- [ تعرٌف على ] النظرية المعرفية التجريبية الذاتية
- [ مطاعم الامارات ] لبناني جريل إكسبريس ... دبي
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء : لا ترى العاقل إلا خائفا كما أن الجاهل لا تراه إلا آمنا وفي ذلك يقول القائل : ( لا ترى العاقل إلا خائفا ... حذرا من يومه دون غده )
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شركة ديستريكت كولينج ذ م م ... أبوظبي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز التقنيات التربوية
- [ تعرٌف على ] تلوث الغذاء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محسن محمد القحطاني ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] باسيليوس كليميس
- [ متاجر السعودية ] التسويق والدعاية والاعلان ... العقيق ... منطقة الباحة
- [ حكمــــــة ] حفظ اللسان من كثرة الكلام : عن الحسن بن حي رحمه الله يقول: فتشت الورع فلم أجد في شيء أقل منه في اللسان. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/210].
- [ حكمــــــة ] أفضل شيء يربط قلبك بالله تعالى:: سجدة في جوف الليل المظلم
- [ تعرٌف على ] إينياكي بينيا
- [ خذها قاعدة ] الجهل هو دائما الوجه الآخر للعبودية. - عبدالرحمن منيف
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية الجورجية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية الليبية
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم الوليمة الشرقية
- [ مكتبات السعودية ] المكتبة الناطقة
- [ حكمــــــة ] قال: إبراهيم كان الرجل يأتي الحارث بن سويد فيشتمه، فإذا فرغ قال الحارث: فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره، ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره . سورة الزلزلة، الآيتان 7 و8، كفى هذا إحصاء. صحب عبد الله بن مسعود من التيم سبعين رجلا، وكان الحارث بن سويد من أعلاهم نفسا.
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية السورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحي محمد ابراهيم احمد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز هيئة طبرجل
- [ تعرٌف على ] أنظمة موزعة
- [ تعرٌف على ] مسلات كليوباترا
- [ اثاث منزلى السعودية ] مجموعة النحوى للتجارة
- [ تعرٌف على ] سيف
- [ تعرٌف على ] الغميصاء (قرية)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كوكب زحل للسفر ... أبوظبي
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف عيادات العليا
- [ تعرٌف على ] خالد الزيلعي
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الخفجي الثانوية - بنين
- [ تعرٌف على ] شتيرن
- [ عيون ] التهاب الملتحمة الفيروسي
- [ محامين السعودية ] خالد مزيد علي قحل ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد دخيل بن شايع القحطاني ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية الجامايكية
- [ خدمات السعودية ] رابط الاستعلام عن موظف وافد برقم الإقامة www.mol.gov.sa
- [ متاجر السعودية ] هاي تيك موبايل ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] أمريكا المفتوحة 1970
- [ أطباق خليجية ] 8 خطوات في طريقة عمل برياني الدجاج
- [ تعرٌف على ] خنافس نباتية ناعمة الجسم
- [ متاجر السعودية ] عباية ليم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] غودووتر
- [ تعرٌف على ] سموك ايزي (التدخين بسهولة)
- [ تعرٌف على ] جبار الكواز
- [ تعرٌف على ] جزيرة بوبيدا الجليدية
- [ تعرٌف على ] حسين فهمي باشا (معماري)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد سعد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ بنوك وصرافة الامارات ] الأنصاري للصرافة ... دبي
- [ تعرٌف على ] رونزا طنب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحى جابر الفيفي ... فيفا ... منطقة جازان
- [ من أصبح ضريراً فصبر أدخله الله الجنةمسند الشهاب ج2/ص74 ] * أخبرنا أحمد بن محمد بن الحاج ثنا محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بالرملة ثنا عباس بن الفضل الأسفاطي ثنا إسماعيل بن أبي أويس عن أخيه عن سليمان بن سهل عن أبي صالح عن أبي هريرة قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تذهب حبيبتا عبد فيصبر ويحتسب إلا دخل الجنة.
- [ تعرٌف على ] محاسبة مالية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ستيلر انفوتيك بزنز سلوشن ذ.م.م. ... المحرق
- [ تعرٌف على ] فريدرش موس
- [ التدبير المنزلي ] كيف تختارى قطعية 1 كيلو لحم ؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبداللطيف فهد بن رشيد ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سلمان عبدالعزيز زميم العمري للمقاولات العامة ... تبوك ... تبوك
- [ تعرٌف على ] شوليه باي دي لوار 2007
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رولا موسى بن هديب الحسيني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مدارس السعودية ] ابتدائية السعودية ومتوسطة الملك سعود
- [ تعرٌف على ] برمجيات أوبرا
- [ مدارس السعودية ] مدرسة أم الرومان بنت عامر الإبتدائية
- [ تعرٌف على ] جزر بانياك
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف المسيرة الطبى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن محمد بن ابراهيم الحميد ... بريده ... منطقة القصيم
- [ محامون السعودية ] مكتب وليد الحمزة للإستشارات القانونية
- [ متاجر السعودية ] تصاميم عبايات هناي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] لوفين ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ التخلص من التعرق ] طريقة عمل مزيل عرق بالشبة والفازلين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرضي محمد مرضي آل حبشان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العربية الفصحى
- [ خياطون رجال السعودية ] محل عبد الله محسن للخياطة الرجالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دليم بن مبارك بن محمد القحطانى ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] عمق الرعاية الطبية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وحيده احمد حمود خواجي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ متاجر السعودية ] السيارة الذكية لزينة السيارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هدى عبدالغني بن عبيد الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] عود القصر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] التقديم على جامعة الأميرة نورة وظائف أكاديمية 1444
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية البيلاروسية
- [ تعرٌف على ] كونيتوي (كارولاينا الشمالية)
- [ مطاعم السعودية ] مؤسسة احمد سعيد للاسماك المجففة
- [ خذها قاعدة ] في اعتقادي الراسخ أن القوة الخاصة للروح تنمو في تناسب مع مقدار اخضاع الجسد. - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] فرانز بواس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رياض بن عبدالله بن عبدالرحمن السيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] { قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ } [البقرة:67]. الاستهزاء من صفات الجاهلين، حتى لو كان المستهزأ به بهم أهل ضلال وعناد ومكابرة. [د. الشريف حاتم العوني]
- [ تعرٌف على ] عدنان عبد البديع اليافي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد هذال ابن زيد الرشود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاهي السعودية ] كيان كافية
- [ حكمــــــة ] سمعت سليمان بن القاسم يقول كل عمل يعرف ثوابه إلا الصبر قال الله عز و جل إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب
- [ تعرٌف على ] لزوجة
- [ اغذية السعودية ] شركة محمد على المغربى التجارية (سوق المدينة الدولي)
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغالية الإيرانية
- [ حكمــــــة ] قال وهب ابن منبه مثل الذي يدعو بغير عمل كمثل الذي يرمي بغير وتر وعنه قال العمل الصالح يبلغ الدعاء ثم تلا قوله تعالى إليه (يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حليمه عويضه محمد الربعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] ريدز
- [ تعرٌف على ] سبرينغفيلد (فرجينيا)
- [ مطاعم السعودية ] الافندى
- [ تعرٌف على ] احتيال استثماري
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] النظرية المعرفية التجريبية الذاتية # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | النظرية المعرفية التجريبية الذاتية
النظام التحليلي العقلاني
يُنظر إلى النظام التحليلي العقلاني على أنه نظام خاص بالتفكير الواعي. يُعتبر هذا النظام بطيئًا ومنطقيًا وذا تطوّر تدريجي أحدث بكثير. يسمح النظام العقلاني لنا بالانخراط في العديد من السلوكيات التي نراها بوصفها سلوكيات إنسانية فريدة، مثل الفكر المجرد واستخدام اللغة. يُعتبر هذا النظام نظامًا استدلاليًا مدارًا بصورة عقلانية، ومتطلّبًا لكميات كبيرة من الموارد المعرفية. نتيجةً لذلك، يُعتبر النظام العقلاني نظامًا محدود القدرة. يُنظر إلى هذا النظام على أنه خالٍ من المشاعر وقابل للتغيير بسهولة نسبيًا من خلال مناشدة المنطق والعقل. يتّسم النظام العقلاني بأنه فريد من نوعه، إذ يعود السبب إلى بصيرته وقدرته على التحكّم الواعي. يختلف هذا النظام عن النظام التجريبي غير القادر على إدراك النظام العقلاني المستقل عنه، فالنظام العقلاني قادر على فهم عمليات النظام التجريبي وتقويمها. هذا لا يعني أن النظام العقلاني قادر على قمع النظام التجريبي، لكنّه يعني أن النظام العقلاني يمكنه أن يقرر قبول تأثير النظام التجريبي بجهد واعٍ أو رفضه. نتيجةً لذلك، يستطيع الأفراد المعرّضون للمعالجة التجريبية الحدّ من نفوذه عندما يتخذون قرارًا واعيًا. يسمّى العامل التحليلي العقلاني الناتج عن البيان العقلاني التجريبي بالحاجة إلى المعرفة (إن إف سي). أُجري بحث يتناول مسألة العوامل الفرعية، لكنّ الحاجة إلى المعرفة استطاعت الحفاظ على تماسكها في تحليل العوامل، ما يشير إلى أنه لا يمكن استخلاص العوامل الفرعية بموثوقية. ومع ذلك، اقترح آخرون إمكانية تطبيق المقاييس الفرعية للقدرة والمشاركة على كلّ من النظم العقلانية والتجريبية.
