- [ تعرٌف على ] الأب كريسماس
- [ تعرٌف على ] موتسومي إينوماتا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عقيل خرفوش بن علي العدواني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نانولي شيفرنادزه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هياء عوظه عبدالله القحطاني ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] احمدعمر ستور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] معرض محمد راشد الهويمل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب تزداد للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مدارس السعودية ] التربية الأهلية متوسط و ثانوي بنات بالدمام
- [ ملابس السعودية ] محل الشايع للإكسسوارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز محمد عبود القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية التونسية
- [ متفرقات ] توبيكات عن الاخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي مسلم مرزوق البلوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم عبدالله رشيد الصالح ... حائل ... منطقة حائل
- [ مؤسسات البحرين ] توب زون لتلميع السيارات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز يحيى مفرح المنجحي ... العيرج ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] علاج العطاس وسيلان الأنف
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت ال اسحاق
- [ شركات مقاولات السعودية ] المصدر العربي للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ حكمــــــة ] سئل سعد بن أبي وقاص (رضي الله عنه) : تستجاب دعوتك من بين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال: ما رفعت إلي فمي لقمة إلا وأنا عالم من أين مجيئها ؟! ومن أين خرجت ؟! .
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في سان مارينو
- [ حكمــــــة ] قال يحيى بن معاذ رحمه الله: غنيمة الآخرة في ثلاثة أشياء : الطاعة والبر والعصيان . طاعة الرب ، وبر الوالدين ، وعصيان الشيطان.
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الزاهر
- [ مطاعم السعودية ] سبايسى ميل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لمى عبدالعزيز بن سعيد آل مفلح ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوغولية الكولومبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فيصل احمد الاحمدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أحلام ] 3 معلومات عن تفسير حلم الأسد في المنام
- [ تعرٌف على ] 3 صفر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حصه فرج محمد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] المؤسسة المعمارية الحديثة للمقاولات
- [ محامين السعودية ] منار عطيه عطيةالله الزيداني ... الطائف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيد عائج الحازمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك سعود سعد الحليفي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قائمة دساتير مصر
- [ مطاعم السعودية ] مشويات ابوتركي بسيهات
- [ تعرٌف على ] والفورد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب أرجاء نمار العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ فروض وسنن ] ما هي سنة الفجر؟ 3 معلومات حول ركعتي صلاة الصبح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زكي محمد مبارك اللبدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] اسامه سعد فرحان اليماني ... جدة
- [ مؤسسات البحرين ] روزا كلارا ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] معركة وادي الشلف
- [ تعرٌف على ] صالح بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل الشيخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد محمد بن سعود العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] ريفر ايلاند
- [ تعرٌف على ] مقبرة أبي أيوب الأنصاري
- [ مقاولون السعودية ] نجم العالمية
- [ تعرٌف على ] والترز
- [ مطاعم السعودية ] مطعم برج الكباب
- [ تعرٌف على ] إبراهيم الدسوقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أشواق احمد سعيد الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] منطقة كايسونغ الصناعية
- [ شقق مفروشة السعودية ] جوهرة رحيمة للوحدات السكنية المفروشة
- [ تعرٌف على ] إيثان هانت
- [ تعرٌف على ] رموز إيطاليا
- [ متاجر السعودية ] مستحضرات التجميل والعناية الشخصية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] لاكسيس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أطباق رئيسية ] طريقة عمل البيكاتا باللحم والمشروم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر مسفر بن مشبب القحطاني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الجماعات العرقية في جنوب إفريقيا
- [ مؤسسات البحرين ] بيج ثري ميديا ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سالم فهد السيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اعلان السعودية ] ريفال للدعاية والاعلان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن سعيد أحمد الأسمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمد علي الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بيتش
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللاتفية النيجيرية
- [ محامين السعودية ] فيصل علي سالم باهمام ... الرياض
- [ تعرٌف على ] غوهستورف (غوت)
- [ مفتاح السعادة ] الأخلاق أولاً ثم العلم والكفاءة، هذا هو مفتاح السعادة للأفراد والحكومات والجماهير.
