- [ حكم ] حكم وأمثال شعبية رائعة.. تعرف على أجمل 120 مثل وحكمة وخاطرة
- [ تعرٌف على ] كوديتز
- [ تعرٌف على ] الديناميكا الحرارية للإنتروبيا العظمى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز علي عبدالعزيز النغموش ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال علي محمد الشهري ... النماص ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] إيطاليا (تكساس)
- [ حكمــــــة ] لا تسأم من الوقوف على الباب ولو طردت، ولا تقطع الاعتذار ولو رددت، فإن فتح الباب للمقبولين دونك فاهجم هجوم الكذابين وادخل دخول الطفيلية وابسط كف: {وتصدق علينا}(الآية: 88 من سورة يوسف.).
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حامد محمد علي القرشي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] بروستد كيكا
- [ خدمات السعودية ] الانضباط المدرسي في رمضان 1444 في المدارس الحكومية والخاصة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد سعد مساعد الشهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بن محمد بن غازي الفريح ... عيون الجواء ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات البحرينية الهايتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عواض عيد الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب بن مصلح للعقار
- [ مقاولون السعودية ] شركة نسمة وشركاهم للمقاولات المحدودة
- [ اعلان السعودية ] مصنع قنوات الفن
- [ حكمــــــة ] عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أتدرون ما الغيبة ؟ " قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : "ذكرك أخاك بما يكره" قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : "إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته" رواه مسلم . وبهذا يبين صلى الله عليه وسلم الفرق بين الغيبة والبهتان وأن الكذب عليه بهتًا له، فالكذب على الشخص حرام كله سواء كان الرجل مسلمًا أو كافرًا، برًّا أو فاجرًا، لكن الافتراء على المؤمن أشد. بل الكذب كله حرام (الفتاوى).
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد متعب بن عيسى المطيري ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عائض سعد الاحمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز ابن محي ابن محمد القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مملكة صقلية
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة المصيف
- [ متاجر السعودية ] تشوكوريتو ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسه غياهب للتجاره ... الرياض
- [ تعرٌف على ] الدوري النرويجي الممتاز للسيدات 2003
- [ تعرٌف على ] الفاكهة المحفوظة
- [ تعرٌف على ] القيصرية الألمانية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سجى الأنوار للمقاولات العامة ... تبوك ... تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن ابن مشبب ابن محمد آل علي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سيرة بني هلال
- [ خدمات السعودية ] من هو الشهيد ماجد عائض الغامدي ويكيبيديا وما قصته
- [ متاجر السعودية ] مرزوق البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] سيلكلاند لأفكار تأثيث Silkland Furnishing Ideas ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] راس غليص (مسلسل 2006)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية الكورية الجنوبية
- [ تعرٌف على ] إلحاح بولي
- [ تعرٌف على ] خير الدين حسيب
- [ مطاعم السعودية ] مطعم فرسان الشام
- [ ماذونين السعودية ] يزيد ابراهيم محمد المنصور ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] الأنانية كريح الصحراء : إنها تجفف كل شيء. - لاروشفوكو
- [ باب القناعة والعفاف والاقتصاد في المعيشة والإنفاقتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما} [الفرقان (67) ] . ---------------- أي: الإنفاق بين الإسراف والإقتار هو القوام الذي تقوم به معيشة الإنسان بحسب حاله، وخير الأمور أوساطها.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نمشان منصور بن نمشان الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مقاولون السعودية ] أسوار التراث للتجارة والمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتسام حسن ابن احمد الغامدي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن ناصر بن محمد المنصور ... بريده ... منطقة القصيم
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] سم النحل
- [ تعرٌف على ] شيلسبورغ (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] كريك (ميثولوجيا)
- [ تعرٌف على ] أحمد بن قاسم الحجري
- [ محامين السعودية ] وسام عبدالله مصطفي شمس ... جدة
- [ محامون السعودية ] مكتب فهد بن عبد العزيز الدريب للمحاماة ومتابعة الديون
- [ حكمــــــة ] نعم .. لصدقةٍ مُتقبَّلةٍ تُسعد مسكينًا ، وتُفرح فقيرًا ، وتُشبع جائعًا . نعم .. لجلسةٍ مع القرآن تلاوًة وتدبرًا وعم ً لا وتوبًة واستغفارًا .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح فريح دابس الحربي ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد محمد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد فضي مصلح الحربي ... الحناكيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ محامين السعودية ] مؤيد محمد محمدصفي الدين السنوسى ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كلية دار العلوم (جامعة القاهرة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر عائض عواض السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] 3 معلومات عن موقع تويتر
- [ سيارات السعودية ] ورشة الوطن
- [ تعرٌف على ] الأب كريسماس
- [ تعرٌف على ] موتسومي إينوماتا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عقيل خرفوش بن علي العدواني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نانولي شيفرنادزه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هياء عوظه عبدالله القحطاني ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] احمدعمر ستور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] معرض محمد راشد الهويمل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب تزداد للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مدارس السعودية ] التربية الأهلية متوسط و ثانوي بنات بالدمام
- [ ملابس السعودية ] محل الشايع للإكسسوارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز محمد عبود القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية التونسية
- [ متفرقات ] توبيكات عن الاخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي مسلم مرزوق البلوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم عبدالله رشيد الصالح ... حائل ... منطقة حائل
- [ مؤسسات البحرين ] توب زون لتلميع السيارات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز يحيى مفرح المنجحي ... العيرج ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] علاج العطاس وسيلان الأنف
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت ال اسحاق
- [ شركات مقاولات السعودية ] المصدر العربي للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ حكمــــــة ] سئل سعد بن أبي وقاص (رضي الله عنه) : تستجاب دعوتك من بين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال: ما رفعت إلي فمي لقمة إلا وأنا عالم من أين مجيئها ؟! ومن أين خرجت ؟! .
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في سان مارينو
- [ حكمــــــة ] قال يحيى بن معاذ رحمه الله: غنيمة الآخرة في ثلاثة أشياء : الطاعة والبر والعصيان . طاعة الرب ، وبر الوالدين ، وعصيان الشيطان.
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الزاهر
