شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 10:34 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الأجرد نبذة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/03/2024

اعلانات

الأجرد نبذة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 7 يوم و 4 ساعة
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

البكري الأندلسي

نبذة


هو أحد جبلي جهينة الأجرد و الأشعر ، وتسكنه الان قبيلة جهينة ، ويشكل الجبلان سلسلة جبليه عظيمة يبلغ ارتفاعها حوالي 1280متراً، وتقع غرب المدينة مابينها وبين جبل رضوى ، وتسيل مياه الأجرد في وادي الحمض من الشمال، وورد لجبال الأجرد ذكر في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن عبد الله بن سلمان الأغر, عن نافع, عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إذا وقعت الفتن فعليكم بجبلي جهينة).




وقال أبو علي الهجري وجدت صفةَ الجَبَلِين الأَشعْر والأَجْرَدِ جَبَلَيْ جُهَيْنَة، ومن أَخَذَ من قُرِيش بذالك أيضاً، فنقلتُهُ للحديث الذي جاءَ فيهما عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم في الأمَانِ في الفِتن.


وورد في كتاب الطبقات الكبرى أن رسول الله قال (لجبلي جهينة الأشعر والأجرد هما من جبال الجنة لا تطؤهما فتنة).الطبقات الكبرى





ماذكره المؤرخون



البكري الأندلسي


الأجرد أحد جبلى جهينة، والثانى الأشعر، وإليهما تنسب أوديتهم.




والأجرد ممّا يلى بواط الجلسىّ، وهما بواطان.
فمن أودية الأجرد التى تسيل فى الجلس مبكثة، وهى تلقاء وادى بواط. ويلى مبكثة رشاد، وهو يصبّ فى إضم، وكان اسمه غوى فيما تزعم جهينة، فسمّاه رسول الله صلى الله عليه وسلم رشادا، وهو لبنى دينار «1» إخوة الرّبعة. ويلى رشادا الحاضرة، وبها قبر عبد العزيز بن محمد بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف، وهى عين لهم، ويصبّ على الحاضرة البلىّ، وفيه نخل، وهو لمحمّد بن إبراهيم اللهبىّ، ثم يلى الحاضرة تبرز، وبه عيون صغار


عين لعبد الله بن محمد بن عمران الطّلحى، يقال لها الأذنبة، وهى خير ما له؛ والظّليل لمبارك التركى، وعيون تتبدّد فى أسنان الجبال.
ومن أودية الأجرد التى تصبّ فى الغور هزر، وهى لبنى جشم، رهط من بنى مالك، وفيه يقول أبو ذؤيب


«أكانت كليلة أهل الهزر ومن مياه جهينة بالأجرد بئر بنى سباع، وهى بذات الحرى، وبئر الحواتكة، وهى بزقب الشّطّان، الذي ذكره كثيّر فقال [معجم ما استعجم من اسماء البلاد والمواضع ج 1 ص 112،113- أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد البكري الأندلسي]
بداية قصيدة


بيت كأنّ أناسا لم يحلّوا بتلعة فيضحوا ومغناهم من الدار بلقع


بيت ويمرر عليها فرط عامين قد خلت وللوحش فيها مستراد ومرتع


بيت مغانى ديار لا تزال كأنّها بأصعدة الشّطّان ريط مضلّع


بيت


نهاية قصيدة


وهو بالمنصف بين عين بنى هاشم التى بملل، وبين عين إضم.

الإسكندري



قال الاسکندرغŒ





< >و الأشعر و الأجرد





جبلا جهينة بين المدينة و الشام ‏.اسکندري، نصر بن عبدالرحمن، الأمكنة و المياه والجبال والآثار، ج 1، ص 131 .

غŒاقوت الحموي


قال غŒاقوت الحموي


هو الموضع الذي لا نبات فيه اسم جبل من جبال القبليه عن أبي القاسم محمود، عن السيّد عليّ العلوي، له ذكر في حديث الهجره عن محمد بن إسحاق. وقال نصر الأشعر والأجرد جبلا جهينه بين المدينة و الشام .غŒاقوت الحموغŒ ، معجم البلدان، جلد 1، ص 101 ، ، جلد 1، ص 126
.

عبد المومن البغدادغŒ


قال عبد المومن البغدادغŒ


هو الخالى من النبات جبل من جبال القبليه. وقيل الأجرد و الأشعر جبلا جهينه بين المدغŒنة و الشام .عبد المومن البغدادغŒ ، مراصد الاطلاع على اسماء الامكنة والبقاع ، جلد 1، ص 31.

السمهودي


قال السمهودي


وخرجت بنو الأبجر وهو خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج وهم بنو خدرة أخوة بني خدارة فسكنوا دارهم المعروفة ببني خدرة، وابتنوا أطما يقال له «الأجرد» وهو الأطم الذي يقال بئر البصة لبئره البصة ، كان لمالك بن سنان جد أبي سعيد الخدري، وذكر ابن حزم للحارث بن الخزرج الأكبر ابنا اسمه الخزرج ابن الحارث، وقال فيه فولد الخزرج كعبا، فسار بعض بنيه إلى الشام مع غسان ، فليس من الأنصار، ثم سمى من بقي منهم الأنصار.



قال السمهودغŒ اغŒضاً



الأجرد




أطم لبني خدرة عند بئر البصة البصة ، وجبل ل جهينة شامي بواط الجلسي يأتي مع الأشعر، والأجرد جبل آخر، وموضع قبل مدلجة تعهن.السمهودغŒ، وفاء الوفا باخبار دارالمصطفغŒ، جلد1، ص158، ج4، ص8 .

شُرَّاب


قال شُرَّاب



«ورد ذكره في طريق الهجرة النبوية


.. قال المحققون و هو تحريف، و إنما الذي في طريق الهجرة هو “أجيرد” بالتصغير. أما “الأجرد” فهو جبل ضخم غرب المدينة ، يطيف به إضم من الشرق والشمال ويبعد عن المدينة خمسة وسبعين كيلا... وهو بعيد عن طريق الهجرة.


و الأجرد أطم بالمدينة، وهو الأطم الذي يقال لبئره “البصّة” وكان لقوم من الخزرج،بل كان لمالك بن سنان والد أبي سعيد الخدري.» محمد بن محمد حسن شُرَّاب، المعالم الأثيرة في السنة والسيرة، ص 18-19 ، ص 26.





البلادي الحربي



قال البلادغŒ الحربغŒ



اجرد < >كالّذي لا نبات فيه.





جاء في النّصّ ثمّ أخذ بهما على الجداجد، ثمّ على الأجرد.


قلت يعرف اليوم ب اجغŒرد أجيردٍ - تصغيرٌ - شعبٌ يصبّ في وادغŒ ثقغŒب ، و ثقيبٌ أحد روافد وادي القاحة القاحة ، وهو و مرجح مرجحٌ


و المدالج ، على طريقٍ قديمٍ قد هجر، وهو طريق الهجرة.


وهذه المواضع تقع جنوب المدينة على قرابة (160) كيلًا، قريبةً من وادي الفرع ، بل تصبّ مياهها فيه.البلادي الحربي ، معجم المعالم الجغرافيّة في السيره النبويه، ص 17و18.

حمد الجاسر



قال حمد جاسر



الأجرد'''




بفتح الألف و إسكان الجيم فراء مفتوحة فدال- من قرى شجوا ، في منطقة المدينة المنورة.حمد الجاسر، المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية ‏، ج1، ص177.

24 41 3.11 N 38 47 58.88 E mountain_region SA name جبل الأجرد


معلومات جبل


الاسم جبل الأجرد


صورة


حجم الصورة


تسمية الصورة


خريطة الموقع السعودية


موقع تسمية المؤشر right


تسمية خريطة الموقع موقع جبل الأجرد بالقرب من المدينة المنورة - السعودية


حجم خريطة الموقع 270


مصدر الإحداثيات


الارتفاع


الموقع منطقة المدينة المنورة

السعودية
الإحداثيات coor at d 24 41 3.11 N 38 47 58.88 E mountain






الأجرد هو جبل يقع في شمال غرب المدينة المنورة ويبعد عنها قرابة 90 كيلو متر، إلى الشمال الشرقي من ينبع ويبعد عنها قرابة 100 كم. ويقع اسفله وادي بواط . سمي بالأجرد لأنجراده من النبات وقلة اشجاره وهو عكس الأشعر وهو ماتشابك أشجاره.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الأجرد نبذة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1