- [ تعرٌف على ] مخطط معلومات بياني
- [ متاجر السعودية ] ماركة اليمامة ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أبولون مايكوف
- [ تعرٌف على ] كريم فرادين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد موسي محمد دهوان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بول بول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن حسين بن عبدالحميد جمبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة تينا الدولية للتقنية الطبية المحدودة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عطا الله فهيد الشمري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مؤسسة الشرقاوى
- [ متاجر السعودية ] دار ناني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] إرام شوكو ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عدسة المعرفة لتقنية المعلومات ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عثمان حامد القرني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] عبدالرحمن الاموي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ليو بيروتس
- [ منوعات في فن الطهي ] أكل رحلات
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة العمرينى
- [ تعرٌف على ] السعودية في كأس آسيا 1984
- [ حديث شريفصحيح الاحادبث القدسيه للشيخ مصطفى العدوى ] عن مغفل بن يسار ( قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يقول ربكم تبارك وتعالى: يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ قلبك غنى، وأملأ يديك رزقا، يا ابن آدم لا تباعد مني فأملأ قلبك فقرا، وأملأ يديك شغلا)).
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية الغينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيسى بن رتيمان بن حمد الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] محطة توليد طاقة كهربائية
- [ حكمــــــة ] قال ابن الصلاح: إذا واظب المسلم على الأذكار المأثورة الثابتة صباحا ومساءً، وفي الأوقات والأحوال المختلفة ليلا ونهارًا كان من الذاكرين الله كثيرًا والذاكرات
- [ متاجر السعودية ] العيادات الأولى لطب الأسنان والجلدية ... صامطة ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد معزي فرج العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن سعيد بن قمشع آل مشبب ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] فونسيكا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملوح محمد ملوح دحباش ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قصبة أيت بن حدو
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغالية الوسط إفريقية
- [ متاجر السعودية ] أرزاق للعقارات ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه يحي علي الحراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] اليقنت لروح والعقل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جوليا سيرانو
- [ دليل الشارقة الامارات ] شركة المزروع للتجارة و الصناعة ... الشارقة
- [ حكمــــــة ] التواصل مع الآخرين والتأثير فيهم : كلمة الاتصال مصطلح شاع لدى الإداريين والاجتماعيين وكثر استعماله والعناية به وتوسع أهل العصر في الدراسات التي تعتني به وتتحدث عنه . والمراد به : سلوك أفضل السبل والوسائل لنقل المعلومات والمعاني والأحاسيس والآراء إلى أشخاص آخرين والتأثير في أفكارهم وتوجهاتهم وإقناعهم بما تريد سواء كان ذلك بطريقة لغوية أو غير لغوية .
- [ تعرٌف على ] العلاقات القيرغيزستانية اللاوسية
- [ خذها قاعدة ] ان الرجل ليحدثني بالحديث قد سمعته أنا قبل أن تلده أمه , فيحملني حسن الأدب أن أسمعه منه. - سفيان الثوري
- [ تعرٌف على ] التهاب الأنف الضموري المزمن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عمار الأرض للعقارات ... بيش ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] ذا أنومالي
- [ تعرٌف على ] إليزابيث شارلوته من بالاتينات (ناخبة براندنبورغ)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد علي عبدالله الغامدي ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جادل بلغيث احمد الشيخي ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منير بن احمد بن محمد الراشد ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] فيرمليون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد أسعد محمد غزواني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] دنيا الطفل السعيد ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] شليرزيه
- [ تعرٌف على ] الفن في بدايات إسكتلندا الحديثة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة تركي محمد حزمي القرني للخدمات العقارية ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] مقلاع الحجر الابيض للمقاولات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] تكرار عشري
- [ حكمــــــة ] 24 – مراعاة التدرج في الدعوة : كذلك ينبغي للداعية أن يتدرج في دعوته ، فيبداء بكبار المسائل قبل صغارها ، فلا يُقحم المسائل إقحاماً ، فبعض الدعاة يذهبون إلى أماكن البادية في بعض القرى فيريد أن يصب لهم الإسلام في خطبة جمعة واحدة ! وما هكذا تعرض المسائل !! عليك أن تأخذ مسألة واحدة تعرضها عليهم ، وتدرسها معهم كمسألة التوحيد ، أو مسألة المحافظة على الصلوات ، أو مسألة الحجاب ، أما أن تذكر لهم في خطبة واحدة أو في درس واحد مسائل التوحيد ، والشرك ، والسحر ، والحجاب ، والمحافظة على الصلاة ، وحق الجار ، فإنهم لا يمكن أن يحفظوا شيئاً .
