- [ تعرٌف على ] حرمان نسبي
- [ متاجر السعودية ] هاجر ستور ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] بريق للتنسيق ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] مياه مبلمرة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الميدان
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] شركة إتش سى إل إنفوسيستمز قطر hcl mea ... الدوحة
- [ أنف وأذن وحنجرة ] كل ما تود معرفته عن أعراض التهاب اللوزتين .. 10 مظاهر صحية احذر منها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر محمد سفر الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] إدعمني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب راشد بن عبدالرحمن السكران ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] فيزياء فلكية
- [ تعرٌف على ] نيزك تشيليابنسك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي مشاع مشعان المطيري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ أحاديث ] 14 من أجمل الأحاديث عن الأخلاق الحسنة
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : من خصف نعليه ورقع ثوبه وعفر وجهه لله عز و جل فقد بريء من الكبر . وعن سليمان بن المغيرة قال قال عيسى بن مريم عليه السلام : طوبى لمن علمه الله عز و جل كتابه ثم لم يمت جبانا .
- [ عصائر ] طريقة عمل عصير الكركديه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد راضي بن عبدالله العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دورات الماسترز 1000 نقطة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد على راشد السلولى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] طيبة (توضيح)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وضاح سويلم عبدالعزيز السويلم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ركن الشهباء للمقاولات
- [ تعرٌف على ] كيندال (واشنطن)
- [ تعرٌف على ] بهيج الخطيب
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة مرقا العلا للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فهد صالح الصبيحي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تأملات قرآنية ] 3 من أهم فضائل سورة يس .. سورة لها مكانة في القرآن
- [ تعرٌف على ] القاهرة القبطية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة احمد حسن الحبيب للمقاولات
- [ تعرٌف على ] تامر حمزة
- [ تعرٌف على ] الفريسة والصياد (مسلسل)
- [ خدمات السعودية ] كيف اعرف شركة الشحن من رقم التتبع
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة بوابة التطوير للمقاولات ... الدمام ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الفيجية
- [ تعرٌف على ] صمويل مورس
- [ تعرٌف على ] ناظم العبادي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباربادوسية الكورية الشمالية
- [ مدارس السعودية ] مدرسة نبع العلوم الأهلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله منصور جبر الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] 23 مايو
- [ تعرٌف على ] وطن ع وتر
- [ تعرٌف على ] أصابع الست (بسكويت)
- [ حكمــــــة ] كان عبد الملك بن مروان إذا ولَّى رجلاً البريد، سأل عن صدقه وعفته وأمانته، وقال: إن كذبه يشكك في صدقه، وشرّه يحمله على كتمان الحق، وعجلته تهجم به على ما يندمه ويؤثمه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم محمد ابراهيم التميمي ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تيبازة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة الغويبة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز مسلم نمران العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زايد سلطان بن عيد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نورة بنت صالح بن عبدالله الحميد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر عبدالرحمن ناصر القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : قال يحيى بن معاذ رحمه الله: ألا إن العاقل المصيب من عمل ثلاثًا: تركَ الدنيا قبل أن تتركه، وبنى قبره قبل أن يدخله، وأرضى ربه قبل أن يلقاه. [صفة الصفوة 4/343].
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة تنمية الاستثمارات
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى خثعم
- [ تعرٌف على ] هولاند (ميشيغان)
- [ تعرٌف على ] مدافع (كرة القدم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سمير عبدالله عبدالله نوح ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جذر تربيعي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية المغربية
- [ تعرٌف على ] بكسل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي سالم بن صالح العيسى ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] جامعة المنصورة الجديدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبدالله بن عاتق الحازمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله عبدالدائم سعود العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فالح جعفر عايض القحطاني ... مدينة الملك خالد العسكرية ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفلبينية الرومانية
- [ تعرٌف على ] يحيى يحيى
- [ تعرٌف على ] ميوعة فائقة
- [ تعرٌف على ] مغالطة التزامن
- [ متاجر السعودية ] اصدار ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] قائمة ثدييات العراق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجود منصور جارالله الحارثي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله شبيب مانع الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تشكيلات نهائيات دوري الأمم الأوروبية 2019
- [ متاجر السعودية ] كنتير
- [ تعرٌف على ] سويفنهي
- [ حكمــــــة ] من آداب الدعاء : إذا دعوت الله تعالى فلتبدأ أولاً: بحمده والثناء عليه تبارك وتعالى .. ثم بعدها: بالصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم.. ثم ابدأ بعد ذلك في دعائك ومسألتك.. عن فضالة بن عبيد (رضي الله عنه): قال: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد إذ دخل رجل فصلى. فقال: اللهم اغفر لي وارحمني. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «عجلت أيها المصلي! إذا صليت فقعدت فاحمد الله بما هو أهله، وصل على ثم ادعه». قال: ثم صلى رجل آخر بعد ذلك فحمد الله وصلي على النبي صلى الله عليه وسلم. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «أيها المصلي ادع تجب» [رواه أبو داود والترمذي/ صحيح الترمذي: 3476].
- [ تعرٌف على ] اللجنة العليا للإصلاح السياسي
- [ تعرٌف على ] بخاخ أنفي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نادر ناير عويد المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد ناصر السهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أولانج (إيطاليا)
- [ حكمــــــة ] ليست هناك صعوبة لتأليف كثير من الناس ، وردهم إلى الله - عز وجل – مثل تأليف كثير من الشباب العصاة .. إذا رأيت شاباً عاصياً وعلمته ، أو وجدت شاباً لا يستطيع الزواج ودفعت له المهر أو شيئاً من المهر ، وقلت له أن يصحبك لصلاة الجماعة ، وأن يعود إلى الله وأن يتوب . أن تتآلف إنساناً تراه – مثلاً – مدمناً للمخدرات بشيء من المال بشرط أن يتركها ويجتنبها وهكذا .
- [ خذها قاعدة ] الصحة هي العقل السليم في الجسم السليم. - هوميروس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد بن عبدالله الدريويش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد طاهر محنشي ... جازان ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] تشي ساتو
- [ حكمــــــة ] قال الفضيل إذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار فاعلم أنك محروم وقد كثرت خطيئتك
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حامد عبدالله المستادي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] خطوات التعلم ... تاروت ... المنطقة الشرقية
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 13 - وفي شوال من هذه السنة : تزوج النبي - صلى الله عليه وسلم - سودة بنت زمعة - رضي الله عنها -. لقد هاجرت سودة هي وزوجها إلى الحبشة، لكن زوجها مات هناك فتذوقت مرارة الترمل ومرارة الغربة ، الإنسان أحياناً يتزوج امرأةً لجمالها، وقد يتزوّجها لمالها، وقد يتزوجها لدينها، وقد يتزوجها جبراً لخاطرها. وهكذا فعل النبي .
- [ خدمات السعودية ] الاستعلام عن معاملة في وزارة الداخلية 2023 “الرابط والخطوات”
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملهي دغيليب غزاي العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] منية السباع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز عبدالرحمن السالم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد شامي بن عطيه الشيخي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نادي اتحاد مانشستر
- [ تعرٌف على ] إعلان الولايات المتحدة الحرب على الإمبراطورية اليابانية
- [ تعرٌف على ] ويكيبيديا الكتلانية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] حرمان نسبي # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | حرمان نسبي
النقد
يشير نقد هذه النظرية إلى أنها لا تفسر سبب فشل بعض الأشخاص الذين يشعرون بالحرمان في التصرف والانضمام للحركات الاجتماعية. ومن الحجج المضادة أن بعض الأشخاص عرضة لتجنب المواجهة المباشرة، أو يركزون على الأمد القصير، وأن الصعوبات المباشرة للحياة قد تنشأ لعدم وجود ضمان أن تحسن الحياة سينتج عن العمل الاجتماعي.
الحرمان النسبي والمطلق
بعض علماء الاجتماع، مثل كارل بولانيي على سبيل المثال، جادلوا بأن الفروق النسبية في الثروة الاقتصادية أهم من الحرمان المطلق، وهذا أكثر أهمية في تحديد جودة حياة البشر. لهذا الجدال عواقب مهمة في السياسة الاجتماعية، وتحديدًا فيما إذا كان من الممكن للفقر أن ينتهي ببساطة بزيادة الثروة الكلية أو فيما إذا كانت هناك حاجة لإجراءات مساواة أيضًا. الفقر النسبي شكل محدد من أشكال الحرمان النسبي. ويعرف قياس الفقر النسبي الفقر بأنه دون خط فقر نسبي ما محدد، كالأسر التي تمتلك أقل من 20% من الدخل الوسطي مثلًا.
النسبية
تعد مشاعر الحرمان نسبية لأنها تنجم عن المقارنة مع المعايير الاجتماعية غير المطلقة وتختلف عادةً حسب الزمان والمكان. يميز ذلك بين الحرمان النسبي والحرمان الموضوعي (يُعرف أيضًا بالحرمان المطلق أو الفقر المدقع) – وهو الشرط الذي ينطبق على جميع المحرومين. يقودنا ذلك إلى استنتاج مهم يفيد بأنه: رغم أن الحرمان الموضوعي (الفقر) في العالم يمكن أن يتغير مع الوقت، فإن الحرمان النسبي لن يتغير ما دام التفاوت الاجتماعي مستمر وطالما أن بعض البشر أفضل حالًا من بعضهم الآخر. لننظر إلى الأمثلة التالية: كانت السيارات في عام 1905 تعد رفاهيةً، بالتالي فإن الفرد غير القادر على تحمل تكلفتها لن يشعر بالحرمان ولن يعتبر محرومًا. في عام 2010، عندما كان وجود السيارات شائعًا في معظم المجتمعات، كان من المرجح أكثر أن يشعر الفرد غير القادر على شراء واحدة منها بالحرمان. في مثال آخر، الأجهزة المحمولة شائعة حاليًا، وقد يشعر العديد من الناس أنهم يستحقون امتلاك واحد منها. منذ خمسين عامًا، عندما لم يكن هناك أجهزة محمولة ولم يكن هذا الشعور موجودًا. قد يكون الحرمان النسبي مؤقتًا؛ أي أنه قد يمر به الأشخاص الذين يحصلون على حقوق وثروة كبيرين ثم يليها ركود وانقلاب في هذه المكاسب. تسمى هذه الظواهر أيضًا بأنها تطلعات متزايدة غير محققة. في أحد الأمثلة من المجال السياسي، يعتبر الأشخاص الذين حصلوا على حق التصويت مرة واحدة أن انعدام حق التصويت على الأرجح هو حرمان أكثر من الأشخاص الذين لم تتح لديهم فرصة التصويت مسبقًا.
النظرية
أشار والتر رونسيمان في واحد من التعاريف الرسمية الأولى للحرمان النسبي أنه يوجد أربعة شروط مسبقة للحرمان النسبي (من قبل الشخص أ تجاه شي ما س): الشخص أ ليس لديه س
الشخص أ يعرف أشخاص آخرين لديهم س
الشخص أ يريد أن يكون لديه س
الشخص أ يعتقد أنه من المنطقي أن يحصل على س
ميز رانسيمان بين الحرمان النسبي الأخوي والأناني. أولهما ناتج عن وضع اجتماعي غير مرغوب فيه عند المقارنة مع وضع أعضاء آخرين أفضل في مجموعة معينة (التي ينتمي إليها أ)، والثاني ناتج عن المقارنة غير المرغوبة مع مجموعات أخرى أفضل. يمكن رؤية الحرمان النسبي الأناني في مثال عن عامل يعتقد أنه كان يجب أن يترقى بشكل أسرع ويمكن أن يجعل ذلك الشخص يتخذ إجراءات الهدف منها تحسين موقعه ضمن المجموعة؛ من ناحية ثانية، من غير المرجح أن تؤثر هذه الإجراءات على أفراد آخرين. يمكن رؤية الحرمان النسبي الأخوي في مثال التمييز العنصري ومن المرجح أكثر أن تؤدي إلى إنشاء ونمو حركة اجتماعية كبيرة كحركة الحقوق المدنية الكبيرة في الستينيات. مثال آخر على الحرمان النسبي الأخوي هو الحسد الذي يشعر به المراهقون تجاه الشخصيات الثرية التي يتم تصويرها في الأفلام وعلى شاشة التلفزيون على أنها «طبقة وسطى» أو «طبيعية» على الرغم من ارتدائهم ملابس باهظة الثمن، وقيادتهم لسيارات باهظة الثمن والعيش في القصور. رُبط الحرمان الجماعي الأخوي بسلوكيات التصويت وبشكل خاص في حالات التصويت لليمين المتطرف. تفيد نظرية الحرمان بأن الأشخاص المحرومين من أشياء تعتبر ذات قيمة في المجتمع من حيث المال أو العدالة أو الوضع أو الامتياز ينضمون للحركات الاجتماعية على أمل معالجة شكاويهم. تعتبر هذه النظرية نقطة بداية النظر في سبب انضمام الناس للحركات الاجتماعية؛ من ناحية ثانية، من الأهم النظر إلى نظرية الحرمان النسبي على أنها الاعتقاد بأن الناس ينضمون إلى الحركات الاجتماعية بناءً على تقييمهم لما يظنون انهم يجب أن يمتلكوا مقارنةً بما يمتلكه الآخرون. على عكس ذلك فإن الحرمان المطلق هو حالة الناس السلبية الفعلية؛ والحرمان النسبي هو ما يعتقد الناس أنهم يجب أن يمتلكوه بالنسبة لما يمتلكه الآخرون، أو حتى مقارنةً بماضيهم أو مستقبلهم المتصور. تغذي الظروف المحسنة رغبات الناس في ظروف أفضل ويمكنها أن تشعل الثورات أيضًا.
شرح مبسط
الحرمان النسبي هو نقص الموارد اللازمة لدعم النظام الغذائي وأسلوب الحياة والنشاطات ووسائل الراحة التي اعتاد عليها الفرد أو المجموعة، أو التي تحظى بالتشجيع والدعم في المجتمع الذي ينتمون إليه. يسمح قياس الحرمان النسبي بالمقارنة الموضوعية بين حالة الفرد أو المجموعة مقارنة مع باقي المجتمع. قد يركز الحرمان النسبي على تجربة الفرد للسخط عندما يُحرم من شيء يعتقد أنه من حقه، مع أن التركيز على منظور الفرد يجعل القياس الموضوعي مثيرًا للمشاكل.[1][2][3]