- [ تعرٌف على ] إيفا ماريا فايبل
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ اضطرابات النوم وحلولها ] أضرار السهر وقلة النوم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعاد هباش بن احمد الجيزاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية الجامايكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زينب منصور بن علي آل سباع ... تاروت ... المنطقة الشرقية
- [ بَاب ترويح الْقُلُوب وتنبيههاأدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] دخل عبد الْملك بن عمر بن عبد الْعَزِيز على أَبِيه وَهُوَ فِي نوم ضحى فَقَالَ يَا أَبَت إِنَّك لنائم وَإِن أَصْحَاب الْحَوَائِج لقائمون ببابك , فَقَالَ يَا بني ان نَفسِي مطيتي ان حملت عَلَيْهَا فَوق الْجهد قطعتها .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن حسن مبارك الحنيوى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة اوركس تاور ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل عيد بن سالم العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حوريه عبدالرحمن عبدالله المانع ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] جرينوود
- [ تعرٌف على ] فقدان الشهية العصابي
- [ موردون الامارات ] مؤسسة خلوري للسجاد والستائر
- [ العناية بالأظافر ] عمل الحناء للأظافر
- [ تعرٌف على ] محقق الوفيات
- [ مدارس السعودية ] مدارس البشائر الأهلية للبنين والبنات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله محمد العبدلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] بيع الملابس الألعاب تجهيز الروضات والوسائل التعليم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تاريخ الأسبرين
- [ مطاعم السعودية ] مطعم المساء
- [ تعرٌف على ] نادي الهلال السعودي موسم 1978–79
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر علي حسين القاضي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر نظر ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله حجي سعيد الشمراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مجمع المطاعم بشارع الجيش نجران
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن سويد بن عبدالله شوك ... تبوك ... منطقة تبوك
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الأب كريسماس # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | الأب كريسماس
القرن السابع عشر –الدين والسياسة
الانتقادات البيوريتانية
استخدم الكتاب في أوائل القرن السابع عشر أساليب تمثّل الشخصية والرمزية وسيلةً للدفاع عن عيد الميلاد من انتقادات البروتستانت الراديكاليين. وفي معرض استجابته للانخفاض الملحوظ في مستويات الاحتفاء بعيد الميلاد لدى طبقة النبلاء، قدّم بن جونسون شخصية الأب كريسماس في مسرحية عيد الميلاد قناعه بأزياء لا تنتمي للعصر: «مرتديًا بنطالًا دائريًا، وجوارب طويلة، ومعطفًا ضيقًا، وقبعة ذات تاج عالٍ بدبوس زينة، ولحية طويلة رفيعة، وهراوة، ومخرّمات صغيرة، وحذاء أبيض، وشاله، وأربطة السيقان المعقودة». مع إحاطة الحراس به، تؤكد شخصية عيد الميلاد على مكانها الشرعيّ في الكنيسة البروتستانتية وتحتج على محاولات استبعادها: «أيها السادة، هل تعرفون ما أنتم فاعلون؟ ها! أتفضّلون إبعادي؟ عيد الميلاد، عيد الميلاد القديم؟ عيد الميلاد في لندن، وكابتن كريسماس؟ … لا يسمحون لي بالدخول: عليّ أن أعودَ مرة أخرى! يا لها من نكتة سخيفة، وكأنّه بإمكاني القدوم أكثر من مرة واحدة في السنة؛ لستُ شخصًا خطيرًا، ولهذا أخبرت أصدقائي، أيها الحارس. ما زلت غريغوري كريسماس نفسه، وعلى الرغم من أنني جئتُ من زقاق بوب هيدز، فإنني بروتستانتي صالحٌ، مثل غيري في الأبرشية». تشير الإرشادات المسرحية في مسرحية ذا سبرينغز غلوري، وهي مسرحية ماسك من العام 1638 من تأليف توماس نابز، تشير إلى أن «عيد الميلاد يجسّده رجل نبيل عجوز يرتدي ثوبًا من الفرو وقبعة وغيره». ويتنازع المَرفَع وعيد الميلاد أيهما يسبق الآخر، ويطلق المَرفَع تحديه: «أقول يا عيد الميلاد إنك فترةٌ مضت، لقد سقطت من التقويم. استسلم، استسلم». ويرد عليه عيد الميلاد: «أأستسلم لك! أنا ملك البهجة والولائم، ورغم أنني آتي مرة واحدة في السنة فإنني أهيمن على الأطعمة المخبوزة، والمغليّة، والمشوية، والعصيدة، رغمًا عن حضرتك». واستمر ظهور هذا النوع من الشخصيات بشكل متكرر في الـ 250 عامًا التالية في الصور، والمسرحيات، والمسرح الشعبي. في البداية، عُرفت الشخصية باسم «السيد كريسماس» أو «سيد الكريسماس»، ثم راح يُعرف لاحقًا أكثر فأكثر باسم «الأب كريسماس».
بواكير احتفالات منتصف الشتاء
ظهرت تقاليد الاحتفال والولائم في لأول مرة في السجل التاريخي في العصور الوسطى العليا (1100 – 1300 تقريبًا). ومن شبه الأكيد أن تلك التقاليد كانت استمرارًا لاحتفالات منتصف الشتاء الوثنية في بريطانيا والتي –كما ذكر المؤرخ رونالد هوتون– «ليس لدينا أي تفاصيل تتعلق بها». ظهرت محاولات تجسيد عيد الميلاد لاحقًا، وكانت تمثّل انعكاسًا للعادات السائدة.
القرن السادس عشر –الولائم، والترفيه، والموسيقا
في معظم أنحاء إنجلترا، بحلول القرن الحادي عشر استُبدلت الكلمة القديمة «يول» بكلمة «كريسماس»، ولكن بقي مصطلح «يول» في بعض الأماكن ضمن اللهجات المحلية. واستمرت مدينة يورك بالاحتفال السنوي بيوم القديس توماس لرحلة يول مع زوجته والذي تضمن شخصية تجسّد شخصية يول التي حملت الخبز وقطعةً الساق من لحم الضأن. في العام 1572، حُظر الركوب بأمر من رئيس الأساقفة، الذي اعترض على «التنكر غير المحتشم وغير اللائق» الذي أبعد الكثيرَ من الناس عن الصلاة العامة. استمرّت تلك التجسيدات، التي توضح الافتتان في القرون الوسطى بالمهرجانات والرمزية، استمرت طوال عصريّ تيودور وستيوارت بوجود شخصيات سيّد العربدة، والتي تسمى أحيانًا «كابتن كريسماس»، أو «أمير كريسماس»، أو «سيد الكريسماس»، تترأس الاحتفال والولائم في المنازل الكبيرة، والكليات الجامعية، وقاعات المحكمة. في مسرحيته الرمزية وصية سمر الأخيرة، والتي كُتبت في العام 1592 تقريبًا، وبهدف إضفاء طابعٍ فكاهيّ، قدم توماس ناش شخصية عيد الميلاد البائسة التي ترفض الاحتفاظ بالعيد. يذكّره سمر بالدور التقليدي الذي ينبغي عليه أن يؤديه: «عيد الميلاد، لماذا لا تتصرف مثل الآخرين،/مصحوبًا ببعض الموسيقا، أو بعض الأغاني؟ / كان بإمكانك استخدام ترنيمة مرحة؛ / وهو ما فعله أسلافك حتى الآن».
القرن الخامس عشر –ظهور أول تجسيد إنجليزي لعيد الميلاد
ارتبط أول تجسيد إنجليزي معروف لعيد الميلاد باللهو، والغناء، والشرب. في ترنيمة تُنسب لريتشارد سمارت، قسيس أبرشية بليمتري في ديفون من العام 1435 حتى العام 1477، جاء فيها إعلان «السير كريستيماس» نبأ ولادة المسيح ودعوته مستمعيه للشرب: «ابتهجوا وامرحوا / وغنوا معنا الآن بسرور: نويل، نويل». اشتملت العديد من تقاليد عيد الميلاد في العصور الوسطى على سمات دينية ولا دينية. في نورتش في يناير من العام 1443، في معركة تقليدية بين الجسد والروح (ممثلة في عيد الميلاد والصوم الكبير)، سار جون غلادمان على حصانه متوَّجًا ومتنكرًا في زي «ملك الكريسماس»، سار وراء موكبٍ للشهور «متنكرةً وفقًا لمقتضيات الفصل» على حصان مزين بأوراق القصدير.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات