- [ تعرٌف على ] دنيس (أوكلاهوما)
- [ تعرٌف على ] دورة تولون 2019
- [ سوبر ماركت السعودية ] شركة المنارة للسيراميك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ظافر علي الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] مستعمرة موريتانيا
- [ تعرٌف على ] تاريخ جرجان
- [ تعرٌف على ] معاهدة للا مغنية
- [ متاجر السعودية ] عبايات ميليانا ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ اعلان السعودية ] موفون للاستشارات العلامية والعلاقات العامة
- [ مقاهي السعودية ] Layyah House
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الرومانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسان محمد عطيه الجابرى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ العناية بالأظافر ] أفضل مقوي أظافر
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ مقاولون السعودية ] شركة بن دلامة للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد شبيب بن شباب الشيباني ... الجبيله ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] (التفكير هو عملية معالجة للمعلومات، فهناك كم كبير من الصور والأصوات والإحساس من الخارج عن طريق الحواس ومن الداخل من الذاكرة. والتفكير هو عملية تصنيف ومقارنة وتقييم لهذه المعلومات على ضوء منظومة الإيمان والاعتقاد والقيم … وبالتالي صياغة استراتيجية ينتج عنها تعبير لغوي أو سلوكي كما ينتج عنها تأثيرات فسيولوجية في العضلات والتنفس ولو البشرة وتعبيرات الوجه..).
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الكورية الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد علي محمد عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فيليب باس (سياسي)
- [ تعرٌف على ] الكمال بن الهمام
- [ حديث شريف ] وقالت عائشة نعم النساء نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين[ 130 ] حدثنا محمد بن سلام قال أخبرنا أبو معاوية قال حدثنا هشام عن أبيه عن زينب بنت أم سلمة عن أم سلمة قالت جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن الله لا يستحيي من الحق فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأت الماء فغطت أم سلمة تعني وجهها وقالت يا رسول الله وتحتلم المرأة قال نعم تربت يمينك فبم يشبهها ولدها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزن طارق بن سعيد الغامدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] كمال تورنغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر خالد صالح المحيميد ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] قائمة العائلات اللغوية
- [ متاجر السعودية ] هوند ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] نيوزيلنديون لبنانيون
- [ حكمــــــة ] « الزهد في الدنيا أن لا تأسى على ما فاتك منها ، ولا تفرح بما أتاك منها »
- [ تعرٌف على ] كأس قبرص 1982–83
- [ تعرٌف على ] مطار توزر نفطة الدولي
- [ تعرٌف على ] الدوري الألماني 2018–19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف مناحي عبدالله العتيبي ... المويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن الحسن رحمه الله : إياكم والغيبة والذي نفسي بيده لهي أسرع في الحسنات من النار في الحطب . عن سفيان سمع محمد بن المنكدر يقول : يمكنكم من الجنة إطعام الطعام وطيب الكلام .
- [ تعرٌف على ] تانغيباهوا (لويزيانا)
- [ تعرٌف على ] تخمير البيوتانديول
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة محمد ناصر الحسون الغامدي للمقاولات ... منامة
- [ تعرٌف على ] زاهو
- [ تعرٌف على ] زودعية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة المديد للمقاولات ... الهفوف ... الشرقية
- [ تأمين السعودية ] نجم لخدمات التأمين
- [ فنادق السعودية ] فندق ايلاف بكة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف محمد شائع القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خوارزمية الاختيار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد ابراهيم علي حرملي ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف محمد عبدالله الصعيب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] لون
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ابتدائية ابن الأثير - بريدة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية زهرة الروضة
- [ متاجر السعودية ] برنسيس فاترينا ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد يحى الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى بن عبدالعالي بن غالي الصاعدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد الرحمن الغامدى للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعد ابن سعد القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] جواهر علي بن حسن الشمري ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أبراهام أدان
- [ أكلات سريعة ] طريقة زنجر الدجاج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف سعد سعيد الاحمري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] قبة بصلية
- [ تعرٌف على ] علاج رقمي
- [ حكمــــــة ] قال مكرما الأزدي : كفاك همك بذنبك من توبتك إقلاعا وإنابة. عن جسر أبو جعفر قال : قلت ليونس : يا أبا عبد الله ، مررت بقوم يختصمون في القدر قال : « لو كان أهمتهم ذنوبهم ما اختصموا في القدر »
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف بن فهد بن علي البكيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حضانة منفصلة
- [ خذها قاعدة ] من يحيا متوافقا مع نفسه يحيا متوافقا مع الكون. - ماركوس أوريليوس
- [ تأملات قرآنية ] تعريف سورة الحديد
- [ تعرٌف على ] أمريكا المفتوحة 2002 - فردي السيدات
- [ تعرٌف على ] مصارعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نسرين محمد شامي العطار ... صبياء ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية الفرنسية
- [ خذها قاعدة ] أن سببا من أسباب الإرهاب يعود إلى غياب المنهج وعجز المنطق، وسوء الفهم عندما يتصور البعض أن جميع الإجابات واردة وجاهزة، لكنها مخفية عنهم وعنا، وإذا كنا لا نجد، وإذا كانوا لا يجدون، فأغلب ظنهم أن مرجع ذلك إلى عجز عقولنا وعقولهم، وقصور إدراكنا وإدراكهم، ومثل هذه الظنون، هي أشبه ما تكون بحوار النفس مع النفس، أو حوار الخطيب مع المرآة، وهو حوار يقود إلى تضخيم الإحساس بالذات، والتحليق في أوهام الحق المطلق، وجند الله وحزب الرحمن، وطبيعي إذا تضخمت الذات بهذه الدرجة، أن تنفجر في غياب الحوار، وأن نعاني جميعًا من تناثر شظاياها إرهابًا هنا وهناك. - فرج فودة
- [ متاجر السعودية ] نقاءك اجمل ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] زيت الزيتون للصدر
- [ تعرٌف على ] العشرية السوداء في الجزائر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية المولدوفية
- [ تعرٌف على ] ماهاما جونسون تراوري
- [ تجميل ومكياج ] كيفية تنظيف فرشاة الشعر
- [ مؤسسات البحرين ] آيلاون هاوس لأنشطة المكاتب الرئيسة أو الإدارية تضامن لأصحابها رملة حسن وشريكتها ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] أنت تعرف من نفسك ما لا يعرفه الآخرون , وإن عرفوه لن يصدقوه , وإن صدقوه لن يتذكروه ولن يذكروه. - غازي القصيبي
- [ عيون ] 6 أسباب لحدوث المياه البيضاء في العين
- [ آية ] ﴿ وَلَوْ يُؤَاخِذُ ٱللَّهُ ٱلنَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰٓ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَآءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَـْٔخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ ﴾ [ سورة النحل آية:﴿٦١﴾ ](ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم) من غير زيادة ولا نقص (ما ترك عليها من دابة) أي: لأهلك المباشرين للمعصية وغيرهم من أنواع الدواب والحيوانات؛ فإن شؤم المعاصي يهلك به الحرث والنسل. (ولكن يؤخرهم) عن تعجيل العقوبة عليهم إلى أجل مسمى؛ وهو يوم القيامة. (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون) فليحذروا ما داموا في وقت الإمهال قبل أن يجيء الوقت الذي لا إمهال فيه. السعدي:443.
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نوماك عسكر لخدمات الطاقة الشمسية ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] كبريتات المغنيسيوم
- [ تعرٌف على ] عدد كسري
- [ مطاعم السعودية ] الزاوية الأفريقية للسيرية
- [ مؤسسات البحرين ] قصر فرشته لمستحضرات التجميل ... المنطقة الشمالية
- [ دليل دبي الامارات ] مجوهرات روسيلا في سوق الذهب ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] الفاخرة اللاقمشة الرجالية بالجملة و القطاعي ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عاصم نبيل محمد ال اسماعيل ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مقاولون السعودية ] الشركة العربية للألمنيوم المحدودة - المكو
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ابتدائية محمد الفاتح - بريدة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مندوبية التربية والتعليم (بنات) - مدير المندوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعد بن محمد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم الامارات ] كافتيريا الثمن ... الشارقة
- [ ملابس السعودية ] معرض قصر الطفولة للملابس
- [ مراكز تدريب الامارات ] مركز التعليم المستمر - جامعة الإمارات العربية المتحدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسي سعيد احمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] لغات سامية
- [ تعرٌف على ] مقاومة كهربائية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم حليمه للأكلات المصريه
- [ حكمــــــة ] حال السلف مع القرآن : عن حُسين العَنْقَزِيِّ قال: لما نزل بابن إدريس رحمه الله الموتُ، بكَتْ بنتُه، فقال: لا تبكي يا بُنَيَّة، فقد ختمتُ القرآن في هذا البيت أربعةَ آلاف خَتمة. [السير (تهذيبه) 2/796].
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ قواعد اللغة العربية ] الفرق بين لا النافية ولا الناهية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | الفرق بين لا النافية ولا الناهية
من حيث نوع الجملة
تدخل كلّ من لا الناهية الجازمة ولا النافية على نوع معيّن من الجمل، وذلك على النحو الآتي:
لا الناهية الجازمة: تدخل على الفعل المضارع فقط، وذلك نحو: لا تُغضبْ والدك، ولا تُهملْ دروسك، ولا تُزعجْ معلّمك، فجميع الجمل السّابقة قد أفادت فيها “لا” معنى النهي أي “الأمر بالكف عن أداء فعل ما” .
لا النافية: تدخل على كلّ من الجملتين الاسميّة والفعليّة سواء أكان فعلها ماضيًا أم مضارعًا، وذلك على نحو: لا أكرم الله مَن أساء لجاره، ولا أدرس في الضجّة، فجميع ما سبق ذكره من جملٍ هنا قد أفاد معنى نفي الأمر وحدوثه .
قواعد للتمييز بين لا النافية ولا الناهية
للتفريق بين لا الناهية الجازمة يُنظر إلى أمرين، الأوّل المعنى الذي أفادته “لا”، والثاني الكلمة التي جاءت بعد “لا”.
لا الناهية الجازمة
في قولهم: “لا تحزنْ فالله ناظر” هنالك ثلاث مسائل:
أفادت لا الأمر بالكفّ عن فعل معيّن: فقد أفادت الطلب، فـ “لا” في الجملة السابقة أفادت الأمر بالكف عن الحزن.
أتت لا مع الفعل المضارع الذي يحتوي على ضمير المخاطب أو ما ينوب عن ضمائر المخاطب: فالفعل “تحزن” فعل مضارع فاعله أنتَ، وهو من ضمائر المخاطب.
جزمت لا الفعل المضارع: فالفعل المضارع “تحزنْ” هو فعل مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة.
لا النافية
في قولهم: لا رجل في الدّار، لا أراك الله بأسًا، لا يلعب الطفل بالكرة، هنا في الأمثلة السابقة ثَمّ مسائل منها:
أفادت “لا” النافية نفي أمرٍ ما ولم تُفِد الطلب: ففي الجملة الأولى نفت “لا” وجود الرجل في الدار ولم تنهَه عن ذلك، وفي الجملة الثانية أفاد النفي الدعاء، وفي الجملة الثالثة أفادت “لا” نفي لعب الطفل بالكرة ولم تفِد نهيه عن ذلك أيضًا.
تكون “لا” التي تسبق الجملة الاسميّة لا نافية: ففي الجملة الأولى جاء بعد “لا” جملة اسميّة، وعليه تكون “لا” نافية.
تكون “لا” التي تسبق الفعل الماضي لا نافية: ففي الجملة الثّانية جاء بعد “لا” فعلٌ ماضٍ، وعليه تكون “لا” نافية.
تكون “لا” التي تسبق الفعل المضارع نافية إذا ما كان ضمير الفعل المضارع المتكلّم أو الغائب: ففي الجملة الثالثة جاء بعد “لا” فعل مضارع، وهو “يلعبُ” وضميره عائد على الطفل أي “هو”، وهو من ضمائر الغائب، وعليه تكون “لا” نافية.
الخلاصة
تنقسم لا إلى نوعين:
فإمّا أن تكون ناهية جازمة وهي التي تدخل على الفعل المضارع فتجزمه، وتفيد طلب الكف أو الانتهاء عن فعل أمر معيّن، فعندما يُقال: لا تفعل كذا، فالمراد الأمر بالكفّ عن هذا الفعل المشار إليه،وهي التي ترد قبل المضارع إذا ما أشار الفعل المضارع إلى أحد ضمائر المخاطب “أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتنّ”، أو ما ينوب عنها مثل: واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المؤنّثة المخاطبة أو نون النسوة.
وإمّا أن تكون نافية، وهي التي تفيد نفي حصول أمر معيّن، وهذه الأخيرة أيضًا لها مواضعُ تميّزها عن سابقتها، فهي تأتي مع الأسماء مُطلقًا، فكل “لا” تسبق الجمل الاسميّة هي “لا” نافية، وكذلك تسبق الفعل الماضي مطلقًا، فكل “لا” تسبق الفعل الماضي هي لا نافية، وأمّا مع المضارع فتأتي إذا ما جاء الفعل المضارع مع ضمائر الغائب أو المتكلّم.
تمارين على لا النافية ولا الناهية
فيما يأتي تمارين توضح كيفية معرفة لا النافية والناهية في الجملة:
تحديد نوع لا في الجملة
لتحديد نوع لا في الجملة ثَمّ الأمثلة الآتية:
لا رجل في الدار.
لا تقرأْ بصوتٍ مرتفع.
لا يعمل الفلّاح في المساء.
لا قهرٌ مستمرًّا.
لا تقربوا الموبقات.
الجملة
نوع “لا”
التسويغ
لا رجل في الدار.
نافية
جاء بعدها اسم
لا تقرأْ بصوتٍ مرتفع.
ناهية جازمة
جاء بعدها فعل مضارع مجزوم، وأفادت الطلب، وضمير الفعل المضارع مخاطب “أنتَ”.
لا يعملُ الفلّاح في المساء.
نافية
جاء بعدها فعل مضارع غير مجزوم، ولم تفد الطلب، وضمير الفعل المضارع من ضمائر الغائب “هو”.
لا قهرٌ مستمرًّا.
نافية
جاء بعدها اسم
لا تقربوا الموبقات.
ناهية جازمة
جاء بعدها فعل مضارع مجزوم، وأفادت الطلب، وضمير الفعل المضارع مخاطب “واو الجماعة”.
إضافة لا إلى الكلمة وإجراء التغييرات المناسبة
لمعرفة كيفية إضافة لا إلى الجملة هناك الأمثلة الآتية:
تقنطون من رحمة الله.
بارك الله بك.
تجني ثمرة عملك.
الطالبُ مجتهدٌ.
يعملُ المعلّم بإخلاص.
الكلمة
الحل
تقنطون
لا تقنطوا
بارك
لا باركَ
تجني
لا تجنِ
الطالب
لا طالبًا
يعملُ
لا يعملُ
استخراج لا النافية ولا الناهية
الجملة
لا الناهية
لا النافية
لا قدّر الله فرقتنا
لأنّه تلاها فعل ماض.
لا تستمعْ إلى رفقاء السوء
لأنّه جاء بعدها فعل مضارع مجزوم، وأفادت الطلب، وضمير الفعل المضارع مخاطب “أنتَ”.
لا رجلَ في الدّار
لأنّه جاء بعدها اسم
لا يكذبُ إلّا المذنب
لأنّه جاء بعدها فعل مضارع غير مجزوم، ولم تفد الطلب، وضمير الفعل المضارع من ضمائر الغائب “هو”.
لا تتحدثوا أثناء الدّرس
لأنّه جاء بعدها فعل مضارع مجزوم، وأفادت الطلب، وضمير الفعل المضارع مخاطب “واو الجماعة”.
أمثلة على لا النافية ولا الناهية
فيما يأتي أمثلة توضيحيّة على لا النافية والناهية من الشعر العربي الفصيح:
فلا ثوبَ مجْدٍ غير ثوبِ ابن أحمدِ
على أحدٍ إلّا بلُؤمٍ مُرقّعُ
لا: نافية للجنس عاملة عمل إنّ.
مَنْ صدَّ عن نيرانها
فأنا ابنُ قيسٍ لا براحُ
لا: نافية عاملة عمل ليس.
لا باركَ الله في الغواني هل
يُصبحْنَ إلّا لهنّ مُطّلبُ؟
لا: نافية لا عمل لها “جاء بعدها فعل ماض”.
يقولون لا تبْعدْ وهمْ يدفنونني
وأينَ مكانُ البعدِ إلّا مكانيا؟
لا: ناهية جازمة.
من حيث التعريف
لا الناهية الجازمة: هي “لا” التي تفيد معنى الأمر بالكف عن القيام بفعلٍ معيّن، وذلك على نحو: لا تُغلقْ الباب، ففي الجملة السّابقة أمرٌ بعدم إغلاق الباب .
بينما لا النافية: هي “لا” التي تسبق الفعل أو الاسم، وتفيد نفي حدوثه، وذلك نحو: لا يدرسُ الطالبُ، فـ “لا” في الجملة السّابقة أفادت نفي دراسة الطّالب، وكذلك أيضًا نحو: لا رجل في الدّار، “لا” هنا أيضًا أفادت نفي وجود الرجل في الدّار، فالفرق بين لا الناهية ولا النافية من حيث المعنى أنّ لا الناهية تفيد الأمر بالكفّ عن القيام بفعل معيّن، بينما لا النافية تفيد نفي حدوث أمر أو وجود أمر معيّن .
من حيث تصريف الكلمة التي بعدها
يختلف وضع الكلمة وتصريفها بحسب نوع “لا” التي تسبقها، ويكون الفرق بينهما كالآتي:
لا الناهية الجازمة
إنّ لا الناهية الجازمة لا تدخل إلّا على الفعل المضارع كما قد سبق وذكر، فتؤثّر في حركته وتجزمه، وذلك نحو: لا تُغضبْ الله، ولا تهملوا دروسكم، ولا ترمِ الأوساخ على الأرض، ولا تؤذِ الآخرين، فـ “لا” في جميع الجمل السّابقة هي ناهية جازمة دخلت على الفعل المضارع، وأفادت طلب الكف عن فعل أمر ما، فجزمت الفعل المضارع وغيّرت حركته .
لا النافية
كما سبق وذكر لا النافية تدخل على كلّ من الجملتين الاسميّة والفعليّةفإذا دخلت على الجملة الفعليّة لا تؤثّر على الفعل الذي يليها بشيء، فيبقى على حاله، وذلك نحو: لا ينجو إلّا من عمل صالحًا، ولا يكذبُ إلّا المذنب، ولا أراك الله شرًّا، فـ “لا” في الجمل السّابقة نافية، قد أفادت معنى نفي حدوث أمرٍ ما، لكنّها لم تحدث أي تغيير فيما بعدها، فالفعلان “ينجو ويكذب” بقيا على الرفع، والفعل “أراك” بقي ماضيًا مبنيًّا على الفتح أيضًا ولم يصبْه أي تغيير .
وإذا دخلت على الجملة الاسمية فإمّا أن تكون نافية عاملة عمل ليس، وذلك على نحو: لا رجلُ مسافرًا، وهنا ترفع المبتدأ وتنصب الخبر كما الأفعال الناقصة .
أو نافية للجنس عاملة عمل إنّ، وذلك على نحو: لا إكراه في الدّين، وهنا تنصب المبتدأ وترفع الخبر كعمل إنّ .
أو نافية غير عاملة، وذلك على نحو: لا الحياةُ باقيةٌ، وهنا لا تُحدث أي تغيير في الضّبط .
ما الفرق بين لا النافية ولا الناهية؟
إنّ الفروقات بين لا النافية ولا الناهية كثيرة منها فروق من حيث التعريف، ومن حيث نوع الجملة، ومن حيث تصريف الكلمة التي بعدها، ومن حيث الإعراب، وتفصيلها فيما يأتي.
من حيث الإعراب
يختلف إعراب لا النافية ولا الناهية، وفيما يأتي توضيح ذلك:
إعراب لا الناهية
إذا جاءت “لا” ناهية جازمة يليها فعل مضارع مجزوم تُعرب “لا ناهية جازمة”، وذلك على نحو قولهم: لا تغلقوا الأبواب، فلا هنا ناهية جازمة، والفعل تغلقوا: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنّه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والألف للتفريق .
إعراب لا النافية
للا النافية أعاريب عدّة تختلف باختلاف سياق الجملة وما يجيء بعدها، وفيما يأتي توضيح ذلك :
إذا تلاها فعل تُعرب نافية لا عمل لها: وذلك على نحو: لا يقصّر العامل في عمله، لا: نافية لا عمل لها.
إذا تلتها جملة اسميّة من مبتدأ وخبر، تُعرب نافية لا عمل لها: مثل قولهم: لا الجودُ مُفقرٌ ولا الإقدامُ قتّال، فلا هنا نافيه مهملة أو لا عمل لها.
إذا تلاها اسمٌ منصوب وخبرٌ مرفوع تُعرب نافية للجنس عاملة عمل إنّ: وذلك على نحو: لا رجلَ في الدّار، لا: نافية للجنس عاملة عمل إنّ.
إذا تلاها اسمٌ مرفوع وخبرٌ منصوب تُعرب لا نافية عاملة عمل ليس: وذلك على نحو: لا منزلُ معمورًا، لا: نافية عاملة عمل ليس.