- [ تعرٌف على ] فرن لافح
- [ حكمــــــة ] "مسني الضر وأنت أرحم الراحمين" هل تستطيع وأنت في غمرات الألم وتحت وطأة الوجع أن تستحضر يقينك بأن ربك أرحم الراحمين؟ إن فعلت ذلك فترقب الفرج
- [ تعرٌف على ] جامعة يوتا الحكومية
- [ حكمــــــة ] قال زيد بن أسلم: كان يقال: من اتقى الله أحبه الناس وإن كرهوا (الفوائد).
- [ متاجر السعودية ] متجر سدام ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية عبد الرحيم حسن بخش
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة بصمة الإنشاء للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] اروما بيوتي سبا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مِن وصايا لقمانَ الحكيمِ (رضي الله عنه) لابنه ] قال له:يا بني ! عَوِّد لسانك: "اللهم اغفر لي"؛ فإن لله ساعة لا يرد فيها الدعاء .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد زيد عبدالرحمن الضعيان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سمير حمزه سليمان اسلام ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حدائق و خدمات الروضة قطر ] روضه الخلود العالمية
- [ حكمــــــة ] ز- استخرج ما كتب بعد كل فترة زمنية انظر فيه وحاول إلقاءه على غيرك واطلب منهم تزويدك بملحوظاتهم إن كانوا قادرين على ذلك. ح- انتقل إلى قضية أخرى وتعامل معها كما تعاملت مع غيرها . أخيراً لا تنس أن تحول أفكارك إلى عمل.
- [ حكم ] حكم وأمثال شعبية رائعة.. تعرف على أجمل 120 مثل وحكمة وخاطرة
- [ تعرٌف على ] كوديتز
- [ تعرٌف على ] الديناميكا الحرارية للإنتروبيا العظمى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز علي عبدالعزيز النغموش ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال علي محمد الشهري ... النماص ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] إيطاليا (تكساس)
- [ حكمــــــة ] لا تسأم من الوقوف على الباب ولو طردت، ولا تقطع الاعتذار ولو رددت، فإن فتح الباب للمقبولين دونك فاهجم هجوم الكذابين وادخل دخول الطفيلية وابسط كف: {وتصدق علينا}(الآية: 88 من سورة يوسف.).
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حامد محمد علي القرشي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] بروستد كيكا
- [ خدمات السعودية ] الانضباط المدرسي في رمضان 1444 في المدارس الحكومية والخاصة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد سعد مساعد الشهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بن محمد بن غازي الفريح ... عيون الجواء ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات البحرينية الهايتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عواض عيد الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب بن مصلح للعقار
- [ مقاولون السعودية ] شركة نسمة وشركاهم للمقاولات المحدودة
- [ اعلان السعودية ] مصنع قنوات الفن
- [ حكمــــــة ] عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أتدرون ما الغيبة ؟ " قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : "ذكرك أخاك بما يكره" قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : "إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته" رواه مسلم . وبهذا يبين صلى الله عليه وسلم الفرق بين الغيبة والبهتان وأن الكذب عليه بهتًا له، فالكذب على الشخص حرام كله سواء كان الرجل مسلمًا أو كافرًا، برًّا أو فاجرًا، لكن الافتراء على المؤمن أشد. بل الكذب كله حرام (الفتاوى).
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد متعب بن عيسى المطيري ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عائض سعد الاحمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز ابن محي ابن محمد القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مملكة صقلية
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة المصيف
- [ متاجر السعودية ] تشوكوريتو ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسه غياهب للتجاره ... الرياض
- [ تعرٌف على ] الدوري النرويجي الممتاز للسيدات 2003
- [ تعرٌف على ] الفاكهة المحفوظة
- [ تعرٌف على ] القيصرية الألمانية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سجى الأنوار للمقاولات العامة ... تبوك ... تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن ابن مشبب ابن محمد آل علي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سيرة بني هلال
- [ خدمات السعودية ] من هو الشهيد ماجد عائض الغامدي ويكيبيديا وما قصته
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] مخطط معلومات بياني # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | مخطط معلومات بياني
التحليل
الاقسام الثلاثة للرسوم البيانية هي المرئيات والمحتوى والمعرفة. تتكون المرئيات من الالوان والرسوم. تنقسم الرسوم إلى قسمين: الفكرة الرئيسية والمرجع. تحتوي جميع الرسوم البيانية على رسوم الفكرة الرئيسية وتمثل التمثيل المرئي للبيانات الاساسية للمعلومات. الرسوم المرجعية هي عبارة عن ايقونات يمكن استخدامها للإشارة إلى معلومات معينه بالرغم من انها لاتوجد بشكل دائم في الرسوم البيانية.
الحقائق والاحصائيات عادة ماتكون بمثابة المحتوى للرسوم البيانية ويمكن الحصول عليها من أي مصدر للارقام كبيانات التعداد ونشرت الاخبار. المعرفة وهي اختواء الرسوم البيانية على نوع من التبصر في المعلومات التي يتم تقديمها، ويعتبر ذلك واحدا من أهم اوجه الرسوم البيانية. يعود سبب فاعلية الرسوم البيانية إلى العنصر البصري. يتلقى البشر معلومات من حواسهم الخمس (البصر، السمع، الشم، التذوق واللمس), ولكنهم يحصلون بالبصر على معلومات أكبر بشكل واضح عن بقية الحواس. يكرس خمسون بالمئة من مخ الإنسان للوظائف البصرية، وتتم معالجة الصور في الدماج بسرعة تفوق سرعة معالجة النصوص. يعالج المخ كل الصور في وقت واحد بينما يعالج كل سطر من النصوص على حده وهذا يعني بانه يستغرق وقتا أكبر للحصول على المعلومات من النصوص. ويقدر بانها 65% من السكان هم متعلمون بصريون (على عكس المتعلمين السمعيين والحركيين), لذلك تلبي الطبيعة البصرية للرسوم البيانية حاجة جزء كبير من سكان الأرض. يمكن للعمليات التجارية باكملها والقطاعات الصناعية ان تكون ذات صلة بجمهور جديد من خلال تقنيات التصميم الارشادي التي تقود العين. يمكن ان ترتبط الصفحة مع تقرير كامل لكن الرسوم البيانية تسهل على القارئ الوصول إلى المشكلة. من الاشياء الرائجة على الإنترنت هي فتره الاهتمام القصيرة المتزايدة عن مستخدمي الإنترنت والتي ساهمت أيضا في زيادة شعبية وتاثير الرسوم البيانية. يجب التفكير بعدد من النقاط التي تجعل الرسومات البصرية فعالة واشد تاثيرا عند تصميم الاوجه البصرية للرسوم البيانية. المكونات الستة للتشفير البصري هي المساحة والعلامات والترابط والخاتمة والخصائص والشفرات المؤقت. ويمكن توظيف كل من هذة المكونات لتمثيل العلاقة بين أنواع البيانات المختلفة. مع ذلك، اظهرت الدراسات ان الحيز المكاني هو أكثر طريقة فعالة لتمثيل البيانات العددية والتي تؤدي إلى سرعه وسهولة في الفهم عند المشاهد. لذلك فان المصممين يمثلون مكانيا أهم العلاقات المقدمة في الرسوم البيانية. ويوجد أيضا ثلاث احكام اساسية للتواصل التي تحتاج للتقيم عند تصميم الرسوم البيانية وهي الجاذبية والفهم والذاكرة. الجاذبيه هي فكرة انه يجب على التواصل اشراك جمهورة بتفاعل. الفهم يعني بانه على المشاهد ان يكون قادرا على فهم المعلومات المقدمة اليه بسهولة. واخيرا، الذاكرة ويقصد بها بانه يجب على المشاهد ان يتذكر المعلومات التي قدمت له في الرسوم البيانية. ويعتمد ترتيب تلك الاحكام من ناحية الاهمية على الغرض من الرسوم البيانية. إذا كانت الرسوم البيانية لغرض ايصال المعلومات بشكل حيادي مثل مجالات الاواسط الاكاديمية أو العلمية، فالفهم يجب ان يكون في المرتبة الأولى ويليه الذاكرة ثم المظهر. ولكن عند استخدام الرسوم البيانية لاغراض دعائية، فالمظهر والجاذبية تاتي اولا ثم الذاكرة والفهم. وعندما تستخدم الرسوم البيانية لاغراض تحريرية مثل الصحف، فتاتي الجاذبية اولا أيضا ومن ثم الفهم والذاكرة. .تكون الرسومات البيانية اشد فاعلية لايصال عدد كبير من المعلومات في طريقة بصرية عندما توخذ تلك العوامل المتنوعة على محمل الجد عند تصميم الرسومات البيانية.
