- [ تعرٌف على ] سورة النجم
- [ آية ] ﴿ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ ٱلْقِتَالُ تَوَلَّوْا۟ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌۢ بِٱلظَّٰلِمِينَ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٢٤٦﴾ ]لما فرض عليهم القتال، ورأوا الحقيقة، ورجعت أفكارهم إلى مباشرة الحرب: (تولوا) أي: اضطربت نياتهم، وفترت عزائمهم. وهذا شأن الأمم المتنعمة، المائلة إلى الدعة؛ تتمنى الحرب أوقات الأنفة، فإذا حضرت الحرب كَعّت وانقادت لطبعها. ابن عطية: 1/331.
- [ شركات طبية السعودية ] مكتب ابداعات السجاد الاحمر للتجارة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] غابة استوائية مطيرة
- [ قواعد اللغة العربية ] تعرف على أدوات الشرط الجازمة وإعرابها فى 5 نقاط
- [ تعرٌف على ] ثنائي أكسيد النيتروجين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عوض سعد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جلان ريفن (كارولاينا الشمالية)
- [ حكمــــــة ] قال فضيل بن عياض وشهد جنازة فقال يا فلان أتاك والله ما كنت تحذر وعاينت ما كنت تخبر. عن النضر بن عربي قال بلغني أن الناس إذا خرجوا من قبورهم كان شعارهم لا إله إلا الله وكانت أول كلمة يقولها برهم وفاجرهم ربنا ارحمنا.
- [ مدن أجنبية ] 5 معلومات لا تعرفها عن أيسلندا
- [ تعرٌف على ] انشقاق القمر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الوسط إفريقية العمانية
- [ مقاولون السعودية ] شركة بيان الانشاء للمقاولات
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي 48
- [ مطاعم السعودية ] المرابع
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية المالديفية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز زايد بن زايد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] هل أنت منهم؟!كان عبد العزيز بن رواد إذا جنَّ عليه الليل يأتي فراشه، فيمد يده عليه ويقول: إنك للين!! ووالله إن في الجنة لألين منك، ولا يزال يصلي الليل كله!!نعيم الدنيا لا يلهيه عن نعيم الآخرة، بل يذكِّره به ويحثه عليه، فلا يزيده متاع الدنيا إلا قربا من الآخره، ولا مزيد النعم إلا مزيد الشكر.كل لذة في الدنيا تلذذ بها لفتت نظره إلى متعة أكبر ولذة أدوم في دار أخرى.كل سعادة وفرحة وسرور وبهجة أغرته بفرحة أكبر في دار أوسع وأغلى وأدوم وأعلى.حتى لو اقتضى الأمر أن يضحي بالأصغر في سبيل الأكبر، وبالفاني على حساب الباقي لفعل دون لحظة تردد أو ذرة شك.ويبقى السؤال: هل أنت منهم؟!
- [ حكمــــــة ] قيام الليل: كان بعض السلف يحيي الليل بالصلاة ففتر عن ذلك، فأتاه آتٍ في منامه، فقال له: قد كنتَ يا فلان تدأب في الخطبة، فما الذي قصر بك عن ذلك؟ قال: وما ذلك؟ قال: كنت تقوم من الليل، أو ما علمت أن المجتهد إذا قام إلى تهجده، قالت الملائكة: قد قام الخاطب إلى خطبته. [الجامع المنتخب / 69].
- [ سيارات السعودية ] معرض القرنى للسيارات
- [ تعرٌف على ] جسر بروكلين
- [ تعرٌف على ] مياه معدنية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الشاطر لذيذ
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفلبينية المصرية
- [ متاجر السعودية ] سو بيوتي سكن كير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الأمير سلطان المركزية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ماما نورة
- [ تعرٌف على ] شنتشو 12
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي 1934–35
- [ تعرٌف على ] قذف رجوعي
- [ تعرٌف على ] سجل المعالج
- [ تعرٌف على ] العلاقات السعودية الكورية الجنوبية
- [ ملابس السعودية ] الزى الوطنى للملابس الجاهزة
- [ تعرٌف على ] السموأل بن يحيى المغربي
- [ تعرٌف على ] نتائج منتخب إنجلترا لكرة القدم 1990–99
- [ سيارات السعودية ] المؤسسة الحديثة للآلات
- [ حكمــــــة ] قال عبد الواحد بن زيد رحمه الله : قلت لزياد النميري : ما منتهى الخوف ، قال : إجلال الله عند مقام السوءات، قلت : فما منتهى الرجاء ؟ قال : تأمل الله على كل الحالات .
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة بنية فيجن للمقاولات العامة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] درة الاعمال لتقنية المعلومات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رافت عبدالعزيز زكوان ادهم ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] ما قيل في العلم والعلماء: يقال: غَرِيزة العقل أُنْثى، وما يُستفاد من العلم ذَكَرٌ، ولن يصلُحَا إلاّ معًا. [عيون الأخبار 2 / 526].
- [ تعرٌف على ] مصادم دائري مستقبلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف احمد بخيت الطلال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح محمد بن رشيد المحيميد ... بريده ... منطقة القصيم
- [ كلمات متنوعة ] كلمات عيد ميلاد حبيبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مسفر حاذور الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] ما هو نظام دوري أبطال آسيا الجديد 2023
- [ صحة نفسية ] علاج عدم التركيز
- [ متاجر السعودية ] منصة أنساب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فندق بايوك سكاي
- [ تعرٌف على ] محمصة وعطارة الاستشفاء
- [ تعرٌف على ] معبد روماني
- [ متاجر السعودية ] غيد ستور الرسمي١ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد المحسن حبيب حسن البلادى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية الهندوراسية
- [ تعرٌف على ] الغلوبيولين المناعي لالتهاب الكبد ب
- [ تعرٌف على ] شارل دوق أورليانز
- [ تعرٌف على ] معركة الأمازون
- [ مناسبات عربية وعالمية ] لماذا سمي عيد الحب بهذا الاسم
- [ تعرٌف على ] إريك جيمس أونستاد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سميه محمد احمد القرني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ناصر صرخوه
- [ خدمات السعودية ] مواعيد رحلات النقل الجماعي من الرياض للقصيم 2023 بالأسعار
- [ تعرٌف على ] أفاست مضاد الفيروسات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ممدوح سعد نابت آل فائز ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مدن وبلدان ] بماذا تشتهر تنزانيا
- [ حكمــــــة ] كان عاصم بن سليمان الأحول يكنى أبا عبد الرحمن قاضيا بالمدائن في خلافة أبي جعفر، وكان على الحسبة في المكاييل والموازين بالكوفة. ربما رئي عاصم الأحول وهو صائم ثم يفطر فإذا صلى العشاء تنحى فصلى فلا يزال يصلي الفجر لا يضع جنبه.
- [ تعرٌف على ] التسلسل الزمني لتاريخ وهران
- [ متاجر السعودية ] مكتب عقار ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] علامات العالم المتفوق : نبذ التقليد، والتعويل على الدليل كتاباً وسنةً. الرسوخ العلمي بالغوص على الحقائق، ومعرفة المقاصد والتفطن لأسرار الشريعة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد بن فاهد الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان راضي سند العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] ستانلي مود
- [ متاجر السعودية ] متجر خدمة الرقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سمير علي رشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] هجوم طريق الواحات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وسام طامي بن مبارك الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسان بن ثابت بن محمد القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] اقتصاد تايلاند
- [ مدارس السعودية ] الرواد العالمية الأهلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمزه احمد ابراهيم آل سعيد ... ابها ... منطقة عسير
- [ مقاولون السعودية ] شركة بيت ال سعيدان الدولية للعقار
- [ تعرٌف على ] عبد الله فرحات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان معيض عوض السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الاعتقادات (المجلسي)
- [ تعرٌف على ] مصطفى بن حمزة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] فرع الشركة بالجلة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله اسماعيل عبدالله مويس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] محل مكثرى للملابس الرجالية
- [ تعرٌف على ] آسياوية (نبات)
- [ اغذية السعودية ] المصنع الوطني للمواد الغذائية - الواحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب انوار نجد للخدمات العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد علي محمود الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اعلان السعودية ] وكالة امين سعيد للدعاية والإعلان
- [ محامين السعودية ] خالد علي محمد القرني ... جدة
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] شركة بيلاتوس سبورت منجمنت اس اية
- [ متاجر السعودية ] سديم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] هجوم مفاجئ
- [ اعلان السعودية ] وكالة ناسك للدعاية والإعلان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ابراهيم عبدالله الفضل ... الرياض ... منطقة الرياض
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] سورة النجم # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | سورة النجم
في ظلال السورة
تعالج هذه السورة القرانية مسألة الايمان بالوحي وتبين الفرق الجلي بين الرسالات السماوية والأفكار التي يبتدعها عباقرة الفكر من البشر، ذلك ان الرسالات الالهية مصدرها الله وهو الأعلم بمصلحة الإنسان واحتياجاته وكذلك أن الرسالات السماوية لا تتقبل التغيير ولا تبلى بمرور الليالي والايام. وتعرج الآيات في بداية السورة إلى العلاقة بين الآيات في الآفاق وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى وهو ما يهتدي به الإنسان في ظلمات البر والبحر وبين ما يرسله الله سبحانه وتعالى لهداية البشر من الرسل، وخاتمهم النبي المصطفى ﷺ المرسل برسالة الإسلام. ثم تبدأ بالتلميح إلى مقام هذه الشخصية العظيمة ببيان قصة المعراج والذي ورد في الاثر ان من لم يؤمن بها لم يؤمن بما جاء به الرسول. ابتداء من عروجه إلى السماء من المسجد الأقصى وانتهاء بوصوله إلى العرش ومناجاته مع رب العزة وما رآه في السماوات السبع من الآيات الباهرة التي تعجز العقول عن معرفة كنهها. هذه السورة القصد فيها واضحاً، وقد زيدت لفظة أو اختيرت قافية، لتضمن سلامة التنغيم ودقة إيقاعه – إلى جانب المعنى المقصود الذي تؤديه في السياق كما هي عادة التعبير القرآني – مثل ذلك قوله: أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّىوَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى .. فلو قال ومناة الأخرى ينكسر الوزن. ولو قال ومناة الثالثة فقط يتعطل إيقاع القافية ولكل كلمة قيمتها في معنى العبارة. ولكن مراعاة الوزن والقافية كذلك ملحوظة ومثلها كلمة (إذن) في وزن الآيتين بعدها: أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَىتِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى فكلمة (إذن) ضروية للوزن وإن كانت – مع هذا – تؤدى غرضاً فنياً في العبارة. الصور والظلال في المقطع الأول، تشع في المجال العلوي الذي تقع فيه الأحداث النورانية والمشاهد الربانية التي يصفها هذا المقطع. ومن الحركات الطليقة للروح الأمين وهو يتراءى للرسول الكريم..والصور والظلال والحركات والمشاهد والجو الروحي المصاحب، تستمد وتمد ذلك الإيقاع التعبيري وتمتزج به. وتتناسق معه، وتتراءى فيه، في توافق منغم عجيب. ثم يعم العبق جو السورة كله، ويترك آثاره في مقاطعها التالية، حتى تختم بإيقاع موح شديد الإيحاء، مؤثر عميق التأثير. ترتعش له كل ذرة في الكيان البشري وترف معه وتستجيب. وموضوع السورة الذي تعالجه هو موضوع السور المكية على الإطلاق: العقيدة بموضوعاتها الرئيسية: الوحي والوحدانية والآخرة. والسورة تتناول الموضوع من زاوية معينة تتجه إلى بيان صدق الوحي بهذه العقيدة ووثاقته ووهن عقيدة الشرك وتهافت أساسها الوهمي الموهون! والمقطع الأول في السورة يستهدف بيان حقيقة الوحي وطبيعته، ويصف مشهدين من مشاهده، ويثبت صحته وواقعيته في ظل هذين المشهدين، ويؤكد تلقي الرسول ﷺ عن جبريل تلقي رؤية وتمكن ودقة، واطلاعه على آيات ربه الكبرى. ويتحدث المقطع الثاني عن آلهتهم المدعاة: اللات والعزى ومناة. وأواهمهم عن الملائكة. وأساطيرهم حول بنوتها لله. واعتمادهم في هذا كله على الظن الذي لا يغني من الحق شيئاً. بينما الرسول ﷺ يدعوهم إلى ما دعاهم إليه عن تثبت ورؤية ويقين. والمقطع الثالث يلقن الرسول ﷺ الإعراض عمن يتولى عن ذكر الله ويشغل نفسه بالدنيا وحدها، ويقف عند هذا الحد لا يعلم وراءه شيئاً. ويشير إلى الآخرة وما فيها من جزاء يقوم على عمل الخلق، وعلى علم الله بهم، منذ أنشأهم في الأرض، ومنذ كانوا آجنة في بطون أمهاتهم. فهو أعلم بهم من أنفسهم، وعلى أساس هذا العلم المستقين -لا الظن ولا الوهم يكون حسابهم وجزاؤهم، ويصير أمرهم في نهاية المطاف. والمقطع الرابع والأخير يستعرض أصول العقيدة – كما هي منذ أقدم الرسالات – من فردية التبعية، ودقة الحساب، وعدالة الجزاء. ومن انتهاء الخلق إلى ربهم المتصرف في أمرهم كله تصرف المشيئة المطلقة. ومع هذا لفتة إلى مصارع الغابرين المكذبين. تختم بالإيقاع الأخير: هَذَا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الْأُولَىأَزِفَتِ الْآزِفَةُلَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌأَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَوَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَوَأَنْتُمْ سَامِدُونَفَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا. حيث يلتقي المطلع والختام في الإيحاء والصور والظلال والإيقاع العام.
أسباب النزول
قال ابن عطية الأندلسي:«سبب نزولها أن المشركين قالوا، أن محمد يقول القرآن ويختلق أقواله فنزلت السورة بعد ذلك». أسباب النزول للآيات (33 – 41) قول الله تعالى: أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى وما بعدها. عن ابن زيد: «أن هذه الآيات نزلت في الوليد بن المغيرة، وكان قد اتبع رسول الله ﷺ على دينه، فعايره بعض المشركين وقال له: لم تركت دين الأشياخ وضللتهم وزعمت أنهم في النار؟ فقال: إني خشيت عذاب الله تعالى، فضمن له إن هو أعطاه شيئا من ماله ورجع إلى شركه أن يتحمل عنه عذاب الله فأعطى الذي عاتبه بعض ما كان ضمن له ثم بخل ومنعه، فأنزل الله الآيات». رواه ابن جرير.
شرح مبسط
سورة النجم هي سورة مكية من المفصل، آياتها 62، وترتيبها في المصحف 53، وبها سجدة في الآية رقم 62، في الجزء السابع والعشرين، بدأت بأسلوب قسم: وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى، نزلت بعد سورة الإخلاص.[1]