- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فرحان عيسى العنزي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] ثواب
- [ تعرٌف على ] ريزدنت إيفل فيلدج
- [ خذها قاعدة ] لا تبتئس إذا صفعكَ الريح مغيراً إتجاه مسارك , يكفي أنه احتواكَ وطمعَ بصحبتِك .. فلو كان كل ما على هذه الأرض يسير معنا , لأصبحنا " أناس " نعيش بلا أي هدف. - مثل الحسبان
- [ تعرٌف على ] ثعلبة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد ملهي مطر الحربي ... الحناكيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة جنى الخير للمقاولات العامة ... سيهات ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفرنسية الكورية الجنوبية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة ابراهيم الفوزان للعقارات
- [ تعرٌف على ] جنيد جاقر
- [ آية ] ﴿ فَٱللَّهُ خَيْرٌ حَٰفِظًا ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ ٱلرَّٰحِمِينَ ﴾ [ سورة يوسف آية:﴿٦٤﴾ ]يقول: حفظه خير من حفظكم، وهو أرحم الراحمين. البغوي:2/476.
- [ شركات طبية السعودية ] مصنع اعلاف الوادي ... الرياض
- [ محامين السعودية ] سعيد مريع مبارك القحطاني ... الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الراية الرسمية للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فائز علي محمد الزبيدي ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الليان الاولى التجاريه ... جدة
- [ متاجر السعودية ] ماتشا ويفز ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مبادئ التعليم ] أهمية التدخل المبكر
- [ تعرٌف على ] سورين سورينسن
- [ خذها قاعدة ] لم أصدف في حياتي صديقا صدوقا مخلصا لي كعزلتي. - هنري ديفيد ثورو
- [ تعرٌف على ] التهاب الأقنية الصفراوية الصاعد
- [ باب تحريم سب المسلم بغير حقتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا} [الأحزاب (58) ] . ---------------- قال ابن كثير: ينسبون إليهم ما هم برآء منه، لم يعملوه، ولم يفعلوه. وهذا البهت الكبير، أن يحكي أو ينقل عن المؤمنين والمؤمنات ما لم يفعلوه على سبيل العيب والنقص لهم. وعن أبي هريرة: أنه قيل: يا رسول الله، ما الغيبة؟ قال: «ذكرك أخاك بما يكره» . قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: «إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته» . رواه الترمذي.
- [ حكمــــــة ] « ما رجع من رجع إلا من الطريق »
- [ تعرٌف على ] فسقية الباي
- [ باب الوصية بالنساءتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما} [النساء (129) ] . ---------------- معنى الآية: أن الرجال لا يستطيعون العدل بين النساء من جميع الوجوه؛ لأنه لا بد من التفاوت في المحبة والشهوة، ولكن ما لا يدرك كله لا يترك جله، فلا تميلوا كل الميل إلى واحدة فتتركوا الأخرى كالمعلقة، لا ذات بعل ولا مطلقة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد مصطفى محمد خليل ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن علي بن محمد الشيخي ... -
- [ دليل عجمان الامارات ] جميلاز للمفروشات ذ.م.م ... عجمان
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة الدكتورملايا لطب الأسنان ... دبي
- [ تعرٌف على ] القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة الرؤية المستقبلية للمقاولات ... جدة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الدوري الإسباني 1998–99
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عبدالمجيد بن معتوق بن حسين النظام للمقاولات ... الهفوف ... الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري عبدالرحمن بن سليم السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ديكستر (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] القوات المسلحة الفرنسية
- [ متاجر السعودية ] متجر صامل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فيتامين دي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرزوق عبدالرحمن مرزوق الجوهر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم سلسلة القمة
- [ تعرٌف على ] ريبل
- [ متاجر السعودية ] دكان تهامة ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] نيكولا زيغيتش
- [ حكمــــــة ] عن مالك بن دينار قال : « كان لي جار شاب يمر بي فيقول : يا أبا يحيى ، والله لندقن الدنيا دقا . فاشتكى ، فدخلت عليه فقال : يا أبا يحيى ، هذا ملك الموت بين يدي وهو يقول : والله لأدقن عظامك دقا »
- [ مؤسسات البحرين ] سفنز لاكجري كونسيرج للتسوق ... المنطقة الجنوبية
- [ تسوق وملابس الامارات ] تصميم ايتاج للازياء ... العين
- [ تعرٌف على ] عناصر الشخصية الخمسة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة ابراهيم حيدر الحرتانى
- [ حكمــــــة ] عَن الحريث بن قيس قَالَ إذا أردت أمرا من الخير فلا تؤخره لغد وإذا كنت في أمر الآخرة فامكث ما استطعت وإذا كنت في أمر الدنيا فتوح وإذا كنت في الصلاة فقال لك الشيطان إنك ترائي فزدها طولا
- [ تعرٌف على ] ترشيح نانوي
- [ تعرٌف على ] ثقب أسود
- [ مؤسسات البحرين ] محمد علي عبدالله احمد (120609) ... المحرق
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] جمعية الهلال الأحمر السعودى
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] الشركه المهنيه للتنظيف
- [ تعرٌف على ] معدل التسجيل الإجمالي
- [ تعرٌف على ] مسجد طوكيو
- [ فن الكتابة والتعبير ] كتابة التقرير فن لا يدركه الكثيرون .. تعرف على 5 خطوات هامة لتنفيذ تقرير متميز
- [ سياحة وترفيه الامارات ] نادي العين للشطرنج ... العين
- [ تعرٌف على ] محرك كهربائي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل شيهان صقر الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مواسم
- [ مؤسسات البحرين ] دانكن دونتس ... منامة
- [ حكمــــــة ] يقول الإمام البنّا – رحمه الله تعالى – واصفاً الجدية: ((أستطيع أن أتصور المجاهد: شخص قد أعدّ عُدّته, وأخذ أهْبته, وملك عليه الفكر فيما هو فيه نواصي نفسه وجوانب قلبه, فهو دائم التفكير, عظيم الاهتمام, على قدم الاستعداد أبداً, إن دُعي أجاب, أو نودي لبّى, غدوه ورواحه وحديثه وكلامه وجده ولعبه لا يتعدى الميدان الذي أعدّ نفسه له)) وفي الوقت نفسه يصف عكس حال المجاهد الجاد فيقول:((الذي ينام ملء جفنَيه, ويأكل ملء ماضغَيه, ويضحك ملء شدقَيه, ويقضي وقته لاهياً لاعباً عابثاً فهيهات أن يكون من الفائزين أو يُكتب في عداد المجاهدين)).
- [ حكمــــــة ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ألا أخبركم بالمؤمن؟ مَنْ أمِنَهُ النَّاسُ على أموالهم وأنفسهم، والمسلم مَنْ سَلِمَ النَّاسُ من لسَانه ويده، والمجاهد مَنْ جاهد نفسه في طاعة الله، والمهاجر منْ هَجَرَ الخطايا والذنوب!» [رواه أحمد وغيره/ السلسلة الصحيحة: 549]. قال شيخ الإسلام ابن تيمية : «فيؤمر بجهادها، كما يؤمر بجهاد من يأمر بالمعاصي ويدعو إليها، وهو إلى جهاد نفسه أحوج؛ فإن هذا فرض عين، وذاك فرض كفاية، والصبر في هذا من أفضل الأعمال؛ فإن هذا الجهاد حقيقة ذلك الجهاد؛ فمن صبر عليه صبر على ذلك الجهاد».
- [ المركبات الامارات ] اية ار ستماني اللوجستية (جنوب) ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عليان بن نائف الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الكمبودية
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية المولدوفية
- [ حلويات رمضان ] طريقة شوي البطاطا الحلوة
- [ تعرٌف على ] رئيس فرنسا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ابراهيم عبدالله الشدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره سعد قطيم العتيبي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ القرآن الكريم ] دلالة اسم سورة الفرقان وسبب نزولها
- [ تعرٌف على ] رفع أثقال
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركة دواء المملكة للأدوية و المحدوده ... مكـــة المكرمة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب لصيفا بشما للعقارات
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اخوان حائل البخاري
- [ متاجر السعودية ] دان عالم الجمال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة نواف سلطان الزايدى للمقاولات المعمارية
- [ تعرٌف على ] السنجة (رواية)
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ديلمون بتس ريلوكيتورس ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد صالح محمد العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ رياضيات ] بحث عن المصفوفات .. تعرف على 9 معلومات رياضية هامة حول العمليات الحسابية لها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاجر فهيد فهد الروقي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أم القيوين الامارات ] مؤسسة فازير لصيانة المباني ... ام القيوين
- [ تعرٌف على ] ترام إسطنبول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد خالد بن احمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جمباز إيقاعي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف ابن صالح ابن معيض العتيبي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه حمد ابن عبدالله السبهان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] ابتزاز إلكتروني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رحمه عطية بن حماد الحربي ... ابوشعيب ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أرض الميعاد
- [ تعرٌف على ] ريو ديل (كاليفورنيا)
- [ منوعات إسلامية ] 3 من أهم أسماء زوجات الرسول
- [ تعرٌف على ] قصر النيل
- [ تعرٌف على ] فرط النوم
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مكتب العمل - الإتصالات الإدارية
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت الراية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] ثواب # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | ثواب
أدلة الثواب في القرآن الكريم
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًاخَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا سورة الكهف
فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُوَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ سورة الزلزلة
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ سورة التحريم
إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًالِلطَّاغِينَ مَآبًالَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًالَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًاإِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا سورة النبأ
مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ سورة النحل
الثواب والعقاب من أساليب التربية
يعتبر علماء التربية أن الثواب والعقاب من أبرز أشكال التربية والضبط الاجتماعي وتوجيه السلوك، فالثواب يساعد في تثبيت السلوك السوي وتدعيمه، وتحسين الأداء وتقويمه. فحينما نكافئ أطفالنا على سلوكياتهم الحسنة ونقابلها بالاستحسان والقبول خاصة في سنوات العمر المبكرة، فإننا بذلك نبث الثقة في نفوسهم ونشجعهم على المزيد من التعلم الجيد والإنجاز والالتزام بالفضائل.
إن نتائج الدراسات الإنسانية والسلوكية توصي بضرورة الاهتمام أولا بقضية الثواب والاستحسان وتركز علي الثواب لعدة أسباب منها الأثر الانفعالي السيئ الذي يصاحب العقاب، أما الإثابة والاستحسان ففيهما توجيه بناء لطبيعة السلوك المرغوب فيه، شريطة أن يكون الثواب علي فعل حقيقي يستحق الإثابة أو نتيجة ترك فعل غير مرغوب، أما الإثابة علي غير سبب حقيقي فإنها تفقد الثواب قيمته وأثره التربوي.
أدلة الثواب في السنة النبوية
ثواب قراءة الْقُرْآنُ:-
إِنَّ الْبَيْتَ لَيَتَّسِعُ عَلَى أَهْلِهِ وَتَحْضُرُهُ الْمَلَائِكَةُ وَتَهْجُرُهُ الشَّيَاطِينُ وَيَكْثُرُ خَيْرُهُ أَنْ يُقْرَأَ فِيهِ الْقُرْآنُ ، وَإِنَّ الْبَيْتَ لَيَضِيقُ عَلَى أَهْلِهِ وَتَهْجُرُهُ الْمَلَائِكَةُ وَتَحْضُرُهُ الشَّيَاطِينُ وَيَقِلُّ خَيْرُهُ أَنْ لَا يُقْرَأَ فِيهِ الْقُرْآنُ.[أخرجه الدرامي عن أبي هريرة]
من قرأ القرآن ثم رأى أن أحداً أوتي أفضل مما أوتي فقد استصغر ما عظمه الله.[الطبراني عن عبد الله بن عمر]
ثواب تربية البنات:- عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( مَنْ عال جارتين (بنتين) حتى تبلغا، جاء يوم القيامة أنا وهو وضم أصابعه ) رواه مسلم .
وعن أنس ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ( مَن عال ابنتينِ أو ثلاثًا، أو أختينِ أو ثلاثًا، حتَّى يَبِنَّ (ينفصلن عنه بتزويج أو موت)، أو يموتَ عنهنَّ كُنْتُ أنا وهو في الجنَّةِ كهاتينِ – وأشار بأُصبُعِه الوسطى والَّتي تليها ) رواه ابن ماجه وصححه الألباني .
وعن عقبة بن عامر ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ( مَنْ كان له ثلاث بنات فصبَرَ علَيْهِنَّ، وأطعَمَهُنَّ وسقاهُنّ، وكساهُنَّ مِنْ جِدَتِهِ (سعته وطاقته)، كُنَّ لَهُ حجاباً مِن النارِ يومَ القيامة )، وفي رواية الترمذي عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ لم يحدد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عددا من البنات، فقال: ( مَن ابتُلي بِشَيءٍ من البناتِ فصبرَ عليهِنَّ كُنَّ له حجاباً من النَّار ) .
شرح مبسط
الثَّوَاب: جزاء يكون في الخير والشرِّ إلا أنه في الخير أخصّ، أو أكثر استعمالاً، عكسه عقاب نال الثواب من الله، آل عمران آية 148 فآتاهُمُ اللَّهُ ثَوابَ الدُّنْيا وَحُسْنَ ثَوابِ الآخِرَة (قرآن) [1]
يستفاد من التعريف اللغوي أن الثواب جزاء حقيقي وأصلي يرجع إليه المؤمن بعد حين من الدنيا ومن هنا قال الجرجاني: «الثواب: ما يستحق به الرحمة والمغفرة من الله تعالى، والشفاعة من الرسول صلى الله عليه وسلم، وقيل: الثواب: هو إعطاء ما يلائم الطبع»[2][3]
ولفظ (الثواب)، وإن كان في اللغة يطلق على الجزاء الدنيوي والأخروي، إلا أنه قد اختص في العرف بالجزاء الأخروي على الأعمال الصالحة من العقائد الحقة، والأعمال البدنية والمالية، بحيث لا يتبادر منه عند الإطلاق إلا هذا المعنى؛ في حين أن مصطلح (الأجر) يطلق على الجزاء الدنيوي والأخروي معًا.[4]