- [ تعرٌف على ] علم كاليفورنيا
- [ حكمــــــة ] عن أبي العالية " كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ " ( الذاريات : 17 )قال قليلا ما ينامون .
- [ تعرٌف على ] عدي بن حاتم الطائي
- [ حكمــــــة ] أرسل ابن هبيرة إلى عون ابن عبد الله بعشرة آلاف درهم فردها عليه وأعادها إليه وغضب وقال لإن لم يقبلها لأفعلن ولأفعلن فقال له أصحابه اقبلها واشتر بها صنعة تكون عقدة لك ولولد ك من بعدك وذخرا قال وهذا رأيكم قالوا نعم فقبلها فتصدق بها وقال إني رأيت أن أجعل هذه عقدة لي عند الله عز و جل وذخرا لولدي من بعدي .
- [ ذكـــــر ] ما يقولُه إذا أخذ مضجعَه من اللَّيلِ قالَ : بِسمِ اللهِ وضَعتُ جَنبي ، اللَّهمَّ اغفِر لي ذَنبي ، و اخسأْ شَيطاني ، و فُكَّ رهاني ، و ثَقِّلْ ميزاني ، و اجعَلني في النَّدِيِّ الأعلَى . (صحيح الجامع) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز فهد بن حمود الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دزني ليجندز (اساطير دزني)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سمير بن ابراهيم نجار ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] الآلة السحرية ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] هدايا ميمينتو ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن بن عيسى المرشدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عناد غازي وصيص الوذيناني ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] وحدة مأهولة للمناورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عطيه علي عطيه الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جامعة الصين للعلوم السياسية والقانون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد علي عبدالقوي المصعبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] خدمات اتمام الإلكترونية ... ابها ... منطقة عسير
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات النفيعى
- [ متاجر السعودية ] اي هيرب جده ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مراد محمد عبدالرحيم الهذلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] حياتي هي مقبرة مثالية للآمال المدفونة. - لوسي مود مونتغمري
- [ تعرٌف على ] آتون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب عبدالله بن حمد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر كيف القمة ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي متعب محماس العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] المستضعفون (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] مالواربيتس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر علي فايز الاحمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف السلام الأهلي
- [ منوعات إسلامية ] 3 أفكار مهمة عن حقوق الجار
- [ تعرٌف على ] مطار هونولولو الدولي
- [ محامين السعودية ] بدر ابراهيم زاهر الزبيدي ... جدة
- [ تعرٌف على ] غرينفيلد (أوهايو)
- [ تعرٌف على ] ترانزستور الأثر الحقلي
- [ تعرٌف على ] ايدان كايا
- [ أقل الضررينمواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله :ليس العاقل الذي يدفع بين الخير والشر, فيختار الخير, ولكن العاقل الذي يدفع بين الشرّين فيختار أيسرهما.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن معتوق بن محمد العلي ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] م ٣٣ ستور ... بيشه ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد بن مهلهل عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد سلطان ماجد الموسى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كفيل أحمد
- [ البان كيك والكريب ] كيفية صنع الكريب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد علي احمد فرج ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] امباير ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ محامين السعودية ] محمد فارع حويمد السلمي ... جدة
- [ تعرٌف على ] رادار
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية بن مبارك
- [ تعرٌف على ] تأنيث (علم الاجتماع)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معيض ربيع بن الحرير القحطاني ... تثليث ... منطقة عسير
- [ اعلان السعودية ] مركز اتقان وكالة باز للفنون والطباعة
- [ تعرٌف على ] أوليف موريس
- [ حكمــــــة ] عن خالد بن صفوان قال : قال له عمر بن عبد العزيز : « ابن الأهتم بيانك حجة عليك ، فأقصر من خطبتك ، وأعد الجواب عند الله بحجتك قال : فبكى ابن الأهتم ، وبكى عمر ، وارتجت الدار بالبكاء ، فما رئي باك في زمن عمر أكثر من ذلك اليوم ».
- [ حكمــــــة ] قال يحيى بن الحكم بن أبي العاص لعبد الملك : أي الرجال أفضل قال من تواضع عن رفعة وزهد على قدرة وترك النصرة على قومه .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عمر احمد الكثيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة بوابة الانظمة الطبية ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] تماه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رباب عبدالله بن عبدالله الابوي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة يونايتد نيتوركس القابضة ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] فصاحة
- [ فنادق السعودية ] فندق ايثار المدينة
- [ تعرٌف على ] بروتوكول تهيئة المضيف الآلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي خالد علي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللاوسية الناوروية
- [ تعرٌف على ] فروستبايت إنجن
- [ متاجر السعودية ] نبني لخدمات الأعمال ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد قضيبي محمد الحسني ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] كان الحسن إذا فقد الرجل من إخوانه أتاه فسلم عليه وسأله عن حاله فإذا خرج من عنده دعا الخادمة فأعطاها صرة فيها دراهم فقال ادفعيها إلى مولاتك فقولي استنفقيها ولا تعلمي سيدك بها .
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة اكابر للتطوير العقاري ... جدة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تلوث إشعاعي
- [ حكمــــــة ] سأل عبيد الله بن زياد أبا هريرة الكندي فقال كيف أنت قال أنعس في المجلس وآرق على الفراش وأنسى الحديث وأذكر القديم قال هلكت والله .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هنا سالم بداح الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعود عبدالله السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خطوط جنوب إفريقيا الجوية الرحلة 201
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هند عواد عبدالله المعتق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك بن محسن بن ناصر الهاجري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى جبران حسن سحاري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] المؤسسة العربيه للتجهيزات التجارية ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انس فهد عبدالهادي الغامدي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] ساره ريزن ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عطيان بن عطيه المالكي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] سعود غانم فهد العريدي ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره صالح ابراهيم الخالدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فريدريكو فيغيريدو
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية تاجي - فرع العزيزية Taji Pharmacy 2
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة اتحاد تام للتطوير العقاري ... الرياض ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] تراثيات بو خالد ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] تكافؤ الكتلة والطاقة
- [ حكمــــــة ] "والذين آمنوا أشد حبا لله "حب جارف هائلتحمله نسمات الميثاق الأولو الفطر السليمةو جلال وجمال الحق الحبيب الأول ..!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال عبدالله سعيد الغامدي ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ أدباء وشعراء ] أحمد مطر شاعر المنفى الساخط دائماً.. تعرف على أهم 8 محطات في حياته
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد عياد عويد السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إفنين (مجلة)
- [ تعرٌف على ] نبات الدندروبيوم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد بن محيميد بن عبدرب النبي الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] تحفيظ القرآن الكريم الابتدائية والمتوسطة بقارا
- [ تعرٌف على ] تمريض مدرسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منار حمد بن محمد الصولي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] أكبر غلطة في الحياة هي أن تعتقد بأن أكثر شخص قام بأذيتك لن يؤذيك مرة أخرى. - توباك شاكور
- [ شركات المعدات قطر ] شركة قطر للتجارة Qatar Trading Company WLL ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] حرب الباراغواي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] السينما الإيرانية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | السينما الإيرانية
معاهد السينما في إيران
العديد من المعاهد، التي تديرها الحكومة والخاصة، توفر التعليم الرسمي في جوانب مختلفة من صناعة الأفلام. من بين أبرز هذه الأفلام: مؤسسة الفارابي للسينما، شركة هداية للسينما، مركز الأفلام الوثائقية والتجريبية.
السينما خلال الأعوام 1970-1980
أصبح تأسيس مركز التربية الفكرية لليافعين والشباب في عام 1969 فرصة مناسبة من أجل صياغة أسس السينما الثقافية في إيران وتعاون اليونسكو مع هذا المركز باعتباره موزّع لأفلام الأطفال في إيران ترك اثرا ايجابيا في ارتقاء المستوي الثقافي للمركز. السينما الإيرانية بعد انتصارالثورة الإسلامية: بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران وخلال عامي 1979وحتي 1983 وبسبب عدم وجود قيود لصناعة الأفلام كان وضع السينما في إيران غيرمناسب. لكن بعد عام 1987 ومع إعادة تنظيم مونتاج الأفلام لتتناسب مع ظروف الثورة الإسلامية فقد ظهرت مجموعة من العناصرالسينمائية الشابة كمحسن مخملباف وإبراهيم حاتم كيا ومجيد مجيدي وأبوالفضل جليلي إلى جانب كبار الحقبات السابقة كـعباس كيارستمي وبهرام بيضايي وداريوش مهرجويي لتساهم بصنع أفلامٍ تتناسب مع توجهات تلك الفترة الخاصة التي تزامنت مع الحرب المفروضة على إيران. و الملفت في الأمر الحضور النسوي البارز خلال السنوات التي تلت انتصارالثورة الإسلامية في إيران وسطعت مخرجات وممثلات بأعلى المستويات ليتنافسن مع الرجال امثال المخرجة السينمائية رخشان بني اعتماد وبوران درخشنده وتهمينة ميلاني و…. المهرجانات السنوية وتاثيرها على السينما في إيران.. عقد المهرجات السينمائية بشكل سنوي كمهرجان أفلام فجر كان له دورا مهماً في جلب اهتمام الشباب إلى السينما الأمر الذي ساهم وبشكل مؤثر علي تطور الفن السابع في إيران. وفي هذا السياق حصلت السينما إيرانية وبفضل ابداعات مخرجيها علي معظم الجوائز الوطنية والعاليمة كجائزة اوسكار التي حازها المخرج مجيد مجيدي 1998 كما اهدي مهرجان كان السنيمائي في فرنسا جائزتة لعباس كيارستمي لفلمه طعم الكرز. و حصلت أفلام إيرانية عديدة على جوائز دولية منها.. جائزة النمرالذهبي في مهرجان لوكارنو في سويسرا في عام 1997م لجعفربناهي عن فيلم آيينه (المرآة).
جائزة أفضل فيلم في مهرجان فيلم القارات الثلاث في نانت بفرنسا في عام 1996 للمخرج أبوالفضل جليلي عن فيلم يك داستان واقعي (قصة واقعية).
جائزة الكاميرا الذهبية في مهرجان كان السينمائي الفرنسي في عام 1995 للمخرج جعفربناهي لفلمه باد كنك سفيد (البالون الأبيض).
جائزة روبرتو روسوليني في مهرجان كان السينمائي الفرنسي وأيضا جائزة فرانسوا تروفو في مهرجان فيلم جيفوني الإيطالي في عام 1992 للمخرج عباس كيارستمي تكريما له على مجمل أعماله السينمائية.
جائزة أفضل فيلم في مهرجان القارات الثلاث في نانت بفرنسا في عام 1989 للمخرج أميرنادري لفلمه آب باد خاك (الماء الرياح التراب).
جائزة أفضل فيلم في مهرجان القارات الثلاث في نانت بالفرنسا في عام 1985 للمخرج أميرنادري لفلمه دونده (الراكض).
أول سينما ناطقة في إيران
(بالاك) هي أول صالة سينمائية أحضر إليها الجهاز الناطق في إيران. تقع هذه الصالة في نهاية شارع إسطنبول بالقرب من تقاطع فردوسي في مركز العاصمة الإيرانية طهران. كانت هذه الصالة تقع تحت فندق بالاس بالضبط وبعد مدة أصبحت تدعي بسينما القصر وبعدها سميت بسينما طهران واليوم أصبح ذلك المكان سوقا يدعي بسوق الكويتيين.
أول فيلم إيراني ناطق
عام 1940 كان فيلم (دخترلر) (الفتاة اللرية) أول فيلم إيراني ناطق والذي صوره عبد الحسين سبنتا.رواية الفيلم كانت مستوحاة من رواية شعبية تعرف باسم جعفر وجلنار، يسلط اليفلم الضوء على حياة جلنار التي تعمل في مقهى وتتعرف علي الضابط جعفر وتتوطد العلاقة بينهما ويتعلـّقان ببعضهما كثيرا. حظي هذا الفيلم باستقبال قل نظيره من قبل الجمهور وشكل أيضا نقطة بداية لصنع عدة أفلام إيرانية أخرى. فيلم (الفتاة اللريه) لايعتبر فلما إيرانيا فحسب بل هو أحد الأفلام الناطقة باللغة الفارسية السّباقة في تاريخ السينما في إيران فبعدها تم إنتاج أول فيلم عرض في إيران ألا وهو (جراغ هاي نيوورك) (اضوية نيوورك).و قد أوجد هذا الفيلم تغييرا في الأجواء السياسية والرقابة الشديدة في تلك الفترة. خلال الفترة بين عامي 1936و1948 والتي كانت تعتبر فترة ركود في السينما الإيرانية انتهج منتجوا السينما الإيرانية خطٌا فكريٌا خاصا يقتبس مقوماته من الأفلام الأجنبية. فقد تطورت صناعة الأفلام في السنوات التي تلت عام 1943 بشكل سلبي بسبب تأسيس العديد من الشركات السينمائية من قبل أصحاب الثروات ونتيجة الاهتمام الزائد بالربح في هذا المجال من جهة والوضع السياسي من جهة أخرى قررت الحكومة في 28 تموز اقرار قانون تحديد الحريات فقد أصبحت السينما الإيرانية غيرهادفة. لكنّ ذلك لم يمنع عدد من منتجي ومخرجي السينما من المحاولة لتغيير الوضع الراهن فقد حاول ساموئيل خاشيكيان وهوشنك كاووسي وفرّخ غفاري وإبراهيم كلستان وسهراب شهيد ثالث ومسعود كيميايي وداريوش مهرجوئي وفريدون رهنما وعلي حاتمي الي ابتداء مسيرة ثقافية جديدة في صناعة السينما الإيرانية والتي كانت الي حد ما تسعي إلى الابتعاد عن التقاليد الشائعة. كانت السينما في إيران في بداياتها متأثرة بالسينما الهندية، وبعدها بدأت تأخذ خطاً مستقلاً لها يعبر عن شخصيتها المستقلة، وإن كان هناك ضغوط من الدولة للاتجاه نحو العصرنة، وإظهار إيران بشكل عصري منفتح على الغرب. وقد كان هذا تحديداً في فترة الستينات، حيث ظهرت موجة جديدة من المخرجين الإيرانيين الذين ابتدعوا تقنيات جديدة في السينما ولم يخشوا من النقد الاجتماعي. ومن أهم أفلام هذه الفترة، فيلم «البقرة» 1969، الذي أخرجه داريوش مهرجوئي. فقد أسس هذا الفيلم، الذي صور بأكمله في قرية إيرانية لمنهج الواقعية الجديدة الذي نادت به السينما الإيطالية، وهي المدرسة التي سيتبعها أهم مخرجي إيران في ما بعد. من أهم صفات المدرسة الواقعية الجديدة كما بدأت في إيطاليا عام 1943، وانتهت عام 1961، أن أفلامها تتناول حياة الفقراء والطبقة العاملة، وتتميز باللقطات الطويلة في مواقع التصوير الحية، وغالباً ما تعتمد على ممثلين غير محترفين في الأدوار المساعدة، وأحياناً في الأدوار الرئيسية. وتركز أفلام هذه المدرسة، بشكل خاص، على التغيرات التي تعتمل في النفسية، وأوضاع الحياة اليومية. منع هذا الفيلم من العرض أيام الشاه، لأنه ـ على حد زعم الرقابة ـ يتعارض مع صورة إيران العصرية، لكنه هرب إلى الخارج، وعرض في مهرجان البندقية عام 1971، ولقي احتفاء واسعا من قبل النقاد.
شرح مبسط
يرجع تاريخ السينما في إيران إلى عام 1900، يوم كان الشاه الإيراني مظفر الدين شاه، في زيارة لإحدى الدول الأوروبية وأحضر معه أول آلة تصوير في البلاد. وفي عام 1904، افتتحت أول صالة عرض للسينما بإيران. ويعتبر هذا الأمر نقطة تحوّل وبداية للسينما في إيران وبرغم وجود العديد من صالات السينما عام 1912، فلم يتم إنتاج أي فلم سينمائي في إيران حينها واستمر ذلك حتى عام 1929 حيث كان السينمائيون يقومون ذلك الزمان بعرض الأفلام الغربية المدبلجة في صالات السينما الإيرانيه الصغيرة.
رغم البدايات المبكرة للسينما، لكن أول فيلم إيراني أخرج عام 1930، بعنوان «آبي ورابي»، على يد المخرج أفانيس أوهانيان بمساعدة المصوّرخان بابا معتضدي، خان بابا معتضدي كان أول إيرانيّ يعمل في مجال التصويرمنذ عام 1925حتي عام 1931 وكان يعمل بتصويرالأفلام الخبرية الصامتة ومن أشهرها فلم (مجلس المؤسسين) الذي تم انتجه عام 1925 والذي كان يدور حول مجلس المؤسسين واختير رضاخان ليؤدي فيه دورالسلطان وبعد توليه السلطة قم رضاخان بتكريم الفيلم.[1]