- [ تعرٌف على ] تصوير رئيسي
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي طريق السلام
- [ تعرٌف على ] النفري
- [ متاجر السعودية ] أرج ديزاين ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] الإخلاص وذم النفاق والرياء : عن مجاهد رحمه الله قال: طلبنا هذا العلمَ وما لنا فيه نِيَّةٌ، ثم رزق الله النَّيَّة بعدُ. [السير(تهذيبه)].
- [ تعرٌف على ] جزيرة أناكابا
- [ تعرٌف على ] هيئة الرقابة الإدارية (مصر)
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة ميكال للتسويق والتصميم والطباعة والكتابة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] توزيع منتظم متقطع
- [ مقاولون السعودية ] شركة الخليج العربى للصيانة والمقاولات
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الزهراء
- [ حكمــــــة ] قال يحيى بن معين : ما رأيت على رجل خطأً إلا سترته ، وأحببت أن أزين أمره ، وما استقبلت رجلاً في وجهه بأمر يكرهه ، ولكن أبين له خطأه فيما بيني وبينه ، فإن قبل ذلك ، وإلا تركته .
- [ تعرٌف على ] شفا عمرو
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] ورشة القحطانى للتبريد
- [ اضطرابات القناة الهضمية ] أهم 5 معلومات عن كيفية إيقاف الإسهال للكبار
- [ خذها قاعدة ] سوف أظل أحبك دائماً , وليس لهذا علاقة بالزمن. - هاروكي موراكامي
- [ مقاولون السعودية ] الشركة السعودية لتجهيزات المقاولين المحدودة
- [ تعرٌف على ] تشارلز أفيري دوريمس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نور علي عمر قرشي ... جازان ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] آيريس مردوك
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية الفرنسية
- [ مؤسسات البحرين ] الحجر الاسعد للتنظيفات ... منامة
- [ عيادات الامارات ] عيادة الدكتور ماجد صلاح الدين للامراض الجلدية والتناسلية والعقم
- [ حكمــــــة ] قال لقمان لابنه : « يا بني ، لا تؤخر التوبة ، فإن الموت يأتي بغتة » . كان النخعي يقول : « يا أيها الناس ، إن الدنيا جعلت قليلا ، وإنه لم يبق إلا قليل من قليل ».
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف عويض منيع المطيري ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] كوخ القمة
- [ تعرٌف على ] ماغنوليا (آيوا)
- [ تعرٌف على ] العاطفة في التعليم
- [ خذها قاعدة ] من يحصل على السعادة عليه أن يُشرِك آخرين فيها، فالسعادة ولدت توأماً - لورد بايرون
- [ تعرٌف على ] تفجير خاش-زاهدان الانتحاري 2019
- [ مؤسسات البحرين ] بي إتش جيه إس إل للعقارات والمخازن ذ م م ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] مراتب الهمم متفاوتة فيما يلي: همة لا تسعف صاحبها لقضاء حوائجه الأساسية بل يظل عامة ليله وسحابة نهاره في نوم وتراخ وكسل, وهذه أدنى درجات الهمم – والعياذ بالله – وصاحبها عاجز قاصر يعتمد على الناس اعتماداً كلياً, وهذه المرتبة قليلة في النوع الإنسانيّ, ولله الحمد. ومن أمثلتها في الناس الطفيليون, وطبقة التنابلة المشتهرين في التاريخ بكسلهم وسقوط هممهم.
