- [ سيارات السعودية ] معرض الفريج للسيارات
- [ تعرٌف على ] سفر اللاويين
- [ تعرٌف على ] يأجوج ومأجوج
- [ تعرٌف على ] حضارة قبصية
- [ تعرٌف على ] بطولة أمم أوروبا لكرة السلة 1987
- [ متاجر السعودية ] متجر ناتشورال ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] برج الكشاف
- [ تعرٌف على ] كيوكي (فرجينيا)
- [ أحلام ] ما هو تفسير قص الشعر في الحلم لابن سيرين؟ 3 من أهم تأويلات شيخ المفسرين
- [ خدمات السعودية ] كم نسبة القبول في برنامج خادم الحرمين للابتعاث
- [ كمبيوتر ] كيف أعرف موديل اللاب توب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن بن مسفر بن هادي ال بالحارث ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد صالح محمد السليم ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الفنزويلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطلق مفرس بن فارس العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية الجنوب إفريقية
- [ تعرٌف على ] تجويف جنبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد باخت عازب القثامي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أضرار التدخين ] موضوع تعبير عن التدخين من 3 عناصر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل احمد محمد الامير ... جازان ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] سدرة و حنا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] شركة ستي وورك للاجهزة المنزلية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نورة (مغنية كويتية)
- [ تعرٌف على ] إدارة الخزينة
- [ تعرٌف على ] جاسم بن حمد بن عبد الله آل ثاني
- [ متاجر السعودية ] بارتزون ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كنيسة القديس بولس ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] مقياس الأس الهيدروجيني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب سعود بن يحيى صائغ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة خلود التجارية
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : إذا اشتد عليك الأمر وضاق بك الكرب وجاءك اليأس فانتظر الفرج.
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : صلاة الليل بهاء النهار، وحب الخير للناس من طهارة الضمير ، وانتظار الفرج عبادة.
- [ حكمــــــة ] قال عَبْدِ اللهِ بْنِ طَاوُسٍ رحمه الله : قَالَ لِي أَبِي : «يَا بُنَيَّ، صَاحِبِ الْعُقَلَاءَ تُنْسَبْ إِلَيْهِمْ وَإِنْ لَمْ تَكُنْ مِنْهُمْ، وَلَا تُصَاحِبِ الْجُهَّالَ فَتُنْسَبْ إِلَيْهِمْ وَإِنْ لَمْ تَكُنْ مِنْهُمْ، وَاعْلَمْ أَنَّ لِكُلَّ شَيْءٍ غَايَةً، وَغَايَةُ الْمَرْءِ حُسْنُ خُلُقِهِ» .
- [ محامين السعودية ] سلمان علي بن عبدالله العجلان ... الرياض
- [ تعرٌف على ] التاريخ الجيني للجزر البريطانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر مفلح سبيل العنزي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ ملابس السعودية ] نايك
- [ خدمات السعودية ] كم تبلغ جوائز مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جيدكس اللوجستية ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سعد سعيد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] ثانوية الملك سعود
- [ حكمــــــة ] قال الحجاج بن يوسف لخريم -وهو خريم بن خليفة بن سنان بن أبي حارثة المرّي- ما العيش؟ قال: الأمن، فإني رأيت الخائف لا ينتفع بعيش. قال: زدني قال: والشّباب، فإني رأيت الشّيخ لا ينتفع بعيش. قال: زدني. قال: والصّحة، فإني رأيت السّقيم لا ينتفع بعيشٍ. قال زدني. قال: لا أجد مزيداً.
- [ تعرٌف على ] رود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر مسلم عبدالله المالكي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عتابا
- [ حكمــــــة ] 13 - من المفاهيم الخاطئة عند الناس أن الذنوب إن لم تؤثر في الحال فلا أثر لها بعد ذلك ولم يعلم أن أثر الذنوب ينقض ولو بعد حين كما ينقض السم.
- [ متاجر السعودية ] اسوم كوكيز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] باسف لعلم النبات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف شائز تركي العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] ميثوغرافيو الفاتيكان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله سعيد الاسمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة دار المناهل للمطبوعات وخدمات الطالب والقرطاسية
- [ حكمــــــة ] قال عمارة بن زازان: قال لي كهمس بن الحسن: يا أبا سلمة أذنبت ذنبا وأنا أبكي عليه أربعين سنة. قلت وما هو يا أبا عبد الله? قال: زارني أخ لي فاشتريت له سمكا بدانق فلما أكل قمت إلى حائط جار لي فأخذت منه قطعة طين فغسل بها يده، فأنا أبكي عليه منذ أربعين سنة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منار سليم عيد الغنامي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ اعلان السعودية ] وكالة فاروق للدعاية والإعلان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف جالى بن بداح العتيبي ... المويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] The Pantry Restaurant
- [ خذها قاعدة ] حُييَّتِ " أُمَّ فُراتٍ " إنَّ والدة .. بمثلِ ما انجبَتْ تُكنى بما تَلِد ، تحيَّةً لم أجِدْ من بثِّ لاعِجِها بُدّاً .. وإنْ قامَ سدّاً بيننا اللَحد ، بالرُوح رُدِّي عليها إنّها صِلةٌ .. بينَ المحِبينَ ماذا ينفعُ الجَسد ، عزَّتْ دموعيَ لو لمْ تَبعثي شَجَناً .. رَجعت مِنه لحرِّ الدمع أبترِد ، خَلعتُ ثوبَ اصطِبارٍ كانَ يَستُرنُي .. وبانَ كِذبُ ادِعائي أنَّني جَلِد ، بكَيتُ حتَّى بكا من ليسَ يعرِفُني .. ونُحتُ حتَّى حكاني طائرٌ غَرِد. - محمد مهدي الجواهري
- [ صيدليات السعودية ] مجموعة صيدليات السلامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصومالية التوغولية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاني عقيل قبيل العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة نوافه للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان علي سعد الشهري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله بن حامد الحربي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل العين الامارات ] حضانة حروف وارقام ... العين
- [ تعرٌف على ] كأس العالم 2010 المجموعة الثالثة
- [ خياطون رجال السعودية ] مؤسسة عمر خميس الصيعرى للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان سعد جهيم الشريهي ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] بيلة الفينيل كيتون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] آمل عبد الله ابراهيم المرشود ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد فوزان ابراهيم الفوزان ... الربوه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إيغل (نبراسكا)
- [ خذها قاعدة ] ان اجهزتنا المناعيه تكون في اضعف حالاتها حين نحب. - سيغموند فرويد
- [ تعرٌف على ] طبق آغار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن ابراهيم بن عبدالرحمن الموسى ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ حديث شريف ] [ 113 ] حدثنا علي بن عبد الله قال حدثنا سفيان قال حدثنا عمرو قال أخبرني وهب بن منبه عن أخيه قال سمعت أبا هريرة يقول ما من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحد أكثر حديثا عنه مني إلا ما كان من عبد الله بن عمرو فإنه كان يكتب ولا أكتب تابعه معمر عن همام عن أبي هريرة
- [ دليل دبي الامارات ] فندق جود بالاس ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوروندية الليسوتوية
- [ حكمــــــة ] قال مالك بن دينار يا ليتني لم أخلق فإذا خلقت مت صغيرا ويا ليتني إذ لم أمت صغيرا عمرت حتى أعمل في خلاص نفسي .
- [ متاجر السعودية ] متجر ألعابي للالعاب ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اصيل عبدالرحمن محيسن المحيسن ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] أهلا تكنولوجيز ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] أحمد بن منيع
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية البلجيكية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى المرسلات
- [ تعرٌف على ] سولفاديازين
- [ مطاعم السعودية ] برجر تيستبرت TASTEPERT BURGER
- [ خذها قاعدة ] وحتى اليوم لم يسبق الرجل المرأة مقدار قمحة، ولا هي سبقته مقدار شعرة، فلا هو سيد الميدان، ولا هي سيدته، بل الاثنان معا هما سيدا الميدان، ولكل منهما الحق بأن يقطع شوطه بالقوى التي زودته بها بالحياة. - ميخائيل نعيمة
- [ تعرٌف على ] ساليسبري
- [ مؤسسات البحرين ] الجنوبية للتنجيدات والستائر ... المنطقة الشمالية
- [ التلوث البيئي ] كيف أحافظ على بيئتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواهر سعيد حمدان الغامدي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] بروبينا ... الثقبة ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] محمد توبال
- [ شركات عامة قطر ] قطر تكنكل ستيل فبركيشن ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] نينغشيا
- [ تعرٌف على ] العنف ضد المسيحيين في الهند
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الشاطئ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر مطلق مسلم العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نوتينغهام فورست
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] سفر اللاويين # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | سفر اللاويين
مؤلف السفر
سفر اللاويين كسائر الأسفار الخمسة الأولى من العهد القديم ينسب إلى موسى، لكن هذه النسبة تأت من التقليد اليهودي ثمّ المسيحي دون وجود أدلة تثبت ذلك، فعلماء نقد النصوص يرجحون فكرة كون الكاتب الأول مجهولاً، وتبدو علاقته بموسى والفاصل الزمني بين الأحداث وتدوينها مجهولاً أيضًا؛ بيد أن تطابق السفر من الناحية التاريخية في وصفه الممالك والأحداث كما هو معروف وشائع، يحفظ للسفر مكانته التاريخية والوثوقية، إذ من المستبعد في حال ألف السفر بكامله استنادًا إلى نسج الخيال، أن يكون متطابقًا مع أحداث حصلت قبل ألف عام من تاريخه، إذا أخذت فترة حكم داوود أو ابنه سليمان لبني إسرائيل موعدًا لكتابة السفر، أو ربما تحديد الفترة اللاحقة لعودة اليهود من سبي بابل؛ فالراجح أن السفر حتى لو لم يكن مؤلفه هو موسى، قد كتب استنادًا إلى تقليد قوي صحيح عن موسى أو عن وثائق قديمة فقدت في العصر الحديث، وهذا رأي ريتشارد سيمون في القرن الثامن عشر إذ وجد أن التوراة كانت مجموعة وثائق مختلفة نسجت في كتاب واحد على يد عزرا بعيدالعودة من سبي بابل، وهذا النسيج لا يقلل من شأن موسى أو من شأن قواعد الشريعة اليهودية.
وفي حين يبدي الليبراليون من اليهود والمسيحيون قبولاً لهذا الرأي يرفض المحافظون ذلك ويتمسكون بالتقليد القديم بكون موسى هو مؤلف السفر. يستخدم السفر للإشارة إلى الرب عبارة ألوهيم وهي صيغة جمع لأيل وربما استخدمت للتفخيم، أطلقت بشكل عام على الأسفار الخمسة الأولى في التوراة، كما أطلقت في بعض المزامير، يرى المستشرق الفرنسي غوستاف لوبون أن كلمة ألوهيم تعني الإله الأعلى، في وقت كان الاعتقاد بتفريد الإله سائدًا في المجتمع اليهودي، كذلك يطلق عليه اسم بعل وهو إله كنعاني أصبح مرادفًا لكلمة الله في الديانة اليهودية. إلى جانب ورود لفظ يهوه والذي لم يتحول إلى مصطلح رسمي حتى العودة من سبي بابل.
هامش
1 بحسب التقليد في الديانة اليهودية والمسيحية.
2 القريب في التوراة هو أي أحد من اليهود؛ وقد أشار يسوع لاحقًا إلى أنه أي أحد مهما كان، ويدعى هذا ثيولوجيا التبديل.
قصة السفر وأحداثه
السفر هو سفر تشريعي، وليس سفرًا يروي احداثًا تاريخية، وغالبًا ما ينقل كلام الرب لموسى بشكل مباشر في تنظيم قواعد الديانة اليهودية؛ بعد أن قام موسى بتأسيس خيمة الاجتماع ووضع تابوت العهد دالخلها، أخذ الله يظهر داخل تابوت العهد ولا يسمح لأحد بالدخول سوى موسى وبناءً على دعوة الله. إن أكثر الأمور التي ينظمها السفر ترتبط بالكهنة ولذلك دعي باسمهم: كيف يقدم الكاهن الذبيحة؟ وشروط الذبائح من العجل، الغنم أو الطيور وكذلك القرابين، وهناك نوعان من الذبائح: ذبيحة الرضا للتكفير عن الخطايا، وذبائح السلامة، ويحدد السفر أيضًا مواعيد تقديم الذبائح وأسبابها: يهود يحتفلون بيوم الغفران الذي قام سفر اللاويين بتنظيمه، لوحة لمارسي جوتيب، 1838.
وكلّم الرب موسى قائلاً. كلّم بني إسرائيل قائلاً. إذا أخطئت نفس سهوًا في شيء من جميع مناهي الرب التي لا ينبغي عملها وعملت واحدًا منها. إن كان الكاهن الممسوح يخطئ لإثم الشعب، يقرّب عن خطيئته التي أخطأ ثورًا ابن بقر صحيحًا للرب.
ويميز السفر بين ثلاث أنواع من الخطايا، إذا أخطأ جميع الشعب أو قسمًا كبيرًا منهم، رئيس أو شخصية مرموقة في المجتمع، وواحد من عامة الشعب، ويذكر البخور كرائحة سرور للرب، إن الذبائح المترافقة مع رش الدم في خيمة الاجتماع وحولها وإحراق بقاياها تبدو الطريقة الوحيدة لغفران الخطايا فعن طريقها:يكفر الكاهن عن خطيئته التي أخطأ فيصفح عنه. يقوم السفر أيضًا في تنظيم قواعد الشهادة لدى المحاكم، وقواعد النجاسة والطهر، والذبائح المقدمة لدى شهادة الزور أو الامتناع عن الشهادة أو القيام بنجاسة ما، يتكلم أيضًا عن عادة يهودية قديمة ظلت حتى أيام يسوع المسيح، وهي تيس الخطيئة، حيث كان كل فرد في المجتمع يقر خطاياه التي اقترف فوق التيس والذي يطلق في يوم محدد من قبل الكاهن إلى الصحراء حيث يموت هناك وتموت معه خطايا الشعب التي حملها. الفصل الحادي عشر من السفر، ينظم قوائم محرمات الطعام ومحللاتها في الديانة اليهودية: النوع الطاهر النجس
الثدييات تنظم في فئتين: 1. عاشبة، مجترة. 2. صحيحة الحوافر. ما لا يحقق أحد الشرطين.
الطيور ما لم يذكر صراحة في القائمة نجاسته. الطيور اللاحمة والتي تعيش في أماكن الخراب أو النجاسة.
الزواحف لا شيء. الجميع.
الحيوانات المائية شرطين: 1. تملك زعانف. 2. تملك حراشف أو قشرة خارجية. ما لا يحقق أحد الشرطين.
الحشرات لاشيء، عدا الجراد. الجميع، عدا الجراد.
ثم ينتقل في الفصل الثاني عشر لتنظيم قواعد الحبل والولادة وكيفية الطهور بعدها إذ إن المرأة الحامل والحائض تعتبر نجسة. الفصل الثالث عشر يحدد أعراض البرص وحكم الكاهن فيها، إن المحكوم بالبرص يعتبر نجسًا يفصل عن المجتمع ويبقى خارج الجماعة، ويحدد السفر أحكام ثيابه ومنزله وسائر ممتلكاته التي باتت نجسة منه، لكن السفر يذكر أيضًا إمكانية البرئ من البرص ومراسيم الطهر منه، كذلك مراسيم الطهار بعد الجماع وبعد أي سائل آخر يخرج من الجسم والذي يعتبر عملاً نجسًا يجب الطهر منه، ويحدد مظاهر الحشمة في المجتمع اليهودي ورجم المثليين جنسيًا وكذلك من يضاجع الحيوانات، وينهي عن الوشم، والسحر واللجوء إلى السحرة. وينظم السفر أيضًا مهام الكاهن الأعظم للشعب اليهودي، وصفات زوجته، والصفات الواجب أن تتوافر في الكاهن بشكل عام، ويعيد تنظيم قواعد الراحة في السبت، والأعياد المذكورة في سفر الخروج؛ والنذور، والسنة السبتية والسنة اليوبيلية والتي تعتبر علامة فارقة في الديانة اليهودية، وينتهي السفر بمجموعة عواقب قد ينزلها الله في حال أخطأ بنو إسرائيل واستمروا في خطأهم.
غاية السفر وأهميته
إن غاية السفر تنظيم المجتمع اليهودي القبلي البدائي خصوصًا وظائف الكهنة به، وإلى جانب كونهم من يقرب الذبائح فقد منح الكهنة سلطتي القضاء ونوعًا من الطب؛ السفر بالنسبة للديانة اليهودية خصوصًا القديمة يعتبر أساسي في عدة نواحي، إذ نظم أصول الرق والسنة السبتية، الذبائح، البرص، الأعياد والراحة، أيضًا فإن سفر اللاويين يظهر في الصلوات اليهودية اليومية وسائر الطقوس في الديانة اليهودية، كالركوع في الصلاة، وتنظيم العشور والصدقة، والصوم: يكون لكم فريضة دهرية أنكم في الشهر السابع في عاشر الشهر تذللون أنفسكم للرب إلهكم. وإلى جانب ذلك فإن اليهود يفتخرون في صلواتهم اليومية بالتوراة وسفر اللاويين جزء منها، وتردد أدعية تفيذ ذلك، ويلقب الله في بعض الأحيان بمعطي التوراة. في اليهودية الحديثة لم يعد الالتزام بالنصوص كما كمان سابقًا، باستثناء مجموعات صغيرة من اليهود الأرثوذكس: لقد منع الله تشريح الجثث حسب سفر اللاويين، لكن فتح الجثث في تلك الأيام كان سيؤدي إلى انتشار الأوبئة، أما اليوم فإن التشريح فتح الجثث هو من يمنع انتشار الأوبئة وينقذ البشرية، فغاية النص وليس حرفيته هي الخالدة.
—جورج مينوا، الكنيسة والعلم. هذه أيضًا نظرة الدين المسيحي نحو شرائع سفر اللاويين، وتتزايد أهمية السفر في المسيحية لارتباطه بمعاني لاهوتية وعقائد مسيحية لاحقة ظهرت في العهد الجديد؛ فالمسيحيون لم يعودوا يقربون الذبائح لأن يسوع هو الذبيحة الدائمة: إن البركات السماوية قد تحقتت في المسيح فهو الآن كاهننا الأعلى الذي يؤدي خدمته في الخيمة الحقيقية وهي أعظم وأكمل من الخيمة الأرضية إنها في السماء؛ فإلى قدس أقداس هذه الخيمة دخل المسيح مرة واحدة حاملاً دم نفسه لا دم التيوس والعجول يعد أن سفك دمه عوضًا عنا فحقق لنا فداءً أبديًا. وهو لم يدخل ليقدم نفسه ذبيحة مرة بعد مرة، كما الكاهن الأعلى على الأرض يفعل، ويدخل مرة كل سنة إلى قدس الأقداس بدم غير دمه، وإلا لكان يجب أن يموت المسيح متألمًا مرات كثيرة منذ إنشاء العالم، ولكنه الآن وعند انتهاء الأزمنة ظهر مرة واحدة ليبطل قوة الخطيئة بتقديم نفسه ذبيحة.
يسوع في عظة الجبل اقتبس من سفر اللاويين: كونوا قديسين لأني أنا قدوس؛ اللوحة لكارل بلوش، القرن التاسع عشر.
كذلك لا يتلزم المسيحيون بشريعة مسموحات الطعام وممنوعاته: إن نظام العهد السابق قد اقتصر على تحريم بعض المأكولات والمشروبات وتحليل غيرها، وعلى وضع نظم مختصة بطقوس الاغتسال المختلفة، إن كل ما ضمه ذلك النظام كانت قوانين جسدية ينتهي عملها حين يأتِ وقت الإصلاح.
كذلك لم يعد المسيحيون يهتمون بنظام الكهنوت القديم لأنه: قد ألغي فهو عاجز وغير نافع. لكن السفر يلبث هامًا ليطلع من خلاله المسيحيون على ما كان الوضع في السابق وما أصبح عليه، فلا يمكن فهم العهد الجديد من دون الاطلاع على العهد القديم.
السفر في العهد الجديد
يرد الاستشهاد بسفر اللاويين في العهد الجديد أولاً خلال عظة الجبل التي يذكرها إنجيل متى حيث غير يسوع بضعًا من شرائع السفر: سمعتم أنه قبل عين بعين وسن بسن، أما أنا فأقول لكم لا تقاوموا الشر بمثله. ولكنه ثبت بعضها الآخر مقتبسًا أقولاً بعينها: كونوا قديسين لأني أنا قدوس وأيضًا: إذا أخطأ أخوك فعاتبه، فإذا تاب فاغفر له (2) وقد استشهد به يسوع أيضًا للدلالة على أهمية إكرام الوالدين، وعند حديثه مع الأبرص التزم يسوع ما ورد في شريعة البرص المنصوص عنها في سفر اللاويين: اذهب واعرض نفسك على الكاهن. واعتبر وصية السفر: أحبب قريبك كنفسك الوصية الأولى في التوراة، ويمكن إيجاد التشابه بين دعوة يوحنا المعمدان ودعوة سفر اللاويين، وعندما انعقد مجمع أوراشيم الأول سنة 50 أوصى المسيحيون الأوائل أن: يمتنعوا عن الأكل من الذبائح النجسة المقربة للأصنام، وعن ارتكاب الزنى، وعن تناول لحوم الحيوانات المخنوقة، وعن الدم. ما يتوافق مع شرائع سفر اللاويين أيضًا، كذلك يستشهد بولس عدة مرات بسفر اللاويين.
شرح مبسط
سفر اللاويين (بالعبرية: ויקרא) هو أحد الأسفار المقدسة في التناخ الكتاب المقدس لدى الديانة اليهودية والعهد القديم لدى المسيحية؛ ولا خلاف على قدسيته لدى جميع الطوائف المسيحية واليهودية؛ يعتبر سفر اللاويين أحد الأسفار الخمسة الأولى المنسوبة لموسى ويشكل جزءًا من التوراة؛[1] أصل التسمية تعود إلى مفردة لاوي وهو أحد أسباط بني إسرائيل الإثني عشر وقد عهد إلى هذا السبط شؤون الخدمة الكهنوتية في المجتمع اليهودي بشكل حصري؛ أما في الترجمة اليسوعية للكتاب المقدسة يظهر السفر تحت اسم سفر الأحبار.