الإعلامى في الشرق الأوسط (هوليود الشرق).
إن مشروع مدينة الإنتاج الإعلامي مدعم لمشروع القمر الصناعي المصري حيث أنه يكفل توفير كافة متطلبات واحتياجات البث المباشر في عصر الفضاء من الإنتاج الإعلامي المصري إلى جانب متطلبات واحتياجات البث الأرضي أيضاً.
الإعلام المتخصص (قنوات النيل المتخصصة)
المرحلة الخامسة
هذه المرحلة تمتد من عام 2000 وحتى الآن، وهي تمثل نهضة إعلامية شاملة بدأت بإنشاء المنطقة الإعلامية الحرة ودخول عصر التعددية الإعلامية بإنشاء القنوات الخاصة ثم اكتمال مدينة الإنتاج الإعلامى في عام 2002 ودخول عصر «إعلام بلا حدود» وسنتناول في هذه المرحلة اكتمال المنظومة الإعلامية في عصر الإعلام التعددي من خلال: المنطقة الإعلامية الحرة.
خدمات إذاعية مسموعة ومرئية جديدة.
قنوات وخدمات فضائية جديدة.
الخدمات التفاعلية والوسائط المتعددة.
الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام.
الجهات التابعة للمجلس
الهيئة الوطنية للإعلام
الهيئة الوطنية للصحافة
تاريخ الاعلام في مصر
ظلت مصر حتى قيام ثورة 1952 لا تعرف الكثير عن الاعلام ووسائل الاتصال، بالنسبة لما يسمى حالياً بوسائل الاتصال الجماهيرية لم يكن هناك سوى الإذاعة التي كانت محدودة الانتشار والتاثير.
ومع قيام ثورة يوليو، ادركت أهمية تزويد الرأي العام العالمي ودوائر الثقافة والسياسة باصدار البيانات والإحصائيات والأرقام والصور والرسوم عن حقائق الامور في مصر.
تم لأول مرة في تاريخ مصر في نوفمبر 1952 إنشاء وزارة خاصة بشئون الاعلام والاتصال في نوفمبر 1952 أطلق عليها وزارة الإرشاد القومي ثم تغير اسمها إلى وزارة الثقافة والإرشاد القومي ثم عادت مرة أخرى إلى وزارة الإرشاد القومي.
استمر هذا الوضع حتى عام 1970.
مع المتغيرات الكثيرة التي سادت الفترة التالية ضم قطاعي الاعلام والثقافة مرة آخرى حتى صدر القرار الجمهوري رقم 43 لسنة 1982 فأصبح للاعلام وزارة مستقلة تحت مسمى وزارة الدولة للاعلام.
وفي عام 1986 أصبحت وزارة الاعلام وزارة كاملة وبذلك استقرت أوضاع وزارة الاعلام من كافة النواحي الإدارية والقانونية والتشريعية.
صدر القرار الجمهوري رقم 310 لسنة 1986 بتحديد اختصاصات وزارة الاعلام.
رئاسة المجلس
هذه المقالة غير مكتملة، ويلزمها تفصيل كيفية تحديد رئاسة المجلس والسياسات المحيطة بالمنصب وتوسع في تاريخ تقلده. فضلًا ساعد في تطويرها بإضافة مزيدٍ من المعلومات.
كرم جبر (يونيو 2020 – حتى الآن).
مكرم محمد أحمد (11 أبريل 2017 – يونيو 2020).
تشكيل المجلس
يتشكل المجلس بقرار من رئيس الجمهورية من ثلاثة عشر عضواً هم كل من: رئيس المجلس.
نائب لرئيس مجلس الدولة.
رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.
ممثل للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.
اثنان من الشخصيات العامة وذوي الخبرة.
اثنان من الصحفيين.
اثنان من الإعلاميين.
اثنان من الشخصيات العامة وذوي الخبرة يرشحهما مجلس النواب.
ممثل للمجلس الأعلى للجامعات.
شرح مبسط
المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام هو هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية مقره الرئيسي محافظة القاهرة. أنشئ طبقاً للقانون رقم 92 لسنة 2016 في شأن التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام ليتولى تنظيم شئون الإعلام المسموع والمرئي والرقمي بالصحافة المطبوعة والرقمية وغيرها، ويتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري ولا يجوز التدخل في شؤونه. ويتشكل المجلس بقرار من رئيس الجمهورية.[1] وهو الجهة البديلة التي انتقلت إليها مسئوليات وزارة الإعلام وقبلها وزارة الإرشاد القومي.