- [ علم النفس ] ما هو حديث النفس
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوغولية الفنلندية
- [ تعرٌف على ] قانون بيكستروم
- [ حكمــــــة ] سأل كسرى: أي شيء أضر على ابن آدم ؟ قالوا: الفقر، قال: الشح أضر منه، إن الفقير إذا وجد اتسع، وإن الشحيح لا يتسع إذا وجد .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالرحمن نهار السديري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] إذا سمعت المؤذن يؤذن فقل كما يقول؛ إلا أنك تقول إذا قال: حي على الصلاة، حي على الفلاح: لا حول ولا قوة إلا بالله، بلغني ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي غرمان عوض العمري ... الواديين ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] 3 شعبان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد سعد بن محمد الهاجري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] مشاري محمد أمين عبدالرشيد سعيد ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ابراهيم محمد العطني ... الرس ... منطقة القصيم
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مؤسسة آفاق البيداء للتكييف
- [ ماذونين السعودية ] علي عيد جدعان العطوي ... تبوك
- [ تعرٌف على ] قائمة الجبال على الزهرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالرحمن مناحى القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اعلان السعودية ] الذاكرة الضوئية للدعاية والاعلان
- [ متاجر السعودية ] دقة الجودة للاستشارات الفنية والمختبرات ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل عطيه بن احمد الزهراني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] استخراج، تحويل، تحميل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور علي حسن العروي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ايجاري العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : قال محمد بن كعب رحمه الله: الدنيا دار فناء ومنزل بلغة، رغبت عنها السعداء، وأسرعت من أيدي الأشقياء. فأشقى الناس بها أرغب الناس فيها، وأسعد الناس فيها أزهد الناس بها، هي المعذبة لمن أطاعها، المهلكة لمن اتبعها، الخائنة لمن انقاد لها، علمها جهل، وغناؤها فقر، وزيادتها نقصان، وأيامها دول. [الحلية (تهذيبه) 1 / 516].
- [ تعرٌف على ] جون ويلكينسون (صناعي)
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللوكسمبورغية الليسوتوية
- [ مدارس السعودية ] مدرسه فرعة نحيان المهد
- [ تعرٌف على ] اتفاقية العمل الجبري
- [ متاجر السعودية ] تقسيط كوم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تجربة انبساط الأرض في بدفورد
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية الليسوتوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هند عايض حسين الشهري ... المجارده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطانه سند هاجس الهاجري ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن سعد بن رقعان الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن عمار البارقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شافي غرم مشعل الاكلبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بلومسبورغ (بنسلفانيا)
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة محمد الكربى للعقار
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سعيد بن حسين بن علي السروج للمقاولات العامة ... الهفوف ... الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد ناصر سعيد عسيري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] لم يعد لدينا دماء لكي ننزفها أو دموع لكي نذرفها ، لقد صارت قلوبنا قاسية من فرط القسوة التي رأيناها ، ومن أحلامنا التي تحطمت على صخرة الواقع. - محمد يسري سلامة
- [ تعرٌف على ] ماجد بن السيد أحمد
- [ متاجر السعودية ] شوق تصميم دعوات إلكترونيه ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ مكتبات السعودية ] مؤسسة صالح العرينى للقرطاسية
- [ متاجر السعودية ] دراجة اونلاين ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد خالد لافي المحمادي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] العلم لا يحسن إلا بالأدب، والأدب النافع : حسن السمت . أي حسن الهيئة والمنظر والهدي في الدين.
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] مغسلة السحوتي للملابس
- [ حكمــــــة ] عن منير مولى الفضل بن أبي عياش قال كنت جالسا مع وهب بن منبه فاتاه رجل فقال اني مررت بفلان وهو يشتمك فغضب وقال ما وجد الشيطان رسولا غيرك فما برحت من عنده حتى جاءه ذلك الرجل الشاتم فسلم على وهب فرد عليه ومد يده وصافحه واجلسه الى جنبه.
- [ مؤسسات البحرين ] المميز للمقاولات الكهربائية ... المحرق
- [ تعرٌف على ] متلازمة ماكيون أولبرايت
- [ العناية بالشعر التالف ] فوائد زيت جوز الهند للشعر الجاف
- [ الاستثمار العقاري و الخدمات قطر ] شركة المسند للإدارة والتطوير العقاري
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة خدمات اسناد الخليجية للتجارة ... الأحساء
- [ دليل الشارقة الامارات ] الباديه للاقمشه والملابس الجاهزه ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الباب العالي لأنشطة الديكور الداخلي ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] لامبارد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز بنى ثقيف
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الكورية الجنوبية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الأصيل
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مسجد عمر بن الخطاب ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] القنوات التلفزيونية اليمنية
- [ نصائح للأحبة ] طرق لجعل زوجتي تحبني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد ضيف الله عبدالرحمن العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] هشام بن حكيم الإبتدائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد فلاح الخضري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ شركات النظافة قطر ] مغسلة الفضة Silver Laundry ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد علي بن سعيد العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ شركات النظافة قطر ] مغسلة جديدة و نظيفة Fresh & Clean Laundry WLL ... الدوحة
- [ مقاهي السعودية ] شجرة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مدرسة المزدلفة الابتدائية للبنات ... أبوظبي
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] اوراق القمر paper moon doha ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] تشيز كيك جيلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مصطفى نعيم
- [ خذها قاعدة ] الحقيقة ، ليس ان البعض سيؤذيك. و لكنك وجدت فقط من تتألم لاجلهم. - بوب مارلي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة اسس التعمير للمقاولات
- [ محامين السعودية ] عبدالله سلطان بن عبدالله عسيري ... أبها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم عبدالله محمد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مبارك الصقلبي
- [ أقوال ] كلام عن الالم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صقر حماد زايد الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ دليل دبي الامارات ] الصقر الشراعي ... دبي
- [ تعرٌف على ] تاريخ اليمن الحديث
- [ أساليب التعليم ] 2 من أهم النتائج لتعلم الحروف الهجائية
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة الدكتورميسان القيسي ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حوريه عطاالله داخل المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الإسبانية للبترول
- [ أدعية - الجزء الثاني ] دعاء للأم بالشفاء
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة ثابت بن قيس
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم تو سيزون ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] الخطاط اسماعيل بلال ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالرحمن يحي آل محيا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سوزان خلف حمدان الغامدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] نظام تحذير الاقتراب الأرضي
- [ المركبات الامارات ] محطة ادنوك للبترول ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الشمال مقدونية
- [ متاجر السعودية ] فينومينال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جان لورينزو برنيني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى دبسان سعد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دورة الخلية
- [ متاجر السعودية ] حناء الجنييه الطبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إيتاتشي أوتشيها
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ علم النفس ] ما هو حديث النفس # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | ما هو حديث النفس
حديث النفس
يخوض الشخص في كثير من الأحيان في أحاديث عميقة ويتبادل الأفكار المختلفة مع نفسه وليس فقط مع الآخرين، ولا تقتصر هذه الأحاديث على مجرّد أسئلة بديهية بل قد تشتمل على حوارات يطرح الشخص فيها الأسئلة ويصل إلى إجابات، ويُشار إلى أنّ هذا السلوك يُعدّ سلوكاً صحيّاً جداً، ويتأثّر حديث النفس باللاواعي، ويكشف عن أفكار الشخص، ومعتقداته، وآرائه، و يعكس الصورة التي يرسمها الشخص لنفسه والتي تكون نتاج خبراته وتجاربه الحياتية وتفاعل صفاته الشخصية مع المحيط الخارجي من أسرة ومجتمع.
يبقى حديث النفس سريّاً يسمعه الشخص وحده ولا يبوح به علناً أو بصوت مرتفع، فهو أفكار صامتة يهمس بها الشخص لنفسه، وهذه الأفكار ما هي إلّا نتاج تفاعل العقل مع الأحداث اليومية التي يمرّ بها الشخص، وهو ما يختلف عن الحوارات التي ينخرط بها الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل نفسية كالفصام، والتي تكون مسموعةً للآخرين وكأنّ الشخص يتحدّث لشخص آخر معه في نفس المكان، وسواء كان الشخص يعيش وحيداً أو يُشارك آخرين مكان السكن فإنّه رفيق نفسه دائماً؛ لذا عليه الحرص على اتّباع أسلوب مهذّب في الحديث معها، إذ لا يُعّد ذلك من علامات الجنون إنّما يدل على صحة نفسية سليمة.
الأحكام الشرعية المتعلقة بحديث النفس
ترتب الثواب والعقاب على حديث النفس
قد يُحَدِّث المرء نفسه بفعل أمرٍ يترتّب عليه الثّواب؛ كأن يحدث نفسه بأن يقوم بفعل أمرٍ يترتّب عليه العقاب دون أن يقوم بذلك الفعل في الواقع، ومن غير أن يُتْبَع هذا الحديث تنفيذاً لما حدّث به نفسه، وهذا المستوى من حديث النفس من الأمور التي لا يؤاخذ الله بها عباده، فالمؤاخذة مقتصرة على الأعمال والنوايا التي تتبع حديث النفس، وذلك من ظواهر التيسير على العباد، حيث إن حديث النّفس من الأمور التي يصعُب التّخلص منها، ولو حاسبنا الله عليها لوقع العباد في المشقّة، لذلك نزل قوله -تعالى-: (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا) بعد تخوّف الصحابة من المؤاخذة الواردة في قوله -تعالى-: (وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللَّهُ)، ولتأكيد هذا المعنى يقول -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ لِأُمَّتي ما حَدَّثَتْ به أَنْفُسَهَا، ما لَمْ يَتَكَلَّمُوا، أَوْ يَعْمَلُوا بهِ).
وحديث النفس كما هو معفوٌّ عنه في الآخرة بحيث لا يترتب عليه ذنب، فإنه كذلك لا يترتب عليه ما يترتب على الأقوال من أحكام المعاملات، فلا يُحكَم على صاحبه بالردة ولا بالكفر، كما لا يقع به طلاقاً، ولا يتسبّب في بطلان العبادة، ولا تثبت بسببه العقوبات بغض النظر عما يدور في النفس من الحديث.
أما في حالة كان حديث النفس يتعلَّق بفعل أمرٍ فيه خير وبفعل ما يترتّب عليه الثواب والأجر، فإن التحدث مع النفس بأداء هذا الفعل سببٌ في الحصول على الأجر، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن هَمَّ بحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها، كُتِبَتْ له حَسَنَةً، ومَن هَمَّ بحَسَنَةٍ فَعَمِلَها، كُتِبَتْ له عَشْرًا إلى سَبْعِ مِئَةِ ضِعْفٍ، ومَن هَمَّ بسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها، لَمْ تُكْتَبْ، وإنْ عَمِلَها كُتِبَتْ).
أثر حديث النفس في الصلاة
يُشرع للمسلم في صلاته أن يدفع ما تُحدّثه به نفسه من أمور الدنيا ومشاغلها، ويدلّ على ذلك قول النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: (مَن تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِي هذا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ لا يُحَدِّثُ فِيهِما نَفْسَهُ، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)، ويُقصد بقول النبيّ (لا يُحَدِّثُ فِيهِما نَفْسَهُ)؛ أي لا يسترسل فيما يُعرض له من الأمور والأفكار، أمّا ما يطرأ من الوساوس فجأة ويتعذّر دفعه فذلك لا حرج فيه ومعفوٌ وعنه، وهو ما فسّره ابن حجر -رحمه الله-، وقال ابن عياض -رحمه الله- إن المقصود في الحديث الشريف هو من لن يُعرض له حديث النفس في صلاته أبداً، أمّا النووي -رحمه الله- فعدّ من طرأت عليه الخواطر فدفعها مطلقاً داخلٌ في فضل هذا الحديث من المغفرة، فإذا لم تُحدّثه نفسه أبداً في صلاته فهو الأفضل والأعلى منزلة، وقول النبي -صلى الله عليه وسلم- (غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)؛ قيّده أكثر العلماء بمغفرة الصغائر دون الكبائر لورود الحديث مقيّدا بذلك في روايةٍ أخرى.
وقد تعدّدت آراء العلماء في حكم من غلبت على صلاته كثرة الوسوسة والخواطر، فقال ابن تيمية -رحمه الله- إن الصلاة لا تبطل بذلك؛ لأن الخشوع فيها سنّة، ولا تبطل الصلاة بترك السُّنن، أمّا ابن حامد وابن الجوزي -رحمهما الله- فقالوا إنّ الخشوع في الصلاة واجبٌ، فتبطل الصلاة إذا غلب على معظمها الخواطر والوساوس.
حديث النفس في علم النفس
مفهوم حديث النفس في علم النفس
يُجري الأشخاص الكثير من المحادثات في عقولهم أيّ مع أنفسهم بصمت دون إصدار أصوات خارجية في ظاهرة يُشير إليها علماء النفس بالحديث الداخلي، وتتصف طبيعة الحوار العقلي بالمرونة والتنظيم، فالشخص لا يحتاج إلى من يُدير حواره مع نفسه، وكأيّة محادثة طبيعية هناك فرصة لطرح الأسئلة، والتجاوب مع الحديث، وإبداء الاعتراضات؛ لذلك لا حدود للتفكير البشري فلا يُشترط أن يكون هناك هدف محدّد من الحديث مع النفس، فقد يستمر الشخص في الحديث مع نفسه لوقتٍ طويلٍ دون الوصول إلى غاية محددة.
أهمية حديث النفس في علم النفس
يعتقد الأخصائيّون النفسيّون أنّ ثرثرة العقل خلال حديث النفس تُمكّن الإنسان من إدراك التجارب الحسيّة التي يمرّ بها بشكل أوضح ما لم تتخطّى حدود المعقول، حيث إنّ التحاور مع النفس يُقرّب الشخص من ذاته ويُعمّق معرفته بها، وعليه يكون بمقدوره التعامل مع نفسه زمع الآخرين بشكل أفضل.
أثبتت الكثير من الدراسات فوائد حديث النفس وآثاره الإيجابية في جوانب كثيرة من حياة الإنسان خلال كافة المراحل الحياتية، فحديث النفس ينقل الشخص بين الماضي والمستقبل ممّا يمنحه رؤيةً أوضح تُمكّنه من التخطيط لمستقبل أفضل، ويُساعده على مواجهة صعوبات الحياة من خلال تعزيز اليقظة والتركيز، والتحكّم بالمشاعر، وحلّ المشكلات العالقة، وتحفيزه على المواجهة والصمود، والتعلّم من الأخطاء وتجنّبها.
أنواع حديث النفس في علم النفس
وفقاً لعالمة النفس ليندا سابادين هناك 4 أنواع لحديث النفس، وهي كالآتي:
الكلام الإطرائي: يظهر هذا النوع من الحديث عند تحقيق الشخص إنجازٍ ما مهما كان صغيراً، فيُسارع إلى مدح نفسه والثناء عليها دون أن ينتظر من أحد أن يفعل ذلك من أجله.
الكلام التحفيزي: ويظهر عندما يُحفّز الشخص نفسه ببعض الكلمات التشجيعية ليتجاوز صعوبة الموقف.
الحوار مع النفس: أيّ إجراء الشخص حوار داخلي مع نفسه لاتخاذ قرار بشأن ما وتحليله.
التخطيط: وهو نوع الحوار الذي يُساعد الشخص على التخطيط بشكل أفضل لمستقبله، ويُحفّزه لتحقيق أهدافه التي لا يُقدّرها الآخرون.
الحديث الإيجابي والسلبي مع النفس
تنقسم أفكار حديث النفس إلى صنفين؛ إمّا أن تكون إيجابيةً فيمتّع للشخص بنظرة تفاؤلية للحياة، أو قد تُسيطر الأفكار السلبية فيطغى شعور التشاؤم عليه؛ لذا فإنّ من المهم ممارسة التفكير الإيجابي للحصول على حياة صحية، حيث أكّدت العديد من الأبحاث على أنّ التفكير الإيجابي ينعكس إيجاباً على الشخص من حيث خفض معدلات الاكتئاب، وتقليل الشعور بالتوتر، وزيادة مقاومة نزلات البرد، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وزيادة القدرة على التكيّف مع الظروف الصعبة، ممّا يُقلّل الضغط النفسي الذي يؤثّر سلباً على الصحة الجسدية والنفسية.
توجد عدّة طرق يُمكن للشخص من خلالها تحديد ما إذا كانت أفكاره سلبيةً لتجنبّها قدر المستطاع أثناء حديثه مع نفسه، ومنها؛ تجاهل الشخص ما هو إيجابي والتركيز على النواحي السلبية لموقف ما، وشخصنة الأمور بلوم نفسه بشكل مستمر في حال لم تجرِ الأمور كما هو مُخطّط لها، كذلك توقّع أسوأ النتائج بسبب حدوث موقف سيّئ بداية اليوم، بالإضافة إلى افتراض أنّ الأمور إمّا جيدة أو سيئة وعدم المرونة في التفكير.