- [ أطباق خليجية ] 8 خطوات في طريقة عمل برياني الدجاج
- [ تعرٌف على ] خنافس نباتية ناعمة الجسم
- [ متاجر السعودية ] عباية ليم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] غودووتر
- [ تعرٌف على ] سموك ايزي (التدخين بسهولة)
- [ تعرٌف على ] جبار الكواز
- [ تعرٌف على ] جزيرة بوبيدا الجليدية
- [ تعرٌف على ] حسين فهمي باشا (معماري)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد سعد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ بنوك وصرافة الامارات ] الأنصاري للصرافة ... دبي
- [ تعرٌف على ] رونزا طنب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحى جابر الفيفي ... فيفا ... منطقة جازان
- [ من أصبح ضريراً فصبر أدخله الله الجنةمسند الشهاب ج2/ص74 ] * أخبرنا أحمد بن محمد بن الحاج ثنا محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بالرملة ثنا عباس بن الفضل الأسفاطي ثنا إسماعيل بن أبي أويس عن أخيه عن سليمان بن سهل عن أبي صالح عن أبي هريرة قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تذهب حبيبتا عبد فيصبر ويحتسب إلا دخل الجنة.
- [ تعرٌف على ] محاسبة مالية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ستيلر انفوتيك بزنز سلوشن ذ.م.م. ... المحرق
- [ تعرٌف على ] فريدرش موس
- [ التدبير المنزلي ] كيف تختارى قطعية 1 كيلو لحم ؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبداللطيف فهد بن رشيد ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سلمان عبدالعزيز زميم العمري للمقاولات العامة ... تبوك ... تبوك
- [ تعرٌف على ] شوليه باي دي لوار 2007
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رولا موسى بن هديب الحسيني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مدارس السعودية ] ابتدائية السعودية ومتوسطة الملك سعود
- [ تعرٌف على ] برمجيات أوبرا
- [ مدارس السعودية ] مدرسة أم الرومان بنت عامر الإبتدائية
- [ تعرٌف على ] جزر بانياك
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف المسيرة الطبى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن محمد بن ابراهيم الحميد ... بريده ... منطقة القصيم
- [ محامون السعودية ] مكتب وليد الحمزة للإستشارات القانونية
- [ متاجر السعودية ] تصاميم عبايات هناي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] لوفين ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ التخلص من التعرق ] طريقة عمل مزيل عرق بالشبة والفازلين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرضي محمد مرضي آل حبشان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العربية الفصحى
- [ خياطون رجال السعودية ] محل عبد الله محسن للخياطة الرجالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دليم بن مبارك بن محمد القحطانى ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] عمق الرعاية الطبية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وحيده احمد حمود خواجي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ متاجر السعودية ] السيارة الذكية لزينة السيارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هدى عبدالغني بن عبيد الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] عود القصر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] التقديم على جامعة الأميرة نورة وظائف أكاديمية 1444
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية البيلاروسية
- [ تعرٌف على ] كونيتوي (كارولاينا الشمالية)
- [ مطاعم السعودية ] مؤسسة احمد سعيد للاسماك المجففة
- [ خذها قاعدة ] في اعتقادي الراسخ أن القوة الخاصة للروح تنمو في تناسب مع مقدار اخضاع الجسد. - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] فرانز بواس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رياض بن عبدالله بن عبدالرحمن السيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] { قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ } [البقرة:67]. الاستهزاء من صفات الجاهلين، حتى لو كان المستهزأ به بهم أهل ضلال وعناد ومكابرة. [د. الشريف حاتم العوني]
- [ تعرٌف على ] عدنان عبد البديع اليافي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد هذال ابن زيد الرشود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاهي السعودية ] كيان كافية
- [ حكمــــــة ] سمعت سليمان بن القاسم يقول كل عمل يعرف ثوابه إلا الصبر قال الله عز و جل إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب
- [ تعرٌف على ] لزوجة
- [ اغذية السعودية ] شركة محمد على المغربى التجارية (سوق المدينة الدولي)
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغالية الإيرانية
- [ حكمــــــة ] قال وهب ابن منبه مثل الذي يدعو بغير عمل كمثل الذي يرمي بغير وتر وعنه قال العمل الصالح يبلغ الدعاء ثم تلا قوله تعالى إليه (يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حليمه عويضه محمد الربعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] ريدز
- [ تعرٌف على ] سبرينغفيلد (فرجينيا)
- [ مطاعم السعودية ] الافندى
- [ تعرٌف على ] احتيال استثماري
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية الفيجية
- [ تعرٌف على ] مدونة
- [ لُزُوم الْجَمَاعَة النصيحة الولدية - الإِمَام الْحَافِظ أَبُو الْوَلِيد الْبَاجِيّ ] فالتزاما الطَّاعَة وملازمة الْجَمَاعَة فَإِن السُّلْطَان الجائر الظَّالِم أرْفق بِالنَّاسِ من الْفِتْنَة وانطلاق الْأَيْدِي والألسنة .
- [ فنادق السعودية ] فندق الروضة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مها صالح عوض الفانود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] غارة إدلب 2014
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الجنوبية اللاتفية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تهاني عبدالله صالح الغامدي ... بلجرشى ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن بن علي بن عايض الصاعدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ آية ] ﴿ فَأَلْقَوْا۟ حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا۟ بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ ٱلْغَٰلِبُونَ ﴾ [ سورة الشعراء آية:﴿٤٤﴾ ]وأرادوا بذلك إلقاء الخوف في نفس موسى؛ ليكون ما سيلقيه في نوبته عن خور نفس؛ لأنهم يعلمون أن العزيمة من أكبر أسباب نجاح السحر، وتأثيره على الناظرين. ابن عاشور:19/127.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الساموية الناوروية
- [ تعرٌف على ] دينار أغلبي
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن علي راشد الاحمري ... جدة
- [ متاجر السعودية ] متجر ثمار البصره ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] مسجد ومدرسة صرغتمش الناصري
- [ تعرٌف على ] فرانتيشيك ستراكا
- [ تعرٌف على ] أحمد رضا التكناوتي
- [ مقاهي السعودية ] TRIVALI
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشادية المولدوفية
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] ( وما ذبح على النصب ) : قيل هي الحجارة كانوا يذبحون عليها فعلى حينئذ واضحة , وقيل هي الأصنام , تنصب لتعبد فعلى بمعنى اللام أي لأجلها , والتقدير وما ذبح على اعتقاد تعظيمها . قال مجاهد وقتادة وابن جريج : { كان حول الكعبة ثلاثمائة وستون حجرا منصوبة يعبدها أهل الجاهلية ويعظمونها ويذبحون لها وليست بأصنام إنما الأصنام هي الصورة المنقوشة وكانوا يلطخونها بتلك الأدمية ويضعون اللحم عليها , فقال المسلمون يا رسول الله كان أهل الجاهلية يعظمون البيت بالدم فنحن أحق أن نعظمه , فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نزل قوله تعالى : { لن ينال الله لحومها ولا دماؤها } .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن زكي عاتق المالكي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبدالله محمد العمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد واثب بن طليق العضلى ... الغاله ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] البقالة والغسيل ومتجر الفاكهة والكافتيريا ... أبوظبي
- [ اثاث منزلى السعودية ] محل الثنيان للمفروشات
- [ مقاهي السعودية ] مقهى
- [ تعرٌف على ] أمر جزائي
- [ تعرٌف على ] تايلنهوفن
- [ مدارس السعودية ] مدرسة رياض الخميس الإبتدائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ربى ناصر بن عبدالله السعيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مؤسسة القيادات العربية الشابة
- [ تعرٌف على ] محمد بن عبد الكريم الرافعي
- [ حكم ومواعظ دينية ] 20 عبارة وخاطرة عن حسن الظن .. أحد الأخلاق الحميدة الواجب التحلي بها
- [ تعرٌف على ] مدارس أيه سي إس الدولية
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مركز اباد الطبى
- [ متاجر السعودية ] عربيات وااو
- [ متاجر السعودية ] منصور للذبائح ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر التميز2030 ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] جبار الكواز # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | جبار الكواز
النتاج الأدب
غزل عراقي، بابل 1983، ط 2 بابل2021، دار وتريات.
حمامة الروح، بغداد 1988، ط2 بابل2021 دار وتريات.
دفاعا عن الظل عمل شعري، بغداد 1995.
ورقة الحلة، بابل، 2003 باللغة الإنكليزية دار الصواف وترجمة أخرى إلى الايطالية من قبل الدكتورة اسماءغريب2018 دار الفرات.
عبد الرضا عوض باحثا ومؤرخا، بابل 2011 دار الفرات.
عالم سبيط النيلي، شعره مع مقدمة نقدية، بابل 2015 الدارالعربية.
