- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] صالون فلورانسيسكا للتجميل
- [ تعرٌف على ] أيقونة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي بن محمد بن مهدي اليمانى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الديار الكويتية البحرينية للتطوير العقاري ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليمنية الإسرائيلية
- [ تعرٌف على ] الحرب الروسية العثمانية (1787-1792)
- [ تعرٌف على ] برديج سيتي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب فالح العتيبى للخدمات العقارية
- [ تأمين السعودية ] شركة جلوبل لوساطة التامين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز علي ماطر الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم أرياب
- [ تسوق وملابس الامارات ] فيا روما ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] للدکتور سید جمال الدین الهروی
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 2012 - الزوجي المختلط
- [ السيرة النبوية ] أهمية دراسة السيرة النبوية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم كريب اوى
- [ متاجر السعودية ] فوريوكارت لتصميم المتاجر الإلكترونية ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] نيوتن (كانساس)
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ركن الودائع للمقاولات العامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مشاري بن عبدالله الصعيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] المحيط المتجمد الشمالي
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة شيار للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض مصلح ظافر القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بدو فلسطين
- [ تعرٌف على ] تاريخ البريد والطوابع البريدية في الأردن
- [ تعرٌف على ] إحسان شيرزاد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان عشوي نزال العنزي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] الناس كالسماد يُمكنهم أن يغذوك ويساعدوك على النمو ، ويمكنهم أن يعيقوا نموك ويجعلونك تذوب وتموت. - أفلاطون
- [ خذها قاعدة ] أسهل شيء في هذه الحياة - وهو الأصعب في الوقت ذاته - أن تبقى إنسان، فقد خُلقتَ بكل سهولة إنسان ولكن الأصعب أن تحافظ على إنسانيتك. - علي إبراهيم الموسوي
- [ دليل الشارقة الامارات ] بقالة المعطيات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية اللوكسمبورغية
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] المشترك للموبيليا
- [ تعرٌف على ] أبو عمرو الدمشقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد خالد سالم النزهه ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] عديد النوكليوتيد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن مسفر بن حسين اليامي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] بانجيا
- [ محامين السعودية ] محمد عبدالسلام بن سالم السحيمي ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] نسخ مماثلة لسفينة نوح ومشتقاتها
- [ تعرٌف على ] آفاتار: أسطورة أنج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف الأمين بن يوسف آل الشيخ مبارك ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] أخى فى الله – لو كان هناك فاتورة على كل نعمة من هذه النعم ؟!! .. فطالع نعم الله , واشكره عليها , وأحبه من كل قلبك , فلا شك أن من يطالع نعم الله عليه تترى فيراها بقلبه وعينه – لا شك أنه سيذوب حبا فى الله .. فهو سبحانه – يعطيك ولا ينتظر منك شيئا , عكس المخلوق تماما , فالتجار جمعيا يتعاملون معك ليربحوا منك , أما الله : فهو سبحانه – وحده الذى يتاجرمعك لتربح عليه .. يعطيك حين يجد فى قلبك حبا له , فأحببه فهو المعطى .. أحببه ليعطيك .. أحببه ليحبك .
- [ خذها قاعدة ] لستِ حبيبتي.. أنتِ مشروع حبي للزمن القادم , أنت مشروع قصّتي القادمة وفرحي القادم , أنتِ مشاريع عمري. - محمود درويش
- [ حكمــــــة ] قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ: فَضِيحةُ البهرج تبينُ عند المحك، لو أبصرت طلائع الصديقين في أوائل الركب، أو سمعت استغاثة المحبين في وسط الركب، أو شاهدت ساقة المُستغفرين في آخر الرَّكْب، لعلمتَ أنك قد انقطعت تحتَ شجرة أم غَيْلَان. واحسرتَاه لمُنقطعٍ دُوْن الرَّكْبِ يَعُدُّ المنازلَ إلى الرواح في الهوى والتفليس وحتَّامَ السعُي في صُحْبَةِ إبليْسِ. وكم بهرجةٍ في العملِ وتدليس أينَ أقرانُكَ هل تسمعُ لهم من حسِيْس أعلمتَ أنُهمْ اشتد ندمُهم وحسرتهم على إيثار الخسِيس. تالله لقد ودُوا أن لو كانوا طلَّقُوا الدنيا قبل المَسِيْس.
- [ تعرٌف على ] ثلاثة أشقاء شجعان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري تركي حارب الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] المحلة الكبرى
- [ محامين السعودية ] عثمان فواز ابراهيم التميمي ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] اربعه وعشرين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] شيلوه (أوهايو)
- [ تعرٌف على ] جامعة
- [ خدمات السعودية ] عبدالله السدحان وش يرجع
- [ تعرٌف على ] قائمة الجامعات في إسبانيا
- [ صيدليات السعودية ] المتحدة
- [ تعرٌف على ] كستناء الحصان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد خالد ناصر الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] وزارة العدل - كتابة العدل الثانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزنه علي فيصل البركاتي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركه امجاد الجزيره القابضة مساهمة مقفلة ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمود فراج الطويرقي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم محمد ابو نيان
- [ تعرٌف على ] مجتمع الميم (مصطلح)
- [ اغذية السعودية ] شركة عبد الهادى وطلعت احمد كائن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند عبدالله بن علي الشهري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ ملابس السعودية ] محل صالح عبد الله للملابس النسائية
- [ تعرٌف على ] أبو إبراهيم الفارابي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز حمد محمد الموسى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] كانيل س ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم احمد سالم باهمام ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد عبدالله محمد ال عبدالله ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] معرض الفريج للسيارات
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة المثمر التجارية ... جدة
- [ تعرٌف على ] سفر اللاويين
- [ تعرٌف على ] يأجوج ومأجوج
- [ تعرٌف على ] حضارة قبصية
- [ تعرٌف على ] بطولة أمم أوروبا لكرة السلة 1987
- [ متاجر السعودية ] متجر ناتشورال ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] برج الكشاف
- [ تعرٌف على ] كيوكي (فرجينيا)
- [ أحلام ] ما هو تفسير قص الشعر في الحلم لابن سيرين؟ 3 من أهم تأويلات شيخ المفسرين
- [ خدمات السعودية ] كم نسبة القبول في برنامج خادم الحرمين للابتعاث
- [ كمبيوتر ] كيف أعرف موديل اللاب توب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن بن مسفر بن هادي ال بالحارث ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد صالح محمد السليم ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الفنزويلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطلق مفرس بن فارس العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية الجنوب إفريقية
- [ تعرٌف على ] تجويف جنبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد باخت عازب القثامي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أضرار التدخين ] موضوع تعبير عن التدخين من 3 عناصر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل احمد محمد الامير ... جازان ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] سدرة و حنا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] شركة ستي وورك للاجهزة المنزلية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نورة (مغنية كويتية)
- [ تعرٌف على ] إدارة الخزينة
- [ تعرٌف على ] جاسم بن حمد بن عبد الله آل ثاني
- [ متاجر السعودية ] بارتزون ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كنيسة القديس بولس ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] مقياس الأس الهيدروجيني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب سعود بن يحيى صائغ ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أيقونة # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | أيقونة
الأيقونة والتقسيمات اللاهوتية
تتشكل الأيقونة بين الكتاب المقدس والتاريخ في عدة مراحل ومفاهيم بل وعدة أنماط لاهوتية الرمزية:
حيث نلاحظ ظهور الرمز في الفن الطقسي بشكل مكثف على عدة أوجه وهي كالحية النحاسية التي كانت رمزا للسيد المسيح والرمز هنا له قوة شفائية بالرغم من كونه لم تفهم صلته بيسوع إلا في العهد الجديد يوحنا 3: 14 ومن هذه الرموز أيضا السمكة، الحمل. الواقعية:
و هنا نجد الظهور والانفجار الكبير في الفن الطقسي كما هيكل سليمان في العهد القديم بكل ما فيه من بناء وزخارف وأيقونات الكروبيم على جدران قدس الأقداس وكامل الهيكل من الداخل ولخارج وهنا نجد الفعل الإلهي يستجيب من بين الشاكيناه حيث نور الرب وصوته من بين الكروبين فوق تابوت العهد، ومن هذه المرحلة الواقعية نجد الراعي الصالح، ذبيحة اسحق، المشاهد الكتابية، التي تشكل ظلا للعهد الجديد التاريخ:
هذه المرحلة التاريخية تدخلنا في المعنى الرمزي والواقعي لكنها تجلبها للمعنى المسيحي. فالفن هنا هو نقل للحقيقة فالأفعى النحاسية التي كانت ترسم للشفاء أصبحنا الآن نرسم يسوع على الأيقونة وننظر إليه وأصبحنا نرسمها ونشكلها على عصا الأسقف وهنا أصبحنا نرسم يسوع مرفوعا على الصليب ليقابل رفع الأفعى وذبيحة اسحق وأيقونة يسوع كونه الراعي الصالح تتميما لما جاء في المزمور ((الرب راعي….))
