اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 9:30 م
العلامة الشيخ عبد القادر القصاب ( 1264-1360هـ) –( 1847- 1941م )
< >نسب الشيخ >
هو السيد الحسيني الشيخ العلامة النحوي الحافظ أبو المعالي والوفاء عبد القادر بن الشيخ محمد بن حسين بن إسماعيل بن إبراهيم القصاب من اعلام الامة الإسلامية
< >المولد و النشأة >
ولد الشيخ عبد القادر في مدينة د ير عطية من منطقة القلمون في سوريا في عام 1264 هجرية الموافق ل 1847ميلادية
بدأ دراسته رحمه الله في دمشق ، ثم رحل الي الازهر الشريف لطلب العلم الشرعي وبقي ينهل من علوم الازهر مدة ثمانية وعشرون عاما ، ويتلقى من اكابر علماء الازهر، حتي نصحه أحد مشايخ الازهر بالعوده الي بلاده سوريا لينفع بعلمه اهل بلده ، ويمتثل الشيخ لنصيحة شيخه ويعد إلى وطنه الام سورية في عام 1315الموافق ل 1897م
ليستفيد اهل بلده من علمه
أما والده فكان الشيخ محمد ابن الحاج حسين القصاب، كان عالماً فقيهاً، ورعاً، زاهداً يحفظ القرآن عن ظهر قلبه، حتى أفضى به إلى الكشف الصادق، وقد كان شديد الحب لرسول الله صلى الله عليه وسلم لا يملك عينيه عن البكاء، إذا ذكره، أو ذكر عنده، وأما والدته فهي السيدة فاطمة بنت الشيخ محمد بن مصطفى القاني، كانت من الصالحات القانتات وحظها من قيام الليل كبير، طويلة الباع بالعطاء، طيبة النفس بالسخاء، تقرئ الأولاد الفقراء بلا عوض، وربما واستهم من مالها، وكانت فقيهة سالكة للطريقة القادرية، أخذت الفقه عن بحر العلوم والولاية الشيخ سعيد الخطيب
ويدرج ابنها عبد القادر إلى الصبا، وقد آن له أن يأخذ بأسباب العلم، وأن يتأدب بآداب الدين، فتكون أمه، تلك المرأة الصالحة معلمه ومربيه، حتى حفظ القرآن نظراً عليها، وشدا من يسير الفنون بطرف، وأخذ يشتد ساعده وتظهر عليه علامات النبوغ والفطنة
ويشاء الله سبحانه ان يختاروالدته الصالحة إلى جواره (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ) وكان عبد القادرفي الثامنة من عمره حينها؟. و لقد أثرَّ في نفسه فقدُ أمه ومعلمه في هذه السن المبكرة فكانت لوعة طالما وجدها ومرارة شدّ ما ذاقها وألماً كثيراً ما كابده، ولكنها سنة الله في خلقه (وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً).
ويسعى به العمر إلى الشباب فيشارك أترابه لهوهم ولعبهم، مقبلاً أول العهد، فرحاً حين يقدم، فهو شاعرهم في المناسبات كلما أزفت، وهو أديبهم في الندوات كلما انعقدت، وهو في كل متقدم أقرانه، تحفه الشهرة في بلدته، وتتسع حتى تبلغ منطقته، ويباري أو يباريه شعراء غيره ما أكثرهم في القلمون، ويكتب له التفوق عليهم في أغلب الأحيان، ثم لا يلبث أن ينكر من نفسه اللعب، ومن قلبه اللهو، ويحس الوحشة في أعماقه، والكآبة في نواحي صدره وتضيق عليه الحال ويشتد عليه الكرب فيمسك عن أصحابه، ثم يجد نفسه غريباً كل الغرابة، حائراً أشد الحيرة، فتكمد في محياه البشاشة وتسرع إلى عينيه العبرة، ويركن إلى العزلة في بستان لوالده...
< >انتقاله إلى دمشق >
وتنتهي فترة العزلة بمشيئة الله إلى قدر اخر ، حيث ينوي الشاب عبد القادر السفر إلى دمشق مع بعض رفقته بقصد العمل بم يكن يدري بما خبئه القدر في دمشق من كرم الهي ، ويذهب إلى ابيه يطلب الاذن بالرحيل
ويحرك الشيخ الوقور رأسه في هدوء بالموافقة ويتلو قوله تعالى (إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ). ويسيرعبد القادر ميمماً وجهه شطر دمشق، فيبلغها ويقضي الصيف مع أترابه، عمل في الطين والكلس ما امتدت شمس النهار وعكوف على كتبه القليلة آنذاك أن أجنَّه الليل، حتى يرحل الصيف، صيف ذلك العام ويعود ذلك النفر إلى البلدة كل بما كسبت يداه، ولكنه لا يعود والإلحاح من رفاقه يشتد والإباء من جانبه يصر. ويمضي برفقة أحد أبناء البلدة - رجل كبير عرف دمشق وخبرها - إلى شيخ دمشق هاتيك الأيام الشيخ عبد القادر بن صالح الخطيب رحمه الله تعالى ويجلس بين يديه ويسأله أن يكون من تلامذته ويستفهم الشيخ الخطيب عن بلدته واسرته، فيرى فيه عيونه جذوة الايمان قد ومضت وينضم الشاب عبد القادر إلى تلاميذ الشيخ كاحد طلبة العلم الشرعي بدمشق
< >رحلته الطويلة إلى مصـــر وصل إلى القاهرة ليلتحق بالأزهر عام(1868) وبقي حتى عام (1897( >
بعد ان ذاق الشيخ عبد القادر لذة الطلب وصحبة الكرام في طريق الهدى ، نما إلى مسامعه اسم الازهر الشريف في مصر المحروسة ، وتاقت نفس الشيخ إلى المعالي وبدأ يحدث نفسه بالسفر وشد الرحال إلى الازهر الشريف
ولكن، كيف ومتى يكون السفر وتكاليفه، وأين الإقامة في مصر؟ مصاريفها، وهو لا يملك شروى نقير ؟! فيحاول كبت الرغبة وطمس اللهفة ولكن لا تريدان براحاً، فإذا به يلتقي بقادم من هناك كيف الأزهر سيدي ؟ وكيف خلفته ؟ وكيف يستقيم حال المرء فيه ؟ وتتوالى الأسئلة كلما وقف أمام أحد القادمين من هناك .
وتشاء تصاريف القدر تسهيل سفر الشيخ إلى مصر وتحقيق تلك الامنية
ويروي الشيخ عبد القادر عن اولى ايامه في الازهر فيقول
ومما جرى لي ليلة وصلنا الأزهر أن نقيب الرواق الذي في يده الدفتر طلبنا ليقيد إسمينا، فسألنا أيكما أسبق في الدخول؟ فأجابه صاحبي أنا، فقيده قبلي، ثم التفت إلي وقال ما اسمك؟ قلت عبد القادر فأراد أن يكتب ذلك، وكان إلى جانبه شيخ يقال له الشيخ مسعود النابلسي فقال له أكتب الشيخ عبد القادر تفاؤلاً بأن يحصل العلم ويدعى بالشيخ فكتب.
< >في رحاب الأزهـــر >
ويبتديء حياته في مصر، في رحاب الأزهر الشريف، في رواق الشام، منقطعاً إلى العلم الانقطاع التام، لا عمل له إلا التعلم، ولا شاغل له إلا حفظ المتون، يمضي سحابة نهاره متنقلاً من درس إلى درس، ومن حلقة إلى حلقة، حتى إذا هبط الليل أدى من الصلاة ما شاء الله تعالى أن يؤديه وتلا أوراده، تلك التي حفظها عن والده، وتلك التي تلقاها عن شيخه في دمشق، وبين هذه وهذه قراءة لدروس النهار، واستذكار لها، وحفظ ما يجب حفظه منها.
والعلوم في الأزهر كما كانت هاتيك الأيام، هي علوم المنقول وعلوم المعقول التوحيد - التفسير –الحديث – الفقه – التصوف – الفرائض – النحو – الصرف – البلاغة - العروض - المنطق - الحساب، وما إليها.
وعاش الشيخ في رحاب الازهر عيشة قاسية بسبب ضيق الحال، ولكن لذة طلب العلم تجعل مرارة الايام عند طالب العلم طعما مميزا وتهون امامها كل الوان الشقاء والحزن
واما عن شيوخه في الازهر الشريف فيقول الشيخ رحمه الله تعالى عنها
أخذت أتلقى العلوم معقولها ومنقولها عن العلماء والأعلام، أولهم الشيخ إبراهيم الظرو الخليلي، تلقيت عنه شرح المنهج ثم شيخنا شمس الدين الشيخ محمد الأنباني وكان شيخ الأزهر إذ ذاك، صاحب التقارير الرائقة، والتدقيقات الفائقة، على ما كان يقرأ في الأزهر من معقول ومنقول، وآخر ما كان يقرأ فيه جمع الجوامع، ما كان تحت أديم السماء أفصح منه تقريراً للعبارة، لازمته نحواً من عشرين سنة، ثم شيخنا وأستاذنا شمس الدين أبو عبد الله الشيخ محمد الأشموني نسبة إلى أشمون بلدة من بلاد مصر، كان طلق اللسان، جريء الجنان، لا يبالي بوزير ولا سلطان يقرأ درساً واحداً في مذهب الإمام الشافعي قبل الظهر وله أكلة واحدة في اليوم والليلة، يأتي الأزهر في كل يوم بعد العصر ويجلس فيه إلى أن يصلي العشاء الآخرة. رأى بعض الصالحين الامام الشافعي رضي الله تعالى عنه في المنام يقول له قل للشيخ محمد الأشموني يستمر على عادته في الجلوس بالأزهر إلى العشاء، ونحن وليناه القطبانية . كتب لي إجازة أملاها علي، فكتبتها بخطي، وهو الذي اختار لي السفر مع أخي الحاج أحمد، وقال ذهابك مع أخيك خير لك، فإن الأزهر تساقط زهره وقصم ظهره ولا يرجى منه خير بعد اليوم، بلادك خير لك والأزهر لم يبق للعلم أهلاً، وأهله لا يزدادون إلا جهلاً .
< >إجازاتـــــــه العلمية في مصر والشام >
أما إجازاته المكتوبة فهي كما يلي
إجازة شيخ الأزهر في وقته العلامة الشيخ شمس الدين محمد الأنباني، وهي إجازة مكونة من عشر صفحات، نوّه فيها بمكانة الشيخ. وذكر العديد من أشياخه كشيخ الإسلام الباجوري والعلامة الشيخ السقا وغيرهما.
إجازة العلامة الشيخ محمد الأشموني، وهي عبارة عن صفحة واحدة بخط الشيخ القصاب وتوقيع الشيخ الأشموني وخاتمه.
إجازة العلامة الشيخ عبد الرحمن الشربيني، وقد تولى مشيخة الأزهر بعد رجوع الشيخ.
إجازة الشيخ أحمد الشريف العدوي المالكي.
إجازة الشيخ أحمد الرفاعي المالكي.
إجازة الشيخ محمد محمد عليش المالكي ابن الشيخ العلامة محمد عليش المالكي.
إجازة الشيخ عبد الرحمن عليش المالكي ابن العلامة الشيخ محمد عليش المالكي.
إجازة الشيخ عبد الرحمن عليش الحنفي سبط العلامة الشيخ محمد عليش المالكي.
إجازة جماعية بصيغة واحدة موقعة من مشايخ الأزهر وتاريخها عام 1314ھ.
وبعد استقراره في بلدته استجاز عدداً من مشايخ الشام الاعلام وإجازاته منهم كما يلي
إجازة الشيخ محمد بن محمد بن عبد الله الخاني الخالدي النقشبندي عام 1314 ھ.
إجازة الشيخ بكري بن حامد العطار الشافعي القادري.
إجازة العلامة محدث الشام الشيخ محمد بدر الدين الحسني.
إجازة العلامة الشيخ السيد محمد بن جعفر الكتاني عام 1337 .
وعلاوة على هذه الإجازات العلمية فقد أجيز بعدد من الطرق الصوفية منها
إجازة بالطريقة السنوسية الأحمدية الادريسية ومجيزها الشيخ السيد أحمد الشريف السنوسي الخطابي الحسني الادريسي.
إجازة بالطريقة العلوية ومجيزها الشيخ أحمد بن حسن العطاس علوي وهي في حقيقة الأمر إجازة علمية وإجازة طريقة في آن واحد وتاريخها عام 1310ه.
إجازة بالطريقة الشاذلية ومجيزها الشيخ محمد بن عبد السلام بن عبود المصري المكناسي الحسني وتاريخها 29 رجب 1311ه.
إجازة بالطريقة الرفاعية ومجيزها الشيخ محمد أبو الهدى الصيادي وتاريخها 10 ذو القعدة 1305ه.
< >العودةالى الشـــــــام بعد مصر >
ويعود الشيخ رحمه الله تعالى إلى دمشق الشام عام 1315ه- 1897 م، وقد سبقته شهرته وتقدمه صيته، وكيف لا وقد مكث قريباً من ثلاثين سنة كان في القسم الأكبر منها عالماً مدرساً في الأزهر، قبلة الطلاب، وكعبة العلماء، وما أكثر الشاميين الذين درسوا على يديه، وتعلموا في حلقته، ثم آبوا إلى ديارهم، عامرة بالإيمان قلوبهم، طافحة بالعلم صدورهم، يتحدثون عن شيخهم فيطيلون الحديث، ويشيدون بذكره ما طابت لهم الاشادة، يصل الشام ليلقى أعلامها قد خفوا لاستقباله وعلى رأسهم محدث الشام وبقية السلف الصالح علامة عصره الشيخ محمد بدر الدين الحسني رحمه الله تعالى، ويرحب به ويزيد في الترحاب طالباً منه أن يقيم في دمشق، ينفع الناس، ويبث ما أودعه الله إياه، مكملاً كلامه القرى لا تسع علمك ولكن غاية الشيخ غير هذا، وما لهذا آب، فيرد بأدب ولكني رجعت لأنفع أهل بلدي ، ويتابع طريقه إلى دير عطية بلده، بعد الفراق المديد، والنأي المتصل، ليجد في استقباله أهلها، كبيرهم وصغيرهم على حد سواء، ولكنه يجد في استقباله شيئاً آخر، ندب له نفسه، وأعدها من أجله، مذ غادرت أقدامه أرض مصر، ذلك ما قدر الله تعالى له أن يعيش حياته من أجله، ألا وهو إرسال النور في ظلمات بعضها فوق بعض، وهداية قلوب الكثيرين إلى الله تعالى، وما ذلك بالأمر اليسير ولكن الله تعالى المستعان.
< >وأما عاداته وعبادته >
فقد كان رحمه الله تعالى مستمسكاً بالكتاب والسنة تمسكاً أي تمسك، عاضاً عليهما بنواجذه، لا يمر به يوماً إلا ويقرأ ما تيسر من كتاب الله تعالى، بترتيل وتدبر، ويستخرج منه المعاني الدقيقة. ولا يدع ذلك إلا لضرورة ماسة، وكان في آخر حياته - لمَّا أكرمه الله تعالى بفقد بصره - يأمر أحد أولاده أو تلامذته أن يسمعه ماتيسر من كتاب الله تعالى فيسمع ويستنير بذلك وجهه ويستزيد، ويبدأ فيفسر لمن حضر تلك الآيات، مبيناً ما فيها من حكم وفصاحة وبلاغة وإيجار وإعجاز، ويصوغ ذلك إبداع صياغة، فإذا تم ذلك له، انتقل إلى السنة المطهرة، فسمع منها ما شاء الله تعالى له أن يسمع، وقد كان جل سماعه من صحيح البخاري وصحيح مسلم، والأول كان عليه تعويله، سأله بعض تلامذته وقد أتموا قراءة البخاري.
< >ورعـــــــــــــــــه >
أما ورعه فقد قارب فيه الغاية، وشارف النهاية، عاش ما عاش بعيداً عن أبواب السلاطين، كارهاً للظهور، ما تولى منصباً قط، وقد عرض عليه العديد منها فأباها، ونأى بنفسه عنها، مع أنه عاش فقيراً لا يملك إلا ما يسد به رمقه، ويصلح اليسير من أمره، وكثيراً ما كان يقول نفس تحييها خير من ولاية لا تحصيها وينشد
ما هي إلا مدة وتنقضي ما غلب الأيام إلا من رضي
وقد طلب منه رضا باشا الركابي - رئيس الوزارة في عهد الملك فيصل - وألح عليه بأن يسافر إلى القسطنطينية ليسعى له بواسطة أبي الهدى الصيادي برتبة ومعاش، فاعتذر له وأجابه بكتاب فيه
قالوا أقمت وما رزقت وإنما بالسير يكتسب اللبيب ويرزق
فأجبتهـم ما كل سـير نافعـاً الحــــظ ينفع لا الرحيل المقلق
< >جهود الشيخ وآثاره العلمية >
بعد عودة الشيخ من الازهر إلى بلده الدير عطية كان اول ما قام به هو بناء مسجد وتأسيس مدرسة خاصة في عام 1316-1898 م و كان من أهم المساجد في دير عطية مسقط راسه اطلق عليه لاحقا جامع الشيخ عبد القادر القصاب ومازال عامرا بذكر الله إلى يومنا
واما المدرسة فكانت خاصة لتعليم ابناء بلده العلوم الحديثة بجانب العلوم الشرعية واطلق عليها بعد ذالك مدرسة الشيخ عبد القادر القصاب وتعتبر اول مدرسة في المنطقة وربما كانت من اوائل المدارس في ريف دمشق ، ويدل بناء هذه المدرسة في تلك الفترة على سعة افق علم الشيخ وعمق بصيرته في نشر العلم بين ابناء بلده ، ومازالت هذه المدرسو عامرة بفضل الله إلى يومنا هذا وتخرج منها اجيال واجيال يحمل الكثير منهم درجة الدكتوراه
وما زالت تلك المدرسة مفتوحة يديرونها المشايخ من ابناء الشيخ واحفاده الكرام
فقدتولى ادارتها بعد وفاة الشيخ عبد القادر ابنه فضيلةالشيخ محمد وفا عبد القادر القصاب
وبعد وفاته تولى ادارتها الاستاذ عبد الباسط أبو الوفا بن الشيخ محمد الوفا القصاب اطال الله بعمره.
< >وللشيخ العلامة عبد القادر مؤلفات منها >
- كتاب العلامة عبد القادر القصاب يتناول سيرته الطويلة وكراماته وشعره من تاليف وجمع ابنه الشيخ محمد الوفا عبد القادر القصاب ثم
- كتاب نظم فيه متن دليل الطالب في فقه الإمام احمد بن حنبل وقد حققه فضيلةالدكتور وهبة الزحيلي وتم طبعه مع كتابه الفقه الحنبلي الميسر
- قرة العيون بتحصيل بمبادىء الفنون
- الرحلة الأزهرية
- رسالة في مدح النحو والحث على تحصيله
- أرجوزة في بعض مسائل التوحيد
-عدة اللآل في الحكم والأمثال
< >وفاته رحمه الله >
بعد رحلة عامرة بالعمل المخلص والجهد الطيب المبارك شاء المولى سبحانه ان تكون نهاية هذه الرحلة عام 1360 هجرية الموافق 1941 ميلادية ،وينتقل الشيخ إلى جوار ربه الكريم ، ويدفن في مسقط راسه في بلدة الدير عطية
رحم الله الشيخ ومن توفى من ابنائه واطال الله بعمر احفاده وابنائهم وجزاهم الله عن المسلمين كل خير موقع مدرسة الشيخ عبد القادر
نهاية مسدودة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم محمد احمد الشهري ... المجارده ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة افكار الياسمين للمقاولات ... عرعر ... الحدود الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكم وأقوال في الصداقة ] أجمل عبارة عن الصداقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] التهاب الغدة الدرقية بالمناعة الذاتية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] بوفيه الشباب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ بنوك الامارات ] Abu Dhabi Commercial Bank, ADCB # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن عبدالعزيز بن محمد الفوزان ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ سيارات السعودية ] معرض تركى الغيلان للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] جهاد حموان عبدالواحد الحموان للتسويق الالكتروني ... سكاكا ... منطقة الجوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] إميلي بوسكان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] أجنحة الظلام، وكلمات الظلام # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ الكترونيات الامارات ] ميكا ميديا للانتاج (ذ.م.م) ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] كايد بن زنعاف بن بعيجان المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكم وأقوال في الصداقة ] كلام عن الأصدقاء # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سطام ضيف الله صياح العنزي ... حائل ... منطقة حائل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] سكن القرية السعديات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة الوصيف لتصليح المكيفات والثلاجات ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ الكترونيات الامارات ] خدمة حماية المنازل (ذ.م.م) ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] دوري أبطال آسيا 2010 - التصفيات التأهيلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الشركة الفرنسية الإسبانية للسكة الحديدية بين طنجة وفاس # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] صناع السعادة ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] بطاقة اختبار التشغيل الذاتي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] العالمية لصناعة الكرتون ذ م م ... راس الخيمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ معلومات غذائية ] تعرف على برنامج شامل عن التغذية السليمة في عيد الفطر عبر 4 خطوات ضرورية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] نقطة حرجة (ديناميكا حرارية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] كرتيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] المغسلة العالميه للخدمات السريعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب اضواء البلد للخدمات العقارية ... حائل ... منطقة حائل # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم هلثي كالوري ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سوسن محمد بركه اسماعيل الغانمي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] القطار إي (مجموعة أقمار صناعية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فهيد محمد المري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ متاجر السعودية ] وسيطة ود ... الرس ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ سيارات السعودية ] ورشة الشباب لصيانة السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] هند تركي محيل الدلبحي ... الدوادمي ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسائل الثباتهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] 2 - التزام شرع الله تعالى، والعمل به : قال الله تعالى: (يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء) .قال قتادة : أما الحياة الدنيا في
- [ تعرٌف على ] علم السكان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ المركبات الامارات ] المثلث الفضي لتلميع السيارات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] زهرة الياسمين للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] كناسة الدكان بعد انتقال السكان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم المثلوثة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] وسيطة آسر ... الجبيل ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة البرنس لصنع المعادن ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد علي التميمي ... حائل ... منطقة حائل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل عبدالرحيم سنوسي سنيور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] عن عمرو بن حفص عن أبيه قال: كنا ذات يوم عند ابن ذر وهو يتكلم فذكر رواجف القيامة وزلزالها. فوثب رجل من بني عجل، يقال له وراد، فجعل يبكي ويصرخ ويضطرب فحمل من بين القوم صريعا: فقال ابن ذر: ما الذي قصر بنا وكلم قلبه حتى أبكاه? والله إن هذا يا أ
- [ حاسب آلي ] 5 معلومات تريد أن تعرفها عن الحاسوب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] ديمقراطية أثينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مدارس الامارات ] مدرسة حماية شرطة دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ أدعية - الجزء الثاني ] أفضل دعاء يوم عرفة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن شوقي بن سالم باوزير ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] الكوكيز المميز ... سيهات ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم بروستيدو ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة القانون والاقتصاد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيدالله حمد حميد البلادي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] نموذج وظيفة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاهي السعودية ] سكاي كافيه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ المركبات الامارات ] مجموعة كانو كرت ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] مركز العائلة الطبي ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الإسكان غير القانوني في الهند # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب بن عبدالله البلادي العقاري # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] معامل بولتزمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] قال سليمان التيميّ: إن الله عز وجل أنعم على عباده بقدر طاقته،وكلفهم من الشكر بقدر طاقتهم. قالوا:كلّ شكر وإن قلّ،ثمن لكل نوال وإن جلّ. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] هندسة الحاسوب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات و خدمات الأمن قطر ] رابطة العالم لانظمةالتكنولوجيا المتقدمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] باونس فتنس # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جمعان منسي بن مرزوق الزهراني ... الحجرة ... منطقة الباحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اماني عبدالله عمر باوزير ... العوالي ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم الألباني الدرجة الثالثة 2018 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- شوكولاتة كادبوري بالحليب التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] هندسة الحاسوب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] الثاني والعشرون قيراط ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ وسائل النقل ] إزالة الخدوش من السيارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] ان دباليو زيد ويست زون سوبرماركت ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ احتياجات الأسرة و التجارة قطر ] الخياط الفرنسي للسيدات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] جلوري للعبايات ... الخبر ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] قصص عيد الميلاد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات طبية السعودية ] أثير اللبان ... جـــدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] قصر الحمراء الطياره # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] صالون وادي الملوك للحلاقة الرجالية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] إبراق لاسلكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية الميانمارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] الطيب للمعادن ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره علي بن دلقم القحطاني ... سراة عبيدة ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ذا بوت التجارية The Boat Trading & Contracting Co.WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تمارين رياضية ] تمارين رفع الأثقال # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] سلع مضادة للتنافس # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] الرعاية الطبية للتجارة CARE MEDICAL TRADING ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مندي الكندي شرورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة يوتراك للانتاج الفني ذ.م.م. ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] سميثفيلد (كنتاكي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] مخرطة المثلث ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تجارة المعدات الطبية ومستلزمات المستشفيات قطر ] لان اند وان للتكنولوجيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] مطيافية الرنين المغناطيسي النووي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الجودة والإبداع للتطوير العقاري ... حائل ... حائل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] سوليفير للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] هازارد (كنتاكي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات العقارات قطر ] أوف أسوسيات للعقارات Auf Associate Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ أدعية - الجزء الثاني ] أدعية الرسول # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عبد القادر محمد القصاب حياة الشيخ واثاره العلمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 07/11/2023
عبد القادر محمد القصاب حياة الشيخ واثاره العلمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
آخر تحديث منذ 5 شهر و 14 يوم
1 مشاهدة
حياة الشيخ واثاره العلمية
العلامة الشيخ عبد القادر القصاب ( 1264-1360هـ) –( 1847- 1941م )
< >نسب الشيخ >
هو السيد الحسيني الشيخ العلامة النحوي الحافظ أبو المعالي والوفاء عبد القادر بن الشيخ محمد بن حسين بن إسماعيل بن إبراهيم القصاب من اعلام الامة الإسلامية
< >المولد و النشأة >
ولد الشيخ عبد القادر في مدينة د ير عطية من منطقة القلمون في سوريا في عام 1264 هجرية الموافق ل 1847ميلادية
بدأ دراسته رحمه الله في دمشق ، ثم رحل الي الازهر الشريف لطلب العلم الشرعي وبقي ينهل من علوم الازهر مدة ثمانية وعشرون عاما ، ويتلقى من اكابر علماء الازهر، حتي نصحه أحد مشايخ الازهر بالعوده الي بلاده سوريا لينفع بعلمه اهل بلده ، ويمتثل الشيخ لنصيحة شيخه ويعد إلى وطنه الام سورية في عام 1315الموافق ل 1897م
ليستفيد اهل بلده من علمه
أما والده فكان الشيخ محمد ابن الحاج حسين القصاب، كان عالماً فقيهاً، ورعاً، زاهداً يحفظ القرآن عن ظهر قلبه، حتى أفضى به إلى الكشف الصادق، وقد كان شديد الحب لرسول الله صلى الله عليه وسلم لا يملك عينيه عن البكاء، إذا ذكره، أو ذكر عنده، وأما والدته فهي السيدة فاطمة بنت الشيخ محمد بن مصطفى القاني، كانت من الصالحات القانتات وحظها من قيام الليل كبير، طويلة الباع بالعطاء، طيبة النفس بالسخاء، تقرئ الأولاد الفقراء بلا عوض، وربما واستهم من مالها، وكانت فقيهة سالكة للطريقة القادرية، أخذت الفقه عن بحر العلوم والولاية الشيخ سعيد الخطيب
ويدرج ابنها عبد القادر إلى الصبا، وقد آن له أن يأخذ بأسباب العلم، وأن يتأدب بآداب الدين، فتكون أمه، تلك المرأة الصالحة معلمه ومربيه، حتى حفظ القرآن نظراً عليها، وشدا من يسير الفنون بطرف، وأخذ يشتد ساعده وتظهر عليه علامات النبوغ والفطنة
ويشاء الله سبحانه ان يختاروالدته الصالحة إلى جواره (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ) وكان عبد القادرفي الثامنة من عمره حينها؟. و لقد أثرَّ في نفسه فقدُ أمه ومعلمه في هذه السن المبكرة فكانت لوعة طالما وجدها ومرارة شدّ ما ذاقها وألماً كثيراً ما كابده، ولكنها سنة الله في خلقه (وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً).