اقول انا واعني أنت، شعر 2015 بابل، دار الفرات/ ط2 بابل 2017، دار الفرات/ ط3 بابل 2021 دار وتريات.
من الضاحك في المرآة؟، شعر 2016 بابل، دار الصوّاف.
ما اضيق الغابة ما اوسع الظلال، شعر، بابل 2017 دار الفرات.
صعودا إلى ثريا الانهار، شعر، بابل 2017 دار الفرات.
اراك حيث لن تكوني هناك، شعر، بابل 2017 دار الفرات.
أحزان صائغ الطين، شعر/ بغداد 2018 منشورات الاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين.
صدر له: العنوان اللغة الناشر عدد الصفحات المصدر
ذاكرة الخندق ذاكرة الورد: شعر العربية دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد 167
على جرحه تستفيق البروق. الجلسة الأولى العربية لا يوجد 3
رجال من طراز خاص: شعر العربية وزارة الثقافة والفنون، بغداد 135
سيدة الفجر: تقاسيم إلى امرأة ضوئية العربية وزارة الثقافة والفنون، بغداد 142
الجوائز
حصل على الجائزة الأولى في مهرجان الشباب العربي الثالث للشعر – بغداد.
أراء
المشهد الثقافي
«مشهد اشكالي الرؤى يعيش وسط صراعات مخفية بين ادباء مؤمنين بعملهم الاتحادي والابداعي والثقافي واسماء أخرى تحاول النيل من هذا كله على رؤية غير مقبولة ثقافيا واجتماعيا… مشهد موّار بأدعياء وسراق ونهازين وصيادين في مياهه العكرة وادعياء وكذابين ورجال جوف امام ثلة مؤمنة من ادباء حقيقين». القصيدة النثرية
«رغم مضي سنوات طويلة على بروز قصيدة النثر العربية، إلا أنها ما زالت مصدرا ثرّا للصراع الإجناسي بين النقاد والباحثين والشعراء، فهي قصيدة متحركة متجددة لا تحدها قيود ولا يستوعبها حدّ أو تعريف، ولهذا اتجه إلى كتابتها صغار الموهبة والمعرفة ظنّا منهم أنها سهلة التنفيذ ولكنهم بهذا أساءوا إليها وشوهوا منابعها العميقة جماليا وفكريا. هي الآن متسيدة للمشهد الشعري العربي واستطاعت أن تكوّن مستقرا معنويا لها لدى كتابها وجماهيرها، وتصنع متلقين يتذوقونها بجمال ومحبة». المرأة
«للأنثى دور كبير في جماليات حياة شاعرنا، هي الحياة بجوهرها الإبداعي والحيوي وأية محاولات للإنتقاص منها ما هي إلا محاولات للإنتقاص من الحياة نفسها، فالجمال تجلّى في أبهى صورة بالأنثى وتجميع كل جماليات الحياة تشبهّا» وتقربّا«بها ولكنها لم تصل» وتشكل المرأة في نصوصه مصدرا عظيما للغناء للحياة فهي مصدر الغنى والجمال والعلاء والنماء في مفاصلها وصراعاتها وشواغلها، أما وأختا وزوجة وحبيبة وزميلة وصديقة، والنظر إليها كائنا مكملا لحياة الذكر ومؤسسا حيويا لبناء الحياة، عبر الولادة والحب والإخاء والمودة، ولم ينظر لها وفي يوم ما الأيام أنها وسيلة للمتعة، وقضاء الوقت في أجواء زائفة زائلة. الأنترنت
هي حالة غير صحية ومضرة بالمشهد الابداعي ويتأتى ضررها من كون الاكثرية تقع ضم خانة التجهيل المقتصد أو غير المقتصد وتقع تحت طائلة الشهرة الزائفة والمصنعة على قول الباطل والتعظيم الخلبي واراء الشللية الرثة فنيا وثقافيا وفكريا. الجوائز
الجوائز ليست بالضرورة الكبرى للأديب ولكنها إقرار بنجاحه والاعتراف به مبدعا مميزا، وهذا لا يعني أن حاصدي الجوائز هم القمم في المشهد الأدبي فالجوائز لها أجواؤها الخاصة ودوافعها الاجتماعية والسياسية والثقافية في كثير من الأحيان.
العضويات والمشاركات
رئيس اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في بابل لسبع دورات انتخابية، وهو من المؤسسين الأوائل للأتحاد.
عضوالمجلس المركزي للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق لخمس دورات انتخابية.
عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق دورة 2016 – 2019 ودورة 2019 – 2022.