مكونات الأيقونة وعناصرها
صورة باب كنيسة مار تقلا، معلولا ، سوريا.
لكلِّ أيقونة مدلولات عقائديَّة وتعليميَّة انعكست من خلال العناصر المشكِّلة لها وهي الخلفيَّة، الوجه، الأنف، الفم والشِّفاه، العينان، الأذنان، اللِّحية، اليدان والجَّسد. كما حرص فنُّ الأيقونات على الالتزام بمبادئ الرَّسم والألوان انطلاقًا من الخلفيَّة المذهَّبة، والتي ترمز إلى مجد الملكوت، وعالم القدِّيسين، حيث يعدُّ اللُّون الذّّهًبيُّ سيِّد الألوان. أظهرت الأيقونات القديمة ثياب المسيح والقدِّيسين بألوان ذهبيَّة، كما كان فنُّ الأيقونة البيزنطيّ يبالغ في استخدام اللَّون الذَّهبي لإظهار عظمة المسيح وبهائه للمؤمنين. كما اعتمد فنَّانوا الأيقونة على الرَّمز والدِّلالة في إظهار قدسيَّة الوجوه، وأظهروا أنف المسيح والقدِّيسين على شكل خط مضيئ، دونما ظلال لأنَّ النُّور الإلهيّ يلغي كلَّ ظل. وحمل الفم والشِّفاه دلالات قدسيَّة مكملةً المشهد الرَّمزيّ للوجه ذو الفم الصَّغير والمغلق لكونه مختصًا بجسد روحيّ لا يعنيه الطَّعام ولا الشَّراب، وفي صمته دلالة على عدم التَّأثُّر بالأحداث لأنَّ فم القدِّيسين مطبق على السرِّ الإلهيّ، وبشكل عام كانت كلُّ السِّمات معنويَّةً مجرَّدةً عن التُّراب. كما حرص فنَّانوا الأيقونة على أن تبدو العيون لوزيَّةً ومستديرةً في إشارة إلى الزُّهد والنَّفس التي أيقنت وأدركت الصَّفاء في الله، وكانت ترسم باستدارة أكبر للإشارة إلى توتُّر ما يعيشه القدِّيس، أو نصف مغلقة عندما يكون مرادها الإشارة إلى السُّكون والرَّاحة. وكثيرًا ما كانت العينان بارزتان ونظرتهما ثاقبة في الأيقونات، ومحاطة بقوسي الحاجبين لتظهر النَّظرة ثابتةً في تحديقها. تجلَّت أعلى درجات الرَّمزيَّة عند رسَّامي الأيقونة لدى رسمهم للأذنين، وحرصوا على أن تبدو الأذنان على التصاق بالخدَّين في حالة عدم إصغاء لصوت هذا العالم، وإنَّما تستمعان إلى صوت الله فيهما، والصَّوت الدَّاخليّ للقدِّيس المنشغل بالأبديَّة والخلود. يعتبر القدِّيس لوقا الرَّسَّام الأوَّل في المسيحيَّة، والمؤسِّس الأوَّل لفنِّ الأيقونة برمزيَّته وقدسيَّته التي أخذ عنها المتأخِّرون حتَّى وقتنا هذا، واستطاع الفنَّانون تجلِّي اللًّاهوت عبر وجه المسيح، وارتقوا عبر ذلك الوجه المقدَّس إلى اللَّامنظور الذي يتبدَّى بجماله السَّماويِّ جاذبًا مجامع أعين المؤمنين إليه. أمَّا بالنسبة للأيدي، فغالبًا ما كانت تنطبق المعايير الفنِّيَّة لرسم الوجه على الأجزاء العارية من الجِّسم، والتي تنبثق عن مثال روحيٍّ في أغلب الحالات كما حرص الفنَّانون على الحفاظ على التَّوازن بين تقاسيم الوجه واليدين. فعندما يكون الوجه قاسيًا وصلبًا تأتي اليد صلبةً، والعكس صحيح. فالفنَّان يوحي برسمه هذا إلى القوَّة والعظمة بناءً على ما حدَّده الإنجيل، كما تهتمُّ نظرة الأيقنة الأرثوذكسيَّة في إبراز معالم الجَّمال الرُّوحي عبر الوسائل الفنيَّة التي تعبِّر عن ذلك العالم دونما أن تتطرَّق إلى وصفه، فصوَّرت القدِّيسين والأشخاص السَّماويِّين بطريقة يحذف فيها الحجم والثِّقل بقدر المستطاع لإظهار الرُّوح و القداسة في آن معًا، فيما صوَّرت الأشخاص المحرومين من روح الموهبة الإلهيَّة على شكلهم المادِّي والطبيعيّ لإحداث تمايز بين هذين الصِّنفين من البشر.
الأيقونة في اللاهوت
صورة للوحة يسوع وهو يداوي أحد المصابين بالشلل، تعود إلى حوالي عام 232 م، اقتطعت من جدار المعمودية في كنيسة دورا أوربوس، بالقرب من دير الزور، سوريا. وهي واحدة من أقدم الصور البصرية للمسيح. محفوظة الآن في معرض الفنون بجامعة يل [الإنجليزية]
إن الأيقونة من حيث الفكر اللاهوتي تعالج من منطلقين وخبرتين «الخبرة الوثنية» حيث يرى بعض المؤرخين واللاهوتيين (الأسقف سابا أسبر، الأب سامي حلاق، الارشمندريت انطوان هبي)أن الأيقونة هي نتاج خبرة وثنية تم تعميدها معتمدين على مجافاة التصوير لدى اليهود ولدى هؤلاء يرون بداءة التصوير والرسم كانت بالرموزفقط ثم تطورت
«الخبرة اليهودية» حيث تؤيد الاكتشافات الأثرية الحديثة والكتاب المقدس، وجود الأيقونة في العهد القديم (الأب جون وايتفورد، شاكر اللعيبي، الأب متى المسكين) وهنا نرى الاعتماد على وجود الأيقونات كخبرة كتابية موجودة في المنطقة و
على المكتشفات الأثرية كالكنيس اليهودي في دورا أوربوس (بالقرب من مدينة الصالحية السورية)و المحفوظة في متحف دمشق. تُعْتَبَرُ الأَيْقُوْنَةُ وَسِيْلَةَ تَمْجيْدٍ وَتَسْبيْحٍ وَتَعْلِيْم، فَهِيَ تُظْهِرُ الأَشْيَاءَ المُقَدَّسَةَ التي تُوْحِي بالمَاوَرَائِيَّاتِ، دُوْنَمَا الاقْتِصَار عَلَى جَمَالِيَّةِ اللَّوْحَةِ أَوْ دَلالَتِهَا الدِّيْنِيَّةِ، وَالتي اكْتَسَبَتْ قِيْمَتَهَا الفَنِّيَّة مِنْ خِلاَلِ إِطَارِهَا الدِّيْنِيْ، لِذَلِكَ تُعْتَبَرُ الأَيْقُوْنَةُ لاهُوْتًا جَمَالِيَّا، لا يُهِمُِ رَاسِمَهَا الجَمَالَ الفَنِّيّ فَحَسْب، بَلْ يَسْتَخْدِمُ الجَّمَالَ لِيُثِيْرَ الانْفِعَالاتِ الرُّوْحِيَّةِ وَيُحَرِّكَ العَوَاطِفَ الكَامِنَةَ مُوَلِّدًا الإِيْمَانَ فِي قَلْبِ المُشَاهِدِ وَالمُصَلِّيْ مَعًا. تَتَجَلَّى فَلْسَفَةُ رَسْمِ الأَيْقُوْنَةِ عَبْرَ مَا يَسْتَقِيْهِ الفَنَّانُ مِنْ تَعَالِيْمِ الإنجيل، وَرُؤْيَتُهَا لِلْخَلْقِ وَالخَالِقِ فِي آَنٍ مَعًا، فَمَنْ يَنْظُرُ إلى أَيْقُوْنَةِ العَشَاءِ السِرِّي عَلَى سَبيْلِ المِثَالَ، سَيَرَى النُّوْرَ مُنْبَثِقًا مِنْ شَخْصِيَّاتِ الأَيْقُوْنَةِ التي تَضُمُّ المَسِيْحَ وَتَلامِيْذَهُ، عَلَى نَقِيْضِ التَّصْوِيْرِ العَادِيّ الذِي يَأْخُذُ بعَيْنِ الاعَتْبَارِ ظِلَّ الأَشْيَاءِ وَأَبْعَادَهَا، لكَوْنِ مَصْدَرِ النُّوْرِ خَارِجيًا وَليْسَ دَاخِلِيَّا، كَمَا