- [ المركبات الامارات ] الكروان لتجارة الاطارات ... دبي
- [ تعرٌف على ] معبد الأقصر
- [ مؤسسات البحرين ] نيوستايل للزجاج و المرايا ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] طنجاز
- [ تعرٌف على ] أفريبول
- [ حكمــــــة ] قال رجل لعمرو بن عبيد: إن الأسواري ما يزال يذكرك في قصصه بشر، فقال له عمرو: يا هذا، ما رعيت حق مجالسة الرجل حيث نقلت إلينا حديثه، ولا أديت حقي حين أعلمتني عن أخي ما أكره ، ولكن أعلمه أن الموت يعمنا والقبر بضمنا والقيامة تجمعنا والله تعالى يحكم بيننا وهو خير الحاكمين.
- [ تعرٌف على ] كالسيديس إبنري
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية كاريزما
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف ابوظبي الاسلامي ... أبوظبي
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة قوة النهضة للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد المنصف محمود
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الملياردير ستايل للتجميل ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سعد مبارك الاحمدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت دائرة الفارس
- [ تعرٌف على ] توازن بيئي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف سعيد غرم الله الغامدى ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] رسوميات متجهية
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء يشمك ... المحرق
- [ حكمــــــة ] الداعية إلى الله وأوصافه الجميلة : لديه حكمة تلازمه عند كلامه وعند فعله، يتحرى الأصوب ويفعل الأصلح ويهدي بإذن الله إلى الأقوم. متدرج في دعوته وإصلاحه، يورد العلم مسألة مسألة، ويعالج المشكلات قضية، قضية.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] العنود سعد محمد آل ساقان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دلال صالح عثمان الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] التميز للاستشارات والتدريب ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] لنسر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المركبات الامارات ] فولغا للخدمات البحرية ذ.م.م ... دبي
- [ تعرٌف على ] سبايدرمان: العودة للوطن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائشه حسن يحي حمدي ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة المبدعون للصيانة والمقاولات
- [ حكمــــــة ] قال الحسن البصري: التوبة هي أن يكون العبد نادماً على ما مضى مجمعاً على أن لا يعود فيه "
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد عائض بن مبارك الشهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] روياليستاس انترناشيونال جنرال تريدينج ذ.م.م ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] نيبون يوشن كايشا
- [ تعرٌف على ] إن تي آر : نيستيزو تراب
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن ناصر بن سعد الداود ... الرياض
- [ حكمــــــة ] قال الحر بن حصين الفزاري : رأيت شيخا من بني فزارة أمر له خالد بن عبد الله بمائة ألف فأبى أن يقبلها و قال : أذهب ذكر جهنم حلاوة الدنيا من قلبي قال : و كان يقوم إذا نام الناس فيصيح : النار النار النار .
- [ تعرٌف على ] الدوري القبرصي لكرة القدم 2006-2007
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف احمد محمد العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسامه صالح بن ناهس المطيري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] نظرية المدينة الحدائقية
- [ الكترونيات الامارات ] مؤسسة البحث لانظمة التحكم والاتصالات ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتسام محمد عبدالقادر علالي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين بن ابراهيم بن رضي الحداد ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن المبارك لبعض اصحابه وقد رآه مفكرا اين بلغت قال الصراط وقال بشر لو فكر الناس في عظمة الله ما عصوه وقال ابن عباس ركعتان مقتصدتان في تفكر خير من قيام ليلة بلا قلب وقال ابو سليمان الفكر في الدنيا حجاب عن الاخرة وعقوبة لاهل الولاية والفكرة في الاخرة تورث الحكمة وتجلي القلوب .
- [ مناسبات عربية وعالمية ] عيد الاستقلال الأردني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مريم عبدالله سعيد العيسى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاهي السعودية ] رشفة القهوة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز فهد حمود المروتى ... بريده ... منطقة القصيم
- [ سيارات السعودية ] شركة النماط للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد حسين ابن عبدالعزيز الازوري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مدارس العبير الأهلية للبنين
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة ذو النورين لبيع الادوات الكهربائية ... المحرق
- [ تعرٌف على ] لغة فنية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عتيق بن صالح بن مرزوق الدعدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] يبي دانتيل للخياطة ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] نفهمك ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] مهمة مراقبة الأجسام القريبة من الأرض
- [ تعرٌف على ] ناسور شعري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيازع عامر هيازع الشهري ... بارق ... منطقة عسير
- [ دليل الشارقة الامارات ] مطعم ورسان للمندي ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] الجاهلية المعاصرة
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] كيف تزرع الثوم
- [ مطاعم السعودية ] مشويات القمرين
- [ ماذونين السعودية ] حطمان بن سليمان بن حسين العبدلي ... القصبة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن حميد بن سرهيد الرشيدي ... مدينه الجبيل الصناعيه ... المنطقة الشرقية
- [ خدمات السعودية ] افضل دكتور جلدية بالرياض للاكزيما
- [ خذها قاعدة ] كلما كان الوضع النفسي للجماهير مضطرباً وغير مستقر، كلما ازداد تأثير الدعاية، وعجز رجل الشارع العادي عن التمييز بين الحقيقة والشائعة. - هارولد لاسويل
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] طارق بن زياد بجبة
- [ تعرٌف على ] لعبة فيديو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد ابراهيم بن مفرح سفيانى ... العتيبيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هاكوكي
- [ محامين السعودية ] ندى محمد سعيد الغامدي ... جدة
- [ تعرٌف على ] اقتراح عمل (مسلسل)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل فالح بن ظافر الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أيبيريا (شركة طيران)
- [ تعرٌف على ] قضية شرطية
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] مون للشحن Moon Freight Services ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] اي 5 تسويق ... ابها ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] مشكلتنا أنّنا مهرّجون، نقاتل إسرائيل دفاعاً عن حقوق الإنسان العربي في فلسطين، ونسلب الإنسان حقوقه في أراضينا، إنّنا نبيع القرد ونشتم من يشتريه. - الصادق النيهوم
- [ تعرٌف على ] نويل تريسي
- [ تعرٌف على ] العلاقات العمانية الكورية الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] محيط وابل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة رها للمقاولات ... الدمام ... الشرقية
- [ مقاهي السعودية ] دونت قهوة مختصة و ورد | DON'T Speciality Coffee & Flowers
- [ مؤسسات البحرين ] جدارة هب ... المحرق
- [ حكمــــــة ] لما احتضر محمد بن عباد ، دخل عليه نفر من قومه كانوا يحسدونه ، فلما خرجوا قال متمثلا : تمنى رجال أن أموت فإن أمت فتلك سبيل لست فيها بأوحد فما عيش من يبقى خلافي بضائري وما موت من يمضي أمامي بمخلدي فقل للذي يبقى خلاف الذي مضى تهيأ لأخرى مثلها فكأن قد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال أحمد بن علي العقل ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] لا تطيب الحياة قولا وفعلا وظاهرا وباطنا إلا إذا أريد بها وجه الله..
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد احمد باهيثم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فيوكو فوجيو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد جبران فرحان عياشي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] لندن
- [ خذها قاعدة ] لعل هذا هو حال البلد كلها تدين بلا دين ، هم لا يدركون الجوهر العميق ولا الأصول والجذور لكنهم متمسكون بالطقوس والشعائر كغرقى في بحر لجي. - إبراهيم عيسى
- [ مقاولون السعودية ] شركة نسر الجنوب للمقاولات المحدودة
- [ حكمــــــة ] عن الربيع قال: قال الشافعي يا ربيع اقبل مني ثلاثة لا تخوضن في أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فإن خصمك النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غدا ولا تشتغل بالكلام فإني قد اطلعت من أهل الكلام على التعطيل وزاد المزني ولا تشتغل بالنجوم.
- [ تعرٌف على ] فبراير 2012
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طراد احمد يحي عسيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الهادي مصطفى بولقمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] فن للمفروشات الاقتصادية (هوم فيت)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان ابراهيم مشلح العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الوردة الحمراء للأعشاب والعطارة ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] طب باطني
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] معبد الأقصر # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | معبد الأقصر
تسمية المعبد
أبت رست: أطلق المصريون على هذا المعبد اسم «أبت رست» والتي قد تعني الحريم الجنوبي (حيث تسكن موت زوجة آمون) أو المقصورة الجنوبية..
مدخل المعبد
مدخل معبد الأقصر هو البرج الأول بارتفاع 24 متر (79 قدم)، بناه رمسيس الثاني وزُين البرج بمشاهد انتصارات رمسيس العسكرية (لا سيما معركة قادش)؛ كما سجّلت انتصارات الفراعنة في وقت لاحق، لا سيما انتصارات الأسرة 25 (السلالة النوبية).
أسباب تأسيس المعبد
أمر أمنحتب الثالث بإقامة هذا المعبد لثالوث طيبة أغلب الظن لأمرين: الأول كان لتأكيد نسبة للإله آمون نفسه، إذ أن أحقيته للعرش لم تكن واضحة طبقا للتقاليد المصرية التي تنص بأن الفرعون يجب أن يكون ابن فرعون وأميرة من سلالة نقية أما إذا كانت سلالته غير نقية فيكتسب أحقيته للعرش بالزواج من الإبنة الكبرى للملك (السابق). ولم ينطبق أحد الشرطين على أمنحتب الثالث فأمه لم تكن مصرية وزوجته لم تكن من سلالة ملكية. ولهذا أكّد شرعيته للعرش بإثبات نسبه للإله آمون نفسه وتسجيل ولادته المقدسة على جدران الغرفة الشهيرة بالمعبد والمعروفة بغرفة الولادة. والثاني هو إرضاء لكهنة آمون لكي يتقبلوه فرعوناً شرعيا لمصر ولذلك خصص هذا المعبد للإله آمون ولصورة من صوره وهي التي يطلق عليها «آمون رع-كا-موت-أف» أي «آمون –رع ثور أمه» وهي الصورة التي تظهر آمون-رع كآلة للخصب ولدورة الحياة.
مهندس البناء
أمنحتب بن حابو .
وصف المعبد
طريق أبو الهول
طريق ابوالهول بمعبد الاقصر
وهو عبارة عن طريق مرصوف ببلاطات من الحجر يحف به من الجانبين تماثيل على هيئة أبو الهول تمثل الملك نقتنبو الأول (من ملوك الأسرة الثلاثين) الذي أنشأ هذا الطريق في عهده. وكان هذا الطريق يوصل إلى معبد الإله خنسو الواقع جنوب معابد الكرنك وقد حلّ هذا الطريق محل طريق الكباش الذي يرجع إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، بدليل وجود بعض التماثيل التي تحمل اسم أمنحتب الثالث عند البوابة الجنوبية لمعبد خنسو. وقد نحت تمثال أبو الهول من كتلة واحدة من الحجر الرملي تجسّد أسد له رأس الملك نقتنبو، وقد وضع التمثال على قاعدة مستطيلة أبعادها 120X330 سم وقد تم الكشف حتى الآن عن 34 تمثالاً لأبو الهول على كل جانب. والهدف من طريق أبو الهول هو تحديد مسار الموكب سواء الملكي أم الإلهي وإبراز محوره. مسلات المعبد
كان يتقدم صرح الملك رمسيس الثاني مسلتين من حجر الجرانيت الوردي تزين الغربية منهما الآن ميدان الكونكورد في باريس منذ عام 1836 وارتفاعها 22,84 مترا وتزن 220 طنا، أما المسلة الشرقية وهي القائمة الآن أمام البرج الشمالي فيبلغ ارتفاعها 22,52 مترا وارتفاع قاعدتها 2,51 مترا ويبلغ وزنها 257 طنا وتتميز بمجموعة القردة البارزة (أربعة قرود) التي تهلل للشمس عند شروقها والمنحوتة على قاعدتها وقد سجّل على هاتين المسلتين بالنقوش الهيروغليفية اسم الملك رمسيس الثاني وألقابه، كما مثل على قمتها وهو يقدم القربان إلى الإله آمون.
ولعل السبب من وجود المسلة أمام صرح المعبد ربما -بجانب كونها رمز من رموز الشمس- لتعلن من بعيد عن مكان المعبد، وخاصة أن هذه المسلات ذات قمام مدببة وكانت مغطاة -أغلب الظن- بطبقة نحاسية مذهبة حتى تظل براقة ساطعة. معبد الأقصر، ويظهر في الصورة مسجد أبي الحجاج الأقصري المشيد على جانبه الشمال الشرقي، وإحدى مئذنتي المسجد
شُيّد مسجد أبي الحجاج الأقصري ـ الذي يرجع إلى العصر الأيوبي ـ على الجانب الشمالي الشرقي من معبد الأقصر . صرح الملك رمسيس الثانى
قام بتشيدة الملك رمسيس الثاني، وهو عبارة عن بوابة ضخمة يتوسطها مدخل المعبد، ويبلغ عرض هذا الصرح 65 م، وارتفاعة 24 م. الجناح الأيمن (الغربى)
تصف النقوش الغائرة على واجه الصرح المعارك الحربية التي قام بها الملك رمسيس الثاني ضد الحيثيين في العام الخامس من حكمه. فنشاهد على الجناح الأيمن (الغربي)للصرح الملك رمسيس الثاني ومعه مسشاروه العسكريون (المنظر منقوش في أقصى الشمال)، وفي الوسط نرى الموقع أو المعسكر الذي هزم فيه أعداءه من الحيثيين، وفي أقصى اليمين نشاهد الملك في عربتة الحربية وسط المعركة. الجناح الأيسر (الشرقى)
تمثال رمسيس الثاني داخل معبد الأقصر.
نشاهد على هذا الجناح الملك رمسيس الثاني في عربته الحربية، يرمى الأعداء الحيثيين بوابل من السهام، والأرض مغطاه بالقتلى والجرحى، اما الأحياء فيهربون مزعورين ويتركون قادش.وفي أقصى الشمال على هذا الجناح منظر الأمير قادش يصوره خائفا في عربته. وهناك وصف كامل لهذه المعركة كتب باللغة المصرية القديمة (بالنقش الهيروغليفى)بأسلوب شعرى موجود أيضا على الجزء الأسفل من هذا الصرح، والنص يبدأ من الجناح الغربي (الأيمن)وينتهى على الجناح الشرقي. يوجد على واجهة الصرح أيضا اربع فجوات عمودية، فجوتان في كل جناح وقد خصصت لكى توضع فيها ساريات الاعلام، كما يوجد أيضا في أعلى الصرح اربع فتحات خصصت لكى تثبت فيها هذه الساريات. كان يتقدم الصرح وظهورها إلى جداره ستة تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني أربعة واقفة –اثنان على كل جانب –لم يبق منهما الا تمثال واحد فقط هو المقام إلى أقصى اليمين بالنسبة للداخل.وهناك، تمثالان كبيران على جانبى المدخل يمثلان الملك رمسيس الثاني وهو جالس على عرشه، ونقش على جانبى العرش منظرا يمثل اتحاد القطرين وعلى جانب كرسى العرش تمثال صغير للملكة نفرتارى على الجانب الايسر للتمثال الشرقي وتمثال الأميرة على الجانب الأيمن للتمثال الغربي.وحول قاعدتى التمثالين نقشت صور الاسرى واسمائهم على صدورهم.ارتفاع كل تمثال 14م. نشاهد على جانبى المدخل من الخارج مناظر تمثل الملك رمسيس الثاني في علاقاته المختلفة مع الالهة والالهات.نذكر منها ثالوث طيبة المقدس، بالإضافة إلى الالهة آمونت.اما على كتفى المدخل من الداخل فهناك اضافات ترجع إلى عصر الاسرة الخامسة والعشرين تمثل الملك شاباكا في علاقاته المختلفة مع كل من آمون وآمونت ومنتو وحتحور. أما خلف الجناح الايسر للصرح الشرقي فهناك مناظر جميلة مختلفة ومتعددة للملك رمسيس الثاني وزوجته في حضرة الآلهة والآلهات..ثم وهما يشاركان في الاحتفال بعيد الإله مين. الفناء الأول
اقامه رمسيس الثاني ويبلغ طوله 57 م وعرضه 51 م ولا يقع محور هذا الفناء على امتداد محور المعبد وانما ينحرف نحو الشرق ربما لكى يتجه نحو معبد الكرنك أو ليتفادى المقاصير التي شيدتها من قبل حتشبسوت وتحتمس الثالث في المكان الحالى ويحيط بفناء رمسيس الثاني الصفات التي يرتكز سقف كل منها على صفين من الاساطين، عدا المبنى الذي شيدته حتشبسوت وتحتمس الثالث والذي يقع على يمين الداخل مباشرة، وقد شكلت هذه الأساطين (74 أسطونا) على هيئة نبات البردى وتنتهى بتيجان على شكل براعم البردى.وتقوم بين الأساطين الأمامية في النصف الجنوبي لهذا الفناء المفتوح تماثيل للملك رمسيس الثاني منها ما يمثله واقفا (11 تمثالا) ومنها ما يمثله جالسا (تمثالان) فنرى على جانبى المدخل الموصل إلى الممرالعظيم الذي أقامه امنحتب الثالث تمثالين ضخمين يمثلان رمسيس الثاني جالسا على العرش الذين زين بمناظر تمثل الهي النيل وهما يؤكدان الوحدة بين الوجهين وذلك بربط نبات البردى رمز الشمال ونبات اللوتس رمز الجنوب.وقد أطلق على هذا الفناء اسم «معبد رعمسو المتحد مع الابدية». تزين جدران الفناء الفسيح مناظر مختلفة تمثل التقدمات المقدسة بجانب مناظر تمثل الشعوب الأجنبية المهزومة ومن أهم المناظر التي يجب مشاهدتها في الفناء المنظر الموجود على الجدار الجنوبي الغربي، والمنظر هنا يمثل واجهة معبد الأقصر كاملة أي الصرح بتماثيله الستة وأعلامه والمسلتين، وعلى يمين (الناظر)نرى موكبا يتقدمه الأمراء من أبناء رمسيس الثاني تتبعهم الاضاحى السمينة المزينة من الماشية التي سوف يضحى بها _أغلب الظن_كقربان للألهة (تكملة المنظر نراه على الجدار الغربي). مقاصير تحتمس الثالث
موجودة في الركن الشمالي الغربي من فناء رمسيس الثاني وقد قام بتشيدها كل من حتشبسوت وتحتمس الثالث وإن كان البعض يرى أن رمسيس الثاني الذي سجِل اسمه عليها هو الذي أقامها بحجارة اغتصبها من مقاصير لحتشبسوت وتحتمس الثالث. يتقدم هذه المقاصير أربعة أساطين رشيقة على شكل حزمة سيقان البردي من الجرانيت الأحمر أما تيجانها فهي تمثل سيقان البردي. وقد خصصت المقصورة الوسطى للزورق المقدس للإله آمون رع، والغربية للزورق المقدس لزوجته الآلهة موت، والشرقية للزورق المقدس للابن الإله خنسو إله القمر. وتميزت كل مقصورة من المقاصير الثلاث بمناظر تمثل إطلاق البخور والتطهير وتقدمة الدهون والقربان إلى المركب المقدس الخاص بالإله (أو الالهة) صاحب المقصورة هذا بالإضافة إلى المناظر الدينية المختلفة. أما جامع أبي الحجاج فيشغل الجزء الشمالي الشرقي من الفناء. فناء الأربعة عشر أسطونا
كان يمثل مدخل المعبد في عهد امنحتب الثالث
الصرح يبلغ عرضه 65 وارتفاعة 24 م يتوسطه بوابة ضخمة محلاة بفجوات خصصت لتثبيت ساريات الاعلام ويتقدم الصرح ستة لرمسيس الثاني اثنين منها تمثله جالسا من الجرانيت الأسود واربعة تمثله واقفامن الجرانيت الوردى وتقف امام المعبد مسلتين لم تبق غير المسلة الشرقية وتزين قاعدتها مجموعة من القرود المهللة لاله الشمس اما المسلة الغربية فقد نقلت إلى باريس وهي مقامة حاليا في ميدان الكورد
محور المعبد
يمكننا أن نلاحظ أن المعماريين القدماء أنشأوا المعابد على الجانب الشرقي للنيل في اتجاه محور غربي شرقي، بينما شيٌدوها على الجانب الغربي في اتجاه محور شرقي غربي، ومع ذلك فإن معبد الأقصر (الكائن في البر الشرقي) شُيّد في اتجاه محور شمالي جنوبي، ربما لكي يكون على خط واحد مع مجموعة معبد الكرنك الذي يقع إلى الشمال منه، ومع طريق أبي الهول أو الكباش الذي كان يربط بين المعبدين. وربما اضطر معماريو الملك رمسيس الثاني ـ في وقت لاحق ـ إلى تغيير محاور الأبنية التي أضيفت في عهده، وكذلك الصرح والبهو لمعبد الملك أمنحوتب الثالث، عندما أعادوا تشييد المقصورة الثلاثية الأقدم للملكة حتشبسوت والملك تحتمس الثالث.
تاريخ بناء المعبد
عصر الدولة الوسطى: من المحتمل أنه كان يوجد في نفس المنطقة التي أقام فيها أمنحتب الثالث المعبد بقايا معبد قديم أو مقصورة مقدسة ترجع إلى عصر الدولة الوسطى وأغلب الظن أنه كان في عصر الأسرة الثانية عشرة. الملك أمنحتب الثالث: يرجع الفضل في بناء المعبد في صورته الحالية على الضفة الشرقية للنيل على محور واحد من الشمال إلى الجنوب إلى أمنحتب الثالث من ملوك الأسرة الثامنة عشرة. الملكة حتشبسوت والملك تحتمس الثالث: قاما بتشيد مبنى صغير مكون من ثلاث مقاصير خصصت لثالوث طيبة ومن المحتمل أن الملك رمسيس الثاني قد أعاد بناء هذه المقاصير وسجّل اسمه عليها. الملك رمسيس الثاني: أضاف الملك رمسيس الثاني من ملوك الأسرة التاسعة عشرة صرحا كبيراً وخلفه فناء فسيحا ذا أساطين بردية.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات