- [ تعرٌف على ] نفيسة بنت الحسن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم علي بن عبدالله الالمعي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسلام حاتم بن مصطفى عباده ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مونتايون
- [ خذها قاعدة ] كلما احترمت المرأة نفسها احترمها من حولها .. فهي ثمينة ما دامت أمينة فإذا خانت هانت. - محمد العريفي
- [ تعرٌف على ] غرين بارك
- [ خذها قاعدة ] الحماسة بركان ولا تنبت على قمته اعشاب التردد - جبران خليل جبران
- [ خذها قاعدة ] لم استطع إنهاء حرب الفاندي إلا بعد أن تظاهرت بأني كاثوليكي حقيقي ولم استطع الإستقرار في مصر إلا بعد أن تظاهرت بأني مسلم تقي وعندما تظاهرت باني بابوي متطرف استطعت أن أكسب ثقة الكهنة في إيطاليا ولو أنه أتيح لي أن أحكم شعباً من اليهود لأعدت من جديد معبد سليمان. - نابليون بونابرت
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية التنزانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب مسفر محمد القحطاني ... ظهران الجنوب ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] وكالة رادار ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ معارك وغزوات ] ما سبب هزيمة المسلمين في غزوة أحد
- [ فوائد الرياضة ] 8 من أهم فوائد الرياضة للصحة
- [ مطاعم السعودية ] مقهى بلاتو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر صلاح شتيان الحافظي ... العيص ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فريد أسعد سعيد الغامدى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مقاهي السعودية ] الفول الحجازي
- [ خذها قاعدة ] أفضل رأسا مجهزا جيدا على رأس مملوء. - ميشيل دي مونتين
- [ تعرٌف على ] جمهورية أيرلندا في كأس العالم 1994
- [ ملابس السعودية ] معرض بشاير للملابس الجاهزة
- [ تعرٌف على ] بلغم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد محمد حلوان الولده ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالحكيم ابراهيم بن حسين السويج ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبدالله خريفش الأحمدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ منوعات أسرة وتسلية ] ترتيب الشطرنج
- [ برامج إلكترونية ] كيفية عمل ملف pdf
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر عبدالرزاق متعب الفقير ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] لسانيات نظرية
- [ حكمــــــة ] قال بعض العباد : إن أنت رضيت بما أعطيت خف الحساب عليك فيما أوتيت .
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن بن زياد ... الخرج
- [ حكمــــــة ] كان عبد الله بن عمر يضرب ولده على اللّحن. قال شعبة: مثل الذي يتعلم الحديث،ولا يتعلم النحو مثل البرنس لا رأس له.
- [ متاجر السعودية ] ازهار كادي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] قتيبة للعقارات
- [ تعرٌف على ] جيمس لانجفان
- [ تعرٌف على ] الدوري الإسباني الدرجة الثانية 1968–69
- [ حكمــــــة ] قال مالك بن دينار : « إن لله عز وجل عقوبات ، فتعاهدوهن من أنفسكم في القلوب والأبدان ، وضنك في المعيشة ، ووهن في العبادة ، وسخط في الرزق »
- [ آية ] ﴿ ٱلَّذِينَ يَتَّبِعُونَ ٱلرَّسُولَ ٱلنَّبِىَّ ٱلْأُمِّىَّ ٱلَّذِى يَجِدُونَهُۥ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿١٥٧﴾ ]فإن أميته لم تكن من جهة فقد العلم والقراءة عن ظهر قلب؛ فإنه إمام الأئمة في هذا، وإنما كان من جهة أنه لا يكتب ولا يقرأ مكتوبا. ابن تيمية:3/210.
- [ متاجر السعودية ] عمق عبايا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد بن عبدالله بن زيد العيد ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جورج الرابع ملك المملكة المتحدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حميد بريك الزنبقي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فوسفات الزنك
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى الحزام
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجموعة مستشفيات الدكتور سليمان الحبيب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فائز عبدالله عبدالرحيم الثمالي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نور الدين بركة
- [ متاجر السعودية ] كابد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فورازوليدون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن شعلان غازي الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] بوتري بارن Pottery Barn ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] ألفرد كواك
- [ تعرٌف على ] تلوث نهر الفرات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شهد ذيب بن حمود العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] حرص السلف على كسب المال الحلال وحسن تدبيرهم له : قال سفيان الثَّوري رحمه الله:لأن أخلف عشرة آلاف درهم أحاسب عليها، أحب إليّ من أن أحتاج إلى الناس. [الحلية (تهذيبه) 2 / 369].
- [ تعرٌف على ] وزارة الصحة والسكان (مصر)
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الأمير سعود بن عبد الله جلوي المتوسطة
- [ تعرٌف على ] جزيرة سالتهولم
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة ذهبيات الوسام التجارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] روث هالبرين كداري
- [ تعرٌف على ] ميتون
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ركن الشهباء للمقاولات
- [ متاجر السعودية ] جوول ماركت ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة أجاكس للتوريدات الطبية ... الدمام
- [ تعرٌف على ] غاز أعصاب
- [ تعرٌف على ] ماركيز دي ساد
- [ متاجر السعودية ] شوكلت ميم ... المجاردة ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] الكنيسة الصربية الأرثوذكسية
- [ تعرٌف على ] البحث عن الزمن المفقود (رواية)
- [ تعرٌف على ] أندراغوجيا
- [ تعرٌف على ] كوزما أندريانوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله راجح محيسن القشيري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية البرتغالية
- [ تعرٌف على ] روبرت جيه ثاكر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية الإستونية
- [ تعرٌف على ] سريتشكو كاتانيتس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شقراء جبران حسين معشي ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس سليمان علي الشراري ... القريات ... منطقة الجوف
- [ محامين السعودية ] حميدان احمد حميدان الميموني ... جدة
- [ خذها قاعدة ] عندما تكون العقيدة سطحية ويكون الايمان سطحيا أيضا دون وعي، فسرعان ما تتحول هاتان الميزتان إلى ضيق الأفق وتبعية عمياء للخرافة، وتصبحان حجر عثرة أمام المجتمع. - علي شريعتي
- [ تعرٌف على ] ريدجوود
- [ تعرٌف على ] تقدير الذات في التواصل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية الإثيوبية
- [ متاجر السعودية ] متجـر كيـدز 12 ... النعيرية ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك شلعان جربوع العرجاني ... الافلاج ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] ثانوية جيل التفوق الاهلية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرجنتينية الأيرلندية
- [ تعرٌف على ] متاورا ونيواريكا (أسطورة)
- [ تعرٌف على ] تنوع حيوي
- [ حكمــــــة ] الصفح الجميل..قوة قاهرة لحظوظ النفس وشهوتها الغضبية للعلو...بحر يغرق ونار تحرق..!
- [ حكمــــــة ] (فإن مع العسر يسرا..إن مع العسر يسرا):هذا ليس بتكرار..إنما تأكيدٌ رباني..ووعد إلهي..يغمرنا بالسكينة واليقين والاستبشار..
- [ مؤسسات البحرين ] بوبلين للخياطة النسائية والملابس ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] كلاماث (كاليفورنيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر مسلم محمد العنمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ فنادق السعودية ] مؤسسة عطلات الفصول الأربعة
- [ تعرٌف على ] فحص عالي الإنتاجية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معاذ محمد راشد الشليغم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة القُرّه للمقاولات ... مكة المكرمة ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد محمد موسى الحمودي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء 731
- [ تعرٌف على ] عبد الوهاب الفوزان
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] نفيسة بنت الحسن # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | نفيسة بنت الحسن
سيرتها
ولدت نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب في مكة في 11 ربيع الأول 145 هـ، وأمها زينب بنت الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، وقيل أن أمها أم ولد، وأن زينب أم إخوتها. انتقل بها أبوها إلى المدينة المنورة وهي في الخامسة؛ فكانت تذهب إلى المسجد النبوي وتسمع إلى شيوخه، وتتلقى الحديث والفقه من علمائه، حتى لقبها الناس بلقب «نفيسة العلم» قبل أن تصل لسن الزواج. تقدّم الكثيرون للزواج من نفيسة لدينها وعبادتها، إلى أن قبل أباها بتزويجها بإسحاق المؤتمن بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وتم الزواج في رجب 161 هـ، فأنجبت له القاسم وأم كلثوم. وفي سنة 193 هـ، رحلت نفيسة مع أسرتها إلى مصر، مروا في طريقهم بقبر الخليل، وحين علم أهل مصر بقدومهم خرجوا لاستقبالهم في العريش. وصلت نفيسة إلى القاهرة في 26 رمضان 193 هـ، ورحّب بها أهل مصر، وأقبلوا عليها يلتمسون منها العلم حتى كادوا يشغلونها عما اعتادت عليه من عبادات، فخرجت عليهم قائلة: «كنتُ قد اعتزمت المقام عندكم، غير أني امرأة ضعيفة، وقد تكاثر حولي الناس فشغلوني عن أورادي، وجمع زاد معادي، وقد زاد حنيني إلى روضة جدي المصطفى.» ففزعوا لقولها، ورفضوا رحيلها، حتى تدخَّل والي مصر السري بن الحكم وقال لها: «يا ابنة رسول الله، إني كفيل بإزالة ما تشكين منه». فوهبها دارًا واسعة، وحدد يومين في الأسبوع يزورها الناس فيهما طلبًا للعلم والنصيحة، لتتفرغ هي للعبادة بقية الأسبوع. فرضيت وبقيت. ولمَّا وفد الشافعي إلى مصر سنة 198 هـ، توثقت صلته بنفيسة بنت الحسن، واعتاد أن يزورها وهو في طريقه إلى حلقات درسه في مسجد الفسطاط، وفي طريق عودته إلى داره، وكان يصلي بها التراويح في مسجدها في رمضان، وكلما ذهب إليها سألها الدعاء. وأوصى أن تصلي عليه السيدة نفيسة في جنازته، فمرت الجنازة بدارها حين وفاته عام 204 هـ، وصلّت عليه إنفاذًا لوصيته.
وفاتها
في رجب 208 هـ، أصاب نفيسة بنت الحسن المرض، وظل يشتد عليها حتى توفيت في مصر في رمضان سنة 208 هـ، فبكاها أهل مصر، وحزنوا لموتها حزنًا شديدًا، وكان يوم دفنها مشهودًا، ازدحم فيه الناس لتشييعها. ولنفيسة بنت الحسن جامع مشهور في مصر يختلف إليه الكثيرين من مريدي السيدة نفيسة.
شخصيتها
عُرف عن نفيسة بنت الحسن زهدها وحسن عبادتها وعدلها، فيُروى أنها لما كانت بالمدينة كانت تمضي أكثر وقتها في المسجد النبوي تتعبد، وتروي زينب ابنة أخيها يحيى المتوج قائلة: «خدمتُ عمّتي السيدة نفيسة أربعينَ عامًا، فما رأيتها نامَت بلَيل، ولا أفطرت إلا العيدين وأيام التشريق، فقلت لها: أمَا ترفُقِين بنفسِك؟ فقالت: كيف أرفُق بنفسي وأمامي عَقَبات لا يقطَعُهُنّ إلا الفائزون؟ وكانت تقول: كانت عمتي تحفَظ القرآن وتفسِّره، وكانت تقرأ القرآنَ وتَبكي.» وقيل أنها حفرت قبرها الذي دُفنت فيه بيديها، وكانت تنزل فيه وتصلي كثيرًا، وقرأت فيه المصحف مائة وتسعين مرة وهي تبكي بكاءً شديدًا. كما ذكروا أنها حجّت أكثر من ثلاثين حجة أكثرها ماشية، كانت فيها تتعلق بأستارالكعبة وتقول:
«إلهي و سيدي و مولاي متعني و فرحني برضاك عني، و لا تسبب لي سبباً يحجبك عني »
كما كانت شديدة في الحق لا تهاب الأمراء. وقد غالى البعض في شخصيتها ونسبوا لها كرامات كثيرة يقول شمس الدين الذهبي عنها في كتابه سير أعلام النبلاء: «ولجهلة المصريين فيها اعتقاد يتجاوز الوصف، ولا يجوز مما فيه من الشرك، ويسجدون لها، ويلتمسون منها المغفرة، وكان ذلك من دسائس دعاة العبيدية.» ومن تلك المزاعم عن الكرامات أن جارة لها يهودية تركت ابنتها المشلولة عندها لما أرادت أن تذهب إلى الحمام، ثم توضأت نفيسة بنت الحسن فجرى ماء وضوئها إلى البنت فأخذت منه شيئًا بيدها ومسحت به على رجليها فوقفت وشفيت من الشلل، فأسلمت الأم وزوجها وابنتها وجملة من جيرانهم اليهود. وأن النيل لم يفض في عام، فشكا لها الناس، فأعطتهم قناعها وقالت لهم ألقوه في النيل، ففاض. وأن امرأة ذمّية أُسر ابنها، فأتت إلى نفيسة وسألتها الدعاء ليردّ الله ابنها. فلما كان الليل رجع ابنها، فسألته عن خبره، فقال: «يا أمّاه لم أشعر إلاّ ويد قد وقعت على القيد الذي كان في رجليَّ، وقائل يقول: أطلقوه قد شفعت فيه نفيسة بنت الحسن. فوالذي يُحلَفُ به يا أمّاه لقد كُسر قيدي وما شعرت بنفسي إلاّ وأنا واقف بباب هذه الدار.»، فأسلمت المرأة وابنها.
شرح مبسط
نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب (ربيع الأول 145 هـ – رمضان 208 هـ)، من سيدات أهل البيت، اشتهرت بالعبادة والزهد، وهي صاحبة المسجد المشهور بالقاهرة (مسجد السيدة نفيسة).