هُوَ الحَالُ فِي الرُّسُوْمَاتِ المُقُدَّسَةِ التي يَنْتَصِرُ فِيْهَا النُّوْرُ عَلَى الظُلْمَةِ، وَهَذَا مَا يُدْعَى بالِإشْرَاقِ الذي لا يَنْدَرِجُ فِي مَكَانٍ وَلا زَمَانْ، بَلْ يَتَخَطَّاهُمَا، لِتَبْدُوَ الصُّوْرَةُ المُقَدَّسَةُ بمَظْهَرَيْن: مَظْهَرٌ خَارِجيٌّ طَبيْعِيٌ وَاضِحٌ لِلْعَيَانِ، وَمَظْهَرٌ رَمْزِيٌّ سِرِّيٌ يُحَاكِي النَّفْس، وَتَبْرُزُ مَعَانِيْهِ مِنْ خِلالِ لُغَةِ الأَلْوَانِ الرَّمْزِيَّة. وَمِنْ هُنَا تَجْدُرُ الإشَارَةُ إِلى أَنَّ المَسِيْحِيِّينَ الأَوَائِلَ قَدْ اسْتَفَادُوا مِنْ مَصَادِرَ عَدِيْدَة اسْتَخْدَمَت هَذِهِ الرُّمُوْز، وَاعْتَمَدُوْهَا فِي التَّعْبيْرِ عَنْ إِيْمَانِهِمْ، فَمِنَ الوَثَنِيَّةِ مَثَلًا أَخَذُوْا السَّفِيْنَةَ رَمْزًا لِلْكَنِيْسَةِ، وَالطَّاوُوْسَ رَمْزًا لِجَمَالِ الفِرْدَوْس، وَرَمْزُ السَّمَكَةِ الذي يَدُلُّ عَلَى المَسِيْح، وَمِنْ هَذِهِ الرُّمُوْزِ أَيْضًا المِرْسَاةُ وَالحَمَامَة. [أ][ب] كَمَا يَنْشُدُ الفَنُّ الكَنَسِيُّ إِيْصَالَ حَقَائِقِ الإِيْمَانِ وَتَفَاصِيْلِهِ إلى البُسَطَاءِ مِنَ المَسِيْحِيِّيْنَ مِنْ خِلاَلِ تَكْوِيْنِ مَجْمُوْعَةٍ بَصَرِيَّةٍ تُحْفَظُ فِي الذِّهْنِ تَلْقَائِيًا، وَمِنْهَا يَسْتَقِي الإِنْسَانُ تَعْرِيْفَاتِ وَمُحَدِّدَاتِ الإِيْمَانِ دُوْنَمَا الحَاجَةُ إِلَى بَذْلِ جُهْدٍ فِي تَحْلِيْلِهَا، فَالأَيْقُوْنَةُ هِي أَدَاةٌ لِشَرْحِ اللَّاهُوْتِيَّاتِ لِلْبُسَطَاءِ، وَتَتَلَقَّىَ تِلْكَ الرُّسُوْمَاتُ مُعْطَيَاتِهَا مِنَ النُّصُوْصِ الكِتَابِيَّةِ وَالنُّصُوْصِ الآَبَائِيَّةِ، فَضْلًا عَنْ الإسْتِنَارَةِ الخَاصَّةِ بالفَنَّانِ، وَالتي تَطْبَعُ عَمَلَهُ برُوْحَانِيَّةٍ تُقَرِّبُ مَسَافَاتِ الفَنِّ إلى القَلْبِ وَالوُجْدَانْ. إلّا أَنَّ تِلْكَ الحَقِيْقَةُ لا تَعْنِي أَنَّ الأَيْقُونَةَ أَدَاةٌ لِلْبُسَطَاءِ فَحَسْب، لَكَوْنِهَا أَدَاةَ تَوَاصُلٍ لِمَنْ يَمْلِكُوْنَ خَيَالًا خِصْبًا وَذِهْنًا جَمَالِيًا، وَمَنْطِقًا لا يَتَوَقَّفُ عِنْدَ الحَقِيْقَةِ المُجَرَّدّةِ. فَإِنْ كَانَ النَّصُ أَدَاةَ العَقْلانِيِّيْنَ فِي التَّوَاصُلِ مَعَ الله وَفَهْمِ الحَقَائِقِ اللَّاهُوْتِيَّةِ، فَإِنَّ الأَيْقُوْنَةَ تَبْقَى أَدَاةَ ذَوِي الخَيَالِ الرَّحْبِ لِمَعْرِفَةِ الله وَطَبيْعَتِهِ.
