- [ تعرٌف على ] تاريخ الطفولة
- [ تعرٌف على ] الطريق الرابع
- [ تعرٌف على ] كليمنتي فرنانديز لوبيز
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة برق بلس للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الفهداء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر عبدالرحمن عبدالله الزميع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جامعة الإسراء (الأردن)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله شلاع معدي الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ماذونين السعودية ] مرعي علي يحي نجمي ... صامطة
- [ تعرٌف على ] سيتوبلازم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جمال نائف بركي العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الدوري الإيطالي الدرجة الثانية 1998–99
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل محمد حياء السراني ... الحمراء ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الدعاية في اليابان خلال الحربين اليابانية الصينية الثانية والعالمية الثانية
- [ متاجر السعودية ] و ر ل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] مركز الصانع الدولى لصيانة السيارات
- [ خذها قاعدة ] السلاح ليس الحل لأن من عاش بالسيف مات بالسيف, ولكن يجب علينا تسليح أنفسنا أولاً بالعلم والحكمة والموعظة. - أحمد ديدات
- [ تعرٌف على ] نختوباستراو
- [ حكمــــــة ] عن وهب بن منبه قال وجدت في زبور داود يا داود هل تدرى من أسرع الناس مرا على الصراط الذين يرضون بحكمي ألسنتهم رطبة من ذكرى .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمار عبدالرحمن عبدالله العمري ... الجصه ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن محمد حسن الشمراني ... باشوت ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] فورت يوكون
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قيل لحكيم: ما الشيء الذي لا يستغنى الإنسان عنه في كل حالٍ؟فقال: التَّوفيق .
- [ تسوق وملابس الامارات ] الوحيدي ومحمد حسين ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشهور مساعد بن سعيد المالكي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] روما للمفروشات Roma furniture ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جنا ثابت عبدالله الشهراني ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] 25 ربيع الأول
- [ عيون ] المياة البيضاء
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ مطاعم السعودية ] قليتش برجر | GLITCH BURGER
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي احمد عايض العتيبي ... العوالي ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإريترية الجنوب إفريقية
- [ مواضيع دينية متفرقة ] 7 من أبرز حقوق المساجد في الإسلام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اشواق سليمان سويرح العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] فراس راجح محمد الحربي ... جدة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية الغانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهيد ابن حسن ابن فهد السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عيون ] التهاب عين الطفل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان مبارك ابن سعيد طراد ... سراة عبيدة ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] غينيا ضد المغرب (كأس الأمم الإفريقية 1976)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر بندر عمر الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 32 - وفي هذه السنة : توفي سهيل بن بيضاء الفهري وصلى عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالمدينة من السابقين للإسلام هاجر إلى أرض الحبشة، ثم عاد إلى مكة، وهاجر إلى المدينة، فجمع الهجرتين، ثم شهد غزوة بدر وغيرها، ومات بالمدينة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك عادل بن حميد العبري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] النخلة (ولاية الوادي)
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الرشاد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باسم بن سويعد بن سعيد الأحمدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تهاني سعيد فائز الأحمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] عار على الجسد أن يسقط صريعا بينما الروح مازالت تقاتل. - جون درايدن
- [ تعرٌف على ] انصمام رئوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مسفر محمد آل جبير ... ظهران الجنوب ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان غزاي طلق الجعيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الأمين للتجهيزات الطبيه والعلميه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دعيج عبدالله دعيج القارحي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] يم للدعاية والاعلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الساموية الهايتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هند صالح محمد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد حسين بن علي ال عمر ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة تجارية شاطئ البحر Seashore Trading Company ... الدوحة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] عضو الإفتاء
- [ تعرٌف على ] قائمة مقاطعات نيو جيرسي
- [ تعرٌف على ] زيدية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حليس فايز حليس السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال حسين بن أبي عبد الله : كنا عند حجاج الخراساني بمكة ندعو وكان معنا رجل مكثر فقال أبو الحجاج : اللهم لا ترزقنا دينارا ولا درهما فأمنا كلنا ما خلا الرجل المكثر .
