- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن بن حسين بن محسن العرفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الإسلام في كمبوديا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه بنت عبدالعزيز بن عبدالرحمن المحمود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية السادسة والثلاثون للبنات والروضة السابعة والعشرون
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : قال بعض الحكماء: كل شيء فاتك من الدنيا غنيمة. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5 / 152].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزام على بن حامد الهذلي ... العدل ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] الزهرة الثانية : ليس عندك وقتٌ لاكتشافِ عيوب الناس ، وجمعِ أخطائهم .
- [ تعرٌف على ] NGC 6240
- [ تعرٌف على ] معركة جسر ستامفورد
- [ ماذونين السعودية ] شجاع بن سعيد بن مبارك الغامدي ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دخيل الله بن سالم بن جحيدل البقمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق ناصر بن عيسى النعمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايد سعد بن مقعد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] متحف
- [ عيون ] ما هو سبب احمرار العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عليان علي الرشيدي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] هورتون يسمع من! (رواية)
- [ تعرٌف على ] منظمة مركز الجنوب
- [ متاجر السعودية ] تطبيق ستورز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن سفيان بن عيينة، قال: قال لي وهيب : " بينما أنا في السوق، إذ أخذ بقفاي فقال: يا وهيب خف الله في قدرته عليك، واستحي من الله في قربه منك فالتفت فلم أر شيئا " .
- [ تعرٌف على ] مطر الذكريات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زايد ذياب زايد المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد عبدالرحمن الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] الضفة اليسرى (باريس)
- [ تعرٌف على ] رمز الخطر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر علي ظافر الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] تشكيلات كأس الخليج العربي 2009
- [ تعرٌف على ] وست يونيون (أوهايو)
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية فارما هوم حي الدوحة
- [ خذها قاعدة ] قليلون هم الذين فطروا على تحمل الحقيقة وقولها. - فوفنارغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان صالح راشد بن سعران ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] قال أبو سليمان الداراني : من حسن ظنه بالله عز و جل ثم لا يخاف الله فهو مخدوع . عن المعتمر قال قال أبي حين حضرته الوفاة : يا معتمر حدثني بالرخص لعلي ألقى الله عز و جل وأنا حسن الظن به .
- [ تعرٌف على ] هنريتا
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : من دعا لظالم بالبقاء فقد أحب أن يعصى الله . عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : المدح ذبح ! ! .
- [ تعرٌف على ] برمجة كائنية التوجه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الليختنشتانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم حمدون بن محمد القاري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد فريد حمد السالم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أحمد ناصر المحمد الصباح
- [ تعرٌف على ] ماسامورا
- [ تعرٌف على ] بوبروبيون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن بندر بن ناصر بنيان ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سلامه وصل الله المحياوي ... ابار الماشي ... منطقة المدينة المنورة
- [ منوعات اجتماعية ] مراحل الانفصال العاطفي
- [ تعرٌف على ] الناي السحري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي مسلم عبيدالله الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خدمات السعودية ] كم يوم اجازة الحج 1444 للقطاع العام والخاص في السعودية
- [ حكمــــــة ] إن تطوير الإنسان لهمته والرقي بها أمر مطلوب, ويتأكد هذا المطلوب عند عقلاء الناس ومفكريهم ودعاتهم ومصلحيهم, وهذه جملة أمور تساعد – في ظني – على تطوير الهمم: 1 - المجاهدة: فبدونها لا يتحقق شيء ولا تُخطى خطى, قال تعالى: (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) العنكبوت: 69.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مروان خالد عبدالمعطى شربتلى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] يلفيل
- [ متاجر السعودية ] المتجر الأول للهدايا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] قلورري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] علم ماليزيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد جايز مبشر الفقيري ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] أزمة أكادير 1911
- [ تعرٌف على ] خط طول 63° شرق
- [ تعرٌف على ] بطاطا حلوة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد هادي يحى كعبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر سعيد بن مفلح القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد عطالله صالح العقيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جيب فكي علوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر بن عبدالله بن علي ال مخلص ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان فراش رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من أدم حشوه من ليف. رواه البخاري. ---------------- فيه: عدم مبالاته - صلى الله عليه وسلم - بمستلذات الدنيا، كما قال: «ما لي وللدنيا، إنما مثلي في الدنيا كراكب قال في ظل دوحة، ثم راح، وتركها» .
