- [ حكمــــــة ] من موانع العلوم وعوائقها : اعلم انه على كل خير مانع ، وعلى العلم موانع : منها الوثوق بالمستقبل ، والوثوق بالذكاء ، والانتقال من علم إلى علم قبل أن يحصل منه قدر يعتد به، أو من كتاب إلى كتاب قبل ختمه ، ومنها طلب المال أو الجاه، أو الركون إلى اللذات البهيمية، ومنها ضيق الحال وعدم المعونة على الاشتغال ، ومنها إقبال الدنيا وتقليد الأعمال ، ومنها كثرة التأليف في العلوم، وكثرة الاختصارات؛ فإنها مخلة عائقة.
- [ حكمــــــة ] "هل يسمعونكم (إذ) تدعون" استدل الخليل على بطلان عبادة الأصنام بهذا. الله وحده من يسمعك (إذ) تدعو فهي ظرف. يسمعك على الفور حين تقول: يارب
- [ تعرٌف على ] معيار (فلسفة)
- [ قصص عالمية ] ملخص كتاب دراسة باللون القرمزي
- [ متاجر السعودية ] لافا سويت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] البريد العشوائي في الهواتف المحمولة
- [ تعرٌف على ] سورة الأنعام
- [ محامين السعودية ] احمد عبدالله محمد الشماس ... الرياض
- [ تعرٌف على ] بيتا سيكريتاز 1
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة يحي محمد عسيري للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة محمد حسن حمزة الزبيدى للمقاولات
- [ تعرٌف على ] سوخوي سو-75 كش مات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد بن عوض بن عبدالله الشهري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] دوري المؤسسات - بغداد 1964–65
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعان بن زائد بن مجول الشمري ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين بن مطوع بن علي الغامدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] سيو جورجي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عطيه عاقل بن بطيحان اليزيدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] البطولة العربية للذاكرة
- [ خذها قاعدة ] حتى أصبح حكم العسكر هو لعنة العالم الثالث ، فحيثما يحكم العسكر تغيب الحرية، وتصبح الديمقراطية نكتة وتداس حقوق البشر بالأقدام ، تلك هي قضية الثابت حيث لا يختلف حولها رأيان ، والثابت هنا هو إدانة الفاشية العسكرية ! امس ، واليوم ، وغدا. - أسامة أنور عكاشة
- [ خذها قاعدة ] لا تنجح أمورٌ ما لم تكن وراؤها نفوسٌ تضجّ بالحيوية. - فريدريش نيتشه
- [ تعرٌف على ] حب
- [ تعرٌف على ] هيئة قضايا الدولة (مصر)
- [ تعرٌف على ] لاك كاثرين (إلينوي)
- [ مطاعم السعودية ] كنتاكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح حسن بن مساعد الزهراني ... الصفا ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] طابعة ليزرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نادر عبدالرحمن تركي الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه محمد بن عبدالمنعم السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الكوستاريكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف علي عبدالله القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مقاهي السعودية ] La Pieces | لابيس كافيه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره سعيد محمد العسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كاليغولا (أنمي)
- [ مؤسسات البحرين ] جرينجروسر ... منامة
- [ ملابس السعودية ] معرض قاسم ابو بكر للملابس الجاهزة
- [ متاجر السعودية ] الفراشة الذهبية ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ التخلص من التعرق ] فوائد الليمون لإزالة رائحة العرق
- [ مؤسسات البحرين ] عالم الوادي الأخضر التنظيفات و تخليص المعاملات ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة السحاب الممطر لكهرباء السيارات ... الشارقة
- [ عيون ] أمراض العيون للأطفال
- [ حكمــــــة ] ذم العجلة في التصدر في المجالس والتعليم : قال مالك بن أنس رحمه الله:ما أجبت في الفتيا حتى سألت من هو أعلم مني، هل يراني موضعًا لذلك؟ سألت ربيعة، وسألت يحيى بن سعيد، فأمراني بذلك، فقلت: يا أبا عبد الله فلو نَهوْك؟ قال: كنتُ أنتهي، لا ينبغي للرجل أن يرى نفسه أهلاً لشيء حتى يسأل من هو أعلم منه. [صفة الصفوة 2 / 503].
- [ محامين السعودية ] اسامه عبدالله محمد الغانم ... الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الرشودى 6
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة ياسر المطيرى للتجارة
- [ دليل العين الامارات ] كراج توين توربو ... العين
- [ تعرٌف على ] بتاح
- [ تعرٌف على ] حمم
- [ تعرٌف على ] جسر آمل المعلق
- [ تعرٌف على ] أيمن دين
- [ تعرٌف على ] نهر ديصان
- [ تعرٌف على ] سوق حباشة
- [ تعرٌف على ] درع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم
- [ باب ذكر الموت وقصر الأملتطريز رياض الصالحين/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «بادروا بالأعمال سبعا، هل تنتظرون إلا فقرا منسيا، أو غنى مطغيا، أو مرضا مفسدا، أو هرما مفندا، أو موتا مجهزا، أو الدجال، فشر غائب ينتظر، أو الساعة والساعة أدهى وأمر» ؟! . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) .ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ---------------- في الحديث: الأمر بالمسارعة إلى الأعمال الصالحة، قبل حصول واحدة من هذه النوازل التي تذهل الإنسان من التوجه إلى العبادات.
- [ صحة وطب الامارات ] مركز المارينا للفحص الصحي المبكر ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] تيد سورنسن
- [ تعرٌف على ] مرصد شمسي
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة الصنافة للتجارة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع عيادات نسيم جدة
- [ حكمــــــة ] كان عطاء السليمي قد أضر بنفسه حتى ضعف قال: قلت له: إنك قد أضررت بنفسك وأنا متكلف لك شيئا فلا ترد كرامتي، قال: افعل؛ قال: فاشتريت له سويقا من أجود ما وجدت وسمنا فجعلت له شريبة ولينتها وحليتها وأرسلتها مع ابني وكوزا من ماء وقلت له لا تبرح حتى يشربها. فرجع فقال: قد شربها. فلما كان من الغد جعلت له نحوها ثم سرحت بها مع ابني فرجع بها لم يشربها. قال فأتيته فلمته فقلت: سبحان الله رددت علي كرامتي؟ إن هذا مما يعينك ويقويك على الصلاة وعلى ذكر الله. قال: فلما رآني قد وجدت من ذلك قال: يا أبا بشر لا يسوءك الله قد شربتها أول ما بعثت بها فلما كان الغد راودت نفسي على أن تسيغها فما قدرت على ذلك، إذا أردت أن أشربها ذكرت هذه الآية يتجرعه ولا يكاد يسيغه ويأتيه الموت من كل مكان وما هو بميت ومن ورائه عذاب غليظ سورة إبراهيم آية 170 فبكى صالح عند هذا وقال: قلت لنفسي: ألا أراني في واد وأنت في آخر؟
- [ تعرٌف على ] كأس مصر 1936–37
- [ تعرٌف على ] روستوف على نهر الدون
- [ حكمــــــة ] عن عبد الصمد بن يزيد مردويه قال: سمعت الفضيل يقول لم يتزين الناس بشيء أفضل من الصدق وطلب الحلال فقال ابنه علي يا أبة إن الحلال عزيز قال يا بني وإن قليله عند الله كثير.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء محمد مطر المالكي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] بيت عمر Beit Omar
- [ تعرٌف على ] صوفي أدليرسباري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاتن عوض عبدالله الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المرأة الجميلة الكبيرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد عبدالله علي الشمراني ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الهدف للتجارة
- [ تعرٌف على ] روبين شارما
- [ تعرٌف على ] قائمة أكبر الشركات الفرنسية
- [ مؤسسات البحرين ] باب العرمي للتنجيد- شركة تضامن بحرينية ... المحرق
- [ مجوهرات السعودية ] معرض المحيسن للمجوهرات
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] قال حسَّان بن خريم بن الأغر: دع الدَّواء ما احتمل جسمك الداء. كانوا يقولون: لو أمات العليل الداء أعاشه الدواء.
- [ مكتبات السعودية ] مكتب نيوم الباحة للخدمات العامة
- [ تعرٌف على ] سوزان جيربي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مذكر ناصر بن عويد الهاجري ... هجر جوف بنى هاجر ... المنطقة الشرقية
- [ تأمين السعودية ] الفرسان للخدمات العامة والخدمات التجارية
- [ مؤسسات البحرين ] فريال مجيد للمظلات والستائر ... منامة
- [ حكمــــــة ] كتب علي بن أبي طالب إلى سلمان الفارسي : أما بعد فإنما الدنيا مثل الحية لمن لمسها يقتل بسمها فأعرض عما يعجبك فيها لقلة ما يصحبك منها وضع همومها لما أيقنت به من فراقها وكن أسر ما تكون فيها أحذر ما تكون لها فإن صاحبها كلما اطمأن منها إلى سرور أشخصه عنه مكروه والسلام .
- [ متاجر السعودية ] برايفت1 ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغرينادية الفنلندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالله دايخ العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره سعود بن مسعود الحربي ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة
- [ علاقات أسرية ] حلف يمين الطلاق
- [ تعريفات منوعة ] تعريف العلم والمعرفة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] العنود ناصر بن رشيد السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نادي سلتيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الهنوف منيف بن صنت المطيري ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ سيارات السعودية ] محل ابو محمد لقطع غيارالسيارات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم بن عوض بن عبداللطيف الحازمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الكورية الشمالية
- [ خذها قاعدة ] لا ينطفئ حبي إلا بانطفائي. - أنطون تشيخوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مازن عبدالله حسن راجحي ... الخزنه والتوابيه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] سيلفر كريك (نيويورك)
- [ حكمــــــة ] عَن عَبد الله بن عامر بن ربيعة قَالَ رأيت عُمَر بن الخطاب رضي الله عنه أخذ تبنة من الأرض فقال يا ليتني هذه التبنة ليتني لم أك شيئا ليت أمي لم تلدني ليتني كنت نسيا منسيا
- [ تعرٌف على ] معكرونة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] معيار (فلسفة) # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | معيار (فلسفة)
المميزات الرئيسية
إن إحدى الخصائص الرئيسية للمعايير هي أنها، على عكس المقترحات، ليست صحيحة أو خاطئة بشكل وصفي، لأن المعايير لا تهدف لوصف أي شيء، ولكن لوصف أو إنشاء أو تغيير شيء ما. بعض الناس يقولون فهي «صحيحة بشكل صحيح» أو خاطئة. في حين أن حقيقة البيان الوصفي تقوم على أساس مراسلاتها مع الواقع، يؤكد بعض الفلاسفة، بدءًا من أرسطو، أن الحقيقة (الإلزامية) للبيان الوصفي تستند إلى مراسلتها مع الرغبة الصحيحة. يرى الفلاسفة الآخرون أن المعايير ليست صحيحة أو خاطئة في نهاية المطاف، ولكنها ناجحة أو غير ناجحة فقط (صالحة أو غير صالحة)، حيث أن محتوىها المقترح يحصل أو لا (انظر أيضًا قانون جون سيرل والكلام). هناك فرق مهم بين القواعد والمقترحات المعيارية، على الرغم من أنها غالبًا ما يتم التعبير عنها بجمل