- [ تعرٌف على ] قاعدة فقهية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن محمد صالح العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بيتي آن غروب ستيوارت
- [ حكمــــــة ] قَالَ ابْنُ الرُّومِيِّ رحمه الله: وَاعْلَمْ بِأَنَّ النَّاسَ مِنْ طِينَةٍ يَصْدُقُ فِي الثَّلْبِ لَهَا الثَّالِبُ لَوْلاَ عِلاَجُ النَّاسِ أَخْلاَقَهُمْ إذَنْ لَفَاحَ الْحَمَأُ اللاَزِبُ وَأَمَّا الْفَاقَةُ فَهِيَ أَنْ يَفْتَقِرَ الانْسَانُ؛ لِوَحْشَةِ انْفِرَادِهِ وَمَهَانَةِ وَحْدَتِهِ، إلَى اصْطِفَاءِ مَنْ يَأْنِسُ بِمُوَاخَاتِهِ وَيَثِقُ بِنُصْرَتِهِ وَمُوَالاتِهِ.
- [ خذها قاعدة ] الحقيقة أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن عبقرياً فقط ، ولم يكن في طبيعته فوق البشر ، بل كان بشراً ولكن كان بمزاياه وأعماله فوق البشر ، وكان يوحى إليه من رب البشر. - علي الطنطاوي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] متوسطة الأمين
- [ تعرٌف على ] حرب الثلاثين عاما
- [ تعرٌف على ] استثمار بديل
- [ تعرٌف على ] محرك تيار ثلاثي الطور
- [ مقاولون السعودية ] شركة ريو للتجارة والمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد بن عبدالعالي بن هلال العتيبي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] شركة الإنشاء والإشراف للمقاولات العامة
- [ تعرٌف على ] ثلاث قصص وعشر قصائد
- [ تعرٌف على ] قبطان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان فهد بن سليمان سليماني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المادة التاسعة في دستور اليابان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحيى احمد بن يحيى مدخلي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لاحم مسعود عطران الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ميكويان-جوريفيتش ميج-23
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يسرى عبدالرحمن بن موسى الزهراني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] إتشمو ستور ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محمد يحي مشيخي ... الريان ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] الدوري الأوكراني الممتاز 1995–96
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد محمد صميلي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ مطاعم السعودية ] مطعم النماص الدمشقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر عبدالعزيز يعقوب البرقاوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن صبح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف بن هازع بن علي الشنبري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] حبر القلم
- [ أكلات سريعة ] طريقة الطعمية بالحمص
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل ناصر بن علي الدغيثر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسعده مطر مساعد السلمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الفن المتقن لتنظيم المعارض والمؤتمرات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة يوسف الدباسى التجارية
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغالية الصومالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره ناصر بن أحمد الخالدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] كرسبى تشيكن
- [ تعرٌف على ] جمال الدين زعيتر
- [ خذها قاعدة ] إنها أسوأ الآلام ألا تعرف لماذا ! دون حبٍّ و دون كراهية قلبي يتألم هكذا. - بول فرلان
- [ تعرٌف على ] أبو جحيفة السوائي
- [ تعرٌف على ] مهرجان صيف رفحاء
- [ تعرٌف على ] السينما الروسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء نايف مناحي المقاطي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم نثري الفريج
- [ حكمــــــة ] « اجعل قبرك خزانتك احشوها من كل عمل يمكنك ، فإن وردت على قبرك سرك ما ترى فيه »
- [ علوم ] 5 من مراحل الانقسام الخيطي المتساوي في الخلية النباتية
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم برجر كنج
- [ مطاعم السعودية ] مطعم توب جريل
- [ حكمــــــة ] الهدف والغاية من حياة الإنسان ثلاثة أمور وهي: عبادة الله عز وجل .. والدعوة إلى الله .. والخلافة في الأرض يشتغل العبد بذلك كل وقته، ويجعل جزءاً يسيراً لكسب المعاش بعد معرفة أحكام العمل، كما قال سبحانه: {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10)} ... [الجمعة: 10].
- [ تعرٌف على ] لعنة الكتاب
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة شؤون الموظفين
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة علاء حسن أبوزيد للمقاولات ... الدمام ... الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الإسعاف
- [ خدمات السعودية ] رابط تجديد ملف المستشفى العسكري بالرياض
- [ متاجر السعودية ] أيفليف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] توم وجيري: السريع والمكسو بالفراء
- [ تعرٌف على ] العلاقات الزيمبابوية السورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد شائع بن سعييد آل شلعان ... بيشه ... منطقة عسير
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب نواصى الخير للعقارات
- [ تعرٌف على ] قائمة أنهار الولايات المتحدة
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم العشاء ... دبي
- [ منوعات في فن الطهي ] طريقة عمل الفتة المصرية .. 2 من أجمل طرق عمل الفتة
- [ فوائد الأعشاب ] 11 من أهم فوائد عشبة سنا مكي
- [ الصحابة والتابعون ] قصص الصحابة عن حسن الخلق
- [ تعرٌف على ] فيتو كورليوني
- [ تعرٌف على ] اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي حول أوروبا والتعاون الأمني الإقليمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد هندي بركي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] ما قيل في كتم بعض العلم للمصلحة، وعدم بثه لكل أحد: عن يزيد بن ميسرة رحمه الله قال: لا تبذل علمك لمن لا يسأله، ولا تنثر اللؤلؤ عند من لا يلتقطه، ولا تنشر بضاعتك عند من يكسدها عليك. [الحلية (تهذيبه) 2 / 193].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان محمد راشد الراشد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز سعود هميل الثبيتي ... الطائف
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة اعمال طروق للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ محامين السعودية ] أمل عبدالله احمد الزهراني ... مكة المكرمة
- [ صور رائعة من سلامة الصدرهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] قال سفيان بن دينار : قلت لأبي بشير وكان من أصحاب علي : أخبرني عن أعمال من كان قبلنا ؟ قال : كانوا يعملون يسيرا ويؤجرون كثيرا . قلت : ولم ذاك ؟ قال : لسلامة صدورهم .
- [ تعرٌف على ] الرياضة في بلجيكا
- [ زوال الدنيا ] عن عمر بن محمد المكي، قال: خطب عمر بن عبد العزيز فقال: إن الدنيا ليست بدار قراركم، دار كتب الله عليها الفناء، وكتب على أهلها منها الظعن، فكم عامر موثق عما قليل مخرب، وكم مقيم مغتبط عما قليل يظعن، فأحسنوا رحمكم الله منها الرحلة بأحسن ما يحضركم من النقلة، وتزودوا فإن خير الزاد التقوى، إنما الدنيا كفيء ظلال قلص فذهب. بينا ابن آدم في الدنيا ينافس فيها وبها قرير العين إذ دعاه الله بقدره، ورماه بيوم حتفه، فسلبه آثاره ودنياه، وصير لقوم آخرين مصانعه ومغناه، إن الدنيا لا تسر بقدر ما تضر، إنها تسر قليلاً، وتجر حزناً طويلاً.
- [ محامين السعودية ] خالد فيصل الحسين ال زيد ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جفاف الجلد
- [ تقنيات منوعة ] أهمية الأمن السيبراني
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية المنغولية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعيد بسان الغامدي ... المخواه ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] والد أعزب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باسل غزاى بن زايد العتيبى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أشعار منوعة ] 3 من أهم خصائص الشعر التعليمي في العصر العباسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالملك محمد سعد المانع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] خالد سامي راشد ابوراشد ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي حنش الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الختم (السحب)
- [ تعرٌف على ] الدوري الوطني 1994–95
- [ تعرٌف على ] وفاء أحمد
- [ حكمــــــة ] (العدل يوجب اجتماع القلوب والجور يوجب التفرقة).
- [ تعرٌف على ] قائمة المياه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه علي بن فرحان العنزي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ اجهزة كهربائية و تجارة قطر ] بي إتش سي لخدمات الاعمال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هناء محمد بن سليمان الزغيبي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] علي بن مسهر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي عبدالله الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الاتصالات السلكية واللاسلكية في باهاماس
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن بن عيسى المرشدي
- [ متاجر السعودية ] فرسان العود ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ البحث العلمي ] 4 نقاط في بحث حول حب الوطن
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] قاعدة فقهية # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | قاعدة فقهية
أهمية القواعد الفقهية وفائدتها
يتحقق في القواعد الفقهية عدد كبير من الفوائد والمميزات منها: أنها ضبطت الأمور المنتشرة المتعددة ونظمتها في سلك واحد فهي كما قال ابن رجب في القواعد: «تنظم له منثور المسائل، وتقيد له الشوارد وتقرب كل متباعد».
الضبط الذي يجري في القواعد الفقهية والقوانين يسهل حفظ الفروع ويغني العالم بالضوابط عن حفظ أكثر الجزئيات، ويتبين ذلك في قول البابرتي الحنفي (ت786هـ) في العناية على الهداية حيث قال: (قيل: ما وضعه أصحابنا في المسائل الفقهية هو ألف ألف ومائة ألف وسبعون ألفاً ونيف مسألة) أي: (1.170.000) وهو عدد كبير يزيد على ضعف المسائل التي نسبت إلى أبي حنيفة والتي قيل إنها بلغت خمسمائة ألف مسألة، وبهذا يتبين أهمية هذا العلم.
أن فهم هذه القواعد وحفظها يساعد الفقيه على فهم مناهج الفتوى ويطلعه على حقائق الفقه ومآخذه ويمكنه من تخريج الفروع بطريقةٍ سليمة.
أن تخريج الفروع استناداً لى القواعد الكلية يجنب الفقيه التناقض الذي قد يترتب على التخريج من المناسبات الجزئية.
أنه يساعد على إدراك مقاصد الشريعة.
أن هذا العلم يمكن غير المتخصصين في علوم الشريعة من الاطلاع على الفقه وعلومه بأيسر الطرق.
علم قواعد الفقه
العلم الذي يبحث فيه عن القضايا الفقهية الكلية التي جزئياتها قضايا فقهية كلية من حيث معناها وماله صلة به ومن حيث بيان أركانها وشروطها ومصدرها وحجيتها ونشأتها وتطورها وما تنطبق عليه من الجزئيات وما يستثنى منها.
تعريف القواعد الفقهية
القاعدة في اللغة: الأساس والقواعد الفقهية هي: كليات في نصوص موجزة تتضمن أحكاماً شرعية عامة في الحوادث التي تدخل تحت موضوعها.
أو هي: الأحكام الكلية التي تعرف بها أحكام الحوادث التي لا نص عليها من الكتاب أو السنة أو الإجماع.وقاعدة الفقه هي: حكم شـرعي في قـضية أغلبية يتعرف منها أحكام ما دخل تحتها من قضايا جزئية.
طالع ايضاً
قاعدة الفراغ والتجاوز
الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنيفة النعمان
القواعد الفقهية الكبرى
أنواع القواعد الفقهية وتقسيماتها
تنقسم القواعد الفقهية من حيث اتساعها وشمولها إلى قسمين: القسم الأول: القواعد المشتملة على مسائل كثيرة ومن أبواب متعددة.
القسم الثاني: القواعد المشتملة على مسائل متعلقة بأبواب محددة أو معينة من أبواب الفقه وقد سماها بعضهم (القواعد الخاصة).
الأمثلة على القسمين
من الأمثلة على القسم الأول: القواعد المشتملة على جميع الأبواب والفقه مبني عليها وتسمى: القواعد الخمس الكبرى وهي:
قاعدة الأمور بمقاصدها.
قاعدة اليقين لايزول بالشك.
قاعدة المشقة تجلب التيسير.
قاعدة الضرر يزال.
قاعدة العادة محكمه. وهناك قواعد أقل شمولاً من القواعد الخمس الكبرى وهي قواعد كلية تندرج تحتها كثيرٌ من المسائل الجزئية وتبلغ أربعين قاعدة وهي: الاجتهاد لاينقض بالاجتهاد.
إذا اجتمع الحلال والحرام غلب الحرام.
الإيثار في القرب مكروه وفي غيرها محبوب.
التابع تابع.
الحدود تسقط بالشبهات.
الحر لايدخل تحت اليد.
إذا اجتمع أمران من جنس واحد متفقا القصد دخل أحدهما في الآخر غالباً.
إعمال الكلام أولى من إهماله.
الخراج بالضمان.
السؤال معادٌ في الجواب.
لاينسب للساكت قول.