الأيقونة تاريخياً
المرحلة الأولى من القرن الثاني للرابع الميلادي تأتني هذه المرحلة بالاعتماد على الخلفية اليهودية الفقيرة نوعا ما فنيا، ذلك كون الاضطهاد الديني الذي تعرض له اليهود على يد السلوقيين أدى لانعكاسات سلبية في بعض المناطق حيث يتكلم أوريجانيس أنه على أيامه لم يكن من بين اليهود من مصور أو صانع تماثيل,
لكن هذا لم يمنع وجود بعض المناطق التي حافظت على هذا التقليد كدورا اوربوس والتي امتازت بكونها مدينة حدودية مع الإمبراطورية الساسانية, هنا نجد التعبير الديني الرمزي بكثرة بالإضافة للتعبير الأيقونوغرافي الواقعي (الكرمة، العنب، الكأس المقدسة، الراعي الصالح, الأفعى، طغراء المسيح، الطاووس، الحمامة)و هنا نجد تأثيرا كبيرا للحياة والواقع الذي أجبر المسيحيين على عدم التركيز الشديد على الأيقونة كالغنوصية والاضطهاد بالإضافة إلى كون المسيحيين لم يبدؤوا بالاجتماعات الخاصة بهم بأبنية خاصة إلا بعد مجمع جمنيا حيث كانوا يجتمعون في المحافل اليهودية والهيكل، أما الخلفية الوثنية لم تكن بأحسن حال ذلك أن المسيحي من أصل وثني كانوا يتميزون بكره مرعب للتصوير والتمثيل حتى من كان منهم من الفلاسفة الفيثاغوريين أو الرواقيين, وبالانتقال التدريجي بين القرون المذكورة أعلاه نج ظهور أيقونات الرسل إلى جانب يسوع بشكل رئيسية وظهور أيقونات للسيدة العذراء حتى نهاية القرن الرابع (مقبرة بريسكلا روما والدياميس الشهيرة) بالإضافة للايقونات الواقعية اللاهوتية وهنا يسود النمط الهيلينستي الروماني بشكل عام المرحلة الثانية من القرن الرابع للقرن السادس الميلادي
طورت المسيحية الشكل الفني وبدأت بالخط الرسمي لها نوعا ما لأننا هنا أصبحنا نشهد أيقونات للقديسين إلى جانب أيقونات يسوع ومريم العذراء والأيقونات التاريخية وقد سادت هنا التأثيرات الكهنوتية في الشخوص والوقفات والخط الخارجي والتي أتت من الكنيسة الأنطاكية وبالتحديد الأسلوب التدمري وأساليب التشخيص من الإسكندرية وروما أما التأسيس التقني فمن الإسكندرية أيضا(أسلوب بورتريهات الفيوم) أما الزخارف فهي تتبع للزخارف الكلدانية والأناقة والرصانة من العاصمة البيزنطية وهنا نجد أن فن الأيقونة تشكل «عالميا»فهو تركة لكل الدول والشعوب التي ساهمت به
الواقع أن هذه المرحلة ورثت جدلا لاهوتيا من المرحلة الأولى عن شرعية التصوير فكان لنا بين المرحلتين السابقتين سجال بين الآباء والكتاب المؤيدين والمعارضين كأمثال أوريجنيس، إيفاغريوس، يوحنا فم الذهب، باسيليوس النيصصي، ترتليان، ايريناوس الليوني، أغسطينوس. المرحلة الثالثة من القرن السابع للقرن التاسع الميلادي
عرفت الأيقونة ردة عنيفة وذلك بسبب حرب الأيقونات التي أتت على مرحلتين من 712 – 787 ومن 813 – 843 والتي تعرف الأيكونوكلاسم، حيث سادت حركة تحطيم للأيقونات ورفض بل وتحريم تصويرها من قبل عد من الأباطرة البيزنطيين كلاون السوري (ليو الثالث) استغرقت الكنيسة فترة لا بأس بها حوالي القرن والنيف بالرغم من معارضتها لهذه البدعة حتى تنتصر عليها وعقدت عدة مجامع كان آخرها المجمع المسكوني السابع والحق يقال إن حركة تحطيم الأيقونات كما يذكرها بلكان في تاريخ الكنيسة كانت من وراء التأثير الإسلامي المعاد للتصوير فالأباطرة المعادون للأيقونات كانوا كلهم من مدن تعتبر مراس للفكر الإسلامي ضمن الدولة الرومانية البيزنطية ناهيك عن أنه يقال أن أول من قام بالتحطيم لم يكن الأباطرة البيزنطيون بل الخليفة يزيد بن معاوية فينسب له أمر بتحطيم كل الصور التي في الأراضي التابعة لمملكته.
ترميم الأيقونات
صورة أيقونة متضررة يتم العمل على ترميمها، انتفاخ الخشب وتآكل بعضه واضح عليها.
التَّرْمِيْمُ فن قديم يقوم على إعادة الأجزاء المفقودة من اللوحات أو الآثر ليعود إلى شكله الأصلي، وأصبح هذا الفَنُّ عِلْمًا مُنْذُ القرنالتاسع عشرالميلادي، وَوُضِعَتْ لَهُ قَوَاعِدٌ وَأُصُوْلٌ شَيْئًا فَشَيْئًا.
وَأَصْبَحَ هَذَا تَتَطَلَّبُ عَمَلِيَّةُ تَرْمِيْمِ الأَيْقُوْنَةِ عَالِمًا يَدْرُسُ مَوَادَهَا وَفَنَّانًا مُرَمِّمًا يَقُوْمُ بالأَعْمَالِ الفَنِيَّةِ، وَأَحْيَانًا يُشَارِكُ مٌؤَرِّخٌ فِي دِرَاسَةِ العَمَلِيَّةِ قَبْلَ القِيَامِ بهَا. وَمِنَ المُتَعَارَفِ عَلَيْهِ فِي عِلْمِ التَّرْمِيْمِ أَنَّهُ لَا يُفَضَّلُ إِكْمَالُ الأَجْزَاءِ المُتَآكِلَةِ مِنَ الأَيْقُوْنَةِ، بَلْ تُوْضَعُ مَوَادٌ مَانِعَةٌ لِلتَآَكُلِ وَالتَّسَاقُطِ فِي الأَمَاكِنِ المُتَآَكِلَةِ كَي لَا تَفْقِدَ الأَيْقُوْنَةُ مِنْ قِيْمَتِهَا. طبيعة الأضرار التي تصيب الأيقونة
لَا بُدَّ مِنْ مَعْرِفَةِ أَنَّ الأَيْقُوْنَاتِ تَحْتَاجُ إِلَى صِيَانَةٍ مُسْتَمِرَّةٍ خَاصَّةً إِذَا مَا تَعَرَّضَتْ إِلَى صَدَمَاتٍ خَارِجيَّةٍ أَوْ إِذَا مَا وُضِعَتْ لِفَتْرَةٍ طَوِيْلَةٍ فِي أَجْوَاءَ رَطْبَةٍ أَوْ مُلَوَّثَةٍ بالغَازَاتِ، وَمِنَ الأَضْرَارِ التِي تُصِيْبُ الأَيْقُوْنَة: الإِعْوِجَاج حَيْثُ أَنَّ الرُّطُوْبَةَ أَوْ الجَفَافَ فِي الخَشَبِ قَدْ تُؤَدِّي إِلَى التَّحَدُّبِ وَالتَّقَعُّرِ، وَمِنْ هُنَا كَانَ يُنْصَحُ بوَضْعِ أَرْضِ خَلْفِيَّةٍ لِلأَيْقُوْنَة.
الحَشَرَاتُ وَخُصُوْصًا التِي تَتَغَذَّى عَلَى مَادَّةِ الخَشَبِ الدَّاخِلِيَّةِ وَمَا تَصْنَعُهُ مِنْ أَنْفَاقٍ دَاخِلَ الخَشَبِ، وَمِنْهَا القُرْنُبيَّات، سُوْسَةُ الخَشَبْ، الليكتُوس، السرفة.
الفُطُوْرُ التِي تَتَكَاثَرُ بسُرْعَةٍ فِي الوَسْطِ الرَّطْبِ وَتُهَاجمُ المَوَادَ العُضْوِيَّةَ، فَهِيَ تَنْفُذُ فِي الشُّقُوْقِ وَتُسَبِّبُ التَّعَفُّنَ وَتَغَيُّرَ اللَّوْنِ وَإزْرِقَاقَهُ، الأَمْرُ الذِي يُفْقِدُ الخَشَبَ خَوَاصَهُ الآَلِيَّةَ وَالفِيْزيَائِيَّةَ وَالكِيْميَائِيَّة.
الحَرَائِقُ التِي مَا تُشَكِّلُ فِي الغَالِبِ الضَّرْبَةَ القَاضِيَّةَ عَلَى الأَيْقُوْنَةِ أَوْ عَلَى أَجْزَاءَ كَبيْرَة مِنْهَا فَالنَّارُ تَلْتَهِمُ الخَشَبَ بسُرْعَةٍ وَتُحَوِّلُهُ إِلَى فَحْم.