ويسعى به العمر إلى الشباب فيشارك أترابه لهوهم ولعبهم، مقبلاً أول العهد، فرحاً حين يقدم، فهو شاعرهم في المناسبات كلما أزفت، وهو أديبهم في الندوات كلما انعقدت، وهو في كل متقدم أقرانه، تحفه الشهرة في بلدته، وتتسع حتى تبلغ منطقته، ويباري أو يباريه شعراء غيره ما أكثرهم في القلمون، ويكتب له التفوق عليهم في أغلب الأحيان، ثم لا يلبث أن ينكر من نفسه اللعب، ومن قلبه اللهو، ويحس الوحشة في أعماقه، والكآبة في نواحي صدره وتضيق عليه الحال ويشتد عليه الكرب فيمسك عن أصحابه، ثم يجد نفسه غريباً كل الغرابة، حائراً أشد الحيرة، فتكمد في محياه البشاشة وتسرع إلى عينيه العبرة، ويركن إلى العزلة في بستان لوالده...
< >انتقاله إلى دمشق >
وتنتهي فترة العزلة بمشيئة الله إلى قدر اخر ، حيث ينوي الشاب عبد القادر السفر إلى دمشق مع بعض رفقته بقصد العمل بم يكن يدري بما خبئه القدر في دمشق من كرم الهي ، ويذهب إلى ابيه يطلب الاذن بالرحيل
ويحرك الشيخ الوقور رأسه في هدوء بالموافقة ويتلو قوله تعالى (إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ). ويسيرعبد القادر ميمماً وجهه شطر دمشق، فيبلغها ويقضي الصيف مع أترابه، عمل في الطين والكلس ما امتدت شمس النهار وعكوف على كتبه القليلة آنذاك أن أجنَّه الليل، حتى يرحل الصيف، صيف ذلك العام ويعود ذلك النفر إلى البلدة كل بما كسبت يداه، ولكنه لا يعود والإلحاح من رفاقه يشتد والإباء من جانبه يصر. ويمضي برفقة أحد أبناء البلدة - رجل كبير عرف دمشق وخبرها - إلى شيخ دمشق هاتيك الأيام الشيخ عبد القادر بن صالح الخطيب رحمه الله تعالى ويجلس بين يديه ويسأله أن يكون من تلامذته ويستفهم الشيخ الخطيب عن بلدته واسرته، فيرى فيه عيونه جذوة الايمان قد ومضت وينضم الشاب عبد القادر إلى تلاميذ الشيخ كاحد طلبة العلم الشرعي بدمشق
< >رحلته الطويلة إلى مصـــر وصل إلى القاهرة ليلتحق بالأزهر عام(1868) وبقي حتى عام (1897( >
بعد ان ذاق الشيخ عبد القادر لذة الطلب وصحبة الكرام في طريق الهدى ، نما إلى مسامعه اسم الازهر الشريف في مصر المحروسة ، وتاقت نفس الشيخ إلى المعالي وبدأ يحدث نفسه بالسفر وشد الرحال إلى الازهر الشريف
ولكن، كيف ومتى يكون السفر وتكاليفه، وأين الإقامة في مصر؟ مصاريفها، وهو لا يملك شروى نقير ؟! فيحاول كبت الرغبة وطمس اللهفة ولكن لا تريدان براحاً، فإذا به يلتقي بقادم من هناك كيف الأزهر سيدي ؟ وكيف خلفته ؟ وكيف يستقيم حال المرء فيه ؟ وتتوالى الأسئلة كلما وقف أمام أحد القادمين من هناك .
وتشاء تصاريف القدر تسهيل سفر الشيخ إلى مصر وتحقيق تلك الامنية
ويروي الشيخ عبد القادر عن اولى ايامه في الازهر فيقول
ومما جرى لي ليلة وصلنا الأزهر أن نقيب الرواق الذي في يده الدفتر طلبنا ليقيد إسمينا، فسألنا أيكما أسبق في الدخول؟ فأجابه صاحبي أنا، فقيده قبلي، ثم التفت إلي وقال ما اسمك؟ قلت عبد القادر فأراد أن يكتب ذلك، وكان إلى جانبه شيخ يقال له الشيخ مسعود النابلسي فقال له أكتب الشيخ عبد القادر تفاؤلاً بأن يحصل العلم ويدعى بالشيخ فكتب.
< >في رحاب الأزهـــر >
ويبتديء حياته في مصر، في رحاب الأزهر الشريف، في رواق الشام، منقطعاً إلى العلم الانقطاع التام، لا عمل له إلا التعلم، ولا شاغل له إلا حفظ المتون، يمضي سحابة نهاره متنقلاً من درس إلى درس، ومن حلقة إلى حلقة، حتى إذا هبط الليل أدى من الصلاة ما شاء الله تعالى أن يؤديه وتلا أوراده، تلك التي حفظها عن والده، وتلك التي تلقاها عن شيخه في دمشق، وبين هذه وهذه قراءة لدروس النهار، واستذكار لها، وحفظ ما يجب حفظه منها.
والعلوم في الأزهر كما كانت هاتيك الأيام، هي علوم المنقول وعلوم المعقول التوحيد - التفسير –الحديث – الفقه – التصوف – الفرائض – النحو – الصرف – البلاغة - العروض - المنطق - الحساب، وما إليها.
