- [ تعرٌف على ] سورة البقرة
- [ تعرٌف على ] ريدنغ
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية الغينية
- [ تعرٌف على ] عبد الله الراشد
- [ دليل دبي الامارات ] تسهيل المرقبات ... دبي
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة استبرق العصرية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة عبد الله حاجي المطيرى
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] المبارك للإستشمارات العقارية
- [ مؤسسات البحرين ] توتال بيزنس سولوشنز ميدل ايست ذ م م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن عتيق بن حمد الزويد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قليل في سنة خير من كثير مع بدعة ، كيف يقل عمل مع تقوى
- [ حكم وأقوال في الحياة ] 17 من أجمل عبارات يوم المعلم
- [ تعرٌف على ] موجة صادمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية الغيانية
- [ متاجر السعودية ] وسيطة متجر ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] إيونيل غيريا
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة النحله الواحده للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان احمد علي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] مباراة الاتحاد والطائي على أي قناة
- [ حكمــــــة ] مجاهدة النفس : عن ابن المبارك رحمه الله أنه سأله رجل عن الرباط فقال: رابط بنفسك على الحق، حتى تقيمها على الحق، فذلك أفضل الرباط. [الحلية (تهذيبه) 3 / 40].
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوغولية السلوفينية
- [ حكمــــــة ] قال تعالى : { ويل لكل همزة لمزة } قيل اللمزة النمام . وقال تعالى : { حمالة الحطب } قيل كانت نمامة حمالة للحديث إفسادا بين الناس ، وسميت النميمة حطبا ؛ لأنها تنشر العداوة بين الناس كما أن الحطب ينشر النار .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يونس عثمان ابن احمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ميساء ناصر طامي البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] حلويات م ... الجمـوم ... منطقة مكة المكرمة
- [ وضوء وصلاة ] أحكام المسبوق في الصلاة
- [ حكمــــــة ] عن الفضيل بن عياض قال: كفى بالله محباً وبالقرآن مؤنساً وبالموت واعظاً وبخشية الله علما وبالاغترار جهلا.
- [ تعرٌف على ] آل جور
- [ حكمــــــة ] النار وعذابها : عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : أي أهل النار أشد عذاباً؟ فقال رجل: المنافقون، قال: صدقت. فهل تدري كيف يعذبون؟ قال: لا. قال: يجعلون في توابيت من حديد تصمد عليهم، ثم يجعلون في الدرك الأسفل من النار، تطبق على أقوام بأعمالهم آخر الأبد. [موسوعة ابن أبي الدنيا 6/422].
- [ تعرٌف على ] السمنة في الوطن العربي
- [ حكمــــــة ] عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، قَالَ: قَالَ مُوسَى: " يَا رَبِّ، مَنْ أَهْلُكُ الَّذِينَ هُمْ أَهْلُكَ، وَالَّذِي يَأْوُونَ فِي ظِلِّ عَرْشِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ قَالَ: هُمُ التَّرِبَةُ أَيْدِيهِمُ، الطَّاهِرَةُ قُلُوبُهُمُ، الَّذِينَ يَتَحَابُّونَ بِجَلَالِي ، الَّذِينَ إِذَا ذُكِرْتُ ذَكَرُونِي، وَإِذَا ذَكَرُونِي ذَكَرْتُهُمْ، يُسْبِغُونَ الْوُضُوءَ عِنْدَ الْمَكَارِهِ، وَيُنِيبُونَ إِلَى ذِكْرِي كَمَا تُنِيبُ النُّسُورُ إِلَى أَوْكَارِهَا، يَكْلَفُونَ بِحُبِّي كَمَا يَكْلَفُ الصَّبِيُّ بِحُبِّ النَّاسِ، يَغْضَبُونَ لِمَحَارِمِي إِذَا اسْتُحِلَّتْ كَمَا يَغْضَبُ النَّمِرُ إِذَا حَرَنَ "
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة روائع الامتياز
- [ تعرٌف على ] جي بي 2 البحرين 2005
- [ تعرٌف على ] داجمار تسيجلر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي مرضي الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حارث حسن ابراهيم القرشي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] ان الله سبحانه جعل الرسالة والنبوة والخلة والتكليم والولاية والعبودية من اشرف مقامات خلقه ونهايات كمالهم فأنزلهم دارا اخرج منهم الانبياء وبعث فيها الرسل واتخذ منهم من اتخذ خليلا وكلم موسى تكليما واتخذ منهم اولياء وشهداء وعبيدا وخاصة يحبهم ويحبونه وكان إنزالهم الى الارض من تمام الانعام والاحسان .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محمد عبدالله المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اعلان السعودية ] وكالة ناسك للدعاية والإعلان
- [ تعرٌف على ] معركة موتينا
- [ تعرٌف على ] كولومبيا فولز
- [ تعرٌف على ] مملكة المثليين والسحاقيات في جزر بحر المرجان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الكورية الجنوبية
- [ تعرٌف على ] ألباكركي
- [ الشاي والقهوة ] أضرار شرب القهوة بكثرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مانع بن خلوي بن معاشي الرويلي ... مدينه الجبيل الصناعيه ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] ف. موراي أبراهام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر حمود ناصر الفائز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] عبدالمحسن خالد عبدالمحسن السيف ... بريده
- [ تعرٌف على ] أجينسي
- [ تجهيز الولائم والأعراس و السياحة قطر ] مطابخ العقيد
- [ محامين السعودية ] منصور صالح دخيل السلمي ... القريات
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] ماليزيا لبيع الاثاث malaysia furnishing ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] تكنولوجيا الطب وطب الأسنان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد محمد مرعي العسيري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ ماذونين السعودية ] ماجد بن راشد محمد الموينع ... ينبع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه حسن حاسن القرشي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الأفغانية
- [ تعرٌف على ] جاك نورثروب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جابر بن جعفر بن ناصر الاحمري ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ جواهرجية الامارات ] الحجر الكريم لصياغة الذهب
- [ تعرٌف على ] محسن يونس
- [ متاجر السعودية ] زوريا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] محمد تاتار خان
- [ متاجر السعودية ] مصفف شعر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] محل عمر اليافعى لقطع الغيار
- [ تعرٌف على ] إيه جاي والملكة
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن ابن عباس رضي الله عنهما أيضا قال من سمع حي على الفلاح فلم يجب فقد ترك سنة محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
- [ ماذونين السعودية ] ظفر بن مفلح بن ناصر الدوسري ... الرياض
- [ تعرٌف على ] كثير حدود غير قطعي
- [ تعرٌف على ] ناتان الترمان
- [ حكمــــــة ] عن ابن عباس قال : « ينادي مناد بين يدي الصيحة : يا أيها الناس ، أتتكم الساعة ، قال : فسمعها الأحياء والأموات ، قال : وينزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا ، فينادي مناد : لمن الملك اليوم ؟ ، لله الواحد القهار »
- [ محامين السعودية ] اريج عبدالله مزيد الحارثي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] أديلتشي باراتونو
- [ لولا الألم ] لولا الألم لكان المرض راحة تحبب الكسل، ولولا المرض لافترست الصحة أجمل نوازع الرحمة في الإنسان، ولولا الصحة لما قام الإنسان بواجب ولا بادر إلى مكرمة, ولولا الواجبات والمكرمات لما كان لوجود الإنسان في هذه الحياة معنى.
- [ خذها قاعدة ] كل عمل صالح عبادة. - طه حسين
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة البنات الثانوية بالنعيرية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الصفقة المتميزة للسيارات
- [ مقاولون السعودية ] الشركة اللطيفية للتجارة والمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سرور لافي سعد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف علي محمد الحادثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تسوق وملابس الامارات ] مهدى الجينى لتجارة الملابس الجاهزة ش ذ م م ... دبي
- [ متاجر السعودية ] فنجان الزعفران ... شقراء ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأيرلندية القبرصية
- [ تعرٌف على ] موفين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز عبدالله راشد العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] لبيسه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة فهد كريم جويعد العوفي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] نيرون كلاوديوس دروسوس
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] عدم القدرة على البلع
- [ دعـــــاء ] ربنا يا كريم نستمطر من يمينك الملأى سحاء الليل والنهار من الرحمات والبركات ومن الإلهامات والإتحافات ومن الإكرامات والأعطيات والأنوار ما تملأ به حياتنا جمالا وسعادة ورضا ويقينا وراحة ورحمة وسكنا وسكينة وهدوءا وهدى وغنى وبركة
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية الصينية للحكم
- [ خدمات السعودية ] مواعيد التسجيل في الكلية التقنية 1445
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة البيت الفريد للمقاولات العامة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] وسم الطيب للعود والبخور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] لوبوك
- [ خذها قاعدة ] عندما تقع المجاعة ، لن يكون هناك خبز سيء. - غابرييل غارثيا ماركيث
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغالية السويدية
- [ محامين السعودية ] اياد ابراهيم عبدالله مديني ... جدة
- [ مقاهي السعودية ] ديوانية الشيوخ
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] سورة البقرة # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | سورة البقرة
قصة البقرة
ورد ذكر القصة في سورة البقرة الآيات: 67-73.
قال الله تعالى: وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَقَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَقَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَقَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَقَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَوَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَفَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ.
معرض الصور
آيات من سورة البقرة في أحد مصاحف مغول الهند. خُط في القرن السابع عشر الميلادي.
آخر سورة البقرة – أحد مصاحف مغول الهند
أول خمس آيات من سورة البقرة
مصحف مخطوط في القرن الثامن العشر الميلادي في كشمير – وتظهر بداية سورة البقرة
التسمية
وسميت سورة البقرة بهذا الاسم لأنها تحتوي على قصة البقرة وبنى إسرائيل في عهد نبي الله موسى في الآيات من 67 إلى الآية 73.
السورة اشتملت على ألف أمر وألف نهي وألف حكم وألف خبر.
عدد الآيات (286) آية في المصحف المكتوب والمطبوع والمضبوط (مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف) على ما يوافق رواية حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي الكوفي.
عدد الآيات (286) آية في المصحف المكتوب والمطبوع والمضبوط (مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف) على ما يوافق رواية أبي سعيد عثمان بن سعيد المصري الملقب بورش.
وجاءت تلك الفروق من أن قراءة «حفص» رقمت حروف فواتح السور برقم الآية (1) مثال (ألم) في البقرة و (ألمص) في سورة الأعراف وغيرها من تلك الحروف في بدايات الآيات، أما قراءة «ورش» فلم ترقم تلك الحروف كآية مستقلة وأدمجتها في الآية التي تليها.
فضل سورة البقرة
روي عن النواس بن سمعانفي صحيح مسلم رقم 1912: قال: سمعت رسول الله يقول: «يُؤْتَى بِالْقُرْآنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَهْلِهِ الَّذِينَ كَانُوا يَعْمَلُونَ بِهِ تَقْدُمُهُ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَآلُ عِمْرَانَ». وَضَرَبَ لَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ — ثَلاَثَةَ أَمْثَالٍ مَا نَسِيتُهُنَّ بَعْدُ قَالَ «كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ أَوْ ظُلَّتَانِ سَوْدَأوَانِ بَيْنَهُمَا شَرْقٌ أَوْ كَأَنَّهُمَا حِزْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ صَاحِبِهِمَا»
عن أَبي مسعود الاَنصارِيِ قال: قال النبِي ﷺ: «الآيتان من آخرِ سورة البقرة من قرأَ بهِما في ليلة كفتاه».
وعن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال: «لا تجعلوا بيوتكم قبورا فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان».
وعن سهل بن سعد أن رسول الله ﷺ قال: «إنَ لكل شيء سناما، وإن سنام القرآن البقرة، وإن من قرأها في بيته ليلة لم يدخله الشيطان ثلاث ليال».
وعن أبي أمامة قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: «اقرأوا القرآن فإنه شافعٌ لأهله يوم القيامة، اقرأوا الزهراوين (البقرة وآل عمران) فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان، أو كأنهما فَرَقان من طير صواف يحاجان عن أهلهما يوم القيامة، ثم قال: اقرأوا البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة».
الزهراوان: المنيرتان، الغيابة: ما أظلك من فوقك، الفَرَق: القطعة من الشيء، البطلة: السحرة.
أسباب النزول
نص سورة البقرة بالرسم العثماني برواية حفص لقراءة عاصم
أسباب نزول الآيات الأولى
عن مجاهد أنه قال: أربع آيات من أول سورة نزلت في نعت المؤمنين، وآيتان في نعت الكافرين، وثلاث عشرة في المنافقين. أسباب نزول الآية (26)
قال ابن عباس وابن مسعود: لما ضرب الله هذين المثلين للمنافقين يعني قوله تعالى: ﴿مثلهم كمثل الذي استوقد نارا﴾ وقوله تعالى: ﴿أو كصيب من السماء﴾ قال المنافقون: الله أجل وأعلى من أن يضرب هذه الأمثال. فأنزل الله تعالى الآيتين: ﴿إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها﴾. أسباب نزول الآية (62)
روي عن مجاهد قال: قال سلمان الفارسي رضي الله عنه: سألت النبي عن أهل دين كنت معهم قلت: يا رسول الله، كانوا يصلون ويصومون ويؤمنون بك، ويشهدون أنك تبعث نبيا. فأنزل الله الآية.
خصائص سورة البقرة
وقد سُمِّيت سورة البقرة بهذا الاسم لورود قصة بقرة بني إسرائيل فيها، وفيها إشارة إلى وجوب المسارعة إلى تطبيق شرع الله، وعدم التلكؤ فيه كما حصل من يهود.
ومن أهم خصائص سورة البقرة: أنها أطول سورة في القرآن.
أن فيها آخر آية نزلت من القرآن الكريم.
أن فيها أطول آية في القرآن (آية المداينة).
أن فيها أعظم آية في القرآن (آية الكرسي).
ورد في السيرة النبوية أنها تحاج عن صاحبها يوم القيامة، وفيها اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وأن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة.
مقاصد السورة
إن من مقاصد سورة البقرة إعداد الأمة لعمارة الأرض والقيام بدين الله، وبيان أقسام الناس، وفيها أصول الإيمان وكليات الشريعة. وقال البقاعي:”والمقصود من هذه السورة: إقامة الدليل على أن الكتاب هدى ليُتَّبَع في كل حال، وأعظم ما يهدي إليه الإيمان بالغيب، ومجمعه: الِإيمان بالآخرة، ومداره: الإيمان بالبعث، الذي أعربت عنه قصة البقرة، التي مدارها الِإيمان بالغيب، فلذلك سميت بها السورة .”
شرح مبسط
سُورَةُ البَقَرة هي أطول سور القرآن، آياتها 286، وترتيبها الثاني في المصحف بعد سورة الفاتحة، وقيل هي أول سورة نزلت في المدينة، إلا قوله تعالى: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ فإنها آخر آية نزلت من السماء، ونزلت يوم النحر في حجة الوداع بمنى، وآيات الربا أيضا من أوائل ما نزل من القرآن. ويقال لها فسطاط القرآن؛ قاله خالد بن معدان. وذلك لعظمتها وبهائها، وكثرة أحكامها ومواعظها. وتعلمها عمر بن الخطاب بفقهها وما تحتوي عليه في اثنتي عشرة سنة، وابنه عبد الله بن عمر في ثماني سنين.[1]