- [ تعرٌف على ] إمبراطورية قرطاجية
- [ خدمات السعودية ] شروط القبول في كلية الاقتصاد والادارة جامعة الملك عبدالعزيز 1444
- [ تعرٌف على ] لنا أبو حجلة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يسراء عياده عيد البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 2016 - زوجي السيدات
- [ تعرٌف على ] ماين (نهر)
- [ تعرٌف على ] يخضور
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوسنية الرواندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر سفر بن راجى الصاعدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بوط دمياطي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب مشارف القمة للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] جيرافيسا
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] توم كيني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم عوض احمد المسعودي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] معجم عناصر ميكانيكا الكم
- [ تعرٌف على ] خيانة أكاديمية
- [ شقق مفروشة السعودية ] برجاس للشقق المفروشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد زهير مبارك القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عطيه رازن رجاء البشري ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ابراهيم عبدالعزيز ابراهيم القرعاوي للتطوير والاستثمار العقاري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] محمد صالح الكاشغري
- [ تعرٌف على ] هشام بوشروان
- [ تعرٌف على ] كبد (طعام)
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] بوتري بارن Pottery Barn ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] المنشلين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ديم سعود تركي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بطاقات زينر
- [ تعرٌف على ] قبأ
- [ الصناعة و صناعة البلاط والرخام والبلوك قطر ] مصنع افولوشن للطابوق والانترلوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي براك محمد الخالدي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] منوف
- [ ملابس السعودية ] مركز الراشدى للملابس الجاهزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز محمد عبدالله العصيمي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ ماذونين السعودية ] علي بن محمد بن سليمان الشاردي ... القوز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز زايد مزيد العتيبي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ المركبات الامارات ] مؤسسة الحجر الأسود لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] إسلام صالح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله أحمد كعبي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - قال: إني لأول رجل من العرب رمى بسهم في سبيل الله، ولقد كنا نغزو مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما لنا طعام إلا ورق الحبلة، وهذا السمر، حتى إن كان أحدنا ليضع كما تضع الشاة ما له خلط. متفق عليه. ---------------- «الحبلة» بضم الحاء المهملة وإسكان الباء الموحدة: وهي والسمر، نوعان معروفان من شجر البادية. قوله: «إلا ورق الحبلة وهذا السمر» في رواية للبخاري: «إلا الحبلة وورق السمر» : وهذه الغزوة تسمى غزوة الخبط. وفيه: ما كان الصحابة عليه من الضيق في أول الإسلام امتحانا ليظهر صدقهم، قال الله تعالى: {آلم * أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون * ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين} [العنكبوت (1: 3) ] . قال الشاعر: لولا اشتعال النار في جزل الفضاء ... ?? ... ما كان يعرف طيب نشر العود ... ???
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ريان توفيق بن عثمان حكيم للمقاولات العامة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] لسانيات اجتماعية
- [ حكمــــــة ] أقيموا فِي هذه الليالي المباركة دين الله حق الإقامة..ولا تهتموا بتحصيل الغنِيمة إِلا بعد إِحراز السلامة..فإِن فاعل الخير غانم وتارك الشر سالم..والعاقل هو الذي تهمه سلامته من المعاطب قبل أَن يهمه تَحْصِيل المكاسب..فَرُدّوا المظالم إِلى المظلومين قبل أَن تتصدقوا على الفقراء والمساكين!واجعلوا عنايتكم بأوامر الفرائض والواجبات قبل التطوع بالنوافل والمستحبات..وصونوا بطونكم عن الرشاوي والغصوب قبل أن تصوموا عن المأكول والمشروب..وأمسكوا ألسنتكم عن الكلام القبِيح وأطلقوا بالتهليل والتَّسبِيح..فإِنما ينتفع المريض بِشرب الدَّواء بعد أن يتقي أسباب الدَّاء.من كلام ابن الجوزي بتصرف
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ابتدائية ومتوسطة الأبناء
- [ مقاهي السعودية ] ذوق البهارات
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الشبانات
- [ تعرٌف على ] عنان الناطفية
- [ تعرٌف على ] عدد كم مغناطيسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد مطلق قشعان العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عبارات الصباح ] ليومٍ جميل .. تعرف على 33 من عبارات صباح الخير
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة روباس للمقاولات العامه ... الدمام ... الشرقية
- [ العناية بالبشرة ] طرق مختلفة في تفتيح البشرة استفيدي منها
- [ حكمــــــة ] لو سئلتُ : ما البيت الذي قاله أبو الطيبِ باكيًا تغمره دموعه؟لقلتُ :هو هذا:ليتَ الحوادثَ باعتْني الذي أخذتْمنِّي، بحلمي الذي أعطتْ، وتجريبي!ولا أدري ما الذي أبقاه أبو الطيب من الألم لغيره؟!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل عبدالرحمن عبدالله العفيصان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالعزيز صالح اللحيدان ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] ليس الشأن في العمل ، إنما الشأن كل الشأن في حفظ العمل مما يفسده ويحبطه و معرفة ما يفسد الأعمال في حال وقوعها ، ويبطلها ويحبطها بعد وقوعها من أهم ما ينبغي أن يفتش عليه العبد ، ويحرص على عمله ويحذره .
- [ حكمــــــة ] قال ابن مسعود رضي الله عنه : يكون الرجل مرائيا في حياته وبعد موته، فقيل : كيف ذلك ؟ قال : يحبّ أن تكثر الناس على جنازته .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية السريلانكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ابن عبدالله ابن مفلح القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاهي السعودية ] سُمّار
- [ خدمات السعودية ] تفاصيل عودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدير مكتب الضمان الإجتماعى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد سالم هضيبان العتيبي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] متجر دي جي كورنر الالكتروني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة عبد الغني عبدالرحمن حولدار للتجارة
- [ تعرٌف على ] مسجد ومدرسة ألجاي اليوسفي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير نواف بن عايد الرويلي ... القريات ... منطقة الجوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن عبدالرحمن معيض القرني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ليباز لساني
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة شريف طلال محمد هاشم
- [ شركات طبية السعودية ] شركه البصر للتجهيزات الطبية ... الرياض
- [ تعرٌف على ] الجالية الإفريقية المقدسية
- [ متاجر السعودية ] عنود للخدمات الالكترونيه ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] المحكمة الدستورية في السودان
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة مؤسسات الوهيبي للاستثمار
- [ حكمــــــة ] قال الشيخ تقي الدين: من تمام نعمة الله على عباده المؤمنين أن ينزل بهم من الشدة والضر ما يلجئهم إلى توحيده فيدعونه مخلصين له الدين ويرجونه ولا يرجون أحدًا غيره. فتتعلق قلوبهم به لا بغيره فيحصل لهم من التوكل عليه والإنابة إليه وحلاوة الإيمان وذوق طعمه والبراءة من الشرك ما هو أعظم من زوال المرض والخوف والجُدْب والضر. اهـ.
- [ تعرٌف على ] حاجي شريعة الله
- [ مطاعم السعودية ] مطل
- [ ملابس السعودية ] محل ماس للملابس الجاهزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود حبيب غازي المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة رومان الخليج للتجارة
- [ متاجر السعودية ] اليقنت لجين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] « ومن لم تبك عليه الدنيا لم تضحك الآخرة إليه ، والإنسان في خلقه أحسن منه من جديد غيره ، والهالك حقا من ضل في آخر سفره وقد قارب المنزل »
- [ حكمــــــة ] من الأحاديث الواردة في الصبر : عن صهيب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «عجبًا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سرَّاء شكر فكان خيرًا له، وإن أصابته ضرَّاء صبر فكان خيرًا له»(مسلم).
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة العقيد للمقاولات
- [ خذها قاعدة ] الكاتب في وطنى يتكلم كل لغات العالم إلا العربية , فلدينا لغة مرعبة قد سدوا فيها كل ثقوب الحرية. - نزار قباني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمان سعيد غراز الزهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] التربية البدنية في المدرسة
- [ حكمــــــة ] قال عيسى عليه السلام: إنما النّاس مبتلًى ومعافًى، فإذا رأيتم أهل البلاء فارحموهم، وسلوا الله العافية. قال علي بن الحسين: ماصاحب البلاء الذي قد طال به أحقّ بالدعاء من المعافى الذي لا يأمن البلاء.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سهام زاهي زهيان المطيري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امجاد محمد عزالدين بن محمد المويلحي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الباكستاني
- [ تعرٌف على ] أبو غوش (قرية)
- [ حكمــــــة ] قال زيد بن وهب: "رأيت بعيني عبد الله بن مسعود أثرين أسودين من البكاء".
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر سعيد زامل الدلبحي ... البصر ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان علي فوزان الفوزان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سعيد علي آل ماطر ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ عيون ] ما هي حدقة العين
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] إمبراطورية قرطاجية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | إمبراطورية قرطاجية
النظام السياسي
في قرطاجة زالت الملكيّة الوراثيّة باكراً وحلّت محلّها الملكيّة الانتخابيّة. ومع أنّ الملكيّة جمعت في نفسها وظيفة الكهنوت والقضاء والإدارة التّنفيذيّة، فإنّ انفصال القيادة الحربيّة والسّلطة العسكريّة عنها أضعف مركزها وسيطرتها. ثمّ إنّ الملكيّة نفسها انحطّت في أوائل القرن الرابع ق. م إلى حالة الانتخاب السّنويّ بواسطة الكليّة الانتخابيّة. وهكذا نجد الدّولة القرطاجيّة تتّجه رويداً نحو الدّيمقراطيّة السّياسيّة، بعد أن كاد احتكار بيت ماقون سلطة الإدارة الممثّلة في السّوفتين وقيادة الجيش يعيدها إلى ملكيّة. إنّ أهمّ عصور الدّولة القرطاجيّة كان عصر مجلس الشّيوخ ومجلس الحكماء ومجلس الشعب مجلس الشيوخ: يتكون من 300 عضو يتم ختيارهم لمدى الحياة من بين الطبقة الثرية. وهو أبرز الهيئات وأعلاها شأنا، ويتولى جميع شؤون الإدارة العليا، ويقرر أمور السلام والحرب ويولي قواد الجيش ويعزلهم وإليه يعود الملوك ومنه يستمدّون قوّتهم، وله الحق –في حالة الضرورة-أن يعقد جلسات سرية ولا يذيع نتيجة التصويت أو يؤجل إذاعتها.
مجلس الحكماء: تلي في الأهمية مجلس الشيوخ. تتكون من 104 أعضاء يتم انتخابهم حسبما أظهروه من كفاءة. مهام المحكمة وسلطاتها مراقبة الملوك وجميع الحكام وتقديمهم للقضاء إذا أخلوا بواجباتهم.
مجلس الشعب: هيئة منتخبة من المواطنيين تعرض عليها جميع المسائل التي لم يحصل في شأنها الاتفاق بين الملكين من حهة وبين مجلس الشيوخ من جهة أخرى، وتكون لها الكلمة النهائية. وكانت قرطاج بذلك من أوائل الدول في العالم القديم التي عاشت تجربة النظم الشعبية الخالصة.
الجمعيات: وهي جمعيات سياسية ودينية تعدّ أقساما وشعبا انتخابية. كل عضو في أي من هذه الجمعيات ينتخب داخل شعبته، لكن رأي الأغلبية يعدّ رأي الشعبة كلها ويحسب صوتا واحدا في الانتخاب العام. وينظر أعضاء هذه الجمعيات في شؤون الدولة، وفي أعمال المجالس الشعبية.
الأرستقراطيّة
و في هدا المكان نجد الدّولة الأرستقراطيّة المؤلّفة من طبقة التّجار الأثرياء وأصحاب الأملاك الواسعة، ولكنّ قبض أسرة ماقون على الجيش والإدارة معاً بالتّعاقب أوجد خطراً عظيماً على الأرستقراطيّة بإمكانيّة إعلان هذه الأسرة نفسها أسرة مالكة. فلما أنشئ مجلس الـ104 أصبح هذا المجلس صاحب السّلطة العليا في الحكم على موظّفي الدّولة وقواد الجيش ورجال مجلس الشّيوخ والملوك المنتخبين سنوياً أو السوفت. ومع أنّ قسماً من هذا المجلس كان ينتخب سنويّاً من الشّعب فإنّ نفوذ الطّبقة الغنيّة واستعمال المال وعدم وجود مادّة تمنع قابليّة إعادة انتخاب الأعضاء على طول الحياة، جعل هذا المجلس يمثّل حكم الطّبقة. ولكنّه كان في كلّ حال خطوة واسعة نحو الديمقراطية، إذ إنّ مرتبة المتموّلين لم تكن طبقة خاصّة قائمة بنفسها ومنفصلة عن عامّة الشّعب، بل كانت مرتبة يتعاطى أهلها الأعمال التّجاريّة ويمتزجون بالشّعب. وهذه كانت ميزة للطّبقة الحاكمة في قرطاجة، وإنّ الطّبقات في الدّول السّوريّة البحريّة لم تتحدّد التّحدّد الّذي نراه في غيرها. ولقد تمّ نشوء هذا المجلس الّذي كان يقصد منه وضع حدّ للعائلة المسيطرة على شؤون الدّولة بدون أن تلجأ هذه إلى مقاومته، فبرهنت الدّولة القرطاجيّة بذلك على مرونة سياسيّة كبيرة جعلتها فوق جميع الدّول والإمبراطوريات التي تقدّمتها أو عاصرتها. وماير يقول إنّه لم يكن بين جميع دول الإغريق دولة واحدة بلغت أو كادت تبلغ ما بلغته قرطاجة من وسائل القوّة والاتّساع. ولا يعطي ماير قرطاجة حقّها الكامل حين يقول إنّها جديرة بأن تكون، من حيث التّرتيبات السّياسيّة، مثالاً يقتبس عنه الإغريق من بعض الوجوه. إنّ محاولة الجمهوريّة الإغريقيّة ألغت الدّولة أو كادت تلغيها. وإنّ الأسلوب الّذي جرت عليه الدّولة في تقدّمها وارتقائها كان الأسلوب السّوريّ الّذي ارتقى في قرطاجة إلى الدّيمقراطيّة ووضوح الحقوق المدنيّة والحقوق الشّخصيّة مع بقاء الدّولة شيئاً متميّزاً عن الشّعب، مؤسّسة لا يمكن أن تعرّض لعبث الجمهور. والحقيقة أنّ نظام الدّولة القرطاجيّة كان معرّضاً لانتقادات بعيدة عن الصّواب، إذ ليس معقولاً، من الوجهة المنطقيّة، أن تتمكّن مؤسّسة فاسدة من إنشاء إمبراطورية واسعة جدّاً وربح حروب عديدة في البرّ والبحر وإدارة هذه الإمبراطورية الضّخمة طوال قرون. فقد أخضعت قرطاجة جميع الشّعوب الالأمازيغ في تونس ومرّاكش وسيطرت على قبائل البدو المجاورة وألحقت بسلطتها المدن الفينيقيّة على الشاطئ الأفريقيّ واحتكرت الجنوب الغربيّ من البحر المتوسط والمحيط الأطلنطي. وإدارة دولة بهذه المساحة تقتضي نظاماً راقياً قويّاً ومؤسسات ثابتة. ولقد ميّزت قرطاجة بين رعاياها الفينقيّين. وصحيح أنّ المدن الفينيقيّة الّتي كانت في البدء حليفة قرطاجة أصبحت خاضعة لها وداخلة في نطاق حقوقها، مع احتفاظها بحكوماتها الخاصّة، ولكنّ ذلك جعل أبناء هذه المدن مساوين للقرطاجيّين في الحقوق الشّخصيّة والمدنيّة فكانوا يترقّون في الجيش ويحقّ لهم تسنّم المراتب العالية فيه. ولهم نفس مرتبة القرطاجيّين تجاه الشعوب الحاميّة المخضعة ولكنّهم كانوا فاقدي الحقوق السّياسيّة. لم تعرف قرطاجة الثوّرات الدّمويّة العنيفة وهذه الحقيقة تدلّ على أنّ الدّولة لم تسر على طريقة الإرهاق. وإذا كان هنالك ضغط فهو قد تناول العبيد واللّيبيين الّذين كان يصعب على الفينيقيّين الامتزاج بهم وإدخالهم في متّحدهم ولذلك لم تتمكّن قرطاجة من منح هؤلاء حقوق أبنائها، كما فعلت روما فيما بعد مع الشّعوب الّتي دخلت ضمن إمبراطوريتها. وروما نفسها، لم تسلّم بتساوي اللاّتين وأبنائها إلاّ بعد حروب عنيفة ومشاكل صعبة. إنّ المعضلة السّياسيّة العظمى الّتي كانت تواجهها قرطاجة هي النّزاع الشّديد الصّامت بين الطّبقة القابضة على زمام السّلطة وإمبراطور الجيش. والحقيقة أنّ هذا النّزاع كان السّبب الرئيسيّ في خسارة الحرب الفينيقيّة الثّانية مع روما. ففي هذه الحرب الطاحنة الّتي وضع خطّتها هانيبعل أعظم نابغة حربيّ في كلّ العصور وكلّ الأمم، سلك مجلس قرطاجة خطة غريبة تجاه هذا القائد القرطاجيّ العظيم، فقد اهتمّ هذا المجلس بإرسال المدد إلى الميدان الإسبانيّ ولم يتّخذ أيّ تدبير حاسم لإيصال المدد الضّروريّ إلى الميدان الإيطاليّ. إنّ حنبعل (هانيبال) كان يدرك جيّداً أنّ الضّربة القاضية الّتي يمكن إحدى الدّولتين المتنازعتين أن تنزلها بالأخرى يجب أن تكون في مركزها، ولذلك زحف على روما ذلك الزّحف الرّائع مجتازاً جبال الألب الشّاهقة حتّى بلغ أسوار روما وقد دبّ فيها الرّعب على أثر معركة كاناي المخلّدة نبوغه وهلع قلب شعبها لتناقل العبارة (187)Hannibal ad Portas!. ولكنّ مجلس قرطاجة بقي غارقاً في دسائسه ضدّ القائد ذاهلاً عن المرمى البعيد الّذي رمى إليه حنبعل. الصراع السياسي
وفي قرطاجة، كما في روما، كان نزاع شديد بين حزب الشّعب والطّبقة القابضة على مقاليد الأمور. ومع أنّ المبدأ المعترف به في قرطاجة كان مبدأ سيادة الشّعب، إذ كان من المقرّر أن يستفتى الشّعب في كلّ اختلاف بين المجلس والمراجع الحكوميّة، فإنّ هذا المبدأ ظلّ بعيداً عن التّحقيق بسبب مناورات الطّبقة الحاكمة وبذل المال. ولكنّ الكوارث الّتي نزلت بقرطاجة في الحرب بونيقية الأولى وخسارة الحرب البونيقية الثانية الّتي كانت كفتها فيها راجحة، قوّت روح الاستياء في شعب المدينة ونشط الحزب الدّيمقراطيّ ومكّن هاني بعل من تحقيق إصلاحه الدّيمقراطيّ بإلغاء إعادة انتخاب أعضاء مجلس ال104 أكثر من مرّة واحدة وتحوير بعض القوانين الإداريّة والماليّة فكان هذا الإصلاح سابقة للإصلاح الغراقيّ في روما. أعطى إصلاح حنبعل قرطاجة الدّيمقراطيّة الصّحيحة والاتّجاه الدّيمقراطيّ الفعليّ. ولم يبق أمام قرطاجة لاستعادة حيويتها الإمبراطورية سوى تمديد الحقوق السّياسيّة المركزيّة إلى المدن الفينيقيّة التّابعة أو الموالية لها ورفع الحقوق الشّخصيّة والمدنيّة في الشّعوب اللّيبية الّتي ظلّت موالية لها، وإعادة تنظيم الجيش على أساس قوميّ بدلاً من الجيش المستأجر الّذي كان يؤلّف أهمّ قسم من القّوات المحاربة. ولكنّ روما لم يكن يهدأ لها روع ما دامت ندّتها العظيمة قيد الوجود فظلّ كاتو يختم كلّ خطاب من خطبه في مجلس الشيوخ الروماني بهذه العبارة «أعتقد أنّه يجب تدمير قرطاجة» حتّى كانت الحرب الفينيقيّة الثالثّة الّتي انتهت بخراب المدينة وقتل معظم أهلها وجلاء الباقين عنها. وصف أرسطو حكومة قرطاجة في 340 ق م وقال أنها كانت أساسا حكومة أغنياء المدينة، وأن أساس نجاحها كانت نموها اقتصادية الدائمة واستعمارها، فهكذا كل مواطن رأى أن حاله كان يتحسن. وكان أكبرهم الـ”شوفط”، قاض القضاة، وقائد الجيوش الذي لم يدخل في حكومة المدينة، وفي القديم أيضا كان لهم ملوك. تحتهم كان مجلس الشيوخ وتحتهم مجلس المدنيين. واختيار الشوفطين والملوك كان حسب حسنهم ومالهم، ولا يرتبط بعائلتهم. ويذكر أرسطو أن من أراد أن يجادل رأي الملوك والشوفطين يستطيع أن يفعل ذلك لما خاطب الملوك والشوفطين الشعب. ولمعظم تاريخهم كان جنودهم أجراء وليس حلفاء، وأحيانا أصبح هذا مشكلة كبيرة كما رأينا.
شرح مبسط
الإمبراطورية القرطاجية أو قرطاج (قرطاجة بالعربية) هي الحضارة القرطاجية التي حكمت غرب المتوسط في العصور القديمة، كانت أراضي قرطاجة تشمل مناطق المستعمرات الفينيقية الأسبق منها وقامت قرطاجة ببناء مستعمرات جديدة وفي كثير من الحالات أعادة استعمار المستعمرات الفينيقية وقد جعلت تلك المستعمرات في طرابلس، تونس ،الجزائر، المغرب وجنوب إسبانيا جعلت من قرطاجة القائد والحامي الرسمي لفينيقيي الغرب.