- [ تعرٌف على ] فيديريكو غارثيا لوركا
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبدالمحسن البقشى للمقاولات
- [ متاجر السعودية ] لحياة أسهل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] روز كريك
- [ تعرٌف على ] فينورلبين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية المغربية
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة البوابة الرقمية للمقاولات
- [ متاجر السعودية ] فكره برمجيه لتقنية المعلومات ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل مقبول راجح البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيلية الجنوب سودانية
- [ متاجر السعودية ] مدخل بيانات ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ حكمــــــة ] السبب السابع : الإحسان إلى الغير انشراح للصدر : الجميل كاسمه، والمعروف كرسمه، والخير كطعمه. أول المستفيدين من إسعاد الناس هم المتفضلون بهذا الإسعاد، يجنون ثمراته عاجلاً في نفوسهم، وأخلاقهم، وضمائرهم، فيجدون الانشراح، والانبساط، والهدوء والسكينة . فإذا طاف بك طائف من هم أو ألم بك غم فامنح غيرك معروفاً وأسدِ لهم جميلاً تجد الفرج والراحة. أعط محروماً، انصر مظلوماً، أنقذ مكروباً، أطعم جائعاً، عد مريضاً، أعن منكوباً، تجد السعادة تغمرك من بين يديك ومن خلفك .
- [ محامين السعودية ] مروه مكي محمد عيسوي ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطانه خشان علي الخشان ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة نادين محمد المداح التجارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] دائما قف وواجه عقباتك بثبات , عندها ستدرك بانها لم تكن بتلك العقبات التي ظننت. - نورمان فنسنت بيل
- [ محامين السعودية ] فارس محمد علي الغامدي ... بلجرشي
- [ كيك ] 8 خطوات لتحضير حلوى الكب كيك
- [ حلويات رمضان ] حلوة الكوك والكونفتير
- [ تعرٌف على ] العلاقات البولندية التشيلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز سعيد خاتم الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان محسن فهيد الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] وفاة محمد مرسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان موفق بن سعيد الرياء ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف بن مستور بن عواض الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة الشواهد العمرانية للخدمات العقارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة ماجد مزروع المزروع للمقاولات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الطب النسائي في العصور القديمة
- [ حكمــــــة ] 21 - لاتتم سلامة القلب حتى يسلم من أربعة أشياء وهي :شرك يناقض التوحيدوبدعة تخالف السنةوشهوة تخالف الأمروغفلة تناقض الذكر .
- [ تعرٌف على ] زجاج لبني
- [ تعرٌف على ] واين (فيرجينيا الغربية)
- [ تعرٌف على ] عبد المجيد لكحل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شعاع سعد منيف الكثيري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد بن علي الغامدي ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالله دويبي العتيبي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ عيون ] أنواع عمليات تصحيح النظر
- [ اثاث منزلى السعودية ] شركة تناتل للمفروشات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان نايف فهد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] أحرق كل مراكب العودة .. بذلك فقط تحافظ على حالة ذهنية اسمها الرغبة الجامحة في النجاح , اللازمة لإدراك أي نجاح. - نابليون هيل
- [ حكمــــــة ] من أراد أن يعرف خطر الوقت وقيمته، فليتخيل رجلاً عاش ستين سنة مثلاً في معاصٍ، وفي فواحش، وفي كبائر، وفي كفر والعياذ بالله! ثم تاب في اللمحة الأخيرة قبل أن تأتيه الغرغرة، ثم قبض من ساعته بعد التوبة النصوح، فإنه بهذه اللحظات القليلة القصيرة التي تاب فيها يغفر له الله ما قد سلف: {قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ} [الأنفال:38]، فانظر إلى شرف الوقت وخطورة الوقت! لحظات تاب فيها إنسان فهدمت كل علاقة له بماضيه الطويل في الكفر والفسوق والعصيان.
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] بن زابن للعقار والمقاولات
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الإنشاءات التطبيقية
- [ مقاولون السعودية ] شركة الدار البيضاء للمقاولات والصيانة والتشغيل
- [ محامين السعودية ] لولوه صالح بن عبدالمحسن الشبل ... عنيزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر حسين علي الوعله ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة محمد خالد حامد برديسي للمقاولات العامة ... المدينة المنورة
- [ مطاعم السعودية ] بوتشري قريل 2
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فهد علي الشهري ... تنومة ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية المارشالية
- [ مطاعم السعودية ] فلافل وشبس وعصاير العلمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد فواز عبدالعزيز حسام الدين ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الهضبة
- [ ملابس السعودية ] محل جذور للأزياء
- [ خدمات السعودية ] كود خصم النهدي 2023 وطريقة الطلب
- [ مطاعم السعودية ] ساسكو
- [ تعرٌف على ] تكرار الكلام
- [ منتجات غذائية ] فوائد كلوريد الصوديوم
- [ تعرٌف على ] إسكابي
- [ مدارس السعودية ] مجمع مدارس البنات محضرة
- [ متاجر السعودية ] ايلجنت ويدنق ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة محمد هباس المطيري للتجارة ... الخبر ... الشرقية
- [ متاجر السعودية ] الريان الشمالي للخدمات التجارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أصحاب الكساء
- [ تعرٌف على ] ثنائي قن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح علي عبيد المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الدوري الألماني 1998–99
- [ مؤسسات البحرين ] الحجر الذهبي العقارية ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] المسيحية والطب
- [ أمراض الجهاز الهضمي ] ما هو علاج مرض كرون
- [ تعرٌف على ] فانكيبورغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن علي بن عواد الخيبري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت ملتقى الوفرة
- [ تعرٌف على ] أبو ديس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وسم حصين رصد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة محكم للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهيد بن محمد بن فالح البرقي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم محمد ابن احمد الغامدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ باب فضل الزهد في الدنياتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «يتبع الميت ثلاثة: أهله وماله وعمله: فيرجع اثنان، ويبقى معه واحد: يرجع أهله وماله ويبقى ... عمله» . متفق عليه. ---------------- الغالب أن المرء إذا مات تبعه أهله، وما احتيج إليه من ماله في تجهيزه، وإذا دفن رجعوا ودخل عمله معه في قبره، كما في حديث البراء. «ويأتيه رجل حسن الوجه، حسن الثياب، طيب الريح، فيقول: أبشر بالذي يسرك، فيقول: من أنت؟ فيقول: أنا عملك الصالح» . الحديث.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوزيه سعيد قراح العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهراء خليفه ناصر العبدالله ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعدى هادي محمدمعدي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] الرجل القوي يعمل والضعيف يتمنى. - جورج برنارد شو
- [ تعرٌف على ] سعدان سنجابي أمريكا الوسطى
- [ تعريفات إسلامية ] الفرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى
- [ متاجر السعودية ] الجوهرة للتصميم ... تثليث ... منطقة عسير
- [ منوعات إسلامية ] 4 حقائق عن القرين .. ذكرته نصوص القرآن والسنة وعلماء المسلمين
- [ تعرٌف على ] جائزة جريس موراي هوبر
- [ متاجر السعودية ] متجر كالي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قرة بن هبيرة القشيري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي موسى عبدالله القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم المحيط الذهبى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عصام محمد حسين الخريصي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] الشهوة مستودع وقود، والنظرة عود ثقاب، فاحفظ بصرك، كي لا تحترق!
- [ الصحة الجنسية ] 4 من أضرار الجماع من الخلف
- [ مطاعم السعودية ] المطعم السعودي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق صالح رشيد التميمي ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب استشارات المدن للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة العسيلة الثانوية
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه : يا صاحب الذنب لا تأمنن من سوء عاقبته ولما يتبع الذنب أعظم من الذنب إذا عملته فان قلة حيائك ممن على اليمين وعلى الشمال وأنت على الذنب أعظم من الذنب الذي عملته وضحكك وأنت لا تدري ما الله صانع بك أعظم من الذنب وفرحك بالذنب إذا ظفرت به أعظم من الذنب وحزنك على الذنب إذا فاتك أعظم من الذنب إذا ظفرت به وخوفك من الريح إذا حركت ستر بابك وأنت على الذنب ولا يضطرب فؤادك من نظر الله إليك أعظم من الذنب إذا عملته .
- [ تعرٌف على ] جريمة
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] فيديريكو غارثيا لوركا # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | فيديريكو غارثيا لوركا
نشأته
وُلد فيديريكو غارثيا لوركا في الخامس من يونيو 1898 لوالدين إسبانيين في منطقة فيونيت فاغودس في غرناطة، كان والده مزارعًا ثريًا، وأمه معلمة، أخذت على عاتقها تعليمه النطق والكلام، لأنه وجد فيهما صعوبة في أول حياته، كما أنه لم يستطع المشي حتى الرابعة من عمره بسبب مرض خطير أصابه عقب الولادة، وكان من عدم استطاعته مُشاركة الصغار ألعابهم أن نمت قواه التخيلية وأحاسيسه، فراح يُعبر عن نفسه بصنع عالم خاص به من المسرح ومسرح العرائس والاستعراضات، ويُسقط على دُماه شخصيات خدم الأسرة المسنين وإخوته الصغار. كان أول ما اشتراه بما اقتصده من النقود مسرحًا للعرائس في غرناطة، ولم يعق فيدريكو الصغير عدم وجود مسرحيات مطبوعة مع المسرح المشترى فأخذ يكتب مسرحياته الخاصة. ومنذ ذلك الوقت لازمه الشغف بالمسرح الذي قدر أن يكون الجزء الهام من عمله، كما استطاع أن يدندن الألحان الشائعة قبل أن يحسن النطق، وأخذ عن الخدم المسنين الحكايا والأغاني الشعبية. ويتحدث جيلر مودي تورا عن تمثُّل لوركا للأغاني الشعبية وإعادة خلقها قائلاً: «إنه يغنيها، يحلم بها ويعيد كشفها، وبكلمة واحدة يحيلها إلى شعر.»
في الوقت الذي لا بد فيه من إلحاق فيدريكو بالمدرسة انتقلت الأسرة إلى غرناطة، وهناك تلقى ما يتلقاه أترابه الذين في مستواه الاجتماعي من الثقافة العادية حتى بلغ سن الجامعة، فبدأ دراسته الجامعية في جامعة غرناطة دون أن يتمها. ثم التحق فيما بعد بجامعة مدريد ولكنه لم ينجز دراسته فيها أيضاً، إذ لم يكن ميالًا إلى الدراسات الأكاديمية أبداً. وكانت اهتماماته متجهة دائمًا إلى خارج مدرجات الجامعة، وقد وجد نفسه أسعد حالاً في المقاهي وأحاديث الأصدقاء والتجوال في ريف غرناطة أو بساتينها القريبة وفي الكشف عن العديد من الثقافات والتقاليد التي كونت منطقة أندلوسيا العريق، وفي التعرف على الغجر الذين قدر لهم أن يكونوا الموضوع الهام الذي يستوحي منه أعظم أعماله. مسيرته الأدبية
أويرتا دي سان فيثنتي، المنزل الصيفي للوركا في غرناطة، إسبانيا، وهو الآن متحف.
أثناء إقامة لوركا في غرناطة طبع أول كتاب نثري له انطباعات ومناظر عام 1918 وهو حصيلة عديد من الرحلات في إسبانيا. ثم بدأ التجوال بين غرناطة ومدريد. وخلال عشر سنوات تعرف على أصدقاء أصبحوا من المشاهير وملأ ذكرهم الآفاق، منهم سلفادور دالي، ألكسندر دانييل ألبرت، ولويس جونيك، وبابلو نيرودا. طبع أول ديوان شعر له (كتاب الأشعار) عام 1921 دون أن يثير كثيراً من الانتباه في غير وسطه، ولكن لوركا على كل حال كان كثير الأعراض عن النشر وكان على أصدقائه الأدباء أن يقوموا بالعديد من المحاولات ليحتالوا للفوز بإحدى قصائده لنشرها في دورياتهم. ومع أنه لم ينقطع عن نظم الشعر فإن ديوانه (أغان) لم يظهر حتى عام 1927 غير أنه استطاع بما له من قوة الشخصية أن يؤثر في الشعراء الآخرين من قبل أن تظهر أعماله الهامة. إذ كان يفضل أن ينشد أشعاره، لأنه يعتقد، ويذكر ذلك في مقالته عن الروح المبدعة: (أن الشعر بحاجة إلى ناقل.. إلى كائن حي). وفي تلاوته لهذه الأشعار امتحن قدرة شعره على التأثير أكثر من مطبوعاته.
وكيما نفهم شخصيته يحسن أن نذكر بعض ما قاله معاصروه. كتب رافائيل ألبرتي: كان لوركا يتدفق بشحنة من الرقة الكهربائية والفتنة، ويلف مستمعيه بجو أخاذ من السحر، فيأسرهم حين يتحدث أو ينشد الشعر أو يرتجل مشهداً مسرحياً أو يغني أو يعزف على البيانو.
وحتى الشاعر بيدرو ساليناس الذي يسبقه بسبع سنوات، يقول فيه: لقد كان العيد والبهجة، يشع علينا وليس لنا إلا أن نتبعه.
وفي عام 1920 عُرض فصل من مسرحية له (رقية الفراشة المشؤومة) في مدريد، وأما أولى مغامراته المسرحية الناجحة فكانت المسرحية النثرية التاريخية (ماريانا بنيدا) التي قدمت في مدريد عام 1927، وشهد العام التالي ظهور أكثر دواوين لوركا شعبية (حكايا غجرية) الذي لاقى نجاحاً مباشراً في إسبانيا وفي جميع البلاد الناطقة بالإسبانية، إذ إنه لم يكن يكتب كغالبية شعراء عصره للخاصة، بل كان يقول: (أريد للصور التي أستمدها من شخصياتي أن تفهمها تلك الشخصيات نفسها)، فقد فُطر على الرغبة في أن يفهمه كل إنسان ويحبه كل إنسان من خلال شعره، وهذا ما حققه بلا ريب، فحتى الذين ليس لهم ميول أدبية يفهمونه وإن لم يفهموا تمام الفهم، فهم على الأقل يحسّون ما يقوله الشاعر. بعد ذلك سنحت لـ فيدريكو فرصة الارتحال إلى الولايات المتحدة، فوصل إلى نيويورك عام 1929، وأصيب بخيبة أمل من الحضارة الأمريكية المختلفة تماماً عن الحضارة الإسبانية، ليعود بعدها إلى الوطن ويصدر مجموعته الشعرية شاعر في نيويورك التي ألبسته ثوباً مغايراً لرجل اختلفت اهتماماته وتفكيراته، وقد تسلم عام 1931 جوقة مسرح باركا، ثم شارك في احتفالات الذكرى الثانية لإعلان الجمهورية. وفي عام 1933 عرض مسرحيته عرس الدم وهي حكاية ريفية، وضع فيها كل ما عاناه خلال تلك الفترة. وبالرغم من أنه كان مقلاً بكتابته للمسرح. لكن ما كتبه من مسرحيات، مكنته من بلوغ سلم الشهرة وجعلته من أفضل كتاب المسرح بإسبانيا. ومن مسرحياته أيضاً، مسرحية بيت برناردا ألبا التي نشرت وعرضت بعد وفاته، وهي مسرحية واقعية، عنيفة، كان قد كتب معظمها نثراً.
ومع مرور الزمن أخذ لوركا بالتغير وتفهُّم الحياة أكثر، وأصبح ينظر إليها من منظار الحقيقة الحية: (في هذا الزمن المأسوي في العالم، يجب على الفنان أن يُضحك ويُبكي جمهوره، ويجب أن يترك الزنبق الأبيض مغموراً حتى وسطه بالوحل وذلك لمساندة الذين يبحثون عنه). هذه التعرية الكاملة للزمن النابعة من شاعريته، المتوقدة، المنتفضة جعلته يسافر من مدريد إلى غرناطة التي تغلي سياسياً بحدوث انتفاضة. ومع وصوله إليها اندلعت النيران العنيفة واعتقل صهر لوركا، محافظ مدينة غرناطة وعدد من أقربائه الاشتراكيين، لأنهم أيدوا الانتفاضة. في هذه الفترة كان لوركا في منزله بـ (سان نينسيت) وقد فُتِّش أكثر من مرة ولم يعثر على شيء ضده، رغم أنه عُنّف وضُرب أثناء التفتيش وقد أبعدته أسرته إلى منزل الشاعر (روزال) ربيب الأسرة الحاكمة الكتائبية المناهضة التي كان لها دور فعال في غرناطة. وكان لوركا يلتقي بالكثير من المناهضين ويتحدث إليهم. أعماله
إعدامه
وصل فيديريكو إلى غرناطة في 14 يوليو 1936، أي قبل أيام قليلة من البداية الرسمية لانقلاب الجنرال فرانكو. ذهب عند أهله في ضيعة سان فيثنتي، لكن النبأ سرعان ما انتشر بين الناس بواسطة الصحافة المحلية ليحيط الجميع علما بأنه عاد إلى مسقط رأسه. بعد تمرد حامية إشبيلية، لحقتها حامية غرناطة في 20 يوليو على يد الانقلابيين، ولم يلبث أن ألقي القبض على صهر فيديريكو مانويل فيرنانديث مونتيسينوس زوج شقيقته الصغرى كونشا وعمدة غرناطة بالوكالة. أقيمت بعض المتاريس العبثية في الأحياء العليا للمدينة، لكن ذلك كان دون طائل؛ إذ لم تلبث أن سقطت المدينة نهائيا يوم 23 يوليو. قام لوركا يوم 18 يوليو رغم الخوف الذي كان يشعر به بزيارة صهره في السجن. وبعد ورود بلاغ مجهول ضذه، تم في 16 أغسطس القبض عليه في منزل أحد أصدقائه، وهو الشاعر لويس روزاليس، الذي حصل على وعد من السلطات الوطنية توعدت فيها بإطلاق سراح لوركا «إذا لم تكن هناك أي شكوى ضده». تم إعطاء أمر تنفيذ الإعدام من قبل الحاكم المدني لغرناطة، خوسيه فالديز غوزمان، الذي كان قد أمر سابقا النائب رامون رويز ألونسو اعتقال الشاعر. وأُعدم لوركا رمياً بالرصاص بتهمة كونه جمهوري ومثلي الجنس، في الأيام الأولى من الحرب الأهلية الإسبانية، وقد جرى إعدامه كما يظن في الطريق بين فيثنار وألفاكار، على التلال القريبة من غرناطة. ولكن جسده كما تنبأ في إحدى قصائده، لم يعثر عليه: «وعرفت أنني قتلت
وبحثوا عن جثتي في المقاهي والمدافن والكنائس
فتحوا البراميل والخزائن
سرقوا ثلاث جثثٍ
ونزعوا أسنانها الذهبية ولكنهم لم يجدوني قط »
شرح مبسط
فيديريكو غارثيا لوركا (بالإسبانية: Federico García Lorca) شاعر إسباني وكاتب مسرحي ورسام وعازف بيانو، كما كان مُؤلفًا مُوسيقيًا، وُلد في فوينتي فاكيروس بغرناطة في 5 يونيو 1898. كان أحد أفراد ما عُرف باسم جيل 27. يعُده البعض أحد أهم أدباء القرن العشرين. وهو واحد من أبرز كتاب المسرح الإسباني في القرن العشرين بالإضافة إلى زميليه أنطونيو بويرو باييخو ورامون ماريا ديل بايي إنكلان، وتعد مسرحيتيه عرس الدم وبيت برناردا ألبا من أشهر أعماله المسرحية. فيما كانت قصيدته شاعر في نيويورك من أشهر أعماله الشعرية. أُعدم من قبل الثوار القوميين وهو في الثامنة والثلاثين من عمره في بدايات الحرب الأهلية الإسبانية بين قرى فيثنار وألفاكار في 19 أغسطس 1936.[4]