- [ مطاعم السعودية ] سبايسى ميل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لمى عبدالعزيز بن سعيد آل مفلح ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوغولية الكولومبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فيصل احمد الاحمدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أحلام ] 3 معلومات عن تفسير حلم الأسد في المنام
- [ تعرٌف على ] 3 صفر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حصه فرج محمد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] المؤسسة المعمارية الحديثة للمقاولات
- [ محامين السعودية ] منار عطيه عطيةالله الزيداني ... الطائف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيد عائج الحازمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك سعود سعد الحليفي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قائمة دساتير مصر
- [ مطاعم السعودية ] مشويات ابوتركي بسيهات
- [ تعرٌف على ] والفورد
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ حكم ] حكم وأمثال شعبية رائعة.. تعرف على أجمل 120 مثل وحكمة وخاطرة # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | حكم وأمثال شعبية رائعة.. تعرف على أجمل 120 مثل وحكمة وخاطرة
حكم وأمثال شعبية
إن الحكم والأمثال الشعبية تعتبر خلاصة تجارب الشعوب، فالحكمة والمثل الشعبي قد يتناول موضوع معين من الموضوعات الحياتية التي تتطلب معرفة عميقة بكافة وجهات النظر، فإن التجربة والخبرة الشعبية تتمثل جميعها في الحكمة التي تقال والمثل الشعبي، فعلى الرغم من بساطة هذه الأمثال الشعبية، لكن كل مثل وحكمة شعبية يمكن أن يكتب فيها مقالات وكتب، في هذا المقال نعرض جانباً من هذه الحكم والأمثال الشعبية من جميع البلدان العربية، وذلك نعرضها من خلال النقاط التالية:
رضينا بالبين والبين ما رضي فينا.صار للشرشوحة مرجوحة وصارت تحلف بالطلاق.القرد بعين أمه غزال. تحت السواهي دواهي.إيش صبرك عالمر قال الأمر منو.الجيزة قسمة ونصيب.خاف من عدوك مرة ومن صديقك ألف مرة.إن خليت بليت.بوس الأيادي ضحك عاللحى.طنجرة ولقيت غطاها.إن ما خربت ما بتعمر.الجار قبل الدار.الديك الفصيح من البيضة يصيح.النهار إله عينين.لا تشكيلي أبكيلك.المنحوس منحوس ولو علقوا على راسه فانوس.الريحة ولا العدم.سيدي مليح وزاده الهوى والريح.غير الجبال اللي ما تلقاش.ما يحس بالجمرة غير اللي كواته.كول واش يعجبك ولبس ما يعجب الناس.لتلقاه راكب فوق خشبة قولو إمبارك الفرس؛ بمعنى لا تدخل في ما لا يعنبيك.اللي فاتك بالزين فوتو بالنظافة، واللي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة.الرجال تعرف الرجال والخيل تعرف فرسانها.اللي باعك بالفول بيعو بالقشور.فرحت الحزينة خربت المدينة.البلاء إذا جاك من جناحك قصو.اللي يزرع الريح يحصد غبارو.كم من قبة تنزار ومولاها في النار.افتكر لك إيه يا بصلة وكل عضة بدمعة.امشي في جنازة ولا تمشي في جوازة.اللي تكره وشه يحوجك الزمان لقفاه.اللي تتغير محبته تتغير مخدته.يا مآمنة للرجال يا مآمنة للمية في الغربال.امشي على مهلك، علشان توصل بسرعة.الغايب حجته معاه.داري على شمعتك تقيد.الخبر اللي النهاردة بفلوس، بكرة ببلاش.لا كرامة لنبيّ في وطنه.إذا أنت لم تشرب مراراً على القذى ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه.إذا كان الصبر مُرًّاً فعاقبته حلوة.اصبر تنل.اصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.اصبر لكل مُصِيبةٍ وتجلًّدِ واعلم بأن الدهر غير مُخَلَّدِ.الأيام دول.التأني من الرحمن والعجلة من الشيطان.الجزع عند المصيبة مصيبة.الرمد أهون من العمى.الصبر صبران: صبر على ما تكره وصبر على ما تحب.الصبر عند الصدمة الأولى.الصبر مفتاح الفرج.إن السماء تُرْجَى حين تحتجب.إن الله يمهل ولا يهمل.إن غداً لناظره قريب.إن مع اليوم غداً يا مسعدة.أنا الغريق فما خوفي من البلل.بالتأني تُدْرَكُ الفُرَصُ.السعادة صحة جيدة وذاكرة سيئة.اخطب لبنتك ولا تخطب لابنك.إذا دببت على المنسأة من هرم فقد تباعد عنك اللهو والغزل.إذا عُرِفَ السبب بطل العجب.وإذا كانت النفوس كباراً تعبت في مرادها الأجسام.اطلب من العلوم علماً ينفعك ينفي الأذى والعيب ثم يرفعك.أعدل الشهود التجارب.أعز من الولد ولد الولد.أعز مكان في الدنا سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب.أكبر منك بيوم يعرف عنك بسنة.الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق.البطن لا تلد عدواً.التجارب ليست لها نهاية والمرء منها في زيادة.التجربة العلم الكبير.العبد يقرع بالعصا والحر تكفيه الإشارة.العتب على النظر.العلم زين فكن للعلم مكتسباً وكن له طالبًا ما عشت مقتبسا.العلم يجدي ويبقى للفتى أبدا والمال يفنى وإن أجدى إلى حين.العلم يرفع بيتاً لا عماد له والجهل يهدم بيت العز والشرف.القرد في عين أمه غزال.الكتاب يقرأ من عنوانه.التواضع، هو الحكمة الوحيدة الحقيقية، والتي من خلالها نعد عقولنا لجميع التغيرات الممكنة في الحياة.العبقرية يمكن أن يكون لها حدود، ولكن البلاهة لا حدود لها.عندما يرن الهاتف ابتسم وأنت تتلقى السماعة، فإن محدثك على الطرف الآخر سيرى ابتسامتك من خلال نبرات صوتك.تزوج من تجيد المحادثة، فعندما يتقدم بك العمر ستعرف أهمية ذلك، عندما يصبح الحديث مع من تحب قمة أولوياتك واهتماماتك.إذا أحببت شخصاً فاذهب إليه وقل إنك تحبه ، إلّا إذا كنت لا تعني ما تقول فعلاً ! لأنه سيعرف الحقيقة بمجرد النظر في عينيك.لا تدع الأشياء الصغيرة تدمر صداقتك الغالية مع الآخرين، فالصداقة الحقيقية تاج على رؤوس البشر، لا يدركه إلا سكان الجدران الخالية والقلوب الخاوية.لا تسخر من الآخرين وأحلامهم الوردية الجميلة، خاصة من تعتقد أنهم أقل منك من البسطاء الطيبين، فلربما تكون منزلة خادمك عند الله أسمى وأرفع منك ومن كثير من علياء القوم، وقد تحظى بشفاعتهم يوم القيامة، ولا تقلل من شأن الأحلام، فالدنيا بدونها رحلة جافة ومملة مهما يكن الواقع جميلا.فكر كثيراً، واستنتج طويلا، وتحدث قليلاً، ولا تهمل كل ما تسمعه ! فمن المؤكد أنك ستحتاجه في المستقبل.لا تتردد في أن تتأسف لمن أخطأت في حقه، وانظر لعينيه وأنت تنطق بكلمات الاعتذار، ليقرأها في عينيك وهو يسمعها بأذنيه.لا تحكم على شخص من أقربائه فقط، فالإنسان لم يختر والديه، فما بالك بأقربائه.عندما لا تريد الإجابة على سؤال، فابتسم للسائل قائلاً: هل تعتقد أنه فعلاً من المهم.إذا كان لديك رغيفان فكل أحدهما واشتر بالأخر زهوراً.من يقع في خطأ فهو إنسان ومن يصر عليه فهو شيطان.قوة السلسلة تقاس بقوة أضعف حلقاتها.يستطيع الناس أن يعيشوا بلا هواء بضع دقائق وبلا ماء أسبوعين وبلا طعام حوالي شهرين وبلا أفكار سنوات لا حصر لها.نمضي النصف الأول من حياتنا بحثاً عن المال والنجاح والشهرة ونمضي النصف الثانى منها بحثاً عن الأطباء. من أشترى ما لا يحتاج إليه باع ما يحتاج إليه.عندما يمدح الناس شخصاً قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون.ينام عميقاً من لا يملك ما يخاف من فقدانه.الزواج يأتي بدون سابق إنذار كما تقع نقطة من الحبر الأسود على ملابس الإنسان.لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقي فيه.غالباً ما يضيع المال بحثاً عن المال.لو امتنع الناس عن التحدث عن أنفسهم وتناول الغير بالسوء لأصيب الغالبية الكبرى من البشر بالبكم.الطفل يلهو بالحياة صغيراً دون أن تعلم الحياة سوف تلعب به كبيراً.رغباتنا هي كصغار الأطفال كلما تساهلنا معها أكثر زادت طلباتها منا.أختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار تحتاج لوقت كاف حتى ننضج.كن على حذر من الكريم إذا أهنته ومن اللئيم إذا أكرمتهالبخيل غناه فقر ومطبخه قفر.الاتحاد ثمرة شجرة ذات فروع وأوراق جذوع وجذور، هي الأخلاق الفاضلة بمراتبها.الحاسد يرى زوال نعمتك نعمة عليه مكارم الأخلاق عشر: صدق اللسان، وصدق البأس، وإعطاء السائل، وحسن الخلق، والمكافأة بالصنائع، وصلة الرحم.الحسد ثِقْلٌ لا يضعه حامله العشرة السيئة تفسد الأخلاق الحسنة.الحسد داء لا يبرأ منه يمكن للإنسان أن يدخل قلوب الآخرين دون أن ينطق بكلمه واحدة، إذ يكفيه سلوكه الناطق بالصفات الكريمة والأخلاق الحميدة.الحسد والنفاق والكذب أثافي الذل.الناس عقليات وتفاوت منهم الغبي وهذا ما يسمى بالساذج، ومنهم الذكي وهذا ما يسمى بالفطين، ومنهم الفطين جداً وهذا ما يسمى بالنبيل أو الخارق، ومنهم المُلم ذو البصيرة الحاضرة في كل أمر وهذا ما يسمى بالحكيم، ومنهم الطبيعي وهذا ما يسمى بالعقلية السائدة.ما قُرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى، ومن حِلم إلى عِلم، ومن صِدق إلى عمل، فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل.يمكن للإنسان أن يدخل قلوب الآخرين دون أن ينطق بكلمة واحدة ، إذ يكفيه سلوكه الناطق بالصفات الكريمة والأخلاق الحميدة.هناك متكاسلون في طلب الدنيا.. والكسل صفة رديئة، وعبادة الدنيا صفة رديئة، والإسلام يحتاج إلى دنيا تخدمه، وتدفع عنه، وتمد رواقه، فكيف السبيل إلى جعل القلب متعلقا بربه، يملك الدنيا كى يسخرها لخدمته، ويجمع المال والبنين ليكونا قوة للحق، وسياجاً يحتمى بهما.. كيف يتحول ذكر الله بالغدو والآصال إلى مسلك إيجابى فعال، يجعل أصحابه رهبانا بالليل فرسانا بالنهار.ما الطاغية إلا فرد لا يملك في الحقيقة قوة، ولا سلطاناً، وإنما همي الجماهير الغافلة الذلول، تمطي له ظهرها فيركب.. وتمد لها أعناقها فيجر، وتحني لها رؤوسها فيستعلي.. وتتنازل له عن حقها في العزة والكرامة فيطغى..إن الرجل سر حياة الأمم ومصدر نهضتها، وإن تاريخ الأمم جميعاً إنما هو تاريخ من ظهر بها من الرجال النابغين الأقوياء النفوس والإرادات.. وإن قوة الأمم أو ضعفها إنما تقاس بخصوبتها في إنتاج الرجال الذين تتوفر فيهم شرائط الرجولة الصحيحة.التاريخ العربي مليء بوقائع تبين مدى أهمية الثقة بالنفس.. فقد روى المؤرخون العرب أن التتار كانوا يدخلون في حرب نفسية مع الشعوب التي يغزونها فيقومون ببث جواسيس لهم بين الجماهير لتحطيم روحهم المعنوية عن طريق نشر الإشاعات عن مدى قوة التتار ومدى بطشهم.ولذا حينما كان التتار يدخلون إحدى المدن، كان سكانها يفرون، أما من بقي منهم، فقد بقي وهو عبارة عن هيكل، جسد دون روح.إن اللين في القوة الرائعة أقوى من القوة نفسها، لانه يظهر لك موضع الرحمة فيها والتواضع في الجمال أحسن من الجمال، لانه ينفي الغرور عنه.وكل شيء من القوة لا مكان فيه لشيء من الرحمة فهو مما وضع الله على الناس من قوانين الهلاك.المجتمع الذي يعيش بروح الجهاد، ويستعد له لا يمكن أن ينقسم على نفسه، لا يمكن أن تمزقه أحقاد طبقية أو أنانيات فردية، فليس أقوى من وحدة الدم.. هذا المجتمع، يستحيل على أي قوة داخلية أن تستبد به، هو أيضا، في عملية نمو حضارية دائمة، بسبب روح الجهاد التي تسيطر عليه والتي تحتم عليه أن يكون متفوقا حضاريا، بكل ما يعنيه التفوق الحضاري تكنولوجيا واجتماعيا.. هذا المجتمع المجاهد القوي، المتفوق، قد يخلق بين أفراده اغراء بالتوسع.. فان القزة تغري دائما باستخدامها، والقدرة تخلق إمكانية استغلالها.. لذلك كان هذا التحديد القاطع لطبيعة الجهاد بأنه ما كان إلا في سبيل الله وإعلاء كلمته.. فالمسلم يعلم أن القتال لأي هدف، الا لاعلاء كلمة الله، فهو قتال من أجل ما استهدفه، وليس جهادا ولا يثاب المسلم عليه ثواب المجاهدين.حامل الثقافة هو الإنسان، وحامل الحضارة هو المجتمع، ومعنى الثقافة القوة الذاتية التي تكتسب بالتنشئة، أما الحضارة فهي قوة على الطبيعة عن طريق العلم، فالعلم والتكنولوجيا المدن كلها تنتمي إلى الحضارة.وسائل الثقافة هي الفكر واللغة والكتابة.وكل من الثقافة والحضارة ينتمي أحدهما إلى الآخر كما ينتمي عالم السماء إلى هذا العالم الدنيوي، أحدهما (دراما) والآخر (طوبيا).. الحضارة تعلم، أما الثقافة تنور، تحتاج الأولى إلى تعلم، أما الثانية فتحتاج إلى تأمل.أهم عناصر قوة الأمة جودة تعليمها ونزاهة قضائها وحسن اختيار قادتها ومحاربة الفساد على كلّ مستوى.
كانت هذه الأمثال والحكم والخواطر عن تجارب الإنسان في الحياة وقد قدمناها في هذا المقال.