- [ تعرٌف على ] هندسة كوكبية
- [ تعرٌف على ] هولي كروس (ألاسكا)
- [ تعرٌف على ] روزبود (تكساس)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك محمد فالح البرقي ... رنيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إنانثات التستوستيرون
- [ خدمات السعودية ] من هو زوج نجلاء الودعاني الاول
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] يقول أحمد بنِ حنبل بعد وفاة زوجتهِ أمِّ عبدِالله : لقد صاحبتُها أربعين سنةً ما اختلفتُ معها في كلمةٍ . إن على الرجل أن يسكت إذا غضبتْ زوجتُه ، وعليها أن تسكتُ هي إذا غضب ، حتى تهدأ الثائرةُ ، وتبرد المشاعرُ ، وتسكن اضطراباتُ النفسِ .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالعزيز سعيد بن غائب ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن أبي هريرة ( قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((يقبض الله الأرض ويطوي السموات بيمينه ثم يقول: أنا الملك أين ملوك الأرض)) . ( خ, م, جه ) صحيح
- [ تعرٌف على ] شآبيب (رواية)
- [ متاجر السعودية ] ماني ... عرعر ... منطقة الحدود الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاعل سعيد فرج آل بشر ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد احمد محمد آل محمد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرام منيس محمد الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] الحسن بن طلال
- [ تعرٌف على ] عودة أبو تايه
- [ حكمــــــة ] حال السلف مع القرآن : عن سلام بن أبي مطيع، عن قتادة رحمه الله؛ أنه كان يختم القرآن في كل سبع ليال مرة، فإذا جاء رمضان ختم في كل ثلاث ليال مرة. فإذا جاء العشر ختم في كل ليلة مرة. [الحلية (تهذيبه) 1 / 410].
- [ مؤسسات البحرين ] شركة تروسو ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] صيدلة سريرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة ابناء حمد بن عبدالعزيزالوتيد للمقاولات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسه حامد علي المطيري للمقاولات ... المذنب ... القصيم
- [ خياطون رجال السعودية ] خياط الأناقة
- [ تعرٌف على ] الأرض المسطحة (رواية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل فهد حسن آل حنش ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] ليون باتيستا ألبيرتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر طارق عامر عبدالعزيز ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] اي ام استوري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] الحرية هي أن يدرك الناس أنهم هم القادة. - دياني نـاش
- [ مطاعم السعودية ] Saud Resturant
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة العيد للتجارة والمقاولات
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الهنوف عيد سعيد العازمي للمقاولات العامة ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبدالعزيز ابراهيم المهيني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد محمد ابن عبدالله الشمراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن احمد بن عبدالوهاب الصياح ... الدمام
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الطريق الرابع # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | الطريق الرابع
نظرة عامة
اعتقد أتباع غوردجييف أنه كان سيدًا روحيًا وإنسانًا مستيقظًا أو مستنيرًا تمامًا. كان يُنظر إليه أيضًا على أنه مختص روحي أو عالم تنجيم. وافق على أن التدريس محصور على فئة معينة ولكنه ادعى أنه لم يكن أيًا منه محجوب في سرية ولكن الكثير من الناس يفتقرون إلى الاهتمام أو القدرة على فهمه. قال غوردجييف «إنّما تم وضعه هنا هو دعم ذاتي تمامًا ومستقل عن الخطوط الأخرى ولم يكن معروفًا تماما حتى الوقت الحاضر». يعلّم الطريق الرابع أن الروح الذي يولد بها الإنسان تحاصرها الشخصية وتبقى نائمة تاركة المرء غير واعٍ تمامًا، مع أنّ الاعتقاد بأنه كذلك. يجب على الإنسان أن يحرر الروح باتباع تعاليم يمكن أن تؤدي إلى هذا الهدف أو «لا يذهب إلى أي مكان» عند موت جسده. إذا كان الشخص قادرًا على تلقي التعاليم والعثور على مدرسة، فإنه عند وفاة الجسد المادي «سوف يذهب إلى مكان آخر». يولد البشر نائمين ويعيشون في نومهم ويموتون خلال النوم ويتخيلون فقط أنهم مستيقظون مع استثناءات قليلة. «وعي» اليقظة العادي للبشر ليس وعيًا على الإطلاق، ولكنه مجرد شكل من أشكال النوم. درَّس غوردجييف «الرقصات المقدسة» أو «الحركات»، التي تُعرف الآن باسم حركات غوردجييف، وتؤديها مجموعة معًا. ترك مجموعة من الموسيقى مستوحاة من تلك التي سمعها في الأديرة النائية وأماكن أخرى، التي كُتبت من أجل آلة البيانو بالتعاون مع أحد تلاميذه، توماس دي هارتمان.
الطرائق الثلاث
علم غوردجييف أن المسارات التقليدية للتنوير الروحي اتبعت إحدى هذه الطرق الثلاث: طريق الفقير
يعمل الفقير على الحصول على التمكن من الانتباه (إتقان الذات) عبر النضال مع «السيطرة» على الجسد المادي متضمنًا التدريبات الجسدية والمواقف الصعبة. طريق الراهب
يعمل الراهب على الحصول على التمكن من الانتباه ذاته (إتقان الذات) خلال النضال مع «السيطرة» على المشاعر، في مجال القلب كما نقول، الذي يجري تأكيده في الغرب، وأصبح معروفًا بوصفه طريقة للإيمان بسبب ممارسته خاصة في الكاثوليكية. طريق يوغي
يعمل اليوغي للحصول على إتقان الانتباه نفسه (كما في السابق: «إتقان الذات») عبر الصراع مع «السيطرة» على العادات والقدرات العقلية. أصر غوردجييف على أن هذه المسارات، مع أنها قد تنوي السعي إلى إنتاج إنسان متطور بالكامل، تميل إلى تنمية خصائص معينة على حساب الآخرين. في حقيقة الأمر كان هدف الدين أو الروحانية هو إنتاج إنسان متوازن ومتجاوب وعقلاني قادر على التعامل مع جميع الاحتمالات التي قد تطرحها الحياة. لذلك أوضح غوردجييف أنه من الضروري إيجاد طريقة تكامل وتجمع بين الطرق الثلاث التقليدية. الطريق الرابع
قال غوردجييف إن طريقه الرابع كان وسيلة أسرع من الطرائق الثلاث الأولى لأنه جمع في الوقت نفسه العمل على المراكز الثلاثة بدلًا من التركيز على أحدها. يمكن أن يتبعه الناس العاديون في الحياة اليومية، ولا يحتاجون إلى الاعتزال في الصحراء. الطريق الرابع يتضمن شروطًا معينة يفرضها المعلم، لكن لا يشجع على القبول الأعمى لها. يُنصح كل طالب بالقيام بما يفهمه فقط والتحقق من أفكار التدريس بأنفسهم. وثق أوسبنسكي غوردجييف إذ قال: «منذ ألفي أو ثلاثة آلاف عام وجدت طرق أخرى لم تعد موجودة ولم تكن الطرق الموجودة آنذاك منقسمة، لقد كانت أقرب إلى بعضها بعضًا. يختلف الطريق الرابع عن الطرق القديمة والجديدة من طريق حقيقة أنه ليس طريقًا دائمًا. ولا يمتلك أشكال محددة ولا توجد مؤسسات مرتبطة به». يقتبس أوسبنسكي من غوردجييف أن هناك مدارس مزيفة وأنه «من المستحيل التعرف على طريقة خاطئة دون معرفة الطريقة الصحيحة». وهذا يعني أنه لا فائدة من إزعاج المرء لنفسه في كيفية التعرف على الطريقة الخاطئة، يجب على المرء أن يفكر في كيفية العثور على الطريق الصحيح.
شرح مبسط
الطريق الرابع[1] هو منهج لتطوير الذات، طوره جورج غوردجييف على مدار سنوات من السفر في الشرق (تقريبًا من سنة 1890 إلى 1912). يجمع وينسق ما رآه على أنه ثلاثة «طرق» أو «مدارس» تقليدية ثابتة: تلك الخاصة بالجسد والعواطف والعقل أو الفقراء والرهبان واليوغيون على التوالي. غالبًا ما يشير الطلاب إلى الطريق الرابع باسم «العمل» أو «العمل على الذات» أو «النظام». الأصول الدقيقة لبعض تعاليم غوردجييف ما زالت غير معروفة، ولكن اقترحت لها مصادر مختلفة.[2]