- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عبدالله ابراهيم العيسى للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف احمد غرم الله الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ألفة (خلق)
- [ متاجر السعودية ] متجر مطر الاكتروني ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] عمامة
- [ تعرٌف على ] هريم بن سفيان
- [ متاجر السعودية ] نيدللي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ريوكان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز سفر موسى العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عثمان ناصر محمد السعيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] يقول ابن القيم رحمه الله : «والله سبحانه وتعالى رحيم يحب الرحماء، وإنما يرحم من عباده الرحماء، وهو ستير يحب من يستر على عباده، فمن غفر غُفر له، ومن سامح سامحه، ومن حاقق حاققه، ومن رفق بعباده رفق به، ومن رحم خلقه رحمه، ومن أحسن إليهم أحسن إليه، فأحسِنْ كما أحسن الله إليك، ولا تخشَ من ذي العرش إقلالاً».
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون مضحي خليف المرعضي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ منوعات فنية ] الفرق بين الثوب الفلسطيني والأردني
- [ تعرٌف على ] ألفين والسناجب 2
- [ تعرٌف على ] علم الصيدلة الجيني
- [ تعرٌف على ] جايارام كايلاس
- [ صحة وطب الامارات ] مركز الأنامل ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] لا آمل في شيءٍ و لا أخاف أي شيءٍ وهكذا أنا حرٌ. - نيكوس كازانتزاكيس
- [ حبوب البشرة ] طريقة إزالة آثار الحبوب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالرحمن بن عبدالله العتيق ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فهيد فهد القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الفرج بعد الشدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رابح نوار بن سالم القرشي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاهي السعودية ] اسبن كافيه قهوة مختصة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواهر موفي بن عبدالله الجوبان ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ ____________مختصر الفقه الاسلامى للتويجرى /محقق ] - قال الله تعالى:وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ [الذاريات/22]. - وقال الله تعالى: وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى [النجم/13-15]. ---------------- والمراد بما يوعدون، قال بعض أهل العلم: الجنة، لأن الجنة فوق السماوات، فإطلاق كونها في السماء إطلاق عربي صحيح/ الشنقيطى سدرة المنتهى- شجرة نَبْق- وهي في السماء السابعة, ينتهي إليها ما يُعْرَج به من الأرض, وينتهي إليها ما يُهْبَط به من فوقها, عندها جنة المأوى التي وُعِد بها المتقون
- [ تعرٌف على ] محمد بن عبد العزيز المانع
- [ تعرٌف على ] غودفري راجيو
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة محمد صالح الغامدى التجارية
- [ العناية بالبشرة ] فوائد التين للبشرة
- [ تعرٌف على ] فابلايت
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفانواتية المالطية
- [ تعرٌف على ] الدوري التركي الممتاز 1996-97
- [ متاجر السعودية ] الأليس ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ويفر (ألاباما)
- [ تعرٌف على ] سكراتشمين آبو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبدالله علي اليوسف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] شنجن (الصين)
- [ تعرٌف على ] أسرة الأدباء والكتاب في البحرين
- [ محامين السعودية ] عماد عبدالعزيز محمد بغدادي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] معركة الفرما (343 قبل الميلاد)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ مؤسسات البحرين ] الحجرات لنقل الأثاث المنزلي والمكاتب ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البحرينية الكوستاريكية
- [ تعرٌف على ] تذكر الجبابرة
- [ تعرٌف على ] ديفين جورج
- [ فنادق السعودية ] الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية (حديقة الروضة الترفيهية)
- [ أذكار طرفي النهار[صحيح الترغيب 661] ] عن أنسِ بنِ مالكٍ رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضى الله عنها (( ما يمنعكِ أنْ تسمعي ما أُوصيكِ به؟ أنْ تقولي: إذا أصبحتِ وإذا أمسيتِ يا حيُّ يا قيومُ برحمتِكَ أستغيثُ, أصلحْ لي شأنيَ كلَّه, ولا تَكِلْني إلى نفسي طَرفةَ عين ))
- [ حكمــــــة ] كن على يقين أن لك مع طول دعائك وتأخير إجابتك خيرا قادما لا محالة. لا أقول في الآخرة مؤجلا، بل وفي الدنيا معجلا (سأريكم آياتي فلا تستعجِلون).
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب مخطط البيان للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ساير طلفاح الشراري ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] وهم الأطراف
- [ متاجر السعودية ] مؤسسه الجازي مطلق العنزي للتجارة ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب يوسف عبدالله عبدالمحسن الثنيان للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] المكتب الإستشارى للإستثمار العقارى
- [ تعرٌف على ] المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية
- [ تعرٌف على ] معركة صخرة جربيرة
- [ تعرٌف على ] لودفيغ فيتغنشتاين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاجر عادل غازي العتيبي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هل تبدو رأسي كبيرة في هذا
- [ تعرٌف على ] باراكودا الفم الأصفر
- [ تعرٌف على ] يحيى الربيعان
- [ متاجر السعودية ] درايف لينز ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ ماذونين السعودية ] احمد بن محمد عبدالله عسيري ... محايل
- [ مجوهرات السعودية ] شركة ماركيز الدولية للمجوهرات
- [ تعرٌف على ] مجلس التحرير
- [ تعرٌف على ] ميربرومين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سوزان سعد مطلب الدهاش ... دومة الجندل ... منطقة الجوف
- [ اثاث منزلى السعودية ] الجدار الذهبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الشمال مقدونية القبرصية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البالاوية البوليفية
- [ تعرٌف على ] مسح أو ار بي لضحايا حرب العراق
- [ مؤسسات البحرين ] المنيوم الوادي ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] فتيحة بربار
- [ تعرٌف على ] الدوري المصري الممتاز 1963–64
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منار مفلح ابن علي آل صعمور ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ مواضيع دينية متفرقة ] 6 عوامل لزيادة الدهون الثلاثية في الجسم
- [ تعرٌف على ] نادي آليات الشرطة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة القيم للتجارة ... الرياض
- [ مصطلحات ومعاني ] ما هي العصبية القبلية
- [ مطاعم الامارات ] مقهى إندولجينس ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد بن مبارك بن سعد العتيبي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] قضى الله قضاء لا يرد ولا يدفع ، أن من أحب شيئاً سواه عذب به ولا بد ، وأن من خاف غيره سلط عليه ، وأن من اشتغل بشيء غيره كان شؤماً عليه ، ومن آثر غيره عليه لم يبارك فيه
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة قمة المجد للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد محمد عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] سامي العربي
- [ المركبات الامارات ] إندوفا دمسك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد يحيى الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] صمويل بيكيت
- [ تعرٌف على ] انقلاب 1953 في إيران
- [ تعرٌف على ] فيلق الجيش إس إس الثاني عشر
- [ حكمــــــة ] كتب أبو الدرداء إلى سلمان الفارسي رضي الله عنهما : "سلام عليك ، أما بعد : فإن الله رزقني بعدك مالاً وولداً ، ونزلت الأرض المقدسة . فكتب إليه سلمان : اعلم أن الخير ليس بكثرة المال والولد ، ولكن الخير أن يعظم حِلمُك ، وأن ينفعك علمك ، وأن الأرض لا تعمل لأحد ، اعمل كأنك تُرى ، واعدد نفسك من الموتى " (سير أعلام النبلاء) .
- [ تعرٌف على ] قصاص (إسلام)
- [ سيارات السعودية ] كياموتورز الجبر للسيارات
- [ مقاهي السعودية ] مقهى وكف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي مرحوم احمد الحميدي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فينسنت برايس
- [ سيارات السعودية ] زيبارت السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله القرني ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] ألفة (خلق) # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | ألفة (خلق)
الأسباب المؤدية للألفة
1- التّعارف ومعاشرة الناس:
قال رسول الله ﷺ: ((الأرواح جنودٌ مجنَّدة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف)).
2- التَّواضع:
إنَّ خفض الجنَاح ولين الكَلِمَة وتَرْك الإغلاظ مِن أَسبَاب الأُلْفَة واجتماع الكَلِمَة وانتظام الأَمر ولهذا قيل: مَن لانت كلمته وجبت محبَّته وحَسُنَت أُحدُوثته، وظمئت الْقُلُوب إلى لقائه وتنافست في مودته).
3- القيام بحقوق المسلمين والالتزام بها:
عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال: ((حق المسلم على المسلم خمسٌ: رد السلام، وعيادة المريض، واتباع الجنائز، وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس)).
(فهذه الحقوق التي بيَّنها النَّبيُّ ﷺ كلَّها إذا قام بها النَّاس بعضهم مع بعض، حَصل بذلك الأُلْفَة والمودة، وزال ما في القلوب والنُّفوس مِن الضَّغائن والأحقاد).
4- إفشاء السَّلام:
قال رسول الله ﷺ: ((يا أيُّها النَّاس أفشوا السَّلام، وأطعموا الطَّعام، وصلوا الأرحام، وصلُّوا باللَّيل والنَّاس نيام، تدخلوا الجنَّة بسلام)).