وعاش الشيخ في رحاب الازهر عيشة قاسية بسبب ضيق الحال، ولكن لذة طلب العلم تجعل مرارة الايام عند طالب العلم طعما مميزا وتهون امامها كل الوان الشقاء والحزن
واما عن شيوخه في الازهر الشريف فيقول الشيخ رحمه الله تعالى عنها
أخذت أتلقى العلوم معقولها ومنقولها عن العلماء والأعلام، أولهم الشيخ إبراهيم الظرو الخليلي، تلقيت عنه شرح المنهج ثم شيخنا شمس الدين الشيخ محمد الأنباني وكان شيخ الأزهر إذ ذاك، صاحب التقارير الرائقة، والتدقيقات الفائقة، على ما كان يقرأ في الأزهر من معقول ومنقول، وآخر ما كان يقرأ فيه جمع الجوامع، ما كان تحت أديم السماء أفصح منه تقريراً للعبارة، لازمته نحواً من عشرين سنة، ثم شيخنا وأستاذنا شمس الدين أبو عبد الله الشيخ محمد الأشموني نسبة إلى أشمون بلدة من بلاد مصر، كان طلق اللسان، جريء الجنان، لا يبالي بوزير ولا سلطان يقرأ درساً واحداً في مذهب الإمام الشافعي قبل الظهر وله أكلة واحدة في اليوم والليلة، يأتي الأزهر في كل يوم بعد العصر ويجلس فيه إلى أن يصلي العشاء الآخرة. رأى بعض الصالحين الامام الشافعي رضي الله تعالى عنه في المنام يقول له قل للشيخ محمد الأشموني يستمر على عادته في الجلوس بالأزهر إلى العشاء، ونحن وليناه القطبانية . كتب لي إجازة أملاها علي، فكتبتها بخطي، وهو الذي اختار لي السفر مع أخي الحاج أحمد، وقال ذهابك مع أخيك خير لك، فإن الأزهر تساقط زهره وقصم ظهره ولا يرجى منه خير بعد اليوم، بلادك خير لك والأزهر لم يبق للعلم أهلاً، وأهله لا يزدادون إلا جهلاً .
< >إجازاتـــــــه العلمية في مصر والشام >
أما إجازاته المكتوبة فهي كما يلي
إجازة شيخ الأزهر في وقته العلامة الشيخ شمس الدين محمد الأنباني، وهي إجازة مكونة من عشر صفحات، نوّه فيها بمكانة الشيخ. وذكر العديد من أشياخه كشيخ الإسلام الباجوري والعلامة الشيخ السقا وغيرهما.
إجازة العلامة الشيخ محمد الأشموني، وهي عبارة عن صفحة واحدة بخط الشيخ القصاب وتوقيع الشيخ الأشموني وخاتمه.
إجازة العلامة الشيخ عبد الرحمن الشربيني، وقد تولى مشيخة الأزهر بعد رجوع الشيخ.
إجازة الشيخ أحمد الشريف العدوي المالكي.
إجازة الشيخ أحمد الرفاعي المالكي.
إجازة الشيخ محمد محمد عليش المالكي ابن الشيخ العلامة محمد عليش المالكي.
إجازة الشيخ عبد الرحمن عليش المالكي ابن العلامة الشيخ محمد عليش المالكي.
إجازة الشيخ عبد الرحمن عليش الحنفي سبط العلامة الشيخ محمد عليش المالكي.
إجازة جماعية بصيغة واحدة موقعة من مشايخ الأزهر وتاريخها عام 1314ھ.
وبعد استقراره في بلدته استجاز عدداً من مشايخ الشام الاعلام وإجازاته منهم كما يلي
إجازة الشيخ محمد بن محمد بن عبد الله الخاني الخالدي النقشبندي عام 1314 ھ.
إجازة الشيخ بكري بن حامد العطار الشافعي القادري.
إجازة العلامة محدث الشام الشيخ محمد بدر الدين الحسني.
إجازة العلامة الشيخ السيد محمد بن جعفر الكتاني عام 1337 .
وعلاوة على هذه الإجازات العلمية فقد أجيز بعدد من الطرق الصوفية منها
إجازة بالطريقة السنوسية الأحمدية الادريسية ومجيزها الشيخ السيد أحمد الشريف السنوسي الخطابي الحسني الادريسي.
إجازة بالطريقة العلوية ومجيزها الشيخ أحمد بن حسن العطاس علوي وهي في حقيقة الأمر إجازة علمية وإجازة طريقة في آن واحد وتاريخها عام 1310ه.
إجازة بالطريقة الشاذلية ومجيزها الشيخ محمد بن عبد السلام بن عبود المصري المكناسي الحسني وتاريخها 29 رجب 1311ه.
إجازة بالطريقة الرفاعية ومجيزها الشيخ محمد أبو الهدى الصيادي وتاريخها 10 ذو القعدة 1305ه.
< >العودةالى الشـــــــام بعد مصر >
ويعود الشيخ رحمه الله تعالى إلى دمشق الشام عام 1315ه- 1897 م، وقد سبقته شهرته وتقدمه صيته، وكيف لا وقد مكث قريباً من ثلاثين سنة كان في القسم الأكبر منها عالماً مدرساً في الأزهر، قبلة الطلاب، وكعبة العلماء، وما أكثر الشاميين الذين درسوا على يديه، وتعلموا في حلقته، ثم آبوا إلى ديارهم، عامرة بالإيمان قلوبهم، طافحة بالعلم صدورهم، يتحدثون عن شيخهم فيطيلون الحديث، ويشيدون بذكره ما طابت لهم الاشادة، يصل الشام ليلقى أعلامها قد خفوا لاستقباله وعلى رأسهم محدث الشام وبقية السلف الصالح علامة عصره الشيخ محمد بدر الدين الحسني رحمه الله تعالى، ويرحب به ويزيد في الترحاب طالباً منه أن يقيم في دمشق، ينفع الناس، ويبث ما أودعه الله إياه، مكملاً كلامه القرى لا تسع علمك ولكن غاية الشيخ غير هذا، وما لهذا آب، فيرد بأدب ولكني رجعت لأنفع أهل بلدي ، ويتابع طريقه إلى دير عطية بلده، بعد الفراق المديد، والنأي المتصل، ليجد في استقباله أهلها، كبيرهم وصغيرهم على حد سواء، ولكنه يجد في استقباله شيئاً آخر، ندب له نفسه، وأعدها من أجله، مذ غادرت أقدامه أرض مصر، ذلك ما قدر الله تعالى له أن يعيش حياته من أجله، ألا وهو إرسال النور في ظلمات بعضها فوق بعض، وهداية قلوب الكثيرين إلى الله تعالى، وما ذلك بالأمر اليسير ولكن الله تعالى المستعان.
