- [ تعرٌف على ] المسجد العمري الكبير (غزة)
- [ حكمــــــة ] قال أبو حاتم : السبب المؤدي إلى إظهار الجزع عند فراق المتواخيين : هو ترك الرضا لما يوجب القضاء، ثم ورود الشيء على مضمر الحشا، بضد ما انطوى عليه قديما؛ فمن وطن نفسه في ابتداء المعاشرة على ورود ضد الجميل عليها من صحبته، وتأمل ورود المكروه منه في غفلته، لا يظهر الجزع عند الفراق، ولا يشكو الأسف والاحتراق، إلا بمقدار ما يوجب العلم إظهاره. ولقد ولع بجماعة الفراق حتى إنهم خرجوا إلى ثلب الطيور، ومدح الدمن ، وتأولوا لعن نوح عليه السلام على الغراب .
- [ تعرٌف على ] الولادة على متن الطائرات والسفن
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية السلوفينية
- [ تعرٌف على ] سكان دمشق
- [ حكمــــــة ] قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: الدُّنْيَا إمَّا مُصِيبَةٌ مُوجِعَةٌ، وَإِمَّا مَنِيَّةٌ مُفْجِعَةٌ،
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد محمد حمد العقيل ... الصالحيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] إيران والإرهاب الذي ترعاه الدولة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزيزه احمد سعيد الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد صالح عمر الروقي ... السيل الصغير ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] غاليليو غاليلي
- [ قواعد اللغة العربية ] أدوات الجزم الفعل المضارع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صلاح الدين عبدالرحمن بن عبدالله الشميرى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نشيد
- [ خذها قاعدة ] أما اشتقت يا إنسان حين هجرتني .. وقد كدت من شوقي إليك أطير؟ أراجعة أيامنا مثل عهدها .. وأنت عليها، إن أدرت، قدير؟ - البحتري
- [ تعرٌف على ] دير تاتيف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد علي عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الإستونية
- [ آية ] ﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰٓ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَٱكْتُبُوهُ ۚ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٢٨٢﴾ ]الأمر بكتابة جميع عقود المداينات ... لشدة الحاجة إلى كتابتها؛ لأن بدون الكتابة يدخلها الغلط، والنسيان، والمنازعة، والمشاجرة شر عظيم. السعدي: 118.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية الفلبينية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عين عذارى للمقاولات
- [ متاجر السعودية ] متجر قماش ... حوطه بني تميم ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] نواف احمد معيد السفياني ... الرياض
- [ تعرٌف على ] مصطفى نادر
- [ العناية بالبشرة ] فوائد السكر للبشرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حامد بن علي بن حسن الشمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن ابن شبرمة قال : « مرض رجل من بني يربوع ، فاشتد مرضه قال : وبنتان له عند رأسه ، فنظر إليهما فقال : ألا ليت شعري عن بنتي بعدما يوسد لي في قبلة اللحد مضجع وعن وصل أقوام أتى الموت دونهم أيرعون ذاك الوصل أم تتقطع ؟ وما يحفظ الأموات إلا محافظ من القوم داع للأمانة مقنع فمات ، فوالله ما عاد أحد على ولده بشيء »
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز فضي مزلوه العنزي ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله شاكي شارع المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جريج برانكوفيتش
- [ تعرٌف على ] المرسوم بشأن نظام الحكم في روسيا (1918)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل عبدالعزيز كويران بن كويران ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فينس مكمان
- [ تعرٌف على ] شونن جمب الأسبوعية
- [ تعرٌف على ] المكتب التنفيذي لرئيس الولايات المتحدة
- [ تعرٌف على ] استقلالية وسائل الإعلام
- [ متاجر السعودية ] صانع الاكواب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قِيـل: القَلم بيـد السّفيــه كَالخَـنـجر بِيــد الطّـفـل.
