- [ مؤسسات البحرين ] ديجتيل سكاي للاستشارات وخدمات تكنولوجيا المعلومات ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاشم هشام يحي الفيلالي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الطود (الأقصر)
- [ متاجر السعودية ] طلال عثمان الحمدان ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري محمد خظران الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة اي عقار للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلف فائز محمد البيشي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] إتش آر زون لخدمات الموارد البشرية ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] هراوة (الجزائر)
- [ تعرٌف على ] عدة الهبوط
- [ تعرٌف على ] نافح العطسة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد محمد مفرح عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] ارض فطيرة الحلوى ... نجران ... منطقة نجران
- [ العناية بالأظافر ] كيف أزيل الحناء من الأظافر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبدالعزيز ابراهيم السليم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] لم ينل المطيعون ما نالوا من حُلولِ الجنان ورضا الرحمن إلا بتعب الأبدان لله والقيام لله بحقه في المنشط والمكرَه.
- [ تعرٌف على ] ستيف دابلز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منال عبدالله راشد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره غانم بن سعود المطيري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] ميجنورا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] حمى قلاعية
- [ حكمــــــة ] وقلوب العباد بيد الله يقلبها كيف يشاء، فمن أقبل على الله أحبه الله، وأقبل بقلوب عباده إليه، ومن أعرض عنه أبغضه، وأعرض بقلوبهم عنه. وقيمة الإنسان بصفاته لا بذاته، ففي المخلوقات من هو أكبر منه، وأقوى منه، وأحسن صفاته الإيمان والأعمال الصالحة، وشر صفاته الكفر والأعمال السيئة. والعلم غذاء العقول .. والذكر غذاء القلوب .. والعمل الصالح ثمرتهما .
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية شفاء عرعر الطبية
- [ تعرٌف على ] كوينزلاند
- [ ذكـــــر ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم،عن كعب بن مالك رضي اللّه عنه قال: لم يكن رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يُريد سفرة إلاّ ورّى بغيرها.
- [ حكمــــــة ] حال السلف مع نعم الله وما قيل في ذلك : عن كعب رحمه الله، قال: ما أنعم الله على عبد من نعمة في الدنيا فشكرها لله وتواضع بها لله، إلا أعطاه الله نفعها في الدنيا، ورفع له بها درجة في الآخرة؛ وما أنعم الله على عبدٍ من نعمةٍ في الدنيا فلم يشكرها لله، ولم يتواضع بها لله، إلا منعه الله نفعها في الدنيا، وفتح له طبقًا من النار، يعذبه إن شاء، أو يتجاوز عنه. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/526].
- [ محامين السعودية ] فهد علي سعيد القحطاني ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر وسن للمنتجات الحريرية ... سيهات ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] ملفت للخدمات ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ متاجر السعودية ] متجر فلها ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تصنيف تشايلد بو
- [ تعرٌف على ] مثلث
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امجاد محمد ناعم العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ام القرى
- [ صفة فمه وأسنانه (صلى الله عليه وسلم) ] صفــة ريقـــه ---------------- روى الطبراني وأبو نعيم أنَّ عميرة بنت مسعود الأنصارية وأخَواتها دخلن على النبي -صلى الله عليه و سلم- يبايعنَه، وهن خمس، فوجدنَه يأكل قديداً (لحم مجفَّف)، فمضغ لهن قديدة، قالت عميرة: ثم ناولني القديدة فقسمتها بينهن، فمضغَت كل واحدة قطعة فلَقَينَ الله –تعالى- وما وُجِدَ لأفواههن خلوف، (أي تغَيُّر رائحة فم).
- [ محامين السعودية ] مشبب سعيد علي القحطاني ... الرياض
- [ تعرٌف على ] التعليم في إيطاليا
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدير ادارة الدفاع المدنى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرزاق بن محمد بن فريج المسعودي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ خدمات السعودية ] رابط وطريقة الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل 1445
- [ تعرٌف على ] التشهير عبر الإنترنت
- [ من حقوق الصلاة وآدابهاتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] عن الأعمش، قال: «كان إبراهيم، وخيثمة يصليان العصر في بيوتهما ثم يأتيان الحجاج فيصليان معه» .
- [ متاجر السعودية ] براجم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان قطيم بن وديد الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب إقدام العقاري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خط إنتاج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام عبدالله بن عيد الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وزارة الشؤون الاجتماعية (تونس)
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن مشعل عوض العتيبي ... مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] طامي نوار حسن العتيبي ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام حسين جميل الفقيه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفلبينية التوغولية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة مون بالون التجارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تميم عبدالله بن عمر السنيدي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملاك طلال محمد الناشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح احمد راشد الراشد ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] برج الساعة (حيفا)
- [ تعرٌف على ] سلمى (كاتبة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالسلام عبدالرحمن عبدالعزيز الهذال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ جواهرجية الامارات ] مجوهرات دولابداس
- [ تعرٌف على ] إجراء عملية عسكرية خاصة
- [ خذها قاعدة ] هيا لنعترف معا ، نحن نحب أسوأ ما يمكن حدوثه للآخرين ، على ألا نتعرض نحن له. - تامر إبراهيم
- [ تعرٌف على ] شيب مبكر للشعر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية اللوكسمبورغية
- [ اثاث منزلى السعودية ] البناء والعمار للأثاث 3
- [ حكمــــــة ] وأما الحزن فلم يأمر الله به ولا رسوله ، بل قد نهى عنه في مواضع وإن تعلق بأمر الدين ، وذلك لأنه لا يجلب منفعة ولا يدفع مضرة فلا فائدة فيه ، وما لا فائدة فيه لا يأمر الله به ، وقد يقترن بالحزن ما يثاب صاحبه عليه ويحمد عليه فيكون محموداً من تلك الجهة لا من جهة الحزن ، كالحزين على مصيبة في دينه ، وعلى مصائب المسلمين عموماً فهذا يثاب على ما في قلبه من حب الخير وبغض الشر
- [ تعرٌف على ] إخلاء منزل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علاء ابكر محمد دوس ... جازان ... منطقة جازان
- [ ماذونين السعودية ] عبدالرحيم بن حسن بن مهدي بحاري ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة رواق أملاك للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غدير اقطيم بن زايد المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن سلطان بن نايف العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الاستفتاء الدستوري التركي 2017
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال سعود بن سعد الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تهاني حمد سعود الحبابي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خداع النفس
- [ فنادق السعودية ] فندق الزيارة المميزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالرحمن حبشان العلياني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة رقة ورد للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] أسماء سلطان عبدالله الشهري ... الرياض
- [ تعرٌف على ] رامي أبو شهاب
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية جمالت
- [ تعرٌف على ] حقل عكاز
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغابونية الكورية الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوال يزيد ابن اسعد الفيفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الإجتهاد
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية الكولومبية
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك الوردة الشامية ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] إن الشرع نزل بالميزان، والحياة قامت على القسط، ومن أتعب الناس من طاوع هواه واستسلم لعواطفه وميولاته حينها تتضخم عنده الحوادث وتظلـم لديه الزوايا وتقوم في قبله معارك ضارية من الأحقاد والدخائل والضغائن لأنه يعيش في أوهام وخيالات، حتى إن بعضهم يتصور أن الجميع ضده، وأن الآخرين يحبكون مؤامرة لإبادته، وتملي عليه وساوسه أن الدنيا له بالمرصاد، فلذلك يعيش في سحب سود من الخوف والهم والغم .
- [ ماذونين السعودية ] الشيخ/ عبدالله بن محمد بن عبدالله اليحيى ... الخبر
- [ تعرٌف على ] حريات مدنية
- [ تعرٌف على ] المهمة الإيطالية (فيلم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معتز بن محمد بن علي الحربى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الخدمات و تنجيد وستائر قطر ] الصقر للتنجيد
- [ خذها قاعدة ] يحب الرجل عن طريق عينيه ، اما المرأة عن طريق اذنيها. - مارلين مونرو
- [ تعرٌف على ] كيمياء كهربائية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الماليزية
- [ متاجر السعودية ] الجسار للعطور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ناديجدا كوجيلنايا
- [ تعرٌف على ] آردوينو
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الطود (الأقصر) # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | الطود (الأقصر)
التاريخ
قرية الطود من القرى التاريخية حيث كانت إحدى مدن مصر القديمة، وكانت مقرًا لمعبد الإله المصري منتو. وذكر هنري جوتييه في كتابه «قاموس الأسماء الجغرافية في النصوص الهيروغليفية» أن اسمها المصري «Zert» أو «Zerti»، وفي العصر البطلمي كان اسمها الإغريقي «Touphioun»، ثم تحرّف الاسم في العصر الروماني ليُعرف باللاتينية «Tuphioum»، أما في اللغة القبطية فكان اسمها «Taoud». يرجع أقدم الدلائل على تواجد قرية الطود تاريخيًا إلى عصر المملكة المصرية القديمة، حيث يتواجد بها عمود من الجرانيت يرجع لزمن الملك أوسركاف أحد ملوك الأسرة المصرية الخامسة، وهو الذي أمر بتوسيع معبد الإله منتو بها. كما تواجدت بها آثار لبناء يرجع لعصر الأسرة المصرية الحادية عشرة، تحمل جدرانه أسماء الملكين منتوحتب الثاني ومنتوحتب الثالث. وفي زمن الملك سنوسرت الأول، أقيم معبد جديد محل ذلك البناء، كما أضاف بطليموس الثامن بعض الأقسام لهذا المعبد. بالإضافة إلى الإله منتو صاحب المعبد الذي شُيّد في القرية، كانت عبادة الإلهة إيونيت تحظى باهتمام أهل القرية. وفقًا للمؤرخ فلندرز بيتري، فقد كان هيمين هو معبود المدينة في العصر الإغريقي. كما انتشرت بها عبادة الإله سوبيك التمساح الذي كان من ضمن معبودات تلك المنطقة. وبعد الفتح الإسلامي لمصر، حرّف المسلمون اسمها القبطي إلى «الطود»، وهو الاسم الذي ذكرها به ياقوت الحموي في معجم البلدان، فقال: «طود: بُليدة بالصعيد الأعلى فوق قوص ودون أسوان، لها مناظر وبساتين، أنشأها الأمير درباس الكردي المعروف بالأحول في أيام الملك الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب». كما ورد اسم «طود» في كتاب قوانين الدواوين للأسعد بن مماتي الذي أحصى قرى الروك الصلاحي الذي أجراه السلطان الأيوبي الناصر صلاح الدين سنة 572هـ/1176م، وفي كتاب «التحفة السنية في أسماء البلاد المصرية» لابن الجيعان الذي حصر القرى المصرية بعد الروك الناصري الذي أجراه السلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون سنة 715هـ/1315م ضمن قرى أعمال القوصية. وفي سنة 1231هـ/1816م، تغيّر اسمها إلى «السلامية». وفي سنة 1305هـ/1888م، قُسّمت القرية إلى السلامية بحري وقبلي، وفي سنة 1322هـ/1904م، تم إعادة اسم «الطود» ليحل محل اسم «السلامية بحري».
آثار القرية
كنز الطود المعروض في متحف اللوفر.
زار جان فرانسوا شامبليون القرية، وكتب: «في 7 مارس، زرنا أطلال مدينة توفيوم القديمة التي تقع قرية الطود على الضفة اليمنى للنهر بالقرب من سلسلة الجبال العربية، قريبة للغاية من أرمنت التي تقلبلها على الضفة الأخرى. وجدنا قسمين أو ثلاثة أقسام من معبد، يسكنها فلاحون أو مواشيهم. في أكبر تلك الأقسام، لا يزال هناك بعض النقوش التي توضح أن المعبد كان لعبادة الآله منتو والإلهة رعيت تاوي وابنهم حورس، كما في معبد حرمونثيس عاصمة المقاطعة التي كانت تقع فيها مدينة توفيوم. » في سنة 1936م، اكتشف علماء آثار في أساسات المعبد المتهدّم عدد من القطع الأثرية من المعدن أو اللازورد. كانت معظم القطع المعدنية مصنوعة من الفضة. كانت تخص عدد من المسئولين المجهولين، كما لم يستدل على العصر الذي تنتمي إليه تلك القطع، ولكن يُعتقد أنها ليست من أصل مصري حيث تتشابه مع نمط القطع الأثرية التي وجدت في مدينة كنوسوس في كريت، والتي يرجع تاريخها إلى 1900-1700 ق.م.. كان اكتشاف هذه القطع الأثرية على يد فرناند بيسون دي لا روك الذي اكتشف أربع صناديق (منقوش عليها اسم الفرعون أمنمحات الثاني ) مصنوعة من النحاس تحتوي على هذه القطع الأثرية. افترض روجر موراي أن هذا الكنز صُنع في آسيا، أو على الأقل جزء منه، تحديدًا في إيران. كما وجدت بعض القطع الذهبية في هذا الكنز، رُبما جُلبت من الأناضول. استُنتج أصل تلك القع الفضية عن طريق التحليل النسبي لمكوناتها المعدنية. ويدلّل وجود تلك القطع المجلوبة من مناطق عدة من العالم القديم على وجود حركة تجارة بين المصريين القدماء والحضارات القديمة. بلغ مجموع أوزان القطع الذهبية في الكنز 6.98كجم، والفضية 8.87كجم. بعد اكتشاف الكنز، تم تقسيمه بين متحف اللوفر والمتحف المصري.
شرح مبسط
قرية الطود هي قاعدة مركز الطود في محافظة الأقصر في جمهورية مصر العربية.[3] حسب إحصاءات سنة 2006، بلغ إجمالي السكان في الطود 27357 نسمة، منهم 13560 رجل و13797 امرأة.[4]