- [ تعرٌف على ] باتشيسي (لعبة)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ متاجر السعودية ] بيرل1 ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هديل منصور محمدزين الشنقيطي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] السلام لا يعني غياب الصراعات , فالاختلاف سيستمر دائما في الوجود .. السلام يعني أن نحل هذه الإختلافات بوسائل سلمية عن طريق الحوار , التعليم , المعرفة , والطرق الإنسانية. - دالاي لاما
- [ تعرٌف على ] أغوستينيو نيتو
- [ تعرٌف على ] سايبورغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة رمضاء العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] الوها سبا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الجنوب إفريقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عقيل عوض العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] شيب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر سعد بن عبدالله القحطاني ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب بصمات الاعمار للخدمات العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أيمن فيصل محمد الرويثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كلوقز
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة درة الوادى التجارية المحدودة
- [ حكمــــــة ] أمرنا سبحانه بتذكير الخلق بربهم وخالقهم ورازقهم .. تذكيرهم بعظمة الله ليعظموه .. وتذكيرهم بنعمه وإحسانه ليشكروه .. وتذكيرهم بدينه وشرعه .. وأمره ونهيه ليعبدوه ويطيعوه .. وتذكيرهم بما أعد لهم من الثواب والعقاب ليقبلوا على طاعته، ويحذروا من معصيته كما قال سبحانه: {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55)} [الذاريات: 55].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالعزيز بن محمد عبداللطيف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1675
- [ تعرٌف على ] الهجوم المسلح على العرض العسكري في الأهواز
- [ تعرٌف على ] جامعة غيانا
- [ تعرٌف على ] ويندوز فون 8
- [ متاجر السعودية ] بيكانشوو ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] بيمان بنغلاديش الخطوط الجوية المحدودة ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله ابن سعد الدعجاني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد حسن طوهري ... احد المسارحه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] الدوري المغربي لكرة القدم 2003–04
- [ ماذونين السعودية ] أبي هاشم علي الأهدل ... مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركة فهد عبدالرؤوف بترجي للادوية ... أبهـا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمان محمد علي العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل محمد عبدالرحمن ال اسماعيل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] كم يوافق ١ رمضان ١٤٤٤ في السعودية
- [ حكمــــــة ] أول كتاب كتبه علىّ بن أبي طالب في خلافته : أمّا بعد ، فإنّما هلك من كان قبلكم ، أنّهم منعوا الحق حتى اشترى ، وبسطوا الباطل حتى اقتدى.
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة عبدالله محمود صبر التجارية
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق الخلود المركزية
- [ تعرٌف على ] قردة غاندي الثلاثة
- [ التداوي باﻷعشاب ] أعشاب تذيب الجلطات
- [ تعرٌف على ] النتائج المترتبة على النازية
- [ تعرٌف على ] أكيكو يوسانو
- [ محامين السعودية ] مؤيد صالح رضوان السلمي ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان عبدالله بن محمد الضبيب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الشيباني
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن الحارث بن قيس السهمي
- [ تعرٌف على ] جاو
- [ الصحة الجنسية ] 3 طرق لانتصاب العضو الذكري بزيت الزيتون والثوم
- [ خذها قاعدة ] نحن لا نتذكر الماضي لجماله ولكن لبشاعة حاضرنا. - علي الوردي
- [ مجوهرات السعودية ] معرض وشائم الذهب للمجوهرات
- [ تعرٌف على ] الدوري الإيطالي 1911–12
- [ خذها قاعدة ] _x000D_السَّاعة الآن : أنا إلا أنت بِتوقيت قَلبِي. - محمود درويش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة أبيات الراقية العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ سيارات السعودية ] شركة باخشب اخوان
- [ اثاث منزلى السعودية ] مصنع طنة للاثاث
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد سعود مطني الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ ماذونين السعودية ] خالد بن تركي بن خليف العنزي ... حائل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكية الكينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف خليف مشعان بن طواله ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عهود خالد بن حمود الدحيم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل الشارقة الامارات ] شركة حماد العويس للتجاره (ذ.م.م) ... الشارقة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ارحِب
- [ تعرٌف على ] السعيد أبهلول الورثلاني
- [ تعرٌف على ] الأحزاب السياسية في إسكتلندا
- [ تعرٌف على ] مواقف جيرمي كوربين السياسية
- [ تعرٌف على ] تآثر قوي
- [ مكتبات السعودية ] مؤسسة سالم سعيد الكربى للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب العقود الحديثة للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب عقار الدبيس
- [ تسوق وملابس الامارات ] أناماريا كاميلي ... دبي
- [ حلويات باردة ] حلى بارد وسهل
- [ تعرٌف على ] قائمة أرقام الهاتف في فلسطين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز مصارع رشيد العنزي ... طريف ... منطقة الحدود الشماليه
- [ محامين السعودية ] ابراهيم عبدالرحمن سليمان البعيجان ... الرياض
- [ حكمــــــة ] عن عون بن كهمس القيسي قال حدثني أبي قال : لقيت ابنة النعمان مسقلة بن هيبرة وقد قدم من أصبهان بمال قال فبكت قال ما يبكيك ألم نحسن تركك قالت بلى ولكني بكيت في غير ذلك قال ذكرت ملك أبيك وما كنت فيه قالت لا قال فما يبكيك قالت لما أرى بك من الحبرة وليس من حبرة إلا ستتبعها عبرة .
- [ اثاث منزلى السعودية ] الجزيرة للاثاث المستعمل
- [ حكمــــــة ] تغلبك نفسك على ما تظن، ولا تغلبها على ما تستيقن. أعجب العجائب، سرورك بغرورك، وسهوك في لهوك، عما قد خبىء لك. تغتر بصحتك وتنسى دنو السقم، وتفرح بعافيتك غافلاً عن قرب الألم. لقد أراك مصرع غيرك مصرعك، وأبدى مضجع سواك - قبل الممات - مضجعك.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد فائز مطني العنزي ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] لابؤرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن حسن بن عبدالله العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صدام حسين جبران شراحيلي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء شويطر ... المحرق
- [ من الرياء الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] من يقصد بإظهار عبادته وورعه وتخشعه ونحو ذلك أن لا يحتقر وينظر إليه بعين النقص ، أو أن يعد من جملة الصالحين وفي الخلوة لا يفعل شيئا من ذلك.
- [ كراجات خدمات الامارات ] كراج القيسي لاصلاح السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض علي ناصر عسيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مركز الغباش التجارى
- [ متاجر السعودية ] متجر ايمون الالكتروني ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل بنيدر شارع المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هالة صدقي
- [ تعرٌف على ] أحمد ولد داداه
- [ تعرٌف على ] الصناعة في السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري صالح محمد الحماد ... رياض الخبراء ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإكوادورية البوليفية
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشادية الهندوراسية
- [ تعرٌف على ] حداد علوي
- [ تعرٌف على ] بوبيان
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ مؤسسات البحرين ] كراميلا للآيسكريم والعصير ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] وكالة عالم مروة للدعاية والإعلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عيضه عبدالله المالكي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] نورا بيوتي ٩٠ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ديكور داخلي الامارات ] كلاسيك للتصميم والديكور
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] باتشيسي (لعبة) # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | باتشيسي (لعبة)
اللاعبون
إن لعبة الباتشيسي هي لعبة مكونة من أربعة لاعبين، ينقسمون عادة إلى فريقين. ويأخذ أحد الفريقين القطع ذات اللونين الأصفر والأسود، والآخر يأخذ القطع ذات اللونين الأحمر والأخضر. والفريق الذي ينقل كل قطعة إلى خط النهاية، يكون هو الفائز في اللعبة.
نبذة تاريخية
قد تكون لعبة الباتشيسي ضاربة في القدم، ولكن ظل تاريخها مجهولا إلى ما قبل القرن السادس عشر. والصورة التمثيلية التي تعود للقرن السادس أو السابع المرسومة للرب شيفا (Shiva) والإلهة بارفاتي (Parvati) اللذين يلعبان كوبر (قريبة الشبه بلعبة الباتشيسي) لا يظهر فيها إلا النرد ولا أثر فيها للّوح المميز. وهناك وثيقة تعود إلى عهد أسرة سونغ (960–1279) توثق اللعبة الصينية تشوبو (بحروف ويد جايل، بنظام بينيين تسمى تشوبو), “>http://www.cultural-china.com/chinaWH/html/en/11Kaleidoscope2132.html. “ظهرت في الهند الغربية وانتشرت في الصين في زمن مملكة واي (Wei Dynasty) (220–265 بعد الميلاد)” والتي قد يكون لها علاقة بلعبة شاوبار، ولكن طبيعتها الفعلية (التي قد تكون أقرب إلى لعبة باكجامون) لم تتأكد بعد. وافتراض البعض أن لعبة الباتشيسي مأخوذة من لعبة أشتابادا (Ashtapada) السابقة لها مقبول ولكنه غير موثق بدليل. نسخة لحديقة قديمة فسيحة – فاتهبور سيكري (Fatehpur Sikri) – في الهند
في قصر فاتهبور سيكري الذي يعود إلى القرن السادس عشر في شمالي الهند:
كان من بين من لعبوا الباتشيسي الملك جلال الدين أكبر بطابع ملكي فخم. فقد قسم بلاط القصر نفسه إلى خانات حمراء وأخرى بيضاء – وهذه كانت تمثل لوح اللعبة – وحجر هائل يرتكز على أربعة أرجل، يمثل النقطة المركزية. وكان هذا هو المكان الذي كان يلعب فيه أكبر وحاشيته، وكان هناك ست عشرة فتاة من حريم القصر يرتدين ملابس بلون لاعبهم – ليمثلن القطع – وكن يتنقلن بين الخانات بحسب رمية النرد. ويُقال إن الإمبراطور سيطرت عليه هذه اللعبة لدرجة أنه كان ينشئ ساحة للعب الباتشيسي في كل قصوره، ولا تزال آثار ذلك واضحة للعيان في مدينة أجرا (Agra) والله أباد (Allahabad).
ويستطرد فينكل قائلاً:
لا تزال الألواح الفخمة موجودة حتى يومنا هذا لتكون أقدم شاهد بحق على وجود تلك اللعبة في الهند. ولا يزال دور هذه اللعبة في تاريخ الهند قيد البحث والدراسة. ويزعم كثيرون أن لعبة القمار التي تحظى باهتمام بالغ في ملحمة مهابهاراتا (Mahabharata) – ملحمة أدبية قديمة – يقصد بها لعبة الباتشيسي، ولكن الأوصاف والتفصيلات لا ترتبط من قريب أو بعيد بهذه اللعبة، ويحتمل أن تكون هذه مجرد استنتاجات جانبها الصواب.
ملاحظات
.
^ Finkel 2004 p 47; who in turn cites Falkener (1892, p 257) as the originator of the term. ^ Murray 1913, p 50. ^ أ ب Parlett 1999, p 43. ^ On chupu see <a href="http://www.cultural-china.com/chinaWH/html/en/11Kaleidoscope2132.html نسخة محفوظة 7 ديسمبر 2011 على موقع واي باك مشين.. ^ Murray 1952, p 36. ^ Falkener 1892, pp 257–58; quoting M.L. Rousselet: India and its Native Princes, 1876. ^ Finkel 2004, p 47.
اللعب
لعبة الباتشيسي في أحد شوارع بوشكار بولاية راجستان.
يتطلع كل لاعب إلى تحريك قطعه الأربع حول كامل اللوح في عكس اتجاه عقارب الساعة، قبل أن يسبقه منافس آخر. وتبدأ القطع من خانة تشاركوني وتنتهي عندها. ويتحدد ترتيب اللعب بعد رمي اللاعب للودعات. حيث يبدأ اللاعب الذي يحقق أعلى نقاط، ويستمر الدور ينتقل من لاعب لآخر عكس اتجاه عقارب الساعة حول الرقعة. وقد تترك القطعة الأولى للاعب خانة الشاركوني من أي رمية له. ويُحرك كل لاعب قطعه إلى أسفل العمود الأوسط من ذراعه على اللوح، ثم تدور في الأعمدة الخارجية عكس عقارب الساعة. ويحق للّاعب في أي وقت أن يضع أي عدد من القطع على اللوح. ويمكن نقل قطعة واحدة فقط برمية واحدة، أو عدم نقل أي قطعة إذا ما قرر اللاعب ذلك. إذا كانت رمية اللاعب تساوي 6 أو 10 أو 25، ففي هذه الحالة يحصل اللاعب على منحة. وهذا يمكّنه من إدخال قطعة أخرى من خانة تشاركوني وتكرار جولته من جديد. وتتسع الخانة الواحدة لأكثر من قطعة لنفس الفريق. ومع ذلك، لا يمكن لقطعة أن تدخل إلى مربع القلعة ما دام ذلك المربع به قطعة لأحد المنافسين. إذا وقعت قطعة على مربع (بخلاف مربع القلعة) به أي عدد من قطع المنافس، فإنه يستولي عليها، وتعود من جديد إلى مربع تشاركوني. والقطع المستولى عليها لا تدخل إلى اللعب ثانية إلا برمية المنحة. واللاعب الذي يستولي على قطعة، له أن يلعب جولة أخرى. وتكمل القطعة رحلتها حول اللوح بالعودة من جديد إلى العمود الأوسط الذي بدأت منه. وتوضع القطع العائدة على الناحية الجانبية ليسهل التفريق بينها وبين القطع التي دخلت لتوها. ولا تعود القطعة إلى خانة تشاركوني إلا برمية مباشرة. وهناك أربع خانات قلعة موضوعة على بعد 25 حركة تمامًا من خانة تشاركوني. ومن الخطط الشائعة أن تبقى القطع العائدة على هذه المربعات – حيث تكون بمأمن من الاستيلاء – حتى تأتي رمية تنقلها 25 خانة. وحينئذ يمكن إنهاء اللعبة مباشرة. وهذا هو سر تسمية اللعبة بهذا الاسم (خمس وعشرون).
التجهيزات
هذه المقالة مكتوبة بأسلوب غامض وهي مربكة وغير مفهومة للقراء. فضلًا، ساهم في تحسينها بإعادة صياغتها لتكون واضحة المبنى ومفهومة المعنى بما يتوافق مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (August 2010)
يأخذ كل لاعب أربع قطع على شكل قفير. ويكون التمييز بين قطع لاعب وآخر على أساس اللون: يستخدم اللاعب إما اللون الأسود أو الأخضر أو الأحمر أو الأصفر. وتستخدم ست قطع من أصداف الودع في تحديد مقدار تحريك قطع اللاعبين. يسقطها اللاعب من يده فيكون عدد الودع الذي يسقط وفتحته لأعلى هو الفيصل في تحديد عدد الفجوات التي يخطوها اللاعب: الودع
القيمة
جولة أخرى؟
0
25
جولة أخرى
1
10
جولة أخرى
2
2 3
3 4
4 5
5 6
6
جولة أخرى وعادة ما يكون اللوح من القماش المطرّز وتكون منطقة اللعب صليبية الشكل. تجد في المنتصف خانة كبيرة -تُسمّى خانة تشاركوني (Charkoni) التي تمثل موضع بداية حركة القطع ونهايتها. وتقسّم الأذرع الأربعة إلى ثلاثة أعمدة كل منها مكون من ثمان خانات. وتمر قطع اللاعبين على هذه الأعمدة أثناء اللعب. وهناك اثنتا عشرة خانة عليها علامة خاصة تشير إلى أنها خانات القلعة. وتقع أربع من هذه الخانات في نهاية العمود الأوسط من كل ذراع، والثماني الباقية منها أربع خانات إلى الداخل من نهاية الأعمدة الخارجية في كل ذراع. ولا يمكن استيلاء المنافس على أي قطعة ما دامت في خانة القلعة.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات