شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 2:51 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أراجوز نبذة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 29/10/2023

اعلانات

أراجوز نبذة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 4 شهر و 21 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

وظيفة الأداء التمثيلي

نبذة


File 5016 - Archaeological Museum, Athens - Dolls - Photo by Giovanni Dall'Orto, Nov 13


الأراجوز هو أحد الأشكال التي تنتمي لما يعرف باسم ( مسرح العرائس ) و هو علي وجه الدقة عبارة عن دمية قفاز ، حيث نجد رأسه مصنوعة من خامة خفيفة و صلبة ك الخشب ، مرسوم عليها وجه ذو تعبيرات حادة ، و تنتهي من أعلي ب طرطور أحمر اللون . أما وسط الدمية الأراجوز و صدره فهما عبارة عن جلباب أحمر طويل ، و يداه قطعتان من الخشب المسرحية العربية الحقيقة التاريخية و الزيف الفني ، ص 15.

و يتم التحكم في تحريك الدمية الأراجوز ، عن طريق اليد حيث يستطيع اللاعب أن يحرك رأسه باصبع السبابة . و تختفى يد اللاعب كاملة داخل جلباب الأراجوز الأحمر . و هذه هي آلية تحريك دمية الأراجوز .



شكل المسرح


أما عن شكل المسرح ، ينقسم مسرح الأراجوز إلي مساحتين داخلية و خاريجية فمن الخارج هو عبارة عن عربة علي هيئة متوازى مستطيلات ، رسم و كتب عليها من المساحتين الكبيرتين و أحد الأوجه الصغيرة صور للأراجوز و بعض الشخصيات التي تشاركه في تمثيلياته ، أما واجهة العربي فتحتوى علي باب تحجب ما بداخله ستارة سوداء ، و يرتفع عن الأرض مسافة 60 سم ، و يصل ما بين المستويين سلم خشبيذو ثلاث درجات المسرحية العربية الحقيقة التاريخية و الزيف الفني ، ص 15 16.

و تقف العربة علي أربع عجلات و هي متنقلة بين الأحياء الشعبية حسب الموالد و الأعياد ، أما إذا نظرنا إلي العربة من الداخل ، فهي عبارة عن مسرح بكل معايير البناء المسرحي في ابسط أشكاله ، فهو عبارة عن منطقتين أساسيتين تفصلهما مسافة خالية المسرحية العربية الحقيقة التاريخية و الزيف الفني ، ص 16.

المنطقة الأولى هي منطقة اللعب أو التمثيل و هي مقسمة بدورها إلي جزئين تفصلهما مسافة إيضا الجزء الأيمن و هو المكان الذي يجلس به المساعد و طبلته ، و الجزء الثاني الأيسر خاص بالأراجوز و لاعبه .



هذا الجزء عبارة عن جانب من الخشب مواجه للمتفرج علي ارتفاع حوالي مترا . و الجانب الآخر مفتوح يواجه المساعد و لا يرى ما بداخله المتفرج ، أما الجانبان الآخران فأولهما الجانب الأيسر للعربة ، و أخرهما خلفية العربة .



أما عن منطقة الفرجة فهي عبارة عن صفوف من الارائك بينهما مسافة تسع رجل أو صبي ، و هناك مسافة فاصلة بين المنطقتين تساعد الحضور علي رؤية الأراجوز .

النصية و الارتجال


النصوص الدرامية الخاصة بمسرح الأراجوز تكون ما بين النصية و الارتجال ، حيث هناك مجموعة من النصوص الدرامية تظل في ذاكرة اللاعبين ، فهم يتوارثون هذه النصوص المسرحية جيلا وراء جيل ، و لاعبا وراء لاعب ، و قد يتم هذا النقل الشفاهي من أب إلي ابنه ، أو من معلم إلي أحد الصبية المساعدين . و هذا النقل يمكن أن يكون مجهول المصدر بمعنى لا يعرف اللاعب من هو مؤلف هذا النص حتي و إن تناقله مع غيره من اللاعبين .

و لكن هذا الحفظ الشفهي لا يخلو من الأداء الخاص حيث يقدم اللاعب ما حفظه عن طريق الارتجال العفوي الفوري ، و يتم تحديد موضوع هذا الارتجال عاملان و هما المسرحية العربية الحقيقة التاريخية و الزيف الفني ، ص 18



  1. طبيعة التمثيلية المقدمة .

  2. ظروف تلقى العملية الفنية .



الخصائص الدرامية لمسرح الأراجوز



أولا الموضوع المعالج





يتناول الأراجوز موفقا دراميا أساسيا في معظم عروضه التمثيلية ، و هو موقف غالبا ما يكون بسيطا و متمثلا في أن الأراجوز يكون في حالة من السعادة و النشوة يعبر عنهما عن طريق القفشات و الغناء مع صديقه و يكون المساعد غالبا و لكن لا يدوم هذا الحال ويلا ، حيث يصطدم بشخصية مدعية في أغلب الأحوار تعكر صفوه .



يستطيع الأراجوز أن يزيح هذه الشخصية التي تعكر صفوه ، و ذلك باستخدام عصاته ، ليعود إلي نشوته و سعادته عن طريق الغناء مرة أخرى .



ثانيا تنميط الشخصيات المسرحية العربية الحقيقة التاريخية و الزيف الفني ، ص 20





إن نماذج الشخصيات التي تتوافر في مسرح الأراجوز مثل الاراجوز ، زوجته ، ابنه ، الشحات ، البربريى ، الجانوتي ، الشاويش ، الحرامي ... و غيرهم .


و هي في حقيقة الأمر مجموعة من الأنماط حيث يتميز كل منها بمجموعة من السمات



  • فالأراجوز إنسان بسيط لا يريد سوى أن يعيش كما يهوى ، و يكره التعالى و الكذب -و إن اضطر غلي ذلك أحيانا- ، حاد الطباع ، ساخر ، عنيد . إنه نموذج لابن البلد في مصر .


  • الزوجة دائما ما تكون الشاكية من زوجها ، الجاهلة ، الذكية ، الثرثارة ، العنيدة ، و كذلك هي نموذج للمرأة السيئة .


  • الشحاذ نجد نموذج الشحاذ الكذاب ، المخادع ، كثير الطلبات ، لذه يمكن القول أن هذه الأنماط ، و علاقاتها فيما بينها تفرض علي المبدع الشعبي تركيب مواقف تتناسب معها .


  • ثالثا الإيحاء بالزمان و المكان





    إن مسرح الأراجوز غالبا ما يوحى لنا بالزمان و المكان دون أن يجسدهما في الفقرة الحوارية أو الصورة المرئية ، فنجد في تمثيلية الأراجوز و البربرى -علي سبيل المثال- أن الأراجوز يكرر محاولة استرجاع العصا في فترات متباعدة زمنيا و إن كانت اللحظة المعاشة في إطار العرض لا تتعدي الدقيقة . و اخبار المساعد للأراجوز بإن البرابرى سأل عنه منذ ثلاثة أيام رغم أنه لم تمر سوى لحظات علي سؤال البربرى عن الأراجوز ، و في جميع عروض مسرح الأراجوز لا توجد ديكورات تحدد هوية المكان أو نوعية العرض المقدم ، و إنما نجد خلفية واحدة ذات لون واحد هو الأسود تجمع العروض جميعها تم تجميع هذا النص من إحدي حفلات الأراجوز المقامة في صباح عيد الأضحى بمصر القديمة.

    رابعا اللغة





    بدرامات الأراجوز يتم استخدام مفردات اللغة العامية و التي تختلف بأختلاف لهجات أصحابها ، فمثلا البربرى يتحدث بلغة أهل السودان لفظا و نطقا ، و الصعيدي يتكلم بلهجة أهل الصعيد ، أما الأراجوز فيتحدث بمفردات أهل القاهرة .



    خامسا الطابع الملهوى الساخر





    إن أغلب عروض مسرح الأراجوز ، عروض تنتمي إلي الطابع الملهوى ، و ذلك للاسباب الأتية



    1- كثرة القفشات و النكات طوال العرض .



    2- البطل الأراجوز يستطيع أن ينعم بحريته بعد أن يحاول البعض -و هم مثيرات الصراع الدرامي في هذه التمثيليات- تعكير صفو الأراجوز .



    3- تنتهي أغلب التمثيليات نهاية سعيدة نظرا لإزاحة البطل للعقبات التي تحول دون العيش عيشة حرة .



    4- الاعتماد علي مثيرات الضحك



  • اللفظ و ذلك كما يرد في نص الأراجوز و الشحاذ حينما يقول له أنا بقي هابلغ الشوتش حيث أن كلمة شوتش و هي كلمة تطلق في الأوساط المصرية علي العربة التي يتصيد زاكبوها الكلاب الضالة تناسب الكلاب و لا تناسب الإنسان المسرحية العربية الحقيقة التاريخية و الزيف الفني ، ص 21.


  • الحركة و يتضح ذلك في اقتراب و ابتعاد الأراجوز من الشحاذ في الوقت الذي يطلب به الشحاذ أن يقترب منه فقط .


  • الموقف مثل الموقف الذي ينام فيه البربرى أثناء حراسة منزل الأراجوز ، و حين يقترب منه الأخير و يستيقظ .


  • الشخصية مثلا مثل شخصية الشحاذ يكاد يطلب كسرة خبز و شربة ماء ، و لكنه سرعان ما يفضح نمطه فيطلي مأكولات معينة و كأنه سيد البيت ، و نجد ذلك إيضا في نموذج الكسول الغبي البربرى الذي يعمل حارسا و ينام أثناء الحراسة ، و لا يتوالى عن ضرب سيده الأراجوز . و يساعد هذا بإعلاء قيمة الضحك بالأداء التمثيلي سريع الإيقاع .





