- [ تعرٌف على ] رجل القنطور
- [ تعرٌف على ] محمد خلفي
- [ أسئلة دينية ] هل سحر المحبة حرام؟
- [ تعرٌف على ] طور عبدين
- [ تعرٌف على ] رئاسة جيمس بوكانان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الكازاخستانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غازي صالح عامر الصيعري ... بحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الدوحة للعقار والمقاولات
- [ تعرٌف على ] إسكندر السادس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالله عبدالرحمن النفيسه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة كدا الشمال للمقاولات
- [ خذها قاعدة ] ان المساواة مع العدو هي الشرط الأول لنزال شريف , وحيثما يوجد مجال للاحتقار لا يمكن للمرء أن يخوض حرباً. - فريدريك نيتشه
- [ تعرٌف على ] إيفرتون (ميزوري)
- [ فائدة ] العزة: صفة لله مأخوذة من اسمه العزيز، قال تعالى:{ إنك أنت العزيز الحكيم }(البقرة: 129 ) وقال تعالى:{ وتعز من تشاء وتذل من تشاء }(آل عمران: 26 ) وعن ابن عباس - رضي الله عنهما – أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو الله بقوله: ( اللهم أعوذ بعِزَّتك )رواه مسلم ومعنى هذه الصفة: أن الله عز وجل منيع لا يُغْلَبُ، قويٌ لا يُقْهَرُ .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبدالله علي بديوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] معرض 2000 للأثاث المستعمل
- [ مطاعم السعودية ] Asmak bangala
- [ تعرٌف على ] قانون كريشام
- [ حكمــــــة ] (لا ينصح الرجل أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره) .
- [ تعرٌف على ] إنغلسايد أون ذا باي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد عبدالله بن حمد الحميد ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] ثخن الجلد وتعظم السمحاق
- [ متاجر السعودية ] تومي سينابون ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] زومبروتا
- [ تعرٌف على ] تصفيات بطولة آسيا تحت 16 سنة لكرة القدم 2014
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تيسير بن عبدالله بن حسن الدروره ... تاروت ... المنطقة الشرقية
- [ جسم الإنسان ] الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة واحة التبريد التجارية ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خدمات السعودية ] أفضل حساب استثماري في البنوك السعودية 2023
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الخليف الإبتدائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فرحان علي محمد القحطاني ... الا مواه ... منطقة عسير
- [ منوعات في فن الطهي ] تعرفِ على 6 خطوات هامة لطريقة تخزين الثوم في المنزل بسهولة
- [ ثورات وحروب ] تعريف الموارد البشرية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الغانية
- [ تعرٌف على ] موجة كهرومغناطيسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جوهره محمد بن مشبب الاحمري ... وادى بن هشبل ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] المكسيك
- [ تعريفات وقوانين علمية ] قانون القدرة
- [ خذها قاعدة ] احذر أن يكون الكتاب الذي تهوي به على نملة لتقتلها يتحدث عن حرمة قتل النمل!. - جلال الخوالدة
- [ تعرٌف على ] ثيمو دي باكر
- [ تعرٌف على ] المسيحية في إستونيا
- [ تعرٌف على ] التحية النازية
- [ مؤسسات البحرين ] نانيس للملابس الجاهزة والاحديه ... منامة
- [ خذها قاعدة ] اينما وجد الخطر إنسلت الفرص من خلاله , واينما وجدت الفرص إنسل الخطر من خلالها فكلاهما متلازمان لا يفترقان. - إيرل نايتنجيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسماء ابراهيم السيد البارقي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن الرشيد للمقاولات العامة ... بريدة ... القصيم
- [ تعرٌف على ] متنزه خشب الزان الحكومي
- [ خدمات السعودية ] مواضيع اذاعة مدرسية لجميع المراحل
- [ تعرٌف على ] كوتون فيتزسيمونز
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] فرع وزارة المالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شجاع مهدي عبدالله السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فورت هنت (فرجينيا)
- [ تعرٌف على ] الشياطين الثلاثة (فيلم)
- [ تعرٌف على ] الإعلام البطيء
- [ محامين السعودية ] عبدالاله خالد محمد باوزير ... جدة
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز بن صالح العلجي
- [ تعرٌف على ] تواصل اجتماعي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة محمد عبدالله الصالح للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد بن يوسف اليوسف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مستشار تجاري لزيادة ارباح المنشاة ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ سيارات السعودية ] سدران لقطع الغيار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح حمد ناصر الزير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ولبة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عبدالله نايف الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ متاجر السعودية ] قوة الأنترنت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] كشري ابو طارق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ود مرعي بن زايد العسيري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ دليل دبي الامارات ] الخواطر للصيانة العامة ذ.م.م ... دبي
- [ تعرٌف على ] استغوار
- [ تعرٌف على ] وزارة البيئة وحماية الطبيعة والسلامة النووية وحماية المستهلك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد خالد ابن ابراهيم عسيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ آية ] ﴿ قَالَ أَغَيْرَ ٱللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَٰهًا وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى ٱلْعَٰلَمِينَ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿١٤٠﴾ ]والمراد بالعالمين: أمم عصرهم. وتفضيلهم عليهم بأنهم ذرية رسول وأنبياء، وبأن منهم رسلا وأنبياء، وبأن الله هداهم إلى التوحيد والخلاص من دين فرعون بعد أن تخبطوا فيه، وبأنه جعلهم أحرارا بعد أن كانوا عبيدا، وساقهم إلى امتلاك أرض مباركة، وأيدهم بنصره وآياته، وبعث فيهم رسولا ليقيم لهم الشريعة، وهذه الفضائل لم تجتمع لأمة غيرهم يومئذ. ابن عاشور:9/84.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل سعيد صالح سلوم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية الموزمبيقية
- [ مدارس السعودية ] الثانوية الثامنة بخميس مشيط
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن هادي بن احمد عقيلي ... احد المسارحه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] تعرضية معرفية
- [ محامين السعودية ] سلطان صالح عبدالله بالصقع ... مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة المقاولات والتنمية والتجارة
- [ تعرٌف على ] عنوان بروتوكول الإنترنت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر عامر محمد الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم وكوفي قرية الخليج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي علي عبدالله الزهراني ... الحجرة ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] الفساد في كينيا
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] طوارئ الهلال الأحمر السعودى
- [ تعرٌف على ] هيستيا
- [ تعرٌف على ] معداد
- [ جحود الظالم ] لو أيقن الظالم أن للمظلوم ربًّا يدافع عنه لما ظلمه، فلا يظلم الظالم إلا وهو منكر لربه.
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة على عبد الرحمن الغامدى التجارية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية البنمية
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] ليفينج سبريت التصميم الداخلي والتأثيث Living Spirit - Interior Design & Furnishing ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة نقاط الخدمة للنسخ والتصوير ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] إن سألت عني مئة شخص ستجد أمامك مئة رأي، أنا لا أطرح شخصيتي مع الناس أنا أُجاري عقولهم. - تشارلز بوكوفسكي
- [ شركات طبية السعودية ] شركة المقاييس الحيويه للتجاره ... الرياض
- [ تعرٌف على ] أوول رومر
- [ شقق مفروشة السعودية ] مركز فرناس للشقق المفروشة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ابتدائية موسى بن نصير - قبة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم احمد محمد الغامدي ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالسلام مدله حمود السلمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عجايب ضيف الله صالح الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ أسئلة دينية ] هل سحر المحبة حرام؟ # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | هل سحر المحبة حرام؟
العلاقة بين سحر المحبة والوازع الإيماني لدى الفرد
من جاءه العلم بأنَّ التعاطي مع العرَّافين والسحرة حرامٌ، وأن من يفعل ذلك من الآثمين، ثمَّ لم يردعه ذلك، فذلك دليلٌ على نقص الإيمان في قلب ذلك الرجل؛ ونقص الأجر والثواب، لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ، لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً)، وفي حديثٍ آخر، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَنْ أَتَى كَاهِنًا، أَوْ عَرَّافًا، فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ)، فلو كان مؤمناً لما خاطر بدينه مقابل عَرَضٍ من الدُّنيا قليل.
ولأنَّ هذه الأمور تنقص في الإيمان، ثمَّ بسبب هذا النقص لا يقبل الله -تعالى- لمن فعل ذلك صلاة أربعين ليلةً، وهذا دليلٌ واضحٌ على مدى تأثير ذلك على الإيمان.
هل يختلف الحكم الشرعي للسحر باختلاف الهدف منه؟
لا يختلف الحكم في الشرع مهما كان الهدف من السحر، أو ممَّا هو دون السحر، فقد بيَّن ابن مسعود أنَّ الشياطين يحاولون إصلاح شؤون بعض الناس، لا لأنَّهم يحبون الخير، ولكن رغبةً من الشياطين في جعل هؤلاء الناس يكفرون بالله العظيم، ويقعون في الشرك الذي حرَّمه الله -تعالى-؛ فقد يفعل الشيطان بعض الذي يحبه الناس، رغم أنَّه يكره هذا الشيء، ولكنَّه يحصل منهم على ما هو أكثر، ألا وهو الشرك.
حيث جاء في بعض الروايات عن زينب زوجة ابن مسعود عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: (سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِنَّ الرُّقَى، وَالتَّمَائِمَ، وَالتِّوَلَةَ شِرْكٌ» قَالَتْ: قُلْتُ: لِمَ تَقُولُ هَذَا؟ وَاللَّهِ لَقَدْ كَانَتْ عَيْنِي تَقْذِفُ وَكُنْتُ أَخْتَلِفُ إِلَى فُلَانٍ الْيَهُودِيِّ يَرْقِينِي فَإِذَا رَقَانِي سَكَنَتْ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ: إِنَّمَا ذَاكَ عَمَلُ الشَّيْطَانِ كَانَ يَنْخُسُهَا بِيَدِهِ فَإِذَا رَقَاهَا كَفَّ عَنْهَا، إِنَّمَا كَانَ يَكْفِيكِ أَنْ تَقُولِي كَمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «أَذْهِبِ الْبَأْسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا)، ففي الحديث إرشادٌ إلى اتِّباع السنَّة في الرقى، فكيف بالسحر الذي هو رأس الشرك.
