شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 9:52 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع معركة الإسكندر في إسوس # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 29/09/2023

اعلانات

معركة الإسكندر في إسوس # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 6 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

Albrecht Altdorfer - Schlacht bei Issus (Alte Pinakothek, München) تصغير لوحة زيتية للرسام ألبرخت ألتدورفر، سنة 1529 ، في ألت بيناكوثيك ، ميونيخ، ألمانيا.


Albrecht Altdorfer XVII تصغير ألبرخت ألتدورفر (ق.م. 1480—1538)، رسام ونحات و مهندس معماري ألماني في عصر النهضة.



معركة الإسكندر في إسوس ( لغة ألمانية بالألمانية Alexanderschlacht) هي لوحة زيتية للفنان الألماني ألبرخت ألتدورفر (1480–1538)، و هو رائد فن المناظر الطبيعية والعضو المؤسس لمدرسة دانوب للفن.





هذه اللوحة تجسد معركة إسوس عام 333 قبل الميلاد، التي انتهت بنصر حاسم لجيش الإسكندر الأكبر و هزيمة منكرة ل داريوش الثالث صاحب بلاد فارس ، و هذه المعركة أكسبت الإسكندر نفوذ مهمه في حملته ضد الإمبراطورية الفارسية. اللوحة تعتبر من روائع ألبرخت ألتدورفر، و تجسد ولعه لعظمة المناظر الضخمة.



Darius III of Persia تصغير داريوش الثالث


دوق بافاريا وليم الرابع كُلف بلوحة معركة إسوس للإسكندر في 1528 كجزء من قطعة تاريخية سوف تُعلق في قصره ب ميونيخ .


DH-Wilhelm von Bayern تصغير دوق بافاريا وليام الرابع



و يري المعلقين الجدد أن هذه اللوحة من خلال إستخدامها للمفارقة التاريخية كانت متعمدة لتربط نصر الإسكندر البطولي في إسوس بالصراع الأوروبي المعاصر مع الإمبراطورية العثمانية .



و من الممكن أن تكون هزيمة سليمان القانوني في حصار فيينا هي سبب خاص لإثارة وحي البرت التدورفر.



و في ظل الأجواء الغير عادية و الوضع الديني و طرق كشف الحجاب( أبوكاليبس ابوكاليبس ) ، كان من الطبيعي ان يكون الفن مستوحي من نبوءات سفر دانيال دانيال و الإهتمام الكنسي المعاصر بقرب نهاية العالم.



لوحة معركة الإسكندر في إسوس و أربع لوحات أخري كانوا جزء أولي لويليام في متحف الفن ألت بيناكوثيك ( لغة إنجليزية بالإنجليزية Alte Pinakothek) في ميونيخ.



الموضوع


مفصلة معركة إسوس


Meister der Alexanderschlacht 002 تصغير الإسكندر الأكبر 100 ق. م.



الإسكندر الأكبر الإسكندر الثالث المقدوني (323- 356 ق م) ، أكثر ألقابه شهرة هو الإسكندر الأكبر، و هو كان حاكم اليونان القديمة ، مقدونيا القديمة مقدونيا ، تولي الحكم من سنة 336 قبل الميلاد و حتي وفاته. و ترجع شهرته إلي إنه من أفضل العسكريين تكتيكيا و إستراتجيا في التاريخ ^ Corvisier Childs, p. 21 ، ويعتبر غير مهزوم في أي حرب خاضها^ Heckel Yardley, p. 299^ Polelle, p. 75. و عُرف الإسكندر بحسن قيادته العسكرية و شخصيته القوية الجذابة، و كان دائماً يتقدم الصفوف الأمامية في المعركة.^ Bryant, p. 280^ Neilburg, p. 10 و بهزيمته ل أخمينيون لإمبراطورية الفارسية ، و توحيد اليونان و مصر و بابل ، فلقد شكل و كون أكبر إمبراطورية في تاريخ قديم العالم القديم ^ Sacks Murray Bunson, p. 14 ، و ساعد علي إنتشار الهلينية ( هلينة ) في أوروبا و شمال أفريقيا ^ Russell, pp. 211–12 .

شرع الإسكندر في رحلته لهزيمة الإمبراطورية الفارسية في ربيع سنة 334 قبل الميلاد، ^ a b Smith, p. 970 بعد هدوء القوي اليونانية المتحارية و تعزيز قواه العسكرية.
^ Bosworth, pp. 28–35 و خلال الأشهر الأولي من مرور المقدونيين إلي آسيا الصغرى آسيا الصغري ، بلاد فارس ، قام داريوش الثالث بالتجاهل التام لوجود 40.000 رجل من رجال الإسكندر.

معركة الغرانغŒکوس كانت أول حرب لبلاد فارس في شهر ، لمحاولة مواجهة الغزاة ، ولكنها انتهت بنصر سهل للإسكندر. و خلال سنة بعد ذلك ، استطاع الإسكندر أن يسيطر علي معظم الغرب و ساحل آسيا الصغري عن طريق إجبار المقاطعات علي الإستسلام.^ Hamilton, p. 63 و تابع التنقل داخل الأراضي ، وسافر إلي شمال شرق فريجيا قبل أن يعود إلي جنوب شرق كيليكيا ( قيليقية ). و بعد عبور البوابات الكليكية في ، أصيب الإسكندر بحمي في طرسوس مما أدي إلي تأخره^ Warry, p. 31. و في هذه الأثناء قام داريوش بحشد جيشه الذي وصل إلي
100.000
(و بعض المصادر القديمة تفترض المبالغة و تقول
600.000
) ^ Romm Mensch, p. 48 وقادهم شخصيا إلي المنحدرات الشرقية ل جبال الأمانوس .

وفي أوائل شهر ، شرع الإسكندر في خليج إسكندرون خليج إسوس من مالوس و عبر إسوس، و لكن الجيشان و دون قصد إعتلي كلا منهم الجبل المقابل للآخر.^ a b Buckley, p. 503 و كان هذا بالتأكيد لمصلحة داريوش ، الآن أصبح قادر علي منع التراجع و حجز الإمدادات عن الإسكندر .
^ Romm Mensch, pp. 48–49 و لم يتم هذا إلا بعد أن عسكر الإسكندر في ميرنداروس ، و هي ميناء بحري علي جنوب شرق شاطيء خليج إسكندرونة ، و بعدها علم بخبر الإحتلال الفارسي. وقام في الحال بالعودة لنهر بيناروس ، جنوب إسوس ، وذلك للبحث عن جيش داريوش علي ضفاف النهر الشمالي. ثم تلي ذلك معركة إسوس.

Battle of Issus - initial deployment.svg تصغير الخطة الأولية لمعركة إسوس. نهر بيناروس الذي يفصل ما بين المتحاربين و إسوس ، 7 ميل (11 كم)من ناحية الشمال. و الفرسان متمركزين علي شاطئ خليج إسكندرون ( أو خليج إسوس) علي كلا الجانبين. و الإسكندر يستعد للمواجهة مع فرسانه من الناحية اليمني .



و كان رد فعل داريوش الأولي هو رد دفاعي فقام فورا بتطويق ضفاف النهر ليعرقل عبور العدو. و كان أساس مقدمة الجيش هم الخونة المرتزقة اليونانيين وتم تأسيس الحرس الملكي الفارسي ؛ و كان من الطبيعي بالنسبة للملوك الفرس حيث قام داريوش بوضع نفسه في وسط مقدمة الجيش ، و ذلك ليتمكن من إصدار الأوامر لأي وحدة في جيشه الضخم.^ Warry, p. 33 و تم إرسال مجموعة من جيش المشاة الفارسي إلي سفح الجبل ، حيث كان هناك شك أن الإسكندر يتجه ناحية اليمين، بعيدا عن الساحل. و أمر القائد نابرسنز جيش من الفرسان أن يحموا المنطقة اليمني في فارس حيث إتجه الإسكندر.^ Savill, p. 33

و لقد قام الإسكندر بتطور حذر و بطئ في نفس الوقت ، معتمدا علي بناء إستراتيجتيه علي هيكل القوة الفارسية. و قام بقيادة مجموعة من فرسانه ناحية اليمين ،في حين تم أرسال الفرسان ثيساليا الثيساليين إلي الجهة الشمالية ، كرد علي وحدة نابرسنز.^ a b c Savill, p. 34 و حرصا منه علي أهمية سفوح الجبال في الجهة اليمني ، قام الإسكندر بإرسال وحدة من الفرسان ، و رماة السهام ليحتلوا موقع خطوط الدفاع لداريوش. و تمت هذه العملية بنجاح , حيث أُ ُجبر الناجون الفارسيون من الهروب و إتخذوا أعالي الجبال ملجئا ً لهم.^ a b Warry, p. 34


و قامت كتائب من المقدونيين بعبور النهر والتصادم مع المنشقين المرتزقة اليونانيين الذين واجهوا طلائع جيش داريوش . و عندما توغل الفرسان في الشمال الفارسي ، ذاع وجود خطر أن يقوم داريوش بالتفرقة بين جيوش الإسكندرالمتفرقة في أنحاء البلاد . و عندما إطمئن الإسكندر أن الجناح الأيسر قد شل و لا يوجد مزيد من الخطر , قام بمعالجة الوضع بنقل كتيبة للهجوم علي مركز الجناح الفارسي. و إضطرت طلائع الجيش الفارسي علي الإنسحاب من ضفة النهر ، بعد أن أصبحوا غير قادريين علي تحمل هذا الضغط الزائد، وبذلك سمحوا لكتائب المقدونيين في إستمرار التقدم ، تاركين الضغط علي باريمينون في الجناح الأيسر .^ a b Warry, p. 35

و بعد أن أدرك داريوش أن هجمات الإسكندر و جيوشه لن تتوقف ، قام بالهرب مع جيشه. و أثناء ذلك قتل الكثيرون نتيجة لإندفاعهم في الهروب و تصادمهم مع الأحصنة.^ Warry, p. 36 و بعضهم هرب إلي مناطق نائية ك قاهرة القاهرة ، و البعض الآخر رجع مع داريوش إلي الشمال.^ a b c Savill, p. 35 و انتهت هذه المعركة السوداء بعد مطاردة وصلت إلي حوالي 20 كم ؛ ثم قام الإسكندر بإستدعاء جيشه ليقوموا بدفن الضحايا.
و ظلت عائلة داريوش في المعسكر الفارسي؛ كما قيل أن الإسكندر عاملهم معاملة حسنة، و أكد علي ضرورة سلامة داريوش .^ Warry, pp. 37–38 و وجدت عربة داريوش ملقاه في خندق، مع سيفه و درعه.

و تعرض المصادر القديمة النتائج المتباينة لأرقام الضحايا، حيث يشير بلوتارخ و ديودورس ديودورس الصقلي أن عدد وفيات الفرس وصلت إلي
100.000
، بينما يقول كوينتوس كورتيوس روفوس أن عدد ضحايا المقدونيين وصل إلي 450.^ a b De Sélincourt, p. 121 و في كلتا الحالتين من المرجح أن يكون عدد الفرس الذين قُتلوا أكثر ، و الدليل علي ذلك هو هروبهم من المعركة؛ ^ Warry, p. 37 و يوضح بطليموس الأول بطليموس أنه خدم مع الإسكندر و خلال المعركة عبر مع المقدونيين واد كامل علي جثث الضحايا و ذلك ما يؤكد كثرة عدد وفياتهم.

و استمر الإحتلال المقدوني لبلاد فارس إلي سنة 330 ق. م. ، حيث قُتل داريوش ، و تُوج الإسكندر ملكً علي البلاد.^ Sacks Murray Bunson, p. 17 و توفي الإسكندر في 323 ق.م. ، حيث كان عائد حديثا ً من شبه قارة الهند شبه القارة الهندية . و ظل الإسكندر الأكبر سبب الوفاة غير معروف .^ Alexander the Great and West Nile Virus Encephalitis (Replies) . CDC. 2004.^ Heckel, p. 84

خلفية فنية


العمل السابق


Albrecht Altdorfer 045 تصغير لوحة القديس جورج و التنين (1510 ق.م.)



يُعتبر البرت التدورفر واحد من المؤسسين ل en Landscape art فن المناظر الطبيعية الغربية .^ Keane, p. 165 و لقد كان رسام , و نحات يستخدم فن تنميش التنميش و نقش النقش , و مهندس معماري و رائد مدرسة الدانوب للفن في ألمانيا. و الدليل علي فنه يظهر بوضوح في لوحاته، مثل لوحة (Saint George and the Dragon (1510 أي القديس جورج و التنين ، و لوحة (Allegory (1531 أي الإستعارة ، و تتميز كثير من أعمال التدورفر بوجود المناظر الطيبيعية الضخمة التي تعطي إحساس بصغر حجم الأشياء المحيطة بها؛ ^ Clark, p. 38 لوحة معركة الإسكندر في إسوس تجسد و توضح هذا الإسلوب في عمله الفني.
و يوضح مارك دبليو روسكيل إنه بالرجوع إلي تاريخ الفن و خاصة لوحة سانت جورج و التنين ، يمكن أن نلاحظ أن إضافة المناظر الطبيعية في أعمال التدروفر ، كانت مركبة و مزينة بإحكام ، حيث إنها تعطي الإحساس بالوحدة والعزل و الطبيعة العدائية .^ Roskill, p. 65

رسم التدروفر كثير من اللوح المستوحاه من أسفاره حول جبال النمسا و نهر الدانوب ^ Earls, p. 81 ، و هناك عدد كبير من لوحاته يقتصر علي المناظر الطبيعية دون وجود العنصر البشري، مثل لوحة ( commons File Albrecht Altdorfer 019 Landscape with a Footbridge (c. 1516 أي منظر طبيعي مصاحب لكبري المشاة ، و commons File Altdorfer, Albrecht - Donaulandschaft mit Schloأں Wأ¶rth Danube Landscape near Regensburg (c. 1522–25 أي منظر للدانوب قرب ريجنسبرج .

و كانت هذه هي اللوحات الأولي للمناظر الطبيعية النقية منذ العصور القديمة.^ Wood, p. 9 معظم لوحات التدورفر للمناظر الطبيعية لها شكل عمودي ، مناقض للمفهوم الحديث لهذا النوع. و الرسم الأفقي للمناظر الطبيعية كان من إبتكار فلامون الفلمنكي المعاصر لاتدورفر ، جواكيم باتينير و اتباعه أيضا.^ Wood, p. 47
رسم أيضا التدورفر مجموعة من اللوحات الدينية ، تعبر عن ورعه و ديانته الكثوليكية. و كانت المواضيع الأكثر إستخداما هي مريم العذراء ،و حياة و صلب المسيح .


كما في لوحة معركة إسوس، هذه اللوحات تعرض ميزة إستخدام الموقع و الزمان للأماكن العريقة و تستخدم السماء لتوصل معني رمزي. و لكن هذا المعني ليس موحد في كل أعمال التدورفر، علي سبيل المثال منظر الشمس في لوحة Agony in the Garden يدل علي الخسارة و المأساة، و لكن يشير إلي رمز القوة و المجد في لوحة معركة الإسكندر في إسوس.^ a b c Silver, pp. 204–205

يوضح لاري سيلفر ،الكاتب في صحيفة en The Art Bulletin The Art Bulletin ، أن لوحة معركة إسوس علي حد سواء مماثلة و متناقضة مع أعمال التدورفر السابقة فبدلا من عرض المشهد السلمي للتراجع عن الأحداث أو الشخصيات المقدسة المسيحية، تعرض هذه اللوحة النقيض تماما تقدم مشهد لساحة معركة من أقدم المعارك التي صنعت عهدا جديدا في التاريخ ... ولكن علي الرغم من أبعادها العالمية و الكونية ، تظل لوحة معركة الإسكندر في إسوس واحدة من أهم لوح التدورفر التأملية الفكرية ،الممتلئة بمشاهد لقمم الجبال ، و المسطحات المائية ، والقلاع البعيدة .^ Silver, p. 204
و بالرغم من أن لوحة معركة الإسكندر كانت نمطية في حجمها و تصويرها للحرب , و موكب نصره ،–1512–16 كتبت مخطوطة إليوميناتيد en Illuminated manuscript illuminated manuscriptالتي كلف بها ماكسيمليان الأول إمبراطور الرومانية المقدسة ، والتي وصفت بالسابقة في المفاهيم. و لقد أُنتج الموكب بالتوازي مع موكب النصر لماكسيمليان ، في مجموعة خشبية مكونة من 137 خشيب ، بالتعاون مع التدورفر ، و هانز سبرينجينىكلي ، و آلبرخت دورر ، و ليونارد بيك، و هانز شافولين.^ Cuneo, p. 99

التأثيرات و الإسهامات


Mathis Gothart Grünewald 036 تصغير لوحة ماتياس غرونيفالت ، العذراء و الطفل مع الملاك المضيف.



جاءت لوحة ماتياس غرونيفالت ( 1470- 1528)، للفنان التدورفر، كأكثر لوحة معاصرة هامة. و قد لاحظ المؤرخ هورست والديمار جونسون أن لوحات هذا الفنان تظهر نفس الخيال الجامح الذي يظهر في لوحة معركة الإسكندر في إسوس.^ Janson, p. 545 حيث تم مقارنة بعض العناصر من لوحة معركة إسوس للإسكندر _و خاصة منظر السماء في اللوحة_ بالغابات الخضراء التي توجد في الجنة و التي يوجد بجوارها العذراء و طفلها، و هذا ما يجعلها من أهم أعماله. و من أهم تأثيرات التدورفر أيضاً هو تأثيره على arz لوكاس كراناك الاكبر لوكاس كراناك الاكبر (1472-1553)، فقد أرتبط لوكاس بمدرسة دانوب. و وفقاً لرأى روسكيل، أعمال كراناك الفنية التي ظهرت أبتداءً من عام 1500 و بفضل الدور البارز الذي تلعبه المناظر الطبيعية في هذه المنطقة، فقد أستخدمها في خلفيات لوحاته من أجل تحسين الحالة المزاجية، و من أجل صور النسَاك و القديسين الحكماء ، كما تبدو أنها تلعب دوراً تحضيرياً من أجل البدء في عهدٌ جديد يتميز بالمناظر الطبيعية النقية.^ Roskill, pp. 64–65 و يرجع الفضل لأسلوب التدورفر، و خاصة أسلوبه في أعماله الدينية، إلى آلبرخت دورر (1471-1528)؛ ^ Wood, pp. 70–73 حيث أوضح لارى سيلفر في إحدى كتاباته أن التدورفر يستخدم مزيجاً بين المناظر الطبيعية الألمانية المقنعة و المظاهر السماوية لرواياته الدينية و هذا يشكل رابط قوى بينه و بين أسلوب آلبرخت دورر .^ Silver, p. 209 قام دوق بافاريا، ويليام الرابع، بتكليف جنوده للمحاربة في معركة الإكسندر في إسوس عام 1528.^ a b c Davis, p. 91

و من المعتقد إنه كان يقرب من الخمسون في ذلك الوقت وكان يعيش في المدينة الإمبيريالية ريغنسبورغ.^ a b c d Hagen Hagen, p. 128 و نتيجة لتورطه لأكثر من عقد مع مجلس مدينة ريغنسبورغ ، عُرض علي التدورفر منصب العمدة في 18 1528. و لكن ذكرت سجلات المجلس إنه رفض هذا المنصب و رد قائلا انه يرغب كثيرا في القيام بعمل خاص في بافاريا لسمو الدوق ويليام. و ربما أراد ويليام اللوحة لمنزله الصيفي الجديد Lusthaus ( المنزل الترفيهي ) في أراضيه في قصره في ميونيخ، (60 ميلا )97 كم من الجنوب لريغنسبورغ.^ Alte Pinakotek, p. 28 و هناك كان مُعلقا ً سبع لوحات أخري بجوار بعض ، متضمنين لوحة لودوينغ ريفينجر شهادة ماركوس كورتيوس , و لوحة ملشيور فيليسين حصار أليسيا ل س قيصر ، و لوحة معركة كاناي ل هانز بورغكمير (1473–1531) .^ Ansell, p. 4^ a b c d e Hagen Hagen, p. 131 وأُضيفت ثمان لوحات أخري للمجموعة ، كل واحدة منهم مرسومة لإمرأة مشهورة في التاريخ، من المحتمل أن يكون تم ذلك بناء علي طلب من زوجة الدوق، جاكوبيا من بادين. و لوحة التدورفر و سوزانا كانوا من ضمن اللوحات المعلقة.^ Clanton, p. 142

Albrecht Altdorfer 039 تصغير نموذج مصغر من موكب للنصر (1512-1516)



<

BattleofIssusDetail13 تفاصيل فرسان الإسكندر يتجهون شرقا


BattleofIssusDetail11 تفاصيل القمر وهو هلالا



BattleofIssusDetail4 تفاصيل برج بابل



Alexanderschlacht (Text) تفاصيل الكلام المنقوش


Battle issus decisive خطة هجوم الإسكندر



Le Brun, Alexander and Porus رسمة لـ شارلز لي برن تظهر الإسكندر والملك بورس خلال معركة معركة هيداسبس


AlexanderConquestsInIndia الحملات والمعالم الرئيسية لعملية احتلال الإسكندر لشبه القارة الهندية.



Battle of Issus مرصوفة الإسكندر الفسيفسائية،وهي تظهر معركة إسوس، من عزبة فاون ، في مدينة بومبي


AlexandreLouvre تمثال رأسي للإسكندر، وهو نسخة رومانية من عام 330 ق.م. قام بنحتها ليسيبوس (متحف اللوفر) ووفقاً للمؤرخ ديودورس، فإن منحوتة ليسيبوس هي أكثر التصويرات شبهاً بالإسكندر الحقيقي.



Map Macedonia 336 BC-ar.svg المملكة المقدونية في عام 336 ق. م.


Napoli BW -05-16 16-24-01 الإسكندر يقاتل الملك الفارسي داريوش الثالث. من مرصوفة الإسكندر الفسيفسائية من مدينة بومبي المحفوظة في متحف نابولي الوطني للآثار.



Albrecht Altdorfer - Landschaft mit ein Steg لوحة لالبرت التدورفر منظر طبيعي مع كبري للمشاة




Altdorfer, Albrecht - Donaulandschaft mit Schloأں Wأ¶rth لوحة البرت التدورفر منظر طبيعي للدانوب



Albrecht Altdorfer 027 لوحة البرت التدورفر المآساة في الحديقة


BattleofIssusDetail2 لوحة البرت التدورفر الشمس و النهر


Albrecht Altdorfer 037 لوحة سوزانا و التدورفر



Albrecht Altdorfer 029 لوحةالبرت التدورفر يوم البعث (1518)


Albrecht Altdorfer - Christus am Kreuz mit Maria und Johannes (G أ¤ldegalerie Alte Meister Kassel) لوحة البرت التدورفر صلب المسيح (1512)





Albrecht Altdorfer 032 لوحة البرت التدورفر فوق مذبح سيباستيان في دير سانت فلوريان، والنمساالعليا.


Lucas Cranach d. أ„. - The Lamentation of Christ - The Schleiأںheim Crucifixion - Alte Pinakothek لوحة صلب المسيح ، للوكاس كارناش الأكبر.




شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع معركة الإسكندر في إسوس # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 29/09/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1