- [ مكتبات السعودية ] مكتبة رموز
- [ باب كراهة الخروج من بلد وقع فيها الوباءتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - خرج إلى الشام حتى إذا كان بسرغ لقيه أمراء الأجناد - أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه - فأخبروه أن الوباء قد وقع بالشام. قال ابن عباس: فقال لي عمر: ادع لي المهاجرين الأولين، فدعوتهم فاستشارهم وأخبرهم أن الوباء قد وقع بالشام، فاختلفوا، فقال بعضهم: خرجت لأمر، ولا نرى أن ترجع عنه. وقال بعضهم: معك بقية الناس وأصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا نرى أن تقدمهم على هذا الوباء. فقال: ارتفعوا عني. ثم قال: ادع لي الأنصار، فدعوتهم، فاستشارهم، فسلكوا سبيل المهاجرين، واختلفوا كاختلافهم، فقال: ارتفعوا عني. ثم قال: ادع لي من كان ها هنا من مشيخة قريش من مهاجرة الفتح، فدعوتهم، فلم يختلف عليه منهم رجلان، فقالوا: نرى أن ترجع بالناس، ولا تقدمهم على هذا الوباء، فنادى عمر - رضي الله عنه - في الناس: إني مصبح على ظهر، فأصبحوا عليه، فقال أبو عبيدة بن الجراح - رضي الله عنه -: أفرارا من قدر الله؟ فقال عمر - رضي الله عنه -: لو غيرك قالها يا أبا عبيدة! - وكان عمر يكره خلافه - نعم، نفر من قدر الله إلى قدر الله، أرأيت لو كان لك إبل، فهبطت واديا له عدوتان، إحداهما خصبة، والأخرى جدبة، أليس إن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله، وإن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله؟ قال: فجاء عبد الرحمن بن عوف - رضي الله عنه - وكان متغيبا في بعض حاجته، فقال: إن عندي من هذا علما، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه» فحمد الله تعالى عمر - رضي الله عنه - وانصرف. متفق عليه. ---------------- و «العدوة» : جانب الوادي.
- [ تعرٌف على ] الزواج عند العرب في الجاهلية
- [ دليل الفجيرة الامارات ] مطعم وكافتيريا الوادى الأخضر ... الفجيرة
- [ مدارس السعودية ] شركة مصنع الرياض للاثاث
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركه الري للاستثمار والمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ سيارات السعودية ] مركز احمد القرنى لصيانة السيارات
- [ محامين السعودية ] صهيب محمد سليمان العريني ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فائز احمد الحارثي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] سكة العالم للسفر والسياحة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] شاورم كريب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعد خلف السميري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة الديوان الخليجي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ محامين السعودية ] حسام عبدالله محمد الفهيد ... الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الرملة لخدمات التنظيف ومكافحة الحشرات خصم ٥٠ % ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] المجلس الوطني للمراجعة
- [ تعرٌف على ] ريفتون (نيويورك)
- [ تعرٌف على ] نيري ألبرتو بومبيدو
- [ حكمــــــة ] عَن سهم بن شفيق قَالَ أتيت عامر بن عَبد الله فخرج علي وقد اغتسل فقلت كأنك يعجبك الغسل قَالَ ربما فعلت ثم قَالَ ما جاء بك قلت الحديث قَالَ وعهدك بي أحب الحديث يعني المسامرة
- [ تعرٌف على ] المحاسبة في الاتحاد الأوروبي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] العلاقات العامة
- [ مدارس السعودية ] مدرسة أبي أيوب الأنصاري الإبتدائية
- [ تعرٌف على ] رمسيس الثاني
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله نبيه بن عبدالرحمن الشعيبي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل بنت عبدالله بن علي الاحمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ منوعات إسلامية ] كيف تصلي المرأة صلاة العيد في المنزل؟ 9 سنن وأحكام لصلاة العيد في الإسلام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] البندري خالد بن عبدالله القبلان ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] أكيهيتو
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيروفية الليبية
- [ تعرٌف على ] ديربي القاهرة
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت العطا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن نواف بن حسين العقيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] أخي لا تتألمفركعتانودعوتانوصدقتانيذهب بهم كل غم..!
- [ تعرٌف على ] كنيسة العذراء والملاك ميخائيل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرمينية الزيمبابوية
- [ تعرٌف على ] معركة بيرديانسك
- [ تعرٌف على ] قائمة أعمال ليوناردو دي كابريو
- [ ماذونين السعودية ] ابراهيم بن احمد بن عبدالله ظفراني ... ضمد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اشواق احمد ابراهيم الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أشعار منوعة ] أجمل 6 قصائد عن حب الوطن .. تعرف عليها
- [ مقاولون السعودية ] شركة سندان الدولية للمقاولات
- [ تعرٌف على ] تخفيف بيئي
- [ متاجر السعودية ] متجر رويس ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد علي الرفيعي ... البصر ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أنوار رواف محمد الرويلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قيل لبُزُرْجِمهْر : العلماءُ أفضلُ أم الأغنياء ؟ فقال: العلماء. فقيل له: فما بالُ العلماء بأبواب الأغنياء أكْثَرُ من الأغنياء بأبواب العلماء؟ فقال: لمعرفة العلماء بفضل الغِنَى وجَهل الأغنياء بفضل العلم .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فتون شايع بن مسعود الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أشواق علي بن محمد آل غنام ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر محمد عثمان العتيق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تقسيم الوكلاء والسموم المختارة
- [ ملابس السعودية ] معرض الإمارات للملابس الجاهزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالهادي شليه المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] دالة الظل الزائدية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سفارة البرتغال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيسى سعود ربيق العوفي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] وجاك
- [ تعرٌف على ] سم الشيغيلا الزحارية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ركائز التسليم للمقولات
- [ تعرٌف على ] بريت هارت (كاليفورنيا)
- [ مطاعم السعودية ] فرغلى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق صالح سعيد العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد فهد محمد الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد محمد فارس السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أمامة بنت أبي العاص بن الربيع
- [ سيارات السعودية ] معرض البسام للسيارات
- [ عبارات جميلة ] عبارات جميلة عن الطبيعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح رشيد بن عديس السلمي ... الحزم ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشاير خالد بن احمد الغامدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة خالد الخلف للتجارة (معرض غرناطة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل سعد بن عبدالله اليامي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مكتبات السعودية ] مؤسسة الخطوة الفضية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة بحر ساس للمقاولات العامة ... النعيرية ... الشرقية
- [ شقق مفروشة السعودية ] المحمدية 6 للشقق المفروشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد موسى حويد العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم كويزنوز صب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ابراهيم عبدالعزيز التويجري للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] إريس
- [ حكمــــــة ] قال شيخ الإسلام ابن تيمية بعد كلام منثور كالدرر: لكن جماع الخير أن يستعين بالله في تلقي العلم الموروث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فإنه هو الذي يستحق أن يسمى علماً، وما سواه إما أن يكون علماً فلا يكون نافعاً، وإما أن لا يكون علماً، وإن سمي به، وإن كان علماً نافعاً فلابد أن يكون في ميراث محمد صلى الله عليه وسلم ما يغني عنه مما هو مثله وخير منه، ولتكن همته فهم مقاصد الرسول صلى الله عليه وسلم في أمره ونهيه وسائر كلامه، فإذا اطمأن قلبه أن هذا هو مراد الرسول فلا يعدل عنه فيما بينه وبين الله تعالى ولا مع الناس إذا أمكنه. وليجتهد أن يعتصم في كل باب من أبواب العلم بأصل مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم (مجموع الفتاوى ).
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة البشائر التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عالي خالد ضحيان البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محلات أحذية الامارات ] Chic
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباربادوسية الباكستانية
- [ تعرٌف على ] دوري الكونكاكاف لكرة القدم 2019
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله احمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شقق مفروشة السعودية ] مؤسسة حسين سالم التجارية
- [ تعرٌف على ] إسبانيا
- [ خذها قاعدة ] افعل دائماً ما تخاف أن تفعله. - رالف والدو إمرسون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر حمد عويض الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] تريو سبير ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وسائل التواصل الاجتماعي خلال الربيع العربي
- [ تعرٌف على ] بيوواوي
- [ متاجر السعودية ] ياهن ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] اللاسلطوية في الفلبين
- [ متاجر السعودية ] خزفجي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة - المختبرات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف حميد منصور الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية السلوفاكية
- [ تعرٌف على ] أحمد الفريدي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة وجدانى للمقاولات والعقارات
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الزواج عند العرب في الجاهلية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | الزواج عند العرب في الجاهلية
أنواع النكاح
نكاح البعولة
نكاح الصَّدَاق أو نكاح البعولة، وهو الزواج القائم على الخطبة والمهر والإيجاب والقبول، أي أن يخطب الرجل إلى الرجل ابنته أو وليته ويُعين لها صَداقها ثم يَعقدُ عليها، وكانت قريش ومجمل قبائل العرب على هذا المذهب من الزواج، لشدة اهتمامهم بالأنساب وحفظهم له، وهو الزواج الذي أقره الإسلام. وكان العرب في الجاهلية لا يقرون زواجًا ولا يعترفون بشرعيته إذا لم يُدفع فيه مَهرًا – صَداقًا – وكل زواج خالف ذلك عُدَّ بغيًا وسِفاحًا وزنًا عندهم، ذلك أن المهر كان عندهم علامة شرف المرأة وأنها حرة مُحصنة ولها كامل الحقوق، وكانوا يرون في هذا الزواج كرمًا خلقيًا، ويرون فيما يخالفه لؤمًا ومدعاة للعار. والأصل في المهر عند العرب في الجاهلية هو دفعه للمرأة، وهناك من كان يبالغ في الصداق ونهى الإسلام عن ذلك، وهناك من كان يعطي ابنته فوق الصداق إكرامًا لها، وهناك من كان يأكل صداق ابنته وهو ما نهى عنه الإسلام. وليس للمهر حد معلوم عند العرب ما قبل الإسلام، وهو مرتبط على الاتفاق بين الطرفين. نكاح المقت
المقالة الرئيسة: نكاح المقت
نكاح المقت أو نكاح الضيزن، هو أن يخلف الرجل امرأة أبيه إذا طلقها الأخير أو مات عنها، وكان ممقوتًا عند العرب وسموه «نكاح المقت» وأطلقوا على من يزاحم أبيه في امرأته «الضيزن»، وعلى من يُولد من هذا الزواج «المقيت». نكاح البدل المقالة الرئيسة: نكاح البدل
نكاح البدل أو المبادلة، وهو أن يُبدّل الرجلان زوجتيهما بشكل دائم، ويكون بلا صَداق، ولا يكون للمرأة الحرة، بل يقع للإماء أو من كانت تعامل معاملة التركة، كالجواري وغيرهن. نكاح الشغار المقالة الرئيسة: نكاح الشغار
نكاح الشِّغار، هو نكاح – زواج – بلا صَداق، يُزوّج فيه الرجل ابنته أو وليته على أن يُزوجه الآخر ابنته ووليته بلا صَداق. نكاح الظعينة المقالة الرئيسة: عبودية §الزواج القسري
نكاح الظعينة، هو نكاح – زواج – بلا صَداق، يقع للمرأة إذا وقعت في الأسر وأصبحت سبية، لسابيها الزواج بها دون خطبة أو صداق ولم يكن لها الحق أن ترفض ذلك، لما تعارف عند الأمم قديمًا من استباحة حقوق الإنسان عند استرقاقه. نكاح المتعة المقالة الرئيسة: زواج المتعة
نكاح المتعة، هو نكاح – زواج – إلى أجل بلا خطبة ولا صَداق، فإذا انقضى انفسخ العقد ووقعت الفرقة. وفي هذا النوع من الزواج كما بقية الأنواع عدة على المرأة أن تلزمها قبل الاقتران برجل آخر.
أنواع السفاح
البغاء والزنا
الاستبضاع
الاستبضاع أو المباضعة، هو سفاح لا نكاح، يقع لغير الحرة بهدف التجارة في أغلب الأحيان، وهو أن يقول رجل لأمته بعد أن تطهر من الطمث، أن تستبضع من رجل يُسميه، لتحمل منه ولا يمسها صاحبها حتى يتبين حملها من ذلك الرجل الذي تستبضع منه، وكان من يفعل ذلك يرغب بنجابة الولد أو قوته أو شجاعته وشدته، فكان يرسل أمته أو زوجته إلى رؤوس القوم لتستبضع منهم. ولم يرد في تاريخ العرب حرة استبضعت أو علمًا من أعلامهم ولد من استبضاع، بل كان الاستبضاع منتشرًا بين الإماء، ليلدن لمالكهن رجال أقوياء يكونون في يمينه ومُلكه، إن شاء احتفظ بهم واستخدمهم في بيته وملكه وإن شاء باعهم وربح منهم. وعرف الاستبضاع في أكثر من ملة. أصحاب الرايات
أصحاب الرايات، سفاح أشار إليه أهل الأخبار وأطلق عليه البعض خطأ مصطلح «نكاح أصحاب الرايات» رغم أنه نوع من أنواع البغاء لا يقع من حرة أو ذات شرف أو نجابة، وقد سُمي نتيجة نصب البغايا رايات حمراء على أبوابهن تكون علمًا يشير إلى مهنتهن، فيجتمع من يجتمع ويدخل على البغي منهن فلا تمنع من جاءها، فإذا حملت إحداهُن ووضعت حملها، جمعوا لها ودعوا لها القافة، وهم الذين يُشبهون الناس ويعرفون هذا ابن مَن مِن ملامحه وعلامات جسده، ثم ألحقوا ولدها بالذي يرون منهم، فيستحلقه به، ودعي ابنًا له. الرهط المقالة الرئيسة: تعدد الأزواج
الرهط، سفاح أشار إليه أهل الأخبار وأطلق عليه البعض خطأ مصطلح «نكاح الرهط» رغم أنه نوع من أنواع البغاء وهو يدخل في نطاق تعدد الأزواج إذا كان زواجًا لا سفاحًا ولم يعرف عند العرب أن انتشر بينهم تعدد الأزواج للمرأة الواحدة بخلاف تعدد الزوجات. و«سفاح الرهط»، هو أن يجتمع رهط ما دون العشرة، يدخلون على امرأة يُصيبونها وذلك برضى منها ومنهم، فإذا حملت ووضعت أرسلت إليهم جميعهم ليجتمعوا عندها واختارت أحدًا منهم ونسبت مولودها إليه أمامهم ولا يستطيع الرجل أن يمتنع من ذلك، فيُلحق به ولدها، وقيل أن ذلك كان يحدث إذا كان المولود ذكرًا، أمّا إن كانت بنتًا فلم تكن تُرسل الرهيطةُ – أي صاحبة الرهط – وراء الرهط الذين أصابوها، لخوفها من وأدها لما عُرف من كراهتهم للبنات. ولم يكن هذا السفاح يقع من امرأة حرة أو ذات شرف أو نجابة، ولم يرد في كتب التاريخ علمًا من أعلام العرب وُلِد نتيجة سفاح الرهط بسبب كراهتم للزنا وعدم مشروعيته لديهم وبسبب ما يترتب على ذلك من خلاف على أبوة المولود، إذ يستحيل بهِ إثبات أبوة الوالد للمولود. المضامدة
المضامدة، وهو اتخاذ المرأة خليلًا لها أو خليلين، غير زوجها. وفي المعاجم اللغوية، الضماد هو أن تصاحب المرأة اثنين أو ثلاثة، لتأكل عند هذا وذاك في أوقات القحط. واعتبر العرب هذا من ضروب الخيانة من المرأة. وقد أنشد أبو ذؤيب الهذلي، الشاعر الجاهلي المعروف: تريدين كيما تضمديني وخالدًاوهل يجتمع السيفان ويحكِ في غمدٍ؟ ويُزعم أنه ألقى البيت السابق لمّا أشركت زوجته معه ابن عمه «خالد بن زهير»، وقال: «إني رأيت الضمد شيئًا نكرًا». وقال أيضًا في هذه الحادثة: أردتِ لكيما تضمديني وصاحبيألا لا، أحبّي صاحبي ودعيني
المساكنة
الخدن المقالة الرئيسة: خدن الفتاة
المُخادِنَة، علاقة مساكنة بالمصطلح المعاصر، وهي ارتباط شخصين بطريقة غير رسمية، أشار إليه أهل الأخبار وأطلق عليه البعض خطأ مصطلح «نكاح الخدن» رغم أنه ليس نكاحًا – أي زواجًا – لا صداق فيه ولا خطبة ولا عِدّة وإن كان به إيجاب وقبول بين الطرفين، وهو أن تتخذ امرأة خليلًا لها في السِّر، ويكون ذلك باتفاق ورضى بينهما، وفيها ما ذكر في القرآن: «ولا متخذات أخدان»، وكان مقبولًا عند العرب وإن كانوا يرونه سِفاحًا، شرط ألا يُجهر به لأنهم كانوا يعيبون الإعلان عنه ويرون في ذلك لؤمًا لما عُرف عنهم من كراهتم للزنا.
شرح مبسط
كان الزواج المألوف والمُتعارف عليه عند السواد الأعظم من العرب ما قبل الإسلام من أهل الحواضر والبادية، هو «نكاح الصَّدَاق» أو نكاح البعولة، وهو الزواج القائم على الخطبة والمهر والإيجاب والقبول،[1] أي أن يخطب الرجل إلى الرجل ابنته أو وليته ويُعين لها صَداقها ثم يَعقدُ عليها، وكانت قريش ومجمل قبائل العرب على هذا المذهب من الزواج، لشدة اهتمامهم بالأنساب وحفظهم له، وهو الزواج الذي أقره الإسلام. وكان العرب في الجاهلية لا يقرون زواجًا ولا يعترفون بشرعيته إذا لم يُدفع فيه مَهرًا – صَداقًا – وكل زواج خالف ذلك عُدَّ بغيًا وسِفاحًا وزنًا عندهم، ذلك أن المهر كان عندهم علامة شرف المرأة وأنها حرة مُحصنة ولها كامل الحقوق،[2] وكانوا يرون في هذا الزواج كرمًا خلقيًا،[3] ويرون فيما يخالفه لؤمًا ومدعاة للعار.