- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة القيم للتجارة ... الرياض
- [ مصطلحات ومعاني ] ما هي العصبية القبلية
- [ مطاعم الامارات ] مقهى إندولجينس ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد بن مبارك بن سعد العتيبي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] قضى الله قضاء لا يرد ولا يدفع ، أن من أحب شيئاً سواه عذب به ولا بد ، وأن من خاف غيره سلط عليه ، وأن من اشتغل بشيء غيره كان شؤماً عليه ، ومن آثر غيره عليه لم يبارك فيه
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة قمة المجد للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد محمد عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] سامي العربي
- [ المركبات الامارات ] إندوفا دمسك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد يحيى الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] صمويل بيكيت
- [ تعرٌف على ] انقلاب 1953 في إيران
- [ تعرٌف على ] فيلق الجيش إس إس الثاني عشر
- [ حكمــــــة ] كتب أبو الدرداء إلى سلمان الفارسي رضي الله عنهما : "سلام عليك ، أما بعد : فإن الله رزقني بعدك مالاً وولداً ، ونزلت الأرض المقدسة . فكتب إليه سلمان : اعلم أن الخير ليس بكثرة المال والولد ، ولكن الخير أن يعظم حِلمُك ، وأن ينفعك علمك ، وأن الأرض لا تعمل لأحد ، اعمل كأنك تُرى ، واعدد نفسك من الموتى " (سير أعلام النبلاء) .
- [ تعرٌف على ] قصاص (إسلام)
- [ سيارات السعودية ] كياموتورز الجبر للسيارات
- [ مقاهي السعودية ] مقهى وكف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي مرحوم احمد الحميدي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فينسنت برايس
- [ سيارات السعودية ] زيبارت السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله القرني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فَضَائِلِ التَّوْبَةِ وَمُتَعَلِّقَاتهَا الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] روي والترمذي وآخرون بسند صحيح : { أن رجلا قال يا رسول الله أي الناس خير ؟ قال : من طال عمره وحسن عمله ، قال : فأي الناس شر ؟ قال : من طال عمره وساء عمله } .
- [ تعرٌف على ] محمود إسكندر شاه سلطان فيرق
- [ تعرٌف على ] العلاقات البولندية المارشالية
- [ تعرٌف على ] الكشف المبكر عن سرطان الثدي
- [ تعرٌف على ] أوستند
- [ شركات طبية السعودية ] شركة حيوية التقنية للصناعة ... الخرج
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد الله الدوسرى
- [ تعرٌف على ] بنكرياس منقسم
- [ حكمــــــة ] حال السلف مع الفتن والمحن : قال أبو الدرداء رضى الله عنه : لو أن ابن آدم عُمِّر في الصحة والسلامة : لكان له داء قاضيا. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/565].
- [ تعرٌف على ] بور إت أب
- [ العناية بالجسم ] التخلص من الشعر الزائد نهائياً بالملح
- [ تعرٌف على ] إعادة الاحتلال السوفيتي للاتفيا في عام 1944
- [ تعرٌف على ] غويلفورد (ميزوري)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لولوه ابراهيم بن عبدالله الحمر ... البطاليه ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن غسان عبدالكريم سليهم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] وانادزور
- [ طب عام ] ما هو علاج الزغطة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة مسفر للمقاولات
- [ خذها قاعدة ] جميل اننا ما زلنا قادرين على البكاء فالدموع هي خلاصنا الوحيد إذ ان هناك اوقاتا ان لم نستطع البكاء فيها فسوف نموت. - جوزيه ساراماغو
- [ خياطون رجال السعودية ] مؤسسة مشار للخياطة الرجالية
- [ آية ] ﴿ ۚ قَالَ مَعَاذَ ٱللَّهِ ۖ إِنَّهُۥ رَبِّىٓ أَحْسَنَ مَثْوَاىَ ۖ إِنَّهُۥ لَا يُفْلِحُ ٱلظَّٰلِمُونَ ﴿٢٣﴾ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِۦ ۖ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَآ أَن رَّءَا بُرْهَٰنَ رَبِّهِۦ ۚ كَذَٰلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ ٱلسُّوٓءَ وَٱلْفَحْشَآءَ ۚ إِنَّهُۥ مِنْ عِبَادِنَا ٱلْمُخْلَصِينَ ﴾ [ سورة يوسف آية:﴿٢٣﴾ ]والحاصل أنه جعل الموانع له من هذا الفعل: تقوى الله، ومراعاة حق سيده الذي أكرمه، وصيانة نفسه عن الظلم الذي لا يفلح من تعاطاه، وكذلك ما منَّ الله عليه من برهان الإيمان الذي في قلبه؛ يقتضي منه امتثال الأوامر، واجتناب الزواجر. والجامع لذلك كله: أن الله صرف عنه السوء والفحشاء. السعدي:396.
- [ محامين السعودية ] ماجد حمد علي الحربي ... الرياض
- [ مدارس السعودية ] ابتدائية ثمامة بن آثال
- [ تعرٌف على ] جلاجل
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] كتابة العدل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عقاب بن دعيج بن بدر المطيري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البحرينية التركية
- [ اغذية السعودية ] دايت وتشرز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهدي ظافر فاضل العمري ... بني عمرو ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أثر ضائر
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة الكليب للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شباب هندي سعييد الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] هيتز برجر هاوس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الجيل الذهبي للخدمات العقارية ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد احمد عبدالله الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد صالح معيض الوادعي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] جون جودفري (سياسي أمريكي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد سعد الدخيني ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جغرافيا سانت كيتس ونيفيس
- [ متاجر السعودية ] جونانا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مونوريل القاهرة
- [ تعرٌف على ] بوراك هاكي
- [ ملابس السعودية ] مصنع ذى كنج للملابس
- [ خذها قاعدة ] كلما اقتربت اكثر .. ادركت كم أنا بعيد! - جلال الدين الرومي
- [ تعرٌف على ] تجربة دافيسون-جيرمر
- [ تعرٌف على ] ألديكارب
- [ سيارات السعودية ] شركة الزاهد للتركتورات
- [ فوائد الحبوب ] 10 فوائد صحية لأجسامنا مع استخدام حب الرشاد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مالك عبدالله مشوح الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن بن عوده بن سند الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباكستانية التنزانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب قياسي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ محامين السعودية ] دانيه عبدالله محمد بافرط ... جدة
- [ تعرٌف على ] الدوري الكويتي 1999–2000
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أثير عبدالله سالم القريشي ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] منور بن سعود بن هليل الشمري ... حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل سليم زايد العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جيش الدفاع الإسرائيلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الاء عبده ابراهيم المسعودي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] معبد موت (جبل البركل)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر يحي محمد عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] شوغون
- [ تعرٌف على ] تاريخ الفلسطينيين
- [ تعرٌف على ] إتش إس بي سي
- [ تعرٌف على ] استراتيجية الدفع والجذب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد ضيف الله سعد البقمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مركز الرعاية الدولية الموسعة
- [ تعرٌف على ] ذا ميدل
- [ أنظمة دولية ] ما هو مجلس الشورى
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية الليسوتوية
- [ تعرٌف على ] روز نوري شاويس
- [ العناية بالبشرة ] 10 من أهم فوائد الصبار للشعر والبشرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد مطلق صقر العتيبي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة موقع إعمار للتسويق الإلكتروني ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] شدة (فيزياء)
- [ تعرٌف على ] هجمات 11 سبتمبر
- [ تعرٌف على ] معادلة ديوفانتية
- [ تفقد عقلك في أربعة ] تفقد عقلك في أربعة مواضع: عندما يثير الشيطان أهواءك، وعندما تخاطب المرأة عواطفك، وعندما يثير المال طمعك، وعندما يثير الشبع شهوتك.
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ مصطلحات ومعاني ] ما هي العصبية القبلية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | ما هي العصبية القبلية
العصبية القبلية في الشعر الجاهلي
كان للتّحدي البيئيّ والتّاريخيّ دور حاسم في خيار الجاهليين على مستوى البناء الاجتماعي، حيث معطيات الجدب والقحط وندرة الأمطار، جعلته يتّخذ صورةً واحدةً تقوم على النّظام القبليّ؛ فالرابطة القبلية هي الهوية والاستراتيجية، الّتي ستأخذ الدّور الحاسم في تشكيل الوعي العربي في العصر الجاهلي.
تجسّمت هذه الرابطة بالعصبية الّتي تعدّ قوام الحياة القبلية، وتعني وحدة القبيلة باعتبارها كُلًا سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، وهي المرجعية والشّرعية الأخلاقية؛ إذ الحقّ والخير، هو حق القبيلة وخيرها. وهذه البنية الاجتماعية لم تنشأ في فراغ، وإنّما صنعتها البيئة الصحراوية التي لا تتّسع للتّجمعات الكبيرة، بل تتّخذ وحدات اجتماعية تُناسب إمكانات البيئة.
وهذه التّنظيمات ينبغي أن تكون قادرة على التّماسك والحركة في آن معًا. ومن هنا كانت القبيلة هي الوحدة الأساسية في بناء المجتمع الجاهلي، وهي وحدة سياسية، وقد تدعو الظروف الطبيعية مثل: الجفاف أو الظروف البشرية الاستثنائية كالحرب إلى تكوين تحالفات أكبر، وقد تتجزّأ القبيلة ذاتها، لكنّ الجزيرة العربية ظلّت محافظةً على هذه الوحدات القبلية.
تمتدّ ذات الشّاعر الجاهليّ بقدر تجلّيات القبيلة في حقيقة الأمر، فهي مانحة الهوية الفردية، وصانعة مجال الحرية، والقدرة على البوح، يقول تميم بن أبي بن مقبل:
فقل للّذي يبغي عليّ بقومه:
أحدا تقول الحق أم أنت تمزح؟
بنو عامر قومي، ومن يك قومه
كقومي يكن فيهم له متندَّح
تعريف العصبية القبلية
تعني العصبيّة إجمالًا الحثّ على نصرة الأولياء والأقرباء، ظالمون كانوا أو مظلومين، كما تعني الدّعوة إلى المدافعة، والمحاماة، والمطالبة في سبيل الأقارب والأولياء.
وهي في اللّغة مشتقّة من «العَصْب»، وهو: الطَّيُّ والشَّدُّ، وعصبَ الشّيء يعصبه عصبًا: طواه ولواه، وقيل: شدة، والتّعصب: المحاماة والمدافعة، وفي الاصطلاح قال الأزهري في “تهذيب اللغة”: «والعصبيّة: أن يدعو الرّجل إلى نصرة عصبته والتألب معهم، على من يناوئهم، ظالمون كانوا أو مظلومين».
عرفها بعضهم بأنّها رابطة اجتماعية سيكولوجية (نفسية) شعورية ولا شعورية معًا، تربط أفراد جماعة ما قائمة على القرابة ربطًا مستمرًا يبرز ويـشتدّ عـنـدما يـكـون هناك خطر يهدد أولئك الأفراد؛ كأفراد أو كجماعة. وعرفها آخرون بأنّها: التّلاحم بالعصب، والالتصاق بالدّم، والتّكاثر بالنّسل، ووفرة العدد، والتّفاخر بالغلبة والقوة والتّطاول».
للعصبيّة أنواع متعددة، وما سبق في تعريفها من أنّها تعصب ذوي القربى والتّحالف، وتضامن أبناء القبيلة؛ إنّما هو أصل معناها في اللّغة، وهو يعود إلى كلمة عصبة، غير أنّ معناها قد توسّع فيه بعد، فأُطلقت على أنواع أخرى من التعصبات، بحسب الغرض الّذي نشأت لأجله، والسّبب الّذي اعتمدت عليه، وإنّ من الصّعوبة البالغة حصر أنواعها، لكن يمكن أن نضرب أمثلة لها بعصبيات الجنس واللون واللّغة والمذهب والوطن والحزب والقوم والجنسيّة والنّسب.
آثار العصبية القبلية وخطرها على المجتمع
للعصبية القبلية آثارٌ خطرة على المجتمع نذكر منها الآتي:
الطبقـيّة
لقد كان أهل الجاهليّة يعاملون الناس حسب منازلهم ودرجاتهم، ويُعملون مبدأ عدم التكافؤ بين النّاس، فقد كان هناك سادة القوم وأشرافهم من أمراء العرب، ورجال الدين، والتّجار، ورؤساء العشائر، والشعراء، وغيرهم.
بالإضافة كان هناك من ينتمون إلى الطّبقات الدّنيا؛ كالفقراء، والصّعاليك، والمحتاجين، وأبناء السبيل، وأصحاب الحرف اليدويّة، بالإضافة إلى العبيد وغيرهم، وكانت هناك طبقات وبيوت ترى لنفسها فضلًا على غيرها وامتيازًا، فتترفّع عن النّاس، ولا تشاركهم في عادات كثيرة، حتى في بعض مناسك الحج.
القتل العشوائيّ
لا شكّ أنّ معاقبة الجاني والثأر منه أمر جائز، فقتل القاتل مثلًا شيء لا يُنكره شرع ولا عقل ولا عُرف، إنّما المذموم هو قتل غير القاتل بحجة أنّه من آل فلان، أو ترك القاتل لأنّه ليس كفئًا للمقتول، ثمّ السّعي في قتل من هو كفء للمقتول وإن كان بريئًا، وهو ما كان سائدًا في العصر الجاهلي.
فقد كان من خلق القوم في الجاهليّة: الحرص على الأخذ بالثأر على أي حال، واستثارة الهمم للقتال، ليتمثّل بذلك صون كرامته، والحفاظ على هذه الكرامة إنّما هو حفاظ على حياته نفسها، فإذا وجب الثأر دفاعًا عن الحرمات وحفظًا للكرامة، فإنّ المنيّة عند العربيّ خير من إعطاء الدّنيّة.
كثرة الحروب
إنّ “النُّعَرَة” وهي الصّياح ومناداة القوم بشعارهم من أجل الاستغاثة بهم، وحثّهم على الحرب هي مظهر أساس من مظاهر العصبيّة، وحين ينادي أحد قومه؛ فلا بد من إجابته، دون النظر إلى طبيعة موقفه، أو فعله، هل هو ظالم أو مظلوم، ومن ذلك قول قريط بن أُنيف أحد بني العنبر:
قوم إذا الشّرّ أبـدى ناجذيه لهم
طـاروا إليه زرافات ووحـدانا
لا يسألون أخاهـم حـيـن يندبهـم
في النّائبات على ما قال برهانا.
أسباب العصبية القبلية
توجد عدة أسباب محتملة لتفسير أسباب ظاهرة العصبية القبلية وهي كالآتي:
التوارث عبر الأجيال
التعصب ينتقل من جيل إلى جيل من الكبار إلى الصغار، إذ يتعلم كثير من الأبناء التّعصب من آبائهم وأساتذتهم، وفي المجتمعات المتعصبة، تجد قيم التعصب تعزيزًا لها في إطار المؤسسات والقوانين والعادات، وقد أدرك علماء الاجتماع احتمال أن يكون بعض النّاس أكثر تعصبًا من أُناس آخرين، ويعتمد هذا الاختلاف على التّباينات في خلفية الفرد نفسه وتجاربه.
الصور النمطية
ينطلق التعصب من تصورات مسبقة تأخذ طابع نمذجة يصنف فيها النّاس إلى فئات اجتماعيّة ودينيّة وعرقيّة تنسب إليها مجموعة من الصّفات والخصائص العامة، وتعود التصورات النّمطية إلى تركيبة ثقافية يكتسبها الطفل من محيطه الاجتماعي خلال تنشئته المبكرة، إذ تُنسب صفات محددة إلى مختلف الفئات الاجتماعية والدينية مثل: الخيانة والغدر والإلحاد والمذلة وغيرها من السمات السلبية.
يشكّل اكتساب التّصورات النّمطية منطلقا أساسيًا لحدوث التّعصب، فبمجرد مصادفة أيّ فرد من الفئة التي يحمل الشخص تصورات نمطية عنها تتبادر الأفكار السلبية إلى ذهنه تلقائيًا، كأن يُقال إنّ الإنجليز يتّصفون بالبرودة، وأنّ الأمريكيين يتّصفون بالسّطحيّة، وعند مصادفة شخص ما لا يمكن معرفة ما إذا كان إنجليزيًا أو أمريكيًّا، ولكن بمجرد معرفة جنسيته فإنّ حامل التّصور النّمطي يسترجع من حاسوبه العقلي كلّ الصّفات غير المحسوسة الّتي تعلّم إلصاقها بجماعة هذا الشخص.
العوامل الثقافية
تلعب العوامل الثّقافية دورًا مهم في تغذية التّعصب؛ فبعض الأيديولوجيات الصّريحة أو الضّمنيّة تعمل على بناء التّعصب ضدّ بعض الجماعات الإنسانيّة، فكثير من الأيديولوجيات العنصرية تستند إلى ادّعاءات علمية، مثل: إنّ أحد الأجناس أفضل بيولوجيًا من الأجناس الأخرى، أو من الكتب المقدسة: مقولات شعب الله المختار، أو تاريخه: التشكيك في الدور السياسي لجماعة معينة.
الخطابات والأعمال الأدبية
بعض الخطابات الّتي لا تخلو في كثير من الأحيان من بعض التّلميحات أو التّصريحات الّتي تُحرّض على الإحساس بالتّمايز وتعزيز الحسّ الطّائفي بين الطّوائف، كما أن بعض الكتب والروايات الّتي تأخذ لبوسًا أدبيًا بينما هي تبثّ بعض السّموم القائمة على تعزيز مفاهيم وقيم الإحساس الطّائفي بين الطّوائف.