- [ اقتصاد مالي ] خطوات دراسة الحالة
- [ سيارات السعودية ] ورشة ابراهيم للسيارات
- [ قاعة الألعاب والمدينة الترفيهية قطر ] نادي الدانة
- [ حكم ومواعظ دينية ] الظالم والمظلوم
- [ تأسيس الشركات والإشراف عليها قطر ] شركة السليمان القابضة
- [ حكمــــــة ] « حضر رجلا من الأنصار الموت ، قال لابنه : يا بني ، إني موصيك بوصية فاحفظها عني ، فإنك خليق ألا تحفظها على غيري : اتق الله . إن استطعت أن يكون اليوم خيرا منك أمس ، وغدا خيرا منك اليوم ؛ فافعل . وإياك والطمع ، فإنه عدو حاضر ، وعليك باليأس ، فإنك لم تيأس من شيء إلا استغنيت عنه . وكل شيء يعتذر منه فإنه لن يعتذر من خير . وإذا عثر عاثر من الناس فاحمد الله أن لا تكونه . وإذا قمت إلى صلاتك فصل صلاة مودع ، وأنت ترى أنك لن تصلي بعدها أبدا »
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن مذكر عبدالله العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة ترفه عبود محمد للخياطة النسائية ... المنطقة الجنوبية
- [ تعليم الامارات ] مانجو كاثاك كلاسيز ... دبي
- [ تعرٌف على ] الفصل (طيران)
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن إشكاب الصفار قال : حدثني رجل من أهله - : يعني أهل داود الطائي - قال : قلت له يوما : يا أبا سليمان قد عرفت الذي بيننا فأوصني قال : فدمعت عيناه ثم قال : يا أخي غنما الليل والنهار مراحل ينزلها الناس مرحلة مرحلة حتى ينتهي بهم ذلك إلى آخر سفرهم فإن استطعت ان يقدم في كل مرحلة زادا لما بين يديها فافعل فإن انقطاع السفر عن قريب ما هو والأمر أعجل من ذلك فتزود لسفرك واقض ما أنت قاض من أمرك فكأنك بالأمر قد بغتك إني أقول لك هذا وما أعلم أحدا أشد تضييعا مني لذلك ثم قام .
- [ مقاهي الامارات ] there cafe
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة الصقر الذهبى
- [ أكلات سريعة ] أكلات سريعة وشهية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيف ناصر غانم القحطاني ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مجموعات غذائية أساسية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] دار الباجله والنخي للأكلات الشعبيه ... أبوظبي
- [ خدمات السعودية ] طريقة دفع زكاة الفطر في منصة إحسان 2023
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] طرفة لكي الملابس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان محمد علي الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي لكرة السلة الدرجة الأولى 1996-1997
- [ دليل أبوظبي الامارات ] سويت مومنتس لتعهدات الحفلات والمناسبات الترفيهية ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود عبدالعزيز محمد العصيمي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] احلام حمدان عبدالمهدي العنزي ... الرياض
- [ مكتبات السعودية ] مكتبه المنار
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع الدكتور ساعد الحارثي الطبي
- [ تعرٌف على ] مصر في كأس الأمم الإفريقية 2021
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمدان احمد حسين المنتشري ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ندى إمام
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن واسع رحمه الله : طلب المكاسب زكاة الأبدان فرحم الله من أكل طيبا وأطعم طيبا .
- [ خذها قاعدة ] لم يحدث أبدًا أي تغيير اجتماعي حقيقي بدون قيام ثورة ؛ الثورة هي مجرد فكرة تحولت إلى عمل. - إيما جولدمان
- [ أعشاب ونباتات برية ] كيفية الاعتناء بنباتات الزينة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] افراح متعب مصلح الغانمي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] صناعة السيارات في الجزائر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] روان رزق الله قبيح البجالي ... السيل الصغير ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] الكترونيات ابتهال ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] قد يكون حل مشكلة مهمة سهلا وتافها ، فادرس المشكلة التي تعتبرها مهمة ! - روبرت هولي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باسم سويدي عباس الغانمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] طيران ماكاو
- [ تعرٌف على ] مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2011
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهال أحمد محمد المشرف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] غلوريا غارسيا
- [ شركات المواد الغذائية قطر ] مطعم كريسبي كريم Krispy Kreme Doha Qatar ... الدوحة
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] كلاسيك كونستيركشن فنتشرس كومباني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى فراج علي العقلاء ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] الفاكهة الذكية ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ المعكرونة ] طريقة عمل لازانيا باللحم المفروم بــ4 خطوات
- [ دليل الشارقة الامارات ] سما النبع للتجارة ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] كلاسيك بروماركتنك ... منامة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز القريع بنى مالك
- [ خذها قاعدة ] إن العيون ترى كل يوم وجوهاً جميلة، ولكن القلب لا يفتح أبوابه إلا لوجه واحد. - فاروق جويدة
- [ دليل دبي الامارات ] كوتش ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمدان حمود حامد الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] اكرام كوتشينج ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مبارك عايض العصيمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم الامارات ] The Grill
- [ حكمــــــة ] قال ابن بطال : في تغييب خاتمة العمل عن العبد حكمة بالغة وتدبير لطيف؛ لأنه لو علم وكان ناجيًا أُعجب وكَسِل، وإن كان هالكًا ازداد عُتَّوًا، فحجب عنه [فتح الباري].
- [ منوعات في العناية بالذات ] أدوات النظافة الشخصية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زاهر محمد احمد الغانمي ... الصفه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] كان عمر بن الخطاب مع أصحابه ليلًا فهبت ريح أطفأت السراج فقام وأشعله، قالوا: لو أمرت أحدنا يَا أمير المؤمنين قال: مَا ضرّني، قمت وأنا عمر ورجعت وأنا عمر. - عمر بن الخطاب
- [ خذها قاعدة ] هذا الرجل يقول كل الحقيقة لذلك فهو لا يجد من يصدقه أو يصغي إليه. - أبراهام لينكون
- [ منوعات في التقنية ] 4 أنواع أساسية من شبكات الحاسوب
- [ شركات النظافة قطر ] مغسلة لاندرى ستيشن Laundry Station ... الدوحة
- [ إماطة الأذى عن طريق المسلمين تدخل الجنةالأدب المفرد ج1/ص208 ] * حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثنا الخليل بن أحمد قال حدثنا المستنير بن اخضر قال حدثني معاوية بن قرة قال كنت مع معقل المزني فأماط أذى عن الطريق فرأيت شيئا فبادرته فقال ما حملك على ما صنعت يا بن أخى قال رأيتك تصنع شيئا فصنعته قال أحسنت يا بن أخى :سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من أماط أذى عن طريق المسلمين كتب له حسنة ومن تقبلت له حسنة دخل الجنة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عايش ابن عشوي الرشيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن مجاهد بن موسى قال: سمعت ابن عيينة يقول ما كتبت شيئا إلا حفظته قبل أن أكتبه.
- [ مؤسسات البحرين ] همسة كوتشنج للأستشارات ... المنطقة الشمالية
- [ آية ] ﴿ أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنتُمْ تُرَابًا وَعِظَٰمًا أَنَّكُم مُّخْرَجُونَ ﴿٣٥﴾ ۞ هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ ﴾ [ سورة المؤمنون آية:﴿٣٥﴾ ]أي: بعيد بعيد ما يعدكم به من البعث بعد أن تمزقتم، وكنتم تراباً وعظاماً؛ فنظروا نظراً قاصراً، ورأوا هذا بالنسبة إلى قدرهم غير ممكن، فقاسوا قدرة الخالق بقُدَرِهم، تعالى الله. السعدي:551.
- [ تعرٌف على ] المسيحية في رومانيا
- [ خذها قاعدة ] المذابح التي تبدو الآن بعيدة عبر البحر في آسيا والتي تدور متنقلة من البوسنة والهرسك إلى بورما إلى طاجيكستان إلى سيريلانكا إلى الهند سوف تأتي قريباً إلى ديار الإسلام .. وإلى ديارنا نحن الذين يرون أنها تأوي رأس الأفعى بعد أن قطعوا الذنب سوف يأتون إلى الرأس لينتهوا من المشكلة برمتها. - مصطفى محمود
- [ متاجر السعودية ] توفي ورلد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى عبدالله منير العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] فرع شركة أحمد محمد عبد الوهاب ناغي وأولاده-الناغي ... تبـــوك
- [ مقاولات و عقود كهربائية قطر ] ملوك الأبداع للمقاولات
- [ حكمــــــة ] قال بعض المفسرين: الذنوب كلها على ثلاثة أوجه: ذنب بينك وبين الحق، وذنب بينك وبين الخلق، وذنب في ترك الأوامر. فالتوبة في الكل الرجوع من الكل، والتضرع والابتهال، وتقديم أمر الله، حتى يأتيك اليقين .