- [ تعرٌف على ] بلعيد عبد السلام
- [ شقق مفروشة السعودية ] شقق ياهلا المفروشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هلال على محمد بوسبيت ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] رموز البلدان ج-ك
- [ مطاعم السعودية ] تاكو هت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اكرم سالم بشيبش الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ابراهيم محمد يحيى الجهيمي للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان محمد صالح العمري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انس سالم عبدالعزيز السالم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد صلاح سرور العتيبي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] تغيير حتمي
- [ منوعات اجتماعية ] 4 معلومات حول أسبوع المرور.. تعرف على أهمية هذه الاحتفالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب حمزه محمود حمزه حمزه لادارت الاملاك ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ جمال الحياة ] من عرف ربه رأى كل ما في الحياة جميلاً.
- [ متاجر السعودية ] العناية الذهبية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] شركة باخشب اخوان المحدودة
- [ تعرٌف على ] تصاوغ هندسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون عبدالله حماس عسيرى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] كوكب لي الملابس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] طريق الكوكيز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] “أهل البعثة من العلماء الفاعلين والربانيين المتفاعلين لا بد من اجتماعهم علي كلمة سواء في بناء المنهج وبعث المجالس وبث نشاطها ومواجهة تحدياتها بما يكفل تحقيق "بعثة التجديد" ويصنع للأمة رجالها من داخل المجتمعلا بد من تأليف الكلمة وترتيب المسيرة لتنطلق البعثة عبر مدارجها ومراحلها وفقه أولوياتها من المجالس إلى المدارس ومن عمران الإنسان إلى عمران السلطان”
- [ تعرٌف على ] جغرافيا نباتية
- [ فنادق السعودية ] فندق محمدية الزارع
- [ تأملات قرآنية ] سبب نزول سورة النور
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع رفحاء الطبي
- [ تعرٌف على ] أبو الحسين بن هند
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب مطر سعد المطر للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] حركة العدل والمساواة
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] الراحة التامة للرعاية المنزلية
- [ تعرٌف على ] مسبحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي جابر يحي التليدي ... الدائر ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] خرشنة قطبية
- [ اعلان السعودية ] وكالة لغة الفن للدعاية والاعلان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية الكونغولية
- [ تعرٌف على ] جي بي دي والوني
- [ تعرٌف على ] دعاء أبي حمزة الثمالي
- [ تعرٌف على ] كارين كاربنتر
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الإسلام في كمبوديا # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | الإسلام في كمبوديا
وضع المسلمين في الوقت الحاضر
اليوم، المسلمون قادرون على ممارسة دينهم بشكل طبيعي وفي الخارج. بدأ هذا في عصر جمهورية كامبوتشيا الشعبية حيث تم السماح للأديان بممارسة طقوسها مرة أخرى. يتمتع التشام أيضا بالحقوق الديمقراطية مثل جميع المواطنين الخمير، مع الحق في التصويت والانتخاب كسياسيين.
المساجد
مسجد نور الإحسان في بنوم بنه
شيد المسلمون 185 مسجداً، 9 منها في فينوم بنيه العاصمة، و59في منطقة كامبونج، والمساجد الباقية موزعة على مناطق المسلمين بكمبوتشيا. مسلمات في كمبوديا
حياة المجتمع
لدى تشام مساجد خاصة بهم. في عام 1962 كان هناك حوالي 100 مسجد في البلاد. في نهاية القرن التاسع عشر، شكل المسلمون في كمبوديا مجتمعًا موحدًا تحت سلطة أربعة شخصيات دينية. يتألف مجلس الأعيان في قرى تشام من حكيم وكاتب، ومؤذن وإمام. تم إعفاء كبار الشخصيات الأربعة والحكيم من الضرائب الشخصية، ودُعيوا للمشاركة في الاحتفالات الوطنية الكبرى في البلاط الملكي. عندما أصبحت كمبوديا مستقلة، تم وضع المجتمع الإسلامي تحت سيطرة مجلس من خمسة أعضاء يمثل المجتمع في الوظائف الرسمية وفي اتصالات مع المجتمعات الإسلامية الأخرى. لكل جماعة مسلمة حكيم يقود الجماعة والمسجد، وإمام يؤدي الصلوات، ومؤذن يدعو المؤمنين إلى الصلوات اليومية. تعتبر شبه جزيرة كروي تشانجفار بالقرب من بنوم بنه المركز الروحي لتشام، ويقيم هناك العديد من كبار المسؤولين المسلمين. كل عام يذهب بعض التشام لدراسة القرآن في كلنتن في ماليزيا، ويذهب البعض للدراسة في مكة أو القيام بالحج. وفقا لأرقام من أواخر الخمسينات، أكمل حوالي 7 في المائة من التشام الحج ويمكنهم ارتداء الطربوش أو العمامة كعلامة على إنجازهم. يحتفظ التشام التقليدي بالعديد من التقاليد والطقوس الإسلامية القديمة أو ما قبل الإسلام. إنهم يعتقدون بوحدانية الله، لكنهم يعترفون أيضًا بالممارسات غير الإسلامية الأخرى. إنهم أقرب، في كثير من النواحي، إلى تشام فيتنام منه إلى المسلمين الآخرين. يرتدي كبار الشخصيات الدينية للتشام (والتشام في فيتنام) بالكامل باللون الأبيض، ويحلقون رؤوسهم ووجوههم.
مسلمون بارزون
أماث ياشيا، سياسي كمبودي من عرقية تشام.
الاضطهاد
تعرّض التشام للاضطهاد في كمبوديا بشكل رئيسي خلال نظام الخمير الحمر من عام 1975 إلى عام 1979. اكتسب الخمير الحمر السيطرة على كمبوتشيا الديمقراطية بعد هزيمة قوات جمهورية الخمير في عام 1975. تحت قيادة زعيمها بول بوت، فإن الخمير الحمر -المعروف رسمياً باسم الحزب الشيوعي لكمبوتشيا- سيعيدون تعريف سياسات كمبوتشيا الديمقراطية من خلال نظرتها الاقتصادية والسياسية الزراعية. وقد أدى ذلك إلى الانتقال الجماعي للسكان من المناطق الحضرية إلى الريف حيث أجبروا على العمل في الحقول كل يوم مع القليل من الطعام والراحة. علاوة على ذلك، بدأ نظام الخمير الحمر في تفكيك الهياكل الاجتماعية والاقتصادية للشعب بشكل منهجي وفحص السكان بناءً على خلفياتهم السياسية والدينية والعرقية من أجل الحفاظ على النظام الاجتماعي السياسي القائم على المثل الشيوعية لبول بوت. تم قمع البوذية، التي كانت آنذاك المجموعة الدينية السائدة في المجتمع الكمبودي؛ تم إجلاء الرهبان وإرسالهم للعمل في الحقول. اختلف العلماء والمؤرخون في العدد المحدد للضحايا، لكنهم قدروا أن ما يقرب من ثلث السكان الكمبوديين ممن قُتلوا على يد النظام أو ماتوا بسبب الجوع والمرض، وبذلك يكون العدد الإجمالي يتراوح بين 1.05 مليون إلى 2.2 مليون. كما لم يسلم التشام من الاضطهاد والتعذيب والموت تحت سيطرة النظام. رأى ديفيد تشاندلر أنه على الرغم من أن الأقليات العرقية وقعت ضحية لنظام الخمير الحمر، إلا أنها لم تكن مستهدفة على وجه التحديد بسبب خلفياتهم العرقية، بل لأنها كانت في الغالب أعداء للثورة. علاوة على ذلك، يرفض تشاندلر أيضًا استخدام مصطلحي «الشوفينية» و«الإبادة الجماعية» فقط لتجنب رسم أوجه تشابه محتملة لهتلر. هذا يشير إلى أن تشاندلر لا يؤمن بحجة اتهام نظام الخمير الحمر بجريمة الإبادة الجماعية. وبالمثل يشغل مايكل فيكري منصبًا مشابهًا لموقف تشاندلر، ويرفض الاعتراف بالفظائع التي ارتكبها نظام الخمير الحمر على أنها إبادة جماعية. اعتبر فيكيري أن الخمير الحمر نظام «شوفيني» بسبب سياساته المعادية لفيتنام ومناهضة الدين. كما اعترف ستيفن هيدر بأن الخمير الحمر لم يكونوا مذنبين بالإبادة الجماعية، مشيرين إلى أن فظائع النظام لم تكن بدافع العرق. يجادل بن كيرنان بأنه كان بالفعل إبادة جماعية ويختلف مع العلماء الثلاثة، من خلال تقديم أمثلة من تاريخ شعب التشام في كمبوديا، كما فعلت المحكمة الدولية التي وجدت نيون تشيا وخيو سامفان مذنبين حيث حُكم عليهما بالسجن المؤبد.
الخلفية المبكرة للإسلام
نشأت تشام من مملكة تشامبا. بعد غزو فيتنام لتشامبا، منحت كمبوديا اللجوء لتشام المسلمين الهاربين من الغزو الفيتنامي. يذكر الدمشقي في 1325م ما يعني أن «بلاد التشامبا يقطنها مسلمون وغير مسلمين. ودخلها الدين الإسلامي في عهد عثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب، وأن كثرة من المسلمين الّذين هجّرهم الأمويون والحجاجُ ابن يوسف فرّوا إلى تلك المنطقة.
شرح مبسط
جنوب آسيا