تصوير البيانات
المقالة الرئيسة: تصوير البيانات
غالباً ما تستخدم عملية تصوير البيانات في مخططات المعلومات البيانية. ثمة أنواع عديدة من التصويرات البيانية التي يمكن استخدامها لتمثيل نفس مجموعات البيانات. لذا من الأهمية بمكان تحديد التصوير الملائم لمجموعة البيانات ومخططات المعلومات، وذلك بأخذ خصائص الرسوم البيانية بالاعتبار، كالموقع والشكل واللون والحجم. هناك خمس أنواع أساسية من فئات التصوير، وهي:
– بيانات المتسلسلات الزمنية
– توزيع الاحتمال
– الخرائط
– سلسلة مراتب
– الربط الشبكي
مقدمة
استخدمت مخططات المعلومات منذ سنوات عديدة. وقد ظهرت أدوات مجانية لإنشاء هذه المخططات، وهي متوفرة للاستخدام على نطاق واسع. كما سمحت مواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر للجمهور باستخدام مخططات المعلومات الفردية ونشرها بين المستخدمين. في الصحف، تستخدم مخططات المعلومات البيانية بكثافة، كما في تقارير حالة الطقس والخرائط ومخططات البيانات الإحصائية. ثمة كتب تبنى بأكملها باستخدام المخططات البيانية، ككتاب كيف تعمل الأشياء للكاتب ديفيد ماكاولي. كما تعتبر اللقطات التي تنشرها صحيفة أمريكا اليوم مثلاً على مخططات المعلومات البسيطة التي تستخدم لنقل الأخبار والأحداث. تستخدم الخرائط الحديثة، خصوصاً خرائط الطرق وأنظمة النقل، تقنيات مخططات المعلومات لدمج المجموعات المنوعة من المعلومات، كوضع تخطيطات الشبكات ونقاط التحويل والمعالم المحلية. أما خرائط النقل العام كتلك الخاصة بمترو واشنطن ومترو أنفاق لندن فهو أمثلة معروفة على مخططات المعلومات البيانية. كما توجد في بعض الأماكن العامة كمحطات العبور نظم إشارات متكاملة تضمن رموزاً موحدة وخرائط مبسطة. عرف ادوارد تفت “Edward Tufte”العروض الرسومية في كتابه التاريخي «العرض التصويري للمعلومات الكمية» في عام 1983 في القطعة التالية: يجب على العروض الرسومية ان: تظهر البيانات
تحث المشاهد على التفكير بالمادة وليس المنهجية أو التصميم أو تكنلوجية إنشاء الرسومات أو غيرها.
تتجنب تشويه ما تظهره البيانات
تعرض العديد من الارقام في مساحة صغيرة.
تجعل كمية كبيرة من البيانات تظهر بشكل مترابط.
تشجع العين على مقارنة البيانات المختلفة.
تظهر البيانات على عدة مستويات من التفصيل، ابتداء بنظرة عامة واسعة إلى البنية الدقيقة.
تخدم غايه واضحة إلى حد ما: تصف وتبحث وتجدول وتزخرف أي نص.
متكاملة مع الوصف اللفظي والإحصائي للمعلومات
الرسوم تكشف عن البيانات. وهي بالفعل ادق في ايضاح المعلومات من الحسابات الاحصائية التقليدية.
بينما تتعامل الرسوم البيانية المعاصرة غالبا مع المواضيع الخفيفة أو النوعية، لايزال تعريف تفت “Tufte “في عام 1983 يتحدث عن بشكل واسع عن ماهية الرسوم البيانية وعملها وهو تركيز اعداد كبيرة من المعلومات بطريقة تسهل على القارئ امتصاصها.
التاريخ
في مرحلة مبكرة
نشر كريستوف شاينر” Christoph Scheiner” كتابا بعنوان “Rosa Ursina sive Sol” في عام 1626 والذي يكشف فيه عن بحثه المتعلق بدورة الشمس، وظهر في البحث رسم بياني ليوضح نمط دوران الشمس.