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ماجد تركي علي الغانمي للمقاولات ... رابغ ... مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] ليست المشكلة هي الحالة التي نحن عليها الآن ، المشكلة هي طريقة تعاملنا مع تلك الحالة سلباً أو إيجاباً. - زيغ زيغلر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صابرين فزاع براهيم الرشيدي ... الهلاليه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هنادي خالد مسفر العمري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] همسة كوتشنج للإستشارات ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] انقطاع التنفس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرضي عبدالله مرضي العمري ... بني عمرو ... منطقة عسير
- [ أطباق خليجية ] أكلات قطرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هزاع احمد حجر المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أطباق خليجية ] أكلات يمنية في رمضان
- [ خذها قاعدة ] علينا أن نزرع في رأس كل يافع أن المرأة التي تقوم بتطبيبه ، بتمريضه ، بتدريسه ، بالعمل معه "أكيد ما تحبه" لكنها تحترمه ، و من المفترض أن يقابل هذا الإحترام باحترام يدفع مجتمعنا إلى الأمام. - عبد الله المغلوث
- [ بدع الزيارة في المدينة المنورة ] تلقين من يعرفون بــ " المزوِّرين " جماعات الحجاج بعض الأذكار والأوراد عند الحجرة أو بعيداً عنها بالأصوات المرتفعة ، وإعادة هؤلاء ما لُقنوا بأصوات أشد منها .
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] 6 معلومات عن حياة الفراشات وأنواعها
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كافتيريا قطر الندى فرع 1 ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي الدرجة الوطنية 2007–08
- [ تعرٌف على ] جهاز استشعار نسبة الكحول في التنفس
- [ مؤسسات البحرين ] نور كوتشنج ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية الليختنشتانية
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 12 - وفي شعبان أيضًا من هذه السنة : كانت سرية علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - إلى بني سعد بن بكر بفدك ، فشتت شملهم ، وغنم وسلم . وسبب السرية أنه بلغ النبي أن لبني سعد جمعا يريدون أن يمدوا يهود خيبر ، وأن يجعلوا لهم تمر خيبر , فبعث إليهم الرسول علي بن أبي طالب في مائة رجل ، فسار الليل والنهار إلى أن نزلوا محلا بين خيبر وفدك ، فوجدوا به رجلا فسألوه عن القوم , فقال لا علم لي ، فشدوا عليه ، فأقر أنه عين لهم ، وقال أخبركم على أن تؤمنوني , فأّمنوه ، فدلهم ، فأغاروا عليهم وأخذوا خمسمائة بعير وألفي شاة ، وهربت بنو سعد بالظعن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود فهد سعود العصيمي ... الرويضه ... منطقة الرياض
- [ باب كراهة التقعير في الكلامتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن الله يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه كما تتخلل البقرة» . رواه أبو داود والترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- قال في (النهاية) : أي الذي يتشدق بلسانه في الكلام ويلفه، كما تلف البقرة الكلأ بلسانها لفا.
- [ حكمــــــة ] يا أخي، أفنيت عمرك في اللعب، وغيرك فاز بالمقصود وأنت منه بعيد، غيرك على الجادة، وأنت من الشهوات في أوجال وتنكيد، ترى متى يقال: فلان استقال ورجع. يا له من وقت سعيد، متى تخرج من الهوى وترجع إلى مولاك العزيز الحميد، يا مسكين، لو عاينت قلق التائبين، وتململ الخائفين من أهوال الوعيد، جعلوا قرّة أعينهم في الصلاة، والزكاة، والتزهيد، وأهل الحرمان ضيعوا الشباب في الغفلة، والشيب في الحرص والأمل المديد، لا بالشباب انتفعت، ولا عند تمشيب ارتجعت، يا ضيعة الشباب والمشيب: {وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ} [سبأ 51].
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع البحرين لانتاج الصحون الورقيه وصحون الالمنيوم ... منامة
- [ دليل دبي الامارات ] شركة كيب كوتش ذ.م.م ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فوكس لاند التجارية -تضامن لأصحابها ناديه جمعه عباس حسن عاشوري وشريكتها ... المحرق
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
محمد حسين زيدان المولد والنشأة # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
المولد والنشأة
ولد محمد بن حسين بن زيدان بن عبدالحميد العقيصي المطيعي في المدينة المنورة حوش خميس بحوش خميس عام 1324هـ توفت والدته وهو طفل فتولت رعايته الجدة (ميثاء الضويان) وعندما بلغ الثامنة من عمره أدخل كتَّاب الشيخ ((محمد الموشي)) وهذا الكتَّاب من أوقاف (السقاف) بالمدينة. وفي أيام (السفر برلك) وهو ما يعرف بترحيل الأهالي في زمن فخري باشا العثماني رحل مع والده إلى ينبع النخل ومنها إلى ينبع البحر فدرس في كتاب الشيخ محمد بُصيل وبعد دخوله ضُم إلى مدرسة يديرها الأستاذ أحمد أبو بكر حمد الله ومن أساتذتها الشيخ القاضي – والشيخ عبد الغني شرف – وزامله في هذه المدرسة إبراهيم زارع – حمزة فرهود – زكي عمر.
وبعد انتهاء الأوضاع في المدينة عاد إليها ودخل كتَّاب (القشاشي) وشيخه حسن صقر – ومن كتَّاب القشاشي اتجه الزيدان إلى المدرسة العبدلية ومديرها السيد أحمد صقر وكان المدرسون الذين درس عليهم الشيخ الزيدان محمد صقر – ماجد عشقي – محمد الكتامي – محمد بن سالم. تخرج الزيدان من المدرسة عام 1342هـ وهو الرابع من المتخرجين منها والثلاثة هم – محمد إياس توفيق – محمد نيازي – محمد سالم الحجيلي، ثم واصل تعليمه بعد تخرجه في حلقات المسجد النبوي الشريف وطلب منه الشيخ عبد القادر شلبي العمل معه كمساعد في المدرسة الجوهرية التي افتتحها الشلبي حتى عام 1352هـ، ومنها غادر إلى الهند وبعد ثلاثين يوما عاد الزيدان فلم يجد الوظيفة التي كان عليها قبل سفره ولقدرة الزيدان وكفاءته فقد عين مدرساً في مدرسة دار الأيتام براتب قدره خمسة وثلاثون ريالاً ومن دار الأيتام في المدينة المنورة إلى دار الأيتام في مكة بعد ضَمْ دار الأيتام بالمدينة لها. أحمد أمين صالح مرشد – طيبة وذكريات الأحبة – ج1 ص 95-98 -ط3/ 1416هـ
وصفه
أصفر اللون، متوسط القامة، واسع العينين، حليق اللحية والعارضين، كان نحيف البدن في شبابه فلما علت به السن صار أقرب إلى الامتلاء، وفي السنوات الأخيرة من عمره عشى بصره فكان يرى الأشباح ولكنه لا يميز التفاصيل، ولكن مرض عينيه لم يقعده عن الحركة والعمل، فكان يملي ما يريد أن يكتب، ويزور من يحب زيارته وكان برفقته غالباً صديق عمره السيد ياسين طه، مد الله في حياته. محمد علي مغربي – أعلام الحجاز في القرن الرابع عشر والخامس عشر الهجري- / ج 4 / 221-230- مطابع دار البلاد / ط1 – 1414هـ
شهرتة
اشتهر بلقب زوربا الحجاز، لاستيعابه الخارق للتاريخ، ولاسيما التاريخ الإسلامي، وتذكره الواف للأحداث ما يدعو للانبهار ويجبر على الاعجاب. ولما كان العجوز زيدان يحفل بحكمة الحياة، كان زوربا الزخم الفكري، والموسوعة المُتنقلة على قدمين، والإنسان الذي لا يعوّض، كان زوربا الكاتب المُجنّح، فلم يكن إلا شاعرا ينثر كلماته الموسيقية بين ضلوع الناس، كان زوربا المؤرخ، فلم يكن إلا نسّابة يعرف أصول وجذور الناس، فيضع التقييم من أجل الحفاظ على القيمة! كان زوربا الكلمة، فلم يكن فعليا إلا ذلك الفيلسوف الحكيم.. إلا أن الشباب كان في روحه ونفسه كقطرات طلّ، لا تخضع لجغرافية شيخوخته، ولا للجوانب الأربع في حياته، بل كانت رؤية العجوز زيدان تتمدد وتعبر المحيطات، لأنه يُعبر عن إنسانيته.
تعليمه
تلقى تعليمه في الكتاب مثل أبناء جيله في ذلك الزمن، ثم التحق بالمدرسة النظامية الابتدائية ينبع البحر بينبع البحر ، بعد أن كان قد تعلم القراءة في سوق الحراج كما كان يحب أن يتباهى دائما، ثم التحق بالمدرسة العبدلية بالمدينة، والتي سميت فيما بعد بالمدرسة الراقية الهاشمية ونال شهادتها في سنة 1343هـ أواسط عام 1925 م، ثم التحق الزيدان بالمسجد النبوي الشريف، وتلقى العلم على أيدي مشايخه الكبار.
ثقافتة
كان الزيدان يرحمه الله صاحب ثقافة موسوعية، وكان فصيح اللسان قوى الجنان خطيباً مفوها، إذا اعتلى المنبر ارتجل فأسمع وأبدع، وحينما بثت الإذاعة ثم التلفزة برامجها كان هو أحد فرسان الكلمة، بل كان من أحب المتحدثين إلى السامعين والمشاهدين، وإني لأنتظر برنامجه الناجح في سير الصحابة الذي كان يبثه التلفاز في شهور رمضان لسنوات مضت، ثم توقف مع أنه كان من أنجح البرامج التلفزيونية وأحبها إلى الناس.
وقد جمع الزيدان يرحمه الله أحاديثه في هذا البرنامج وأضاف إليها ما يماثلها ونشرها في كتاب سماه سيرة بطل
أعماله
الوظائف التي تقلدها
(1) مدرساً بالمدرسة الأميرية – ودار الأيتام [جغرافيا والسيرة النبوية].
(2) سكرتير لجنة مطوفي الجاوة.
(3) رئيساً مساعد بقسم الأوراق. بوزارة المالية.
(4) رئيس قسم الحسابات بالمالية.
(5) سكرتير لإدارة الحج.
(6) رئيسا لمالية مكة.
(7) مفتشاً عاماً لإدارة الحج.
(8) ممثلاً للمالية بوزارة الداخلية.
(9) رئيسا لتحرير جريدة البلاد.
(10) رئيسا لتحرير جريدة الندوة.
(11) رئيسا لتحرير مجلة الدارة.
وساهم وشارك في العديد من المؤتمرات. الأدبية داخلياً وخارجياً.
(12) مساعد لأمين رابطة العالم الإسلامي.
- عمل بالتدريس في المدرسة السعودية بالمدينة مدرساً للمواد الدينية والتاريخ سنة 1346هـ، ثم قام بتدريس العقيدة السلفية في دار الأيتام بالمدينة المنورة، ثم عين مديراً مساعداً لها واستمر عمله بالتدريس إلى سنة 1358هـ.
- انتقل الزيدان من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة سكرتيراً لشيخ مشايخ الجاوه الشيخ حامد عبد المنان في النصف الثاني من الخمسينات ولعل ذلك كان سنة 1358هجرية.
- انتقل إلى العمل الحكومي عام 1358هـ، فعين سكرتيراً للمجلس المالي بوزارة المالية، فرئيساً للقسم الحسابي، ثم رئيساً للمحاسبة.
- ثم عين مديراً عاماً مساعداً لمديرية الحج بمكة، وانتقل بعدها مديراً لمالية مكة، ثم مديراً عاماً لشؤون الرياض، ثم مفتشاً عاماً للحج.
- ترك العمل الحكومي في سنة 1374هـ ليتفرغ للعمل الصحفي فشغل منصب مدير تحرير جريدة البلاد ، ثم رئيساً لتحريرها، كما ترأس بعدها تحرير جريدة الندوة وكان خلال رئاسته لتحرير الصحيفتين وبعدها كاتباً بارزاً في الصحف، وفي صحف المنطقة الغربية خاصة.
- وحينما تأسست رابطة العالم الإسلامي عمل الزيدان مساعداً لأمين عام الرابطة.
- وحينما أنشئت دارة الملك عبد العزيز الرياض بالرياض عين عضواً في مجلس إدارة الدارة، وكان لمكانته الثقافية أكبر الأثر في اختياره لهذا المنصب.