مقارنة بين النظام العقلاني والنظام التجريبي
النظام التجريبي النظام العقلاني
حدسي تحليلي
تلقائي متعمّد
عاطفي عقلاني
يتوسّط السلوك عن طريق «الشعور» يتوسّط السلوك عن طريق التقييم الواعي
سريع بسبب عمله الفوري بطيء بسبب تأخّر العمل
مقاوم للتغيير يتغيّر بسهولة من خلال العقل
ما قبل الوعي واعٍ
الفروق الفردية في أساليب التفكير
يمكن تقييم الفروق الفردية في إطار النظرية المعرفية التجريبية الذاتية من خلال طرق مختلفة. أولًا، يمكن للمرء أن يشكّ في وجود فروق فردية متعلّقة بمدى فعالية استخدامنا للأنظمة، في حال كانت العمليات المنطقية والتجريبية أنظمةً مستقلّة لمعالجة المعلومات. ما يعني أن كل شخص يجب أن يمتلك مستوى ذكاء معيّن لكل من النظامين. يُقاس الذكاء العقلاني بسهولة عبر اختبارات الذكاء البسيطة التي تقيّم العديد من جوانب النظام العقلاني بشكل طبيعي. ومع ذلك، لا تقيّم اختبارات الذكاء هذه أيًّا من الجوانب الأساسية للنظام التجريبي. طُوّر بيان التفكير البنّاء (سي تي آي) لقياس الفروق الفردية في فعالية النظام التجريبي بهدف معالجة هذه المشكلة. تماشيًا مع فرضية الاستقلالية، أظهرت الدراسات عدم وجود أي علاقة بين اختبارات الذكاء ونتائج بيان التفكير البنّاء. تُعتبر الفروق الفردية في تفضيل نظام ما على الآخر متغيّرات يمكن افتراضها حول الشخصية. طُوّر كل من البيان العقلاني التجريبي والبيان العقلاني/ التجريبي متعدّد الأشكال (آر إي آي إم) بهدف اختبار صحّة هذا الافتراض. وفي الواقع، تنشأ الفروق الفردية الموثوقة في تفضيل أساليب التفكير باستمرار من الدراسات المُستخدمة لهذه التقييمات. إضافةً إلى ذلك، ارتبطت الفروق الفردية في تفضيل أسلوب تفكير معيّن بعدد من نتائج الحياة ذات المعنى، كما قيّم البيان العقلاني التجريبي الأمر. يُظهر تفضيل التفكير العقلاني عددًا من الارتباطات المفيدة. يرتبط كلّ من زيادة الإنجاز الأكاديمي (نتائج اختبار تقييم الخريجين ومتوسط الدرجات الدراسية)، وتقدير الذات، والانفتاح على التجربة، والضمير الحي، وانخفاض مستويات الاكتئاب وسمات القلق بالحاجة إلى المعرفة. تفضي المستويات الأعلى من الإيمان بالحدس إلى نتائج متفاوتة. يرتبط كل من الإبداع، والعفوية، والتعبير العاطفي، والوفاق، وانفتاح الشخصية، والعلاقات الشخصية الإيجابية مع تفضيل المعالجة التجريبية. ومع ذلك، رُبط تفضيل المعالجة التجريبية مع السلطوية والمعتقدات الخرافية والتفكير النمطي. تبيّن وجود فروق جنسية وعمرية في أساليب التفكير. أكّدت الأبحاث باستمرار ميل النساء إلى الاعتماد أكثر على المعالجة التجريبية، بينما يميل الرجال إلى الاعتماد على النظام العقلاني. تشير الأبحاث أيضًا إلى احتمالية تغيير أسلوب معالجة التفضيلات الخاص بنا مع تقدّمنا بالسنّ. وعلى وجه التحديد، كلّما كبرنا في السن، تقل الأفضلية في إيماننا بالحدس. ومع ذلك، لم يتبيّن وجود أي علاقة بين السنّ والحاجة إلى المعرفة.
النظام الحدسي التجريبي
يُعتبر النظام الحدسي التجريبي نظامًا تعليميًا واعيًا، يتشاركه البشر مع حيوانات أخرى رفيعة المستوى على الأرجح؛ لأنه نظام ذو تطوّر تدريجي أقدم بكثير. يتّسم هذا النظام بكونه سريعًا وتلقائيًا ومرتبطًا بالانفعالات أو العواطف ارتباطًا وثيقًا. يحدث التغيير داخل النظام من خلال ثلاثة أشكال من التعلم الترابطي: الإشراط الكلاسيكي والإشراط الاستثابي والتعلّم المتعلّق بالملاحظة. غالبًا ما يتحقّق التعلّم ببطء في هذا النظام، وذلك عن طريق التعزيز والتكرار، غالبًا ما يكون التغيير –إن حدث- تغييرًا مستقرًا للغاية ومقاومًا للإبطال. حدّدت الأبحاث الحديثة ثلاثة جوانب موثوقة للمعالجة الحدسية التجريبية: الحدس والعاطفة والخيال. يرتبط الحدس ارتباطًا وثيقًا بالنظام بأكمله، إذ يتناول هذا العامل قدرة النظام التجريبي على تكوين روابط وأحكام عاطفية خارج إطار الوعي. يمكن لتخيّل تجربة ما ترك آثار معرفية وسلوكية مماثلة لتلك التي تتركها التجربة نفسها، وذلك ضمن إطار النظام الحدسي التجريبي. وعلى هذا النحو، يلعب الخيال دورًا جوهريًا في النظام التجريبي، الذي يتعلّم بشكل أساسي من خلال التجربة. تُعتبر العاطفة العامل الفرعي الثالث للنظام الحدسي التجريبي. يمكن اعتبار العاطفة أهم مقوّمات هذ النظام؛ فدونها لن يكون النظام التجريبي موجودًا حتّى. يُعتبر التعزيز العاطفي ضروريًا لتحقيق التعلّم الارتباطي. تؤثّر العواطف على الخبرات اللازمة استنادًا إلى تاريخ تعزيز النظام التجريبي، إضافةً إلى تأثيرها على دوافعنا المتمثّلة بالاقتراب من تجارب معيّنة أو تجنّبها. تبيّن أيضًا أن الارتباط العاطفي في التجربة يؤثّر على التأثير النسبي للنظام التجريبي. ما يعني أنه ترتفع أهمية النظام التجريبي وتأثيره مع ارتفاع مستويات العاطفة.
شرح مبسط
النظرية المعرفية التجريبية الذاتية (سي إي إس تي): هي نموذج إدراكي حسّي ثنائي العمليات، طوّره سيمور إبشتاين. تستند هذه النظرية إلى الفكرة القائلة بأن الأفراد يتصرّفون وفقًا لنظامين منفصلين لمعالجة المعلومات: النظام التحليلي العقلاني، والنظام الحدسي التجريبي. يُعتبر النظام التحليلي العقلاني نظامًا متعمّدًا وبطيئًا ومنطقيًا. بينما يُعتبر النظام الحدسي التجريبي نظامًا سريعًا وتلقائيًا ومدفوعًا عاطفيًا. تعمل هذه الأنظمة المستقلّة وتتفاعل بصورة متوازية بهدف توليد السلوك والفكر الواعي. كان هناك نظريات ثنائية العمليات في الماضي. يشمل كلّ من نموذج شيلي شايكين الاستكشافي المنهجي، والتمييز الذي وضعه كارل يونغ بين التفكير والشعور، ونظرية جون بارغ في المعالجة التلقائية مقابل المعالجة غير التلقائية، عناصر مماثلة لتلك الموجودة في النظرية المعرفية التجريبية الذاتية. مع ذلك، تُعتبر نظرية إبشتاين المعرفية التجريبية الذاتية فريدةً من نوعها، إذ تودع نموذجًا ثنائي العمليات في إطار النظرية التكوينية الشخصية العالمية بدلًا من اعتباره تركيبًا معزولًا أو اختصارًا معرفيًا. يرى إبشتاين تفاعلًا مستمرًا بين هذين النظامين في إطار الحياة اليومية. يسترشد النظام التجريبي بالعاطفة والتجربة السابقة نظرًا لكونه سريعًا، إذ لا يتطلّب سوى القليل فيما يتعلّق بالموارد المعرفية. يُعتبر النظام التجريبي مجهّزًا للتعامل مع أغلب عمليات معالجة المعلومات بشكل خاص يوميًا، إذ تجري جميع هذه الأمور خارج نطاق الدراية الواعية. يسمح هذا الأمر بدوره بتركيز قدرات نظامنا العقلاني المحدودة على كلّ ما يتطلّب انتباهنا الواعي في ذلك الحين. يمكن قياس الفروق الفردية في أفضليات المعالجة التحليلية أو التجريبية باستخدام البيان العقلاني التجريبي (آر إي آي). يستطيع البيان العقلاني التجريبي قياس نمطي المعالجة المستقلّين باستخدام عاملين اثنين: الحاجة إلى المعرفة (القياس العقلاني) والإيمان بالحدس (القياس التجريبي). أكّدت العديد من الدراسات موثوقية البيان العقلاني التجريبي باعتبارها مقياسًا للفروق الفردية في معالجة المعلومات، إذ يفسّر أسلوبي التفكير المستقلّين المُقاسين التباين الكبير الذي لا يمكن للنظريات التكوينية الشخصية الأخرى تناوله، مثل نموذج عناصر الشخصية الخمسة.[1][2][3][4]