- [ تعرٌف على ] فار كراي برايمال
- [ تعرٌف على ] وسام أستراليا
- [ هوان! ] من هان عليه الحق هان على الحق.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نادر محمد فارس الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملك يحى بن حسن الزهرانى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] نحن هنا لأن مجموعة من الأسماك كان لها زعانف أمكن لها تشريحياً أن تتحول إلى أرجل و لأن الأرض لم يحدث لها أن تجمدت بشكل كامل فى العصر الجليدى ، ولأن كائنات صغيرة وضعيفة نشأت فى أفريقيا من ربع مليون عام قد تدبرت أمرها للبقاء عبر الزمن بشكل ما ، ربما نتوق لجواب " أرقى " ولكنه غير موجود. - ستيفن جاي غولد
- [ محامين السعودية ] محمد موسى صالح الغيث ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر سعيد طلمس العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن صالح عبدالرحمن الملايو ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كأس العالم للسيدات 1991
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد محمد سعيد ملهيه ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مجوهرات السعودية ] شركة العالمية للمجوهرات
- [ حكمــــــة ] حفظ اللسان من الكذب : أتى رجل ابن مسعود رضى الله عنه فقال : علمني كلمات نوافعَ جوامعَ؟ فقال: تعبد الله ولا تشرك به شيئا، وتزول مع القرآن أين ما زال، ومن جاءك بالصدق من صغير أو كبير وإن كان بعيدا بغيضا فاقبله منه، ومن أتاك بكذب من صغير أو كبير وإن كان حبيبا قريبا فاردده عليه. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/265].
- [ تعرٌف على ] بنو نصر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية السلوفينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب صقور التنميه للتطوير والاستثمار العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] لجين للجلابيات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة دروب الرياض لصناعة الاثاث والديكور
- [ تعرٌف على ] جعفر البرزنجي
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة السفراء
- [ تعرٌف على ] علم النفس التحليلي
- [ تعرٌف على ] عبد الحميد العبيدي
- [ خذها قاعدة ] أنا حقا لا أعرف ماذا تعني - أحبك - اعتقد أنها تعني لا تتركني هنا وحيدا. - نيل غيمان
- [ خذها قاعدة ] ميزة المعرفة أنها باحثة مشككة تتطلع كل يوم الى رأي جديد لم تألفه من قبل .. أما العقيدة فشأنها الرسوخ والإيمان الراسخ .. وللإنسان أن يؤمن بأي عقيدة يشاء إذ هو حر في ذلك .. إنما هو لا يمكن أن يسمي نفسه باحثا علمياً .. إنه مخير أن يترك سبيل البحث العلمي نهائياً أو أن يأخد منه الجانب الذي لا تتدخل عقيدته فيه .. أما إذا أراد أن يجمع بينهما في مجال واحد ، فأن ذلك دليل على أنه لا يفهم ولا يريد أن يفهم. - علي الوردي
- [ اغذية السعودية ] شركة باسمح التجارية
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية الفيجية
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز الدعيلج
- [ خذها قاعدة ] مهما حاولت أن تكون جيدا فسوف يحكم عليك الناس، وعندما تكون على سجيتك ينتقدك الناس، على أية حال أنا أفضل الثانية. - باولو كويلو
- [ حكمــــــة ] قال علي كرم الله وجهه العجب ممن يهلك ومعه النجاة قيل وما هي قال الاستغفار وكان يقول ما ألهم الله سبحانه عبداً الاستغفار وهو يريد أن يعذبه
- [ تعرٌف على ] كارجيل
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع عيادات مدار الشفا لطب الأسنان
- [ صحة الحامل ] طريقة النوم الصحيحة للحامل
- [ العناية بالبشرة ] خلطة لإزالة الكلف والنمش نهائياً
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية اليونانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن حمد ناصر السلوم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عايض البعيجان للمقاولات
- [ تعرٌف على ] منطقة الأعمال المركزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر جميل ربيع الذيابي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة ابراهيم عبد العزيز بخارى للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاضر سعيد حاضر الخثعمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كانت ماريا ديست فان فورهوت
- [ تعرٌف على ] المسيحية في قبرص
- [ محامون السعودية ] مشعل الشريف محامون ومستشارون قانونيون
- [ تعرٌف على ] أميرة (ممثلة)
- [ تعرٌف على ] النيل للبترول المحدودة
- [ تعرٌف على ] بنخامين ميدرانو كيزادا
- [ تعرٌف على ] جوائز الموسيقى العالمية لعام 2007
- [ تعرٌف على ] علاقات إسرائيل وميانمار
- [ حكمــــــة ] تأمل حكمة الله تعالى في صرفه الهدى والايمان عن قلوب الذين يصرفون الناس عنه فصدهم عنه كما صدوا عباده صدا بصد ومنعا بمنع وتأمل حكمته تعالى في محق اموال المرابين وتسليط المتلفات عليها كما فعلوا باموال الناس ومحقوها عليهم واتلفوها بالربا جوزوا اتلافا باتلاف فقل ان ترى مرابيا إلا وآخرته الى محق وقلة وحاجة .