الفرض أفضل من النفل.
ما حرم أخذه حرم إعطاؤه.
من استعمل شيئاً قبل أوانه عوقب بحرمانه.
تصرف الإمام على الرعية منوطٌ بالمصلحة.
الولاية الخاصة أقوى من الولاية العامة.
لا عبرة بالظن البين خطؤه.
ما لا يقبل التبعيض فاختيار بعضه كاختيار كله وإسقاط بعضه كإسقاط كله.
إذا اجتمع السبب أو الغرور والمباشرة قدمت المباشرة.
الخروج من الخلاف مستحب.
الدفع أقوى من الرفع.
الرخص لا تناط بالمعاصي.
الرخص لا تناط بالشك.
الرضا بالشيء رضاً بما يتولد منه.
ما كان أكثر فعلاً كان أكثر فضلاً.
المتعدي أفضل من القاصر.
الفضيلة المتعلقة بنفس العبادة أفضل من المتعلقة بمكانها.
الواجب لا يترك إلا لواجب.
ما أوجب أعظم الأمرين بخصوصه لا يوجب أهونهما بعمومه.
ما ثبت بالشرع مقدم على ما ثبت بالشرط.
ما حرم استعماله حرم اتخاذه.
المشغول لا يشغل.
المكبر لا يكبر.
النفل أوسع من الفرض
الاشتغال بغير المقصود إعراض عن المقصود.
لا ينكر المختلف فيه وإنما ينكر المجمع عليه.
يدخل القوي على الضعيف ولا عكس.
يغتفر في الوسائل ما لا يغتفر في المقاصد.
الميسور لا يسقط بالمعسور.
الحريم له حكم ماهو حريم له.
القواعد الفقهية الكبرى
القواعد الفقهية الكبرى، 5 قواعد وهي كما يلي: القاعدة الأولى: الأمور بمقاصدها
الأصل في هذه القاعدة حديث الرسول: (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه). والمقصود بها: أن أعمال المكلف وتصرفاته من قوليه أو فعليه تختلف نتائجها وأحكامها الشرعية التي تترتب عليها باختلاف مقصود الشخص وغايته وهدفه من وراء تلك الأعمال والتصرفات. مثال: من قال لغيره خذ هذه الدراهم، إما أن ينوي التبرع بها فتكون هبة، أو قرضا يجب إعادته، أو أمانة يجب المحافظة عليها ثم إعادتها. القاعدة الثانية: الضرر يزال
أصل هذه القاعدة هو قوله صلى الله عليه وسلم: (لاضرر ولاضرار).
والضرر هو إلحاق مفسدة بالغير مطلقا، والضرار هو مقابلة الضرر بالضرر أو إلحاقه بالغير لا على وجه الجزاء المشروع. المقصود بنفي الضرار مقابلة الضرر بالضرر، فهي تنفي فكرة الثأر لمجرد الانتقام، لأنها تزيد الضرر وتوسع دائرته. مثال: من أتلف مال غيره لا يجوز أن يقابل ذلك بإتلاف ماله، لأن فيه توسع للضرر بلا منفعة، والأفضل هو تضمين المتلف ما أتلفه من أموال. القاعدة الثالثة: العادة محكمة
هي من القواعد التي ترجع إلى نصوص من القرآن الكريم، فالعرف والعادة لهما نصيب كبير في تغير الأحكام بحسب تغيرهما، قال تعالى: (ولهنّ مثلُ الذي عليهنَّ بالمعروف)، ويقال «سنتكم بينكم» أي عادتكم وطريقتكم بينكم. والعادة عند الفقهاء عبارة عما يستقر في النفوس من الأمور المتكررة المعقولة عند الطباع السليمة. هل يختلف العرف عن العادة؟ البعض جعل العرف والعادة لفظيْن بمعنى واحد، ومنهم من فرق فأطلق العادة على ما يشمل عادة الفرد والجماعة، أما العرف فمخصوص بعادة الجماعة. القاعدة الرابعة: المشقة تجلب التيسير
يقول الإمام الشاطبي- – «إن الأدلة على رفع الحرج عن هذه الأمة قد بلغت مبلغ القطع»
قال تعالى: (يريد الله أن يخفف عنكم)، (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فسددوا وقاربوا وابشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة). والمقصود بها: أن الأحكام التي ينشأ عن تطبيقها حرج على المكلف ومشقة في نفسه أو ماله فالشريعة تخففها بما يقع تحت قدرة المكلف دون عسر أو إحراج. وهناك قواعد تابعة لهذه القاعدة منها:
1- الضرورات تبيح المحظورات.
2- ما جاز للضرورة يتقدر بقدرها.
3- إذا ضاق الأمر اتسع. القاعدة الخامسة: اليقين لا يزول بالشك
هذه القاعدة يتجلى فيها التيسير في الشريعة الإسلامية، فهدفها أنها تقرر اليقين وتعتبره أصلا ثابتا ومعتبرا، وأن ترفع وتزيل الشك الذي ينشأ كثيرا عن الوسواس وخصوصا في باب الطهارة والصلاة.
فاليقين هو جزم القلب مع الاستناد إلى الدليل القطعي، بينما الشك هو تجويز أمرين لا مزية لأحدهما على الآخر. فالمقصود هنا أن الأمر المتيقن ثبوته لا يرتفع إلا بدليل قاطع ولا يحكم بزواله لمجرد الشك، كذلك الأمر المتيقن عدم ثبوته لا يحكم بثبوته بمجرد الشك، لأن الشك أضعف من اليقين فلا يعارضه ثبوتا وعدما. والدليل على هذه القاعدة: ما جاء في السنة أن رجلا شكا إلى النبي الرجل الذي يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة فقال النبي: (لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا). وهذه القاعدة تدخل في معظم أبواب الفقه من عبادات ومعاملات وعقوبات وأقضية.لذلك قال السيوطي إن هذه القاعدة تتضمن ثلاثة أرباع علم الفقه.
القواعد المشتملة على أبواب فروع الفقه
الأمثلة على القواعد المشتملة على مسائل محددة
من الأمثلة على القواعد المشتملة على مسائل متعلقة بأبواب محددة أو معينة من أبواب الفقه وقد أطلق عليها ابن السبكي (القواعد الخاصة) وهي بمعنى الضابط وفق وجهة من يرى أنه مختص بباب واحد منها على سبيل التمثيل:
كل ما قطع من حي فهو كميتته.
كل ميتة نجسة إلا السمك والجراد.
تكره الصلاة في قارعة الطريق إلا في البراري.
كل الجمادات طاهرة إلا المستحيل إلى نتن إو اسكار.
كل ماحرم في الإحرام ففيه الكفارة إلا في عقد النكاح وشراء الصيد واتهابه.
الاعتبار في تصرفات الكفار باعتقادنا لاباعتقادهم.
كل مكروهٍ في الصلاة يفوت فضيلتها.
كل مايثبت في الذمة لا يصح الإقرار به.
العلوم التي استمد منها هذا العلم
المصادر التي استمد منها علم القواعد الفقهية متعددة منها: الكتاب (القرآن الكريم) الذي هو مصدر التشريع الأول وأكبر الوحيين.
السنة النبوية التي هي المصدر الثاني والمفصلة للكتاب.
الأدلة الشرعية الأخرى مثل: الإجماع والقياس وغيرها من أصول الفقه.
قواعد مستفادة من أدلة شرعية
هناك بعض القواعد الفقهية مستمدة من أدلة شرعية مثل: آثار الصحابة والتابعين الذي وردت على ألسنة بعضهم عبارات كانت أساساً لطائفة من القواعد والمصطلحات كقول عمر بن الخطاب: (مقاطع الحقوق عند الشروط) وقول شريح بن الحارث الكندي (من شرط على نفسه طائعاً غير مكرهٍ فهو عليه).
أقوال بعض الأئمة المجتهدين الجارية مجرى القواعد مما استنبطوه من الفروع الفقهية.
الفروع الفقهية سواءٌ كانت منصوصةً أو مستنبطةً بالنظر فيها بعد استقرائها واستنباط المعاني الجامعة بينها.
اللغة العربية وبعض القواعد الأصولية.
شرح مبسط
القاعدة الفقهية هي: «حكم كلي ينطبق على جميع جزئياته لتعرف أحكامها منه». وقواعد الفقه هي: صور كلية، تضم عددا من الصور الجزئية.