نشر الاقتصادي السياسي والمهندس ويليام بلايفير “William Playfair” في عام 1790 أول مخطط بياني له في كتابه الذي يحمل عنوان «الأطلس التجاري السياسي» “The Commercial and Political Atlas” . استخدم بلايفير المخططات البيانية الاحصائية واشرطة وخطوط الرسوم البيانية لتمثيل الاقتصاد في القرن الثامن عشر. يرجع اليه الفضل في ادخال المخطط الدائري ومخطط المنطقة لأول مرة في كتابه «كتاب الادعية الاحصائية»”Statistical Breviary” تأسست الجغرافيا الحديثة في عام 1820على يد كارل ريتير “Carl Ritter” وتضمنت خرائطه اطارات مشتركة ومفاتيح خريطة متفق عليها ومقاييس وتكراريه وودقه. تعتبر خريطة كهذه «علامة ممتازة» تجمع مابين نظام الاشارات -كما عرفه تشارلز ساندرز بيرس –“Charles Sanders Peirce” والذي يتكون من رموز وايقونات وفهارس للتمثيل.
ويوجد امثلة أخرى على ذلك تلاحظ في أعمال الجغرافيين رايتر واليكساندر فون همبولدت “Alexander von Humboldt” الرسم البياني للمنطقة القطبية لفلورنس نايتينغايل يمثل اسباب معدل الوفيات خلال حرب القرم (1857).
في عام 1857, استخدمت ممرضة إنجليزية تدعى فلورنس نايتينغايل “Florence Nightingale” رسوم بيانية لتقنع الملكة فكتوريا بتحسين الاوضاع في المستشفيات العسكرية. كان المبداء الأول الذي استخدمته هو مخطط كوكسكومب ” Coxcomb” وهو عبارة عن مجموعة من الاعمدة المتراصه ومخططات دائرية مصورا به اعداد واسباب الوفيات خلال كل شهر من حرب القرم. شهد عام 1861 انطلاق مخطط بياني مؤثر عن هجوم نابليون الكارثي على موسكو. صور مبتكر الرسوم تشارلز جوزيف مينارد”Charles Joseph Minard” أربعة متغيرات مختلفه ساهمت في سقوط نابليون من خلال صورة ثنائية الابعاد: اتجاه الجيش في سفرهم وموقع القوات العسكرية التي عبرت وحجم الجيش حيث توفي عدد من جنود القوات العسكرية بسبب الجوع والجراح ودرجة التجمد التي تعرضوا لها.
ادخل جايمس جوزيف سيلفيستر “James Joseph Sylvester” مصطلح «المخطط» في عام 1878 في المجلة العلمية التي تدعى الطبيعة “Nature” ونشر مجموعة من الرسوم البيانية التي توضع العلاقة بين الروابط الكيميائة والخصائص الرياضية. نظرية المخطط 1736-1936 وكانت هذه أيضا من أول المخططات الحسابية. القرن العشرون
طور اوتو نيوراث “Otto Neurath ” طريقة فيينا حيث استخدمت هذة الطريقة صور بسيطة لتمثيل البيانات.
نشر ايزادور ايسو “Isidore Isou ” عام 1942 وثائقا بعنوان بيان ليتريست “the Lettrist manifesto”(وهي عبارة عن حركة ابداعية متعددة التخصصات نشأت في فرنسا). هذة الوثائق قامت بتغطة مواضيع عديدة منها الفنون والثقافة والشعر والافلام والنظريات السياسية. الأعمال المدرجة اعلاه والتي تسمى أيضا بميتاقرافيكس “metagraphics” وهايبرقرافيكس “hypergraphics” هي أعمال مركبة من الكتابات والفنون البصرية. قدم ستيفان تولمين “Stephen Toulmin” نموذج حجة بيانية يدعى “نموذج تولمين للمرافعة. يحتوي الرسم البياني على ستة محتويات مترابطة تستخدم لتحليل النقاشات، واعتبرت نماذج تولمين من أكثر الأعمال تاثيرا خاصة في مجال البلاغة والاتصال وعلوم الحاسب. أصبح نموذج تولمين للمرافعة من النماذج المؤثرة في نظرية النقاش وتطبيقها.
لوحات بايونير. في عامي 1972و 1973, شملت مركبات بايونير 10 وبايونير 11 الفضائية على لوحات بايونير والتي هي عبارة عن لوحين من الالمنيوم المغطى باكسيد الذهب. وتحتوي كل لوحة منها على رسالة مصورة. تضمنت الرسالة المصورة لرسمة رجل وامراه عاريان ورمز يقصد به توفير معلومات حول اصل المركبة الفضائية. صمم كلا من كارل ساجان “Carl Sagan” وفرانك دريك “Frank Drake” تلك الصور، وكانت الصور فريدة من حيث المعاني الرسومية التي يمكن ان يفهمها المخلوقات الفضائية، والتي لاتحمل أي مفهوم للغة البشر. كتب رائد في مجال تصور البيانات يدعى ادوارد تفت “Edward Tufte” سلسلة من الكتب
(شروحات البصريه، وعرض مرئي للمعلومات الكمية) عن الرسوم البيانية. بدا تفت الذي اشارت اليه صحيفة نيويورك تايمز ب «دافينشي» المعلومات باعطاء محاظرات وورش عملها مدتها يوم كامل حول الرسوم البيانية في عام 1993. ومازال تفت يلقي هذه المحاضرات حتى عام 2012. بالنسبة لتفت، يمثل تصوير البيانات الجيد كل نقطة من المعلومات بشكل دقيق، وتمكن المشاهد من رؤية الاتجاهات والانماط الموجودة في تلك البيانات. تعد مساهمة تفت في مجال تصوير البيانات والرسوم البيانيه مساهمة ضخمه، ونرى اليوم مبادء تصميمه في العديد من مواقع الإنترنت والمجلات والصحف. كانت الرسوم البيانية التي انشأها بيتر سوليفان “Peter Sullivan” لـ «سانداي تايمز» في السبعينات والثمانينات والتسعينات من العوامل الرئيسية التي شجعت الجرائد على استخدام المزيد من الرسوم البيانية. وهو أيضا واحد من القلة الذين كتبوا عن الرسوم البيانيه في الصحف. وكذلك فريق الفنانين الذين يعملون لدى الجريدة الأمريكية «يو اس أي توداي» التي نشات عام 1982, الذين وضعوا هدفا باستخدام الرسوم لجعل المعلومات أسهل للفهم. ولكن، واجهت الجريدة نقدا على المبالغة في تبسيط القصص وانشاء الرسوم البيانية التي ظن البعض انها تبرز الوجه الترفيهي في الخبر أكثر من المحتوى والمعلومات نفسها. استحدث تفت مصطلح “تشارت جنك [الإنجليزية]” والذي يشير إلى الرسومات الجذابة بصريا إلى درجة فقدانها للمعلومات التي تحتوي عليها. مع انتشار الرسومات المتجهية “vector graphics” والرسومات النقطية “raster graphics” انشارا واسعا في الحوسبة في القرن الواحد والعشرون، طبق تصوير البيانات ليستخدم في انظمة الحاسب بشكل شائع بما فيها منشورات سطح المكتب وانظمة المعلومات الجغرافية (GIS).
عملية صنع الرسومات البيانية هي تصميم المعلومات والتي ترتبط بمجال رسوم المعلومات. يعد الكاتب ريتشارد سول ورمان “Richard Saul Wurman” والمؤسس لتيد “TED” هو مبتكر عبارة «هندسة المعلومات». ودفع العديد من كتبه على سبيل المثال كتاب «قلق المعلومات»information architect” عبارة «هندسة المعلومات» من مجرد فكرة إلى فئة عمل. القرن الواحد والعشرون
بحلول عام 2000, استخدمت الرسوم المتاحة على الإنترنت والتي تعتمد على برنامج ادوبي فلاش “Adobe Flash” العديد من الممارسات الاساسية في اعداد الرسوم البيانية لانشاء مجموعة متنوعة من السلع والالعاب. وبدأ ادخال ودمج الرسوم البيانية على التلفاز ليكون من ضمن تجربة المشاهد في بداية الالفية الثانية أيضا. ومن أحد امثلة استخدام الرسوم البيانية في التلفاز وثقافة البوب في عام 2002 هو الفيديو الغنائي الذي يحمل عنوان «ذكرني» “Remind Me” للفرقة النرويجية الي تدعى «رويكسوب» “Röyksopp”. وتالف كامل الفيديو من الرسومات البيانية. وفي عام 2004, ظهر اعلان تلفزيوني لشركة طاقة فرنسيه تدعى «اريفا» “Areva” والتي استخمدت في اعلانها الرسوم البيانية كخطة دعائية. وقد تم توضيح قيمة الامكانيات التي تحملها الرسوم البيانية لايضاح المعلومات المعقده من خلال الفيديوهات المذكورة سابقا والاهتمام التي حصلت عليه.
الآن، تنشا الرسوم البيانية في مجموعة متنوعة من وسائل الاعلام مع عدد من الادوات البرمجية بسبب ظهور البدائل لبرنامج ادوبي فلاش “Adobe Flash” مثل HTML 5و CSS3. وطبق مجال الصحافة وضم الرسوم البيانية إلى القصص الاخبارية. يمنح نظام «مفهوم مايسرو» غرفة التحرير بالتعاون وتنظيم الخبر لدمج النصوص والصور والرسوم وكافة مكونات القصة بنجاح. ويطبق نظام العمل الجماعي المتكامل هذا في العديد من غرف التحرير لتحسين إدارة الوقت. وصمم نظام المايسترو لتطوير وتحسين طريقة تقديم القصص والاخبار لقراء وسائل الاعلام المشغولين. واستخدمت العديد من المواقع المخصصة للاخبار الرسوم البيانية التفاعلية التي تسمح للقارء باستخراج المعلومات من أي موضوع في نفس الوقت الذي يستعرض فيه تلك الرسوم.
تستخدم العديد من الأعمال الرسوم البيانية كاداة لجذب عملاء محتملين والتواصل معهم. تعد الرسوم البيانية شكلا من اشكال تسويق المحتويات، واصبحت من ادوات المسوقين عبر الإنترنت والشركات لانشاء محتوى يرتبط به الاخرين لتعزيز فرصة وسمعة الشركة وتواجدها عبر الإنترنت. استخدمت الرسوم البيانية في المظاهرات الدينية أيضا. على سبيل المثال، الرسوم البيانية الكثيرة التي اعدتها كنيسة يسوع المسيح لقديسي لايام الاخيرة “The Church of Jesus Christ of Latter-day Saints” لمساعدة الناس على فهم دينهم ومعرفة المبشرين والمعابد ووضع الوزارة وجهود تاريخ العائلة. وشقت الرسوم البيانية طريقها للفصول التعليمية أيضا. تشجع المقررات الدراسية التي تعلم الطلاب كيفية إنشاء الرسوم البيانية الخاصة بهم باستخدام مجموعة متنوعة من الادوات على المشاركة والتفاعل في الفصل، وقد تقودهم نحو استيعاب أفضل للمفاهيم التي يضعونها في تلك الرسوم. مع ازدياد شهرة وسائل التواصل الاجتماعي، ازدادت شهرة الرسوم البيانية غالبا لاستخدامها في الصور الاحصائية أو كواجهة بسيطة لاحد المواقع أو لتغطية أي عدد من المواضيع. ويتم مشاركة مثل هذه الرسوم البيانية غالبا بين مستخدمي الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك “Facebook” وتويتر “Twitter” وريديت “Reddit”. تم استخدام هاشتاق “#infographic” (واللذي يعني الرسوم البيانية) 56,765 مرة عبر تويتر في مارس 2012, ووصل ذروته عند استخدامه لـ 3,365 في خلال 24 ساعة.
شرح مبسط
مُخَطَّطٌ اَلَمَعْلُومَاتِ اَلْبَيَانِيِّ (بالإنجليزية: Infographics) أو مُخَطَّطٌ مَعْلُومَاتِىّ هو عبارة عن عرض مرئىّ رسومىّ للمعلومات أو البيانات أو المعرفة، يهدف إلى عرض معلومات معقدة بسرعة ووضوح.[1][2] تحسّن هذه المخططات من الفهم والإدراك باستخدام الرسم والتصميم، إذ تحسن من قدرة نظام التصوّر لدى الإنسان لرؤية الأنماط والتوجهات في البيانات.[3][4] يمكن تسمية عملية إنشاء مخططات المعلومات البيانية بتصوير البيانات أو تصميم المعلومات أو عمارة المعلومات.[2]