- [ متاجر السعودية ] فاطمه ريزن ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أحمد صبور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل مقبول سالم المسعودي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مدارس الخوالد الأهلية بنات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] العنود علي بن عبدالرحمن الهديه ... بريده ... منطقة القصيم
- [ عصائر ] أفضل 20 وصفة عصير صحية ولذيذة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي احمد بن علي الزهراني ... الاطاوله ... منطقة الباحة
- [ منوعات للأحبة ] علامات الإعجاب عند الرجل بلغة الجسد
- [ تعرٌف على ] مقتل تامي هومولكا
- [ بدع ما قبل الإحرام ] (( السفر لزيارة قبور الأنبياء والصالحين )) .
- [ مقاولون السعودية ] شركة المواطن الدولية
- [ الغطاء النباتي ] كيف يصنع الطحين
- [ تعرٌف على ] ديسكوغرافيا أريانا غراندي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] المسجد العمري الكبير (غزة) # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | المسجد العمري الكبير (غزة)
تاريخ الجامع
العهد البيزنطي
نقش توضيحي لشمعدان، 1873
وفقاً للتنقيبات، فإن المسجد شيد على موقع المعبد الوثني داجون إله الخصوبة الذي أطاح بشمشون في سفر القضاة حسب المعتقد القديم. وفي وقت لاحق، خصص المعبد لمارناس إله المطر والحبوب، وتدعي الأسطورة المحلية اليوم أن شمشون دفن تحت المسجد الحالي. وفي عام 406م، أي خلال عهد الإمبراطورية البيزنطية تم تحويل المعبد إلى كنيسة بيزنطية على يد المعماري روفينوس، بأمر من الإمبراطورة أليا يودوسيا زوجة الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني، كما تشير بعض البحوث أن الكنيسة قد بنيت في عهد الإمبراطور مارقيان، استناداَ لنقش يهودي منحوت على التعادل العلوي من أحد الأعمدة للمبنى، وقد اقترح علماء الآثار في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي أن أركان المبنى العلوي قد أحضرت من كنيس يهودي يقع في «قيسارية ماريتيما» في القرن الثالث الميلادي، وفي سنة 1960، اكتُشف كنيس يهودي في ميناء غزة (مايوماس) يعود للقرن السادس الميلادي؛ ومع ذلك، فإن احتمال استخدامه هو الأرجح. بالإضافة إلى النقش، وُجد في العمود مينوراه، وشوفار، ولولاف واترج محاطة باكليل من الزهور الزخرفية؛ وقد وجد عبارة «حناينا ابن يعقوب» بعد ترجمة الكلمات الموجودة في النقش الموجود في المسجد من العبرية واليونانية، وظهرت هذه الكنيسة في فسيفساء «خريطة مادبا» التي تم إنشاؤها في عام 600م. العهد الإسلامي المقالات الرئيسة: عمر بن الخطاب والفتح الإسلامي لبلاد الشام
الفناء، الممرات ومئذنة المسجد، أواخر القرن 19 الميلادي
الواجهة الغربية للمسجد الكبير يعكس الطراز المعماري الصليبي. الصورة مأخوذة بعد القصف البريطاني عام 1917
بعد الفتح الإسلامي لغزة في القرن السابع ميلادي، حوَّل المسلمون الكنيسة البيزنطية إلى مسجد، خلال عهد الخليفة عمر بن الخطاب، وفي وقت مبكر من الحكم الإسلامي لغزة خلال عهد الخلافة الراشدة سمي المسجد بـ«العمري»، تكريماً لـعمر بن الخطاب الذي كان الخليفة أثناء الفتح الإسلامي لفلسطين، وفي عام 985م أثناء حكم العباسيين، كتب الجغرافي العربي المقدسي عن الجامع العمري واصفاً إياه «بالمسجد الجميل»، وفي 5 ديسمبر 1033 م، تسبب زلزال بانهيار قمة مئذنة المسجد. وفي عام 1100 م، احتل الصليبيون غزة، وشرعوا في بناء كاتدرائية يوحنا المعمدان على أنقاض الكنيسة القديمة، بناءً على مرسوم من بالدوين الثالث حاكم القدس عام 1149، ومع ذلك، لم يذكر وليم الصوري الكاتدرائية في كتابه الذي يصف الكنائس الصليبية الكبرى، ويحتوي
المسجد العمري اليوم على ثلاثة أروقة، يعتقد أن اثنين منها شكلا جزءاً من كاتدرائية يوحنا المعمدان. وفي عام 1187 م، انتزع الأيوبيون بقيادة صلاح الدين السيطرة على غزة من الصليبيين بعد معركة حطين، وتم تدمير الكاتدرائية. وفي بداية القرن 13 ميلادي، أعاد المماليك بناء المسجد، ولكن المسجد الجديد قد تم تدميره في عام 1260م على يد المغول، وقد أعيد بناؤه بعد ذلك بوقت قليل. لكنه إنهار بسبب زلزال حدث في عام 1294. بعد ذلك بوقت ليس بطويل من وقوع الزلزال، أجريت تجديدات واسعة النطاق تركزت على الإيوان من قبل الوالي سنقر العلائي، خلال عهد السلطان حسام الدين لاجين بين 1297 م-1299م، كما قام الحاكم المملوكي في المدينة بتكليف سنجر آل جولي بترميم الجامع الكبير ما بين 1311 و1319. وفي عام 1340 م، أنهى المماليك بناء المسجد تماماً وأعادوا له بريقه، وقد وصفه الرحالة المسلم ابن بطوطة بـ«مسجد الجمعة الجميل» عند زيارته للمسجد في عام 1355م، لكنه يقول أيضاً أن المسجد بعد تعديلات آل جولي أصبح «حسن البناء»، أما النقوش التي وجدت على المسجد تحمل توقيعات سلاطين المماليك: الناصر محمد بن قلاوون (مؤرخة 1340)
قايتباي (بتاريخ مايو 1498)
الأشرف قانصوه الغوري (مؤرخة 1516)
والخليفة العباسي المستعين بالله (مؤرخة 1412)
وفي عام 1517م، سيطر العثمانيين على فلسطين، وقام العثمانيون بترميم المسجد بعد ضرر واضح أصاب المسجد في القرن 15 ميلادي، كما شيّدوا ستة مساجد أخرى في مدينة غزة، ويحمل المبنى الداخلي للمسجد توقيع الوالي العثماني لغزة موسى باشا، شقيق والي غزة المخلوع حسين باشا، ويعود تاريخ التوقيع إلى عام 1663. العصر الحديث المقالة الرئيسة: الانتداب البريطاني على فلسطين
لوحة فنية لمدينة غزة مابين (1842-1849)
ذكر بعض الرحالة الغربيين في أواخر القرن 19، أن الجامع العمري الكبير كان المبنى الوحيد في غزة الجدير بالملاحظة التاريخية أو المعمارية، وقد تضرر المسجد بشكل كبير بعد القصف الكثيف من قبل قوات التحالف أثناء مهاجمة القوات العثمانية في غزة خلال الحرب العالمية الأولى، حيث إدعت القوات البريطانية بوجود ذخائر عثمانية مخزنة في المسجد وتدميرها ناجم عندما أشعلت الذخائر من قبل القصف، وتم ترميم المسجد من قبل المجلس الإسلامي الأعلى ما بين 1926 م-1927 م، تحت إشراف رئيس بلدية غزة السابق سعيد الشوا. وفي عام 1928، عقد المجلس الإسلامي الأعلى تظاهرة حاشدة ضمت المسلمين والمسيحيين المحليين في المسجد العمري الكبير، من أجل حشد التأييد لمقاطعة الانتخابات والمشاركة في «المجلس التشريعي» من الحكومة البريطانية لولاية فلسطين. كما أمروا بغلق جميع المساجد في إحدى مناطق غزة مؤقتاً لحشد أكبر عدد ممكن من الأشخاص في المسيرة. كما توجد بعض النقوش في المسجد لرموز دينية يهودية قديمة، نحتت عن عمد في مرحلة ما بين عامي 1987 و1993. خلال «معركة غزة»، بين المنظمات الفلسطينية من حركة حماس وحركة فتح، قُتل الإمام محمد الرفاتي الموالي لحماس أمام المسجد برصاص مسلحي فتح في 12 يونيو 2007 م، انتقاماً لمقتل مسؤول في الحرس الرئاسي الفلسطيني لمحمود عباس على يد حماس في وقت سابق من ذلك اليوم. ولا يزال المسجد نشطاً اليوم، ويستخدم كقاعدة للدعم العاطفي والمادي للمقيمين في قطاع غزة، كما يعتبر نقطة محورية للفخر الفلسطيني.
الموقع
يقع الجامع الكبير في حي الدرج في البلدة القديمة في وسط مدينة غزة، في الطرف الشرقي من شارع عمر المختار، جنوب شرق ساحة فلسطين، يجاوره سوق الذهب على الجانب الجنوبي منه، ويجاوره مسجد الولايات من جهة الشمال الشرقي، أما من جهة شرق شارع الوحدة فتوجد مدرسة للبنات.
الهندسة المعمارية
تبلغ مساحة المسجد العمري الكبير 4,100 م² (حوالي 44,132 قدم مربع) فيما تبلغ مساحة البناء 1800 م²، وشيد معظم الهيكل العام للمسجد من الحجر الرملي البحري المعروف محلياً باسم كركر، كما يحيط صحن المسجد أقواس دائرية. وقد قام المماليك وفي وقت لاحق العثمانيين، بتوسعة جانبي بناء المسجد من جهة جنوب وجنوب شرق البلاد. ويوجد على باب المسجد نقوش مكتوب عليها اسم السلطان المملوكي قلاوون، وهناك أيضاً نقوش تتضمن أسماء السلاطين لاجين وبرقوق. المنظر الخارجي للمسجد أوائل القرن 20، قبل التجديد
ويتسع المسجد لأكثر من ثلاثة آلاف مصل، ويضم في طابقه الأول قاعة رئيسية للصلاة ومصلى للنساء، في حين يضم في طابقه العلوي مدرسة لتعليم القرآن الكريم، أما الطابق السفلي فهو يحتوي على قاعة استقبالات وقاعة أثرية يتعدى عمرها ألفي عام مجهزة لتكون متحفاً إسلامياً. المنظر الداخلي