- ثم عين رئيساً لتحرير مجلة الدارة، وهي مجلة تعنى بالآثار التاريخية للمملكة سياسية وثقافية وعمرانية، وكان الزيدان يرحمه الله يمثل مجلة الدارة في الندوات العلمية والمؤتمرات.
ذكريات عن الزيدان
عرفت الأستاذ محمد حسين زيدان أول ما عرفته كاتباً في الصحف يتميز بأسلوب فريد، فقد
- كان أحد كتاب جريدة المدينة (سعودية) جريدة المدينة المنورة حين صدورها في 25 محرم سنة 1356هـ بل كان أحد أفراد هيئة التحرير، كما ذكر الأستاذ عثمان حافظ .
- كان يرسل مقالاته إلى جريدة صوت الحجاز في مكة المكرمة .
- كان يراسل الشيخ محمد سرور الصبان الذي كان يتلقى الرسائل من الناس على مختلف طبقاتهم.
تعلقة بالمدينة
وحينما وصل الزيدان إلى مكة سنة 1358هـ للعمل في مكتب الشيخ حامد عبد المنان شيخ مشايخ الجاوه إذ ذاك كان يسكن في بيت الشيخ حامد عبد المنان في سوق الليل، وكان ينزل منزل الشيخ محمد سرور يرحمه الله على بعد خطوات من منزل الشيخ عبد المنان.
وكان الزيدان يتردد على مكتب الشيخ محمد سرور، وكنت أرى الزيدان كثيراً في تلك الأيام.
كان قد ترك المدينة المنورة، وله فيها ذكريات وصداقات، ذكريات عزيزة وصداقات حميمة، وكان يشعر بشيء من الوحشة أو مقدمه إلى مكة، وكان يتحدث عن المدينة والعواطف تتدفق في كلماته، والشوق يتجلى في ذكرياته، فكان يخرج معنا في الأصائل والأماسي إلى ظاهر مكة في المسفلة وجرول، وكنا مجموعة من الأدباء الشباب اتفقت مشاربهم، وتشابهت آمالهم، يتحدثون عما قرؤا ويزجون أوقات فراغهم في هذه المجالس التي تضمهم في المساء وصدر الليل.
وحينما حل الصيف كان الزيدان أحد أفراد هذه المجموعة التي تجمع أصيل كل يوم في الطائف في قروة في سفح جبل السكارى، وفي الفضاء الفسيح الممتد أمام الثكنة العسكرية هناك.
كان يزورني ذات صباح في مكتب الشيخ محمد سرور الصبان بالقشاشية، وكان له مكتب بها، وكان هذا المكتب في مواجهة مدرسة الفلاح في مكة المكرمة.
وكان الحاج محمد علي زينل مؤسس الفلاح يرحمه الله قد وصل إلى مكة لزيارة المدرسة في ذلك الصباح، وكنت أرغب في السلام عليه، فاصطحبت الزيدان يرحمه الله وذهبنا إلى مدرسة الفلاح، كان الحاج محمد علي زينل يرحمه الله قد سبقنا إلى الوصل إلى المدرسة، وكان ووصحبه يجلسون في صالة الاستقبال، وكلمات الترحيب تلقى أمامه من الطلبة والمدرسين، وكان السيد علوي مالكي يرحمه الله أستاذاً بمدرسة الفلاح كما كان من قبل تلميذاً بها، ووقف السيد علوي أمام مؤسس الفلاح وقفة التلميذ أمام الأستاذ، فقد كان الجميع يقرون له بالفضل، ويعدونه الأب الروحي لهم.
وقف السيد علوي مالكي أمام مؤسس الفلاح يلقي كلمة كلها الثناء والإعزاز والحب والتقدير.
وانتفض الزيدان يرحمه الله وكان إلى جانبي واندفع يرتجل خطاباً يتساءل فيه ويوجه الخطاب إلى مؤسس الفلاح وكأنه يقول له من أنت الذي يقف هذا العالم الجليل بين يديك ليرتل لك آيات الثناء.