أَضْرَارُ القُمَاشِ وَهِي الأَضْرَارُ التِي تُصِيْبُ القُمَاشَ الخَام المُلْتَصِقَ عَلَى الخَشَبِ وَمِنْهَا التَآكُلُ وَالإهْتِرَاءُ بسَبَبِ عَوَامِلِ الوَقْتِ وَالرُّطُوْبَة.
الصُّدُوعُ التِي يُسَبِّبُهَا تَقَلُّصُ بَعْضِ أَنْوَاعِ الدِهَانَاتِ مَعَ مُرُوْرِ الوَقْتِ، وَمِنْ أَسْبَابهَا عَدَمُ تَلَاؤُمِهَا مَعَ تَقَلُّصَاتِ وَتَمَدُّدَاتِ الخَشَبْ.
التَقَبُّبَاتُ النَاجمَةُ عِنْ انْفِكَاكِ الأَلْوَانِ مِنَ الأَسَاسِ غَيْرِ المُتَمَاسِكِ وَمِنْهَا مَا يَكُوْنُ عَلَى شَكْلِ تَقَعُّرٍ أَوْ انْتِفَاخٍ، وَيَرْجعُ سَبَبُهَا لِفُقْدَانِ الدِّهَانِ مُرُوْنَتَهُ مَعَ مُرُوْرِ الوَقْت.
الثَّغَرَاتُ بسَبَبِ فُقْدَانِ جُزْءٍ مِنَ الطَّبَقَةِ التَّصْوِيْرِيَّةِ وَمِنْ أَسْبَابهَا سُقُوْطُ القِشْرَةِ عَنْ التَّقَبُّبَات.
التَّدَخُلَاتُ غَيْرِ المٌخْتَصَّةِ التِي تَزِيْدُ مِنْ سُوْءِ حَالَةِ الأَيْقُوْنَة.
ملاحظات
^ السفية أو المركب هي من الرموز الفرعونية التي توضع مع الموتى في القبور، اعتقادا منهم أنها وسيلة خلاص الروح البشرية والتي تنتقل بواسطة هذا المركب إلى اللإله ^ ترمز الحمامة إلى السلام والبساطة المسيحية، كما يرى بعضهم أنها ترمز إلى المسيح نفسه، وإلى صعوده
شرح مبسط
أيقونة هي تعريب لكلمة يونانية تعني صورة “εἰκών “أو شبه، مثال، تصنع وفق أساليب محددة وبالنظر لاعتبارات لاهوتية محددة، بالتزامن مع صلاة الرسام أثناء عملها أيضا، لكي تخدم أغراض العبادة وترتقي بحياة الناظر إليها من الأمور الأرضية للروحية.[1][2][3] لكنها من حيث المعنى الدقيق أبعد أيضا من التصوير فرسم إشارة الصليب هو أيقونة وخلق الله للإنسان على صورته ومثاله هو أيقونة والأفعى النحاسية في العهد القديم أيقونة للسيد المسيح في العهد الجديد ومن هنا نجد أن معنى الأيقونة يتجاوز ذلك ليصل إلى حد أن نعتبر العهد القديم برموزه كأيقونة للعهد الجديد فالأيقونة تعني أيضا باليونانية الكتابة المقدسة وممن هنا قد يصادفنا مصطلح كتابة الأيقونة بدلا من رسم الأيقونة.و هنا الأيقونة على حسب القديس يوحنا مكسموفتش تصبح اندماجا بين الرمز والرسم وكلمة أيقونجرافيا أو iconography نجد أنه من مقطعين icon رسم شبه مثال والمقطع التالي هو graphy والتي تأتي من الكلمة اليونانية غرافو والتي تعني يكتب.
.تمتد الأيقونة في الفكر اللاهوتي لتعبر عن المرئيات المروحنة أو عن الأشخاص في حالة الغبطة الإلهية يقول فلاديمير لوسكي عن الأيقونة بأنها(أول درجة من درجات الملكوت) فالأيقونة في الفكر الروسي هي نافذة على الملكوت لذا نجد كثيرا هالات الأشخاص تمتد إلى ما بعد الإطار الداخلي لتوحي لك بأن الشخص المرسوم يطل عليك من نافذة من العالم الآخر وهي لدى يوحنا الدمشقي بدء سلسلة من المراحل الروحية في حياة الشخص