- [ وضوء وصلاة ] أحكام المسبوق في الصلاة
- [ حكمــــــة ] عن الفضيل بن عياض قال: كفى بالله محباً وبالقرآن مؤنساً وبالموت واعظاً وبخشية الله علما وبالاغترار جهلا.
- [ تعرٌف على ] آل جور
- [ حكمــــــة ] النار وعذابها : عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : أي أهل النار أشد عذاباً؟ فقال رجل: المنافقون، قال: صدقت. فهل تدري كيف يعذبون؟ قال: لا. قال: يجعلون في توابيت من حديد تصمد عليهم، ثم يجعلون في الدرك الأسفل من النار، تطبق على أقوام بأعمالهم آخر الأبد. [موسوعة ابن أبي الدنيا 6/422].
- [ تعرٌف على ] السمنة في الوطن العربي
- [ حكمــــــة ] عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، قَالَ: قَالَ مُوسَى: " يَا رَبِّ، مَنْ أَهْلُكُ الَّذِينَ هُمْ أَهْلُكَ، وَالَّذِي يَأْوُونَ فِي ظِلِّ عَرْشِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ قَالَ: هُمُ التَّرِبَةُ أَيْدِيهِمُ، الطَّاهِرَةُ قُلُوبُهُمُ، الَّذِينَ يَتَحَابُّونَ بِجَلَالِي ، الَّذِينَ إِذَا ذُكِرْتُ ذَكَرُونِي، وَإِذَا ذَكَرُونِي ذَكَرْتُهُمْ، يُسْبِغُونَ الْوُضُوءَ عِنْدَ الْمَكَارِهِ، وَيُنِيبُونَ إِلَى ذِكْرِي كَمَا تُنِيبُ النُّسُورُ إِلَى أَوْكَارِهَا، يَكْلَفُونَ بِحُبِّي كَمَا يَكْلَفُ الصَّبِيُّ بِحُبِّ النَّاسِ، يَغْضَبُونَ لِمَحَارِمِي إِذَا اسْتُحِلَّتْ كَمَا يَغْضَبُ النَّمِرُ إِذَا حَرَنَ "
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة روائع الامتياز
- [ تعرٌف على ] جي بي 2 البحرين 2005
- [ تعرٌف على ] داجمار تسيجلر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي مرضي الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حارث حسن ابراهيم القرشي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] ان الله سبحانه جعل الرسالة والنبوة والخلة والتكليم والولاية والعبودية من اشرف مقامات خلقه ونهايات كمالهم فأنزلهم دارا اخرج منهم الانبياء وبعث فيها الرسل واتخذ منهم من اتخذ خليلا وكلم موسى تكليما واتخذ منهم اولياء وشهداء وعبيدا وخاصة يحبهم ويحبونه وكان إنزالهم الى الارض من تمام الانعام والاحسان .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محمد عبدالله المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اعلان السعودية ] وكالة ناسك للدعاية والإعلان
- [ تعرٌف على ] معركة موتينا
- [ تعرٌف على ] كولومبيا فولز
- [ تعرٌف على ] مملكة المثليين والسحاقيات في جزر بحر المرجان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الكورية الجنوبية
- [ تعرٌف على ] ألباكركي
- [ الشاي والقهوة ] أضرار شرب القهوة بكثرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مانع بن خلوي بن معاشي الرويلي ... مدينه الجبيل الصناعيه ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] ف. موراي أبراهام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر حمود ناصر الفائز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] عبدالمحسن خالد عبدالمحسن السيف ... بريده
- [ تعرٌف على ] أجينسي
- [ تجهيز الولائم والأعراس و السياحة قطر ] مطابخ العقيد
- [ محامين السعودية ] منصور صالح دخيل السلمي ... القريات
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] ماليزيا لبيع الاثاث malaysia furnishing ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] تكنولوجيا الطب وطب الأسنان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد محمد مرعي العسيري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ ماذونين السعودية ] ماجد بن راشد محمد الموينع ... ينبع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه حسن حاسن القرشي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الأفغانية
- [ تعرٌف على ] جاك نورثروب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جابر بن جعفر بن ناصر الاحمري ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ جواهرجية الامارات ] الحجر الكريم لصياغة الذهب
- [ تعرٌف على ] محسن يونس
- [ متاجر السعودية ] زوريا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] محمد تاتار خان
- [ متاجر السعودية ] مصفف شعر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] محل عمر اليافعى لقطع الغيار
- [ تعرٌف على ] إيه جاي والملكة
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن ابن عباس رضي الله عنهما أيضا قال من سمع حي على الفلاح فلم يجب فقد ترك سنة محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
- [ ماذونين السعودية ] ظفر بن مفلح بن ناصر الدوسري ... الرياض
- [ تعرٌف على ] كثير حدود غير قطعي
- [ تعرٌف على ] ناتان الترمان
- [ حكمــــــة ] عن ابن عباس قال : « ينادي مناد بين يدي الصيحة : يا أيها الناس ، أتتكم الساعة ، قال : فسمعها الأحياء والأموات ، قال : وينزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا ، فينادي مناد : لمن الملك اليوم ؟ ، لله الواحد القهار »
- [ محامين السعودية ] اريج عبدالله مزيد الحارثي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] أديلتشي باراتونو
- [ لولا الألم ] لولا الألم لكان المرض راحة تحبب الكسل، ولولا المرض لافترست الصحة أجمل نوازع الرحمة في الإنسان، ولولا الصحة لما قام الإنسان بواجب ولا بادر إلى مكرمة, ولولا الواجبات والمكرمات لما كان لوجود الإنسان في هذه الحياة معنى.
- [ خذها قاعدة ] كل عمل صالح عبادة. - طه حسين
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة البنات الثانوية بالنعيرية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الصفقة المتميزة للسيارات
- [ مقاولون السعودية ] الشركة اللطيفية للتجارة والمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سرور لافي سعد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف علي محمد الحادثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تسوق وملابس الامارات ] مهدى الجينى لتجارة الملابس الجاهزة ش ذ م م ... دبي
- [ متاجر السعودية ] فنجان الزعفران ... شقراء ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأيرلندية القبرصية
- [ تعرٌف على ] موفين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز عبدالله راشد العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] لبيسه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة فهد كريم جويعد العوفي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] نيرون كلاوديوس دروسوس
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] عدم القدرة على البلع
- [ دعـــــاء ] ربنا يا كريم نستمطر من يمينك الملأى سحاء الليل والنهار من الرحمات والبركات ومن الإلهامات والإتحافات ومن الإكرامات والأعطيات والأنوار ما تملأ به حياتنا جمالا وسعادة ورضا ويقينا وراحة ورحمة وسكنا وسكينة وهدوءا وهدى وغنى وبركة
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية الصينية للحكم
- [ خدمات السعودية ] مواعيد التسجيل في الكلية التقنية 1445
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة البيت الفريد للمقاولات العامة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] وسم الطيب للعود والبخور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] لوبوك
- [ خذها قاعدة ] عندما تقع المجاعة ، لن يكون هناك خبز سيء. - غابرييل غارثيا ماركيث
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغالية السويدية
- [ محامين السعودية ] اياد ابراهيم عبدالله مديني ... جدة
- [ مقاهي السعودية ] ديوانية الشيوخ
- [ مطاعم السعودية ] بوفية نسيم الاصيل
- [ باب النهي عن تعذيب العبدتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «من ضرب غلاما له حدا لم يأته، أو لطمه، فإن كفارته أن يعتقه» . رواه مسلم. ---------------- قال القاضي عياض: أجمعوا على أن الإعتاق غير واجب، وإنما هو مندوب. وفي الحديث: الرفق بالمماليك إذا لم يذنبوا، أما إذا أذنبوا، فقد رخص - صلى الله عليه وسلم - بتأديبهم بقدر إثمهم، ومتى زاد يؤخذ بقدر الزيادة.
- [ تسوق وملابس الامارات ] مجوهرات حنان ... راس الخيمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عزام بن سعيد العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تأويل
- [ محامين السعودية ] غدير جمال احمد فادن ... جدة
- [ مقاهي السعودية ] Nestretto coffee | نستريتو كوفي
- [ تعرٌف على ] جيمز بويبلو (نيومكسيكو)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية الإيرانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف ابراهيم محمد العتيبى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عنقود العذراء المجري
- [ فروض وسنن ] 4 فضائل لصيام عاشوراء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الحسن احمد مهدلي المنجحي ... البرك ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مطلق ناصر البشري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] رد قلبي (فيلم)
- [ مطاعم السعودية ] جمبري فاكتوري
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية الفانواتية
- [ تعرٌف على ] حديقة الديناصورات في طهران
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في أتر برديش 2020
- [ قرب الجنة والنار من الإنسانالبخاري الرقاق (6123) ، أحمد (1/442) ] عن ابن مسعود - رضي اللَّه عنة- قال : قال رسول اللَّه صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم : . الجنَّة أَقرب إلى أَحدِكم من شِراكِ نعلِهِ ، والنَّار مِثل ذلك ---------------- الشِراك : هو السير الذي يدخل فيه إصبع الرجْل ويطلق على كل سير وقي به القدم قال الحافظ في " الفتح " (11 / 321 ) : قال ابن بطال : " فيه أن الطاعة موصلة إِلى الجنَّة وأن المعصية مقربة إلى النَّار ، وأن الطاعة والمعصية قد تكون من أيسر الأشياء ، وجاء في الحديث : " إِن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان اللَّه لا يلقي لها بالا ، يرفعه اللَّه بها درجات ، وإِن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط اللَّه لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنَّم " وقال أيضا : فينبغي للمرء أن لا يزهد في قليل الخير أن يأتيه ولا في قليل من الشر أن يجتنبه ؛ فإنه لا يعلم الحسنة التي يرحمه اللَّه بها ولا السيئة التي يسخط عليه بها . قال ابن الجوزي : معنى الحديث أَنَّ تحصيل الجَنَّة سهل بتصحيح القصد وفعل الطاعة ، والنَّار كذلك بمرافقة الهوى وفعل المعصية .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ركن المستقبل للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] إنّ ما يدعى حالياً باسم المثقف العربي المعاصر، ليس شخصاً مؤثراً، بل مجرد سائح أوروبي لا يملك جذوراً في تراث العرب، ولا يتكلم لغتهم أصلاً، وليس رأسمالياً، وليس ماركسياً، وليس فقيهاً، ولا علاقة له بما يحدث للعرب، ولا علاقة للعرب بما يحدث له. - الصادق النيهوم
- [ متاجر السعودية ] تيشرتي وشنطتي ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ المخللات ] طريقة عمل جزر مخلل
- [ تعرٌف على ] عقد الدرر (كتاب)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ وضوء وصلاة ] أحكام المسبوق في الصلاة # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | أحكام المسبوق في الصلاة
وقت قيام المسبوق لقضاء ما فاته
ذهب الحنفيّة إلى أنّ المسبوق لا يقوم إلى أداء ما فاته من الصلاة إلا بعد قيام الإمام إلى صلاة النافلة إن كان بعدها نافلة، وإن لم يكُن لها نافلة؛ فيجبُ عليه الانتظار حتى يستقبل الإمام المُصلّين بِوجهه، ولا يقوم المسبوق لإتمام ما فاته من الصلاة بعد التشهُّد إلا في حال خوفه مِن زوال الوقت، أو زوال العُذر إن كان من أصحاب الأعذار.
وذهب أكثرُ أهل العِلم إلى جواز قيام المسبوق بعد انتهاء الإمام مِن التسليمة الأولى؛ لأنّها واجبة، وأمّا التسليمةُ الثانيّة فهي سُنّة، ويرى الحنابلة قيام المسبوق بعد إتمام إمامه التسليمتين؛ لأنّهما واجبتان، وإن قام قبل التسليمة الثانيّة فيجبُ عليه إتمامها نافلةً، والأفضلُ للمسبوق عدم القيام إلا بعد التسليمتين، لأنّه جُعل الإمام ليُؤتمّ به، وقد ذكر الإمام النوويّ وابن المُنذر وُجود الإجماع بِصحة الصلاة بعد قيام المسبوق لإتمام صلاته بعد التسليمة الأولى، وما ذهب إليه الحنابلة من وجوب التسليمتين لا وجود له، وأنّ المُهاجرين كانوا يُسلّمون تسليمةً واحِدة.
أحكام المسبوق في الصلاة
يُعرّف المسبوق: بأنّه المأموم الذي سَبقه الإمام بجميع الصلاة أو بعضها، ولِلمسبوق العديد مِنَ الأحكام الخاصّة به، ومنها ما يأتي:
قراءة دُعاء الاستفتاح: فقد ذهب الحنفيّة إلى أنّه لا يَستفتح إن كان الإمام قد بدأ بِالقِراءة، أو في حالة عدم قُدرته على إدارك الركعة معه إذا قرأه، وإن كانت الصلاة سِرّاً فيجوز له الاستفتاح، وأمّا الشافعيّة فيرون استفتاحه إن أدرك الإمام في القيام في الركعة الأُولى أو غيرها، وغلب على ظنّه إدراك الإمام قبل رُكوعه، فإن خاف فوات الركعة فإنّه يكتفي بالفاتحة لأنّها أولى، وإن أدركه في غير القيام فلا يأتي بالدعاء، ويرى الحنابلة سُقوط الاستفتاح عن المسبوق إن جاءَ بعد الركعة الأولى.
تكبيرة الإحرام عند نُزوله للرُكوع: اتّفق جُمهور الفُقهاء إلى وُجوب تكبيرة الإحرام على المسبوق إن أدرك إمامهُ راكعاً، وهنا يجبُ عليه الإتيان بها وهو قائم، وإن جاء بِبعض حُروفها في غير قيامه فلا تُعَدُّ له، وإن كبّر واقفاً أدرك الرُّكوع مع الإمام؛ لأنّ تكبيرة الإحرام من أركان الصلاة.
مُتابعة المسبوق للإمام: أي عندما يبدأ المسبوق صلاتَه لوحدِه بعد سلام الإمام، فهل تكون بدايةُ صلاته أم آخرها؟ فذهب الجُمهور من الحنفيّة والمالكيّة والحنابلة على أنّها تكون بداية صلاته، ويقضي ما فاته من الصلاة، لِقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إذا أتَيْتُم الصَّلاةَ فلا تأتوها تسعَوْن وائتوها وعليكم السَّكينةُ، فما أدرَكْتُم فصلُّوا وما فاتكم فاقضوا)، وأمّا الشافعيّة فيَرون أنّها تكون آخر صلاته، لِقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إِذَا سَمِعْتُمُ الإقَامَةَ، فَامْشُوا إلى الصَّلَاةِ وعلَيْكُم بالسَّكِينَةِ والوَقَارِ، ولَا تُسْرِعُوا، فَما أدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا، وما فَاتَكُمْ فأتِمُّوا)، فيدُلُّ الحديث على أنَّ ما فاته هو أوّل الصلاة، فلو جاء في الركعة الثانيّة من صلاة الفجر وقنت الإمام، فإنّهُ يقنت المسبوق مرةً أُخرى على اعتبار أنّها الركعة الثانية بحقّه.
اقتِداء المسبوق للإمام مُنفرداً خلف الصّفِّ: ويكونُ الحُكم هنا بِحسب الصورة، فلو ركع دون الصّفِّ؛ خوفاً من فوات الركعة، ثُمّ أدرك الصّفَّ والإمامُ لا زال في الرُكوع، ففيها قولان؛ الأول للحنفيّة بِكراهة ذلك، إلاّ في حال عدم وجود سِعةٍ في الصّفّ، والثانيّ قول المالكيّة والحنابلة وبعضُ الحنفيّة بجواز ذلك، واستدلّوا بما ورد عن بعض الصحابة الكرام، وأمّا الصورة الثانيّة إن كبّر دون الصّفّ ولكنّه أدرك الإمام بعد وقوفه من الرُكوع، فقد ذهب الحنفيّة والشافعيّة إلى صحّة الصلاة مع الكراهة.
وأمّا المالكيّة فيَرون أنّه لا يجوز له الرُكوع إلا مع وصوله للصّفّ، ولكن إن ركع فصلاتهُ صحيحةٌ مع الكراهة؛ لأنّ مُراعاته للصّفّ أولى من إدراكه للركعة، ويرى الحنابلة عدم صحّة الصلاة مُطلقاً في هذه الحالة، أما إن لَحِق المسبوق الإمام بعد السُّجود، فذهب الحنابلة إلى عدم احتساب الركعة، وأمّا المالكيّة فقالوا إن ركع دون الصف وأدركه في السُجود؛ فصلاته صحيحةٌ مع الكراهة، وأمّا الصورة الأخيرة وهي إن كبّر دون الصف في حال لم يخشَ فوات الرّكعة، فإنّ تكبيرة الإحرام لا تنعقد؛ لأنّ الرُكوع دون الصّفّ يكون في حالة الضرورة فقط، وهنا لا حاجة من عدم إدراك الصّف.
إمامة المسبوق والاقتداءِ به: وذلك عندما يكون المسبوق يُصلّي ما فاته، ثُمّ يأتي شخصٌ آخر للاقتداءِ به، فقد ذهب الحنفيّة والمالكيّة إلى عدم صحّة الاقتداءِ بالمسبوق، ويجبُ على المُقتدي به إعادةُ صلاته، لِقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّما جُعِلَ الإمَامُ لِيُؤْتَمَّ به، فلا تَخْتَلِفُوا عليه)؛ فيجب مُتابعة الإمام في أفعال الصلاة، وعليه فلا يكونُ الإنسانُ إماماً ومأموماً في وقتٍ واحد.
وذهب الشافعيّة إلى صحّة الاقتداءِ به مع الكراهة، باستثناء صلاة الجُمعة فلا يجوزُ الاقتداء بالمسبوق، وأمّا الحنابلة فيرون صحّة الصلاة، واستدلّوا بِفعل النبيّ -عليه الصلاة والسلام- مع ابن عباس، فعنه -رضي الله عنه- قال إن المبيّ كان: (يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ، فَقُمْتُ أُصَلِّي معهُ، فَقُمْتُ عن يَسَارِهِ، فأخَذَ برَأْسِي، فأقَامَنِي عن يَمِينِهِ)، فالحديثُ يدلُّ على جواز الانتقال من الصلاة مُنفرداً إلى الجماعة، وعليه فيجوزُ للمسبوق الانتقالُ من حال كونه مأموماً إلى أن يُصبحَ إماماً.
استخلاف المسبوق إماماً: الأصل في ذلك عدم قبول المسبوق، ولكنّه جائز في حال قبوله، ويبدأ من حيثُ انتهى الإمام، وإن أتى بِمُبطلٍ للصلاة فصلاتُهُ باطلة وصلاةُ من معه صحيحة، وهنا يبقى على المسبوق تدارك الركعات التي لم يلحقها؛ فيرى المالكيّة عندئذٍ أنّه في حال وصوله للسلام فإنّه يُشيرُ إليهم بِالجُلوس، ثُمّ يقوم فيتُمَّ صلاته، ويرى الشافعيّة تخيير المُقتدي بين مُفارقة الإمام والتسليم، أو انتظاره والسلامُ معه، ويرى الحنابلة انتظار المُصلّين لإمامهم حتى يُتمَّ ما فاته ثُمّ التسليم معه.
المسبوق كالمُنفرد بعد قيامه لِقضاء ما فاته، فيبدأ بالثناء والتعوّذ والقِراءة، ولو أدرك الإمام في الركعة الرابعة من صلاة العشاء، فإنه يُصلّي الركعة الثانيّة جهراً، ثُمّ يُكمل بقيّة الصلاة سِرّاً، وإن سجد الإمام للسهو بعد الصلاة، فإنّه يؤخّره حتى يقضي ما فاته من ركعات ثُمّ يسجد للسّهو.
الزيادة في عدد ركعات الصلاة: وذلك في حالِ قام الإمام بأداء ركعةٍ زائدة سهواً، ففي هذه الحالة تُحسب الركعةُ للمسبوق، فإن كان قد أتى في الركعة الثانيّة فإنهُ يُسلّمُ مع الإمام؛ لأنّه لو قيل بوجوب إتيانه بركعةٍ زائدة لكان ذلك زيادةً في الصلاة عمداً، وهذا موجبٌ لِبُطلان الصلاة.
سجود المسبوق للسّهو
إن الآثار المُترتِّبة على صلاة المسبوق في حال سُجود الإمام للسهو على النحو الآتي:
سُجود الإمام للسهو قبل السلام أو بعده: ففي حال كان السُجود للسهو قبل السلام فيجبُ على المسبوق مُتابعته، وهذا ما ذهب إليه الفُقهاءُ الأربعة، وأمّا إن كان السُجود بعد السلام، فقد ذهب جُمهور الفُقهاء من المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة إلى أنّه لا يُتابعه في ذلك، بل يقوم فيقضي ما فاته، ثُمّ يَسجد للسهو؛ لأنّ صلاة الإمام انتهت بعد السلام، ويرى الحنفيّة انتظار المسبوق لحينِ انتهاء الإمام من التسليم والسُجود معه، ثُمّ يقضي ما فاته.
اقتداء المسبوق بالإمام قبل وبعد السهو وأثرُ ذلك: فذهب الحنفيّة إلى أنّ المُسبوق يُتابعُ إمامه بصرف النظر أدرك السهو أو لم يُدركه، وأمّا الجُمهور فيرون أن ترتّب السهو قبل وصوله، ثم سجود الإمام للسهو قبل السلام، ففي هذه الحالة يسجدُ المسبوق معه، ثُمّ يقضي ما فاته، وإن كان السُجود بعد السلام؛ فإنه يُؤخّره إلى بعد قضاء ما فاته، ثُمّ يسجد للسهو.
اقتداء المسبوق بالإمام أثناء سُجوده للسهو: ذهب الحنفيّة إلى أنّه إن أدرك الإمام في السجدة الأولى فيجب عليه مُتابعته فيما بقي من أفعال الصلاة، وإن أدركه بعد السجدة الأولى فيُتابعه، ولا يقضي السجدة الأولى، وأمّا المالكيّة فيرون سُقوط السهو عنه؛ لأنّه لم يُدرك ركعةً مع الإمام، وإن أدركه في سُجود السهو فلا قضاء عليه لذلك السجود، وأمّا الشافعيّة والحنابلة فيرون مُتابعته للإمام إن أدركه في السجدة الأولى، وإن أدركه في السجدة الثانيّة فيُصلّيها معه ثُمّ يقضي السجدة الأولى بعد قضاء ما فاته من الصلاة.
سهو المسبوق في قضاء ما فاته: ذهب الفُقهاء الأربعة إلى أنّه يسجُد للسهو في آخر الصلاة، لِقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إذا شَكَّ أحدُكم في صلاتِهِ فليتحرَّ، ويسجُدْ سجدتينِ بعدما يفرُغُ).
إعادة المسبوق لِسُجود السهو إن كان قد سجد مع الإمام: ذهب المالكيّة إلى سُقوط سُجود السهو عن المسبوق إن سَجَده مع الإمام، وإن لم يسجد معه فإنه يقوم بالسجود بعد قضاء ما فاته، وأمّا الشافعيّة فيرون إعادته لِسُجود السهو حتى وإن سجد مع الإمام، ويرى الحنابلة سُقوطه عنه، ولكن إن سها في قضائه فعليه أن يسجُد للسهو.
سُجود المسبوق للسهو: يرى الحنفيّة أنّ المسبوق يُتابعُ إمامَه، فعليه السُجود معه، وإن لم يُتابعه فيلزمه السُجود في آخر الصلاة، وأمّا المالكيّة فيرون بُطلان الصلاة إن سجد المسبوق عمداً في حال لم يلحق ركعةً مع الإمام، ويرى الشافعيّة أن الإمام يتحمّل سهو المأموم، وإن سها المسبوق بعد ذلك فعليه السجود للسهو؛ لانقطاعه عن الإمام.
سُجود المسبوق للسهو من غير سبب: ذهب جُمهور أهل العلم إلى عدم مشوعيّة سُجود السهو إلاّ في حال توفرِ سببٌ له، وجاء عن بعض الصحابة الكرام؛ كابن عُمر، وابن الزُّبير، وأبي سعيدٍ الخُدريّ -رضي الله عنهم- مشروعيّة سجود السهو للمسبوق إذا أدرك وَتْراً من الصلاة مع الإمام.