- [ تعرٌف على ] عنترة بن شداد
- [ تعرٌف على ] عبد القادر الوسلاتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق عبده محمد المزيني ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الشمال مقدونية
- [ تعرٌف على ] مسؤولية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زامل بن محمد بن عبدالعزيز الزامل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان مشاري مصطفي الخيبري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] خدعوا فؤادي بالوصال وعندما .. شبوا الهوى في أضلعوا هجروني. - ابن سهل الأندلسي
- [ تعرٌف على ] الحوسبة الموجهة نحو الاستعادة
- [ مقاهي السعودية ] Raw Coffee
- [ مدارس السعودية ] مدارس أكاديمية الخبراء الاهلية
- [ متاجر السعودية ] أشياء جميلة لكم ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] سأنام قليلاً ، وأحلم كثيراً ، مدركاً أن كل لحظة نغلق فيها أعيننا تعني خسارة ستين ثانية من النور. - غابرييل غارسيا
- [ كيف أهتم بصحة شعري ] كيف تزيل رائحة الثوم من الشعر
- [ الكيك الإسفنجي ] أفضل طريقة لعمل كيكة البرتقال.. 4 طرق مختلفة سهلة وسريعة
- [ سيارات السعودية ] شركة ابراهيم الجفالى واخوانة للسيارات
- [ شقق مفروشة السعودية ] الذهبية للاجنحة الفندقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد رجاءالله معطى الحربي ... عسفان ... منطقة مكة المكرمة
- [ سوبر ماركت السعودية ] شركة الثلاجة العالمية للتجارة المحدودة
- [ تعرٌف على ] ماكورازاكي
- [ تعرٌف على ] التدخل العسكري الروسي في الحرب الأهلية السورية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عياد للتجارة والمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماضى هديب ماضى البيشى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية الفنلندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجلاء محيميد هداس الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد علي محسن الغصاب ... حائل ... منطقة حائل
- [ التخلص من الحشرات ] أسباب ظهور الحشرات في المنزل
- [ تعرٌف على ] عماد بهجت
- [ متاجر السعودية ] بيع الاعشاب والعطارة وبن هيل زعفران عود دهن عود
- [ تعرٌف على ] كأس مصر 2004–05
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حسن بن ابو بكر العولقي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سناح بن بدر بن حويزي القحطاني ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] قال أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يسأل عن الورود فقال : نحن يوم القيامة على كذا و كذا انظر أي ذلك فوق الناس قال فتدعىالأمم بأوثانها و ما كانت تعبد الأول فالأول ثم يأتينا ربنا بعد ذلك فيقول : من تنتظرون ؟ فنقول : ننتظر ربنا فيقول : أنا ربكم فيقولون : حتى ننظر إليك فيتجلى لهم يضحك فينطلق بهم فيتبعونه و يعطي كل إنسان منهم مؤمن أو منافق نوره ثم يتبعونه و على جسر جهنم كلاليب و حسك تأخذ من شاء الله ثم يطفأ نور المنافقين ثم ينجو المؤمنون فينجو أول زمرة وجوهم كالقمر و ذكر بقية الحديث .
- [ تعرٌف على ] دول إيطاليا التاريخية
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة لجين الحياة للتجاره ... الرياض
- [ متفرقات أدبية ] كلمات حزينة قصيرة
- [ تعرٌف على ] أبو أسيد الساعدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محمد علي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد محمد ثابت القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد عبدالرحمن مطلق الغبيوي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] كرامي للتموين ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] محمود عارف
- [ تعرٌف على ] مرسوم التوحيد
- [ مفاهيم عامة ] مفهوم الأنثروبولوجيا.. تعرف على 4 تصنيفات لها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره تركي عليان السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] برادات الوسيط ... المحرق
- [ خدمات السعودية ] من هي الاميره فهده زوجة الامير الأردني
- [ ماذونين السعودية ] فالح عوض هليل المحمدي ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الفلسفة المدرسية الجديدة
- [ تعرٌف على ] نظام النافذة إكس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن عوض بن حمدي المسعودي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرعي علي مرعي عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة المكارم حياة للعقارات ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي راجى رجاء البلادى ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره بنت عبدالرحمن بن عبدالكريم جابر ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالعزيز بن جمعان الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تنمية الذات ] كيفية تكوين علاقات اجتماعية ناجحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية التشيلية
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس أوروبا 1990
- [ محامين السعودية ] طارق علي جابر فرج ... الدمام
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات الديك ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] دانيبروغ (نبراسكا)
- [ محامين السعودية ] معاذ محمد ابراهيم الجندل ... الرياض
- [ تعرٌف على ] لودفيغ الثاني ملك بافاريا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود بن عبدالله بن عبدالرحمن اهويدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد مفرج عويض المطيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية اليابانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية السلوفاكية
- [ صفات اﻷبراج ] 10 من أهم مميزات برج الأسد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد غازي فايز الحربي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] حليب الأرز
- [ متاجر السعودية ] محل حوف وسنع للتجارة ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ الغطاء النباتي ] كيف يصنع الليمون الأسود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدور عبدالله بن حسين ابوذقن ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] روكوود (بنسيلفانيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز حمود عبدالعزيز القصير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية الغانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راجح حسين راجح آل بشر ... بيشه ... منطقة عسير
- [ محامين السعودية ] سلطان عاكف نايف العنزي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] أرض الحب
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم ومطابخ الهدوج
- [ تجارة الكمبيوتر و التجارة قطر ] شركة كيبيتس سولوشنس
- [ تاريخ الدول ] تاريخ الكويت
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغيانية المنغولية
- [ تعرٌف على ] الألعاب الجامعية الصيفية 1961
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة مزايا التوريد التجارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان علي عون الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مارك فورستر (مغني)
- [ تعرٌف على ] سميع (قرية)
- [ تعرٌف على ] تاغانروغ
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغينية الميانمارية
- [ تعرٌف على ] معركة كرري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد سعد بن محمد الشريف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الفيلق الإستوني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عالي احمد الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] تنظيم حفلات وتأجير المستلزمات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فونتناي أوروز
- [ تعرٌف على ] تاريخ الأطفال في الجيش
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مكتب الأراضى بفرع الزراعة والمياه
- [ تعريفات إسلامية ] ما هو فضل قول لا إله إلا الله؟ 12 حديث من السنة يوضحوا فضلها
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عنترة بن شداد # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | عنترة بن شداد
صفاته
وُلد عنترة لأب عربيّ وأمّ حبشيّة، فجاء مختلفاً عن بقية أقرانه في ضخامة خلقته وعبوس وجهه وتلفلف شعره وكبر شدقيه وصلابة عظامه وشدة منكبيه وطول قامته وشبه خلقته لأبيه شداد.
عنترة بن شداد في السينما والتلفزيون
فلم “عنتر بن شداد”، من إخراج نيازي مصطفى وبطولة فريد شوقي وكوكا، عرض في 4 ديسمبر 1961.
جسدت شخصية عنترة بن شداد في مسلسلات وأفلام منها: 1945: فيلم عنتر وعبلة فيلم مصري من إخراج نيازي مصطفى وبطولة سراج منير وكوكا
1948: فيلم مغامرات عنتر وعبلة فيلم مصري من إخراج صلاح أبو سيف ومن بطولة سراج منير وكوكا
1961: فيلم عنتر يغزو الصحراء فيلم مصري من إخراج نيازي مصطفى ومن بطولة فريد شوقي وكوكا
1961: فيلم عنتر بن شداد فيلم مصري من إخراج نيازي مصطفى ومن بطولة فريد شوقي وكوكا
1974: فيلم عنتر في بلاد الرومان فيلم لبناني من إخراج سمير الغصيني ومن بطولة محمد المولى وسيلفانا بدرخان
1974: فيلم عنتر فارس الصحراء فيلم مصري من إخراج محمد سلمان ومن بطولة محمود سعيد وسميرة توفيق
1974: مسلسل قوم عنتر مسلسل إماراتي من إخراج محمود أبو العباس ومن بطولة ضاعن جمعة وسلطان الشاعر
1978: مسلسل عنترة بن شداد مسلسل مصري من إخراج عباس أرناؤوط ومن بطولة أحمد مرعي وتيسير فهمي
1987: مسرحية عنتر بن شداد مسرحية كويتية من إخراج أحمد عبد الحليم ومن بطولة إبراهيم الحربي واستقلال أحمد وأحمد الصالح
2007: مسلسل عنترة بن شداد مسلسل كويتي من إخراج رامي حنا ومن بطولة فيصل العميري وكندة حنا
2017: فيلم عنترة ابن ابن ابن شداد فيلم مصري من إخراج شريف إسماعيل ومن بطولة محمد هنيدي ودرة
اسمه
اشتق اسم عنترة من ضرب الذباب يقال له العنتر وإن كانت النون فيه ليست بزائدة (مثل قبيلة كندة أصلها كدة) فهو من العَتْرِ والعَتْرُ الذبح والعنترة أيضاً هو السلوك في الشدائد والشجاعة في الحرب. وإن كان الأقدمون لا يعرفون بأيهما كان يدعى: بعنتر أم بعنترة فقد اختلفوا أيضاً في كونه اسماً له أو لقباً. وكان عنترة يلقب بالفلحاء، من الفلح أي شق في شفته السفلى وكان يكنى بأبي الفوارس لفروسيته ويكنى بأبي المعايش وأبي أوفى وأبي المغلس لجرأته في الغلس أو لسواده الذي هو كالغلس، وقد ورث ذاك السواد من أمه زبيبة، إذ كانت أمه حبشية وبسبب هذا السواد الكثيف عده القدماء من أغرب العرب. درج بعض الرواة على تسمية عنترة باسم عنتر أحياناً، ولربما استناداً إلى ما سمعوه من قوله: يدعُونَ عنترَ والرّماحُ كأنّهاأشطانُ بئر في لبَان الأدهمِ
وقوله في موضع ثان: ولقَد شفَى نفسِي وأبرَأ سُقمهاقيل الفَوارس ويْك عنتر أقدمِ
وقد شرح الخطيب التبريزي البيت الأول بقوله: «ويروى عنتر-أي بالضم- فمن رواه بفتح الراء فإنه رخّم عنترة وترك ما قبل المحذوف على حاله مفتوحاً، ومن روى عنتر وضمّ الراء احتمل الوجهين: أحدهما أن يكون قد جعل ما بقي اسماً على حاله إلّا أنه قد صار طرفاً كحرف الأعراب، والثاني ما رواه المبرّد عن بعضهم أنه كان يسمى» عنتراً«، فعلى هذا الوجه لا يجوز إلا الضمّ، هكذا ذكره النحاس، ويجوز أن يكون عنتر على هذا الوجه منصوباً بـ» يدعون” “. ويذكر شارح القاموس أنه «قد يكون اسمه عنتراً كما ذهب إليه سيبويه». على أن المتواتر في الكتب المعتمدة وماعليه الكثيرون هو أن اسمه «عنترة» لا «عنتر» والعنترة السلوك في الشدائد والشجاعة في الحرب، وهذا أقرب إلى مسمى فارس بني عبس.
استلحاقه بنسب أبيه
ذلك أن قبيلة طيء أغارت على عبس في ثأر لها، إذ سبق لقبيلة عبس أن غزتها واستاقت إبلها، وكان عنترة مع بني قومه في حومة النزال، ولكنه اشترك مدافعاً لا مهاجماً، وسبب ذلك ما روي أنه شارك من قبل في غزو طيء، ولكنهم بخسوه حقه في الغنائم، إذ فرضوا له نصيب العبد منها وهو النصف فأبى، ومن ثم تقاعس عن الخوض في المعركة. واشتد الخطب على بني عبس حتى كادت أن تُسلب خيراتها وتدور عليها الدوائر، وحينئذ صاح بعنترة أبوه قائلاً: «كُرّ يا عنترة!»، فأجاب عنترة على النداء: «لا يحسن العبد الكر إلا الحلاب والصر». وفي تلك اللحظة لم يجد أبوه بدلاً من أن يمنحه اعتباره فصاح به: «كُرّ وأنت حر». فكرّ عنترة وراح يهاجم وهو ينشد: أنا الهَجِينُ عَنْتَرَةْ * كلُّ امرئٍ يَحْمِي حِرَه أَسْوَدَهُ وَأَحْمَرَهْ * والشَّعَرَاتِ المُشْعَرَةْ الوَارِدَاتِ مِشْفَرَهْ * (نص مفقود)
وكان النصر لبني عبس فاحتفلت القبيلة بعنترة وكرمته.
عنترة وعبلة
المقالة الرئيسة: معلقة عنترة بن شداد
منمنمة مِنَ القُرن التاسِع عشر، تُصَور عَنترة بن شداد (يَسار) وعَشيقَتُه عَبلة (وَسط) وَهُم يَمتَطون الخَيل. على اليمَين راجِلًا، أخو عَنتَرة، شيبوب بن شداد.
صورة حديثة لصخرة في الجواء بالقصيم، السعودية، يقال بأن عنترة كان يقابل حبيبته عبلة.
أحبّ عنترة ابنة عمه عبلة بنت مالك أعظم الحب وأشده، وكانت من أجمل نساء قومها وأبعدهن صيتاً في اكتمال العقل ونضرة الصبا، ويقال إنه كان من أقسى ما يعيق هذا الحب صلف أبيها مالك وأنفة أخيها عمرو. تقدم عنترة إلى عمه مالك يخطب ابنته عبلة، ولكنه رفض أن يزوج ابنته من رجل أسود. ويقال: إنه طلب منه تعجيزاً له وسداً للسبل في وجهه ألف ناقة من نوق النعمان المعروفة بالعصافير مهراً لإبنته، ويقال: أن عنترة خرج في طلب عصافير النعمان حتى يظفر بعبلة، وإنه لقي في سبيلها أهوالاً جساماً، ووقع في الأسر، ثم تحقق حلمه في النهاية وعاد إلى قبيلته ومعه مهر عبلة ألفاً من عصافير الملك النعمان. ولكن عمه عاد يماطله ويكلفه من أمره شططاً، ثم فكر في أن يتخلص منه، فعرض ابنته على فرسان القبائل على أن يكون المهر رأس عنترة. ثم تكون النهاية التي أغفلتها المصادر القديمة وتركت الباحثين عنها يختلفون حولها، فمنهم من يرى أن عنترة فاز بعبلة وتزوجها، ومنهم من يرى أنه لم يتزوجها، وإنما ظفر بها فارس آخر من فرسان العرب. وقد سكتت المصادر العربية عن ذكر عبلة إلا في مجال تشبيب عنترة بها وحبه لها، فلم تنوّه عما إذا كان قد تزوج بها أم بقي حبه معلقاً.
حيث ذهب البعض إلى القول بأن عنترة لم يتزوج عبلة، بل تبتل في حبها، وأن أباها وأخاها منعاه من زواجها، وأنها زوجت أحد أشراف قومها على رغم عنترة. وقد قاس أصحاب هذا الرأي قولهم هذا قياساً على عادة العرب من منعها بناتها أن يزففن إلى من يشبب بهن قبل الزواج. ويميل البعض إلى الرأي القائل أن عنترة تزوج عبلة لعوامل وأسباب، منها أنه قد استلحق بنسب أبيه فزالت عنه هجنة النسب وأصبح ابن عم لعبلة، ثم إنه كان من أشهر فرسان قبيلة بني عبس بل فارسا من فرسان العرب، وقوته وفروسيته مما لا يغفله من حسابه من يريد زواج عبلة، إذ إنه سيتعرض لانتقام عنترة وثأره لكرامته.
نسبه
هو: عنترة بن عمرو بن شداد بن معاوية بن قراد بن مخزوم بن ربيعة بن عوذ بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر.
حياته في العبودية
تِمثال لعَنترة بن شداد، يَتَوَسط ساحة عَنترة في العاصِمة بَغداد. مِن أعمال الفَنان ميران السعدي.
ذاق عنترة مرارة الحرمان وشظف العيش ومهانة الدار لأن أباه لم يستلحقه بنسبه، فقد كان أبوه هو سيده، يعاقبه أشد العقاب على ما يقترفه من هنات، وكانت سمية زوجة أبيه تدس له عند أبيه وتحوك له المكائد، ومن ذلك أنها حرشت عليه أباه مرة، وقالت له: «إن عنترة يراودني عن نفسي». فغضب أبوه غضباً شديداً وعصفت برأسه حميته، فضربه ضرباً مبرحاً بالعصا وأتبعها بالسيف، ولكن سمية أدركتها الرحمة في النهاية فارتمت عليه باكية تمنع ضربات أبيه، فرقّ أبوه وكفّ عنه. فاعتبر عنترة بشعر يقول فيه: أمِــن سميـة دمع العين تذريـفُلو أن ذا منك قبل اليوم معروف كأنها يــوم صــدّت مــا تكلمنيظبي بعسفان ساجي الطرف مطـروف تجلّلتني إذ أهــوى العصا قِبليكأنهـا صنــم يُعتــاد معكــوف المــال مـالكم والعبد عبـدكمفهــل عذابك عني اليـوم مصروف تنسى بلائي إذا مـا غـارة لقحـتتخرمنها الطـــوالات السـراعيف يخرجن منها وقد بلّت رحــائلهابالماء يركضها المُرد الغطاريف قد أطعنُ الطعنة النجلاء عن عرضٍتصفر كــف أخيها وهــو منـزوف لا شك للمـرء أن الـدهر ذو خلففيه تفــرّق ذو إلــف ومــألوف
مولده ونشأته
.
عنترة وعبلة بريشة نصر الدين ديني (1898م).
ولد عنترة في الجزيرة العربية في الربع الأول من القرن السادس الميلادي ، وبالاستناد إلى أخباره، واشتراكه في حرب داحس والغبراء فقد حدّد ميلاده في سنة 525م. تعزّز هذه الأرقام تواتر الأخبار المتعلّقة بمعاصرته لكل من عمرو بن معديكرب والحطيئة وكلاهما أدرك الإسلام. أمه كانت أميرة حبشية يقال لها زبيبة ررغر، أُسرت في هجمة على قافلتها وأعجب بها شداد فأنجب منها عنترة، وكان لعنترة أخوة من أمه عبيد هم جرير وشيبوب. وكان هو عبداً أيضاً لأن العرب كانت لا تعترف ببني الإماء إلا إذا امتازوا على أكفائهم ببطولة أو شاعرية أو سوى ذلك.
وفاته
انتهت حياة عنترة بعد أن بلغ من العمر تسعين عاماً تقريباً، فقد كانت حياته منحصرة بين سنتي 525 و 615 ميلادية، وذكر الزركلي في الأعلام أن وفاته كانت في عام 600 ميلادية، وهو ما يوازي العام الثاني والعشرين قبل الهجرة. وذكر في نهاية عنترة روايات عدة، على أن الرواية المتداولة والمرجّحة هي رواية صاحب الأغاني بقوله أن عنترة أغار على بني نبهان من طيء فطرد لهم طريدة وهو شيخ كبير، فجعل يرتجز وهو يطردها ويقول:
آثار ظُلمان بقاعٍ محربٍ. قال: وكان زرّ (وقيل وزر) بن جابر النبهاني في فتوّة، فرماه وقال: خذها وأنا ابن سلمى، فقطع مطاه (أي ظهره)، فتحامل بالرمية حتى أتى أهله، فقال وهو مجروح: وإنّ ابن سلمى عنده فاعلموا دميوهيهات لا يُرجى ابن سلمى ولا دمي يحلّ بأكناف الشعاب وينتميمكان الثريّا ليس بالمتهضّم رماني ولم يدهش بأزرق لهذمٍعشيّة حلّوا بين نعفٍ ومخرمٍ
قال ابن الكلبي: وكان الذي قتله يلقّب بالأسد الرهيص الطائي.
شرح مبسط
أَبُو اَلْفَوَارِسْ عَنْتَرَة بْنْ شَدَّادْ بْنْ قُرَادِ اَلْعَبْسِيّ (525م – 608م) فارِس عَربي يُعَد من أشهر شُعراء فَترة ما قبل الإسلام. أشتهرَ بِشعر الفُروسية، وبِغَزلهِ العَفيف مَع مَعشوقَته عبلة عدّه ابن سلّام من الطّبقة السّادسة من الشّعراء مع أصحاب الواحدة. وهو أحد أغربة العرب الثّلاثة: (عنترة، وأمّه زبيبة، وخفاف بن عُمير الشّريديّ، وأمّه ندبة، والسُّليك بن عمرو السّعديّ، وأمّه سلكة).