5- زيارة المسلم وعيادته إذا مرض:
فزيارة المسلم لأخيه المسلم تبعث على الحبِّ والإخاء، ولا سيَّما عند المرض، مع ما أعده الله من الأجر والثواب له قال رسول الله ﷺ: ((مَن عاد مريضًا أو زار أخًا له في الله، ناداه مناد بأن طبت وطاب ممشاك، وتبوَّأت مِن الجنَّة منزلًا)).
6- الكلام اللَّين:
فالكلام اللَّين والطَّيب مِن الأسباب التي تؤلِّف بين القلوب، قال تعالى: وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا [الإسراء: 53].
7- التَّعفُّف عن سؤال النَّاس:
قال رسول الله ﷺ: ((وازهد فيما في أيدي النَّاس يحبَّك النَّاس)).
8- السَّعي للإصلاح بين النَّاس:
قال تعالى:يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ [الأنفال: 1].
9- الاهتمام بأمور المسلمين والإحساس بقضاياهم:
قال رسول الله ﷺ: ((المؤمنون كرجل واحد، إذا اشتكى رأسه تداعى له سائر الجسد بالحمَّى والسَّهر)).
10- التَّهادي:
لا شك أن تقديم الهديَّة يزيد مِن الأُلْفَة والمحبة والتَّقارب بين المهدي والـمُهْدَى إليه، فعن أبي هريرة عن النَّبيِّ ﷺ قال: ((تهادوا تحابُّوا)).
11 – حسن الخلق:
قال الغزالي: (اعلم أن الألفة ثمرة حسن الخلق، والتفرق ثمرة سوء الخلق، فحسن الخلق يوجب التحاب والتآلف والتوافق وسوء الخلق يثمر التباغض والتحاسد والتدابر ومهما كان المُثْمِر محمودًا كانت الثمرة محمودة).
الألفة في القرآن
وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ [آل عمران: 103] .
-قال الراغب الأصفهاني: (قوله: «وَلاَ تَفَرَّقُواْ» حث على الأُلْفَة والاجتماع، الذي هو نظام الإيمان واستقامة أمور العالم، وقد فضَّل المحبَّة والأُلْفَة على الإِنصاف والعدالة، لأنَّه يحُتاج إلى الإِنصاف حيث تفقد المحبَّة، ولصدق محبَّة الأب للابن صار مؤتمنًا على ماله، والأُلْفَة أحد ما شرَّف الله به الشَّريعة سيَّما شريعة الإسلام).
-قال الزَّمخشريُّ في قوله تعالى:(وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا)،
قال: (كانوا في الجاهليَّة بينهم الإحَن والعداوات والحروب المتواصلة، فألَّف الله بين قلوبهم بالإسلام، وقذف فيها المحبَّة، فتحابوا وتوافقوا وصاروا إخوانًا متراحمين متناصحين مجتمعين على أمرٍ واحد، قد نظم بينهم وأزال الاختلاف، وهو الأخوَّة في الله).
-وقال السيوطي: (إذ كنتم تذابحون فيها، يأكل شديدكم ضعيفكم، حتى جاء الله بالإسلام فآخى به بينكم وألف به بينكم، أما والله الذي لا إله إلَّا هو إنَّ الأُلْفَة لرحمة، وإنَّ الفُرْقَة لعذاب).
وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَوَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ[الأنفال: 62-63].
-قال السعدي في قوله تعالى: «وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ» أي فاجتمعوا وائتلفوا، وازدادت قوَّتهم بسبب اجتماعهم، ولم يكن هذا بسعي أحد، ولا بقوَّة غير قوَّة الله، فلو أنفقت ما في الأرض جميعًا مِن ذهب وفضَّة وغيرهما لتأليفهم بعد تلك النُّفرة والفُرقة الشَّديدة، «مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ» لأنَّه لا يقدر على تقليب القلوب إلَّا الله تعالى، «وَلَـكِنَّ اللّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ» ومِن عزَّته أن ألَّف بين قلوبهم، وجمعها بعد الفرقة).
-وقال القرطبي في قوله تعالى: «وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ» أي جمع بين قلوب الأوس والخزرج، وكان تألُّف القلوب مع العصبيَّة الشَّديدة في العرب مِن آيات النَّبيِّ ﷺ ومعجزاته؛ لأنَّ أحدهم كان يُلْطَم اللَّطمة فيقاتل عنها حتى يستقيدها. وكانوا أشدَّ خَلْق الله حميَّة، فألَّف الله بالإيمان بينهم، حتى قاتل الرَّجل أباه وأخاه بسبب الدِّين. وقيل: أراد التَّأليف بين المهاجرين والأنصار. والمعنى متقارب.
تعريف الألفة
الأُلْفَة لغةً من: ألِفته إلفًا وألفته أنِسْت به، ولزمته وأحببته، والاسم الأُلفة بالضمِّ، والأُلفة أيضًا اسم من الائتلاف، وهو الالتئام والاجتماع فهو مُؤْلَفٌ ومأْلُوفٌ وأَلَّفْتُ بينهم تأْلِيفًا إذا جَمَعْتَ بينَهم بعد تَفَرُّقٍ.
والأُلْفَة في الاصطلاح قيل هو اتِّفاق الآراء في المعاونة على تدبير المعاش.
وقال الراغب الأصفهاني: (الإلْفُ هو اجتماع مع التئام، ويقال: أَلَّفْتُ بينهم ومنه: الأُلْفَة).
الألفة في السنة
روي عن جابر بن عبد اللهأن رسول اللّه ﷺ قال:
المؤمن يأْلَف ويُؤْلَف، ولا خير فيمن لا يأْلَف ولا يُؤْلَف.
قال المناوي في شرح قوله: «المؤمن يأْلَف» قال:
(لحسن أخلاقه وسهولة طباعه ولين جانبه. وفي رواية: (إلْفٌ مَأْلُوفٌ). والإلْف هو اللَّازم للشَّيء، فالمؤمن يأْلَف الخير، وأهله ويألفونه بمناسبة الإيمان، قال الطِّيبي وقوله «المؤمن إلْفٌ» يحتمل كونه مصدرًا على سبيل المبالغة، كرجل عدل، أو اسم كان، أي: يكون مكان الأُلْفَة ومنتهاها، ومنه إنشاؤها وإليه مرجعها، «ولا خير فيمن لا يأْلَف ولا يُؤْلَف» لضعف إيمانه، وعُسْر أخلاقه، وسوء طباعه.
والأُلْفَة سببٌ للاعتصام بالله وبحبله، وبه يحصل الإجماع بين المسلمين وبضِدِّه تحصل الـنُّفْرة بينهم، وإنَّما تحصل الأُلْفَة بتوفيقٍ إلهي، ومِن التَّآلف: ترك المداعاة والاعتذار عند توهُّم شيء في النَّفس، وتَــرْك الجدال والمراء وكثرة المزاح).
روي عن أبي هريرةأن رسول اللّه ﷺ قال:
النَّاس معادن كمعادن الفضَّة والذَّهب، خيارهم في الجاهليَّة خيارهم في الإسلام إذا فقهوا، والأرواح جنودٌ مجنَّدة، ما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف
– عن عبد الله بن زيد بن عاصم قال: ((لـمَّا أفاء الله على رسوله صلى الله عليه وسلم يوم حنين قسم في النَّاس في المؤلَّفة قلوبهم، ولم يعطِ الأنصار شيئًا، فكأنَّهم وجدوا إذ لم يصبهم ما أصاب النَّاس، فخطبهم فقال: يا معشر الأنصار، ألم أجدكم ضُلَّالًّا فهداكم الله بي، وكنتم متفرِّقين فألَّفكم الله بي، وعالة فأغناكم الله بي؟ ..)) إلى أخر الحديث.
وهذا مِن أكبر نعم الله في بعثة رسول الله ﷺ أن ألَّف به بين قوم قويت بينهم العصبيَّات، وينبغي أن يكون شأن المسلم هكذا، يؤلِّف بين المتفرِّقين ويأتلف حوله المحبون.
مقولات وحِكَم عن الألفة
يقول السُّلمي:
وأصل التَّآلف هو بُغض الدُّنْيا والإعراض عنها، فهي التي توقع المخالفة بين الإخوان
يقول الغزالي:
الأُلْفَة ثَمَرَة حُسْن الخُلُق، والتَّفرق ثَمَرَة سوء الخُلُق، فَحُسْن الخُلُق يُوجب التَّحبُّب والتَّآلف والتَّوافق، وسُوء الخُلُق يُثمر التَّباغض والتَّحاسد والتَّناكر.
يقول ابن تيمية:
إنَّ السَّلف كانوا يختلفون في المسائل الفرعيَّة، مع بقاء الأُلْفَة والعصمة وصلاح ذات البين.
يقول الأبشيهي:
التَّآلف سبب القوَّة، والقوَّة سبب التقوى، والتَّقوى حصنٌ منيع وركن شديد، بها يُمْنَع الضَّيم، وتُنَال الرَّغائب، وتنجع المقاصد.
شرح مبسط
الألفة من الصفات والأخلاق الحميدة، والألفة هي من طبيعة الإنسان السوي لأنه بطبيعته اجتماعي، وأساس العلاقات الاجتماعية هو أن يحصل ألفة فيها، فالإنسان ينجذب لمن يشبهه، ويصادق من يظن أنه قريب من اهتماماته واعتقاداته.