ورد الحاج محمد علي زينل بأدبه الجم وتواضعه الكبير على الزيدان ويقول نعم من أنا حتى يقوم السيد علوي مالكي العالم الفاضل الجليل ليثني علي وماذا أكون إلى جانب علمه وفضله، ودينه وتقواه..؟
هكذا كان الزيدان إذا انفعل لا يملك زمام نفسه..؟ وهكذا كانت ملكته الخطابية وقدرته على الارتجال تفسحان له مكاناً للخطابة والكلام..؟
الزيدان مدنياً ـ مدني المولد والنشأة والهوى ـ ولم يكن الحاج محمد علي زينل معروفاً في المدينة بمقدار عرفان الناس له في مكة وجدة، ولهذا فقد كان استغراب الزيدان أن يقف السيد محمد علوي مالكي وكانت شهرته بالعلم والفضل تعم الحجاز كله كان استغرابه عظيماً أن يقف هذا العالم الجليل وقفة التلميذ أمام مؤسس الفلاح وعلى أي حال فإن الزيدان يرحمه الله أخذ من هذه الوقفة الدليل على عظمة مؤسس الفلاح، واستحقاقه لما لقي ويلقى من حفاوة وتقدير.
وصفه لنفسه
يصف زيدان نفسه على النحو التالي
أنا عربي.. سواء كنت من ذوي الأعراق، أو من ذوي الاستعراق! أحارب الحيف، وأُكرم الضيف. يطعني السيف، أتمرد على العدالة، ويأخذني الظلم إلى الاعتدال. أصبر على الجوع، وأتستّر على الشبع. بالشظف أسُود، بالترف أُستعبد.. أيستعبدني أحد.. وأنا بالترف تستعبدني الشهوات.. وهذا حالي أصف به نفسي، كأّي نفس عربية تعيش اليوم!.
وفاة الزيدان
مرض الزيدان وتردد على المستشفيات، وكان في أيامه قد غشيته كآبة رانت على نفسه، وتوفي صباح السبت التاسع والعشرين من شهر شوال سنة 1412هـ، تغمده الله برحماته الواسعة إنه كريم رحيم.
البرامج الاذاعية والتلفزيونية
- كلمه ونص برنامج كان يقدم في الاذاعة السعودية
- مواقف مشرقة برنامج قديم كان يعرض للأستاذ محمد حسين زيدان في شهر رمضان المبارك
- سير الصحابة برنامج تلفزيوني يتحدث عن الصحابة رضوان الله عليهم، وكان يعرض في رمضان لسنيين طويلة.
مؤلفاته
أصدر الزيدان ثمانية عشر كتاباً نورد أسماءها فيما يلي
- أشياخ ومقالات.
- محاضرات في الثقافة.
- بنو هلال.
- صور.
- كلمة ونصف.
- خواطر مجنحة.
- قضايا ومقالات في الشرق الأوسط.
- ذكريات.
- فواتح مجلة الدارة.
- مع الأيام.
- ذكريات العهود الثلاثة. من أمتع ما كتب عن المدينة
- سيرة بطل (1967).
- رحلات الأوروبيين إلى نجد وشبه الجزيرة العربية (1977)
- محاضرات وندوات في التاريخ والثقافة العربية (1978)
- المنهج المثالي لكتابة تاريخنا (1978) مكتبة الاثنينية
- المؤتمر الإسلامي هو البديل المثالي للخلافة الإسلامية (1979).
- كلمة ونصف (1981)
- أحاديث وقضايا حول الشرق الأوسط – دراسات (1981)
- خواطر مجنّحة (1984)
- عبد العزيز والكيان الكبير
- العرب بين الارهاص والمعجزة.
- تمر وجمر جريدة عكاظ
- ثمرات قلم
- المخلاة (1992).
مؤلفاته
(1) سيرة بطل.
(2) رحلات الأوروبيين إلى نجد والجزيرة العربية.
(3) عبد العزيز والكيان الكبير.
(4) ذكريات العهود الثلاثة.
(5) خواطر مجنحة.
(6) تمر وجمر.
(7) العرب بين الإرهاص والمعجزة.
المقالات
- مخلاة الكاتب
- كشكول القارىء وقد صدر منه الجزء الأول والثاني، وهناك خمسة أجزاء معدة للطبع كما ذكر لي نجله الكريم الأستاذ حسين زيدان.
تحميل الأعمال الكاملة
محمد حسين زيدان (1906 – 1992)، أديب وناثر ومؤرخ وفيلسوف ونسّابة وفقيه ومجرّب وعلاّمة في الإناسة وعلم الحديث و الفقه ومنابر الخطابة والمحافل والمجالس، ومن طلائع الخطاب النهضوي في الحجاز و من رواد الأدب السعودي.