- [ خذها قاعدة ] قد ينتحر المرء خلال دفاعه عن نفسه. - جبران خليل جبران
- [ شقق مفروشة السعودية ] صدف للشقق المفروشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبيد عبدالرحمن الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شهد محمد مشعي الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أرماند غاستون كاموس
- [ دليل أبوظبي الامارات ] المركز التعليمي للشرق الأوسط وأسيا ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالحه مجدوع علي العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] عطورات روزابيلا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة البرقان الأهلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر هادي محمد القحطاني ... الا مواه ... منطقة عسير
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مكيفات الزامل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لويحق محمد لويحق الخالدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة وهج العربية المحدودة ... الرياض ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] بوتتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جيم بيتس (سياسي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطر مبروك فراج العازمي ... رياض الخبراء ... منطقة القصيم
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن عقبة بن عامر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من مسلم يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقوم في صلاته فيعلم ما يقول إلا انفتل وهو كيوم ولدته أمه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليم بن عبدالله بن سليم الندوى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] سارة لتأجير ملابس الغمرة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تحلل الميالين الجسري المركزي
- [ تعرٌف على ] العلاقات التونسية الكينية
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت النسيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف محمد هادى القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كالكي كويتشلن
- [ أحاديث ] حديث عن الوفاء بالعهد
- [ تعرٌف على ] أليس سمعان
- [ سيارات السعودية ] ورشة البزاى للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالحه عبدالرحمن مهدي الفقيه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] القوانين مثل بيوت العنكبوت، بإمكانها الإمساك بالذباب الصغير، لكنها تسمح للدبابير بالمرور. - جوناثان سويفت (كاتب وشاعر وسياسي إنجليزي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين ابن عبدالقادر ابن يارمحمد قادربخش ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة الهنوف للمقاولات
- [ تعرٌف على ] فيرفيو (نيوجيرسي)
- [ أحكام شرعية ] حكم صيام الأطفال في رمضان.. 4 جوانب شرعية حول صيام دون البالغين
- [ خذها قاعدة ] العلاج المثالى لكل أوجاع القلب هو الضحك , وعدم أخذ الذاكرة مأخذ الجد. - أحلام مستغانمي
- [ حكمــــــة ] عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من تحلم بِحُلمٍ لم يره كُلِّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل، ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صب في أذنيه الأنك يوم القيامة ، ومن صور صورة عذب وكلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ " (رواه البخاري ومسلم) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فراس ابراهيم ناصر بن خنيزان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] التوليد التوافقي الثاني
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أعمدة طيبة للمقاولات ... جدة ... مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركة صناع الجمال للتجارة ... الرياض
- [ حكمــــــة ] عن أنس بن مالك قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يواجه أحدا بما يكره .
- [ تعرٌف على ] محمد علي رشوان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن مختار خطري احمد ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] كان يحيى بن زكريا لا يأكل شيئا مما في الناس مخافة أن يكون دخله ظلم إنما كان يأكل من نبات الأرض ويلبس من مسوك الطير وأنه لما حضرته الوفاة قال الله عز و جل لملك الموت اذهب إلى تلك الروح التي في ذلك الجسد الذي لم يعمل خطيئة ولم يهم بها فاقبضه .
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الربوع اليمن عرعر
- [ تعرٌف على ] جسر قطور
- [ متاجر السعودية ] متجر صح الالكتروني ... الدوادمي ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] محلول
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية السلوفاكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سلمان جابر المالكي ... جازان ... منطقة جازان
- [ مقاولون السعودية ] شركة الوحدة للمقاولات العامة
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خمس من جاء بهن مع إيمان دخل الجنة من حافظ على الصلوات الخمس على وضوئهن وركوعهن وسجودهن ومواقيتهن وصام رمضان وحج البيت إن استطاع إليه سبيلا وآتى الزكاة طيبة بها نفسه وأدى الأمانة قيل يا رسول الله وما أداء الأمانة قال الغسل من الجنابة إن الله لم يأمن ابن آدم على شيء من دينه غيرها
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية البولندية
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] توارى الحسنُ البصريُّ عنِ عين الحجَّاج ، فجاءه الخبرُ بموتِهِ ، فسجد شكراً اللهِ . سبحان اللهِ الذي مايز بين خلْقِه ، بعضُهم يموتُ ، فيُسجدُ غيْرُهُ للشُّكر فرحاً وسروراً ﴿ فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاء وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ ﴾ . وآخرون يموتون ، فتتحوَّلُ البيوتُ إلى مآتِم ، وتقرحُ الأجفانُ ، وتُطعنُ بموتهم القلوبُ في سويدائِها .
- [ تعرٌف على ] ورلد سوكر (مجلة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حامد هاجد ملحق المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ألباس دمبلدور
- [ حكمــــــة ] قد تطعن أخاك في قلبه بجفائك له أو إهمالك له من حيث ﻻ تشعر..فتتناثر دماؤه في وجهك في أول لقاء ..و ﻻيغسلها إﻻ العتاب..فاحذر..!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل عبدالله محمد العبداللطيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الأسرة المصرية الثانية والعشرون
- [ باب فضل الزهد في الدنياتطريز رياض الصالحين ] عن جابر - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مر بالسوق والناس كنفتيه، فمر بجدي أسك ميت، فتناوله فأخذ بأذنه، ثم قال: «أيكم يحب أن هذا له بدرهم؟» فقالوا: ما نحب أنه لنا بشيء وما نصنع به؟ ثم قال: «أتحبون أنه لكم؟» قالوا: والله لو كان حيا كان عيبا، أنه أسك فكيف وهو ميت! فقال: «فوالله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم» . رواه مسلم. ---------------- قوله: «كنفتيه» أي: عن جانبيه. و «الأسك» : الصغير الأذن. فيه: أن الدنيا عند الله أذل وأحقر من التيس الصغير الأصمع الميت عند الناس، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها إلا ذكر الله، وما والاه وعالما ومتعلما» .