الحكم الشرعي لسحر المحبة
السحر بكلّ أنواعه حرام، ولا يجوز التعامل مع السحرة، لا لخيرٍ ولا لشرٍّ؛ لأنَّ السحر لا يكون إلاَّ بعد الكفر بالله العظيم، وتحبيب النَّاس لا يكون بهذه الطريقة المستشنعة البغيضة، وهي الكفر، قال الله -تعالى-: (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ)،
ليس فقط عموم الآية يدلُّ على تحريمه، بل فيه نصٌّ صريحٌ في التحريم، وهذا النوع من السحر يسمَّى بالتولة، وهو من الأشياء المنهي عنها، كما ورد عن عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه-: (دخَل عبدُ اللهِ على امرأةٍ وفي عُنقِها شيءٌ معوَّذٌ فجذَبه فقطَعه ثمَّ قال: لقد أصبَح آلُ عبدِ اللهِ أغنياءَ أنْ يُشرِكوا باللهِ ما لم يُنزِّلْ به سُلطانًا ثمَّ قال: سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: (إنَّ الرُّقى والتَّمائمَ والتِّوَلَةَ شِرْكٌ) قالوا: يا أبا عبدِ الرَّحمنِ هذه الرُّقى والتَّمائمُ قد عرَفْناها فما التِّوَلَةُ؟ قال: شيءٌ يصنَعُه النِّساءُ يتحبَّبْنَ إلى أزواجِهنَّ).
وقد حرَّم العلماء هذا النَّوع من السحر، قال الشيخ ابن باز: “وهكذا التولة وهي الصرف والعطف، وهي ما يفعله بعض النساء لتحبيب الأزواج إلى نسائهم وتحبيب المرأة إلى زوجها، كل هذا لا يجوز وهو من السحر”.
طرق لإقامة المودة والمحبة بين الزوجين
يمكن للزوجين، أو لأحدهما تجديد المودة والمحبة بينهما دون اللجوء للعرافين والسحرة، ويمكنهما اتِّباع هذه النصائح:
الإيمان بالله -تعالى- وبقضائه وقدره، وبالحياة التي قدرها لهما؛ حلوها ومرّها.
الاشتراك بعملٍ ما فيما بينهما، كأن يقوما بعملٍ لأحدهما، أو لغيرهما، ولو كان هذا العمل الذي يعملانه عبادةً لكان احسن؛ كأن يتشاركا في صيام أيام معينة، أو يقوما بالصلاة معاً، لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:(رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ فَصَلَّى، وَأَيْقَظَ امْرَأَتَهُ، فَإِنْ أَبَتْ، نَضَحَ فِي وَجْهِهَا الْمَاءَ، رَحِمَ اللَّهُ امْرَأَةً قَامَتْ مِنَ اللَّيْلِ فَصَلَّتْ، وَأَيْقَظَتْ زَوْجَهَا، فَإِنْ أَبَى، نَضَحَتْ فِي وَجْهِهِ الْمَاءَ)
تبادل الكلام الذي فيه التعبير عن المودة، والمحبة؛ فالكلام له وقع في القلوب سلباً وإيجاباً، من أجل ذلك، قال الله -تعالى-: (وَقُل لِعِبادي يَقولُوا الَّتي هِيَ أَحسَنُ إِنَّ الشَّيطانَ يَنزَغُ بَينَهُم إِنَّ الشَّيطانَ كانَ لِلإِنسانِ عَدُوًّا مُبينًا).
تبادل الأحاديث، ومحاولة إيجاد مواضيع يتمُّ طرحها والنقاش فيها، وهذا يقوي الروابط بين الزوجين، وينمي حسّ التفاهم بينهما.
تقدير كلُّ واحدٍ منهما الآخر؛ وذلك بالثناء عليه وعلى ما يقوم به من العمل.
محاولة الرِّضا، ولو كان على مضض، فإن طلب الكمال في الزوج أو الزوجة من المحال، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَا يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً، إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ)، معنى يفرك: يبغض.
ملخص المقال: حكم الذهاب إلى السحرة والمشعوذين حرامٌ، ولا يجوز، سواءً كان لجلب مودَّةٍ وألفةٍ بين الزوجين، أو لجلب كره وإفسادٍ، لا سيما إذا كان الذي يذهب إلى هؤلاء يصدقهم ويؤمن بأقوالهم، فقد يصل التصديق بالساحر إلى الكفر، المخرج من ملّة الإسلام، أمَّا من ذهب إلى الساحر ولم يصدقه، فلا تقبل له صلاة أربعين ليلةً، وينبغي على الأزواج اتِّباع الطرق التي تؤلف بين القلوب دون الاضطرار إلى ارتكاب معصيةِ الذهاب إلى السحرة.