عضو اتحاد الأدباء والكتاب العرب، ونادي الكتاب العراقي، وهيئة تحرير جريدة الجنائن البابلية.
يكتب القصيدة والأغنية والنشيد والأوبريت الغنائي.
نشر في الصحف المحلية والعربية.
ساهم في مهرجانات المربد الشعرية وغيرها من المهرجانات القطرية والقومية والأمسيات والندوات التي أقيمت في بغداد.
مثل العراق شاعرا في الكويت واليمن والاردن وسوريا ومصر وليبيا والجزائر ولبنان وايران والولايات المتحدة الامريكية.
البداية
ولد الشاعر ونشأ وتلقى علومة الأولى في الحلة، منذ حداثته ظهر ميلهُ، كان ذواقاً للشعر فهو من عائلة شعرية، جداه الشيخان (صالح الكواز وحمادي الكواز) كانا من أشهر شعراء العراق ومن المساهمين في بواكير النهضة العراقية في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي. رحلة الشاعر «جبار الكواز» الإبداعية بدأت وهو على مقاعد الدراسة في المرحلة الإبتدائية حيث بدأ الكتابة مساهماً في النشاطات المدرسية بإلقاء نصوص شعرية يحفظها وبعض منها محاولات كتابة ومحاكاة لقصائد، كانت كفاءته عالية ومميزة بين أقرانه في اللغة العربية والنشاطات المصاحبة لها وذلك لأنه كان قد ختم القرآن الكريم قبيل الدخول إلى المدرسة الإبتدائية، فنال محبة وتقدير وتشجيع أساتذته. ثم تابع دراسته الإعدادية في إعدادية الحلة / للبنين، كان من الطلاب المتميزين في النشاط الأدبي، أهتم به أساتذته وشجعوه لدراسة اللغة العربية أكاديمياً، وكان مولعاً بالأدب والشعر واعتبر انها ستلبي طموحه في صقل موهبته الشعرية لذلك عندما أنهى دراسة الإعدادية الفرع الأدبي توجه لجامعة بغداد كلية التربية لدراسة اللغة العربية، مع وصوله للجامعة تفتحت موهبته الشعرية الحقيقية إذ نشر بعمر 19 عاما” في الصحافة البغدادية في جريدة (كل شيء) عام 1967 أول نص له بعنوان (يا ليلنا الساري). نبغ بالأدب وكتابة الشعر ونظمه خلال سنواته الجامعية فنشر قصائده في صحف عراقية ومجلات ثقافية، كما ساهم عام 1970 في مهرجانات طلابية وشبابية في العراق وسوريا والأردن، عام 1970 نال شهادة البكالوريوس في علوم العربية وأدابها. بدأ كتابة الشعر العمودي لكنه لم يصدر ديواناً في الشعر العمودي التقليدي لأسباب خاصة به رغم نشره لمئات النصوص العمودية والدراسات النقدية، ومن ثم قصيدة التفعيلة فقصيدة النثر وهو ما زال يكتب في هذه الأنواع الشعرية، ومنذ بداية تسعينيات القرن المنصرم إنتمى بوعي وبقوة إلى قصيدة النثر. لأنها حسب قوله «أفق مفتوح يسمح للشاعر أن يُعبّر عن تجاربه بقوة اللغة وسعة وعمق الرؤيا معاً بعيداً عن الجمود الذي أصاب النص العربي التقليدي».
التعليم والعمل
بكلوريوس لغة عربية وادابها، جامعة بغداد، كلية التربية 1970.
عمل مدرساً بالجزائر 1970 – 1974، وبمحافظة بابل 1974 – 1986، ومارس مهنة الإشراف الاختصاصي التربوي في اللغة العربية 1986- 1997، وعمل بالتدريس في ليبيا 1997 – 1999، وهو الآن متقاعد عن العمل.
شرح مبسط
جبار الكواز شاعر عراقي، أسمه الكامل جبار عبد الحسين رضا الكواز، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق وأمين العلاقات الداخلية فيه، من مواليد 1948 في بابل، مركز الحلة محلة المهدية، درس في مدارس الحلة، لديه الكثير من الدواوين الشعرية والمؤلفات الأخرى في مجال الأدب، ترجمت نصوصه إلى الإنكليزية والفرنسية والايطالية والاسبانية والصينية والتركية والفارسية والعبرية، وردت معلومات عن أعماله الأدبية في معجم أعلام العراق.[1][2][3][4]