- [ تعرٌف على ] نبو نيد
- [ متاجر السعودية ] بطريق للتنسيق ... البلاد الوسطى ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جزيرة مافيا
- [ تعريفات وقوانين علمية ] 3 أمثلة على قانون نيوتن الثالث ونتائجه
- [ تعرٌف على ] وسائط متعددة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة فيصل القديمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز غسان فواز جوخدار ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وزارة الدفاع (مصر)
- [ حكمــــــة ] تأمل الحكمة البالغة في كون السمك اكثر الحيوان نسلا ولهذا ترى في وف السمكة الواحد من البيض مالا يحصى كثرة وحكمة ذلك ان يتسع لما يغتذى به من اصناف الحيوان فإن اكثرها يأكل السمك حتى السباغ لانها في حافات الاجام جاثمة تعكف على الماء الصافي فإذا تعذر عليها صيدالبر رصدت السمك فاختطفته فلما كانت السباع تأكل السمك والطير تأكله والناس تأكله والسماك الكبار تأكله ودواب البر تأكله وقد جعله الله سبحانه غذاء لهذه الاصناف اقتضت حكمته ان يكون بهذه الكثرة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شريفه محمد نافع الفضيلي ... محائل ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أبو منجل أبيض أمريكي
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف منبر الهدى الطبى
- [ متاجر السعودية ] شركه1717 ... ابن طوالة ... المنطقة الشرقية
- [ بنوك السعودية ] ساب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصطفى بن رضا بن مصطفي النخلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد ابراهيم عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] علوي السيدإبراهيم عبدالجبار ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عدنان بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز التيسان ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] إرمير لينياني
- [ تعرٌف على ] الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (المغرب)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان مشبب ابن حسين بن محي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة منيف عامر النهدى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز سعد مصلح الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة اركان العلا شمالي للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في نيبال
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية الهندوراسية
- [ خذها قاعدة ] وقد يطول الحلم وقد يقصر وقد يتحقق وقد لا يتحقق ولكن يكفينا أننا حاولنا وحلمنا في زمن الأحلام الفقيره. - فاروق جويدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد راشد علي العميره ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] الغربة كالموت المرء يشعر دائما أن الموت هو الشيء الذي يحدث للآخرين، منذ ذلك الصيف أصبحت ذلك الغريب الذي كنت أظنه دائما سواي. - مريد البرغوثي
- [ تعرٌف على ] موجة صادمة
- [ تعرٌف على ] نهر غاوجا
- [ متفرقات أدبية ] تعريف المقامة لغةً واصطلاحًا
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة مدينة المساكن للتطوير العقاري ... جدة ... مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] هديل عبدالرحمن محمد الحارثي ... جدة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية المصرية
- [ تعرٌف على ] إسماعيل بن حماد الجوهري
- [ تعرٌف على ] قرع شتوي
- [ سيارات السعودية ] ورشة زيد الحربى لتصليح السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمعتني عبدالغني بن عبدالرحمن الشيخ ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ المركبات الامارات ] ِركة موثوقة الترميز الصناعي ونظام ذ م م ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية المدغشقرية
- [ تعرٌف على ] اعتداء الشعائر الشيطانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ابراهيم علي شعران ... العاليه والخضراء ... منطقة جازان
- [ مطاعم الامارات ] مطعم الفناء ... دبي
- [ متاجر السعودية ] منصة ضمين ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] عمرو زيدان
- [ تعرٌف على ] كأس كاجولز 1935–36
- [ متاجر السعودية ] رواد المتعه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد المحسن على خريشى للمقاولات
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع مؤسسة مارين الرياض للتجارة ... الرياض
- [ حكمــــــة ] قال الفُضَيْل بن عياض : أصل الزهد الرضا عن الله .
- [ متاجر السعودية ] متجر عدة القهوة ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن سعد بن ثواب الحربي ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] من لوازمِ ((رضيتُ باللهِ رباً ، وبالإسلام ديناً، وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبياً)). أن ترضى عن ربِّك سبحانه وتعالى ، فترضى بأحكامِه ، وترضى بقضائِه وقدرِهِ ، خيرِه وشرِه ، حُلوِه ومُرِّه . إن الانتقائية بالإيمانِ بالقضاءِ والقدرِ ليستْ صحيحةً ، وهي أن ترضى فَحَسْبُ عند موافقةِ القضاءِ لرغباتِك ، وتتسخَّط إذا خالف مرادك وميْلك ، فهذا ليس من شأنِ العبدِ .
- [ تعرٌف على ] المعهد العالي للإدارة والتكنولوجيا
- [ تعرٌف على ] مايكل أنجلو رامبولا
- [ متاجر السعودية ] الانجاز الرقمي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل سعيد محمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عويض خالد عويض الحليفي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مدهش للخضروات والفواكة والمياء العذبة ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد ابن سفر ابن مدشوش العلياني ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد صديق محمد مصلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] خيال علمي
- [ تعرٌف على ] خلل تنسج أكروميلي
- [ ماذونين السعودية ] مساعد بن مطير بن حسين المالكي ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مجتمع العقل
- [ مؤسسات البحرين ] شركة غسان احمد السليمان لتجارة المفروشات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] حقل عطارد المغناطيسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشير بن عبدالمانع بن توفيق العلاوي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] مارتن نيمولر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري نصار علي الرشيدي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ محلات أحذية الامارات ] MIMOSA BOUTIQUE
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر عبدالكريم عبدالرحمن الناهض ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالله بن بنيان الغامدي ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] دورة الألعاب السعودية
- [ تعرٌف على ] زنبق
- [ متاجر السعودية ] بيع ادوات التجميل ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب المبدع العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] قيمة الدنيا الزمنية: فقد بينها الله عزَّ وجلَّ بقوله: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ (38)} [التوبة: 38].
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية اللاوسية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة عطيه للمعدات الطبيه المحدوده ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الوافي المعمارية للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل سعد بن خلف الرشيدي ... بقيق ... المنطقة الشرقية
- [ عيون ] التهاب العين البكتيري
- [ فيزياء ] ماذا تعرف عن خواص المادة؟ 5 معلومات هامة حولها تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] إدارة تحليل المعلومات الاستخباراتية
- [ تعرٌف على ] جيرونيمو المكرم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شروق سلطان بن مغيض البهيدل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ كيك ] 2 من أسهل طرق عمل الكيك بالشوكولاتة
- [ متاجر السعودية ] مفارش برتقالي لتجارة الجملة والتجزئة ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن يونس بن ميسرة بن حلبس قال: ثلاثة يحبهم الله: من كره سوءا يأتيه إلى أخيه وصاحبه، فذلك قمن أن يستحي الله منه، ومن كان ذا رفعة من الناس فتواضع لله، فذلك الذي عرف عظمة الله، ويخاف مقته، ومن كان عفوه قريبا من إساءته ، فذلك الذي تقوم به الدنيا .
- [ سيارات السعودية ] محطة سعد حسن لخدمة السيارات
- [ شركات التجارة العامه قطر ] سينساي لمستحضرات التجميل Sensai Cosmetics ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] فاعل خير (فيلم)
- [ تسوق وملابس الامارات ] اوكلي ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] أبو الطفيل عامر بن واثلة الكناني
- [ حكمــــــة ] الآثار نتائج أعمال حسية ومعنوية: فالحسية: هي المشاهدة المحسوسة مثل: بناء المساجد, وحفر الآبار, وتشييد الأوقاف, إلى آخر ما يمكن أن يبقى في الأرض من آثار لتلك الأعمال. وأما المعنوية فهي آثار تعليم العلوم, والدعوة إلى الله تعالى, وما يمكن أن يبقى في الأرض بعد موت صاحبه أطول بكثير من بقاء آثار الأعمال المحسوسة.
- [ صحة الفم والأسنان ] بــ 6 طرق طبيعية بسيطة .. تعرف على أفضل مسكن للأسنان وآلامها
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] ولا تأس إن ذممت بما ليس فيك ؛ بل افرح به ، فإنه فضلك ينبه الناس عليه ، ولكن افرح إذا كان فيك ما تستحق به المدح ، وسواء مدحت به أو لم تمدح ، واحزن إذا كان فيك ما تستحق به الذم ، وسواء ذممت به أو لم تذم .
- [ معلومات غذائية ] ما هي التغذية المثالية .. تعرف على أهم 5 عناصر غذائية يجب الحصول عليها
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] نبو نيد # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | نبو نيد
حياته وتوليه الحكم
حياته
لم يكن هذا الملك من العائلة المالكة الحاكمة وهو يقول بصدد ذلك في أحد نصوصه: (أنا نبونئيد الذي لم يتشرف بانحداره من نسل ملكي) ولكنه ينحدر من عائلة بابلية رفيعة المستوى فوالده نبو بلاتسو يقبي كان أحد الوجهاء في مدينة حران (الواقعة الآن في الأرض التركية) وقد ورث نبونئيد منه ثقافته العالية وهذا ما انعكس على شخصيته وتصرفاته الحكيمة عند توليه العرش باحترامه للتقاليد والإنجازات التي قام بها من سبقه من الملوك أما أمه اداد-هابي فقد كانت الكاهنة العليا لمعبد الإله سن في حران وهي من أصل ملكي آشوري وعندما تسلم نبونئيد العرش البابلي عام 556 ق.م فإنه لم يكن رجلاً غريباً عن البلاط الملكي حيث إنه كان أحد كبار الرجال الدبلوماسيين العاملين فيه. لم يكن نبونئيد يذكر في السابق بوصفه شخصية سياسية أثرت تأثيراً كبيراً في سياسة الدولة البابلية بل كان يذكر إنه شخص مولع بالكشف عن الآثار بحيث إنه يكون في غاية الارتياح والسرور عند اكتشافه لأي حجر أساس في المباني القديمة عند قيامه بأعمال التنقيب فيها ولهذا فقد عد هذا الملك أول آثاري عرفه التاريخ ونتيجة لاهتمامه بالماضي فقد تم في عهده إستنساخ العديد من الوثائق القديمة وإعداد قوائم الملوك وقطع الآثار القديمة وتجميعها باهتمام وبهذا فإن نبونئيد يتفرد عن ملوك العراق القديم بما امتلكه من روح البحث والتقصي عن أخبار الماضي ودلت النصوص التي تم نشرها خلال العقود الأخيرة من السنين إن هذا العاهل كان رجل سياسة ذو قابلية فائقة لما امتلك من خبرة كبيرة اكتسبها نتيجة عمله في البلاط الملكي البابلي قبل اعتلائه العرش. وكذلك عرف عنه براعته المعمارية في إعمار معابد الآلهة في المدن الجنوبية مثل أور ولارسا وسبار ففي أور قام بترميم زقورة أورنمو ومن المحتمل إنه جعلها تتكون من سبع طبقات كما قام بإصلاح البناء المخصص لسكن الكهنة (E-par-gi) وجدد مصلياته وملحقاته كما كانت من قبل كما بنى إلى جانبه قصراً لإبنته وهي الكاهنة العليا للإله سن في مدينة أور أما في مدينة بابل فقد قام نبونئيد بتجديد معبد الإيساكيلا الخاص بالإله القومي للبلاد مردوخ وجدد معبد عشتار وأثناء تجديده للسور الداخلي لمدينة بابل عثر على كتابات تعود إلى الملك البابلي نابو بلاصر ومن الملاحظ ومن خلال كتابات معظم الملوك إنهم يوصون من سيأتي بعدهم في الحكم بالعناية بآثارهم الكتابية وحفظها وقد وفي نبونئيد لهذه الوصية ليس في بابل وحسب وإنما في سبار أيضاً حيث قام بتجديد معبدها الرئيس حين شاهد كتابات الملك الأكدي نرام سن (2254-2218 ق.م) ووضعها إلى جانب كتاباته ثم قام بترميم تمثال الملك سرجون الأكدي (2334- 2279 ق.م) وقد أشار إلى ذلك في أحد نصوصه الكتابية والذي نستشف من خلاله مدى الاحترام والتقدير الذي كان يوليه الملك البابلي نبونئيد إلى مخلفات من سبقوهم من الملوك إذ إنه لم يحاول العبث بها وإزالتها بين مدى احترام ملوك العراق القديم لمن سبقهم في الحكم، وكان عام 539 ق.م هو نهاية حكم هذا الملك ومع هذه النهاية ينتهي الحكم الوطني في بابل إذ شهد هذا العام دخول كورش الأخميني اليها. تولية الحكم
إشتهرت بابل بأنها قبلة العالم القديم وفاقت في شهرتها العديد من المدن العظيمة وتألقت في عهد مشرع القوانين حمورابي إلا أن عصرها الذهبي كان أيام الملك البابلي نبوخذ نصر الذي حكم خلال الفترة (604-562ق.م) واشتهرت في عهده أسوار بابل العظيمة والجنائن المعلقة التي عدت من عجائب الدنيا السبع آنذاك، كما اشتهر نبوخذ نصر بالنصر الحاسم الذي حققه على مملكة يهوذا وسبيه اليهود إلى بابل أسرى بعد أن خانوا تعهداتهم إليه وتحالفوا مع المصريين ضده. ويمكن القول أن عهد نبوخذ نصر كان عهد نشاطات معمارية وأن الآثار الباقية قي بابل بالدرجة الرئيسة من عهده. بعد وفاة نبوخذ نصر عام 562 ق.م، خلفه ابنه اميل-مردوخ، لكنه قُتل في ثورة بعد حكم قصير دام سنتين.ليحكم بعده نرجال-شاراوصر أو (نركال- شار-اصر) وهو صهر نبوخذ نصر، الذي اندحر اندحارا كبيرا بعد قيامه بحملة عسكرية عبر طوروس فعاد إلى بابل عام 556 ق م ليتوفى بعد عودته مباشرة، فنصب ابنه لباشي – مردوخ مكانه، لكنه كان قاصرا ضعيفا فتم قتله عبر مؤامرة اشترك بها قادة الجيش والكهنة ليتم تنصيب نبونائيد مكانه. ليس هناك الكثير حول نبونئيد قبل تسلمه العرش البابلي، ولكن الكثير من المؤرخين يؤكدون على كونه من عائلة نبيلة مقربة من نبوخذ نصر، ويذهب البعض منهم إلى أنه كان متزوجاً بإبنة نبوخذ نصر الكبرى الأمر الذي جعله مؤهلا لتسلم العرش بعد القضاء على لباشي-مردوخ. ويجمع المؤرخون على أن نبونئيد هو ابن الكاهنة الكبرى معبد سين إله القمر في حران، وهذا ما يستدل به على أصله الملكي، لأن هذا المنصب كان يمنح بالعادة لأمراء وأميرات من العائلة المالكة. وأقدم الإشارات إلى نبونئيد وردت في الإشارة إلى توسطه لحل النزاع بين مملكتي ميديا وليديا اللتين تفاقم الخلاف بينهما، وتشير الوثائق إلى أن نبوخذ نصر قد انتدبه لحل النزاع القائم بين المملكتين مما يدل على مكانته من الملك وإلى قدرته على إدارة الأمور السياسية بحكنة وحكمة. لكن نبونئيد استلم الحكم في بابل وهي تنوء تحت عبء العديد من المشاكل التي خلفها الحكام السابقون واهمها المشكلة الاقتصادية التي طالت الامبراطورية الواسعة بسبب الحروب المتعددة التي خاضها البابليون منذ أيام نبوخذ نصر واستمرت في عهد خلفائه، ورغم أهمية المشكلة الاقتصادية وانتشار الغلاء في بابل وتأثيرها المباشر على الأوضاع التي سادت خلال تلك الفترة، إلا أن التحدي الديني كان يشكل المشكلة الرئيسية التي أدت إلى انهيار مملكة بابل وسقوطها بعد ذلك على يد الأخمينيين. لم تكن سلطة الملك يقيدها القانون وحده ولا الأعيان وحدهم، بل كان يقيدها أيضاً الكهنة. ذلك أن الملك لم يكن من الوجهة القانونية إلا وكيلاً لإله المدينة، ومن أجل هذا كانت الضرائب تفرض باسم الإله، وكانت تتخذ سبيلها إلى خزائن الهياكل إما مباشرة أو بشتى الأساليب والحيل. ولم يكن الملك يعد ملكاً بحق في أعين الشعب إلا إذا خلع عليه الكهنة سلطته الملكية، و «أخذ بيد بِل»، واخترق شوارع المدينة في موكب مهيب ممسكاً صورة مردوخ. وكان الملك في هذه الاحتفالات يلبس زي الكاهن، وكان هذا رمزاً إلى اتحاد الدين والدولة، ولعله كان أيضاً يرمز إلى أصل الملكية الكهنوتي. وكانت تحيط بعرشه جميع مظاهر خوارق الطبيعة، ومن شأن هذه كلها أن تجعل الخروج عليه كفراً ليس كمثله كفر، لا يجزى من يجرؤ عليه بضياع رقبته فحسب، بل يجزى أيضاً بخسران روحه. ولقد ظلت بلاد بابل في واقع الأمر دولة دينية «خاضعة لأمر الكهنة» على الدوام، هذا إضافة إلى أن نفوذهم لدى الأهلين كان أعظم من نفوذ الملك نفسه، وكان في وسعهم في بعض الأحيان أن يخلعوه عن عرشه إذا راجعوا أمرهم وسخروا ذكائهم وقواهم لهذه الغاية. وأقدم الآلهة كلهم آلهة السماء وما فيها: أنو السماء الثابتة، وشمش الشمس، وننار القمر، وبل أو بعل الأرض التي يعود كل البابليين إلى صدرها بعد مماتهم. وقل عدد الآلهة شيئاً فشيئاً بعد أن فسرت الآلهة الصغرى بأنها صور أو صفات للآلهة الكبرى. وعلى هذا النحو أصبح مردوخ إله بابل- وكان في بادئ الأمر من آلهة الشمس- كبير الآلهة البابلية. ومن ثم لقب ِبل- مردوخ أي مردوخ الإله وإليه وإلى عشتار كان البابليون يوجهون أحر صلواتهم وأبلغ دعواتهم. ويمكن أن نتعرف من خلال إسطورة الخلق البابلية المعروفة باسم (أينوما ايليش)وهي التي تتحدث عن نشأة الكون وكانت تتلى في احتفالات رأس السنة أن مرودخ وهو آله مدينة بابل المحلي قد أصبح على رأس مجمع الآلهة في بلاد بابل. وتوضح الإسطورة كيف أصبح مردوخ يتمتع بمرتبة السيادة على الآلهة وهو «المخلوق في مياه ابسو النقية» الذي«ولده إباه آيا وولدته أمه دامكينا»..وتذكر الإسطورة أن مجلس الآلهة منح مردوخ هذه المرتبة بعد أن طلب منه قتل تيامت التي هددت بقتل الجميع.
اكتشاف نقش مسماري من عهد الملك نابونيد
عُثر على نقش مسماري في «محافظة الحائط» بمنطقة حائل شمال المملكة العربية السعودية، يرجع إلي فترة الملك نابونيد. تضم «الحيط» المعروفة في العصور القديمة باسم فدك، العديد من المواقع الأثرية بما في ذلك بقايا القلاع والفنون الصخرية والمنشآت المائية، و«لها أهمية تاريخية كبيرة من الألفية الأولى قبل الميلاد حتى أوائل العصر الإسلامي». الملك نابونيد
امتدت الإمبراطورية البابلية من الخليج العربي إلى البحر الأبيض المتوسط، ومع بداية عهد الملك نابونيد (حكم 555-539 قبل الميلاد)، غزا جزءًا من جزيرة العرب ثم اختار العيش في تيماء حتى حوالي عام 543 قبل الميلاد. يقول بعض المؤرخين أن النزاعات بين نابونيد وكهنة ومسؤولي بابل هي السبب المحتمل لاختياره البقاء بجزيرة العرب. مع نهاية عهد الملك نابونيد، تعرضت الإمبراطورية البابلية لهجمات من الإمبراطورية الفارسية بقيادة الملك كورش الكبير الذي واستولى الفرس على بابل عام 539 قبل الميلاد، وانهارت بذلك الإمبراطورية البابلية. ولم يُعرف مصير نابونيدوس بعد انهيار الإمبراطورية البابلية.
أنظر كذلك
حوليات نبو نيد
هجاء نبو نيد
سقوط بابل
اداد-هابي
شرح مبسط
نَبو ناءيد بالبابلية المتأخرة (نَبو- نا- ءيد Nabû-nāʾid)، كان آخر ملوك الإمبراطورية البابلية الحديثة، حكم من 556 قبل الميلاد حتى سقوط بابل في يد الإمبراطورية الأخمينية بقيادة كورش الكبير في 539 قبل الميلاد. كان نابونيدوس آخر الملوك الأصليين لبلاد ما بين النهرين القديمة،[2][3] حيث أنهى عهده آلاف السنين من الدول والممالك والإمبراطوريات السومرية الأكادية. يُذكر نابونيدوس وهو أحد أكثر الحكام حيوية وفردية في عصره باعتباره آخر ملوك بابل المستقل، وقد وصفه بعض العلماء بأنه مصلح ديني غير أرثوذكسي وبأنه أول عالم آثار.