- [ تعرٌف على ] جامع الإمام الأعظم
- [ تعرٌف على ] طول العمر
- [ حكمــــــة ] قال ثابت البناني : "كابدت الصلاة عشرين سنة ، وتنعمت بها عشرين سنة".
- [ محامين السعودية ] سعد عبدالله سعد المهناء ... الاحساء
- [ متاجر السعودية ] عين للقهوة ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] 1289 هـ
- [ تعرٌف على ] إسلام آباد
- [ خدمات السعودية ] متى وقت الامساك في محايل عسير رمضان 2023 – 1444
- [ النوافل ] متى يبدأ صيام الست من شوال
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] هشام بن حكيم الإبتدائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله بن عطيه الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] كان يقال: مجالسة الثقيل حمّى الروح .
- [ تعرٌف على ] ساموراي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] توفيق معتوق محمد مجاهد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاني محمود عباس عالم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل عبدالرحمن محمد العائد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة انعام للمقاولات
- [ تعرٌف على ] افيانو
- [ تعرٌف على ] أحمد الزبير السنوسي
- [ تعرٌف على ] فريتاون
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب البوادى للعقارات
- [ متاجر السعودية ] لمسه 11 ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خضراء عبدالرحمن سعيد الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] ورشة العطوى لصيانة السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه عواد شريده العنزي ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] الصادق شورو
- [ متاجر السعودية ] أسوار زان ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ألبيرتو جيلاردينو
- [ تعرٌف على ] نويفو كاساس غرانديس
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة العسيس للمقاولات
- [ شركات طبية السعودية ] فرع شركة ايلاف مد المحدودة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] بورتسموث (آيوا)
- [ حكمــــــة ] قال الربيع: سمعت الشافعي يقول: المراء في الدين يقسي القلب، ويورث الضغائن.
- [ تعرٌف على ] بريل
- [ تعرٌف على ] قائمة الأفلام المصرية سنة 1997
- [ تعرٌف على ] دا- وين سان
- [ تعرٌف على ] إدوارد وليام لاين
- [ تعرٌف على ] الرباب بنت امرؤ القيس
- [ شركات طبية السعودية ] شركة توهج العناية التجارية ... الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة سعد المبطي وشركاه للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم رشيد بن عواض المسعودي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ سوبر ماركت السعودية ] مانويل ماركت
- [ تعرٌف على ] كابي ياماغوتشي
- [ تعرٌف على ] المصرية للاتصالات
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة خالد محمد الحربى للتجارة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] عيادة ماجد للامراض الجلدية والتناسلية ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله طعيميس غازي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] "رب إني لما أنزلت إلي (من خير) فقير" شكى فقره وفوض نوع الخير لربه ولم يخصص خيرا بعينه فأعطاه الله أكمل الخيرات وأجمعها لمراده.
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عبدالعزيز فلاته ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية الأولى لتحفيظ القرآن الكريم في الجبيل الصناعية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركى بن هاشم بن عبدالمجيد مرزا ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] remelbookshop
- [ حكمــــــة ] كان يقال: لا تسترضعوا الحمقاء؛ فإن اللبن ينزع بالشبه إليها. قال عمرو بن العاص: الناكح مغترس، فلينظر امرؤ حيث يقع غرسه.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم حسن يحي الاخن ... صبياء ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] روفال الورد ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ اثاث منزلى السعودية ] مركز زمانى للأثاث والمفروشات
- [ تعرٌف على ] ايرم ساق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منال محمد عوض ال فطيح ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نظرية النسبية
- [ تعرٌف على ] رأس غليص (مسلسل 1976)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد شافي بن تركي السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية د. سليمان الحبيب الرئيسية العليا
- [ تعرٌف على ] النادي الإفريقي (ليبيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبدالله حميد النمري ... بقعاء ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] إستروجين
- [ متاجر السعودية ] انجاز التجاريه ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامى خميس تركي الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه بنت عايض بن مبارك الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية النيبالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبدالله جمعه الخيبري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] 17 صفر
- [ شركات طبية السعودية ] شركة المقاييس الحيويه للتجاره ... الرياض
- [ ملابس السعودية ] اف جي فور للملابس
- [ حكمــــــة ] مشاعر مضطربة..نفس مشتعلة..أمواج متلاطمة متعارضة..أبو جندل رضي الله عنه..كم فيك من عبر...!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد زايد حيالله الشهراني ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] كأس العالم تحت 20 سنة لكرة القدم 2007
- [ سيارات السعودية ] مركز هشام لتلميع السيارات
- [ تعرٌف على ] شيد
- [ تعرٌف على ] العلاقات السعودية الصربية
- [ حكمــــــة ] قال ابن المعتزّ : الموت باب الآخرة .
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية الجنوب سودانية
- [ حكمــــــة ] خطوات الشيطان: أن يزين لمن يوسوس له من أصحاب المواهب المتميزة أن يشتغل بحاجات الفقراء والمساكين، فيظل ليله ونهاره في دوّامة من العمل والاجتهاد النافع لكنه في حقه مرجوح، إذ يمكن له أن يكون عالماً لحُسن حفظه وفهمه، أو أن يكون داعية للباقته وحصافته، إلى آخر ما يمكن له عمله من الأعمال التي تنفع المسلمين أكثر مما ينفعهم بعمله هذا.
- [ تعرٌف على ] سبط (عائلة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد يحيى بن محمد النعمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ التلوث البيئي ] 4 من أهم أسباب تلوث الغلاف الجوي
- [ تعرٌف على ] فرايبورغ (مين)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عامر ابراهيم ال حمود ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ باب تكبير المسافر إذا صعد الثنايا وشبههاتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - وجيوشه إذا علوا الثنايا كبروا، وإذا هبطوا سبحوا. رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- قال المهلب: تكبيره - صلى الله عليه وسلم - عند الارتفاع استشعار لكبرياء الله عز وجل، وعندما يقع عليه العين من عظيم خلقه أنه أكبر من كل شيء، وتسبيحه في بطون الأودية مستنبط من قصة يونس، فإن بتسبيحه في بطن الحوت نجاه الله من الظلمات. فسبح النبي - صلى الله عليه وسلم - في بطون الأودية لينجيه الله منها.
- [ مؤسسات البحرين ] مونتريال لقطع غيار السيارات ) تضامن ( ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] قائمة قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعام 2015
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله عبدالرحمن الشبرمي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ النوافل ] كم عدد ركعات صلاة العيد
- [ تعرٌف على ] الدوري التونسي لكرة اليد للرجال
- [ مطاعم السعودية ] تبوك
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية البوتسوانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد محماس دواس الرشيدي ... الغزاله ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رقيه احمد عيسي حكمي ... جازان ... منطقة جازان
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز الدراسات الجامعية للبنات بعليشة - جامعة الملك سعود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان احمد حامد العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فراج سعد محمد السهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] جامع الإمام الأعظم # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | جامع الإمام الأعظم
ثالث جامعة عالمية
المقالة الرئيسة: كلية الإمام الأعظم الجامعة
صورة جانبية للجامع في عام 1919
تعتبر كلية الإمام الأعظم هي ثالث جامعة عالمية لا تزال تعمل حتى الآن حيث بنيت وأسست في عام 459هـ/ 1066م. ولقد سبقتها جامعة القرويين بالمغرب، والتي بنيت في عام 859م، والجامع الأزهر في مصر، والذي أسس في عام 972م، وكانت جامعة بولونيا هي أول جامعة تبنى في قارة أوروبا، حيث بنيت في عام 1088م. ومن أوائل الخمسة جامعات من أقدم الجامعات، لا تزال ثلاثة جامعات منها عاملة في العالم الإسلامي وهي: جامع القرويين والجامع الأزهر بمصر وكلية الإمام الأعظم في العراق. ثم بنيت بعدها جامعة بولونيا في إيطاليا عام 1088م، وجامعة أكسفورد في إنجلترا وبنيت في عام 1096م. ولقد أعيد بناء كلية الإمام الأعظم مرة أخرى في عهد الدولة العثمانية عام 1911م، عندما طالب الشيخ العلامة نعمان الأعظمي السلطان العثماني بما لجامع أبو حنيفة من حقوق مغدورة وكانت مجلتهِ التي يصدرها (تنوير الأفكار) والتي نطقت بلسانهِ فحصل بجده وسعيهِ على موافقة السلطان العثماني لإنشاء كلية في المسجد، وكان للشيخ نعمان الأعظمي الفضل في السعي لإنشائها وتشييدها.
تاريخه
جامع الامام الاعظم قبل هدم القلعة نهاية القرن التاسع عشر 1880 – 1890
توفي الإمام أبي حنيفة النعمان في بغداد في زمن الخليفة ابي جعفر المنصور عام 150 هـ. ودفن في شمال بغداد في مكان سمي بعد حين بمقبرة الخيزران نسبة إلى الخيزران بنت عطاء زوج الخليفة المهدي ووالدة الهادي وهارون الرشيد، والتي توفيت ودفنت هناك عام 173هـ. والإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت بن النعمان، هو من عرب العراق الذي استوطنوه قبل الإسلام. بني جامع أبي حنيفة عام 375 هـ، وفي عام 459 هـ/ 1066م، بني مشهد وقبة على القبر وكذلك مدرسة كبيرة، وعرفت المنطقة الواقعة في جوار المشهد باسم محلة الإمام أبي حنيفة. وكان التدريس في المدرسة يشمل العلوم الدينية والشرعية بالإضافة لعلوم الحساب والهيئة وغيرها.
وقد وصف الرحالة ابن جبير في رحلتهِ إلى بغداد سنة 580 هـ/ 1184م، الجانب الشرقي من بغداد بما يلي:
“وبأعلى الشرقية خارج البلدة محلة كبيرة بإزاء محلة الرصافة كان باب الطاق المشهور على الشط وفي تلك المحلة مشهد حفيل البنيان له قبة بيضاء سامية في الهواء فيه قبر الإمام أبي حنيفة وبه تعرف المحلة.” وصف الرحالة ابن بطوطة مدينة بغداد بزيارته عام 727 هـ/ 1327م، وذكر المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة، وهي جامع الخليفة وجامع السلطان وجامع الرصافة بالأعظمية وبينه وبين جامع السلطان نحو الميل وبقرب الرصافة قبر الامام أبي حنيفة، ولولا وجود مشهد الإمام أبي حنيفة ومدرسته في بغداد لكانت المنطقة اندثرت وزالت بعد سقوط بغداد ودخول هولاكو كما اندثرت مناطق عديدة منها.
في أثناء وجود الصفويين في بغداد تمت ولمرات عدة هدم مشهد الإمام أبي حنيفة وتحطيم المدرسة بسبب الفتنة الطائفية.
قد لقي المشهد والمسجد بعض العناية من قبل الملك محمد بن منصور الخوارزمي بعد مجيء العثمانيين إلى بغداد عام 1534م. وشهد ذلك العام إصلاحات من قبل السلطان سليمان القانوني، فعند عودة السلطان من زيارته لمدينتي كربلاء والنجف زار قبر الإمام أبي حنيفة الذي كان مهدما فأمر بإعادة تشييد القبة وإعمار الجامع والمدرسة وأمر كذلك بتعمير دار ضيافة وحمام وخان وأربعين إلى خمسين دكانا حوله، ثم أمر بتعمير قلعة لحراسة الجامع والمدرسة والمنطقة ووضع جنودا بلغ عددهم نحو 150 جنديا، ومعهم معدات حربية ومدافع لحماية المكان.
كانت بعد ذلك إصلاحات أخرى على يد السلطان العثماني مراد الرابع عند دخوله بغداد عام 1048 هـ/ 1638م، حيث جاء معه إلى الأعظمية بعض من قبيلة العبيد وسكنوا حول ضريح مرقد الإمام أبو حنيفة لحمايته.
في عهد المماليك وتحديدا الوالي سليمان باشا أبو ليلة جدد المرقد وأنشئت المنارة والقبة عام 1757م، وفي عام 1291 هـ/1874م، جدد بناء الجامع بأمر السلطانة والدة السلطان عبد العزيز.
بقيت مدرسة الإمام الأعظم المدرسة الوحيدة في الأعظمية إلى جانب بعض الكتاتيب لتعليم القراءة والكتابة والقرآن حتى سنة 1911م، حيث أعيد إعمار الجامع وتنظيم المدرسة التي سميت كلية الإمام الأعظم، وتم بنائها في عهد الدولة العثمانية، حيث طالب الشيخ العلامة نعمان الأعظمي السلطان العثماني بما لجامع أبو حنيفة من حقوق مغدورة وكانت مجلته التي يصدرها (تنوير الأفكار) تنطق بلسانهِ فحصل بجده وسعيه على موافقة السلطان لإنشاء كلية في الجامع، وكان للشيخ نعمان الفضل الأكبر في السعي لإنشاءها وبناءها، وتعتبر من مآثره وجليل أعمالهِ. ثم سماها دار العلوم الدينية والعربية، ثم كلية الشريعة ثم سميت مرة أخرى بكلية الإمام الأعظم. وكانت هناك بعض أعمال الترميم خلال العهد الملكي. وفي عام 1923م، صدر الأمر بإعادة (الكلية الأعظمية) وجعلها تابعة لديوان وزارة الأوقاف وصارت أكبر مدرسة دينية في العراق.
حين بُني جسر الأئمة بناءً جديداً عام 1957م، اُضطرّوا إلى هدم الجزء الشرقي من سياج الجامع ليستقيم الشارع المتجه إلى الجسر.
بعد 14 تموز 1958 شيد برج أسطواني بارتفاع 25م وكسي بالفسيفساء الأزرق والأبيض ليكون جاهزا لاستقبال ساعة الأعظمية التي نصبت عام 1961م، وما زالت تعمل بانتظام، وفي عام 1973 قامت وزارة الأوقاف بكساء البرج بصفائح من الألمنيوم المضلع باللون الذهبي.
كانت البساتين ثم البيوت تحيط بالجامع حتى نهاية الستينات حين هُدمت البيوت وصارت تحيط بالجامع حديقة الجسر وساحات.
كانت هناك بعض أعمال الصيانة والترميم للجامع خلال العهد الجمهوري، وكذلك خلال عقد الثمانينيات من القرن العشرين.
أوقاف جامع أبي حنيفة
كان آل متولي، وهم من أسر الأعظمية، يديرون شؤون أوقاف الجامع. أوقاف
كانت منطقة بزايز كرود خليل باشا، التي تُسمى اليوم الصليخ الجديد، من أوقاف جامع الإمام الأعظم ثم بيعتْ إلى المصرف العقاري.
معركة الأعظمية
منارة جامع الإمام أبي حنيفة والقبة التي تحتها مرقده في عام 2015
وبعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003م حدثت معركة عسكرية في الأعظمية يوم 10 نيسان 2003م، ودمّر على أثرها جزء من منارة الجامع والساعة والضريح وأجزاء أخرى داخل الجامع، ولقد تحطمت المباني حول الجامع ومنها مبنى جمعية منتدى الإمام أبي حنيفة. وتعطلت صلاة الجمعة بعدها لمرة واحدة، ثم قام جمع خير من أهالي الأعظمية بتنظيف المكان وإزالة الزجاج المتهشم وآثار المعركة وحماية الجامع والمرقد وكلية الإمام الأعظم من محاولات ذوي النفوس الضعيفة للسرقة أو التخريب، وأقيمت الصلاة في يوم الجمعة التالية وقام ديوان الوقف السني وبالتعاون مع عدد من الشركات الساندة، وكذلك مع عائلة السيد محسوب الشهيرة بالأعظمية ومساعدة بعض شباب المنطقة، منذ عام 2003م بترميم الجامع والمرقد وإعادة نصب ساعة الأعظمية إلى برجها. وإلى يومنا هذا تتواصل الجهود في تحديث وترميم الجامع ومرفقاته.
معرض الصور
صورة واجهة جامع الإمام أبي حنيفة في عام 1919
جامع الإمام الأعظم 1920
جامع الإمام الأعظم في عهد المملكة العراقية 1950
جامع الإمام الأعظم 1953
جامع الإمام الأعظم عام 1959
جامع الإمام الأعظم في عام 1960
ساعة الأعظمية في جامع الإمام الأعظم
برج ساعة الأعظمية
انتشار المذهب الحنفي
المقالة الرئيسة: حنفية
يُسمى المذهبُ الحنفي مذهبَ أهل الرأي، وهو أقدم المذاهب الأربعة، وصاحبه هو الإمام أبو حنيفة النعمان، وقد نشأ المذهب الحنفي بالكوفة موطن الإمام أبي حنيفة، ثم تدارسه العلماء بعد وفاة شيخه ببغداد، ثم شاع من بعد ذلك وانتشر في أكثر البقاع الإسلامية، فكان في مصر والشام وبلاد الروم والعراق وما وراء النهر، ثم اجتاز الحدود فكان في الهند والصين، حيث لا منافس له ولا مزاحم، ويكاد أن يكون هو المنفرد في تلك الأصقاع إلى الآن. ويقال لأصحاب المذهب الحنفي أهل الرأي، لأن انتشار علم الحديث كان قليلاً بالعراق، فاستكثروا من القياس وامتازوا فيه. ورُوي أن عدد تلاميذ أبي حنيفة النعمان الذين دونوا مذهبه أربعون رجلاً منهم: أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم، وأبو الهذيل زفر بن الهذيل العنبري، وأن أول من كتب كتبه أسد بن عمرو.
وثائق محفوظة
في مكتبة الجامع وثائق قيمة مهداة وموقوفة من قبل بعض المتبرعين تشمل: مصحف كبير ومذهب ومزخرف هدية من حافظ محمد أمين الرشدي سنة 1236 هـ للسلطان محمود. وقد طبعته وزارة الأوقاف ثلاث مرات في الأعوام 1379 هـ، 1386 هـ، و1391 هـ. والطبعات الثلاث بإشراف الخطاط هاشم محمد البغدادي.
المصحف المشهور ب(قرآن أنور باشا) بخط إسطنبولي محلى بالذهب، غلافه من الذهب مرصع بالألماس، أهدي خلال الحرب العالمية الأولى.
مصحف كبير الحجم مزخرف ومذهب جميعه، كل صفحة سطران كبيران بخط كبير، كتب بماء الذهب، وبعضها بحروف أصغر. يقال لهذا النوع ياقوتي. أوقفه مصطفى آغا القابولي سنة 1073 هـ.
مصحف زخرفته قليلة (بخط ياقوت) وليس عليه تاريخ.
مصحف كتب بماء الذهب للسطر الكبير، وبقية الأسطر بالحبر الأسود، وفي أطرافه دوائر مزخرفة بالذهب والألوان. أهداه مصطفى آغا سنة 1073 هـ وكان موضوعاً على صف مزخرف بالصدف.
مصحف كتبتهُ امرأة.
مصحف ضخم جداً مذهب ومزخرف على أطرافه تعليقات كوفية مزخرفة بالذهب، كتب سنة 1048 هـ. أهداه مصطفى باشا.
مصحف مذهب ياقوتي سطر كبير والبقية أسطر صغيرة، كتبه سنة 1100 هـ محمد الكاتب. وهو النسخة الخامسة والعشرون مما نمقه.
مصحف كبير الحجم، تذهيبه قليل وزخرفته قليلة أيضاً، كتبه عمر بن الشيخ حسين سنة 1095 هـ.
مصحف كبير جداً كتب سنة 1160 هـ أوقفه محمود خان مصطفى.
مصحف كبير وضع داخل صندوق كبير من الفضة المزخرفة والمطعم بالأحجار النفيسة، وهو هدية ملك الأفغان محمد ظاهر شاه سنة 1950م.
وهناك مصاحف كثيرة جداً بعضها مزخرف ومذهب في بدايته ونهايته والبعض الآخر بلا زخرفة أو تذهيب.
شرح مبسط
جامع الإمام الأعظم أو جامع أبو حنيفة النعمان هو أحد المساجد والمدارس التاريخية في مدينة بغداد، وتسمى المنطقة حول الجامع منطقة الأعظمية نسبة إليهِ وتقع في شمال بغداد على جهة الرصافة ويقابلها منطقة الكاظمية نسبة إلى مرقد موسى الكاظم الذي يقع فيها، ولقد بني المسجد عام 375 هـ بجوار قبر الإمام أبي حنيفة النعمان، ثم في عام 459 هـ/ 1066م، بني مشهد وقبة على القبر وكذلك مدرسة كبيرة، وتعتبر مدرسة أبي حنيفة الفقهية من أقدم المدارس وتسمى حالياً كلية الإمام الأعظم، وهي واحدة من ثلاثة أقدم جامعات على مستوى العالم، حيث سبقتها جامعة القرويين في المغرب، إذ بني جامع القرويين في عام 859م، والجامع الأزهر في مصر الذي تأسس في عام 972م، ولقد بنيت أول الجامعات الأوروبية بعد ذلك في عام 1088م، وهي جامعة بولونيا في إيطاليا.[1]