- [ تعرٌف على ] كوكب قزم
- [ تعرٌف على ] العلاقات السورينامية الطاجيكستانية
- [ تعرٌف على ] الجمهوريانية في الولايات المتحدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حنش عتيق الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملابس السعودية ] معرض دومويس للإكسسوارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالعزيز عواض الثبيتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] الإخلاص وذم النفاق والرياء : قال سفيان بن عيينة رحمه الله: من تزين للناس بشيء يعلم الله منه غير ذلك شانه الله. [صفة الصفوة 2/552].
- [ تعرٌف على ] بترا موتزل
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تصوير رئيسي # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | تصوير رئيسي
معالجة
تحضير
يمكن أن يتم التصوير الفوتوغرافي الرئيسي في الاستوديو أو في مكان فعلي، ويعتمد اختيار الموقع على الجوانب الفنية والاقتصادية. بينما يوفر التصوير في مرحلة الصوت تخطيطًا أكثر دقة، فقد يكون إنشاء مجموعات مكلفًا. التكاليف والأسباب الفنية (انظر الموجة الفرنسية الجديدة والعقيدة 95) هي الدافع الرئيسي وراء التصوير في الموقع. ومع ذلك، يتطلب التصوير الخارجي مزيدًا من الجهد لأنه يجب نقل المعدات والأفراد إلى الموقع. في الأيام الأولى للسينما، حاول صانعو الأفلام التصوير في الهواء الطلق قدر الإمكان، حيث سمحت أشعة الشمس بالتعرض للفيلم الذي لا يزال غير حساس نسبيًا؛ في الوقت الحاضر، بسبب الاستخدام المتزايد لـ CGI، يتم إجراء المزيد من التصوير في الاستوديو. اعتمادًا على قوانين البلد المعني، يجب على المنتج الحصول على تصاريح تصوير من الأفراد أو السلطات أو الشركات للمواقع المحددة قبل بدء التصوير. قد يتطلب الإنتاج المكثف إغلاق المنطقة بالعلامات والتحويلات. عادةً ما يتطلب تصريح التصوير داخل منطقة حضرية رسومًا، والتي تعتمد على مدى تعقيد التصوير ونطاقه بالإضافة إلى جاذبية الموقع. بمجرد تحديد المواقع، يتم تلخيص السيناريو في تقسيم البرنامج النصي مع جميع المعلومات ذات الصلة بالتصوير. يتم بعد ذلك إنشاء التسلسل التنظيمي للتصوير في شكل جدول التصوير، مع تحديد المواقع والزخارف والأفراد والمعدات اللازمة، مرتبة حسب التاريخ والوقت. تسلسل المشاهد المراد تصويرها ليس ترتيبًا زمنيًا ولكنه يعتمد على الجوانب التنظيمية مثل توفر الممثلين، وفي حالة اللقطات الخارجية، حسب الموسم والطقس وظروف الإضاءة. يوجد أيضًا توزيع للإنتاج لكل يوم من أيام التصوير، والذي يلخص المعلومات ذات الصلة من الجدول ويسرد بالضبط من يجب أن يكون في موقع التصوير للتصوير اليومي المخطط له. في الوقت نفسه، يوفر معلومات حول أرقام المشاهد وصفحات البرامج النصية والمواقع ذات الصلة باليوم، فضلاً عن المعدات اللازمة. عادة ما يكون للأفلام الروائية تأمين في الوقت الذي يبدأ فيه التصوير الرئيسي. يمكن أن يؤدي موت نجم قابل للتمويل قبل إكمال جميع اللقطات المخططة أو فقدان المجموعات أو اللقطات إلى استحالة إكمال الفيلم كما هو مخطط له. علاوة على ذلك، عادةً ما يتم استئجار كاميرات الأفلام عالية الجودة حسب الحاجة، ولا تسمح معظم بيوت الكاميرات باستئجار معداتها دون إثبات التأمين. التصوير الرئيسي
