- [ تعرٌف على ] سعدون السعدون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد عبدالمجيد غرم الله الغامدي ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ميعاد سليم بن دغيمان الرشيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] غيد كوسترز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أفيون
- [ مؤسسات البحرين ] مركز سييد للتدريب ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] غريب عسقلاني
- [ حديث شريف ] [ 148 ] حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا يحيى عن محمد بن يحيى بن حبان أن عمه واسع بن حبان أخبره أن عبد الله بن عمر أخبره قال لقد ظهرت ذات يوم على ظهر بيتنا فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعدا على لبنتين مستقبل بيت المقدس
- [ محامون السعودية ] مكتب عبد العزيز بن ناصر الجهيمى
- [ متاجر السعودية ] حرف تاء ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي علي بن فهد السريعي ... ابها ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ساكل للخدمات ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ خدمات السعودية ] متى توفي الملك عبدالعزيز هجري
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الإدارة العامة للإعلام الجامعى بجامعة الإمام
- [ تعرٌف على ] سد حاجي جعفر الكبير
- [ مقاهي السعودية ] ريوق - لتقديم الوجبات
- [ مدارس السعودية ] مدارس واحة العلم الأهلية للبنات
- [ خياطون رجال السعودية ] الجذاب للخياطة الرجالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] داود محمد صالح الدبيخي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الموزمبيقية الناوروية
- [ متاجر السعودية ] كيوستور ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ نكت ورسائل ] اجمل مسجات حب
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أبهى مبنى للمقاولات العامة ... تبوك ... تبوك
- [ محامين السعودية ] محمد رديد رده المسعودي ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ضيف الله رشيد حامد المطرفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] لاعب وسط (كرة القدم)
- [ تعرٌف على ] بيلكاسترو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل محمد زيد الشلهوب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية القيرغيزستانية
- [ تعرٌف على ] المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة
- [ متاجر السعودية ] متجر عالم ثقة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حيدان يحي سويدي مزيبي ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] خلايا بيرسيستر
- [ محامين السعودية ] منصور سليمان عبدالله بن دخيل ... الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة تهانى ماشى ناصر الشرمان للتجارة
- [ تعرٌف على ] دولا بهاتي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مرسى البناء للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب رافع بن هادي القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مكتبات السعودية ] كنوز للطباعة والتصوير
- [ تعرٌف على ] الكاتب الشبح (فيلم)
- [ آية ] ﴿ فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىٰٓ أَن تَزَكَّىٰ ﴾ [ سورة النازعات آية:﴿١٨﴾ ]حَثُّهُ على أن يستعد لتخليص نفسه من العقيدة الضالة، التي هي خبث مجازي في النفس فيقبَلَ إرشاد من يرشده إلى ما به زيادة الخير. ابن عاشور:30/77.
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية الجامايكية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية الدومينيكانية
- [ ملابس السعودية ] ملابس نعومى
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية غاية المدينة ٨
- [ محامين السعودية ] عبدالاله محمد بن سعد العقيلي ... الرياض
- [ حكمــــــة ] قال القعقاع بن حكيم : « قد استعددت للموت منذ ثلاثين سنة ، فلو أتاني ما أحببت تأخير شيء عن شيء » .
- [ حكمــــــة ] عن أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قال الله تعالى : يسب بنو آدم الدهر وأنا الدهر، بيدي الليل والنهار " وفي رواية : " أقلب ليله ونهاره وإذا شئت قبضتهما " (رواه البخاري ومسلم).
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] مجموعه نماء الدوليه للتجارة
- [ تعرٌف على ] معركة حلب (2012–2016)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عايض علي القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مفتاح الذهب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ميان غل أكبر ذيب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شوق شايع بن دغيم الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] حكومة هتلر
- [ متاجر السعودية ] متجرالتميز ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم وافي الشعبي
- [ حكمــــــة ] إن العلوم وحشية تنفر بالارسال فإذا حفظها بعد الفهم أنست ، وإذا ذكرها بعد الانس رست .
- [ ماذونين السعودية ] زياد بن منصور بن عطيه القرشى ... الرياض
- [ برامج إلكترونية ] لغات البرمجة ولمحة عن أشكالها المتعددة
- [ حكمــــــة ] قال الله عز و جل : { إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار } قال الضحاك : الدرك إذا كان بعضها فوق بعض و الدرك إذا كان بعضها أسفل من بعض و قال غيره : الجنة درجات و النار دركات و قد تسمى النار درجات أيضا كما قال تعالى بعد أن ذكر أهل الجنة و أهل النار : { و لكل درجات مما عملوا } وقال : { أفمن اتبع رضوان الله كمن باء بسخط من الله ومأواه جهنم وبئس المصير * هم درجات عند الله } .
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مصلحة مطابع الحكومة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة فرحان قريط العنزى للمقاولات المعمارية
- [ السياحة الداخلية و السياحة قطر ] الشركه القطريه الدوليه للمغامرات
- [ محامين السعودية ] محمد مطر هليل الحربي ... الرياض
- [ مقاولون السعودية ] الخليج المتقدم للتسويق العقاري والمقاولات
- [ تعرٌف على ] كرة طائرة شاطئية
- [ تعرٌف على ] الدراز
- [ تعرٌف على ] كاليستوغا (كاليفورنيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اثار علي بن موسى عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تانتالوس
- [ مؤسسات البحرين ] الحسنين للف الموتورات ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد حسين ابن هادي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الأدب في تونس
- [ تعرٌف على ] طب التوليد والنسائيات
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مؤسسة الأمير يحيى التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله شتوي محمد القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] كنت أقول لأولادى – اللهم أصلح أولادى أولاد المسلمين , اللهم ربّ لنا أولادنا , اللهم احفظ أولادنا ونجهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن – كنت أقول لهم عندما وجدت فيهم بعض الفتور وعدم الصفاء : أنت لستم جهالا .. تعرفون فضل قيام الليل , وتعرفون فضل صلاة النوافل , وفضل الذكر , وفضل الصدقة .. وتعرفون وتعرفون .. فلماذا إذا لا تعملون ؟! .. لماذا أنتم كسالى ؟! .. قلت لهم وأقول لكم أيضا لأنكم أيضا أولادى : تعرفون ما السبب ؟! .. السبب أنكم لم تتصوروا الجنة كما ينبغى . وقلت لبناتى : أنت لو مت الاّن هل ستكونين مع السيدة فاطمة أو عائشة حبيبة النبى صلى الله عليه وسلم فى الجنة ؟! .. إذا ما فائدة الجنة إذا لم تكونى مع هؤلاء ؟!!
- [ تعرٌف على ] الألعاب الإفريقية 2011
- [ تعرٌف على ] شبيحة
- [ تعرٌف على ] أحمد النواف الأحمد الصباح
- [ تعرٌف على ] مولدوفا
- [ تعرٌف على ] ماد ماكس: فيوري رود
- [ تعرٌف على ] ريكاردو سامبر
- [ مدارس السعودية ] أيادي نجد الاهليه للرعاية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الاليه للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ الكبيرة التَّاسِعَةُ وَالثَّلَاثُونَ أَنْ يَسْأَلَ بِوَجْهِ اللَّهِ غَيْرَ الْجَنَّةِ وَأَنْ يَمْنَعَ الْمَسْئُولُ سَائِلَهُ بِوَجْهِ اللَّهِ أَنْ يَسْأَلَ السَّائِلُ بِوَجْهِ اللَّهِ غَيْرَ الْجَنَّةِ ، وَأَنْ يَمْنَعَ الْمَسْئُولُ سَائِلَهُ بِوَجْالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] أخرج الطبراني بسند رجاله رجال الصحيح إلا شيخه ، وهو ثقة على كلام فيه عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { ملعون من سأل بوجه الله ، وملعون من سئل بوجه الله ثم منع سائله ما لم يسأل هجرا } .
- [ خذها قاعدة ] تَفقِدُ الحياة معناها في اللحظة التي نفقد فيها وَهْم كوننا خالدين. - جان بول سارتر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز بن ابراهيم بن محمد الغامدي ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] الغرفة السوداء (فيلم)
- [ مطاعم السعودية ] مطعم لهاليب المندي الجبيل
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الجفر البخاري
- [ حكمــــــة ] قال الحسن البصري رحمه الله: إذا لم تقدر على قيام الليل ولا صيام النهار فاعلم أنك محروم قد كبلتك الخطايا.
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة قبل الامومة للازياء (حوامل)
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف بدر التمام
- [ آية ] ﴿ ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ ٱلْعَزِيزُ ٱلْكَرِيمُ ﴾ [ سورة الدخان آية:﴿٤٩﴾ ]يقال هذا للكافر على وجه التوبيخ والتهكم به؛ أي كنت العزيز الكريم عند نفسك. وروي أن أبا جهل قال: ما بين جبليها أعز مني ولا أكرم. فنزلت الآية. ابن جزي:2/324.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل سعد سحمي الغامدي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] الشرطة في مصر القديمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الإسواتينية
- [ تعرٌف على ] محمد لطفي (ممثل)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] سعدون السعدون # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | سعدون السعدون
أسرة الشبيبي
هي الأسرة الحاكمة في إمارة المنتفق من عام 1530 م وإلى عام 1918 م، وهي أسرة المشيخة تاريخيا في اتحاد قبائل المنتفق (أكبر اتحاد للقبائل والعشائر مختلفة الأصول شهده العراق تحت مشيخة شيخ مشائخ فعلي) وهو الاتحاد القبلي الضخم الممتد من شمال وشمال شرق الجزيرة العربية وإلى وسط العراق والذي كان يشكل جزءا هاما من مملكة المنتفق، وأسرة ثويني الشبيبي هي أسرة المشيخة في قبائل المنتفق حاليا.
النسب
فروع أسرة آل سعدون الرئيسية – أمراء المنتفق.
أسرة السعدون – كتاب أربعة قرون من تاريخ العراق الحديث – المؤرخ الأنجليزي ستيفن هيمسلي لونكريك.
حفيد الأمير الشريف ثويني بن عبد الله بن محمد بن مانع الشبيبي من فرع آل محمد من أسرة الشبيبي، يذكر المؤرخ العثماني الشيخ عثمان بن سند الوائلي البصري – المعاصر له – ترجمة للأمير الشريف ثويني بن عبد الله الشبيبي، وذلك عند حديثه عن نسب الأمير ثويني بن عبد الله الشبيبي ومشيخته لاتحاد قبائل المنتفق (أكبر اتحاد للقبائل والعشائر مختلفة الأصول شهده العراق تحت مشيخة شيخ مشائخ فعلي)، في كتابه مطالع السعود بطيب أخبار الوالي داود، القسم المقتطع من خزانة التواريخ النجدية، مختصر الشيخ أمين الحلواني، ص: 280 (((وثويني هذا هو ابن عبد الله بن محمد بن مانع القرشي الهاشمي العلوي الشبيبي تولى مشيخة المنتفق كما تولاها أبوه وجده أجواد العرب وشجعانها))) ، حيث عرف المؤرخ تسلسل نسبه بــ القرشي (نسبة لقبيلة قريش) والهاشمي (نسبه لبني هاشم) والعلوي (نسبه لعلي بن أبي طالب والذي يعرف نسله بالأشراف) والشبيبي (نسبه إلى أسرته آل شبيب والتي ما زالت تعرف بـ الشبيبي، وهي الأسرة الحاكمة في نصف العراق الأسفل – مملكة المنتفق)، والأمير ثويني بن عبد الله الشبيبي المذكور هو ابن أخ الأمير سعدون بن محمد بن مانع الشبيبي الذي إستقلت (ذريته / فخيذته) باسمه لاحقا بعد زوال مملكة المنتفق وانتهاء حكم أسرة الشبيبي، وهذه سلسلة نسب الأمير ثويني بن عبد الله الشبيبي: الأمير ثويني (حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشايخ قبائلها) بن الأمير عبد الله (حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشايخ قبائلها) بن الأمير محمد (حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشايخ قبائلها) بن الأمير مانع الثاني (حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشايخ قبائلها) بن الأمير شبيب الثاني (حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشايخ قبائلها) بن الأمير مانع الأول (حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشايخ قبائلها) بن الأمير شبيب الأول (حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشايخ قبائلها) بن الشريف حسن (مؤسس اتحاد قبائل المنتفق ومملكة المنتفق) بن الشريف مانع بن مالك بن سعدون بن إبراهيم (أحمر العينين) بن الأمير كبش (أمير المدينة المنورة) بن الأمير منصور (أمير المدينة المنورة) بن الأمير جماز (أمير المدينة المنورة + أمير مكة المكرمة 687هـ + أول من سك عمله باسمه في مكة من أمراء المدينة المنورة) بن الأمير شيحة (أمير المدينة المنورة+أمير مكة المكرمة عام 637هـ) بن الأمير هاشم (أمير المدينة المنورة) بن الأمير قاسم (أبو فليته) (أمير المدينة المنورة+ أمير مكة عام 571هـ) بن الأمير مهنا الاعرج (أمير المدينة المنورة) بن الأمير الحسين (شهاب الدين) (أمير المدينة المنورة) بن الأمير مهنا الأكبر (أبو عمارة) (أمير المدينة المنورة) بن الأمير داود (أبو هاشم) (أمير المدينة المنورة) بن الأمير القاسم (أمير المدينة المنورة) بن الأمير عبيد الله (أمير المدينة المنورة+ أمير العقيق) بن طاهر بن يحي النسابة بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله (الاعرج) بن الحسين (الأصغر) بن علي (زين العابدين) بن الحسين – – ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب – –. يذكر نسبه كبير علماء دولة بني خالد والأحساء – المعاصر له – الشيخ محمد بن عبد الله بن محمد فيروز آل بسام الوهبي التميمي الحنبلي وهو من العلماء المعروفين في نجد، وقد ولد سنة 1141هـ، وتوفي سنة 1216هـ (1801م)، وهو واحد من العلماء المعدودين الذي كانوا يستطيعون مخاطبة الخليفة العثماني مباشرة، وذلك في قصيدته التي قالها في رثاء حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشائخ قبائلها الأمير ثويني بن عبد الله الشبيبي وذلك بعد اغتيال الأمير ثويني -رحمه الله- عام 1212 ه الموافق 1797م.. ونذكر منها هذه الأبيات: وآل شبيب ذو المفاخر والعلا ليوث الشرى أرجو بهم يدرك الثأر
ستبكيك منهم عصبة هاشمية بسمر القنا والبيض أدمعها حمر
حياته
سعدون باشا السعدون الذي انتصر على إمارتي الكويت والرياض في معركة هدية التي جرت سنة 1910 والحق بهم هزيمة شنعاء لم يعودا بعدها إلى أي عمل عدائي في الجزيرة والبادية العربية وقبل ان نسرد احداث هذه المعركة التي لم تأخذ نصيبها في الاعلام نترجم حياة الشيخ سعدون باشا السعدون زعيم عشائر المنتفج رؤساء ال سعدون السادة الحسينيون الاجلاء فهو سعدون بن الشيخ منصور باشا شيخ المنتفج وعمه ناصر باشا السعدون باني مدينة الناصرية والتي سميت على اسم والده منصور باشا ذهب إلى إستانبول وعين عضواً في مجلس شورى الدولة العثمانية ولد سعدون باشا السعدون في المنتفج سنة 1857 واصطحبه أباه إلى بغداد وهو صغير فدرس فيها العربية وقليل من التركية توسط بين الحكومة العثمانية وعشائر المياح فمنحته الدولة رتبة أمير الأمراء (باشا) سنة 1888 اختلف مع والي بغداد تقي الدين باشا فانطلق إلى البادية ودانت له أكثر العشائر الضاربة بين النجف حتى الكويت أغار على قبائل شمر وحارب عبد العزيز ال رشيد في حائل سنة 1899 التي عجزت القوات العثمانية عن منازلته واتخذ مقامه في منطقة بر الشامية ثم اتخذ جنوب الكويت مقراً له وشن الغارات على اطراف البصرة والناصرية عفا عنه السلطان عبد الحميد الثاني سنة 1904 واسند اليه لقب (مصلح الفرات) وقد اتخذ سعدون باشا منطقة تدعى (شط الكار) وهي منطقة وسطية بين الناصرية والسماوة ونهر الفرات مكاناً له فارضاً بها هيبته على جميع العشائر الممتد نشاطها من هيت إلى الكويت وقد يستغرب القارئ الكريم للهيمنة التي فرضها سعدون باشا على هذه الأراضي الواسعة فكانت سطوته لها هيبة عظمى بين الاعراب في البادية فنفوذه ممتد من بادية الشامية حتى شمال جزيرة العرب وعلى حدود وادي حوران في بادية الشام هذه السيطرة المتباعدة الاطراف لسعدون باشا دفعت بالشيخ عبد العزيز بن متعب بن عبد الله الرشيد امير حائل ان يوقف نمو قوة الشيخ سعدون باشا السعدون لذلك زحف ابن ال الرشيد نحو بلده تسمى الخميسية وخاض معركة انتصر فيها ودخل البلدة منتصراً واقام فيها بضعة أيام الا ان عشائر المنتفج وفي مقدمتهم سعدون باشا جمعوا قوتهم والتقوا مع ابن ال الرشيد في معركة فاصلة استمرت ثلاثة أيام قدم فيها الطرفان كل ما يمكنهما من بسالة وجرأة، انتهت المعركة لصالح عشائر المنتفج واسترجاع الخميسية واندحار ابن ال الرشيد هذا النصر دفع بالمنتفج ان تمنع دخول عشائر شمر للمنطقة الممتدة من اعالي النجف إلى الكويت وبقي سعدون باشا بطل الصحراء والبادية والجزيرة وقد عرف من ابنائه الشيخ ثامر وعجمي باشا وسعدون وحمود حارب عجمي الإنكليز مع القوات التركية في الشعيبة والناصرية سنة بين 1905، 1906 ومنح رتبة الباشوية جراء خدماته ظل سعدون باشا ثائراً ومجاهداً مستقطبا الاضواء والإعجاب حتى من قبل خصومة ازاء سطوته وهيبته التي اخافت الجميع وجبروته وشجاعته اللتين بقيتا يضرب بهما المثل. لم يخسر معركة طيلة حياته الا معركة واحدة هي معركة الرولة عندما جهز جيشاً وجعل قيادة الجيش لولده عجمي باشا لكن لم يحقق نصراً يذكر على عشائر الرولة وكان ذلك سنة 1909 وعندما عملت الدولة العثمانية جهزت جيشاً كبيراً بقيادة مصطفى باشا لملاقات سعدون باشا وقد تصدت عشيرة ال ازيرج الموالية لسعدون باشا للقوات العثمانية والحقت هزيمة نكراء بالجيش العثماني وبعد هاتين الموقعتين ارسل شيخ الكويت مبارك الصباح وفدا مهدداً بانه سيطأ ارض المنتفج بجيش كبير بعد ان بلغه تضعضع موقف ال السعدون والقضاء عليهم واعلان السيطرة على البادية والجزيرة وعلى الرغم من استعداد مبارك الصباح لتنفيذ هذه الخطة بتجييش الكويتيين اعراباً وتجاراً في جيش كبير اعد لهذا الغرض كان عدده (8.000) مقاتل كما شارك عبد العزيز ال سعود في هذه الحملة بقواته مناصراً لابن الصباح على قتال المنتفج فكان عدد الجيش أكثر من عشره الاف مقاتل ولان سعدون باشا يتصف برباطه الجأش وقوة العزيمة عند العشائر خرج بال السعدون فقط دون الاعتماد على عشائر المنتفج فسار في خمسمئة مقاتل فقط ناقلاً المعركة إلى ساحة خصمه في الصحراء التي تجمع الكويت والسعودية والعراق وفي منطقة البطين التي الآن هي ارض الحياد وهناك التقى الجمعان جيش سعدون باشا وعدده خمسمئة مقاتل وجيش ال الصباح وال سعود عشرة الاف مقاتل ودارت الدائرة ولندع لجمن الضابط البريطاني الذي شاهد تلك المعركة فيقول انجلت الغبرة وإذا ارض المعركة مفروشة بجثث القتلى الكويتين والنجديين بعد ان دحرهم سعدون باشا في معركة مذهلة وقد سميت تلك المعركة معركة هديه انتهت بانتصار كبير لال السعدون وغنائم لا تحصى وقد تفاخر مهوال ال السعدون بهوسة (لملمها مبارك وأهداها) أي مبارك الصباح جمع الجموع من مال وسلاح واهداها إلى سعدون باشا وبعد المعركة قام بجمع الاسرى والجرحى من الكويتيين وارسلهم إلى الكويت بعد ان اكرمهم واعاد اليهم اموالهم وقد كان هذا الانتصار الذي تحقق في معركة هدية كبيراً ومدوياً بحيث اجبر مبارك ال الصباح على الانكفاء بشكل نهائي عن مسرح الاحداث واصبحت واقعة هديه مضرب الامثال فيما كان يتمتع به ال السعدون من كفاءات قتالية انهت الطامحين في السيطرة على البادية اقول إذا كان الخلاف بين الكويت والسعودية عن بطل الصحراء من يكون فالاعلام الكويتي يقول معارك الصباح والاعلام السعودي يؤكد بانه عبد العزيز ال سعود لكن ال السعدون لا اعلام لهم في واقعة هدية.
شرح مبسط
سعدون باشا السعدون الشبيبي أمير اتحاد قبائل المنتفق والتي كانت شبه دولة ضمن الدولة العثمانية.