عندما تم تحويل المبنى من كاتدرائية إلى مسجد، استبدل معظم البناء الصليبي السابق تماماً، ولكن واجهة المسجد مع مدخله المقوس هو قطعة نموذجية من العمارة الصليبية للكنسية، والأعمدة داخل مجمع المسجد ما زالت تحتفظ بالطراز القوطي الإيطالي، كما حددت بعض الأعمدة كعناصر لمعبد يهودي قديم، وقد أعيد استخدامها كمواد بناء في الحقبة الصليبية. وما زالت تشكل جزءاً من المسجد اليوم، أما داخلياً، رسمت بعض الملصقات على أسطح الجدران، وقد استخدم الرخام للباب الغربي وكوة القبة، أما الأرضيات فهي مغطاة بالبلاط المزجج، كما أن الأعمدة الرخامية مبنية على نمط كورنثي. ويوجد وسط صحن المسجد أربية مقببة تعود للحقبة الصليبية؛ وقد تم فصل العنابر عن بعضها البعض بواسطة أقواس مدببة عرضية مع بعض التشكيلات الجانبية مستطيلة الشكل، أما ممرات الصحن فهي تقع على قاعدة مرتفعة، وتم دعم ممرات الصحن بركائز أرصفة صليبية الشكل مع عمود من كل جانب، كما أن اثنين من ممرات المسجد الحالي أيضا أربية مقببة، كما يشير ابن بطوطة في مذكراته، أنه قد لاحظ بأن منبر الجامع العمري كان من الرخام الأبيض. كما يوجد محراب صغير في المسجد مع نقش يعود تاريخه إلى عام 1663، ويحتوي على اسم والي غزة موسى باشا خلال الحكم العثماني، ولا يزال موجوداً حتى اليوم. مكتبة الجامع العمري
أنشأ هذه المكتبة السلطان المملوكي الظاهر بيبرس البندقداري وعيّن عليها خيرة العلماء للعناية بها، ، وتذكر الكثير من المصادر أنّ المكتبة كانت تحوي أكثر من عشرين ألف كتاب ومخطوط في مختلف العلوم والفنون إلا أن هذه المكتبة تعرضت للسرقة والتدمير والعبث خصوصاً أثناء الغزو الصليبي، وأثناء الحملة الفرنسية على مصر وعلى غزة وعكا، والحرب العالمية الأولى، وانحصرت الآن في غرفة قريبة من الباب الغربي للمسجد، وهي تحتوي اليوم على 132 مخطوطة ما بين مصنف كبير ورسالة صغيرة، ويعود تاريخ أقدم نسخة مخطوطة إلى سنة 920هـ، وتعتبر مكتبة الجامع العمري بغزة ثالث مكتبة في فلسطين بعد مكتبة المسجد الأقصى، ومكتبة مسجد أحمد باشا الجزار في عكا. المئذنة
تعتبر المئذنة من أشهر معالم المسجد العمري، وهي نموذج من الطراز المعماري المملوكي في غزة، وهي على شكل مربع في النصف السفلي، ومثمنة في النصف العلوي منه، وشيدت المئذنة من الحجر من القاعدة إلى الأعلى، بما في ذلك النصف العلوي المتكون من أربع مستويات، أما قمة المئذنة فيتكون معظمها من الخشب والبلاط، وهي تماثل معظم المساجد في بلاد الشام. وتقف المئذنة اليوم على ما كان نهاية الخليج الشرقي من الكنيسة الصليبية، وهي ثلاثة حنيات نصف دائرية تحولت إلى القاعدة للمئذنة.
شرح مبسط
الجامع العمري الكبير هو المسجد الأكبر والأقدم في قطاع غزة، ويقع في مدينة غزة القديمة، وقد أُطلق عليه هذا الاسم تكريماً للخليفة عمر بن الخطاب صاحب الفتوحات، وبالكبير لأنه أكبر جامع في غزة.[1]
كان موقع المسجد الحالي معبداً فلسطينياً قديماً، ثم حوَّله البيزنطيون إلى كنيسة في القرن الخامس ميلادي، وبعد الفتح الإسلامي في القرن السابع حوَّله المسلمون إلى مسجد[بحاجة لمصدر]. وقد وصفه الرحالة والجغرافي المسلم ابن بطوطة بـ«المسجد الجميل» في القرن العاشر الميلادي. وفي عام 1033م ضرب زلزال المنطقة فأدى إلى سقوط مئذنة الجامع العمري الكبير.[1]