عادةً ما يكون التصوير الفوتوغرافي الرئيسي هو أغلى مرحلة في إنتاج الأفلام، وذلك بسبب رواتب الممثل والمخرج وطاقم العمل، فضلاً عن تكاليف بعض اللقطات والدعائم والمؤثرات الخاصة الموضوعة. عند بدء التصوير، يكون وقت التحضير قد انتهى: تم الانتهاء من النسخة النهائية للنص، وتم اختيار فريق التمثيل، واكتملت المباني الموجودة في المجموعة إلى حد كبير. يشير هذا بشكل عام إلى نقطة اللاعودة للممولين، لأنه حتى يكتمل، من غير المحتمل أن يكون هناك مواد كافية تم تصويرها لإصدار منتج نهائي مطلوب لاسترداد التكاليف. في حين أنه من الشائع أن يفقد الفيلم حالة الضوء الأخضر أثناء مرحلة ما قبل الإنتاج- على سبيل المثال، عندما ينسحب أحد أعضاء فريق التمثيل الأساسي أو يموت بشكل غير متوقع، أو تبتلع فضيحة الاستوديو أو الممثل- من النادر أن يخسر الفيلم التمويل بمجرد أن يبدأ التصوير الأساسي. مباشرة قبل التقاط الصورة، يتم التدرب على المشهد بالكاميرا والضوء والصوت. تتبع معظم المنتجات الأمريكية إجراءً محددًا: مساعد المخرج (AD) يدعو «الصورة انتهت!» لإبلاغ الجميع أن لقطة على وشك التسجيل، ثم «اصمتوا جميعًا!» بمجرد أن يصبح كل شخص جاهزًا للتصوير، تستدعي AD «صوت التدوير» (إذا كان الأمر يتضمن صوتًا)، وسيبدأ جهاز مزج صوت الإنتاج معداته، ويسجل قائمة شفهية لمعلومات اللقطة، ويعلن «سرعة الصوت»، أو «السرعة»، عندما يكونون جاهزين. تليها الخيمين داخبلاد «بكاميرا رول»، يجيب عليها «السرعة!» بواسطة مشغل الكاميرا بمجرد تسجيل الكاميرا. المصفق، الذي هو بالفعل أمام الكاميرا مع لوحة الكلاكيت، يدعو «علامة!» ويصفعه ليغلقه. إذا كان الإجراء يتضمن إضافات أو إجراءً في الخلفية، فإن الخيمين داخبلاد ستشير إليهم («خلفية العمل!»)، وأخيرًا المخرج، يخبر الممثلين بـ «الإجراء!». قد يردد AD صدى «الإجراء» بصوت أعلى في مجموعات كبيرة. تنتهي عملية الاستلام عندما يسمي المخرج كلمة “Cut!” وتوقف الكاميرا والصوت عن التسجيل. تساعد الطقوس على التركيز العام في الموقع وتسمح بتوفير التكاليف فقط من خلال تسجيل المشهد بدلاً من التحضير للمشهد. تتكرر كل لقطة حتى يرضي المخرج عنها. بالإضافة إلى طاقم الفيلم الفعلي الذي يقوم بالتصوير الرئيسي (الوحدة)، قد يكون هناك فريق ثان (الوحدة الثانية)، والذي يضم بدوره طاقم تصوير كامل مع مخرج خاص به، خاصةً للإنتاج الأكثر تعقيدًا. تعمل الوحدة الثانية بشكل مستقل ولكن بالتنسيق مع مدير المشروع العام وهي مسؤولة عن لقطات المدينة والمناظر الطبيعية، وإنشاء اللقطات والصور الوسيطة وكذلك المشاهد الجماعية والحركة والمثيرة. لا يعتمد طول التصوير على طول الفيلم فحسب، بل يعتمد أيضًا على عدد المواقع ونوعها. وقت تصوير فيلم مدته 90 دقيقة في أوروبا يتراوح من 12 إلى 100 يوم. في الولايات المتحدة الأمريكية، اعتمادًا على مشروع الفيلم، وقت التصوير من 15 إلى 20، 40 إلى 50 أو، بالنسبة للإنتاج الأكبر، يتم استخدام 80 إلى 100 يومًا كأساس لإنتاج الاستوديو، على الرغم من أن التصوير في البلدان الأخرى يستغرق وقتًا أطول بكثير. بسبب فترات التوقف في التسجيل واللقطات اللاحقة التي يصعب حسابها، عادةً ما يتم التخطيط للتصوير الفوتوغرافي الأساسي لفترة أطول من اللازم في الواقع. بمجرد أن يختتم الفيلم التصوير الفوتوغرافي الرئيسي، يقال أنه قد تم لفه، ويمكن تنظيم حفلة التفاف للاحتفال. أثناء مرحلة ما بعد الإنتاج، قد يتضح أن بعض اللقطات أو التسلسلات مفقودة أو غير مكتملة ومطلوبة لإكمال الفيلم، أو أن مشهدًا معينًا لا يتم تشغيله كما هو متوقع، أو أن فنان الأداء بحاجة إلى استبداله بالكامل. في هذه الظروف، قد يلزم تصوير مواد إضافية. المتابعات
عند استخدام الكاميرات التناظرية، يشاهد المخرج والمصور السينمائي والمنتج الفيلم الفوتوغرافي المكشوف من اليوم السابق لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى إعادة التصوير. باستخدام الكاميرات الرقمية، يمكن مشاهدة ما يسمى بالصحف اليومية بعد التسجيل مباشرة. إذا ثبت أن المادة غير كافية أو معيبة، فسيتم إجراء إعادة التصوير في يوم التصوير (رقمي) أو في يوم أخذ العينات (تمثيلي). قد تكون هناك حاجة إلى تصوير إضافي بعد عملية التصوير بأكملها لأن المادة تبين لاحقًا أنها غير صالحة للاستعمال أو أن هناك حاجة إلى لقطات إضافية. على سبيل المثال، قد تظهر أوجه القصور في البنية السردية بعد التصوير. قد تكون الأسباب الأخرى لإعادة التصوير رغبة شركة الإنتاج في جعل الفيلم تجاريًا أكثر، أو مراعاة الممثلين الذين كان أداؤهم ناقصًا أو الذين لا يتناسبون مع المشروع بعد ذلك ويجب استبدالهم. إذا تم بالفعل تصوير المادة مرة واحدة أو كانت كبيرة، تتم الإشارة إلى هذه العملية باسم إعادة التصوير. ومع ذلك، إذا كانت المادة جديدة وصغيرة نسبيًا، فغالبًا ما يُشار إليها باسم الالتقاط.
التسمية
مصطلح التصوير الرئيسي هو ترجمة للمصطلح (بالإنجليزية: Principal photography). ويمكن ترجمته إلى العربية إلى المصطلحات التالية: «التصوير الجدي» أو «التصوير الفعلي».
شؤون الموظفين
إلى جانب موظفي الفيلم الرئيسيين، مثل الممثلين أو المخرجين أو المصورين السينمائيين أو مهندس الصوت ومساعديهم (مساعد مخرج، مساعد كاميرا، مشغل ازدهار)، يلعب مدير إنتاج الوحدة دورًا حاسمًا في التصوير الفوتوغرافي الرئيسي. إنهم مسؤولون عن التنفيذ اليومي للتصوير، وإدارة صحيفة الاتصال اليومية، وحواجز الموقع، والنقل، وتقديم الطعام. وبالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الأدوار الأخرى التي تخدم تنظيم وتسلسل منظم للإنتاج، مثل السيطرة. ترتبط الأدوار الأخرى بإعداد تقرير الإنتاج اليومي، والذي يوضح تقدم الإنتاج مقارنة بالجدول الزمني ويحتوي على مزيد من التقارير. يتضمن ذلك لوحة العمل مع الإرشادات الخاصة بآلة التصوير وغرفة التحرير، وملاحظات الاستمرارية للامتثال لتفاصيل التحرير وتقرير عن الأحداث غير المتوقعة. بالإضافة إلى ذلك، يتم إنشاء تقرير صوتي، على غرار تقرير الإنتاج، يحتوي على معلومات مفصلة عن المادة المسجلة، ولكن فيما يتعلق بالتسجيلات الصوتية. الأدوار النموذجية الأخرى أثناء التصوير هي مشرف البرنامج النصي لتسجيل التغييرات على النص والمصور الثابت لإنتاج الصور للإعلان والتوثيق.
شرح مبسط
التصوير الفوتوغرافي الرئيسي (بالإنجليزية: Principal photography)، هو مرحلة إنتاج فيلم أو عرض تلفزيوني يتم فيه التصوير، بشكل يختلف عن مرحلتي ما قبل الإنتاج وما بعد الإنتاج.[1][2]