- [ متاجر السعودية ] حصتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة عبدالله عبد الرحمن العثمان للتجارة
- [ تعرٌف على ] تصوير الأوعية
- [ تعرٌف على ] الطب في مصر القديمة
- [ تعرٌف على ] ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة ريان تركي ربيع الرشيدي التجارية ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تأجير السيارات قطر ] مركز خدمات التيسير للسيارات Teyseer service centre ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صهيب رشيد صالح السعيد ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] كين مايلز
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال القرطبي : هل يسأل الساحر حل السحر عن المسحور ؟ قال البخاري ، عن سعيد بن المسيب رضي الله عنه : قيل يجوز ، وإليه مال المازري ، وكرهه الحسن البصري . وقال الشعبي : لا بأس بالنشرة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة الحلول الاولى للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] إزالة القضيب
- [ تعرٌف على ] الانتخابات العامة في كوستاريكا 2022
- [ شوربات ] مكونات شوربة الفطر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الشمالية الموريشيوسية
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة النجوم السمعية
- [ خذها قاعدة ] ان من يتنكب طريق النور فلن يجد الا الظلام والضياع. - عبد الحميد جودة السحار
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الميكرونيسية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] قيادة قوة امن الطرق
- [ تعرٌف على ] ثقافة علم الإجرام
- [ متاجر السعودية ] كيان ستايل ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] تشنج المهبل
- [ تعرٌف على ] جن
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس :اعتن بنظافة ثوبك وحسن رائحتك وترتيب مظهرك مع السواك والطيب . لا تقرأ بعض الكتب التي تربي التشاؤم والإحباط واليأس والقنوط .
- [ تعرٌف على ] نظام مؤسسي
- [ تعرٌف على ] توربيورن ياغلاند
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره سائر علي الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة دار المشاهد للانتاج الإعلامى
- [ تعرٌف على ] بريان جرينوود
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية الصومالية
- [ مطاعم السعودية ] فايف جايز
- [ ملابس السعودية ] دبنهامز
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة رفقاء الصناعة للمقاولات ... الخبر ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] نيو كارولتون
- [ العناية بالشعر ] فوائد نشا الذرة للشعر
- [ اعلان السعودية ] شركة ثروت الشرقاوي واولاده للدعاية والاعلان
- [ تعرٌف على ] شيليكوث
- [ تعرٌف على ] أفغانستان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال بن صالح بن عوجه الجريدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أرواح شريرة (فيلم 2015)
- [ باب زيارة أهل الخير ومجالستهم وصحبتهم ومحبتهمتطريز رياض الصالحين ] عن أسير بن عمرو، ويقال: ابن جابر وهو - بضم الهمزة وفتح السين المهملة - قال: كان عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن سألهم: أفيكم أويس بن عامر؟ حتى أتى على أويس - رضي الله عنه - فقال له: أنت أويس بن عامر؟ قال: نعم، قال: من مراد ثم من قرن؟ قال: نعم. قال: فكان بك برص، فبرأت منه إلا موضع درهم؟ قال: نعم. قال: لك والدة؟ قال: نعم. قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد، ثم من قرن كان به برص، فبرأ منه إلا موضع درهم، له والدة هو بها بر، لو أقسم على الله لأبره، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل» فاستغفر لي فاستغفر له، فقال له عمر: أين تريد؟ قال: الكوفة، قال: ألا أكتب لك إلى عاملها؟ قال: أكون في غبراء الناس أحب إلي، فلما كان من العام المقبل حج رجل من أشرافهم، فوافق عمر، فسأله عن أويس، فقال: تركته رث البيت قليل المتاع، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد من أهل اليمن من مراد، ثم من قرن، كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم، له والدة هو بها بر لو أقسم على الله لأبره، فإن استطعت أن يستغفر لك، فافعل» فأتى أويسا، فقال: استغفر لي. قال: أنت أحدث عهدا بسفر صالح، فاستغفر لي. قال: استغفر لي. قال: أنت أحدث عهدا بسفر صالح، فاستغفر لي. قال: لقيت عمر؟ قال: نعم، فاستغفر له، ففطن له الناس، فانطلق على وجهه. رواه مسلم. ---------------- وفي رواية لمسلم أيضا عن أسير بن جابر - رضي الله عنه - أن أهل الكوفة وفدوا على عمر - رضي الله عنه - وفيهم رجل ممن كان يسخر بأويس، فقال عمر: هل ها هنا أحد من القرنيين؟ فجاء ذلك الرجل، فقال عمر: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد قال: «إن رجلا يأتيكم من اليمن يقال له: أويس، لا يدع باليمن غير أم له، قد كان به بياض فدعا الله تعالى، فأذهبه إلا موضع الدينار أو الدرهم، فمن لقيه منكم، فليستغفر لكم» . وفي رواية له: عن عمر - رضي الله عنه - قال: إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إن خير التابعين رجل يقال له: أويس، وله والدة وكان به بياض، فمروه، فليستغفر لكم» . قوله: «غبراء الناس» بفتح الغين المعجمة، وإسكان الباء وبالمد: وهم فقراؤهم وصعاليكهم ومن لا يعرف عينه من أخلاطهم «والأمداد» جمع مدد: وهم الأعوان والناصرون الذين كانوا يمدون المسلمين في الجهاد. في هذا الحديث: طلب الدعاء من الصالحين وإن كان الطالب أفضل. وفيه: معجزة للنبي - صلى الله عليه وسلم - لما فيه من الإخبار بالأمر قبل وقوعه. وذكر أويسا باسمه، وصفته، وعلامته، واجتماعه بعمر، وفيما فعل عمر رضي الله عنه تبليغ الشريعة ونشر السنة، والإقرار بالفضل لأهله، والثناء على من لا يخشى عليه عجب بذلك. قال القرطبي: كان أويس من أولياء الله المخلصين المختفين الذين لا يؤبه لهم، ولولا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخبر عنه، ووصفه ونعته بنعته، وعلامته، لما عرفه أحد وكان موجودا في حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - وآمن به وصدقه ولم يلقه، ولا كاتبه، فلم يعد من الصحابة.
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة سجاد العلمين للتجارة ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] لا يستيقظ في العزلة إلا ما هو كامن فينا أصلاً. - حسين البرغوثي
- [ تعرٌف على ] عبد السلام الطويل
- [ سوبر ماركت السعودية ] Supermarket
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] كافيه تى المدينة Tea madeena ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] وليس في القدر حجة لابن آدم ولا عذر ، بل القدر يؤمن به ولا يحتج به ، والمحتج بالقدر فاسد العقل والدين ، متناقض ، فإن القدر إن كان حجة وعذراً : لزم أن لا يلام أحد ولا يعاقب ولا يقتص منه ، وحينئذ فهذا المحتج بالقدر يلزمه – إذا ظلم في نفسه وماله وعرضه وحرمته – أن لا ينتصر من الظالم ، ولا يغضب عليه ، ولا يذمه ، وهذا أمر ممتنع في الطبيعة ، ولو كان القدر حجة وعذراً : لم يكن إبليس مذموماً ولا معاقباً ، ولا فرعون وقوم نوح وعاد وثمود وغيرهم من الكفار ، ولا كان جهاد الكفار جائزاً ، ولا إقامة الحدود جائزاً ، ولا قطع السارق ، ولا جلد الزاني ولا رجمه ، ولا قتل القاتل ولا عقوبة معتد بوجه من الوجوه وقال رحمه الله : وأما القدر : فإنه لا يحتج به أحد إلا عند اتباع هواه ، فإن فعل فعلاً محرماً بمجرد هواه وذوقه ووجده من غير أن يكون له علم بحسن الفعل ومصلحته استند إلى القدر ، كما قال المشركون : لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء ، فمن احتج بالقدر على ترك المأمور ، وجزع من حصول ما يكرهه من المقدور فقد عكس الإيمان والدين ، وصار من حزب الملحدين المنافقين ، وهذا حال المحتجين بالقدر ، فإن أحـدهم إذا أصابته مصيبة عظم جزعه وقل صبره ، فلا ينظر إلى القـدر ولا يسلم له ، وإذا أذنب ذنباً أخذ يحتج بالقدر
- [ قواعد اللغة العربية ] ما هو الفعل المعتل؟
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة وسيم عطية للتجارة
- [ متاجر السعودية ] نقاء الورد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سرية عبد الله بن رواحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن علي حسن عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ابراهيم محمد ال هويدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامون السعودية ] مكتب على بن محمد بن عبدالله للمحاماة
- [ تعرٌف على ] ليندا جورج
- [ تعرٌف على ] بيني لين
- [ مطاعم الامارات ] مطعم الاسطورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] روان يحي محمدعاتق الصبحى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لا يمكننا أن نغير الاشياء وفق رغباتنا , لكن تدريجيا ستتغير رغباتنا وفقا لتلك الاشياء. - مارسيل بروست
- [ شقق مفروشة السعودية ] توفيق للشقق المفروشة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة هدى الجمال للتجارة ... جـــدة
- [ تعرٌف على ] توماس بينانت
- [ تعرٌف على ] صالح الراشد
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية الموزمبيقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسماء عبدالعزيز محمد الماضي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] كنوزي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة على جابر ناصر سلوم للمقاولات العامة
- [ خذها قاعدة ] أكرم عشيرتك ، فإنهم جناحك الذي به تطير ، وأصلك الذي إليه تصير ، ويدك التي بها تصول. - علي بن أبي طالب
- [ ملابس السعودية ] معرض الأربعمائة للملابس الجاهزة
- [ تعرٌف على ] إلتون (لويزيانا)
- [ محامين السعودية ] أنفال عوض صيفي الحربي ... الرياض
- [ صيدليات السعودية ] الصيدلية الأولى
- [ تعرٌف على ] مجموعات الخمس
- [ تعرٌف على ] الفرقة الأولى مدرع (اليمن)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن علي بن محمد القحطاني ... الواديين ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] مجموعة الغيث ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] وها إني عثرت الآنْ على شيءٍ سأفعلُهُ بلا استئذان ، أموت لكي أفاجئَ راحةَ الموتى وأحرمَ قاتلي من متعة التصويب ، نحو دريئة القلب الذي لم يعرفِ الإذعانْ ، سأحرم ظالمي من جعل عمري مرتعاً لسهام أحقادٍ وأرضاً أُجبرَتْ أن تكتمَ البركانْ ، أموت، وقد نزفتُ مخاوفي لم يبق منّي غير جلدٍ فارغٍ قد صار كيساً فيه بعضُ عظامْ. - ممدوح عدوان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تغريد مطر بن سعد الخديدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] توصيلة لتوجية المركبات ... البركة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطانه فلاح هميجان الرشيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز بن ناصر العمر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] معركة برايتلينجسي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة منير عبدالرحمن محمود الجهني للمقاولات العامة
- [ تعرٌف على ] مجلس وزراء اليمن
- [ تعرٌف على ] عالم حيواني
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الحجاز المتقدمة للتجارة المحدودة ... جدة
- [ متاجر السعودية ] متجر أ م ف ١ ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سعد خنيفس القرشي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ناصر الدويلة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] العبد اللطيف للإستثمار العقارى
- [ تعرٌف على ] حروب الأفيون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد احمد سعيد الشهري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] برغونية
- [ تعرٌف على ] إليزابيث الثانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبيدان محمد الشهيل ... الوسيطاء ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرمنية الروسية
- [ مؤسسات البحرين ] لت برغر ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عطيه خلف الله الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] منصور فهد سعد الدوس ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز عبدالله العضيب ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تصوير الأوعية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | تصوير الأوعية
التاريخ
فيديو يوضح تصوير الأوعية الدموية للشريان الكلوي
تم تطوير هذه التقنية لأول مرة في عام 1927 من قبل الطبيب البرتغالي وطبيب الأعصاب إيجاس مونيز في جامعة لشبونة لتوفير تصوير الأوعية الدماغية بالأشعة السينية المتباينة من أجل تشخيص عدة أنواع من الأمراض العصبية، مثل الأورام وأمراض الشرايين والتشوهات الشريانية الوريدية. مونيز معترف بها كشركة رائدة في هذا المجال. أجرى أول صورة وعائية دماغية في لشبونة في عام 1927، وأجرى رينالدو دوس سانتوس أول صورة للشريان الأبهر في نفس المدينة في عام 1929. في الواقع، طور البرتغاليون العديد من تقنيات تصوير الأوعية الحالية في جامعة لشبونة. على سبيل المثال، في عام 1932، أجرى لوبو دي كارفالو أول تصوير للأوعية الرئوية عن طريق البزل الوريدي للعضو الأعلى؛ في عام 1948 قامت سوزا بيريرا بأول رسم تجويفي. يمكن إرجاع تقنية الوصول الشعاعي لتصوير الأوعية إلى عام 1953، حيث قام إدواردو بيريرابإدخال كانيولا في الشريان الكعبري أولاً لإجراء تصوير للأوعية التاجية. مع إدخال تقنية سيلدينغر في عام 1953، أصبح الإجراء أكثر أمانًا بشكل ملحوظ حيث لم تكن هناك حاجة إلى أجهزة تمهيدية حادة للبقاء داخل تجويف الأوعية الدموية.
تقنية
اعتمادًا على نوع تصوير الأوعية الدموية، يتم الوصول إلى الأوعية الدموية بشكل شائع من خلال الشريان الفخذي للنظر إلى الجانب الأيسر من القلب وإلى نظام الشرايين؛ أو الوريد الوداجي أو الفخذ، للنظر إلى الجانب الأيمن من القلب والجهاز الوريدي. باستخدام نظام من أسلاك التوجيه والقسطرة، يتم إضافة نوع من عامل التباين (الذي يظهر من خلال امتصاص الأشعة السينية) إلى الدم لجعله مرئيًا في صور الأشعة السينية. قد تكون صور الأشعة السينية الملتقطة إما ثابتة أو معروضة على مكثف الصورة أو فيلم أو صور متحركة. بالنسبة لجميع الهياكل باستثناء القلب، عادةً ما يتم التقاط الصور باستخدام تقنية تسمى تصوير الأوعية بالطرح الرقمي أو DSA. عادةً ما يتم التقاط الصور في هذه الحالة بمعدل 2-3 إطارات في الثانية، مما يسمح لأخصائي الأشعة التداخلية بتقييم تدفق الدم عبر وعاء أو وعاء. هذه التقنية «تزيل» العظام والأعضاء الأخرى بحيث يمكن رؤية الأوعية المليئة بعامل التباين فقط. يتم التقاط صور القلب بمعدل 15-30 إطارًا في الثانية، دون استخدام تقنية الطرح. نظرًا لأن DSA يتطلب من المريض أن يظل بلا حراك، فلا يمكن استخدامه على القلب. تتيح هاتان التقنيتان لأخصائي الأشعة التداخلية أو طبيب القلب رؤية تضيق (انسداد أو تضيق) داخل الوعاء الدموي مما قد يعيق تدفق الدم ويسبب الألم. بعد اكتمال الإجراء، إذا تم تطبيق تقنية الفخذ، فإن موقع دخول الشرايين إما يتم ضغطه يدويًا أو إغلاقه أو خياطته لمنع حدوث مضاعفات. .
معمل القسطرةالقسطرة في تصوير الأوعية الانتقائي
المضاعفات
بعد تصوير الأوعية الدموية، يمكن أن تسبب الصدمة المفاجئة ألمًا بسيطًا في منطقة الجراحة، ولكن عادةً لا تحدث النوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما قد يحدث في جراحة المجازة. تحدث النوبة القلبية عندما يتم منع تدفق الدم إلى جزء من القلب، عادة بسبب جلطة دموية. بدون الدم المؤكسد، تبدأ عضلة القلب في الموت. السكتة الدماغية هي نوبة دماغية تقطع تدفق الدم الحيوي والأكسجين إلى الدماغ. تحدث السكتة الدماغية عندما يتم انسداد أو انفجار الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ. تصوير الأوعية الدماغية
المضاعفات الرئيسية في تصوير الأوعية الدماغية كما هو الحال في تصوير الأوعية بالطرح الرقمي أو التصوير بالرنين المغناطيسي المتباين نادرة أيضًا ولكنها تشمل السكتة الدماغية أو رد الفعل التحسسي تجاه الأدوية الأخرى المخدرة أو وسيط التباين أو انسداد أو تلف أحد أوردة الوصول في الساق أو تجلط الدم وتشكيل الانسداد. يعتبر النزيف أو الكدمات في الموقع حيث يتم حقن التباين من المضاعفات البسيطة، كما يمكن أن يحدث نزيف متأخر ولكنه نادر الحدوث. مخاطر إضافية
ينتج وسيط التباين المستخدم عادةً إحساسًا بالدفء يستمر لبضع ثوانٍ فقط، ولكن يمكن الشعور به بدرجة أكبر في منطقة الحقن. إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه وسيط التباين، فلا مفر من حدوث آثار جانبية أكثر خطورة؛ ومع ذلك، مع عوامل التباين الجديدة، يكون خطر حدوث تفاعل شديد أقل من واحد من كل 80.000 فحص. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث تلف في الأوعية الدموية في موقع البزل / الحقن وفي أي مكان على طول الوعاء الدموي أثناء مرور القسطرة. إذا تم استخدام تصوير الأوعية بالطرح الرقمي بدلاً من ذلك، يتم تقليل المخاطر بشكل كبير لأن القسطرة لا تحتاج إلى أن تمر إلى الأوعية الدموية؛ وبالتالي تقليل فرص التلف أو الانسداد.
الاستخدامات
ورم وعائي يظهر على صورة الأوعية الدموية للإصبع
تصوير الأوعية التاجية
أحد أكثر صور الأوعية الدموية شيوعًا هو تصوير الدم في الشرايين التاجية. يتم استخدام أنبوب طويل ورفيع ومرن يسمى القسطرة لإدارة عامل تباين الأشعة السينية في المنطقة المرغوبة المراد تصورها. يتم إدخال القسطرة في شريان في الساعد، ويتم دفع الطرف عبر نظام الشرايين إلى الشريان التاجي الرئيسي. تسمح صور الأشعة السينية لتوزيع التباين الإشعاعي العابر داخل الدم المتدفق داخل الشرايين التاجية بتصور حجم فتحات الشريان. وجود أو عدم وجود تصلب الشرايين أو تصلب الشرايين داخل جدران الشرايين لا يمكن تحديدها بشكل واضح. يمكن لتصوير الأوعية التاجية تصوير تضيق الشريان التاجي، أو تضيق الأوعية الدموية. يمكن تحديد درجة التضيق من خلال مقارنة عرض تجويف الأجزاء الضيقة من الأوعية الدموية مع قطاعات أوسع من الوعاء الدموي المجاور. للكشف عن مرض الشريان التاجي، يعد الفحص بالأشعة المقطعية أكثر إرضاءً من فحص التصوير بالرنين المغناطيسي. كانت الحساسية والنوعية بين التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي (97.2 بالمائة و87.4 بالمائة) و(87.1 بالمائة و70.3 بالمائة) على التوالي. لذلك، يعد التصوير المقطعي المحوسب (التصوير المقطعي متعدد الشرائح بشكل أساسي) أكثر قبولًا، ومتاحًا على نطاق أوسع، وأكثر تفضيلًا من قبل المرضى، وأكثر اقتصادية. علاوة على ذلك، يتطلب التصوير المقطعي المحوسب فترة حبس أقصر من التصوير بالرنين المغناطيسي. تصوير الأوعية بالفلوريسين
تصوير الأوعية بالفلوريسين هو إجراء طبي يتم فيه حقن صبغة فلورية في مجرى الدم. تبرز الصبغة الأوعية الدموية في مؤخرة العين حتى يمكن تصويرها. غالبًا ما يستخدم هذا الاختبار لإدارة اضطرابات العين. تصوير الأوعية OCT
التصوير المقطعي البصري (OCT) هو تقنية تستخدم ضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة لتصوير العين، ولا سيما اختراق شبكية العين لعرض البنية الدقيقة خلف سطح الشبكية. تصوير الأوعية بالتصوير المقطعي للترابط البصري (OCTA) هو طريقة تستخدم تقنية OCT لتقييم صحة الأوعية الدموية في شبكية العين. تصوير الأوعية الدقيقة
تصوير الأوعية الدقيقة يستخدم عادة لتصور الأوعية الدموية الدقيقة. تصوير الأوعية الدموية العصبية
إجراء تصوير وعائي شائع آخر بشكل متزايد هو الأوعية الدموية العصبية بواسطة تصوير الأوعية بالطرح الرقمي من أجل تصور الإمداد الشرياني والوريدي للدماغ. العمل تدخل مثل لفائف الانصمام من تمدد الأوعية الدموية والتشوهات الشريانية الوريدية يمكن أيضًا إجراء عملية الإلتصاق. تصوير الأوعية المحيطية
كما يتم إجراء تصوير الأوعية الدموية بشكل شائع لتحديد تضيق الأوعية في المرضى الذين يعانون من عرج أو تقلصات في الساق بسبب انخفاض تدفق الدم إلى أسفل الساقين والقدمين في المرضى الذين يعانون من تضيق كلوي (والذي عادة ما يسبب ارتفاع ضغط الدم) ويمكن استخدامه في الرأس لاكتشاف وإصلاح السكتة الدماغية. تتم كل هذه الإجراءات بشكل روتيني من خلال الشريان الفخذي، ولكن يمكن إجراؤها أيضًا من خلال الشريان العضدي أو الإبطي (الذراع). يمكن علاج أي تضيق يتم العثور عليه عن طريق استخدام رأب الوعاء بالبالون أو الدعامات أو استئصال العصيد. تصوير الأوعية بعد الوفاة بالتصوير المقطعي المحوسب للحالات الطبية القانونية
تصوير الأوعية بعد الوفاة بالتصوير المقطعي المحوسب للحالات الطبية هو طريقة تم تطويرها في البداية بواسطة مجموعة تشريح افتراضية. من هذا المشروع، تم تقييم الحلول المائية والزيتية. بينما تتطلب المحاليل الزيتية معدات ترسيب خاصة لتجميع مياه الصرف، يبدو أن الحلول المائية تعتبر أقل إشكالية. كما تم توثيق المحاليل المائية لتعزيز تمايز الأنسجة المقطعية المحوسبة بعد الوفاة بينما المحاليل الزيتية لم تكن كذلك. على العكس من ذلك، يبدو أن المحاليل الزيتية لا تزعج سوى الحد الأدنى من التحليل السمي الناتج، في حين أن المحاليل المائية قد تعيق بشكل كبير التحليل السمي، مما يتطلب حفظ عينة الدم قبل تصوير الأوعية المقطعية بعد الوفاة.
شرح مبسط
تَصْويرُ الأَوعِيَة أو تصوير الشرايين (بالإنجليزية: Angiography) هو تقنية تصوير طبية تُستخدم لتصور الأوعية الدموية وأعضاء الجسم من الداخل أو التجويف، مع الاهتمام بشكل خاص بالشرايين والأوردة وغرف القلب. يتم ذلك عادةً عن طريق حقن عامل تباين غير شفاف في الأوعية الدموية والتصوير باستخدام تقنيات تعتمد على الأشعة السينية مثل التنظير الفلوري.