  • سادسا الشخصيات المضافة و عنصر الصراع





    إن الأراجوز يبدأ في حالة من النشوة و السعادة و الشعور بالحرية ، و لكن سرعان ما يثقل قلبه بالأزمات مع حلول المضاف أو الزائر ، حيث لا يتوائم الأراجوز مع هذا الوضع الجديد فيقوم بكل المحاولات كي يزيح هذا الزائر عن عالمه ، و يحقق له ذلك في نهاية كل تمثيلية .



    اسلوب الأداء التمثيلي



    طبيعة الأداء التمثيلي الذي يقوم بع اللاعب بمسرح الأراجوز ، أداء غير مباشر في وجهته المرئية حيث يعتمد علي الدمية و مباشر في وجهته المسموعة -حيث صوت اللاعب.



    و لما كانت الادوار المؤداة في المسرح أدوار مختلفة ، كما في مسرحية الأراجوز و الشحاذ حيث يقوم اللاعب بأداء دورى الأراجوز و الشحاذ كاملين وحده ، فإن هذا الأداء للأدوار المتعددة ، يتطلب من اللاعب أن يفرق في أدائه التمثيلي المباشر الصوتي من ناحية ضبط إلقاء اللهجات المميزة لشخوص مسرحيته ، و التحكم في كنه الصوت عند كل شخصية المسرحية العربية الحقيقة التاريخية و الزيف الفني ، ص 22.

    و لما كان هناك بعض المواقف الدرامية تقدم غناء ، فإن اللاعب لابد و ان يمتلك حسن الصوت ، حتي يستطيع أن يجذب اهتمام متفرجيه ، و ذلك بأداء أغنية بصوت عال يفوق أصواتهم ، ثم يمتعهم بأغنية الافتتاحية و بقية عرضه المسرحي .



    وظيفة الأداء التمثيلي



    و يقوم أسلوب الأداء التمثيلي في مسرح الأراجوز علي الإيحاء لا الإيهام ، فأسلوب التمثيل الغيحائي يعنى بأن ما يراه المتفرج ليس إلا لعبة مسرحية ، أما أسلوب التمثيل الإيهامي فيقصد إلي اقناع المتفرج بأن ما يراه علي ساحة التمثيل هو واقع حقيقي ماثل أمام عينيه .



    و يعتبر اختيار أسلوب الأداء التمثيلي اختيارا متوائما مع طبيعة البنية الدرامية للنص المسرحي الشفاهي الذي يقدمه اللاعب في مسرح الأراجوز ، فالنص المعروض هنا يتوجه بشكل مباشر و صريح إلي المتفرج مع بداية العرض و تستمر هذه العلاقة المباشرة ، و المعلنة لأسرار اللعبة و خفاياها ، بنفس الدرجة طوال عرض المسرحية .



    و ذلك لسببين مهمين





    • أولا أن لاعب الأراجوز متمرس في أدائه ، أمى ، يجعل من مهنته حرفة يرتزق منها .

    • ثانيا اعتماد اللاعب علي أداة الخيال السحرية التي يمتلكها المتفرجون سواء من الصغار أو الكبار ، فهم يرون دمية تتحرك و تتكلم و تقلدهم ، لذلك فإن الإطار الجمالي للأداء المتثيلي لا يتعدي أكثر من محاولة اللاعب تقليد أنماط بشرية ، و بعدها يتم إشراك المتفرج بالعملية الإبداعية و صنع العرض المسرحي المسرحية العربية الحقيقة التاريخية و الزيف الفني ، ص 23.



    المتفرج في المسرح الشعبي



    يتمتع المتفرج ب المسرح الشعبي بخصوصية عن أنواع المسرح المختلفة ، فمن حقه المشاركة بالعملية الإبداعية و العرض المسرحي المقدم ، لتكوين العملية التمثيلية ، فيبدأ بالتصفيق علي نغمات الأغاني لخلق نوع من الإيقاع ، أو الرد علي إحدى الشخصيات المتكلمة أو يردد الأغاني مع الأراجوز أو المساعد ، و من حقه إيضا -إن استطاع ذلك- أن يقيم محاورة مع إحدى الشخصيات المسرحية العربية الحقيقة التاريخية و الزيف الفني ، ص 24.

    ميز مهرج


    Swanage Punch & Judy تصغير عرض لدمى متحركة


    Tunis village -Fayoum by Hat Moushir 7 تصغير أراجوزات في مهرجان ب الفيوم




    أراجوز أو القراقوز وهناك من يسميها دمى متحركة هي كلمة ذات اصل تركي لكلمة قره قوز و التي تتكون من مقطعين هما قره بمعنى سوداء و قوز بمعنى عين ، و بذلك يصبح المعنى العام لكلمة قره قوز هو ذو العين السوداء و ذلك دلالة علي سوداوية النظر علي الحياة خيال الظل و العرائس في العالم ، ص 81.





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أراجوز نبذة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 29/10/2023


    اعلاناتتجربة فوتر 1