- [ تعرٌف على ] الزواج عند العرب في الجاهلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف سليم صالح العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خط عرض 51° شمال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان صالح حميد الزبالي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل عبدالله صالح الجطيلي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] سياسة إيران
- [ مطاعم السعودية ] مطعم البيت الرومانسى
- [ حكمــــــة ] بين الهوى والعجب ( أما الهوى المتبع، فهو طلبك المنزلة في قلوب الخلق لتنال الجاه والحشمة، وفيه هلك أكثر الناس، وأما العجب فهو الداء العضال، وهو نظر العبد إلى نفسه ، بعين العز والاستعظام، ونظره لغيره بعين الاحتقار، وثمرته أن يقول: أنا وأنا؛ كما قال ابـليس ، ونتيجته في المجالس التقدم والترفع، وطلب التصدر وفي المحاورة الاستنكاف من أن يُردَّ كلامه، وذلك مهلك للنفس في الدنيا والآخرة ).
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة خازنة للملابس الجاهزة
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية الإريترية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض الله بن مستور بن بنيان الذويبي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الدوري الألماني 2008–09
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعاده مبروك محمد حسن ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فاسيل كريانكا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحي سالم يحي اليامي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] إستايلك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز مسفر فلاح القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الخدمة الاستشارية البريطانية للحمل
- [ حكمــــــة ] الجوهرة الثالثة : العجلة والطيش وقود الشقاء : الحِلم فروسية من النوع الراقي يتغلب بها الإنسان على غضبه وحماقته وهواه ، والأناة هي التثبت وعدم الاستعجال والتصرف بعقل وحكمة ، وهاتان الخصلتان حربٌ على القلق ، ومنْ عدمهما عُدِم الكثير من الخير ، وكان مع القلق على ميعاد ، فإن الحليم يردُّ بحِلْمه الكثير من الشرور ، أما الأحمق الغضوب فإنه يجعل الشر يكبر ودواعي القلق تزداد وتتأصل ، والإنسان المتأني قلما يندم أو يُقدم على أمرٍ مجهول العاقبة ، أما الأحمق العجول فإنه حليفٌ للندم والقلق وسوء العاقبة . وكذلك فإن الإنسان الذي يرفق بنفسه وبالآخرين يكون موفقاً يعتاد هدوء الأعصاب ويكسب راحة البال .وديننا الإسلامي الحنيف يحض على الرفق والحلم والأناة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه )) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعدأ عبدالله بن سعيد المنتشري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] arab burger
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب حمد على التويجرى العقارى
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب عبد الله يحيى بن حيان العقارى
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة خدمتكم للنسخ والتصوير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيلا فهد ضاوي الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعريفات وقوانين علمية ] قانون حفظ المادة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حامد علي الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] ملحمه ارسلان ... منامة
- [ متاجر السعودية ] الماس الاسود ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] على صالح باهادى لقطع غيار السيارات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية الكازاخستانية
- [ قضايا مجتمعية ] 4 أنشطة منزلية تساعدك على البقاء في المنزل في أزمة كورونا
- [ تعرٌف على ] الروملي الشرقية
- [ تعرٌف على ] محمد جميل الشطي
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع المانع للادوية فرع شركة ابراهيم محمد المانع و اخوانه
- [ مقاولون السعودية ] شركة اتحاد للانشاءات والمقاولات
- [ تعرٌف على ] إميلي سونيت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرعي موسى ابراهيم الناشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] تنفنقم ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مجوهرات السعودية ] إرم للمجوهرات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز خلف بن ضيف الله المطيري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مطاعم الامارات ] مطعم نوم نوم آسيا مطعم الكرامة ... دبي
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت
- [ حكمــــــة ] حفظ اللسان من الغيبة : قال حمدون بن أحمد رحمه الله: لا تُفش على أحدٍ ما تحبّ أن يكون مستورًا منك. [صفة الصفوة 4/363].
- [ حكمــــــة ] عن يحيى بن أبي كثير قال : كان يقال : ما أكرم العباد أنفسهم بمثل طاعة الله ولا أهان العباد أنفسهم بمثل معصية الله ، بحسبك من عدوك أن تراه عاصيا لله ، وبحسبك من صديقك ، أن تراه مطيعا لله.
- [ خذها قاعدة ] ذلك الكهف الذي تخشى دخولَه يُخفي بداخلِه الكنز الذي تبحثُ عنه. - جوزيف كامبل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شايع سالم ابن سعد القحطاني ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله دغش القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] فليس على الشاعر من حرج إن كذب ، وهو لا يكذب إلا في الحب. - محمود درويش
- [ محامين السعودية ] طلال نبيل عبدالعزيز الدغيثر ... الرياض
- [ حكمــــــة ] إن الله من رأفته بخلقه وتفضله على عباده أن أقدرهم على ما كلفهم، ورفع الحرج عنهم فيما تعبدهم؛ ليكونوا مع ما قد أعده لهم ناهضين بفعل الطاعات ومجانبة المعاصي. قال الله تعالى: {لا يكلف الله نفسا الا وسعها} وقال: {وما جعل عليكم في الدين من حرج} وجعل ما كلفهم ثلاثة أقسام: قسما أمرهم باعتقاده، وقسما أمرهم بفعله، وقسما أمرهم بالكف عنه؛ ليكون اختلاف جهات التكليف أبعث على قبوله، وأعون على فعله، حكمة منه ولطفا.
- [ تعرٌف على ] إعانات البطالة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه سليمان محمد السديس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جوان كوران
- [ تعرٌف على ] جيش الهند البريطاني
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الناوروية
- [ تعرٌف على ] ماريلند
- [ حكمــــــة ] قال ابن الزبير : ما رأيت امرأة قط أجود من عائشة وأسماء ، وجودهما مختلف: أما عائشة فكانت تجمع الشيء إلى الشيء حتى إذا اجتمع عندها وضعته في مواضعه ، وأما أسماء فكانت لا تدخر شيئا لغد .
- [ محامين السعودية ] بدر أسامه أحميد العقيلي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] نقل الصوت باستعمال بروتوكول الإنترنت
- [ تعرٌف على ] الاتصالات في بابوا غينيا الجديدة
- [ تعرٌف على ] متحف وليد الناجم
- [ تعرٌف على ] الاستراتيجية الإعلامية
- [ تعرٌف على ] رويرسفورد (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] سان ميشيل آل تاليامنتو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عادل عبدالرزاق المديهيم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم القلزم
- [ أطباق مصرية ] 5 خطوات لطريقة عمل العدس بجبة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن محمد بن ابراهيم الصائغ ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ محامين السعودية ] متعب عبدالله منير الدوسري ... الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوروندية الكورية الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي بن صالح الزهراني ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] 16 نوفمبر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى مدباج نهار الدوسري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزام محمد مساعد القرشي ... السيل الصغير ... منطقة مكة المكرمة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب محمد الحربى
- [ تعرٌف على ] ميت الليث بقلولة
- [ تعرٌف على ] معاداة الشيوعية
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الشرفة لتجميل السيدات ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] سويس أوتيل مكة
- [ تعرٌف على ] إن الذي سمك السماء بنى لنا
- [ مطاعم السعودية ] مطعم كباب بوتمبه
- [ تعرٌف على ] فوق الشبهات (فيلم)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسواتينية الساموية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حسان علي نحاس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل عبدالرحمن سالم الثمالي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] المنيرة للمقاولات ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد رشيد بن محمد الجنوبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ منوعات في العناية بالذات ] الفرق بين الشمع والحلاوة
- [ تعرٌف على ] قائمة الأفلام التي اعتبرت الأفضل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الخنساء عبدالله عمر مدخلي ... صامطه ... منطقة جازان
- [ المركبات الامارات ] الخريف لإطارات السيارات والبطاريات ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب مشبب عبدالله سعيد الشهراني للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان بن عقيل بن مرزوق الحسيني ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] لهجة تكريتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالهادي محسن عويد العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم ورد المساء للحفلات والبوفيه المفتوح
- [ ملابس السعودية ] مركز رهيب للملابس الجاهزة
- [ تعرٌف على ] قاعدة فقهية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن محمد صالح العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الزواج عند العرب في الجاهلية # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | الزواج عند العرب في الجاهلية
أنواع السفاح
البغاء والزنا
الاستبضاع
الاستبضاع أو المباضعة، هو سفاح لا نكاح، يقع لغير الحرة بهدف التجارة في أغلب الأحيان، وهو أن يقول رجل لأمته بعد أن تطهر من الطمث، أن تستبضع من رجل يُسميه، لتحمل منه ولا يمسها صاحبها حتى يتبين حملها من ذلك الرجل الذي تستبضع منه، وكان من يفعل ذلك يرغب بنجابة الولد أو قوته أو شجاعته وشدته، فكان يرسل أمته أو زوجته إلى رؤوس القوم لتستبضع منهم. ولم يرد في تاريخ العرب حرة استبضعت أو علمًا من أعلامهم ولد من استبضاع، بل كان الاستبضاع منتشرًا بين الإماء، ليلدن لمالكهن رجال أقوياء يكونون في يمينه ومُلكه، إن شاء احتفظ بهم واستخدمهم في بيته وملكه وإن شاء باعهم وربح منهم. وعرف الاستبضاع في أكثر من ملة. أصحاب الرايات
أصحاب الرايات، سفاح أشار إليه أهل الأخبار وأطلق عليه البعض خطأ مصطلح «نكاح أصحاب الرايات» رغم أنه نوع من أنواع البغاء لا يقع من حرة أو ذات شرف أو نجابة، وقد سُمي نتيجة نصب البغايا رايات حمراء على أبوابهن تكون علمًا يشير إلى مهنتهن، فيجتمع من يجتمع ويدخل على البغي منهن فلا تمنع من جاءها، فإذا حملت إحداهُن ووضعت حملها، جمعوا لها ودعوا لها القافة، وهم الذين يُشبهون الناس ويعرفون هذا ابن مَن مِن ملامحه وعلامات جسده، ثم ألحقوا ولدها بالذي يرون منهم، فيستحلقه به، ودعي ابنًا له. الرهط المقالة الرئيسة: تعدد الأزواج
الرهط، سفاح أشار إليه أهل الأخبار وأطلق عليه البعض خطأ مصطلح «نكاح الرهط» رغم أنه نوع من أنواع البغاء وهو يدخل في نطاق تعدد الأزواج إذا كان زواجًا لا سفاحًا ولم يعرف عند العرب أن انتشر بينهم تعدد الأزواج للمرأة الواحدة بخلاف تعدد الزوجات. و«سفاح الرهط»، هو أن يجتمع رهط ما دون العشرة، يدخلون على امرأة يُصيبونها وذلك برضى منها ومنهم، فإذا حملت ووضعت أرسلت إليهم جميعهم ليجتمعوا عندها واختارت أحدًا منهم ونسبت مولودها إليه أمامهم ولا يستطيع الرجل أن يمتنع من ذلك، فيُلحق به ولدها، وقيل أن ذلك كان يحدث إذا كان المولود ذكرًا، أمّا إن كانت بنتًا فلم تكن تُرسل الرهيطةُ – أي صاحبة الرهط – وراء الرهط الذين أصابوها، لخوفها من وأدها لما عُرف من كراهتهم للبنات. ولم يكن هذا السفاح يقع من امرأة حرة أو ذات شرف أو نجابة، ولم يرد في كتب التاريخ علمًا من أعلام العرب وُلِد نتيجة سفاح الرهط بسبب كراهتم للزنا وعدم مشروعيته لديهم وبسبب ما يترتب على ذلك من خلاف على أبوة المولود، إذ يستحيل بهِ إثبات أبوة الوالد للمولود. المضامدة
المضامدة، وهو اتخاذ المرأة خليلًا لها أو خليلين، غير زوجها. وفي المعاجم اللغوية، الضماد هو أن تصاحب المرأة اثنين أو ثلاثة، لتأكل عند هذا وذاك في أوقات القحط. واعتبر العرب هذا من ضروب الخيانة من المرأة. وقد أنشد أبو ذؤيب الهذلي، الشاعر الجاهلي المعروف: تريدين كيما تضمديني وخالدًاوهل يجتمع السيفان ويحكِ في غمدٍ؟ ويُزعم أنه ألقى البيت السابق لمّا أشركت زوجته معه ابن عمه «خالد بن زهير»، وقال: «إني رأيت الضمد شيئًا نكرًا». وقال أيضًا في هذه الحادثة: أردتِ لكيما تضمديني وصاحبيألا لا، أحبّي صاحبي ودعيني
المساكنة
الخدن المقالة الرئيسة: خدن الفتاة
المُخادِنَة، علاقة مساكنة بالمصطلح المعاصر، وهي ارتباط شخصين بطريقة غير رسمية، أشار إليه أهل الأخبار وأطلق عليه البعض خطأ مصطلح «نكاح الخدن» رغم أنه ليس نكاحًا – أي زواجًا – لا صداق فيه ولا خطبة ولا عِدّة وإن كان به إيجاب وقبول بين الطرفين، وهو أن تتخذ امرأة خليلًا لها في السِّر، ويكون ذلك باتفاق ورضى بينهما، وفيها ما ذكر في القرآن: «ولا متخذات أخدان»، وكان مقبولًا عند العرب وإن كانوا يرونه سِفاحًا، شرط ألا يُجهر به لأنهم كانوا يعيبون الإعلان عنه ويرون في ذلك لؤمًا لما عُرف عنهم من كراهتم للزنا.
أنواع النكاح
نكاح البعولة
نكاح الصَّدَاق أو نكاح البعولة، وهو الزواج القائم على الخطبة والمهر والإيجاب والقبول، أي أن يخطب الرجل إلى الرجل ابنته أو وليته ويُعين لها صَداقها ثم يَعقدُ عليها، وكانت قريش ومجمل قبائل العرب على هذا المذهب من الزواج، لشدة اهتمامهم بالأنساب وحفظهم له، وهو الزواج الذي أقره الإسلام. وكان العرب في الجاهلية لا يقرون زواجًا ولا يعترفون بشرعيته إذا لم يُدفع فيه مَهرًا – صَداقًا – وكل زواج خالف ذلك عُدَّ بغيًا وسِفاحًا وزنًا عندهم، ذلك أن المهر كان عندهم علامة شرف المرأة وأنها حرة مُحصنة ولها كامل الحقوق، وكانوا يرون في هذا الزواج كرمًا خلقيًا، ويرون فيما يخالفه لؤمًا ومدعاة للعار. والأصل في المهر عند العرب في الجاهلية هو دفعه للمرأة، وهناك من كان يبالغ في الصداق ونهى الإسلام عن ذلك، وهناك من كان يعطي ابنته فوق الصداق إكرامًا لها، وهناك من كان يأكل صداق ابنته وهو ما نهى عنه الإسلام. وليس للمهر حد معلوم عند العرب ما قبل الإسلام، وهو مرتبط على الاتفاق بين الطرفين. نكاح المقت
المقالة الرئيسة: نكاح المقت
نكاح المقت أو نكاح الضيزن، هو أن يخلف الرجل امرأة أبيه إذا طلقها الأخير أو مات عنها، وكان ممقوتًا عند العرب وسموه «نكاح المقت» وأطلقوا على من يزاحم أبيه في امرأته «الضيزن»، وعلى من يُولد من هذا الزواج «المقيت». نكاح البدل المقالة الرئيسة: نكاح البدل
نكاح البدل أو المبادلة، وهو أن يُبدّل الرجلان زوجتيهما بشكل دائم، ويكون بلا صَداق، ولا يكون للمرأة الحرة، بل يقع للإماء أو من كانت تعامل معاملة التركة، كالجواري وغيرهن. نكاح الشغار المقالة الرئيسة: نكاح الشغار
نكاح الشِّغار، هو نكاح – زواج – بلا صَداق، يُزوّج فيه الرجل ابنته أو وليته على أن يُزوجه الآخر ابنته ووليته بلا صَداق. نكاح الظعينة المقالة الرئيسة: عبودية §الزواج القسري
نكاح الظعينة، هو نكاح – زواج – بلا صَداق، يقع للمرأة إذا وقعت في الأسر وأصبحت سبية، لسابيها الزواج بها دون خطبة أو صداق ولم يكن لها الحق أن ترفض ذلك، لما تعارف عند الأمم قديمًا من استباحة حقوق الإنسان عند استرقاقه. نكاح المتعة المقالة الرئيسة: زواج المتعة
نكاح المتعة، هو نكاح – زواج – إلى أجل بلا خطبة ولا صَداق، فإذا انقضى انفسخ العقد ووقعت الفرقة. وفي هذا النوع من الزواج كما بقية الأنواع عدة على المرأة أن تلزمها قبل الاقتران برجل آخر.
شرح مبسط
كان الزواج المألوف والمُتعارف عليه عند السواد الأعظم من العرب ما قبل الإسلام من أهل الحواضر والبادية، هو «نكاح الصَّدَاق» أو نكاح البعولة، وهو الزواج القائم على الخطبة والمهر والإيجاب والقبول،[1] أي أن يخطب الرجل إلى الرجل ابنته أو وليته ويُعين لها صَداقها ثم يَعقدُ عليها، وكانت قريش ومجمل قبائل العرب على هذا المذهب من الزواج، لشدة اهتمامهم بالأنساب وحفظهم له، وهو الزواج الذي أقره الإسلام. وكان العرب في الجاهلية لا يقرون زواجًا ولا يعترفون بشرعيته إذا لم يُدفع فيه مَهرًا – صَداقًا – وكل زواج خالف ذلك عُدَّ بغيًا وسِفاحًا وزنًا عندهم، ذلك أن المهر كان عندهم علامة شرف المرأة وأنها حرة مُحصنة ولها كامل الحقوق،[2] وكانوا يرون في هذا الزواج كرمًا خلقيًا،[3] ويرون فيما يخالفه لؤمًا ومدعاة للعار.