متطابقة. «قد تخرج». عادةً ما تعبر عن قاعدة إذا نطق بها المعلم لأحد الطلاب، لكنها عادةً ما تعبر عن اقتراح معياري إذا تم نطقه لأحد الطلاب بواسطة أحد زملائه في الفصل. بعض النظريات الأخلاقية ترفض أنه يمكن أن يكون هناك افتراضات معيارية، ولكن يتم قبولها من قبل الإدراك المعرفي. يمكن للمرء أن يفكر أيضا في المعايير المقترحة؛ التأكيدات والأسئلة تعبر عن قواعد الاقتراح (يمكن تحديد الافتراض كما تم التأكيد عليه أو التشكيك فيه). هناك ميزة أخرى مزعومة للمعايير، كما يقال في كثير من الأحيان، وهي أنهم لا ينظرون أبدًا إلى الخصائص أو الكيانات الطبيعية فقط. تأتي المعايير دائمًا بشيء مصطنع أو تقليدي أو مؤسسي أو «غير دنيوي». قد يكون هذا مرتبطًا بتأكيد هيوم بأنه لا يمكن استخلاصه منه، ولإدعاء GE Moore أن هناك مغالطة طبيعية عندما يحاول المرء تحليل «جيد» و «سيء» من حيث مفهوم طبيعي. في الجماليات، قيل أيضًا أنه من المستحيل استنباط مسند جمالي من غير جمالي. ومع ذلك، فإن قابلية الممتلكات غير الطبيعية تناقش بقوة في فلسفة اليوم. بعض الكتاب تنكر لها وجود، وبعضهم الآخر في محاولة لل تقليل منها إلى تلك الطبيعية، والتي في السابق ولى. يؤكد مفكرون آخرون (أدلر، 1986) أن المعايير يمكن أن تكون طبيعية بمعنى مختلف عن «المطابقة لشيء ينطلق من موضوع الوصفة كمصدر داخلي للعمل». بدلا من ذلك، يقول أولئك الذين يؤكدون وجود وصفات طبيعية أن المعايير يمكن أن تلبي حاجة طبيعية من جانب الكيان المحدد. ومع ذلك، فإن الأمر الأكثر أهمية هو طرح الفكرة القائلة بأن العبارات الوصفية التي تُعتبر صحيحة، مشروطة ببعض الحقائق الوصفية الواضحة التي تناسب طبيعة الواقع (مثل: من المستحيل أن يكون الشيء نفسه ولا تكون في نفس الوقت وبالطريقة نفسها)، يمكن للحقيقة الإلزامية أن تتناسب مع طبيعة الإرادة من خلال سلطتها القائمة على حقائق وصفية بديهية (مثل: يجب على المرء أن يرغب في ما هو جيد حقًا لأحد ولا شيء غير ذلك). تؤكد الأعمال الحديثة أن للمعايير دور هام في العديد من الموضوعات الفلسفية المختلفة، ليس فقط في أخلاقيات وفلسفة القانون (انظر Dancy، 2000).
أنواع المعايير
الأوامر والأذونات تعبر عن المعايير. مثل هذه الجمل المعيارية لا تصف كيف يكون العالم، بل تصف كيف ينبغي أن يكون العالم. الجمل الإلزامية هي الطريقة الأكثر وضوحًا للتعبير عن المعايير، لكن الجمل التوضيحية قد تكون أيضًا قواعد، كما هو الحال مع القوانين أو «المبادئ». بشكل عام، اما إذا كان التعبير هو المعيار يعتمد على ما تعتزم الجملة تأكيده. على سبيل المثال، يمكن اعتبار هده الجملة «جميع الغربان سوداء»، على نمط واحد، وصفية، وفي هذه الحالة يتعارض ذلك مع غراب أبيض، أو بدلاً من ذلك، يمكن تفسير «جميع الغربان سوداء» على أنها قاعدة، وفي هذه الحالة، يتم اعتباره قاعده ومعيار، لذا «أي غراب أبيض» لن يكون غرابًا. وتسمى هذه القواعد المزعومة لإنشاء التزامات (أو واجبات) وأذونات بمعايير الأخلاق الواجبة (انظر أيضًا منطق deontic). مفهوم القاعدة الشجرية هو بالفعل امتداد لمفهوم القاعدة السابق، والذي لن يشمل سوى الضرورات، أي القواعد التي تدعي أنها تخلق واجبات كان فهم أن الأذونات قواعد بنفس الطريقة خطوة مهمة في أخلاقيات وفلسفة القانون.
بالإضافة إلى قواعد deontic، تم تحديد العديد من الأصناف الأخرى. على سبيل المثال، تؤسس بعض الدساتير النشيد الوطني. هذه المعايير لا تنشئ مباشرة أي واجب أو إذن. لكنها تخلق ” رمز وطني “. والقواعد الأخرى تخلق الأمم نفسها أو المناطق السياسية والإدارية داخل الأمة. يكون التوجه العملي لمثل هذه القواعد أقل وضوحًا من حالة الأمر أو الإذن، ولكنه ضروري لفهم أهمية إصدار مثل هذه القواعد: عندما تصبح الأغنية الشعبية “نشيدًا وطنيًا”، معنى الغناء هو نفس الأغنية التغيرات. وبالمثل، عندما تصبح قطعة أرض منطقة إدارية، فإن لذلك عواقب قانونية على العديد من الأنشطة التي تجري على تلك المنطقة؛ وبدون هذه العواقب المتعلقة بالعمل، فإن القواعد ستكون غير ذات صلة. مجموعة متنوعة أكثر وضوحا المنحى من هذه القواعد التأسيسية (على عكس القواعد المخادعة أو التنظيمية) تنشئ مؤسسات اجتماعية تؤدي إلى أنواع جديدة من الأنشطة أو الأنشطة التي لم تكن موجودة من قبل (مثال على ذلك، مؤسسة الزواج والتي بدونها “الزواج” “لن يكون عملاً مجديًا؛ والآخر هو القواعد التي تشكل لعبة: بدون قواعد كرة القدم، لن يكون هناك مثل هذا الإجراء مثل تنفيذ ركلة حرة غير مباشرة). يمكن لأي اتفاقية إنشاء قاعدة، على الرغم من أن العلاقة بين الاثنين ليست مستقرّة هناك نقاش مهم حول المعايير (القانونية) التي تمنح شخصًا ما القدرة على إنشاء قواعد أخرى. يطلق عليهم قواعد منح السلطة أو قواعد الكفاءة. يزعم بعض المؤلفين أنهم ما زالوا قواعد مخادعة، بينما يجادل آخرون عن وجود صلة وثيقة بينها وبين الحقائق المؤسسية (انظر Raz 1975، Ruiter 1993). تعد المصطلحات اللغوية، على سبيل المثال، الاتفاقية باللغة الإنجليزية التي تشير إلى أن «القط» تعني القط أو الاتفاقية باللغة البرتغالية التي تعني “gato” القط، هي من بين أهم المعايير. الألعاب تعتمد اعتمادا كليا على المعايير. القاعدة الأساسية للعديد من الألعاب هي القاعدة التي تحدد من يفوز ويخسر.و في الألعاب الأخرى، هو المعيار الذي يحدد كيفية تسجيل النقاط.
شرح مبسط
المعايير[1] (بالإنجليزية: Norms) هي مفاهيم (جمل) الاستيراد العملية، الموجهة نحو التأثير على حركه ما، بدلاً من التجريد المفاهيمي الذي يصف، يشرح، ويعبر. الجمل المعيارية تعني أنواع «تأكيد» من «الأقوال» والتأكيدات، بما يتماشى مع الجمل التي توفر «أنواع» من العبارات والتأكيدات. الجمل المعيارية الشائعة تشمل الأوامر والأذونات والممنوعات. وتشمل المفاهيم التجريدية المعيارية المشتركة مثل: الإخلاص والتبرير والصدق. ويصفها الحسابات المشهوره للمعاير بأنها أسباب لاتخاذ الإجراءات، والإيمان، والشعور.