< >وأما عاداته وعبادته >
فقد كان رحمه الله تعالى مستمسكاً بالكتاب والسنة تمسكاً أي تمسك، عاضاً عليهما بنواجذه، لا يمر به يوماً إلا ويقرأ ما تيسر من كتاب الله تعالى، بترتيل وتدبر، ويستخرج منه المعاني الدقيقة. ولا يدع ذلك إلا لضرورة ماسة، وكان في آخر حياته - لمَّا أكرمه الله تعالى بفقد بصره - يأمر أحد أولاده أو تلامذته أن يسمعه ماتيسر من كتاب الله تعالى فيسمع ويستنير بذلك وجهه ويستزيد، ويبدأ فيفسر لمن حضر تلك الآيات، مبيناً ما فيها من حكم وفصاحة وبلاغة وإيجار وإعجاز، ويصوغ ذلك إبداع صياغة، فإذا تم ذلك له، انتقل إلى السنة المطهرة، فسمع منها ما شاء الله تعالى له أن يسمع، وقد كان جل سماعه من صحيح البخاري وصحيح مسلم، والأول كان عليه تعويله، سأله بعض تلامذته وقد أتموا قراءة البخاري.
< >ورعـــــــــــــــــه >
أما ورعه فقد قارب فيه الغاية، وشارف النهاية، عاش ما عاش بعيداً عن أبواب السلاطين، كارهاً للظهور، ما تولى منصباً قط، وقد عرض عليه العديد منها فأباها، ونأى بنفسه عنها، مع أنه عاش فقيراً لا يملك إلا ما يسد به رمقه، ويصلح اليسير من أمره، وكثيراً ما كان يقول نفس تحييها خير من ولاية لا تحصيها وينشد
ما هي إلا مدة وتنقضي ما غلب الأيام إلا من رضي
وقد طلب منه رضا باشا الركابي - رئيس الوزارة في عهد الملك فيصل - وألح عليه بأن يسافر إلى القسطنطينية ليسعى له بواسطة أبي الهدى الصيادي برتبة ومعاش، فاعتذر له وأجابه بكتاب فيه
قالوا أقمت وما رزقت وإنما بالسير يكتسب اللبيب ويرزق
فأجبتهـم ما كل سـير نافعـاً الحــــظ ينفع لا الرحيل المقلق
< >جهود الشيخ وآثاره العلمية >
بعد عودة الشيخ من الازهر إلى بلده الدير عطية كان اول ما قام به هو بناء مسجد وتأسيس مدرسة خاصة في عام 1316-1898 م و كان من أهم المساجد في دير عطية مسقط راسه اطلق عليه لاحقا جامع الشيخ عبد القادر القصاب ومازال عامرا بذكر الله إلى يومنا
واما المدرسة فكانت خاصة لتعليم ابناء بلده العلوم الحديثة بجانب العلوم الشرعية واطلق عليها بعد ذالك مدرسة الشيخ عبد القادر القصاب وتعتبر اول مدرسة في المنطقة وربما كانت من اوائل المدارس في ريف دمشق ، ويدل بناء هذه المدرسة في تلك الفترة على سعة افق علم الشيخ وعمق بصيرته في نشر العلم بين ابناء بلده ، ومازالت هذه المدرسو عامرة بفضل الله إلى يومنا هذا وتخرج منها اجيال واجيال يحمل الكثير منهم درجة الدكتوراه
وما زالت تلك المدرسة مفتوحة يديرونها المشايخ من ابناء الشيخ واحفاده الكرام
فقدتولى ادارتها بعد وفاة الشيخ عبد القادر ابنه فضيلةالشيخ محمد وفا عبد القادر القصاب
وبعد وفاته تولى ادارتها الاستاذ عبد الباسط أبو الوفا بن الشيخ محمد الوفا القصاب اطال الله بعمره.
< >وللشيخ العلامة عبد القادر مؤلفات منها >
- كتاب العلامة عبد القادر القصاب يتناول سيرته الطويلة وكراماته وشعره من تاليف وجمع ابنه الشيخ محمد الوفا عبد القادر القصاب ثم
- كتاب نظم فيه متن دليل الطالب في فقه الإمام احمد بن حنبل وقد حققه فضيلةالدكتور وهبة الزحيلي وتم طبعه مع كتابه الفقه الحنبلي الميسر
- قرة العيون بتحصيل بمبادىء الفنون
- الرحلة الأزهرية
- رسالة في مدح النحو والحث على تحصيله
- أرجوزة في بعض مسائل التوحيد
-عدة اللآل في الحكم والأمثال
< >وفاته رحمه الله >
بعد رحلة عامرة بالعمل المخلص والجهد الطيب المبارك شاء المولى سبحانه ان تكون نهاية هذه الرحلة عام 1360 هجرية الموافق 1941 ميلادية ،وينتقل الشيخ إلى جوار ربه الكريم ، ويدفن في مسقط راسه في بلدة الدير عطية
رحم الله الشيخ ومن توفى من ابنائه واطال الله بعمر احفاده وابنائهم وجزاهم الله عن المسلمين كل خير موقع مدرسة الشيخ عبد القادر
نهاية مسدودة
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عبد القادر محمد القصاب حياة الشيخ واثاره العلمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 07/11/2023
اعلانات العرب الآن