- [ تعرٌف على ] جزيرة الذهب
- [ تعرٌف على ] حساسية الأنف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحي سليمان محمد بطاش ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الغزو الساساني للقدس
- [ تعرٌف على ] الهروب إلى النصر
- [ حكمــــــة ] عن الجلد بن أيوب عن حميد بن هلال قال: ذكر لنا أن الرجل إذا دخل الجنة فصور صورة أهل الجنة وألبس لباسهم وحلي حلاهم ورأى أزواجه وخدمه ومساكنه في الجنة يأخذه سوار فرح، لو كان ينبغي أن يموت لمات فرحا. فيقال له: أرأيت سوار فرحتك هذه? فإنها قائمة لك أبدا.
- [ فنادق السعودية ] فندق العروبة
- [ تعرٌف على ] هجمات الشمال القسنطيني
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الخطلان للمقاولات العامة
- [ متاجر السعودية ] متجر واحد جرام ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد خلف عبدالله الخلف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف محمد جريبيع الجهني ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد بن محمد بن سحمي البقمي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة هيكل النحل للعسل ... محايل ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] سولون سبرينغز (ويسكونسن)
- [ متاجر السعودية ] منصة إستشير لفحص العقارات ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] وسمية تخرج من البحر
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] بلال بن رباح ابتدائية
- [ تعرٌف على ] مواطنة معولمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجر مقبول بن منيف السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الإمدادات الغذائية و التجارة قطر ] الحويت للتموين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية الغواتيمالية
- [ تعرٌف على ] الخطوط الجوية البريطانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالمحسن بن عبدالله بن عيسى ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مملكة الكونغو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سعود فتنان العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] ستايل شوب اب ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مسؤولية صارمة
- [ تعرٌف على ] حارس شخصي
- [ متاجر السعودية ] بيرفيوم باي بسمة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب دارة العقار للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] رودز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تفجيرات مترو باريس 1995
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن هيازع حمزه البارقي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سعد عبدالله بن محمد الخويطر للمقاولات المعمارية العامة ... الرياض ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] الكذب هو ابن الإنسان ، من بين جميع المخلوقات التي خلقها الله فإن أشدها تغيراً تحت ضوء القمر هو الإنسان ، والتغير جزء من الكذب. - أحمد بهجت
- [ خدمات السعودية ] سبب ايقاف رابح العنزي العقيد السعودي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد ماضي مهدي عسيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مبارزة الوحوش
- [ خذها قاعدة ] أحياناً يكون ذنبك الوحيد أنك صادق بمشاعرك. - ألبرت أينشتاين
- [ تعرٌف على ] الكتلة الإسلامية في فلسطين
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة وائل بن حجر الحضرمى
- [ تعرٌف على ] إرلند لو
- [ دليل الشارقة الامارات ] اقمشة جوفيندس ... الشارقة
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ريجيوس REGUS ... الدوحة
- [ غدد ] ما هي غدة البارثولين
- [ اغذية السعودية ] متجر الميناء
- [ مسكنه - صلى الله عليه وسلم ] خامساً: حصيره - صلى الله عليه وسلم ---------------- عن أنس بن مالك يقول: أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - نُضِحَ له طرف حصير فصلى ركعتين11. وعن عائشة -رضي الله عنها- قالت : كان لنا حصير نبسطها بالنهار ونحتجرُها علينا بالليل12. وعن المغيرة بن شعبة: أن النبي- صلى الله عليه وسلم - كان يصلي على الحصير والفروة المدبوغة13.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب حنين الورد للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع عيادات اللواء الطبية
- [ مطاعم السعودية ] مطابخ ومطاعم أرياب
- [ تعرٌف على ] ألينوود (نيوجيرسي)
- [ سوبر ماركت السعودية ] تموينات البركة
- [ دليل دبي الامارات ] الغوينم للإلكترونيات ... دبي
- [ تعرٌف على ] قصر إبريم
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عويض عوض عبدالله العوفي للمقاولات العامة ... المدينة المنورة
- [ مجوهرات السعودية ] معرض بلغرى للمجوهرات والساعات
- [ المركبات الامارات ] ورشة جبل داكا لكهرباء السيارات وتصليح المكيفات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] قائمة المدربين الفائزين بكأس الكؤوس الأوروبية
- [ تعرٌف على ] المولد النبوي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية السنغافورية
- [ حكمــــــة ] من أعظـم أسباب التـعلـق بالله أن يعـرف العبـد من هو ربه، تعـلقت قلوب بربها حينما علمت أنه ملك الملوك، وأنه إله الأولين والآخرين، وأنه ديان يوم الدين، وأن الأمر له أولا وآخرا وظاهرا وباطنا وسرا وعلنا، وأنه إليه يرجع الأمر كله، عنـدها تعـلقت بالله سبحانه وتعالى..
- [ مقاولون السعودية ] شركة التربة والأساسات المحدودة
- [ حدادون الامارات ] ورشة عبد الشكور للحدادة
- [ تعرٌف على ] الخروج من القاهرة (فيلم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر صالح ناصر الكربي ... المشعليه ... منطقة نجران
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الخيمة العراقية
- [ تعرٌف على ] أدوبي فلاش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالوهاب خلوفه فضلي الشهري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم حسن بن مهدي آل سليمان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جابر بن عائد بن رغيان العنزي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جعفر بن عبدالرزاق بن صليح أبوخماس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قيل : الكذوب بين مهانة الدنيا وعذاب الآخرة .
- [ ماذونين السعودية ] محمد علي عبدالله الشهري ... الدمام
- [ مراكز التدريب والتطوير قطر ] إلهام أكاديمية التدريب Inspire Training Academy ... الدوحة
- [ دليل العين الامارات ] أكاديمية الأفق الدولية للطيران ... العين
- [ تعرٌف على ] روان (إنديانا)
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الراجحى
- [ خدمات السعودية ] طريقة الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي جامكا برقم الجواز
- [ تعرٌف على ] كرة السلة في دورة الألعاب الآسيوية
- [ تعرٌف على ] مورتون
- [ تعرٌف على ] العلاقات الليبيرية النيجيرية
- [ تعرٌف على ] الدوامة الحلقية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة سبل الخبرة للصناعة شركة شخص واحد ... الرياض
- [ تعرٌف على ] إفلاس الدولة الدنماركية عام 1813
- [ حكمــــــة ] انظر لما أراد الله أن يربي يحيى ليحكم صبيًا قال ربنا جل جلاله : " يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا " [ مريم /12 ] ، وهو صبي يحكم لأنه تربى على الجدّ والرجولة ، لا على الترف ، ولا على الشهوات ، ولا على متابعة النفس ، ومطاوعة الرغبات ، ولا على توفير المطالب ، " يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا " وَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا {13} وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا " [ مريم /12 –14 ] فأين هذه الصفات في شبابنا الآن ؟!!
- [ تعرٌف على ] نادي فنربخشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حيدر حسين بن فهد المؤمن ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] تحبس ما في قلبك منذ سنوات , وفي اليوم الذي تنفجر فيه تصبح أنت الوغد. - تشارلز بوكوفسكي
- [ تعرٌف على ] مهرجان طهران الدولي للروبوتات والذكاء الصناعي
- [ مطاعم السعودية ] مطعم هونج كونج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف بن أحمد بن سعد الغامدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] حركة الحرية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبدالله سعيد الغامدى للمقاولات العامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] برومت تحصيل الديون ذ م م ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] الرؤية المتقدمة الأمنية ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] حرب المدارس الثانية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة سلطان على القحطانى
- [ تعرٌف على ] مكتبة الطوار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيف عقاب بن زيد الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الغزو الساساني للقدس # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | الغزو الساساني للقدس
خلفية
البوابة الذهبية شيدت نحو عام 520 م.
تعرض اليهود والسامريون للاضطهاد بشكل متكرر من قبل البيزنطيين ما أدى إلى العديد من الثورات. إذ طورت الدعاية الدينية البيزنطية مبادئ قوية معادية لليهود. حاول اليهود المساعدة في دعم التقدم الساساني في حالات عديدة. أدت مذبحة في أنطاكية عام 608 إلى ثورة يهودية في عام 610 ولكنها سحقت. ثار اليهود لاحقًا في كل من صور وعكا عام 610. فذبح يهود صور ردًا على ذلك. فأصبح البيزنطيون يعتبرون ظالمون، بعكس الأوقات السابقة عندما دعم اليهود المسيحيين في القتال ضد سابور الأول. مُنع اليهود بعد ثورة بار كوخبا عام 135 م من دخول مدينة القدس. سمح قسطنطين لليهود بالدخول إلى القدس يوم واحد كل عام، وهو يوم تيشـْعاه بئاڤ (ذكرى خراب الهيكل المقدس). في عام 438 م، أزالت الإمبراطورة يودوكسيا الحظر المفروض على دخول اليهود المدينة. ولكن، أُعيد الحظر، نتيجةً للمعارضة المسيحية العنيفة. استمر حظر الاستيطان حتى الفتح العربي، ما عدا فترة حكم الإمبراطور يوليان ومن 614-617 في أثناء حكم الفرس. يُعتقد، بسبب هذه الظروف، أن القدس لم يكن بها سوى عدد قليل من السكان اليهود قبل أحداث عام 614.
الثورة وعواقبها
بعد الاستيلاء على القدس دون مقاومة، سلمت السيطرة على المدينة إلى نحميا بن هوشيل وبنيامين من طبرية. ثم عين نحميا حاكمًا للقدس. بدأ في وضع الترتيبات لبناء الهيكل الثالث، وفرز الأنساب لإنشاء الكهنوت أعلى جديد. ولكن، حدثت بعد بضعة أشهر فقط ثورة مسيحية. وقتل نحميا بن هوشيل ومجلسه المؤلف من ستة عشر رجلًا صالحًا مع العديد من اليهود الآخرين، وألقى البعض بأنفسهم من أسوار المدينة. بعد اندلاع العنف في القدس فر اليهود الناجون إلى مخيم شهربراز في قيسارية. وتمكن المسيحيون من استعادة المدينة لفترة وجيزة قبل خرق قوات شهربراز التي حاصرت المدينة الأسوار. وفقا لأنطيوخوس ستراتيغوس، انطلق رئيس الدير موديستوس إلى أريحا حيث حشد قوة من الجيوش البيزنطية المرابطة هناك. ولكن بمجرد رؤية القوات البيزنطية الجيش الفارسي الساحق خارج أسوار المدينة، فروا خوفًا من معركة انتحارية. تختلف المصادر حول مدة استمرار الحصار. ويحتمل أنه استمر لمدة 19 أو 20 أو 21 يومًا وفقًا لمصدر هذا المقال. أدى الحصار، وفقًا لسيبيوس، إلى مقتل 17,000 مسيحي. ولكن، ذكرت مصادر أخرى أن العدد أكثر من ذلك بكثير، وزعمت مقتل أكثر من 60,000 شخص. وبالمثل، يعد عدد المذبوحين بالقرب من بركة ماميلا (بركة مأمن الله) موضع خلاف، إذ توفر مصادر منفصلة أعدادًا تتراوح بين 4,518 و24,518 شخص. وقدرت مصادر مسيحية لاحقة أن إجمالي عدد القتلى يزيد عن 90,000، وهو رقم مبالغ فيه غالبًا. بالإضافة إلى ذلك، قيل إنه رحل نحو 35,000 إلى 37,000 شخص، بمن فيهم البطريرك زكريا، ليباعوا كعبيد. يقال أن المدينة أحرقت. ولكن، لم يعثر على أثار حريق واسع أو تدمير للكنائس في السجل الأثري. يقال أيضًا إن البحث عن الصليب الحقيقي تضمن تعذيب رجال الدين. ونقل الصليب الحقيقي إلى طيسفون، بمجرد العثور عليه. عين موديستوس بطريرك المدينة. ولحقت أضرار بالعديد من الكنائس والمباني المسيحية الأخرى. بحلول النصف الأول من عام 616، استعيد النظام في القدس وأذن موديستوس بإعادة احتلال دير مار سابا. كانت تجري إعادة بناء الكنائس التالية: كنيسة القيامة، والجلجثة، «أم الكنائس» في جبل صهيون وكنيسة الصعود. وتعطي رسالة موديستوس انطباعًا بأن إعادة بناء هذه المواقع كانت قد اكتملت بالفعل. ولكن ذلك غير مرجح. بحلول عام 617 م، عكس الفرس سياستهم وانحازوا إلى المسيحيين على حساب اليهود، ربما بسبب ضغط من مسيحيي بلاد ما بين النهرين في بلاد فارس نفسها. ولكن، يبدو أن اليهود لم يطُردوا بعنف من القدس، كما اعتقد سيبيوس. إذ يبدو أن رسالة موديستوس ومصادر أخرى تشير ضمنًا إلى منع المزيد من المستوطنين اليهود من الاستيطان في القدس أو حولها. وهدم كنيس صغير في جبل الهيكل (الحرم الشريف). تحسنت حالة المرحلين في بلاد ما بين النهرين بعد التغيير في السياسة. وسجل سيبيوس أنه أعيد توطينهم جميعًا حسب مهنهم السابقة. بعد خلع كسرى الثاني في عام 628، عقد قباد الثاني السلام مع هرقل، وأعاد فلسطين الأولى والصليب الحقيقي إلى البيزنطيين. بقيت المدينة المحتلة والصليب المقدس في أيدي الساسانيين حتى أعادهم شهربراز. سيطر شهربراز وابنه نيكتاس، الذين اعتنقا المسيحية، على القدس حتى أواخر صيف/أوائل خريف 629. وفي 21 مارس 630، سار هرقل منتصرًا في القدس مع الصليب الحقيقي. جاء هرقل منتصرًا إلى أرض فلسطين ، واستسلم يهود طبريا والناصرة، بقيادة بنيامين طبريا، وطلبوا حمايته. يُقال أن بنيامين رافق هرقل حتى في رحلته إلى القدس وأُقنع بالتحول إلى المسيحية، حصل بنيامين على عفو عام عن نفسه وعن اليهود. عمّد في نابلس في منزل يوستاثيوس، الذي كان مسيحيًا نافذًا. ولكن بمجرد وصول هرقل إلى القدس اقتنع بالتراجع عن وعده لبنيامين طبريا. وفقًا لأوثوشيوس (887-940)، أقنع المسيحيون والرهبان في القدس الإمبراطور بأن ينقض كلمته. ولكن، ينسب بعض العلماء المعاصرين قصة «قسم هرقل» إلى مجال الأساطير مشككين في أن هرقل قطع مثل هذا الوعد مطلقًا، واعتبروه بدلًا من ذلك من نتاج الدفاعيين اللاحقين. يقال إن الرهبان تعهدوا بصوم يوم في السنة تكفيرًا عن انتهاك قسم الإمبراطور لليهود، وما يزال الأقباط يصومون هذا اليوم، ويسمى صوم هرقل. طرد اليهود من القدس ولم يُسمح لهم بالاستقرار في قطر ثلاثة أميال. وتلا ذلك مذبحة عامة ضد السكان اليهود.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات